اذهب إلى المحتوى

كيفية ضبط إعدادات صفحة الكتابة في ووردبريس


Ali Alrohia

ترتبط منصة ووردبريس بالكتابة ارتباطًا عميقًا، وقد هذا كان هو الهدف من إنشائها، فهي تُسهل عليك عملية نشر المقالات، إضافةً إلى أنواع مختلفة من المحتوى، كما تحث القُرّاء على النقاش فيما بينهم. يُعَد هذا جزءًا فقط من ما تقدمه منصة ووردبريس وهي بالتأكيد منصة صديقة للكُتاب والناشرين.

توجد بعض الإعدادات التي تتعلق بالكتابة في ووردبريس، حيث تسمح لك بتعديل أجزاء مرتبطة بتجربة إنشاء المحتوى، حيث سيغطي هذا المقال هذا القسم من إعدادات ووردبريس ووظيفة كل منها.

مقدمة لصفحة إعدادات الكتابة في ووردبريس

يوفر ووردبريس عددًا كبيرًا من الخيارات من بينها الخيارات المرتبطة بالكتابة، لذلك فمن المهم قبل أن نبدأ بالحديث عنها، أن نوضح بأن هذه الإعدادات غير مرتبطة بمحرر ووردبريس التقليدي أو الافتراضي، بل هي تُركز على تخصيص الصيغة الافتراضية للمحتوى وتأمين ميزة "النشر عبر البريد الإلكتروني" وإشعار خدمات الطرف الثالث بالتحديثات. لمعرفة المزيد عن إعدادات الكتابة في ووردبريس، اذهب إلى لوحة تحكم ووردبريس وتوجه لتبويب "كتابة" في قسم "الإعدادات".

001_wordpress_writing_page.png

لا توجد العديد من الخيارات كما هو ظاهر في الصورة السابقة، ولكن بعض الخيارات الموجودة قد تكون معقدةً، لذا فمن المهم جدًا أن تأخذ وقتك وتتأكد من أن كل شيء مضبوط كما تريد.

كيفية ضبط إعدادات صفحة الكتابة في ووردبريس

ألقي نظرةً على جميع الخيارات المتوفرة، وتذكر أنه عليك حفظ الإعدادات عند الانتهاء من ضبطها كي لا تُضطر لضبطها مرةً أخرى.

التصنيف والبنية الافتراضيين للمقالة

يتضمن ووردبريس نظام تصنيف متينًا يسمح لك بتعيين تصنيفات ووسوم لكل مقال تنشره، حيث تستطيع إضافة ما تريد من التصنيفات والوسوم لتُسهل عليك عملية تنظيم المقالات ضمن الموقع وإيجادها من قِبل الزوار المهتمين بقرائتها، إذ يُتيح لك ووردبريس في صفحة إعدادات الكتابة اختيار التصنيف الافتراضي للمقالات الجديدة، كما تستطيع الاختيار البنية الافتراضية للمقال.

002_wordpress_writing_page_default_post_category.png

يعتمد عدد من خيارات بنية المقال على القالب الذي تستخدمه، فهي عبارة عن قوالب تتحكم بطريقة عرض محتوى المنشور للزوار، ويستخدم ووردبريس تلقائيًا البنية القياسية للمقالات الجديدة.

يدعم ووردبريس العديد من بُنى المقالات، مثل الصور والاقتباسات والصوت وغيرها، حيث يُساعد استخدام البنية المناسبة على جعل المحتوى أكثر جاذبيةً للقارئ، فمثلًا إذا كنت تريد إدارة مدونة موسيقية ومشاركة ملفات صوتية مع الزوار، فعندها سيكون عليك تغيير البنية الافتراضية لمقالات موقعك. ترتبط هذه الميزة بشكل الموقع وتصميمه أكثر من بنيته الوظيفية، ولذلك فليس من الضروري استخدامها إن كنت لا ترغب في ذلك.

تُقدم بعض القوالب بنية مقال واحدة فقط، وإن كانت هذه هي الحالة لديك، فلن تظهر القائمة المنسدلة للبنية الافتراضية للمقالة ضمن صفحة إعدادات الكتابة لموقعك، وهذا أمر غير شائع.

تستطيع إضافة تصنيفات جديدة لموقعك من خلال التوجه إلى تبويب "تصنيفات" في قسم "مقالات" إن كنت لا تجد التصنيف الافتراضي مناسبًا لك.

003_wordpress_post_category.png

سوف تتمكن من اختيار التصنيف الجديدة مثل تصنيف افتراضي حالما تحفظه في صفحة التصنيفات، ولكن عليك العودة لصفحة إعدادات الكتابة من خلال تبويب "كتابة" ضمن قسم "الإعدادات"، ثم اختيار هذا التصنيف من القائمة المنسدلة. تذكر أنك تستطيع تصنيف موقعك كيف ما تشاء دون أن تقلق حول خيارك هنا لأنك قادر على تغييره في أي وقت ودون أي مشاكل.

