اذهب إلى المحتوى

ضبط الإعدادات العامة في ووردبريس


Ali Alrohia

توجد العديد من الإعدادات التي عليك معرفة عملها وضبطها في ووردبريس، وهذا ناتج عن المرونة الكبيرة التي يتمتع بها، حيث تختصر الخيارات الموجودة ضمن صفحة "عام" من إعدادات ووردبريس من الوصف، فهي مليئة بالخيارات غير المرتبطة ببعضها، ومع ذلك فهي في الحقيقة أبسط مما تبدو.

سوف نطلعك في هذا المقال على الخيارات المتوفرة في صفحة "عام" من إعدادات ووردبريس وكيفية ضبطها للحصول على ما يُناسبك.

مقدمة عن الخيارات الموجودة في صفحة عام

تختلف إعدادات صفحة "عام" عن مثيلاتها في ووردبريس التي تُركز عادةً على صنف معين، حيث تتضمن صفحة "عام" مجموعةً واسعةً من الخيارات الأساسية لموقعك، مثل صيغة التاريخ والمنطقة الزمنية وعنوان الموقع واللغة، لتبدو هذه الصفحة مثل مستودع يجمع الإعدادات التي لا تملك مكانًا آخر يمكن أن تُضاف له، وبالرغم من ذلك فهي تُعَد مهمة جدًا لعمل موقعك وأمنه وكذا تجربة المستخدم.

تستطيع الوصول لهذه الصفحة من لوحة تحكم ووردبريس بالضغط على "عام"، وذلك ضمن قسم "إعدادات".

001_wordpress_general_settings.png

كيفية ضبط إعدادات صفحة عام General في ووردبريس

يوجد 12 خيارًا ضمن صفحة "عام" التابعة لإعدادات ووردبريس، والتي يُمكن تصنيفها لخمسة أنواع، بحيث سنوضح كيفية ضبطها في الأقسام التالية.

هوية الموقع

إن حقل "اسم الموقع" هو نفسه اسم موقعك أو مدونتك، حيث يُعرض عادةً ضمن الترويسة ولسان المتصفح ليظهر للجميع في كل الصفحات.

002_wordpress_general_settings_tagline.png

يلعب "اسم الموقع" دورًا مهمًا جدًا في التسويق لعلامتك التجارية وتحسين محركات البحث (سيو)، لذلك فإن وُجد خطأ في عرضه، فتستطيع إصلاحه من خلال صفحة "عام".

يستخدم الغالبية شعار موقعهم من أجل ملء "وصف الموقع"، رغم أن الأفضل هو استخدامه لوصف موقعك ومحتواه، إذ تعرِض معظم القوالب "وصف الموقع" بجانب اسم الموقع أو أسفله.

003_wordpress_tagline_seo.jpg

املأ وصف موقعك بحكمة لأنه سوف يساعدك في تحسين محركات البحث (سيو)، ولذلك فمن المهم تضمين كلمات مفتاحية يبحث عنها زوارك، مع الإبقاء على الوصف جذابًا ومقروءًا، وكما يظهر من الصورة السابقة فإن وصف موقع Ahrefs يحمل معلومات، كما يتضمن عدة كلمات مفتاحية يبحث عنها الزوار مثل "SEO pro" و"rank higher" و"get more traffic".

عنوان ووردبريس URL وعنوان الموقع URL

عنوان ووردبريس هو الرابط الكامل للمسار الذي يحتوي على ملفات تثبيت ووردبريس، وفي غالب الحالات فإن عنوان ووردبريس هو عنوان الموقع، ولكن إن نصّبت ووردبريس ضمن مسار خاص به، فعليك التصريح به هنا؛ أما عنوان الموقع فهو كما يُشير إليه الاسم، فهو رابط موقعك الإلكتروني وهو نفسه عنوان ووردبريس، إلا في حال تثبيت ووردبريس ضمن مسار مختلف.

004_wordpress_url.png

تُملأ هذه الحقول في معظم عمليات التثبيت تلقائيًا، بحيث يكون عليك تغييرها فقط عند تعديل بنية ملفات موقعك أو لحل بعض المشاكل.

عنوان البريد الإلكتروني للإدارة

يُرسل ووردبريس الإشعارات لهذا العنوان والتي تكون في العادة مرتبطةً بأمور إدارية، مثل تسجيل مستخدم جديد أو تعليقات جديدة أو تحديث إضافات. تستطيع استخدام البريد الإلكتروني الذي تريده لأنه لن يُعرض للعلن أبدًا، ولكن من المهم تغيير محتوى هذا الحقل عند تغيير عنوان البريد الإلكتروني الذي تريد استقبال الإشعارات عليه، وسيُذكرك ووردبريس دوريًا بالتحقق من هذا العنوان.

تسجيل المستخدم

سوف تجد تحت "العضوية" مربع "السماح بالتسجيل"، حيث سيُصبح زوار الموقع من خلال الضغط عليه قادرين على التسجيل به، وهذا مفيد إن أردت من المستخدم الولوج للموقع ليتمكن من كتابة تعليق أو الدخول لأجزاء معينة من الموقع.

