اذهب إلى المحتوى

كيفية إنشاء وإدارة صفحات ووردبريس


Ali Alrohia

العماد الأساسي الذي تعتمد عليه منصة ووردبريس لجعل المنصة أكثر تفاعُلًا مع المستخدم هي صفحات ومقالات ووردبريس، لكونها مساحةً القراءة والكتابة والنشر في الأساس، ومقالات ووردبريس هي المحتوى المتجدد الذي يُنشر بانتظام على موقعك الإلكتروني، وهو الذي يظهر للقراء تحت علامة "جديد" في مواقع الأخبار؛ بينما صفحات ووردبريس هي الوجه الآخر للعُملة، ويميزها المحتوى الثابت على عكس المقالات، مثل صفحة "من نحن"، وصفحة "اتصل بنا"، وصفحة "سياسة الخصوصية"، وغيرها من الصفحات.

ما هي صفحات ووردبريس؟

الصفحات هي المساحة التي تتضمن المحتوى الثابت عمومًا ولكنه قابلٌ للتعديل في نفس الوقت، فعند إنشاء صفحات جديدة أو تحديث محتوى الصفحات، لا يُرسل إشعار إلى المستخدمين أو محركات البحث بذلك على عكس ما يحصل في حالة المقالات. ولكن ستعرف محركات البحث التغييرات الحاصلة على الصفحات عندما تصل إلى الموقع تلقائيًا وليس بسبب تنبيه مُرسل من الموقع ذاته. أما عن تعريف ووردبريس للصفحات فهو:

اقتباس

الصفحة هي أداة لإضافة المحتوى لموقع ووردبريس وغالبًا ما تُستخدم لعرض المعلومات الثابتة عن الموقع حيث أن الصفحات بطبيعتها لا تتأثر بالزمن.

تُعَد صفحة "من نحن" أو "اتصل بنا" أمثلةً جيدةً عن المعلومات التي تتضمنها الصفحة، وننوّه للخلط الحاصل بين الصفحات والمقالات ذات الطابع الزمني، والربط الخاطئ بين صفحة ووردبريس وكلمة "صفحة" التي تشير لأي صفحة ويب أو ملف HTML ضمن شبكة الويب.

اقتباس

تُعرض الصفحات منفردةً وليس مع المقالات، لأنها تقع في مجال مختلف عن المجال الزمني للمقالات في المدونة.

من المحتمل أن تُنشئ صفحات جديدة مثل صفحات لطرح مشاريع جديدة أو حتى لإعلانات مؤقتة، وفي حين أن هذه الصفحات ستُفهرس من قِبل محركات البحث؛ إلا أن استخدامها لإنشاء مساحات مؤقتة على موقعك الإلكتروني يسمح لك باستهداف أشخاص محددين، فهي لا تُعرض بجانب آخر المقالات ضمن المدونة التي يراها الجميع.

إنشاء صفحة ووردبريس

بعد تبيُّننا لماهية الصحفات وأهمية استخدامها، سنشرح كيفية إنشاء هذه الصفحات؛ توجه إلى لوحة تحكم ووردبريس وابحث عن صفحات (1) ضمن القائمة الجانبية على اليمين، ثم اضغط على كل الصفحات أو أضف جديدًا (2)، حيث يمنحك كلا الخيارين السابقين إمكانية إنشاء صفحة ووردبريس.

001_wordpress_pages.png

تَعرِض كل الصفحات الصفحات التي أنشأتها على موقعك، وفي حال ضغطت على أضف جديدًا ضمن القائمة الجانبية أو في أعلى النافذة، فسيؤدي كِلا الخيارين لمحرر ووردبريس الافتراضي.

002_wordpress_edit_pages.png

لا تختلف وظائف محرر وووردبريس في الصفحات عن المقالات، وإذا لم تملك تصميمًا مخصصًا لمحتوى صفحتك وكانت تحتوي على كتابات فقط، فالمحرر سيفي بالغرض؛ أما في حال وجود تصميم مميز للصفحة، فستلجأ لاستخدام باني الصفحات المفضل لديك مثل Divi أو Elementor لتحرير مضمون الصفحة (4)، بالإضافة لاستخدام المحرر الافتراضي لتحرير وإدخال البيانات الوصفية لتكامل العملية.

كتابة وتحرير صفحة ووردبريس

سيكون لأي صفحة ووردبريس عنوان (3) يعبّر عنها، ويجب ملائمة عنوان الصفحة للسيو seo، حيث سُحدد العنوان الرابط الدائم (5) للمنشور، فعلى سبيل المثال لو كان عنوان الصفحة "ما تريد أن تعرفه عنا"، فإن الرابط سيكون:

yoursite.com/ما-تريد-أن-تعرفه-عنا

الصفحات مستقلة بحد ذاتها كونها مختلفة عن المقالات، فهي لا تمتلك التصنيفات المعتادة للمقالات مثل التصنيفات والوسوم، أو حتى التاريخ. فمثلًا إن ضبطت بُنية الرابط الدائم لموقعك ليتضمن الشهر، فإن الرابط الدائم للصفحات سوف يبقى على حاله مُتضمنًا اسم الصفحة فقط.

يجب عليك اختيار الصورة البارزة (6) التي تُستخدم بطرق مختلفة من قبل العديد من القوالب والإضافات، ولا تنسى الاطلاع على صندوق المناقشة (7)، إذ أن التعليقات مُفعّلة افتراضيًا على صفحات ووردبريس، لذلك أبقِها مُفعلة أو ألغِ تفعيلها حسب رغبتك، حيث ستحتاجها للحصول على تغذية راجعة من الزوار عند إدلائك لتصريح معين أو نشر سياسة جديدة خاصة بموقعك، وبكل تأكيد لن تحتاج سلسلةً من التعليقات على صفحة "اتصل بنا"، لأن الغرض منها هو عرض طرق التواصل مع فريق الموقع، لذلك تستطيع تعطيل التعليقات على مثل هذه الصفحات بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، وكذا ضبط الخيارات حسب رغبتك. اضغط على نشر لتنتقل الصفحة للعمل مباشرةً على موقعك وليستطيع الزوار الوصول إليها.

إدارة صفحات ووردبريس

تستطيع التنقل بين الصفحات في أي موقع إلكتروني من خلال القوائم التي يتضمنها، لذلك عليك الانتباه على أن الصفحات لا تُنشَر تلقائيًا ضمن القوائم، وإنما عليك إضافتها بنفسك، فإذا أردت لصفحة "من نحن" الجديدة أن تظهر ضمن الترويسة مثلًا، فيجب عليك التوجه إلى المظهر ثم قوائم (1)، ثم ابحث عن الصفحة الجديدة ضمن صندوق الصفحات (2)، واختر المربع بجانب الصفحة التي تريد إضافتها، بعدها اضغط على أضف للقائمة (3)، وبهذا ستظهر لك الآن الصفحة التي أضفتها ضمن قسم تركيبة القائمة. هناك طريقة أخرى لإضافة صفحة جديدة، وذلك من خلال تفعيل خيار إضافة الصفحات التلقائية (4) الذي سيحدّث قائمتك تلقائيًا عند نشر صفحات جديدة، ولكن كن حذرًا عند استخدام هذا الخيار لأنه قد يُسبب أحيانًا مشاكلًا في التصميم.

ألقِ نظرةً على تعديلاتك وتأكد من كل شيء، ثم اضغط على حفظ القائمة (5). عليك الانتباه على أن قائمة ووردبريس لا تحفظ الإضافات والتعديلات التي نفذتها تلقائيًا، بحيث ستفقد الخطوات السابقة إن غادرت صفحة القوائم من دون الضغط على خيار حفظ القائمة.

التحرير والتحرير السريع

لا تحتاج الصفحات تعديلات كبيرةً وجذرية، ولكن من الجيد مراجعة محتواها دوريًا لتحديث المعلومات البسيطة مثل العنوان أو غيرها، لذلك يوفر ووردبريس آليةً سريعةً وسهلةً للتعديل من خلال خيار تحرير سريع الذي يظهر ضمن مجموعة خيارات في نافذة ** كل الصفحات** عند مرور مؤشر الفأرة فوق عنوان الصفحة.

ستظهر معلومات الصفحة على مساحة أوسع بعد الضغط على تحرير سريع، لتتمكن من تعديل الرابط الدائم للصفحة وتاريخ النشر والقالب المستخدم، وكذا حالة النشر وغيرها؛ أما محتوى الصفحة فلا تستطيع تعديله بهذا الخيار، ولكنك تستطيع بسهولة حذف الصفحة ذات المحتوى القديم أو المعلومات غير الصحيحة.

لا تنسى الضغط على تحديث (6) لحفظ التعديلات السابقة، وللوصول للمحرر الافتراضي؛ اضغط على تحرير (7) وتعديل ما تشاء كما شُرح سابقًا. إذا استخدمت باني صفحات، فسيظهر لك خيار تعديل المحتوى باستخدام ذلك الباني مباشرةً بدلًا من المحرر الافتراضي لووردبريس.

من المهم معرفة أن إدارة صفحات ووردبريس وتعديلها عملية سهلة باستخدام الخيارات السابقة مهما كان عدد الصفحات الموجودة ضمن موقعك.

الخلاصة

عادةً ما يُشار إلى صفحات ومقالات ووردبريس على أنهما الشيء ذاته، وبالرغم من تشاركهما العديد من الصفات، إلا أن استخدامهما ضمن نظام ووردبريس مختلف تمامًا، حيث تسمح لك الصفحات بعرض محتوى لا يرتبط بالوقت أو محتوى الموقع، بالإضافة لتسليط الضوء على جوانب هامة للموقع أو حتى توفير مساحة مؤقتة للإعلانات والتعليقات، أو حتى العروض الخاصة التي تُعرض لفترات محدودة، وهذا لا يتناسب مع ما تٌقدمه المقالات.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال WordPress Pages: How to Create and Manage Them لصاحبه B.J. Keeton.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...