اذهب إلى المحتوى
أساسيات الأصناف الصنف (class) هو نوع يعرّفه المستخدم، ويُسبق بالكلمة المفتاحية ‎class‎ أو ‎struct‎ أو ‎union‎، ويشير المصطلح "class" بشكل عام إلى الأصناف غير الاتحاديّة (non-union classes). والصنف مؤلّف من أعضاء يمك…
ملاحظة ابتدائية: لتوضيح طريقة استخدام ردود النداء callbacks والوعود promises والمفاهيم المجردة سنستخدم بعض توابِع المتصفح، تحديدًا سكربتات التحميل loading scripts وأدوات التلاعب بالمستندات البسيطة. إن لم تكُ على دراية به…
يُقدر أنّ عدد لغات البرمجة الإجمالي يتجاوز 9000 لغة برمجة، منها حوالي 50 لغة تُستخدم على نطاق واسع من قبل المبرمجين [1]. هذا العدد الهائل قد يربك المبتدئ الذي يريد دخول عالم البرمجة، بل وحتى المبرمجين الذين يرغبون في تعلم لغا…
الملكية الفريدة الإصدار ≥ C++‎ 11 ‎std::unique_ptr‎ هو قالب صنف (class template) يُدير دورة حياة الكائنات المخزّنة ديناميكيًا، وعلى خلاف std::shared_ptr، فإنّ كل كائن ديناميكي يكون مملوكًا لمؤشّر حصري (std::unique_p…
متى نكون نطوّر البرامج نحتاج إلى أصناف أخطاء خاصة بنا لتوضّح تمامًا ما قد يحدث خطأً في المهام التي نقوم بها. فمثلًا لأخطاء الشبكة نستعمل HttpError، ولعمليات قواعد البيانات DbError ولعمليات البحث NotFoundError وهكذا. وعلى…
المؤشّر هو عنوان يشير إلى موقع في الذاكرة، وتُستخدم المؤشرات عادة للسماح للدوالّ أو هياكل البيانات بالحصول على معلومات عن الذاكرة وتعديلها دون الحاجة إلى نسخ الذاكرة المشار إليها، والمؤشّرات قابلة للاستخدام سواءً مع الأنواع ا…
مهما كنّا عباقرة نحن معشر المبرمجين، فلا بدّ أن تكون في السكربتات مشكلة ما. تحدث هذه المشاكل إمّا بسببنا، أو بسبب شيء أدخله المستخدم لم نتوقّعه، أو بسبب ردّ فيه خطأ من الخادوم، أو بمليار سبب آخر. في العادة ”يموت“ السكربت…
تتشابه المراجع في سلوكها وتختلف عن المؤشّرات الثابتة (const pointers)، وتُعرَّف عن طريق إتباع الرمز ‎&‎ ‏‏(ampersand) باسم نوع. int i = 10; int &refi = i; يمثّل ‎refi‎ في المثال أعلاه مرجعًا مربوطًا (reference …
لا يمكننا في جافاسكربت إلّا أن نرث كائنًا واحدًا فقط. وليس هناك إلّا كائن [[Prototype]] واحد لأيّ كائن. ولا يمكن للصنف توسعة أكثر من صنف واحد. وأحيانًا يكون ذلك مُقيّدًا نوعًا ما. فنقل بأنّ لدينا صنف ”كنّاسة شوارع“ Stree…
تعريف الأصناف متعددة الأشكال أبسط مثال لتوضيح مفهوم تعددية الأشكال (Polymorphism) أنه إنشاء لصنف مجرّد يصف الأشكال الهندسية، والذي يمكن أن نشتق منه المربّعات والدوائر وغيرها من الأشكال الأخرى. الصنف الأب لنبدأ …
استدعاء الدوال بالقيمة أو بالمرجع هدف هذا القسم هو شرح الاختلافات من الناحية النظرية والعمليّة بخصوص ما يحدث لمعاملات الدوال عند استدعائها، وأيضًا قابلية إعادة استخدام المتغيرات وقيمها بعد استدعاء الدالة، إذ يمكن النظر إ…
يُتيح لنا المُعامل instanceof (أهو سيرورة من) فحص هل الكائن ينتمي إلى الصنف الفلاني؟ كما يأخذ الوراثة في الحسبان عند الفحص. توجد حالات عديدة يكون فيها هذا الفحص ضروريًا. **سنستعمله هنا لصناعة دالة **، أي دالة تغيّر تعامل…
الكلمات المفتاحية هي كلمات لها معنى محدّد في C++‎ ولا يمكن استخدامها كمُعرّفات، كذلك لا يجوز إعادة تعريف الكلمات المفتاحية باستخدام المعالج المُسبق (preprocessor) في أيّ وحدة ترجمة تتضمن ترويسة المكتبة القياسية. لكن بأي حال ف…
يمكننا توسيع الأصناف المضمّنة مثل المصفوفات والخرائط وغيرها. فمثلًا يرث صنف PowerArray من المصفوفة Array الأصيلة: // نُضيف تابِعًا آخر إليها (أو أكثر لو أردنا‫) class PowerArray extends Array { isEmpty() { return th…
تشير البرمجة الوصفية (Metaprogramming) في C++‎ إلى استخدام وحدات الماكرو أو القوالب لتوليد شيفرة أثناء وقت التصريف (compile)، ويُفضّل استخدام القوالب بدلًا من وحدات الماكرو رغم أنّها أقلّ شمولية منها. وغالبًا ما تستفيد ا…
case تُدخِل كلمة case المفتاحية وسم حالة (case label) لتعليمة switch، وتنفّذ تعليمات معيّنة بناء على القيمة التي يساويها معامَلها. كذلك يجب أن يكون هذا المعامَل تعبيرًا ثابتًا ومطابقًا لشرط تعليمة switch. تنتقل تعليمة sw…
في البرمجة كائنية التوجّه، يُعدّ أكثر المبادئ أهمية هو فصل الواجهة الداخلية عن الخارجية. هذا المبدأ ”إلزامي“ متى ما طوّرنا تطبيقًا يفوق تطبيقات ”أهلًا يا عالم“ تعقيدًا. سنضع البرمجة ”على جنب“ ونرى الواقع؛ لنفهم هذا …
×
×
  • أضف...