حزم بايثون الثمانية التي تسهل تعاملك مع Django


Bian Alabras

إن العديد من حزم بايثون تساعد مطوري جانغو Django على العمل بسرعة وفعالية أكبر، حيث أن مكتبات Django هي المفضلة لدى أغلب المطورين فهي توفر الوقت وتقلل من عملية البرمجة وبالتالي تبسط عملهم.

سنتكلم في هذا المثال عن ستة حزم لبرامج Django واثنين لهيكلية Django REST، حيث تظهر هذه الحزم في غالبية المشاريع التي نعمل عليها.

إضافة جانغو الموفرة للوقت: Django-extensions

تعتبر Django-extensions من الحزم المليئة بالأدوات المفيدة مثل أوامر الإدارة التالية:

  • shell_plus: تفتح Django shell مع جميع النماذج الخاصة بقاعدة البيانات والمُحمَّلة بشكل مُسبق، وبالتالي لاتحتاج إلى عمل أي استيراد من التطبيقات المختلفة والتي تحتاجها لعمل اختبار لعلاقة معقدة
  • clean_pyc: تعمل على محي جميع المشاريع ذات اللاحقة .pyc في جميع الأماكن التي تظهر بها داخل مسار المشروع.
  • create_tamplate_tags: تنشئ بنية مجلد خاص بالقوالب داخل التطبيق الذي تحدده.
  • describe_form: تظهر تعريف الواجهة للنموذج ويمكن نسخه فيما بعد إلى forms.py (ولكن من المهم الانتباه إلى أن هذا الأمر ينشئ واجهة جانغو عادية وليست من نوع ModelForm).
  • notes: يظهر هذا الأمر جميع التعليقات من نوع  TODO أو FIXME وغيرها خلال المشروع.
  • كما تحوي حزمة Django-extensions على أصناف مجردة مفيدة تستخدم للنماذج الشائعة، حيث تستطيع توريث هذه الأصناف الأساسية عند إنشاء نماذج خاصة بك:
  • TimeStampeModel: يحوي هذه الصنف على حقول created و modified بالإضافة للتابع ()save الذي يحدث هذه الحقول تلقائيًّا.
  • ActivatorModel: في حال كان النموذج الخاص بك يحتاج إلى حقول مثل activate_state، status و deactivate_date عندها يمكنك استخدام هذا الصنف حيث أنه يحوي أيضًا على مدير يوفر لك استعلامات ()active. و ()inactive.
  • TitleSlugDescriptionModel و TitleDescriptionModel: يحوي الصنفان على حقول title، description كما يحوي الصنف الأول على حقل إضافي هو slug الذي يُحدَّث  تلقائيًّا بالاعتماد على حقل title.

حزمة Django-environ

تتيح Django-environ تطبيق المنهجية 12-factor app لإدارة إعداداتك في مشروع جانغو الذي تنشئه، وتجمع هذه الحزمة مكتبات أخرى مثل envparse و honcho

والآن وبعد تحميلك لحزمة Django-environ تستطيع إنشاء ملف .env في جذر مشروعك وتعرف في داخله متغيرات الإعدادات التي من الممكن أن تتغير بين البيئات أو التي يجب أن تبقى سرية مثل مفاتيح API أو حالة Debug أو عناوين قاعدة البيانات.

بعد ذلك في الملف الخاص بإعدادات المشروع setting.py يمكنك عمل استيراد للبيئة ثم ضبط المتغيرات المتعلقة بـ ()environ.PATH و ()environ.Env  كما ورد في المثال.

مع العلم أنه يمكن الوصول إلى المتغيرات المُعرّفة في ملف .env باستخدام (’env(‘VARIABLE_NAME

إنشاء أوامر الإدارة: Django-click

أُنشِئت حزمة Django-click بالاعتماد على حزمة click وهي تساعدك لكتابة أوامر الإدارة جانغو، لكن لاتمتلك هذه الحزمة الكثير من التوثيقات وإنما لديها مجلد من الأوامر التجريبية test commands.

لنتعرف على طريقة كتابة الأمر Hello World باستخدام هذه الحزمة:

# app_name.management.commands.hello.py
import djclick as click

@click.command()
@click.argument('name')
def command(name):
    click.secho(f'Hello, {name}')

ثم نكتب سطر التشغيل الذي يعطي أمر التنفيذ:

>> ./manage.py hello Lacey
Hello, Lacey

التعامل مع آلة ذات حالات منتهية : Django-fsm

تضيف حزمة Django-fsm الدعم لحالة الآلات ذات حالات منتهية  للنموذج الموجود بالجانغو الخاص بمشروعك، ففي حال كنت تنفذ موقع ويب أخباري و تحتاج إلى مقالات  تمر بحالات states مثل الكتابة، التحرير، والنشر، هنا يأتي دور حزمة Django-fsm التي تساعد في تعريف هذه الحالات وإدارة القواعد التي تحكُم الانتقال من حالة إلى أخرى.

