أهمية صفحة إعدادات القراءة في ووردبريس وكيفية ضبطها


جميل بيلوني

مع أن خيارات صفحة إعدادات القراءة قليلة العدد، إلا أنها تظل مهمةً لموقعك، حيث يمكنك هنا تحديد ما سيُعرض كواجهة رئيسية لموقعك، سواءً كان اختيارك صفحةً ساكنة، أو مقالات من موقعك؛ كما تستطيع تحديد عدد المقالات التي ستُعرض على تلك الصفحة، بالإضافة إلى إعداد مزايا ملقم المحتوى لتحديد كيف تُرسل المعلومات من موقعك، إلى متصفح زوارك، أو إلى التطبيقات المختلفة.

إعدادات القراءة

reading.jpg

تستخدم واجهة موقعك هذه الإعدادات لتحديد أي من مقالاتك، أو صفحاتك ستعرض كواجهة لموقعك، ويُعرض هذا الخيار فقط إذا كان موقعك يمتلك صفحة، أو أكثر مُعدّة مسبقًا.

ملاحظة: هناك إضافات تعمل على التحكم بطريقة عرض المقالات، وواجهات الموقع، يمكنها التأثير على طريقة عمل هذه الميزة.

  • آخر مقالاتك: حدد هذا الخيار إذا كنت ترغب بإظهار مقالاتك الأخيرة على واجهة مدونتك، وتذكر أن عدد المقالات المعروضة يمكن التحكم به عبر ضبط الحد الأقصى لعدد المقالات بالصفحة.

  • صفحة ثابتة (اختر من التالي): حدد هذا الخيار لعرض صفحة ساكنة محددة كواجهة لموقعك، ويمكنك من هنا اختيار الصفحة التي ستعرض مقالات موقعك أيضًا؛ لكن تذكر أن إعدادات صفحة الواجهة، وصفحة المقالات لا يمكن أن تحتوي على نفس القيمة.

  • الصفحة الرئيسية: اختر صفحة محددة من بين خيارات القائمة المنسدلة لتحديد الصفحة التي ستظهر كواجهة لموقعك. إن لم تحدد إحدى هذه الصفحات، فسيعرض ووردبريس تلقائيًا مقالاتك على كل من صفحة الواجهة، وصفحة المقالات التي أعددتها سابقًا. إذا رغبت بتصميم صفحة واجهة لقالبك، فلا تسمها home.php، وإلا واجهتك مشاكل عند عرض قسم المقالات بموقعك، ولتفادي هذا اختر أي اسم آخر عدا home.php.

  • صفحة المقالات: اختر اسم الصفحة التي ستحتوي مقالاتك من بين خيارات القائمة المنسدلة. إذا لم تحدد خيارًا ما؛ فلن يمكن عرض مقالاتك إلا عبر خيارات التنقل الأخرى، مثل: التصنيفات، والوسوم، وصفحات الأرشيف، وعبر التقويم. حتى لو كانت الصفحة المحددة محمية بكلمة مرور، لن يُطلب من زوارك إدخالها عند استعراض صفحة المقالات، كما سيتجاهل ووردبريس أي قالب مخصص لهذه الصفحة، وسيعتمد على ملف index.php، أو home.php، إذا وجد طريقة للتحكم بطريقة عرض المقالات.

توجّه إلى دليل إنشاء واجهة موقعك لمزيد من التفاصيل عن هذه النقطة.

عدد الموضوعات المعروضة في الصفحة

  • [س] مقالة: أدخل عدد المقالات التي ترغب بعرضها لكل صفحة على موقعك.

الحد الأقصى لأحدث خلاصات التغذية

  • [س] مقالة: أدخل عدد المقالات التي سيراها المستخدمين عند تحميلهم لتغذية خلاصات موقعك.

ما سيظهر من كل مقال في الخلاصة

يحدد هذا الخيار إذا ما كانت صفحة عرض المقالات ستتضمن كامل المقال، أو ملخصًا منه.

  • النص بالكامل: انقر على هذا الخيار لعرض كامل المحتوى من كل مقال.

  • ملخص: حدد هذا الخيار لعرض ملخص للمقال، ويمكن لهذا الخيار تقليل استهلاك البيانات على نحو ملحوظ.

ترميز الصفحات، والملقمات الإخبارية (ملغي منذ إصدار 3.5)

أدخل ترميز المحارف لتحديد خيارات اللغة التي ستستخدمها أنت، وبقية المحررين، ومن سيُعلِق على مقالاتك. الإعداد الافتراضي، والآمن أيضًا، هو "UTF-8" باعتبار دعمه لعدد كبير من اللغات. إذا رغبت في استخدام ترميز آخر (لأسباب أخرى، مثل: استيراد محتوى يستخدم ترميز مختلف)، حدد ذلك الترميز هنا، وانتبه عند التعامل مع هذه الإعدادات؛ إذ يمكنها تغيير طريقة عرض المعلومات على موقعك. ولمزيد من المعلومات المُفصلة عن ترميز المحارف راجع مقال ويكيبيديا عن تشفير الرموز.

الظهور لمحركات البحث (مستحدث منذ إصدار 3.5)

ملاحظة: حُذفت صفحة إعدادات الخصوصية من ووردبريس منذ إصدار 3.5.0

حدد خيار منع محركات البحث من أرشفة هذا الموقع، بطلب عدم فهرسته من محركات البحث. عند تحديد هذا الخيار ستحدث العملية التالية:

  • سيتسبب هذا الخيار بتوليد السطر التالي:
<meta name='robots' content='noindex,nofollow' />

وذلك في قسم <head> </head> الخاص بالكود المصدري لموقعك، مما يتسبب بتجاهل عناكب محركات البحث لموقعك.

  • يتسبب هذا الخيار بإرسال استجابة من ملف robots.txt تتضمن:
User-agent: *

Disallow: /

ملاحظة: ستعمل النقاط سابقة الذكر، فقط إذا كان ووردبريس مثبتًا على مجلد الجذر الخاص بخادمك، وفي ظل عدم وجود ملف robots.txt.

  • سيُوقف هذا الخيار إرسال النبضات إلى خدمة ping-o-matic، وبقية خدمات تحديث المحتوى المُدرجة بصفحة إعدادات الكتابة في قسم الإعدادات بلوحة التحكم، ويحدث ذلك عبر حذف تلك الخدمات من القائمة، من قِبل دالّة privacy_ping_filter()‎. أُضيف هذا المُرشّح إلى المُرشحات الافتراضية من قِبل الدالة التالية:
add_filter('option_ping_sites','privacy_ping_filter')
  • عندما تحاول دالة generic_pingfunction الحصول على قيمة خيار ping_sites، سيمنعها ذلك المُرشح من الاستجابة، بتوفير أي معلومة.
  • ستُخفي هذه العملية خيار خدمات تحديث المحتوى بالكامل من صفحة إعدادات الكتابة، في قسم الإعدادات، بلوحة التحكم، مع عرض رسالة "لا يُعلم ووردبريس أي من خدمات تحديث المحتوى بسبب إعدادات خصوصية موقعك."

يسمح هذا الخيار بتصفح موقعك من قِبل الزوار الاعتيادين.

ملاحظة: لا يوجد من بين تلك الخيارات ما يمنع الوصول إلى موقعك، كما ستعتمد هذه العملية على احترام محركات البحث لطلب تجاهل الفهرسة.

حفظ التغييرات

انقر على زر حفظ التغييرات للتأكد من حفظ جميع التعديلات التي أجريتها على الإعدادات، في قاعدة بيانات موقعك؛ وسيظهر صندوق تأكيد أعلى الصفحة يخبرك بحفظ تلك التعديلات.

ترجمة -وبتصرف- للمقال Settings Reading Screen من موقع WordPress.org





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن