اذهب إلى المحتوى

شهادات البرمجة: أهميتها وسبل الحصول عليها


عبد المعين السباعي2

يتساءل كثير من المُقبلين على تعلم البرمجة: هل شهادات البرمجة ضرورية؟ هل يجب على المرء أن يدرس في الجامعة حتى يحصل على شهادة برمجة معتمدة؟ كيف يمكن أن يحصل المرء على شهادات احترافية في البرمجة؟ وكيف يمكن أن يتعلمها بنفسه أصلًا؟ هل يمكن الحصول على شهادات برمجة من الإنترنت؟ يجيبك هذا المقال على كافة هذه التساؤلات.

ما هي شهادات البرمجة؟

الشهادة توثيق وتأكيد وكفالة تصدرها جهة موثوقة وتضمن بها معرفة شخصٍ ما بمجموعة من المعارف. لا تخرج شهادات البرمجة عن هذا التعريف، فهي شهادات تصدرها جهات موثوقة (من جامعات أو أكاديميات أو منصات تعليمية إلخ)، تكون دليلًا على معرفة حامل الشهادة بمجموعة من المعارف البرمجية. تقدّم المنصات التعليمية على الإنترنت عادةً شهادات برمجة تشهد على إتمام دورة في مجال معين، أما شهادات البرمجة الجامعية فتشهد على أن الطالب قد أتم جميع مواده الدراسية ونجح فيها.

هل يجب الحصول شهادة جامعية حتى تكون مبرمجًا؟

شهادات البرمجة

لعلك تتساءل هل يجب على كل من يريد تعلم البرمجة أو الحصول على شهادات برمجة معتمدة أن يدرس في الجامعة؟ قبل الإجابة على هذا السؤال تجدر الإشارة لأن إحصائيات موقع statista تشير بأن قرابة 25% من مطوري البرمجيات غير حاصلين على شهادة جامعية في البرمجة! أي إن ربع مطوري البرمجيات عالميًّا لم يتمّوا أو لم يبدؤوا أي تعليم جامعي، وتتوزع النسبة الباقية بين الحاصلين على شهادة بكلوريوس والحاصلين على شهادات أعلى. فكيف يمكن أن نفهم هذه الإحصائيات؟

لا شكّ أن الشهادة الجامعية مفيدة في مجال البرمجة كما في غيره من المجالات. إذ تسهّل الشهادة الجامعية حياتك المهنية لا سيما في بدايتها، حين تكون هي الإثبات الوحيد على معرفتك في المجال.

لكن حتى إن كنت حاصلًا على شهادة جامعية، فإن تطورك المهني سيبلغ بك مرحلة تصبح بها خبراتك وأعمالك السابقة أهم من شهادتك الجامعية، إذ تصبح هي الدليل الأقوى على معرفتك ومهارتك. فإذا كنت قبل التقدّم إلى أول وظيفة تملك أعمالًا تشهد على مهارتك، أو تحمل شهادات غير جامعية تضمن معرفتك، فإن هذا سيكون كافيًا لإثبات معرفتك ومهارتك.

يمكنك الاستعاضة عن شهادة البرمجة الجامعية بالتعلم الذاتي من جهة موثوقة تمنحك شهادات برمجة تعكس خبراتك. تقدم منصات التعلم على الإنترنت تعليمًا يركّز على الجانب العملي أكثر من الجانب النظري، ويختصر في الوقت نفسه كثيرًا من الوقت على المتعلم. لقد صنع كثير من المطورين أنفسهم في مدة لا تتجاوز عامًا واحدًا من التعلم الذاتي.

كيف تتعلم البرمجة ذاتيًّا

تتميز البرمجة على غيرها من المجالات بسهولة تعلّمها ذاتيًّا على الإنترنت. فبالإضافة إلى توفر دورات تقدم شهادات معتمدة في البرمجة على الإنترنت (المزيد عنها في الفقرة التالية)، يفيض الإنترنت بمصادر متنوعة لتعلم البرمجة ذاتيًّا.

ولا تكاد تخلو لغة برمجة من كتاب رسمي أصدره مجتمعها ليساعد المبرمجين على تعلمها ذاتيًّا. وفي العالم العربي، يلمع نجم أكاديمية حسوب في مساعدة المبرمجين على التعلم الذاتي والحصول على شهادات برمجة، إذ تقدّم الأكاديمية 19 كتابًا في شتى مجالات البرمجة، تناسب مختلف مستويات المتعلمين، منها:

  • تعلم البرمجة للمبتدئين: يأخذك هذا الكتاب في رحلة لتعلم البرمجة من الصفر، يمرّ فيها على محطّات مختلفة، منها أنواع البيانات، وبناء الواجهات الرسومية، وكتابة تطبيقات الويب، وغير ذلك.
  • البرمجة بلغة بايثون: يقدم هذا الكتاب مجموعة من المقالات الكفيلة بإعطاء القارئ فهمًا شاملًا وكاملًا للغة بايثون، وهو، كالكتاب السابق، مناسب للمبتدئين.
  • البرمجة بلغة جافاسكربت: هل فكرت من قبل في استخدام البرمجة لبناء رجل آلي؟ أو في بناء لغة برمجة خاصة بك؟ يمرّ هذا الكتاب على مختلف المفاهيم في لغة جافاسكريبت، ويختم بمشروع بناء موقع باستخدام بيئة نود جي إس Node.js.

دورات عربية تقدم شهادات معتمدة في البرمجة

بالإضافة إلى كتب تعلم البرمجة، توفر أكاديمية حسوب دورات تعليمية باللغة العربية تقدم شهادات معتمدة في البرمجة. تتنوع مواضيع الدورات ومجالاتها، وتناسب المبتدئين في تعلم البرمجة والذين لا يمتلكون أي خبرة سابقة أو الذين يريدون الحصول على شهادات برمجة. من أبرز هذه الدورات نذكر:

  • دورة علوم الحاسوب: تناسب هذه الدورة المبتدئ الذي يريد تعلم البرمجة ولا يعرف من أين يبدأ. تأخذ الدورة بيد الطالب حتى يصل إلى مستوًى متقدم في علوم الحاسوب (مثل أنظمة التشغيل وقواعد البيانات وتقنيات الويب).
  • دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python: تساعدك هذه الدورة على احتراف لغة بايثون دون أي معرفة سابقة بها، لتستطيع بعدها بناء مختلف أنواع التطبيقات باستخدام هذه اللغة. ستحصل في نهاية الدورة على شهادة برمجة معتمدة في لغة بايثون.
  • دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript: تعلمك هذه الدورة بناء تطبيقات الويب والحاسوب والجوال باستخدام لغة جافاسكريبت JavaScript، وهي مناسبة لمن ليس له خبرة سابقة في البرمجة. تقدم الأكاديمية للذين أتمّوا هذه الدورة شهادة برمجة معتمدة في لغة البرمجة
    جافا سكريبت JavaScript.
  • دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP: للمهتمين بمجال الويب والواجهات الخلفية، تقدم هذه الدورة طريقًا نحو احتراف لغة PHP وإطار عمل Laravel، كما تعلّمك تطوير قوالب ووردبريس WordPress.
  • دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby: تتعلم في هذه الدورة لغة Ruby وإطار العمل Ruby on Rails، كما ستتعلم التعامل مع قواعد البيانات وتطوير شبكة اجتماعية مثل تويتر.
  • دورة الذكاء الاصطناعي: دورة جديدة تقدمها أكاديمية حسوب لتعلم الذكاء الصنعي وتحليل البيانات من الصفر. تناسب هذه الدورة من يعرف لغةً من لغات البرمجة ويريد تطوير مهاراته في الذكاء الصنعي.
  • دورة تطوير واجهات المستخدم: تقدم هذه الدورة للمتعلم معارف متنوعة متعلقة بتطوير واجهات المستخدم، وتعرّفه على تقنيات ويب كثيرة، كما يتعلم فيها بناء صفحات الهبوط وواجهات مواقع الويب. تناسب هذه الدورة كل مستويات المتعلمين.

نصائح لاحتراف البرمجة دون شهادة جامعية

إليك بعض النصائح التي تساعدك على أن تصبح مبرمجًا دون الحاجة إلى شهادات برمجة أكاديمية:

  • تعلم الخوارزميات وأسس التفكير المنطقي قبل تعلّم البرمجة.
  • ابدأ بمواد مناسبة للمبتدئين (راجع الفقرتين السابقتين).
  • استكشف مجالات البرمجة وأنواعها المختلفة وحدد المجال الذي تريد التخصص فيه مثلًا: برمجة تطبيقات الجوال، أو برمجة مواقع الويب، أو الذكاء الاصطناعي.
  • ابحث عن مشاريع مفتوحة المصدر في المجال الذي اخترته وشارك في تطويرها.
  • انضم إلى مجتمعات برمجية وتشارك خبراتك ومهاراتك مع غيرك من المطورين.
  • ابنِ مشروعًا صغيرًا مفتوح المصدر لتستعمله فيما بعد دليلًا على مهاراتك وخبراتك السابقة.
  • لا تقتصر على لغة برمجة واحدة أو إطار عمل واحد، كلما ازدادت معارفك ازدادت فرص نجاحك في سوق العمل.

خاتمة

تتنوع الطرق إلى تعلم البرمجة واحترافها من شخص لآخر، وهي لا تقتصر على التعليم الجامعي وحده أو التعلم الذاتي وحده.، وكذلك تتنوع شهادات البرمجة ومصادر الحصول عليها، بين الشهادات الجامعية والشهادات التي تقدمها منصات التعلم الإلكتروني المختلفة ولك أن تختار ما يناسبك من بين هذه الطرق المختلفة. أرجو أن يكون هذا المقال قد أفادك ودلّك على محطة الانطلاق في رحلة تعلم البرمجة والحصول على شهادات برمجة معتمدة.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...