اذهب إلى المحتوى

نصائح لإدارة متاجر ووكومرس لرواد الأعمال المنشغلين


Ali Alrohia

ليست إدارة المتاجر بالعمل السهل؛ حيث تستنزف الكثير من الوقت، لذا إن كنت تدير متجرًا، فأنت بلا شك شخص مشغول جدًا، لكنك تستطيع تخصيص بعض الوقت لتطوير نظام إدارة المتجر لتوفير جزء من وقتك الثمين، وتقليل الجهد المبذول لإدارة هذا المتجر، ومن المحتمل أن يساعدك هذا على زيادة أرباحك.

كل ذلك من دون استخدام قائمة بالأعمال التي عليك إنجازها، أو ملصقات على مكتبك تذكرك بما عليك فعله. إليك بعض الأدوات والنصائح التي تساعدك على إدارة متجرك بسهولة، وترفع إنتاجيتك دون بذل جهد إضافي.

أجب على الأسئلة قبل طرحها

لا تريد أن تجعل أي عميل محتمل ينتظر، لذلك -بدلًا من مراقبة قنوات المحادثة المباشرة أو البريد الإلكتروني- كن سبّاقًا وأجب عن الأسئلة الشائعة والمخاوف التي يمكن أن يطرحها العميل. تُعَد صفحة الأسئلة الشائعة هي خط الدفاع الأول الذي يغنيك عن استقبال كمّ هائل من الاتصالات أو رسائل البريد الإلكتروني، ويوفر تجربةً أفضل للمستخدم.

تستطيع استخدام مقالات تعليمية ضمن المدونة، والتي تُستخدم عادةً للمواضيع الأكثر تعقيدًا، والتي لا يمكن الإجابة عنها في صفحة الأسئلة الشائعة، حيث يمكن أن تتضمن تفاصيل، مثل وصف الخدمة والمنتج، أو طريقة استخدام برنامج، أو سياسة الإرجاع، أو أي أمر يمكن أن يتبادر لذهن العميل ويحتاج الإجابة عنه، كما تستطيع الربط بين الأسئلة الشائعة والمقالات الموجودة ضمن مدونتك عند الحاجة.

يساعد ما سبق على إبقاء استفسارات العميل في الحد المقبول عند التواصل مع خدمة العملاء، كما يرتفع احتمال شراء العميل لمنتجاتك أو الخدمات التي تقدمها عندما يكون إيجاد إجابات عن تساؤلاته أمرًا سهلًا.

إدارة الدفعات والمبالغ المستردة من لوحة تحكم المتجر

تُعَد إضافة ووكومرس أداةً رائعةً توفر الوقت؛ حيث تسمح لك بإدارة الدفعات والمبالغ المستردة داخل لوحة تحكم ووردبريس، فبدلًا من الدخول والخروج من وإلى حسابات متعددة، تستطيع إدارة تجارتك من مكان واحد والتحكم بالمنتجات والمقالات والتحليلات وغير ذلك.

001_blog_Woo_Payments_Management.jpg

كما تسمح لك هذه الإضافة بتحسين تجربة إتمام الطلب ضمن متجرك؛ حيث يستطيع العملاء الدفع مباشرةً ضمن موقعك دون إعادة توجيههم لبوابة دفع لطرف ثالث، كما تستطيع قبول عملات متعددة.

تنظيم إدارة المخزون

تستهلك عملية إدارة المخزون الكثير من الوقت، وتُعَد واحدةً من الأقسام المرهقة عند إدارة أي تجارة؛ لذلك -بدلًا من إدخال وتحديث المخزون يدويًا من مستودعك لمتجرك الإلكتروني- تستطيع أتمتة العملية من خلال استخدام أدوات، مثل أداتَيْ Scanventory وSquare اللتين تساعدانك على تنظيم عملية إدارة المخزون. وتستطيع إنشاء ملصقات، وطباعة تقارير وتحديث المخزون بكامل محتوياته، بدلًا من تحديث قيمة كل منتج على حدة.

تُعَد إدارة المخزون من أكثر الأمور التي تؤخر نمو متجرك؛ لذلك من المهم استخدام الأدوات الصحيحة التي تساعدك على تجاوز هذه المعوقات، وتسرع نمو متجرك.

طباعة ملصقات الشحن بضغطة زر واحدة

هل تساءلت كيف تتقاضى بعض المتاجر رسوم شحن منخفضة؟ إنّ السر وراء هذا الأمر هو أنهم لا يدفعون غالبًا كامل التكلفة.

002_blog_create_shipping_label.jpg

توفر عليك إضافة WooCommerce Shipping الكثير من المال -والكثير من الوقت كذلك-، وذلك بالسماح لك بطباعة الملصقات مباشرةً من لوحة التحكم، كما تسمح لك رسوم الشحن المفاوَض عليها من قبل DHL وUSPS بتوفير حتى 67% من رسوم الشحن المحلي والدولي.

أتمتة رسائل البريد الإلكتروني

تفيد رسائل البريد الإلكتروني في إعلام العميل باستلام طلبه أو شحنه أو تأخره لأي سبب كان، ويوفر ووكومرس حزمة رسائل بريد إلكتروني افتراضيةً مرتبطةً بالطلبات. وترسل تلقائيًا لكل عميل، كما تستطيع باستخدام إضافة Shipment Tracking تضمين معلومات تعقب الشحنات.

003_woocommerce_order_status.png

تستطيع إنشاء المزيد من رسائل البريد الإلكتروني التلقائية باستخدام إضافة WooCommerce Order Status Manager التي تسمح لك بإنشاء حالات طلب جديدة، وإرسال رسائل بريد إلكتروني مرتبطة بها، فإن كنت تبيع منتجات خشبيةً مثلًا، فسيمكنك إضافة حالة للطلب هي "قيد التجميع" وأخرى "الطلاء"؛ حيث يبقي هذا العميل على علم بكل خطوة، فلا يحتاج للاتصال بك والاستعلام عن حالة طلبه.

تستطيع استخدام إضافة MailPoet لتخصيص رسائل البريد الإلكتروني السابقة؛ لتتلاءم مع علامتك التجارية، إضافةً إلى إرسال رسائل تسويقية، مثل النشرات البريدية ورسائل سلة الشراء المهملة.

تجميع محتوى وسائل التواصل الاجتماعي والمدونة

قد تعاني من نقص الأفكار في بعض الأحيان عند إعداد المحتوى؛ لذلك تقرر العزوف عن النشر، أو ربما تقبل بنشر محتوى أقل من المستوى المطلوب. رغم انه ليس عليك فعل ذلك؛ فبدلًا من نشر المحتوى عند إعداده، لِمَ لا تستغل وقتك عند توارد الأفكار وكتابة ما تستطيع من منشورات سواءً للمدونة أو شبكات التواصل الاجتماعي؟ حيث تستطيع جدولة هذه المنشورات لتظهر على مدونتك أو صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بعملك ضمن فترات متفاوتة؛ وبالتالي يظهر للعميل أن مدونتك وصفحاتك نشطة معظم الوقت.

تستطيع كذلك الاستفادة من تغريدة ذات تفاعل كبير على تويتر ضمن فيسبوك بعد التعديل عليها؛ ليتناسب محتواها مع فيسبوك، أو ربما تستطيع اقتطاع أجزاء من تدويناتك واستخدامها ضمن صفحات وسائل التواصل الاجتماعي بعد التعديل عليها لتتناسب مع كل منصة. يساعدك ما سبق على توفير الوقت والجهد مع الاستغلال الصحيح للوقت الذي يكون فيه ذهنك غنيًا بالأفكار.

اقتباس

ملاحظة: تظهر منشوراتك لقسم صغير من جمهورك ضمن وسائل التواصل الاجتماعي؛ لذلك لا ضير من إعادة مشاركتها مجددًا بعد مضي وقت على نشرها أول مرة؛ حيث يساعد هذا على وصولها لأكبر نسبة ممكنة من جمهورك.

تخلص من التعليقات المزعجة

يُعَد السماح للعملاء بإضافة تعليقات ضمن متجرك طريقةً رائعةً لزيادة تفاعلهم مع المتجر، لكنها تجذب معها بعض التعليقات المزعجة. لا تقلق فليس عليك مراقبة هذه التعليقات بنفسك، بل تستطيع استخدام أداة Jetpack Anti-spm التي توفر عليك الوقت والجهد لمراقبة التعليقات المزعجة التي يصعب بعض الأحيان ملاحظتها؛ حيث تتعلم إضافة Jetpack Anti-spam من ملايين المواقع؛ لتتمكن من كشف هذه التعليقات ومنعها من الظهور ضمن متجرك.

الخلاصة

يُعَد العمل أسهل عندما تستطيع إدارة متجرك الإلكتروني بالكامل عبر لوحة تحكم واحدة؛ حيث تمكنك الأدوات والإضافات السابقة من أتمتة العمل وتخفيض الأعباء المرتبطة به؛ وبالتالي ترتفع المبيعات وتنخفض التكاليف ويزيد الربح.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Store Management Tips for Busy Entrepreneurs لصاحبه Elizabeth Rosselle.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...