سوف تجد أسفل هذا الخيار "الرتبة الافتراضية للأعضاء الجدد" وهي عبارة عن قائمة منسدلة تتضمن الرُتب الافتراضية لووردبريس، وهو مهم جدًا عند تفعيل التسجيل ضمن الموقع لتحديد الرُتبة للمسجلين الجُدد، وبالتالي الصلاحيات التي يمتلكونها.

توجد خمس خيارات افتراضية تتمثل في الآتي:

  • المدير: يمتلك وصولًا كاملًا لجميع وظائف وأجزاء الموقع.
  • المحرر: يستطيع نشر وإدارة المقالات لجميع المستخدمين ضمن الموقع.
  • الكاتب: يستطيع نشر وإدارة المقالات التابعة له فقط.
  • المساهم: يستطيع كتابة وإدارة مقالاته فقط ولكن لا يستطيع نشرها.
  • المشترك: يستطيع إدارة حسابه الشخصي فقط.

من الممكن أن تجد رُتبًا أخرى إلى جانب الرُتب الافتراضية للوردبريس، وذلك بناءً على ما لديك من إضافات، فعلى سبيل المثال عند تثبيت إضافة ووكومرس، فإنها تُضيف رتبتي "الزبون" و"مدير المتجر".

يجب اعتماد رتبة "مشترك" لتكون رتبةً افتراضيةً لجميع المُسجلين، إلا إن كانت لديك عوامل أمان تسمح لك بالتحكم بمن يُسجل ضمن الموقع، وتُعَد رتبة "الزبون" خيارًا آمنًا للمتاجر الإلكترونية.

إعدادات اللغة والتاريخ والوقت

يتضمن آخر قسم من صفحة "عام" كلًا من إعدادات الوقت والتاريخ واللغة، حيث تُستخدم اللغة التي تختارها من القائمة المنسدلة في "لغة الموقع" ضمن لوحة تحكم ووردبريس فقط، فهي لا تعمل على ترجمة محتوى الموقع أو القالب أو الإضافات، ولهذا يجب اختيار اللغة بناءً على اللغة التي يستخدمها غالبية رواد الموقع.

تُفيد إعدادات الوقت في تنفيذ الأمور المُجدولة مثل نشر مقال في تاريخ ووقت محددين، حيث يعتمد وقت وتاريخ النشر على إعدادات الوقت هذه، إذ تُعدل ساعة الموقع بالاعتماد على المنطقة الزمنية، وهذا يؤثر على التوقيع الزمني للتعليقات والمنشورات، ولضبطه فما عليك سوى عليك اختيار مدينة ضمن منطقتك الزمنية من القائمة المنسدلة، وإذا لم تستطع العثور على مدينتك، فتستطيع هنا استخدام التوقيت العالمي المنسق UTC، مثل UTC +3 لمنطقة الخليج العربي عدا الإمارات وعُمان، كما تستطيع التحكم بصيغة الوقت والتاريخ باستخدام صيغ مُعرفة أو باستخدام صيغة خاصة بك.

005_wordpress_date_format.png

اطلع على التوثيق الرسمي للوردبريس إن أردت استخدام الصيغة المخصصة لمعلومات أكثر عن الموضوع، حيث يتحكم هذا الخيار فقط بصيغة التاريخ عند عرضه ضمن الموقع، ولكنه لا يُغير العرض ضمن لوحة تحكم المدير. نفس الأمر ينطبق على صيغة الوقت والتي تتحكم بطريقة عرض الوقت ضمن الموقع ولكن ليس ضمن لوحة تحكم ووردبريس، حيث يتحكم الخيار الأخير ضمن الصفحة في تحديد أي يوم من الأسبوع سيظهر أولًا في التقويم ضمن موقعك، والخيار الافتراضي هو يوم الاثنين، ومع ذلك تستطيع اختيار أي يوم تريد.

الخلاصة

يُمكن أن تكون الخيارات العديدة التي يوفرها ووردبريس متعبةً في بعض الأحيان للمستخدمين الجدد أو المتمرسين على حد سواء، وذلك لأن هناك عدة صفحات للإعدادات فقط للتثبيت العادي -أي قبل تثبيت أي إضافات جديدة-، ولكن حالما تطلع على ما تنظر إليه فستُصبح هذه الخيارات سهلة الإدارة والتحكم.

لقد تحدثنا في هذا المقال عن الخيارات المتوفر في صفحة "عام" من إعدادات ووردبريس بالتفصيل، وذلك بدءًا من عنوان الموقع وانتهاءً بصيغة التاريخ وأول يوم من الأسبوع، لذلك تستطيع الآن تخصيص هذه الإعدادات بما يتناسب مع زوار موقعك ومتطلباتك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Configure Your WordPress General Settings لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...