اذهب إلى المحتوى

مجموعة أفكار لجذب العملاء وتوسيع قائمة البريد الإلكتروني


Mohammad Hout

لقد استثمرت الكثير في علامتك التجارية وموقعك الإلكتروني، وعملاؤك راضون عن ما تقدمه لهم، وأنت تعلم في قرارة نفسك أنك تقدم شيئًا يغير حياتهم أو يحسنها. ولكن ماذا لو تمكنت من جذب المزيد من الأشخاص ليطلبوا ما تقدمه، سيجعل هذا الجميع - أنت وجمهورك - في حال أفضل. هنا تأتي فائدة الأفكار التي تجذب العملاء الجدد.

يطلَق على الأداة التي يستخدمها المسوقون لجمع معلومات الاتصال الخاصة بالعملاء المحتملين، بـ "مغناطيس العملاء lead magnet"، والتي يمكن أن يستغرق إعدادها الكثير من الوقت، كما قد تكون بعضها متعمقةً للغاية في طريقة عملها، فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام ندوة أو دورة تدريبية عبر الإنترنت مثل أداة لجذب العملاء، كما يمكن تحقيق ذلك عبر إنشاء مسابقة ما أو مدونة صوتية أو سلسلة فيديوهات. حيث يُبذل الجهد والوقت والمال في إنشاء هذه الأنواع من أدوات الجذب. وفي حال كان عائد الاستثمار من هذه الممارسات غير جيد، فستكون قد أضعت الكثير من الموارد دون فائدة. لذلك نريدك أن تعمل على نحو أكثر ذكاءً، وستساعدك الأفكار التي نعرضها هنا على جذب عملاء جدد وتنمية أعمالك دون هدر لمواردك.

ما هو مغناطيس العملاء؟

تحدثنا في المقدمة عن الموضوع قليلًا، ولكن قبل أن نغطي الأفكار الرئيسية لكيفية تنمية قائمة العملاء في بريدك الإلكتروني، فلربما من المفيد شرح ماهية مغناطيس العملاء أولًا. يشجع مغناطيس العملاء الأشخاص على تقديم معلومات الاتصال الخاصة بهم، ونقصد هنا عنوان بريدهم الإلكتروني مقابل الحصول على خدمة أو منتج ما، فقد يكون مغناطيس العملاء على هيئة كتاب إلكتروني أو قالب تصميمي. أي عادةً ما يكون نوعًا من الأصول القابلة للتحميل من الإنترنت، كما قد يكون أيضًا على هيئة قسيمة حسم.

الأعمدة الأربعة لمغناطيس العملاء

هناك هيكلية لمغناطيس العملاء لها المكونات الأساسية التالية:

  • الدعوة لاتخاذ إجراء CTA: وهي الجملة التي تحث المستخدم أو الزر أو الرابط الذي ينقر عليه للوصول إلى مغناطيس العملاء، فمن المهم هنا الاعتناء بالصياغة لأنها يجب أن تقنع المستخدم بالنقر. أي يجب أن تكون مقنعًا حتى يعرف المستخدم ما سيحصل عليه عند اتخاذ الخطوة التالية، وواضحًا حتى يعرف المستخدم بالضبط ما هي الخطوة التالية.
  • صفحة الهبوط: بعد النقر على CTA، ستؤدي إلى توجيه المستخدم إلى صفحة الهبوط، حيث ستستلم هذه الصفحة معلومات المستخدم، ويجب أن يكون هناك نموذج أو استمارة تحوي حقولًا يملؤها المستخدم.
  • صفحة الشكر: بعد أن يقدِّم المستخدم معلوماته، فسيوجَه تلقائيًا إلى صفحة شكرًا لك. حيث سيكون قادرًا على الحصول على ما وُعِد به.
  • رسالة الرد: وهي الرسالة الإلكترونية الأولى التي يتلقاها المستخدم بعد عملية التبادل المذكورة أعلاه، والتي تكون بداية حملة البريد الإلكتروني التي ستُرسَل لتحافظ على تفاعل المستخدم مع علامتك التجارية.

الآن، دعنا ننتقل إلى الأفكار التي تجذب العملاء والتي قد تساعدك في تطوير قائمة بريدك الإلكتروني.

