اذهب إلى المحتوى

وحدة المبيعات في نظام أودو Odoo وكيفية استخدامها


Rahaf Hammed

يقدم نظام أودو العديد من التطبيقات التي تساعد على إدارة عمليات البيع والشراء في الشركات التجارية والمتاجر الإلكترونية، ومن أهمها تطبيق المبيعات، الذي يساعدك على إدارة المنتجات والخدمات التي تقدمها لعملائك. ويعمل بالتزامن مع تطبيقات أودو الأخرى؛ لتتمكن من تقديم خدمة دعم عملاء ممتازة، مما يمكنك من الرد على طلبات العملاء واستفساراتهم عن مخزون المنتج. ويساعد هذا التطبيق فريق المبيعات على إدارة عمليات التخزين، وضمان توافر المنتجات، وإدارة عمليات البيع.

في هذه المقالة سنوضح أهم الوظائف والأدوات التي يقدمها تطبيق أودو للمبيعات.

تطبيق أودو للمبيعات

01تطبيقات_المبيعات.PNG

من خلال الواجهة البسيطة لتطبيق أودو للمبيعات، يمكنك الوصول إلى علامة التبويب المخصصة للمنتج؛ لتتمكن من إدارة المنتجات وعرضها. ولعرض المنتجات، انقر فوق علامة تبويب المنتج، كما توضح الصورة التالية:

02منتجات.PNG

سيظهر لك جدول مفصل يحتوي العديد من التفاصيل والخيارات، والتي تشمل المنتجات، متغيرات المنتجات وقوائم الأسعار وبرامج الترويج وبرامج الحسم. ومن خلال هذه الخيارات المتنوعة في وحدة المبيعات، يمكن إدارة المنتجات بفعالية، كما يمكنك تنفيذ العمليات الأساسية المتعلقة بالمنتج بسرعة لضمان راحة العملاء ورضاهم.

الأدوات المتاحة في تطبيق أودو للمبيعات

يقدم تطبيق أودو للمبيعات العديد من الأدوات، التي تُسهل عرض البيانات المتعلقة بالمبيعات وتحليلها، وأهمها:

المفضلات

انقر فوق المفضلات للحصول على مزيد من الخيارات، مثل: استيراد السجلات، وربط القائمة في جدول البيانات، والإضافة إلى لوحة التحكم، والإضافة إلى جدول بيانات جوجل. ومن المهم معرفة أن جميع الخيارات الموجودة ضمن المفضلات مخصصة فقط للمنتجات التي أضفتها إلى المفضلة.

03المفضلات.PNG

يسمح التكامل المباشر مع وحدة المخزون لفريق المبيعات بالحصول على عرض مباشر لإحصائيات المخزون؛ وهذا سيسهل على فريق المبيعات الحصول على بيانات واضحة عن المخزون وبطريقة متزامنة. ومن خلال وحدة خدمة العملاء، يمكن لفريق المبيعات التواصل المباشر مع العملاء، بناءً على البيانات المتعلقة بتوافر المنتج وبيانات المخزون، وبالتالي ستتمكن من تنفيذ إجراءات البيع بكفاءة.

تكامل المخزون

بفضل تكامل تطبيقات أودو لن تضطر إلى إضافة المنتج إلى وحدة المبيعات في كل مرة يحدث فيها تحديث جديد للمخزون، أو تغيير للمنتج؛ إذ يُعَد تكامل المخزون ضروريًا لوحدة المبيعات، وذلك للحفاظ على سير العمل؛ وهذه هي إحدى الميزات الفريدة التي يقدمها لك نظام أودو.

المنتجات

تُعَد علامة تبويب المنتج في وحدة المبيعات في الأساس رابطًا مباشرًا بين وحدة المبيعات ووحدة المخزون؛ لذلك عندما يقدم العميل طلبًا لشراء منتج ما، فيمكن عندها لفريق المبيعات حساب رصيد المخزون على المنتج الذي يهتم به العميل، وحساب الكمية، دون عناء وبكفاءة عالية.

كيفية إدارة المبيعات باستخدام تطبيق أودو لإدارة علاقات العملاء

بفضل تكامل تطبيقات أودو، يمكنك إدارة عمليات البيع الخاصة بالعملاء، من خلال تطبيق إدارة علاقات العملاء. وفيما يلي سنقدم شرحًا لأهم الأدوات المتاحة في التطبيق، والتي تساعدك على إدارة المبيعات، وتوفير تجربة مميزة للعملاء.

يمكن لمندوب المبيعات عرض دورة المبيعات، والاطلاع على كل عمليات البيع وأوامره؛ إذ في دورة المبيعات يُعرض ترتيب العملاء المحتملين في مراحل مختلفة، وذلك وفقًا لخط سير عمليات البيع. والمراحل الافتراضية في الخط هي:

  • جديد
  • مؤهل
  • اقتراح
  • فاز

03دورة_المبيعات.PNG

يمكنك إنشاء مرحلة جديدة وفقًا لمتطلبات العمل، بالنقر على خيار إضافة عمود، وتستطبع عرض إجمالي الإيرادات المتوقعة من كل مرحلة بشكل منفصل على الجانب الأيمن من اسم المرحلة.

يشير شريط الحالة أسفل اسم الحالة إلى الأنشطة المخططة والمتأخرة، واليوم، والأنشطة الأخرى المجدولة للعملاء المحتملين؛ كما يمكن تمييز الحالات بألوان مختلفة؛ مما يساعد مندوب المبيعات على الحصول على تحليل سريع للأنشطة المجدولة. ويمكن عرض بيانات عملاء محتملين محددين باستخدام خيار التصفية، وتتضمن هذه الفلاتر العناصر المبينة في الصورة التالية:

05الفلاتر.PNG

ويمكنك إضافة فلتر مخصص وفقًا لمتطلباتك.

كذلك يمكن تجميع العملاء المحتملين وفقًا لمندوب المبيعات، وفريق المبيعات، والمرحلة، والشريك، والمدينة، والبلد، وتاريخ الإنشاء والإغلاق المتوقع وغيرها. ويمكن عرض دورة في عرض كانبان، وعرض القائمة، وكرسم بياني، وجدول خاص pivot، وعرض التقويم وخريطة، ولوحة تحكم.

06عرض_المبيعات.PNG

بالنسبة للعرض بطريقة المحور والرسم البياني والمجموعة النموذجية ولوحة المعلومات، يمكنك إضافة مقاييس معينة، وعرض تفاصيل العملاء المحتملين. وتستطيع أيضًا نقل البيانات إلى جدول بيانات أودو بالنقر فوق زر "insert in spreadsheet". يمكن لمندوب المبيعات اتخاذ التدابير المطلوبة وجدولة الأنشطة من خلال تحليل خطوط الأنابيب؛ لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين، كما يمكن وضع عروض الأسعار والتكاليف وإرسالها إلى العملاء المحتملين؛ وبالتالي يمكن تحويل الفرص المحتملة إلى أرباح حقيقية.

نشاطاتي

لعرض أنشطتك المجدولة انقر فوق خيار أنشطتي من زر المبيعات، ستظهر قائمة الفرص مع اسم جهة الاتصال، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، والشركة، والنشاط، والموعد النهائي، والإيرادات المتوقعة، والمرحلة. كما يمكن عرض ذلك بعدة طرق، منها: عرض القائمة، وعرض كانبان، والرسم البياني، والمحوري، وعرض التقويم.

يمكنك إنشاء نشاط جديد وفق النموذج التالي:

07أنشطتي.PNG

ويمكن إرسال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة مباشرةً إلى العميل المحتمل، عن طريق النقر على زر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة، بالإضافة إلى القدرة على تأجيل الأنشطة إلى 7 أيام بالضغط على خيار Snooze 7d.

يشار إلى إجمالي الإيرادات المتوقعة من الفرض أسفل عمود الإيرادات المتوقعة، ومن خلال النظر في الأنشطة المجدولة والموعد النهائي، يمكنك فهم حالة العمل المنجز وأهمية الجهد المبذول؛ لإتاحة الفرصة لعميل محتمل.

عروض أسعاري

08عروض_أسعاري.PNG

يمكن لمندوب المبيعات عرض قائمة عروض الأسعار المرسلة من قِبله، وذلك من خلال تحديد "عروض أسعاري" من علامة التبويب "المبيعات". تتضمن التفاصيل كلًا من رقم عرض الأسعار، وتاريخ الإنشاء، واسم العميل، ومندوب المبيعات، والنشاط التالي، واسم الشركة، والإجمالي، وحالة عرض الأسعار. يمكن عرض عروض الأسعار على شكل القائمة، وعرض كانبان، والتقويم، والعرض المحوري، والرسم البياني. وتستطيع إنشاء عروض أسعار جديدة بالنقر على زر "إنشاء"، كما يمكن عرض استخدام الفلاتر، وأوامر المبيعات، وعروض الأسعار منفصلةً.

يمكنك أيضًا تجميع عروض الأسعار المرسلة إلى عميل معين باستخدام خيار "تجميع حسب". ولعرض مزيد من التفاصيل حول عرض الأسعار، يمكنك النقر عليها، وسيتم عرض التفاصيل بما في ذلك خطوط الطلب. تستطيع أيضًا إنشاء الفواتير وإرسالها إلى العميل إذا أُصدر أمر المبيعات.

الفرق

09الفرق.PNG

لفهم فعالية فِرَق المبيعات، يمكنك تحديد خيار الفِرَق من علامة التبويب المبيعات؛ حيث ستعرض عدد الفرص المفتوحة، والفرص المتأخرة، وعروض الأسعار، وأوامر الفاتورة، والعملاء المحتملين، غير المعينين ضمن كل فريق مبيعات جنبًا إلى جنب مع عائداتهم المتوقعة؛ كما يَظهر التمثيل الرسومي للفرص الجديدة لكل فريق مبيعات أسفل التفاصيل.

تُعرض الإيرادات المتوقعة والإيرادات المحققة في الجزء السفلي، كما يمكن تتبع نجاح كل فريق مبيعات وتقييمه؛ من خلال النقر على دورة المبيعات، ويمكن مشاهدة دورة المبيعات مع العملاء المتوقعين لفريق المبيعات المحدد.

العملاء

010العملاء.PNG

يهدف تطبيق إدارة علاقات العملاء إلى الحفاظ على العلاقة مع العملاء، وعندما تحدد خيار العملاء من علامة تبويب المبيعات، تستطيع عرض تفاصيل العملاء المعروضة. ويمكنك عرض ملفات تعريف محددة للعملاء، من خلال تطبيق عوامل التصفية، مثل الأفراد والشركات وفواتير العملاء وفواتير البائعين والأرشفة، وتستطيع تجميع ملفات التعريف حسب نوع المسؤولية، ومندوب المبيعات، والشركة، والبلد.

مزايا استخدام وحدة المبيعات في نظام أودو

من بين المزايا التي يمكن الإشارة إليها حول تطبيق أودو، ما يلي:

  • تُعَد وحدة مبيعات أودو أحد أكثر أنظمة إدارة المبيعات تقدمًا في العالم؛ إذ تتمتع الوحدة بالقدرة على التعامل مع كمية هائلة من بيانات المبيعات بكفاءة؛ مما يتيح لك إدارة بيانات المبيعات المعقدة وعرضها بسهولة.
  • تقدم وحدة المبيعات في أودو العديد من الميزات والأدوات المتقدمة، وبفضل الطبيعة المتكاملة لنظام أودو، يمكنك إدارة الشركة، وعمليات البيع، وعلاقات العملاء، بدقة ومرونة.
  • ستتمكن من إدارة المنتجات وعرضها بسهولة من خلال دمج وحدة الجرد، وتستطيع الاستفادة من هذه الميزة لتلبية متطلبات العملاء بطريقة أسرع.
  • يمكن لفريق المبيعات تلبية احتياجات العملاء التي تتعلق بوحدة المبيعات، وذلك من خلال دمج وحدة إدارة علاقات العملاء.
  • تشتهر تطبيقات أودو بواجهة سهلة الاستخدام؛ فجميع المعلومات التي تحتاجها متاحة أمامك مباشرةً، ولا تحتاج إلى خبرات تقنية عالية لمعرفة كيفية استخدام التطبيقات؛ كما يمكن للمستخدم الوصول إلى كافة الميزات والأدوات بسهولة. وحتى تحصل على تجربة استخدام أفضل، يتيح لك نظام أودو الوصول مباشرةً إلى الميزات التي تحتاجها وفقًا لطلبات العملاء؛ فإذا كنت تريد إلقاء نظرة سريعة على منتجاتك من وحدة المبيعات مثلًا، فكل ما عليك فعله هو الانتقال إلى علامة التبويب "المنتج" من لوحة المعلومات، وستنتقل إلى منتجاتك.
  • تتيح لك الطبيعة المبسطة لواجهة تطبيق المبيعات القدرة على استخدام التطبيق من أي جهاز ذكي، مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.
  • يضمن نظام أودو عدم فقدان أي بيانات، وجميع التعديلات في البيانات تحفظ تلقائيًا؛ لتتمكن من عرض البيانات وتحليلها في أي وقت. ويمكنك تنشيط الإشعارات أو التحذيرات من وحدة مبيعات أودو، قبل إرسال عروض الأسعار إلى أطراف أو عملاء معينين.
  • يمكنك إنشاء عروض أسعار احترافية بكفاءة، وذلك باستخدام وحدة المبيعات؛ إذ يمكنك استخدام المنتجات المحددة مسبقًا، وقوائم الأسعار والقوالب، لمساعدة فريق المبيعات على العمل والإنجاز؛ كما يمكنك تصميم قوالب عروض الأسعار وإعادة استخدامها، لتوفير الوقت والطاقة.
  • تتيح ميزة التوقيع الإلكتروني في نظام أودو لك ولعملائك التوقيعَ إلكترونيًا على المستندات ووثائق المبيعات المهمة. ويمكن لعملائك مراجعة عروض الأسعار، والتوقيع عليها إذا أرادوا الشراء؛ مما يساعد فريق المبيعات على البيع بطريقة أسرع.
  • باستخدام وحدة المبيعات، يمكنك تحرير أوامر المبيعات وتعديلها، وبيع المنتجات، وشحن الطلبات.
  • هناك العديد من خيارات الفواتير في نظام أودو، مصممة لتوفير الراحة والسهولة في العمل؛ إذ يمكنك إصدار الفواتير، وتطبيق وإدارة سياسات الفاتورة، والشروط والأحكام المتعلقة بها؛ كما يمكن استخدام وحدة المبيعات لتتبع إجراءات العقود بفعالية.

باستفادتك من الميزات والأدوات المتاحة في وحدة مبيعات أودو، ستتمكن من تحسين كفاءة عمل فريق المبيعات، ومن خلال تكامل تطبيقات نظام أودو، ستتمكن من إدارة شركتك بفعالية أكبر؛ وبالتالي ستصل إلى أهدافك، وتُحقق المزيد من الأرباح.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...