توفر Django-fsm مايدعى FSMField والذي يستخدم كصفة التي تعرف حالة النموذج وبعد ذلك تستطيع استخدام transition@ من هذه الحزمة من أجل تعريف التوابع التي تحرك النموذج من حالة إلى أخرى وللتعامل مع أي تأثيرات جانبية لذلك الانتقال.

وعلى الرغم من أن حزمة Django-fsm لا تملك توثيقات التي تعرفها بشكل جيد ولكن تحوي workflows(states) in Django الذي يمكن أن يعتبر مقدمة جيدة لتعريف مفهومي آلة ذات حالات منتهية وحزمة django-fsm.

استمارات التواصل: #django-contact-form

إن استمارات التواصل أمر أساسي يتواجد في مواقع الويب، ولكن لا داع لتكتب ترميزها بنفسك إذ يمكن إنشاؤها بدقائق من خلال استخدام الحزمة django-contact-form والتي يأتي معه صنف اختياري spam-filtering contact form (و صنف نظامي، و non-filtering) بالإضافة إلى صنف ContactFormView الذي يحوي على توابع يمكن تخصيصها وإعادة كتابتها وذلك لإنشاء النموذج الخاص بك.

تسجيل واستيثاق المستخدمين: django-allauth

إن Django-allauth هو برنامج يوفر الواجهات، والروابط لتسجيل المستخدمين، ولتسجيل الدخول والخروج، وإعادة تعيين كلمات السر و استيثاق المستخدمين مع مواقع خارجية مثل GitHub و Twitter. كما أنه يدعم الاستيثاق عن طريق email-as-username وهو مُوثَّق بشكل كبير، لأنه قد يكون مربك قليلًا التعامل معه لأول مرة لذلك يمكنك اتباع تعليمات التثبيت (installation instructions)بحرص، ومن الممكن أن تفيدك أيضًا مقالة تخصيص إعداداتك

(customize your setting) للتأكد من أنك قد استخدمت كل الإعدادات التي تحتاجها لتفعيل ميزة محددة.

التعامل مع استيثاق المستخدمين ضمن هيكيلية REST Framework: django-rest-auth

في حال كان عملك كمطور جانغو يتطلب منك كتابة تطبيقات APIs فإنك على الأرجح تستخدم هيكلية Django REST Framework (DRF)، وعلى الأغلب تعاملت مع حزمة django-rest-auth وهي حزمة تمكننا من تسجيل المستخدمين، تسجيل عمليات الدخول والخروج، إعادة تعيين كلمات المرور، استيثاق وسائل التواصل الاجتماعي (وذلك من خلال إضافة django-allauth والتي تعمل بشكل جيد مع django-rest-auth).

تطبيقات الإظهار ضمن هيكلية Django REST Framework API: django-rest-swagger

يوفر Django REST Swagger واجهة تعامل بالميزات للتفاعل مع Django REST Framework API، فبعد تثبيت Django REST Swagger وإضافته للبرنامج المثبت مسبقًا يمكنك إضافة Swagger View بالإضافة إلى نمط عنوان URL pattern للملف ruls.py الخاص بـواجهتك البرمجية.

1 (1).png

تتضمن واجهة المستخدم الخاصة بتطبيقك كل نقط النهاية والتوابع المتاحة مصنفة حسب التطبيق، كما تظهر أيضًا قائمة بالعمليات المتاحة لنقط النهاية هذه والتي تسمح لك بالتفاعل مع الواجهة البرمجية (عمليات الإضافة، الحذف، جلب السجلات على سبيل المثال) كما يمكن توليد توثيق لكل نقطة نهاية وبالتالي سينتج لدينا مجموعة مستندات توثيق خاصة بالمشروع والتي تفيدك كمطور وتفيد مطوري الواجهات الأمامية والمستخدمين.

ترجمة –وبتصرّف– للمقال 8 Python packages that will simplify your life with Django  لصاحبيه Lacey Williams Henschel و Jeff Triplett





تفاعل الأعضاء


يوجد خطأ إملائي في العنوان: إضافة جانغو الموفرة للوقت: Django-extensions
التصحيح: يجب تبديل كلمة "إضافة" بكلمة "إضافات".

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن