أخطاء سببها الاعتماد الزائد على النفس يجب تجنبها في ووردبريس


هشام رزق الله

يجذب ووردبريس بسبب قوته، وشهرته، وتوثيقه الكثير من طاقة “افعل ذلك بنفسك”، فبشكل عام هذا يبدو رائع، فهذه شهادة على أن الناس لديها آمال عالية في ووردبريس، وهذه طريقة ممتازة لتعلمه، لكن للأسف، فإن جهود “افعل ذلك بنفسك” غالبا ما تكون خاطئة. كمطور، غالبا ما أجد أن هذه جهود الفردية تسقط بالكامل، أو أجد نفسي أفسد الموقع عندما يكون تقريبا يعمل جيدا لكن يبدوا غريبا و هنالك بعض الميزات الرئيسية تنقصه. 

wordpress-dyi_(1).thumb.png.9f33c4bab27a

سوف نتحدث هنا عن أولى و أسوء الأخطاء التي قد يرتكبها شخص جديد إلى عالم ووردبريس، لقد رأينا هذه الأخطاء مرات عديدة، ولقد ارتكبنا بعضها سابقا.

1- محاولة بناء موقعك من الثيم الافتراضي

default-theme.thumb.png.61f0529f9dc73264

إذا كنت جديدا في ووردبريس، فإنه من السهل بناء موقعك عن طريق: 

  1. تثبيت الووردبريس. 
  2. تخصيص الووردبريس ليظهر كما تريد.

ربما ستكون لديك معرفة بقوالب ووردبريس، لكن سوف تقوم إما بوضع إحدى القوالب الافتراضية المجانية أو انك ستقوم باستخدام قالب بوتستراب (bootstrap) الذي يقوم بتجريد شكل ووردبريس إلى أساسياته، وسرعان ما ستجد نفسك تقوم بتعديلات على ملفات المصدرية للثيم، فتقوم بحذف أجزاء و إضافة أجزاء أخرى.

سبب المشكلة: إن المواقع المبنية على قوالب غير ملائمة تكون في العادة قبيحة جدا، و وضعها في موقعك سيجعله سيئا، لأنك ستقوم بتجاهل العديد من أبرز المميزات المفيدة للووردبريس. 
ربما تحتاج إلى معرفة: قوة ومرونة ثيمات الووردبريس، خاصة المدفوعة منها، وإن إيجاد ثيم مدفوع قريب من احتياجاتك وتخصيصاتك هو الخيار الصحيح. قم بالبحث عن بعض قوائم الثيمات، ستجد أنه يوجد الآلاف منها، لذلك اجعل بحثك أكثر تحديدا، فمثلا قم بالبحث عن “ثيمات مجلات مسطحة للوردبريس” إذا كنت تبحث عن تصميم مسطح وأنت تقوم بتشغيل موقع مجلة، أو قم بالبحث عن موقع تحبه يعمل على الووردبريس واعرف أي ثيم يستخدم. 
لا تستخدم قالب “Twenty Fourteen” أو أول ثيم يبدوا جميل وتبدأ ببناء موقعك.

2- إفساد ملفات القوالب أو تكديسها بوسوم HTML

header-menu.thumb.png.4864377529ae72745d

في أغلب الأوقات يحدث هذا بسبب الإحباط، عندما لا تعرف كيف تقوم بجعل السلايدر يعمل على صفحتك الرئيسية في الوقت الذي يعمل فيه على صفحة HTML الثابتة. فلماذا لا تقوم بقطع جزء من القالب الذي يتعامل مع السلايدر ولصق السلايدر من موقع HTML (مع جافاسكربت) مباشرة في ملف home.php؟ 

سبب المشكلة: هذا الأمر يجعل ووردبريس ثابت بدل من ديناميكي، وهذه علامة على أنك لا تعرف ما الذي تقوم بفعله، وهذا معناه في الغالب أنه سيكون هنالك مشاكل قريبا، لأنك ستقوم بإفساد وتغيير شِفرة ووردبريس وستزيد من صعوبة العمل عليها لاحقا.

ربما تحتاج إلى معرفة: دوال ووردبريس، التي هي الطريقة الصحيحة (والديناميكية) للقيام بأغلب الأشياء التي تريد القيام بها بنفسك، فعلى سبيل المثال، يمكنك التعامل مع السلايدر على أنه شِفرة قصيرة (shortcode) عن طريق دالة ()do_shortcode. وإن وضع السلايدر بالطريقة الصحيحة يسمح لك بتعديل محتويات السلايدر من داخل منطقة إدارة ووردبريس في موقعك.