أفكار لتنمية قائمتك البريدية

عند اختيار مغناطيس العملاء المناسب لعملك، تذكر أن مغناطيس العملاء الأكثر فاعلية هو المتخصص بشريحة معينة من العملاء وليس جميعهم. فقد يغريك مغناطيس العملاء واسع التخصص بأنه سيجذب الناس جميعهم، لكنه في الواقع لن يكون مقنعًا بما يكفي لجذب الكثير على الإطلاق. من ناحية أخرى، فإن مغناطيس العملاء المتخصص سيجذب عددًا كبيرًا من الأشخاص في القطاع المستهدف من السوق، فعلى الرغم من أنك ستجذب فئةً معينةً فقط من بين جميع الناس، لكنك ستكون شيئًا لا يقاوم بالنسبة لهذه الفئة.

ضع هذه النصيحة في الحسبان أيضًا، حيث يجب أن يقدم مغناطيس العملاء قيمةً مضافة وعلى نحو سريع، فإذا اعتقد المستخدم أنه لن يحصل على شيء ما من المحتوى القابل للتنزيل في غضون خمس دقائق، فلن يحرك ساكنًا. لهذا فمغانط العملاء القصيرة والمحددة والمباشرة أفضل من المغانط الطويلة والمعقدة. ولهذا السبب لن نقترح عليك تقديم دورة تدريبية لمدة ثلاثة أسابيع أو كتاب إلكتروني كبير الحجم. إليك 12 فكرة تخدمك كمغناطيس لجذب العملاء، وذلك لتتمكن من بناء قائمتك البريدية والوصول إلى جمهور أكبر.

1. إجراء تقييمات

002image.png

يساعد مغناطيس العملاء هذا على تحديد ما إذا كان المستخدم بحاجة إلى مزيد من المساعدة في شيء ما، سواءً كان ذلك تدريب قط صغير أو تسويق أعماله. يحتوي التقييم أيضًا على ميزة الخدمة الذاتية التي يفضلها المستهلكون هذه الأيام. ففي حال قابلوا صعوبةً ما، فستكون موجودًا لمساعدتهم، كما ستكون قد جمعت معلومات أكثر من مجرد عناوين بريدهم الإلكتروني. وهذا يعني أنه عندما تبدأ في تقديم الإرشادات، فستعرف بالفعل الكثير عن المشكلات التي يواجهونها. وسيمنحك فرصةً لتخصيص رسائلك وتقديم اقتراحات أو حلول مخصصة.

2. حزمة المكافآت

003image.png

تُعَد هذه الفكرة رائعةً لتشجيع المستخدم على اتخاذ إجراء عندما ينتهي من قراءة مقالك، حيث يمكنك تقديم شيء مفيد له لم يُضمَّن في مقال المدونة نفسها، أو تجميعه بطريقة أكثر ملاءمة للمستخدم. لنفترض أنك تكتب مقالًا عن الأشياء التي تحتاجها لرحلة إلى عالم ديزني مثلًا، وهنا يمكن للمكافأة أن تكون على هيئة جدول قابل للطباعة لأهم الأشياء التي يحتاجها المستخدم إذا أراد تجربة تلك الرحلة، كما يمكنك أيضًا وضع روابط للمنتجات التي تحدثت عنها في مقالتك.

اقتباس

ملاحظة: إذا كانت هذه روابط تتبع نظام البيع بالعمولة، فعندهاستكون قد أصبت عصفورين بآن واحد، وهي أيضًا طريقة سهلة لتحسين مقالك دون إجراء تغييرات على المقالة الفعلية. أي إذا كنت تريد تضمين معلومات إضافية، فيمكنك إضافتها إلى حزمة المكافآت.

3. خلاصات

004image.png

هناك الكثير من الطرق لتحويل المقالات، والتي تشرح خطوات تنفيذ أمر ما إلى أفكار جاذبة للعميل. ففي حال لم تكن هنالك إمكانية لجعل المحتوى على هيئة لائحة مرجعية checklist أو دليل خطوات (سنشرح أكثر عنهم بعد قليل)، فيمكنك عندها إنشاء ملخص للمقال، وهو في الأساس عبارة عن تقرير موجز عن الأفكار الأكثر أهميةً في مقال المدونة، كما يمكن للمستخدم الاحتفاظ به في متناول اليد عندما يحتاج إلى الرجوع بسرعة إلى المعلومات دون البحث في مدونتك مرةً أخرى. ويُعَد مفيدًا على نحو خاص لأمور أخرى، مثل: ملاحظات عن التحضير لمقابلة العمل، أو حيل للتنظيف تختصر الوقت، أو نصائح لاستخدام برنامج معين، وما إلى ذلك. حيث يكون الملخص مستندًا قصيرًا من صفحة واحدة تحتوي فقط على المعلومات الأكثر أهميةً في المقال.

4. لوائح الخطوات

005image.png

تُستخدم هذه الفكرة في حال كان لديك مقال تعليمي يحتوي على الكثير من الخطوات التي يجب اتباعها أو الأشياء التي يجب فعلها، حيث يمكنك جعل الأمر سهلًا على القرّاء من خلال تزويدهم بلائحة خطوات. فإذا كتبت مقالًا حول كيفية إطلاق أول موقع لك في ووردبريس مثلًا، فيمكنك تضمين دليل يحتوي على نصائح تفصيلية خطوةً بخطوة يسهل اتباعه. أي على نحو مشابه لفكرة "حزمة المكافآت".

إليك شيئًا آخر يجب مراعاته: مع الوقت يمكنك تطوير أفكارك لجذب العملاء. ويمكنك البدء بشيء مثل لوائح الخطوات أو دليل إرشادي، ثم تحويلها إلى حزمة مكافآت أكثر شمولية في المستقبل.

5. المنتديات أو مواقع العضوية

006image.png

إذا لم يكن لديك بالفعل منتدى أو موقع عضوية، فإن إنشاءها بغرض جذب العملاء يتطلب الكثير من العمل، لكن إذا كان لديك بالفعل منتدى، فيمكنك استخدامه مثل مغناطيس لجذب العملاء عن طريق توفير وصول مجاني له (لفترة محدودة). امنح شهرًا مجانيًا من الوصول لأي شخص يشترك في قائمتك البريدية، وإذا كانت لديك عروض للاشتراك في عضوية موقعك، فامنحهم أفضلها، لأن هذا سيجعل المستخدمين أكثر قابليةً للاشتراك في ذلك العرض عند انتهاء الفترة التجريبية المجانية، وذلك لأنهم لن يرغبوا في فقدان الميزات المصاحبة له. وفي حال كانت خدماتك غير مدفوعة، أو إذا كان المنتدى مفتوح لأي شخص يرغب في الانضمام، فامنحه الوصول للمحتوى مقابل تقديم عنوان بريده الإلكتروني.

6. كتيب إلكتروني

007image.png

لا نقترح عليك تأليف كتيب إلكتروني من الصفر. بل توجه إلى مدونتك وابحث عن حفنة من المقالات التي تدور جميعها حول موضوع واحد. اختر موضوعًا مفيدًا جدًا لجمهورك، وتأكد من أنه يقدم حلًا لمشكلة كبيرة يواجهها الكثير منهم. على سبيل المثال، إذا كنت كاتبًا مستقلًا، ولديك سلسلة من المقالات التي تتحدث عن العمل عن بعد، فيمكنك تجميعها معًا في كتيب واحد، وفي حال شعرت أن هناك ما ينقصك من المعلومات، فيمكنك كتابة مقال جديد أو مقالين لملء ما ينقصك. عندها سيكون لديك محتوى يمكن نشره في مدونتك بالإضافة إلى كتابك الإلكتروني أيضًا.

7. دليل مرجعي

008image.png

قد يبدو هذا مشابهًا لحزمة المكافآت التي ذكرناها سابقًا، لكنه مختلف بعض الشيء، وفي حال كان لديك مقال يتعمق في موضوع ما وفيه الكثير من النصائح عن كيفية تنفيذه، فيمكنك أن تقدم للقراء دليلًا مرجعيًا يُعَد بمثابة مغناطيس جاذب للعملاء. يكون الغرض من هذا الدليل هو تلخيص معلومات المقال بطريقة يسهل على المستخدم الرجوع إليها واتخاذ إجراء بشأنها.

لنفترض أنك قد كتبت مقالًا حول كيفية بناء خزانة ملابس، وعندها قد يحتوي الدليل المرجعي على روابط لشراء القطع التي اقترحتها، بالإضافة إلى بعض النصائح حول التصميم، بحيث يسهل على القارئ تنفيذ ما تقترحه. أي أن القارئ سيحصل القارئ على قيمة مضافة أكبر، وبالمقابل ستحصل أنت على عنوان بريدهم الإلكتروني.

8. جداول البيانات

009image.png

قد تكون جداول البيانات مفيدةً لجمهورك بناءً على المجال الذي تعمل فيه، فإذا كنت تعمل في مجال الأعمال التجارية أو المالية مثلًا، فإن جداول البيانات تُعَد ضروريةً لتخطيط المشروع أو إعداد الميزانية. لذلك قدِّم لعميلك المحتمل جدول بيانات مُعَدّ مسبقًا وجاهزًا للاستخدام، بحيث يمكّنه من إدخال بياناته فيه. واسمح له إما بتنزيله أو إعداده بما يتناسب مع عمله، ليكون قادرًا على نسخه إلى حسابه في جوجل درايف Google Drive في نسخة معدة للقراءة فقط. وبالإضافة إلى ذلك، قدم له التعليمات اللازمة أو دليلًا للشرح. يُعَد هذا مفيدًا أيضًا لتضمين إرشادات لخيارات التخصيص، مثل: تغيير لون الخلايا، وترتيب الأعمدة أبجديًا، وأتمتة العمليات الحسابية الأساسية.

9. القوالب والنصوص

010image.png

تُعَد القوالب ممتازةً إذا كان على المستخدم فعل الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا، مثل: إنشاء مقال لمدونة، أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث يمكن استخدام القالب الجاهز لتصميم المحتوى بنفس الطريقة وبسهولة، أما النص المعَد مسبقًا، فيعمل مثل مغناطيس جيد لجذب العملاء، وعلى نحو خاص مع الجمهور العامل في قطاع خدمة العملاء أو المبيعات.

وتمامًا مثل القالب، يحتوي النص المعَد مسبقًا على أقسام فارغة حتى يتمكن المستخدم من ملئ هذه الفراغات وتخصيصه حسب ما يحتاج إليه. بحيث يمكنه بعد ذلك استخدام النص عند التحدث على الهاتف مع عميل محتمل، أو عند إرسال بريد إلكتروني خاص بالمبيعات.

تُعَد أفكار جذب العملاء هذه مناسبةً أيضًا مع المقالات التي تشرح طريقة فعل أمر ما يحتاجه الجميع رغم معرفة قلة من الناس فقط لكيفية تنفيذه. حيث يحتاج معظمنا مثلًا إلى سيرة ذاتية، لكن في نفس الوقت قلة منا يعرفون كيفية كتابتها، لذلك هذا يجعل قوالب السيرة الذاتية وخطاب التعريف أدوات ضروريةً للغاية.

10. ندوات عبر الإنترنت

011image.png

لا يُعَد إنشاء مساق تعليمي ضخم، فكرةً مناسبةً مثل مغناطيس للعملاء، ولكن من المؤكد أن عقد ندوة قصيرة عبر الإنترنت يُعَد أمرًا جذابًا وسهل الإنشاء، حيث يجب أن تكون هذه الندوة مصورةً ببث مباشر حتى يتمكن المشاهدون من التفاعل معك على نحو حي، مما يجعلهم يشعرون بمزيد من الاستفادة. ويمكنك بعد ذلك إتاحة نسخة مسجلة قد تكون بمثابة مغناطيس آخر أيضًا لجذب العملاء، حتى يتمكن الأشخاص الذين فاتهم الحدث المباشر من مشاهدتها.

اختر موضوعًا يمكنك نقاشه في غضون 30 إلى 60 دقيقة. بحيث يشعر جمهورك عند انتهاء الندوة وكأنهم قد تعلموا شيئًا جديدًا. لا تكشف كل أسرارك دفعةً واحدةً، بل استخدم الندوة لتوجيه جمهورك إلى الإجراء التالي الذي تريده منهم، مثل الاشتراك في تدريب فردي بينك وبين العميل.

11. كتيب العمل

012image.png

قد يقدم محتوى مدونتك أحيانًا التوجيه والإرشاد للقراء، ولكنه قد لا يحل مشاكلهم على نحو تام. فإذا كنت تكتب عن شيء يتطلب من القارئ التفكير كثيرًا والتخطيط بمفرده، فعندها قد يكون إنشاء كتيب عمل أمرًا مفيدًا ومغناطيسًا جيدًا لجذب العملاء. لنفترض أنك تكتب عن كيفية إنشاء شخصية افتراضية تمثل العميل المستهدف (إحدى الحيل التسويقية، تعتمد على تحليل شخصية العميل ودراستها وتوقع احتياجاته)، وتشرح للقارئ كل ما يتعلق بالأمر، لكنه في نفس الوقت يحتاج إلى فهم الموضوع على نحو شامل ومفصل. حينها تستطيع باستخدام كتيب العمل، نصحه وتوجيهه على نحو عملي، ومن ثم يمكنك مخاطبته بالبريد الإلكتروني لتوجيهه نحو الحل للمشكلة أو الخطوة التالية التي ينبغي عليه معالجتها، مثل: اختيار الخصائص الديمغرافية لجمهوره المستهدف في إعلانه، أو اختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة للوصول إلى ذلك الجمهور.

اقتباس

ملاحظة: إذا كانت علامتك التجارية تركز على جدولة الأعمال، مثل تخطيط أوقات وجبات الطعام أو إدارة الوقت، فيمكنك تقديم مستند لخطة عمل قابل للتحميل بدلًا من كتيب عمل.

12. الخطوة الأخيرة

013image.png

عندما يكون العميل المحتمل في نهاية الهرم بحيث يكون قريب جدًا من إتخاذ الخطوة الأخيرة ألا وهي عملية الشراء (فمثلًا قد يكون قد اختار المنتجات التي يرغب بها وصارت في سلته التسوق أو قضى الكثير من الوقت على موقعك الإلكتروني)، فلن يكون هنا بحاجة إلى الكثير لدفعه لاتخاذ الخطوة التالية. بل سيحتاج إلى إحدى هذه الأفكار التالية:

  • تقديم عروض شرائية.
  • تقديم استشارة مجانية.
  • الشحن المجاني.
  • تقديم نسخة تجريبية مجانية محدودة الوقت.
  • تقديم قسائم حسومات.
  • كتابة اقتباسات عن جودة الخدمات المقدمة.

تمنح هذه الأفكار العميل الدفعة التي يحتاجها ليقدم على عملية الشراء، فإذا كان لدى العميل المحتمل مجموعةً من المنتجات التي على وشك أن يُدفع ثمنها، فقد يكون الشحن المجاني أو رمز قسيمة حسم هو كل ما يتطلبه الأمر لنقله إلى المرحلة التالية. وعندما تَجري عملية شراء، فيمكنك عندها طلب عنوان بريده الإلكتروني، والذي سيوضع تلقائيًا في قائمتك البريدية.

الأفكار الأخيرة

قد تبدو لك للوهلة الأولى أن الكثير من هذه الأفكار متشابهة، فالكثير منها تأخذ محتوى المدونة الموجود أساسًا و تحسنه لتنشئ مغناطيسًا جاذبًا للعملاء قابلًا للتحميل. لكن هناك بعض الإختلاف فيما بينها، فقد يكون جمهورك مهتمًا بالخلاصات أو لوائح الخطوات أكثر من اهتمامه بالدليل المرجعي أو كتيب العمل.

إن مغانط جذب العملاء موجودة في كل مكان من حولك، فبينما تُمضي في يومك وخاصةً عندما تتصفح شبكات التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية المفضلة لديك، انتبه إلى عبارات الدعوة لاتخاذ قرار من حولك. وحاول أن تتذكر أو تدون ما لا ينفع في جذب عملائك، بحيث تتجنبه عند تصميم حملاتك التسويقية.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 12+ Lead Magnet Ideas and Incentives to Grow Your Email List لصاحبته Lindsay Pietroluongo.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...