اذهب إلى المحتوى

خطوات أساسية لزيادة عدد التقييمات ومراجعات المنتجات باستخدام التسويق بالبريد الإلكتروني


زياد اليوسف

عند افتتاح مطعم جديد في منطقتك، لا بدّ أنك ستتوجه فورًا إلى موقع أو صفحة المطعم للاطلاع على آراء الآخرين وتعليقاتهم. يبدو أن تلك الآراء والتعليقات تحكم عالمنا، وتلك حقيقة لا يمكن إنكارها. حيث أن تلك الآراء قد تغيّر قرارَ الشخص عندما يقرؤها، فربما تدفعك الآراء السيئة إلى عدم الذهاب إلى مطعم أو مقهى ما، أو الشراء من متجر إلكتروني معيّن، والعكس صحيح أيضًا.

إذا أدرت مشروعًا تجاريًا، فلا شكّ أنك تدرك مدى أهمية مراجعات المنتجات في إكساب علامتك التجارية ثقةَ المستهلكين، وهو ما يساعد في تحسين ظهورك على شبكة الإنترنت. لهذا السبب، يُعَد البريد الإلكتروني وسيلةً ممتازةً لجمع تلك المراجعات والآراء. إليك هذا الدليل لتتعرّف على كيفية استخدام البريد الإلكتروني كأداة لزيادة مراجعات المنتجات. ستكتسب المعلومات الكافية، بعد التعرّف على الموضوع، ما يتيح لك الشروع في جمع مراجعات المنتجات، وبالتالي رفع مستوى واحترافية متجرك الإلكتروني ورواجه.

ما أهمية مراجعات المنتجات؟

توفر عملية جمع مراجعات المنتجات وردود المستهلكين استفادةً كبيرة للمشروع، وتعمل على التالي:

  1. امنح شركتك سمعةً طيبة: بناء سمعة قوية عامل جوهري لنجاح المشروع التجاريّ. حيث أن الناس ترغب الشراء من المتاجر الإلكترونية ذات موثوقية وسمعة طيبة. في استبيان سنوي من عام 2014، قال 88% من المستهلكين أنهم يثقون بالمراجعات كما يثقون بنصيحة الصديق.
  2. بناء علاقة وئام وانسجام مع المستهلكين: ستبدو مهتمًا وحريصًا إن سألت المستهلكين عن آرائهم بالمنتجات التي اشتروها منك، ما يؤدي إلى بناء علاقة ألفة وصداقة مع المستهلكين. تخيّل أن علامتك التجاريّة المفضلة تواصلت معك لتأخذ رأيك حول منتج ما، ثم عرضت ردّك على موقعها الإلكتروني، ألن تشعر بالسرور والرضى؟ يُعد إظهار الاهتمام الشخصي بالمستهلكين أحد المزايا التي تؤدي إلى التفوّق على المنافسين.
  3. تقديم شهادات صادقة من المستهلكين: قد تبذل الكثير من الجهد لإنشاء علامة تجارية ناجحة، لكن شهادات وتزكيات المستهلكين ذات تأثير أكبر بكثير. بإمكانك تخصيص مساحة معينة من الموقع، أو الحساب على وسائل التواصل الاجتماعي، لعرض مراجعات المنتجات وما يقوله الناس عن متجرك؛ وسيتمكن الزوار الجدد حينها من معرفة المكان المخصص لآراء المستهلكين الآخرين، وتدفعهم هذه الطريقة إلى شراء المنتجات الأعلى تقييمًا وفق مراجعات المستهلكين، وبلا شك سيؤدي ذلك إلى زيادة المبيعات.
  4. الحصول على تقييمات إيجابيّة: ترشدك المراجعات إلى النواحي والجوانب التي تحتاج إلى شحذٍ أو تطوير، ما يؤدي إلى تحسين شامل للمشروع التجاري بأكمله. فقد يشتكي العديد من المستهلكين من عدم قدرتهم على إيجاد معلومات حول سياسة الإرجاع مثلًا، بينما يشتكي آخرون من المقاس الكبير للملابس التي تبيعها. بالتالي، بإمكانك جمع تلك المعلومات وتطبيقها بطرق تحقق الفائدة للمستهلكين السابقين والمستقبلِيّين.

كيفية طلب كتابة مراجعات من المستهلكين عبر التسويق بالبريد الإلكتروني؟

هل ترسل الرسائل الإخبارية ورسائل البريد الترويجيّة للمشتركين؟ بإمكانك إذًا استخدام البرمجيات ذاتها لطلب مراجعات من المستهلكين على نحوٍ جماعي. أو استخدام أدوات مثل أداة MailPoet والتي يمكنها أن تطلب تلقائيًا من العملاء ترك مراجعة بعد فترة زمنية محددة على نحوٍ فردي.

01.jpg

تُظهر الصورة السابقة مثالًا جيدًا عن كيفية طلب المراجعات، حيث جاء فيها: "نأمل أن ينال البنطال الرياضيّ الذي اشتريته إعجابك. لطفًا، امنحنا دقيقةً من وقتك لتقييم المنتج، سيساعد ردّك الآخرين على اختيار القرار السليم".

إليك بضعة نصائح حول طلب المراجعات:

1. تخصيص رسائل البريد الإلكتروني خاصتك

بإمكانك استخدام القوالب المصممة مسبقًا، لكن استخدام الأسلوب ذاته مرارًا، لن يعود عليك بالفائدة المرجوّة. لا بدّ أن البريد الإلكتروني مليء برسائل البريد العشوائي Spam. لذا، من غير المقبول أن تنتهي رسائل شركتك في ذلك القسم من الرسائل غير المرغوب فيها.

ابدأ تخصيص رسائل البريد الإلكتروني انطلاقًا من اسم المستهلك. فلا بدّ أنك تحتاج إلى أسلوب يتسم بالمهنيّة، لكن من الضروري أن ينظر إليك المستهلك نظرة وكأنك صديق. تضفي بعض العبارات البسيطة لمسةً شخصيةً على البريد الإلكتروني، فهي وسيلةٌ للتألق والبروز وسط المنافسين. بإمكانك استخدام عبارات مثل "مرحبًا (اسم المشترك)!" أو "كيف حالك يا (اسم المشترك)؟".

بإمكانك تخصيص رسائل البريد الإلكتروني عبر فصلها وتقسيمها ضمن مجموعتي المنتجات والفئات على النحو الآتي:

رسائل "اشتريت من هذا المنتج"

إذا أردت زيادة مبيعات أو مراجعات منتج محدد، فبإمكانك استخدام بعض البرمجيات التي تتيح لك تخصيص رسائل البريد الإلكتروني بناءً على المنتج الذي اشتراه المستهلكون، ثم إرسال تلك الرسائل بعد فترة محددة مسبقًا من عملية الشراء. استخدام أداة MailPoet مع WooCommerce يجعل هذا الأمر في غاية السهولة.

02.jpg

بإمكانك أيضًا إرسال نماذج تعليمية حول كيفية استخدام المنتج، أو اقتراح منتجات أخرى مشابهة. كما بإمكانك طلب مراجعة من المستهلك.

ليكن طلب المراجعة مشابهًا للتالي:

اقتباس

مرحبا (اسم المشترك)،

لقد اشتريت (اسم المنتج) منذ (عدد) أيام، ونريد معرفة رأيك حول المنتج. نقدّر دعمك وتعاونك كثيرًا، وبانتظار معرفة رأيك حول المنتج ومدى إعجابك به، فهلّا شاركتنا بعض آرائك؟ سيساعدنا ردّك الصادق على تحسين منتجاتنا في المستقبل القريب والبعيد.

(إدخال زر اتخاذ إجراء)

بإمكانك تذكير المستهلكين بعملية الشراء التي أجروها عبر بضعة جمل، ما قد يحفّزهم على تقديم ردّ مفيد.

رسائل "اشتريت من هذه الفئة"

هل ترغب بزيادة مبيعات فئة معينة من المنتجات؟ ابعث رسائل اشتريت من هذه الفئة حتى تصل إلى مجموعة أكبر من مستهلكي هذه الفئة. تستهدف تلك الرسائل مستهلكين بناءً على فئة المنتجات التي اشتروا منها أساسًا، وليس على منتج بعينه.

03.png

بإمكانك طلب مراجعة (هذا سيمنحك مقدارًا أكبر من الموثوقيّة والمصداقيّة بنظر المتسوقين الجدد)، أو تذكير المستهلكين بمنتجات أخرى قد تثير إعجابهم وتدفعهم إلى إضافتها ضمن مجموعتهم، فتحقق هدفين في آنٍ واحد.

لا تخشَ التودد إلى المستهلكين والظهور بشكل غير رسمي. إذ عليك دفع وحث المستهلكين وكأنك صديق يشجعهم ويحفزهم على العودة مجددًا إلى المتجر الذي يحبونه. يمكنك جدولة مواعيد إرسال البريد الإلكتروني مسبقًا، أي إرسالها بعد أيام أو أسابيع من شراء منتج ما، ضمن فئة محددة.

2. الدعوة إلى اتخاذ إجراء وجعلها واضحة

سهّل على المستهلكين عملية كتابة وترك المراجعة. لا يهتم بعض المستهلكين بتلك الرسائل المبهمة التي تصل إلى بريدهم، وهذا أمر لا تريده إطلاقًا. عليك إبراز زر للدعوة إلى اتخاذ الإجراء في نهاية الرسالة، وجعلها واضحةً وصريحة.

04.jpg

في الصورة السابقة مثلًا، كان طلب الإجراء هو مراجعة المنتج، لكن البريد الإلكتروني ابتدأ بالتالي: "مرحبًا! نتمنى أنك سعيد بالمنتج الذي اشتريته. هلّا منحتنا بضعة دقائق من وقتك وكتبت مراجعة عن المنتج؟ ستقدم تجربتك دعمًا ومساعدةً للزوار الآخرين. مع خالص الشكر والتقدير."

قد تتخذ الدعوة شكل رسالة قصيرة تحتوي زرًا كُتب عليه "انقر هنا لتخبرنا عن رأيك"، أو "اضغط هنا لملْء استبيان قصير".

3. أهمية التوقيت

يُعَد التوقيت أحد أهم العوامل التي عليك أخذها بالحسبان لزيادة مراجعات المنتجات باستخدام التسويق بالبريد الإلكتروني. لا بدّ أنك وقعت ضحية أخطاء التوقيت مرةً على الأقل، ولنقل أنك حمّلت لعبة فيديو جديدة على الموبايل، ثم انهمرت إشعارات طلبات المراجعة قبل أن تتمكن حتى من تقييم اللعبة.

ينطبق الأمر على مراجعات المنتجات، إذ عليك انتظار مدة كافية حتى يتعرّف المستهلك على المنتج الذي اشتراه ويعتاد عليه، وبعدها قرر إرسال البريد الإلكتروني. لا تنسَ أخذ وقت شحن المنتج إلى المستهلك بالحسبان أيضًا.

تخيّل موازنةً بسيطةً بين شخص اشترى منتجًا رقميًا، وآخر اشترى منتجًا ماديًا، كقميص أو سترة مثلًا. سيتمكن صاحب المنتج الرقمي هنا من الوصول إليه فورًا، لذا يمكنك إرسال طلب المراجعة بعد أسبوع من تاريخ وصول المنتج إليه مثلًا.

في المقابل، لو اشترى شخص ملابسًا ما، فقد يحتاج بعض الوقت لغسل تلك الملابس وتعليقها في الخزانة، وربما لن يستخدمها إلا بعد مرور فترة من الزمن، لاستخدامها في يوم ماطرٍ مثلًا، وهنا عليك إرسال طلب المراجعة بعد عدة أسابيع. وهكذا، تمنح المستهلك وقتًا كافيًا لارتداء الملابس مرةً أو مرتين، فيقدّم المستهلك مراجعةً وافيةً عن المنتج.

4. لا تزعج المستهلكين

صحيح أنك ترغب بالحصول على تلك المراجعات، لكن عليك ألا تبدو ملحًّا. من الطبيعي ألا يستجيب بعض الناس لطلب المراجعة أو التزكية، فإذا كان المستهلك عميلًا متكررًا، ستبرز عدة فرص في المستقبل كي تطلب منه المراجعة.

يؤدي إرسال طلبات مراجعة المنتجات مرارًا وتكرارًا إلى نتائج سلبية، ويدفع العملاء إلى إلغاء الاشتراك أسرع مما تتخيل. لذا حاول وضع حافز في عنوان البريد يدفع المستهلكين إلى الرد طوعًا، بدلًا من إغراق بريدهم بالرسائل العشوائيّة وغير المهمة.

قد يكون هذا الحافز عبارةً عن قسيمة خصم بنسبة 15% مقابل التحدث عن رأيهم، أو اعرض عليهم العرض الشهير "اشترِ واحدةً واحصل على الأخرى مجانًا" في المرات القادمة.

قد يبدو عنوان البريد كالتالي:

اقتباس

(اسم المشترك) شاركنا أفكارك واحصل على خصم بنسبة 15% عند شرائك في المرة القادمة!

أو

اقتباس

مرحبًا (اسم المشترك)، ما رأيك بشراء واحدة والحصول على الثانية مجانًا؟

5. اشكر المستهلك على وقته

الشيء الأخير، والأكثر أهميةً، هو شكر المستهلك وتثمين جهده على الوقت الذي أنفَقه لملْء استبيان أو كتابة رأيه. تكسبك تلك المراجعات لمحةً ورؤيةً لما تحتاجه لتطوير منتجاتك، مهما كانت بسيطة.

لا توجد طريقة واحدة لحثّ المستهلكين على مراجعة المنتجات، لكن المكافآت التي تجنيها من المحاولة ستدّلك على أفضل تلك الطرق.

باختصار شديد، ستحقق أفضل تجربة تسويقٍ ناجحة بالبريد إن اتبعت الخطوات التالية:

  • تخصيص رسائل البريد الإلكتروني (حسب المنتج، أو حسب الفئة).
  • توضيح وإبراز طلب اتخاذ الإجراء.
  • التوقيت المناسب لرسائل البريد الإلكتروني.
  • تجنب مضايقة المستهلكين.
  • شكر المستهلكين على وقتهم.

تحلى بالثقة الكافية لطلب رأي ومراجعات المستهلكين عبر البريد الإلكتروني، بالتزامن مع التزامك بالنصائح السابقة. تذكر أن الناس يبحثون عما يشعرهم بقيمتهم ومَنْ يقدّر آراءَهم. فإذا تمكنت من إيصال هذه المشاعر، ستحقق الفائدة لمشروعك التجاري، وستبني سمعةً طيبةً لعدة سنوات.

ترجمة -وبتصرف- لمقالة How to Use Email Marketing to Increase Product Reviews in Five Steps لصاحبتها Rayna Opoku.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...