عناصر التصميم التسويقية التي يحتاجها كل موقع تجارة إلكترونية


Adnane Enaizema

عندما تقرِّر إنشاء متجرك الالكتروني الخاص، ستجد نفسك تائهًا وقلقًا بخصوص خطوات بناء المتجر بحدّ ذاته، و من الممكن أن تنسى واحدة من الخطوات المصيرية لنجاح متجرك، ألا وهي التّسويق. وعندما أقول التّسويق فأنا لا أقصد أنّك تحتاج فريقًًا للتّسويق الذّاتي. كلّ ما عليك القيام به هو متابعة وسائل التواصل الاجتماعي والبدء بالتدوين وانتزاع أرصدة الدعاية المجّانية للمضيفين.

إنّ مظهر المتجر الإلكتروني أهمّ بكثير من إشهاره وجعله بارزًا. فإن كنت تمتلك شعارًا فريدًا من نوعه، ومحتوى تسويقي مريح للعين وموقع جميل، فسيجعلك هذا ممّيزََا في عالم التجارة الإلكترونية. ومن حسن حظِّك، فلن تحتاج أن تكون مصممًا متمرسًا كي تقوم بإنشاء تصاميم لائقة. كل ما عليك فعله هو أخذ فكرة عن أساسيات التصميم، وستكون قد بدأت فعلا برسم طريقك نحو الاحتراف.

أهمية التصميم الجرافيكي

من السهل البدء في التصميم الجرافيكي رغم أنه مجال صعب الإتقان. ولكن عندما يتعلق الأمر بتسويق موقع تجارة إلكترونية، أو أي نوع آخر من المواقع، فإن الاستعمال الجيد للتصميم الجرافيكي هو المفتاح. يجب على كل من متجرك، والإعلانات والصور التي تنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي أن يحظى بمظهر أصلي و جذاب، و إلا سيضجر الزوار من متجرك سريعًا و يغادرون.

المظهر

يجب عليك أن تعلم أن أول شيء يجب أن تأخذه بالحسبان هو نوع المظهر الذي تريد: بسيط؟ عصري؟ فني؟ و يجب أن تعلم أيضًا أنَّ المنتج الذي تبيعه يلعب دورا مهما في اختيارك للمظهر المناسب. فمثلا المتجر الذي يبيع قطع الحواسيب أو الألعاب الإلكترونية سيحتاج مظهر داكن لكي يُكَمِّل المنتج.

  • إن كان متجرك يبدو بمظهر جيد، فيمكنك الاحتفاظ بنفس المظهر أو يمكنك تغييره لتصميم مشابه.
  • حاول اختيار مظهر ينجسم مع منتجاتك، أو شركتك أو شكل موقعك.
  • أسعى وراء الأصالة والابداع قبل كل شيء، فهذا ما يجعل موقعك، أو إعلاناتك أو بريدك مختلف عن أي أحد آخر.

img001.jpg

التموضع

لا يتجسد التصميم الجرافيكي في الفن وإعداد الصور فقط، كما يظن الكثير، فوضع العناصر وتنسيقها بشكل صحيح واستعمال التباعد (المساحة المتواجدة بين العناصر) الملائم بين العناصر أمور ضرورية أيضًا.

  • ارسم أو استخدم برنامجًا لتحرير الصور لرسم موضع كل عنصر. لا داعي للقلق بشأن المحاذاة والتماثل حتى الآن. انظر فقط كيف يظهر النسق على الورق.
  • حاول أن ترى كيف تنسجم القطع (العناصر) مع بعضها البعض، و شدّ عينيك جيدا كي تستطيع تقييم مظهر الموقع من نسقه فقط دون وجود كل التفاصيل.
  • استخدم نصًا نائبًا وصورًا حتى تكون لديك فكرة جيدة عن شكل المنتج النهائي.
  • إذا لم تكن مرتاحا مع فكرة البدء من نقطة الصفر، فلا تخجل من استخدام قالب.

على الأقل، يجب عليك دراسة ما فعله الآخرون، سواء كنت تغيّر مظهر موقع ويب أو تنشئ إعلانًا أو تكتب منشورًا لنشره في مدونة. حاول تذكر القاعدة الوحيدة للفن: استخدم دائمًا الصور المرجعية.

img002.jpg

الخطوط والأشكال

على الرغم من بساطتها، يمكن استخدام الخطوط والأشكال البسيطة بشكل كبير في الصورة. فغالبًا ما يكون التصميم المباشر والبسيط أفضل من التصميم مفرط التعقيد.

  • يمكن للخطوط فصل المحتوى أو ربطه، ومن الممكن أن تحيط أو تميز أجزاءً مهمة من الصورة.
  • بإمكان أشكال بسيطة رسم العين. لذلك فالجمع بين أنواع مختلفة من الأشكال يمكن أن يجعل الصورة ديناميكية وجذابة
  • إن الصور القوية والتي يتم تحتوي على أشكال جريئة ومميزة ترسخ في أذهان العملاء.

الألوان

تعدُّ الألوان واحدة من أهم جوانب التصميم. اختيارك للألوان يمكن أن يخلق متعة للعينين كما يمكن أن يخلق فوضى شديدة. مما يجعل اختيارك للألوان الجيدة قرارََا قابلاََ للنقاش، ولكن هناك بعض القواعد التي يجب تذكرها:

  • لا تستعمل الكثير من الألوان، بل حاول أن تستعمل لونين على الأقل ولا تتعدى 4 ألوان في المجمل وسيكون هذا مثالي.
  • تباين الألوان ملفت للنظر وجيد عند استعماله بالإعلانات، ولكن يمكن أن يكون مبهرجًا ومزعجًا.
  • الألوان المتناظرة أكثر تناسقًا، ولكنها قد تبدو باهتة دون تباين.
  • لنأخذ بالحسبان المزاج المراد إيصاله من خلال الصورة. هل تحاول خلق الإثارة؟ سيلفت اللون الأحمر المشتعل الانتباه بالتأكيد. أم أنك من النوع الذي يفضل الألوان الهادئة بالعمل؟ الأزرق اللطيف، الأخضر والأبيض كلها ألوان مثالية لتحقيق مبتغاك. أما إذا كنت تبيع منتجات لطيفة مثل الألعاب، فقد يكون الباستيل مناسبًا.
  • إن لم تكن متيقنا من الألوان المناسبة لمشروعك، فأفضل حل أمامك هو الحصول على نظام الألوان من أي موقع يوفر هذه الخدمة.

img003.jpg

أسلوب الخط

يمكننا القول أن أسلوب الخط هو الأكثر أهمية في التصميم الجرافيكي. يُعدُّ العثور على الخط واللون والموضع الصحيح أمرًا ضروريًا إذا كنت تريد أن ينتبه الأشخاص لما تقوله الكلمات التي تكتبها.

  • استعمل أحجام خطوط مختلفة كلما اختلف نوع النص (الترويسة، النص الأساسي، الأزرار)، ولكن احتفظ بنفس هذه الأحجام في مختلف صفحات موقعك.
  • يجب ألا يتعدى عدد أنواع الخطوط داخل موقعك الثلاثة أنواع. الصور الصغيرة مثل البنر ستظهر بشكل رائع بخط أو خطين.
  • لا تفرط في استخدام الخطوط الأسلوبية أو المخطوطة.
  • تأكد من أن يكون النص سهل القراءة. وذلك باستخدامك للونِِ متباينِِ بحيث ينبثق النص ويسهل قراءته.

كن حذرًا عند كتابتك للمحتوى كذلك. حاول أن تصل إلى ما ترمي إليه بسرعة، وذلك باستخدام كلمات وجمل قصيرة. قم بتضمين نصوص تشجع الناس على "النقر هنا" أو "الاتصال الآن".

البساطة

في عالم التصميم الجرافيكي، من الأفضل عمومًا اتباع أسلوب بسيط فهو أسهل من ناحية التنفيذ وغالبًا ما يبدو أفضل.

  • لا تحشر كل المساحة الحرة بنصوص عملاقة وصور عشوائية أو أي فوضى أخرى.
  • المساحة البيضاء بمثابة النعمة، فهي تلفت الانتباه نحو العناصر البصرية كما تخفف الجهد على عين الإنسان.
  • حاول أن تستخدم الأشكال البسيطة والأساسية قبل التفكير في استعمال الصور المعقدة.

عمومًا، استخدم أقل قدر ممكن من الخطوط والألوان والرسومات. حاول اختيار خطوط ولوحة ألوان صغيرة والمجموعة التي تكفيك من الصور. من الأفضل أن يطلق على إبداعك "عادي" أضعف الإيمان بدلًا من "قبيح".

كيف توظف التصميم في التسويق

الآن وبعد أن تعرفت على الأساسيات، كيف ومتى يتم تطبيقها؟ يمكنك الجزم بأنَّ التسويق لا يقتصر على الإعلانات وحملات البريد الإلكتروني فهو يبدأ بموقعك وكل ما تنشره عبر الإنترنت.

الشعار وتصميم الموقع

إن كنت تفكر في إنشاء متجرك الإلكتروني ولم تبدأ بعد بإنشائه، فإن أساسيات التصميم هذه ستخدمك بشكل جيد. ينبغي أن تكون سهولة الاستخدام والبساطة هدفك الرئيسي. إذا لم يستطع أحد العثور على متجرك وسط كل المتاجر الموجودة، فأنت تخسر المال. وبدلًا من ذلك، جرب مرة أخرى وأنشئ موقعًا يسهل التنقل فيه ويحسن النظر إليه.

قد يكون استخدام منصة للتجارة الإلكترونية مثل BigCommerce هو الحل. فموقع الويب الخاص بك هو أهم جزء من استراتيجية التسويق الخاصة بك - ما فائدة الإعلان إذا كان موقع الويب الخاص بك غير متساوٍ أو منافس للمواقع الآخرى ؟

تحتوي حزمة التجارة الإلكترونية على ميزات حيوية مثل أداة إنشاء السحب والإفلات (drag-and-drop builder)، ونظام إدارة المحتوى مع إمكانية الاطلاع على التحاليل والاحصائيات، وإدارة المخزون وأدوات البيع. قد يكون من الصعب تضمين هذه الميزات دون الاعتماد على هذه الحزمة، حتى لو كنت مطور ويب بارع. و لكن الأمر يغدو سهلًا و سلسًا من خلال منصات التجارة الإلكترونية.

بالنسبة للشعار، فإن استعمال الألوان الفاتحة والأشكال البسيطة لإنشائه ستكون أفضل طريقة لصنع شيء راسخ ولا يُنسَ. استخدام ثلاثة ألوان سيكون مثاليًا، فما لا تعلمه هو أن هناك بعض الشعارات الشهيرة جدا والتي تحوى لونًا واحدًا وحتى شكل أو شكلين.

img005.jpg

لا تنسَ الاهتمام بمدونة شركتك. فيجب أن لا تكون المنشورات مجرد كتلة نصية، بل عليك استخدم الصور و أسلوب خط ذكي لإنشاء مدونة أكثر جمالا.

الاعلانات

عندما يتعلق الأمر بالإعلانات، يجب عليك مقاومة رغبتك في صنع إعلان وامض أو مشع للغاية. فلا أحد يحب مشاهدة أحد هذه الإعلانات منبثقًا على شاشته، و ستجد نفسك في الأخير ضمن القائمة السوداء.

بدلاً من ذلك، جرب أن تنشئ شييًا بسيطًا يبرز من صفحة ويب نموذجية وفي نفس الوقت يلفت الأنظار. قم بدمج حركات بسيطة لجذب الانتباه أكثر، دون تعطيل أو إزعاج المشاهدين.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

قد يتم إنشاء رسائل البريد الإلكتروني في المقام الأول من الكلمات، ولكن هذا ليس عذرََا كافيًا لتجاهل كيف يبدو شكل الرسالة في الأخير. فشكل النص والصور هو الفرق بين حملة البريد الإلكتروني الناجحة وبين تلك التي ينتهي بها المطاف في سلة المهملات. استخدم الصور دائمََا، فرسائل البريد الإلكتروني التي تحوي النص العادي فقط مملة بصريا.

لإنشاء تصاميم أكثر إرضاء لبريدك، فكر في استخدام خدمة مثل MailChimp. تحتوي مواقع مثل هذه على قوالب يمكنك تخصيصها وسحب الصور إليها بسهولة.

مواقع التواصل الاجتماعي

حتى على Twitter، يلعب التصميم الجرافيكي دورًا كبيرًا. فمثلا، الحساب المليء بالروابط و المنشورات النصية فقط هو حساب ممل و لا توجد أي متعة في تصفحه؛ ستحصل على المزيد من المتابعين إذا كانت صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك ممتعة و يوجد بها التنوع.

على الرغم من أن هذا يندرج تحت تحرير الصور والفيديو، فلا يزال بإمكاننا تطبيق مبادئ الألوان وأسلوب الخط السابق ذكرها.

اصنع شيئًا بارزًا

مع معرفتك بالتصميم وكيفية تطبيقه، يجب أن تكون قادرًا على إطلاق حملة تسويقية ناجحة وجميلة. فقط تذكر: اعتمد البساطة والألوان والأشكال القوية والمواضع الواضح والطباعة الجيدة. حاول أن تكون تصاميمك لافتة للنظر، و ليست مشتتة للانتباه في نفس الوقت.

ضع هذه الإرشادات بعين الاعتبار، و سيسهل عليك إنشاء مواقع ويب جميلة دون عناء، أو تصميم لافتات إعلانية لافتة للنظر، أو حتى إنشاء تدوينات ورسائل بريد رائعة. ولن تحتاج لتوظيف مصمم مجددا!

ترجمة -وبتصرف- للمقال The Marketing Design Elements Every eCommerce Website Needs لصاحبته Brenda Stokes Barron





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن