اذهب إلى المحتوى
يُعدّ السحب والإفلات وسيلة جيّدة في واجهة المستخدم. إذ أنّ أخذ الشيء وسحبه ثمّ إفلاته طريقة واضحة وبسيطة لفعل الكثير من اﻷمور، من نسخ المستندات ونقلها (كما في مدير الملفّات) إلى إجراء الطلبات (كوضع السلع في سلّة المشتريات). …
تُعدّ المُكوِّنات (components) اللبنة الأساسية بأي واجهة مُستخدِم رُسومية (graphical user interface). لا يَقْتصِر الأمر على إنشاء مُكوِّنات الواجهة بل تحتاج أيضًا إلى تَخْطِيط الكيفية التي ستَتَموْضَع بها تلك المُكوِّنات على …
لنتابع عملنا على نسخة Redux المبسطة من تطبيق الملاحظات. ولكي نسهل الطريق علينا في تطوير المطلوب، سنعدّل دالة الاختزال بحيث نهيئ حالة المخزّن ليحوي ملاحظتين: const initialState = [ { content: 'reducer defines how red…
لنتعمّق في المزيد من التفاصيل حول اﻷحداث التي تقع عندما تتحرّك الفأرة بين العناصر. اﻷحداث mouseover/mouseout و relatedTarget يقع الحدث mouseover عندما يأتي مؤشّر الفأرة إلى عنصر ما، ويقع mouseout عندما يغادره. …
تَعلَّمنا خلال الأقسام السابقة كيف نَستخدِم سياقًا رُسوميًا (graphics context) للرَسْم على الشاشة كما تَعلَّمنا كيف نُعالِج كُلًا من أحداث الفأرة (mouse events) وأحداث لوحة المفاتيح (keyboard events). من ناحية، يُمثِل ذلك كل …
لقد اتبعنا حتى هذه اللحظة التقاليد التي تنصح بها React في إدارة الحالة. حيث وضعنا الحالة والتوابع التي تتعامل معها في المكوِّن الجذري للتطبيق. وهكذا أمكننا تمرير الحالة وتوابعها إلى بقية المكونات من خلال الخصائص. يمكن اعتماد …
سنتناول في هذا المقال أحداث الفأرة وخاصّياتها بمزيد من التفصيل. يُرجى التنبه: لا تأتي هذه الأحداث فقط من "الأجهزة ذوات الفأرة"، ولكن من أجهزة أخرى أيضًا مثل الهواتف والأجهزة اللوحيّة، حيث تُحاكى فيها هذه الأحداث لتحقيق ا…
تعتمد برمجة واجهات المُستخدِم الرسومية (graphical user interface) اعتمادًا رئيسيًا على ما يُعرَف باسم الأحداث (events). بخلاف برامج الطرفية، لا تَحتوِي برامج واجهة المُستخدِم الرسومية (GUI) على البرنامج main()‎ الذي اعتدنا اِ…
اختبرنا حتى هذه اللحظة الواجهة الخلفية ككيان واحد على مستوى الواجهة البرمجية مستخدمين اختبارات التكامل. واختبرنا كذلك بعض مكوِّنات الواجهة الأمامية باستخدام اختبارات الأجزاء. سنلقي نظرة تاليًا على طريقة لاختبار النظام كك…
لا يمكننا فقط إسناد معالجات للأحداث من خلال جافاسكربت، ولكن يمكننا أيضا توليد أحداث مخصّصة. يُمكن استعمال الأحداث المخصّصة لإنشاء "مكوّنات رسوميّة". على سبيل المثال، يمكن للعنصر الجذر في قائمةٍ تعمل بواسطة جافاسكربت افتع…
سنُناقش خلال هذا القسم بعضًا من الأصناف البسيطة المُستخدَمة لتَمثيِل كُلًا من الألوان والخطوط والصور، كما سنرى طريقة اِستخدَامها مع كائن السياق الرسومي GraphicsContext الذي تَعرَّضنا له مبدئيًا بالقسم ٣.٩. إلى جانب ذلك، تستطي…
توجد طرق عدة لاختبار تطبيقات React. سنلقي نظرة عليها في المادة القادمة. نضيف الاختبارات عبر مكتبة الاختبارت Jest التي طورتها Facebook والتي استخدمناها في القسم السابق. تُهيئ Jest افتراضيًا في التطبيقات التي تبنى باستخدام…
واجهة mysqli هي تحسين (وتعني إضافة MySQL محسَّنة "MySQL Improvement extension") لواجهة MySQL التي أُهملت في الإصدار 5.5 وحُذِفت في الإصدار 7.0. طُوِّرت إضافة mysqli المعروفة أيضًا باسم إضافة MySQL المحسَّنة للاستفادة من إيجاب…
تتسبّب الكثير من الأحداث في قيام المتصفّح تلقائيّا بأفعالٍ معيّنة. على سبيل المثال: يتسبّب النقر على رابط في الانتقال إلى عنوانه. يتسبّب النقر على زرّ الإرسال في نموذج في إرساله إلى الخادم. يتسبّب الضغط ع…
عرض واجهة تسجيل الدخول في الحالات الملائمة لنعدل التطبيق بحيث لا تظهر واجهة تسجيل الدخول بشكل افتراضي: ستظهر الواجهة عندما ينقر المستخدم على الزر "Login": يمكن للمستخدم إغلاق الواجهة أيضًا بالنقر على …
غالبية مُستخدمِي الحاسوب غَيْر مُعتَادون في العموم على برامج سطر الأوامر (command-line programs)، حيث يَجدُون أسلوب التَفاعُل القائم على تَناوُب الحاسوب والمُستخدِم على كتابة النصوص غَيْر مألوف. منذ منتصف الثمانينات، أُتيحَت …
قراءة بيانات خام مُرسَلة عبر طلب POST تُنظَّم عادةً البيانات المُرسلة عبر طلب POST في أزواج مفتاح/قيمة مع نوع MIME ‏application/x-www-formurlencoded، ومع ذلك تتطلب العديد من التطبيقات مثل خدمات الويب (web services) بيانا…
×
×
  • أضف...