اذهب إلى المحتوى

مخططات الفئات (Class Diagram) في لغة النمذجة الموحدة UML


عبد اللطيف ايمش

مخطط الفئات (classes) هو جزءٌ مهمٌ جدًا من لغة النمذجة الموحدة UML، وهو مخطط هيكلي مهمته عرض الفئات بنظامٍ معيّن مع جميع العلاقات التي تربط بينها، وهو -برأيي- أشهر نوع من المخططات في هندسة البرمجيات.

uml-class-diagram.png

يساعدك رسم مخطط الفئات على رؤية المشكلة بأفقٍ أوسع؛ وعندما تكتبها، فستفرِّغ مساحةً في رأسك للأفكار الجديدة. وتُسهِّل أيضًا فهم هيكلية الفئات من الآخرين عندما تناقش المشكلة معهم. الفكرة هي أنني أنسى عادةً بنية المخططات عندما أحاول قراءة أحد المخططات التي رسمها غيري، فلهذا قررت كتابة هذه المقالة لعلها تذكرني بها في المستقبل.

الفئة – Class

المكون الأساسي لهذه المخططات هو مخطط الفئة، التي تَظهَر على شكل عقدة (node) وعادةً كصناديق (boxes)، يمكن أن يُعرَّف لكل صنف دوال (methods) وخاصيات (attributes)، كما هو موضَّح بالشكل أدناه:

class2.png

الوراثة – Inheritance

وراثة الفئات -في ما يتعلق بمخططات UML- هي علاقة تعميم (generalization) التي تمثل علاقة "هو" (is a) على مستوى الفئة، المخطط الآتي يُظهِر كيفية رسم التعميم.

inheritance.png

التطبيق – Realization

هنالك علاقة مختلفة في UML للواجهات (interfaces)، فالوراثة من واجهة تسمى "implementation" التي هي علاقة "تطبيق" (realization) في مخططات UML. تمثيلها الشكلي مشابه للوراثة، إلا أنَّ الخط مقطّع (dashed)، ويجب تحديد أنَّ الواجهة هي «مجرَّدة» (abstract) – أي أنَّ اسمها مكتوبٌ بخطٍ مائل؛ كما هو مبيّن في هذا الرسم.

realization.png

الارتباط – Association

شكل آخر من أشكال العلاقات في مخططات الفئات هو الارتباط (association)، وهو علاقة على مستوى الكائنات (object-level) أي أنه يحدث بين كائناتٍ لأصنافٍ مرتبطةٍ؛ لذا تُمثَّل كل العلاقة كعائلة من الوصلات (links). هنالك عدة أنواع من الارتباط مُحدَّدة أكثر (التجميع aggregation و التألف composition).

association.png

التجميع – Aggregation

التجميع هو شكل أكثر تحديدًا وتخصيصًا من الارتباط. وهو علاقة "لديه" (has a)؛ التمثيل الرسومي لهذه العلاقة هو الآتي:

aggregation.png

التألف – Composition

شكل أكثر تخصيصًا من التجميع هو التألف (composition) فبدلًا من علاقة "لديه" (has a) تكون العلاقة هي "يملك" (owns a). وهذا ملائمٌ للعلاقات التي لا يمكن أن يتواجد فيها كائن إلا كجزءٍ من كائنٍ آخر. على سبيل المثال، إن كنت هنالك طائرة تملك جناحًا فهذا تألف، فماذا ستفعل بالجناح لوحده؟ لكن إن كانت هنالك بركة فيها بعض البط فهذا تجميع، لأنه يملك للبط أن يعيش دون بركة (وإن لم يكن سعيدًا بذلك)، والبركة ستبقى بركة حتى لو لم يكن فيها بط؛ التمثيل الرسومي لعملية التألف هو مثل التجميع، لكن المُعيَّن مملوء وليس مُفرَّغ.

composition.png

الاعتمادية – Dependency

آخر نوع من العلاقات هو "الاعتمادية" (dependency) وهو أضعف من الارتباط (association) ويقول: إن كانت الفئة تستعمل فئةً أخرى، فهي تعمد عليها.

يكون من المناسب استعمالها في حالات تكون نسخةٌ من الفئةِ مخزنةً في متغيرٍ محلي في دالة فئة أخرى، أو إذا استعمِلَت دالةٌ ثابتةٌ (static method)؛ لذا لن تكون الفئات مرتبطةً، لكن واحدة تعتمد على الأخرى.

dependency.png

خلاصة

صممت كل الأمثلة السابقة باستخدام محرر مفتوح المصدر باسم Dia، وأنا أنصح باستخدامه. ولأنه محرر رائع، فهذه صورة شاملة لجميع أنواع العلاقات إن أحببت طباعتها.

cheat_sheet4.png

ترجمة -وبتصرّف- للمقال UML Class Diagram لصاحبه Radek Pazdera.


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

بتاريخ 12 ساعة قال Abderrahmane Boulkenafet:

ما هي افضل التطبيقات المستعملة لانشاء هذه المخططات (برامج تنزل على سطح المكتب ان امكن)؟

لقد ذكر كاتب المقال في الخاتمة أنّه استخدم برنامج Dia لرسم هذه المخططات:

اقتباس

صممت كل الأمثلة السابقة باستخدام محرر مفتوح المصدر باسم Dia، وأنا أنصح باستخدامه. ولأنه محرر رائع، فهذه صورة شاملة لجميع أنواع العلاقات إن أحببت طباعتها.

توجد أيضا خيارات أخرى قد تكون أبسط من ناحية الاستخدام وأكثر جاذبيّة، مثل Draw.io.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...