النشر بواسطة البريد الإلكتروني

في واحدة من ميزات ووردبريس المُهملة، نجد إمكانية نشر مقالات من خلال البريد الإلكتروني، حيث تسمح لك منصة ووردبريس بضبط إعدادات بريد إلكتروني مُعين يَنشر تلقائيًا محتوى الرسالة التي يتلقاها يتكون بمثابة مقال على موقعك.

004_wordpress_post_via_email.png

تُعَد هذه الميزة مفيدةً جدًا عندما لا تستطيع الوصول للوحة التحكم مؤقتًا رغم حاجتك لتنشر مقالًا عاجلًا، كما أنها مفيدة إذا كنت تستخدم هاتفك المحمول ولا تستطيع استخدام محرر ووردبريس بسهولة مع قدرتك على كتابة بريد إلكتروني. الجانب السلبي لهذه الميزة هو عدم قدرتك على استخدام خيارات تنسيق متقدمة للمقال وبالتالي سوف يظهر أي محتوى تنشره عبر البريد الإلكتروني مثل مقال بنص بسيط عادي دون أي تنسيق.

يُعَدّ تنسيق المقالات أمرًا هامًا جدًا لأنه يُسهل على الزوار عملية القراءة ويحفزهم على التفاعل مع المقال، إضافةً إلى صلته بتحسين محركات البحث SEO. بعد إطلاعك على إيجابيات وسلبيات النشر عبر البريد الإلكتروني، يمكن القول أنه يوصى باستخدام هذه الميزة عند الحاجة فقط؛ أما لاستخدامها فستحتاج لعنوان بريد إلكتروني مع تفعيل POP3 عليه، ويجب أن يكون هذا العنوان مخصصًا فقط لهذه الغاية لأن أي رسالة تصله سوف تُنشر تلقائيًا على موقعك. يطلب منك ووردبريس إدخال عنوان البريد الإلكتروني واسم الخادم ورقم المنفذ وكلمة المرور، وإن كنت غير متأكد من اسم الخادم لبريدك الإلكتروني، فغالبًا سوف تجد الإجابة ضمن قاعدة معلومات المزود التابع له.

005_wordpress_post_via_email_settings.png

تستطيع اختيار التصنيف الافتراضي للمقالات التي تُنشر باستخدام البريد الإلكتروني، وهذا الخيار غير مرتبط بالخيار السابق الذي يتحكم بتصنيفات المقالات التي تُنشر باستخدام لوحة التحكم.

خدمات التحديث

هناك ميزة أخرى من ووردبريس لا تلقى رواجًا بين المستخدمين، وهي إشعار خدمات طرف ثالث عند نشر محتوى جديد على موقعك، والاستخدام الرائج لهذه الميزة هو إعلام محركات البحث والقنوات الإخبارية بآخر المقالات على موقعك، كي لا تُضطر لانتظارهم لفهرسة محتوى موقعك الجديد يدويًا.

006_wordpress_update_services_settings.png

يجب عليك إضافة قائمة بالخدمات والقنوات الإخبارية التي تريد تنبيهها عند نشر أي شيء جديد على موقعك، وذلك كي تعمل هذه الخاصية. تستطيع رفع ظهور موقعك من خلال تضمين بضع قنوات إخبارية هنا، مع إبقاء الزوار على اطلاع بآخر التحديثات، وفي بديل عن ذلك، يُمكنك وضع Ping-O-Matic الذي يعمل على تنبيه مجموعة من الخدمات مع بعضها بنفس الوقت، لكن يجب الانتباه أنه عند استخدام هذه الميزة، فمن غير المُحبذ تنبيه محركات البحث كثيرًا لأنك بلك ستعمل على الرفع من احتمال معاقبة موقعك عند إشعارهم مرارًا خلال فترات زمنية قصيرة، وهو أمر مُحتمل الحدوث لموقع ينشر مقالات يوميًا أو حتى أسبوعيًا. توجد طرق أفضل للتأكد من أنّ محركات البحث تزحف لموقعك دوريًا، مثل استخدام طرفية البحث التابعة لمحرك البحث وطلب مراجعة موقعك في أي وقت.

الخلاصة

تُعَد صفحة إعدادات الكتابة في ووردبريس واحدةً من أصغر الصفحات التي تتضمن خيارات، ولكنها بالرغم من ذلك تُعَد مهمة جدًا، بحيث يجب عليك ضبطها لكل موقع من مواقعك بما يتناسب مع محتواه وطلب جمهوره. تتضمن هذه الخيارات بعض الميزات المفيدة، مثل اختيار قالب البنية الافتراضية للمقال، أو التصنيف الافتراضي للمقال؛ أما بقية الخيارات فهي تُعَد أقل استخدامًا، ومع ذلك فيجب الإطلاع عليها، إذ أنك لا تعلم متى ستحتاجها، مثل ميزة النشر باستخدام البريد الإلكتروني أو خدمات التحديث.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Configure Your WordPress Writing Settings لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...