اذهب إلى المحتوى

كيفية الوصول لصفحة تسجيل الدخول في ووردبريس


Ali Alrohia

لن تتمكن من إنجاز أي شيء في موقعك ما لم تتمكن من تسجيل الدخول والوصول للوحة التحكم، ولا توجد سوى طريقة واحدة للدخول، وهي صفحة تسجيل الدخول، وفي حال لم تستطع الوصول لها لأي سبب كان فهذا يعني أنك لا تستطيع التحكم بالموقع.

يُعَدّ الوصول لصفحة تسجيل الدخول سهلًا جدًا ولهذا سنشرح في هذا المقال كيفية الوصول لهذه الصفحة واستخدامها، وماذا عليك أن تفعل إذا كنت لا تستطيع تحديد موقعها.

كيف تجد صفحة تسجيل الدخول في ووردبريس

يجب أن تكون عملية الدخول لموقعك الإلكتروني بسيطة، حيث يستخدم ووردبريس الرابط الافتراضي yourwebsite.com/wp-login.php للوصول لصفحة تسجيل الدخول، حيث سوف يظهر لك نموذج تسجيل الدخول الظاهر في الصورة التالية عند الدخول للرابط السابق.

001_wordpress_login_page.png

يجب عليك الآن إدخال اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني في الحقل الأول وكلمة المرور في الحقل الثاني والضغط على "دخول"، يوجد طرق أخرى للوصول لصفحة تسجيل الدخول غير التوجه لصفحة wp-login.php، فمثلًا إذا كنت تحاول الوصول للوحة التحكم مباشرةً وأنت غير مسجل، فسوف يُعيد ووردبريس توجيهك إلى صفحة تسجيل الدخول بدلًا من لوحة التحكم، وتستطيع الوصول للوحة التحكم باستخدام الرابط yourwebsite.com/wp-admin. وبطبيعة الحال يُمكن تغيير الرابط الافتراضي لتسجيل الدخول في ووردبريس من قِبل شركة الاستضافة لدواع أمنية، وهذا أمر تستطيع تحقيقه باستخدام الإضافات، نوصي بتغيير الرابط الافتراضي لتسجيل الدخول ليَصعب على المهاجمين الدخول للموقع.

002_wordpress_login_page_2.png

الجانب السلبي الوحيد لتغيير الرابط الافتراضي لتسجيل الدخول هو احتمال نسيانك العنوان الجديد وهذا أمر يسهل تجاوزه من خلال حفظ الرابط ضمن المتصفح.

تُوفر بعض الاستضافات إمكانية الوصول للوحة تحكم ووردبريس من لوحة تحكم الاستضافة مباشرةً وبنقرةً واحدةً فقط، وهذه ميزة شائعة في استضافات ووردبريس المُدارة، لكن ليس من الضروري توفرها في استضافتك، ولهذا عليك التحقق من وجودها.

إضافة روابط لصفحة تسجيل دخول ووردبريس

تتضمن العديد من مواقع ووردبريس روابطًا لصفحة تسجيل الدخول سهلة الوصول التي يُمكن لزوار الموقع استخدامها، إذ من المُمكن إضافتها في تذييل الموقع Footer أو باستخدام ودجت. تُسهل هذه العملية تحديد موقع صفحة الدخول لموقعك، لكننا لا ننصح باستخدامها لأنها قد تسبب خرقًا أمنيًا، إذ تُعد مواقع ووردبريس أهدافًا شائعةً للهجمات الإلكترونية بسبب شعبية هذه المنصة، ولذلك يسعى الكثير من المهاجمين والبوتات bots للدخول بالقوة لهذه المواقع. وبغض النظر عن شعبية وحجم الموقع، فنشر صفحة تسجيل الدخول للعوام يجعل من موقعك هدفًا أسهل للمخترقين.

إذا كان لا بد من جعل صفحة تسجيل الدخول عامةً، فيجب عليك عندها تفعيل المصادقة الثنائية 2FA على الأقل لرفع أمان الموقع، وتستطيع عرض رابط صفحة تسجيل الدخول ضمن موقعك عند الانتهاء من هذه الخطوة بثلاث طرق، هي الآتية:

  1. إضافة رابط تسجيل الدخول للقائمة الرئيسية للموقع.
  2. استخدام ودجت ضمن الشريط الجانبي.
  3. إضافة الرابط ضمن تذييل الموقع Footer.

ننصح باستخدام التذييل لتضمين رابط تسجيل الدخول لووردبريس في موقعك، فمن السهل تجاهله إلا إذا كنت على علم مُسبق بوجود الرابط في ذلك المكان، وهذا يجعل الرابط أكثر آمانًا.

لاستخدام الطريقة الثالثة التي نوصي بها، توجه إلى "مظهر" في لوحة التحكم ثم تبويب "ودجات" واسحب ودجت "منوعات" إلى قسم التذييل وأعطها عنوانًا مناسبًا.

003_wordpress_login_page_3.png

سوف تجد الآن قسمًا جديدًا ضمن التذييل كما هو ظاهر في الصورة.

004_wordpress_login_page_4.png

سوف تعرض هذه القائمة خيارًا لتسجيل الخروج للمُستخدمين الذين سجلوا دخولهم للموقع، وهكذا لديك دائمًا رابط جاهز يسمح لك بالوصول لصفحة تسجيل الدخول، إلا في حال حدث خطأ برمجي في الموقع منعك من استخدامه.

4 مشاكل شائعة تمنع المستخدم من الوصول لصفحة تسجيل الدخول

سيسهل عليك الآن الوصول لصفحة تسجيل الدخول، ولكن هناك بعض المشاكل التي يُمكن ظهورها لتمنعك من دخول لوحة التحكم، لهذا ألقِ نظرة على أكثر 4 مشاكل شائعة وكيفية حلها.

كلمة مرور خاطئة أو مفقودة

يُمكن لأي شخص أن ينسى كلمة المرور الخاصة بحسابه، ولذلك فمن المُفيد استخدام برامج لإدارة كلمات المرور الخاصة بك؛ أما إذا كنت ممن يُفضل حفظ كلمات المرور، فعليك قراءة ما يلي.

يتضمن ووردبريس ميزةً بسيطةً تسمح بتهيئة كلمة المرور وذلك من خلال صفحة تسجيل الدخول، فكل ما عليك فعله هو الضغط على "هل فقدت كلمة مرورك؟" ليطلب منك ووردبريس عنوان البريد الإلكتروني الذي سوف يُرسل له رابط تهيئة كلمة المرور.

005_wordpress_reset_paswword_page_5.png

يجب حل مُشكتلك من خلال الخطوة السابقة إلا إذا نسيت بريدك الإلكتروني أيضًا، أو إذا كنت لا تستطيع الدخول له، ففي هذه الحالات سوف تحتاج طُرقًا متقدمةً مثل تغيير كلمة المرور من خلال قاعدة بيانات ووردبريس.

ملفات تعريف الارتباط الكوكيز معطلة

يتطلب ووردبريس تفعيل ملفات تعريف الارتباط في المتصفح لتعمل آلية تسجيل الدخول الخاصة به، لذلك فإذا عُطلت ملفات تعريف الارتباط في متصفحك لأي سبب كان، فيجب عليك تفعيلها لتتمكن من تسجيل الدخول في مواقع ووردبريس.

006_wordpress_login_disabled_cookies_6.png

تستطيع إعادة تفعيل هذه الملفات بوقت قصير وذلك يعتمد على المتصفح الذي تستخدمه، فمثلًا عند استخدام متصفح كروم عليك التوجه إلى الإعدادات، ثم "ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع الإلكتروني الأخرى" واختر الخيار الأول للسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط.

007_wordpress_allow_cookies_chrome_7.png

إذا كنت تستخدم متصفحًا مُختلفًا، فإليك الإرشادات الخاصة بالمتصفحات:

حاول تسجيل الدخول مرةً أخرى للموقع بعد تفعيل ملفات تعريف الارتباط، إذ يجب اختفاء الخطأ السابق ونجاح عملية الدخول للموقع.

محاولات تسجيل متكررة

تُعطل الكثير من إضافات ووردبريس عملية تسجيل الدخول عند اكتشافها لمحاولات تسجيل فاشلة عديدة، وعند حصول هذا فلن يتمكن المستخدم الذي فشل في عملية تسجيل الدخول من إتمام هذه العملية إلا بعد إنقضاء مدة زمنية مُحددة من قِبل الإضافة المسؤولة.

008_wordpress_too_many_logins.png

تَسمح عملية تحديد عدد المرات المسموح فيها لمحاولة تسجيل الدخول؛ بعرقلة المهاجمين الذين يحاولون استخدام الهجوم الغاشم Brute Force Attack للدخول لموقعك، وتستطيع تعطيل هذه الميزة بالنسبة لعنوان IP مُحدد في حال كنت تستخدم إضافةً مثل Limit Login Attempts Reloaded، أو عليك الانتظار حتى انقضاء فترة منعك من عملية تسجيل الدخول والمحاولة بعدها.

فشل تحميل صفحة تسجيل الدخول

تَمنع بعض أخطاء ووردبريس صفحة تسجيل الدخول من التحميل، فقد تظهر لك نافذة تسجيل الدخول بيضاء مثلًا عند محاولة تسجيل الدخول، كما قد يظهر لك رمز خطأ HTTP. تختلف طريقة حل كل مشكلة حسب الخطأ الذي يظهر لك، فإذا حصلت على خطأ Error 404، فهذا يعني أن صفحة تسجيل الدخول غير موجودة، ومن المُحتمل استخدامك لرابط خاطئ للوصول لها، أو قد يكون مالك الموقع يستخدم رابطًا مُخصصًا مختلفًا للدخول للموقع، وفي هذه الحالة تستطيع معرفة الرابط المُخصص إذا كان لديك وصول إلى لوحة تحكم الاستضافة أو عليك التواصل مع مالك الموقع مُباشرةً.

الخلاصة

العثور على صفحة تسجيل الدخول في موقع ووردبريس هو أمر بسيط، ولكن في حال كنت تستخدم رابطًا مخصصًا لها، عندها ننصحك بحفظ هذا الرابط ضمن المتصفح أو في مكان آخر لتجنب مشكلة النسيان، وتذكر المشاكل التي تُواجهك عند تسجيل الدخول في موقعك ربما تكون لأحد الأسباب التالية:

  1. كلمة مرور خاطئة أو مفقودة.
  2. ملفات تعريف الارتباط مُعطلة.
  3. محاولات عديدة فاشلة لتسجيل الدخول.
  4. فشل في تحميل صفحة تسجيل الدخول.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Find Your WordPress Login Page and Sign In لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...