3- إعادة بناء الوظائف يدويا بدل التعامل معها عن طريق الإضافات

خاصة عندما تكون جديدا في ووردبريس، فإنه من السهل القيام بأشياء اليدوية عن طريق الإضافات، والمثال الكلاسيكي على ذلك هو القيام بلصق شِفرة التتبع الخاصة بـجوجل أناليتكس (Google Analytics) مباشرة في ملف header.php بدل إستخدام Google Analyticator أو أية إضافة مماثلة، وإن القيام بهذه الطريقة يعني أن جوجل أناليتكس لن تتكامل مع موقعك في الوقت الذي يجعل فيه Analyticator الأمر أسهل بالإضافة إلى أن إلصاق شِفرة جوجل أناليتكس إلى الشِفرة المصدرية للقالب لديه سلبياته التي ذكرناها في النقطة الثانية. 

ومثال آخر على ذلك هو تعديل الأعمدة يدويا داخل التدوينة عن طريق أنماط مضمنة، مثلا (“width: 50%”) بدل استخدام Column Shortcodes أو أية إضافة مشابهة.

سبب المشكلة: إعادة اختراع العجلة يستغرق وقتا طويلا و يقود في الغالب إلى نتائج أسوء. 

ربما تحتاج إلى معرفة: غريزة البحث عن إضافة قبل أي شيئ آخر، فووردبريس يمتلك الآلاف من الإضافات المجانية، وإذا أردت القيام بشيء يحتاجه أشخاص آخرون (مثل مجموعة جميلة من تصاميم الأزرار المسطحة) قُم بالبحث عنه ولا تستسلم حتى تجده.

ملاحظة: هذا لا يعني أنه يجب عليك أن تعتمد على الإضافات في كل شيئ بدل من كتابة سكربتات بسيطة (مثل الفلترات) إذا كنت تعرف كيف تكتبها، هذه النصيحة تستهدف القادمين الجدد لتجنب على سبيل المثال صنع حلول للتجارة الإلكترونية بنفسهم بدلا من إستخدام WooCommerce.

4- اقتصار ووردبريس على جزء المدونة من الموقع

يحدث هذا عندما تبقي موقعك القديم يعمل وتقوم ببناء ووردبريس في “blog/” ثم تقوم بنسخ جميع ملفات CSS من الموقع الرئيسي و تضعهم (على الأرجح) في قائمة التصفح الرئيسية لموقعك ككود HTML في ملف header.php (تقوم بتكرار خطأ رقم 2 مرة أخرى).

سبب المشكلة: إن تكرار تصميم موقعك الرئيسي على ووردبريس هو مضيعة للوقت، فأنت الآن تحافظ على نسختين من ملفات CSS ومن قائمة التصفح الرئيسية وغيرها. وستجد أن العشرات من مميزات الووردبريس لا تعمل سوى على الجزء المدونة في الموقع. 

ربما تحتاج إلى معرفة: ووردبريس هو نظام إدارة المحتوى، وليس منصة مدونات فالعديد من المواقع التي تضع ووردبريس كمدونة يجب أن تعمل بالكامل على ووردبريس، باستثناء تطبيقات الويب المعقدة، لكن إذا كنت، على سبيل المثال، تقوم بنقل مدونة الشركة إلى ووردبريس، فقُم بنقل بقية الموقع كذلك، وهكذا ستقوم بإدارة نسخة واحدة من كل شيئ وستحصل على مميزات ووردبريس على كامل الموقع.

في الختام …

بشكل عام، كل هذه الأخطاء سببها عدم معرفة ماذا يمكن للووردبريس أن يفعله، فهذا الأمر يشبه استئجار طائرة للطيران عبر البلاد، لذلك إذا بدأت بالشعور أن المشروع الذي تقوم به بنفسك بدأ يفشل وبدأت الأخطاء والمشاكل بالظهور، فهذه علامة على ضرورة التريث واتخاذ خطوة للوراء، والبدء بتعلم المزيد عن ووردبريس قبل بدأ العمل بها. 

إذا كنت شخص من نوع يريد أن يفعل كل شيئ بنفسه، فنرجو أن تساعدك هذه النصائح، وإذا كنت تعرف شخص من هذا النوع، فنرجو منك إخباره بهذه النصائح، فهذه النصائح يمكن أن تحدث فرقا بين تجربة أولية جيدة مع ووردبريس وبين إحباط كامل، وكالعادة نريد أن نسمع تعليقاتكم.

ترجمة -وبتصرف- للمقال: Classic Do-It-Yourself WordPress Mistakes To Avoid لصاحبه Fred Meyer.

حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن