اذهب إلى المحتوى

تعلم الميزات الجديدة في محرك الألعاب جودو وطرح الأسئلة حوله


ابراهيم الخضور

يُعد جودو محرّك ألعاب غني بالميزات، وهنالك الكثير لتتعلمه. لهذا سنشرح في هذا المقال كيفية استخدام دليل العمل على اﻹنترنت، والمراجع إلى الشيفرة والانضمام إلى مجتمع جودو لتعلم ميزات وتقنيات جديدة.

الاستفادة القصوى من هذا المقال

ما سنوضحه في هذا المقال هو طريقة التعامل دليل الاستخدام "user manual" الخاص بمحرك ألعاب جودو والذي يوثّق جميع مفاهيم محرّك الألعاب وميزاته المتاحة. فعندما تتعلم موضوعًا جديدًا، يمكنك البدء في تصفح القسم المخصص لهذا الموضوع في دليل المستخدم هذا. إذ تتيح لك القائمة اليمينية استكشاف مواضيع عامة عن محرك الألعاب، بينما يساعدك شريط البحث على إيجاد صفحات محددة. فإن وجدت صفحة خاصة بالموضوع ستكون مرتبطة غالبًا بصفحات أخرى متعلقة به

01 manual search

يترافق هذا الدليل مع مراجع للأصناف "class reference" تشرح لك كل صنف أو دالة أو خاصية متاحة في جودو. فبينما يتحدث الدليل عن الميزات العامة والمفاهيم وكيفية استخدام المحرر، يتحدث مرجع اﻷصناف عن طريقة استخدام الواجهة البرمجية المستخدمة في كتابة سكربتات جودو Godot. وبإمكانك الوصول إلى معلومات هذا المرجع عبر اﻹنترنت أو محليًا.

فكي تتمكن من تصفحها محليًا عبر محرر جودو كل ما عليك هو بالانتقال إلى "مساعدة Help" > "البحث في المساعدة Search Help" أو بالضغط على المفتاح F1:

02 manual class reference search 2

أما إن أردت البحث عن طريق اﻹنترنت انتقل إلى قسم مرجع اﻷصناف، وستدلك صفحة المرجع على ما يلي:

  1. أين هو موقع الصنف في التسلسل الهرمي، إذ يمكنك النقر على الروابط العليا للانتقال إلى الأصناف اﻵباء والاطلاع على الخاصيات والتوابع الموروثة.
  2. ملخص عن وظيفة الصنف وتوضيح حالات استخدامه.
  3. شرح خاصيات الصنف وتوابعه و إشاراته و معداته وثوابته.
  4. الربط مع صفحات الدليل التي تشرح الصنف أكثر.

ملاحظة: إن كان دليل المستخدم أو مرجع الأصناف مفقودًا أو لم يحو على معلومات كافية، يمكنك فتح طلب من مستودع توثيق جودو على جيت هب للإبلاغ عن اﻷمر.

بإمكانك النقر مع الضغط على المفتاح Ctrl على أية رابط نصي يمثل اسم صنف أو خاصية أو تابع أو إشارة أو ثابت للانتقال إليه.

تعلم التفكير مثل المبرمجين

إن موضوع تعلم أساسيات البرمجة وطريقة تفكير مطوري اﻷلعاب خارج سياق توثيق جودو لكنه أمر أساسي لك إن اردت أن تصبح مطور ألعاب . لذا إن كنت جديدًا في عالم البرمجة وكنت مهتمًا بتخصص برمجة وصناعة الألعاب الإلكترونية فننصحك بأن تُلمَّ قبل ذلك بأياسيات البرمجة قبل البدء، ويمكنك الاعتماد على أحد المصدرين التاليين:

  1. أكاديمية حسوب التي تقدم لك كمًا كبيرًا من المقالات المتخصصة بتعلم مختلف لغات البرمجة إضافة إلى دورات تدريبية عملية تبدأ بك من الصفر وحتى الاحتراف صممها وقدمها مبرمجون محترفون على دراية كاملة بمتطلباتك وتطلعاتك.
  2. موسوعة حسوب التي تعد أكبر مرجع باللغة العربية لتوثيق أشهر لغات البرمجة ومن بينها Python و JavaScript  والعديد من اللغات والتقنيات الأخرى.

التعلّم من خلال مجتمع جودو

يتميز محرّك جودو بمجتمع يتطور ويزداد تعداده باستمرار. فإن واجهتك مشكلة ما وأردت المساعدة في فهم طريقة عمل شيء ما، بإمكانك سؤال مستخدمين آخرين ينتمون إلى أي من مجتمعات جودو النشطة.

وأفضل مكان لطرح اﻷسئلة وإيجاد حلول لاسئلة طرحت مسبقًا هو الموقع الرسمي للأسئلة واﻷجوبة ask.godotengine    . إذ تظهر الإجابات في نتائج محرّك البحث وتُخزّن ليستفيد اﻵخرون من النقاشات التي تدور في المنصة.

وبمجرد أن تطرح سؤالًا، بإمكانك أن تستخدم رابطه لمشاركته في منصات أخرى. لكن قبل أن تطرح سؤالًا، تأكد من وجود أجوبة مسبقة عنه في هذه المنصة أو ابحث عنها باستخدام محرّك البحث الذي تفضلّه.

الطريقة الصحيحة لطرح الأسئلة حول محرك جودو

إن طرحك للسؤال بشكل جيد وتقديم تفاصيل دقيقة يساعد اﻵخرين في اﻹجابة عن سؤالك بسرعة. وننصحك عند طرح السؤال أن يتضمن المعلومات التالية:

  1. وصف الغاية من السؤال: يجب أن تشرح ما الذي تحاول فعله من وجهة نظر تصميمية. فإن لم تتمكن من تصور طريقة لتطبيق الحل، قد تكون هناك حلول أخرى أبسط لتحقيق نفس الغاية.

  2. مشاركة رسالة الخطأ كما هي تمامًا: إن كان هناك خطأ. انسخ رسالة الخطأ بدقة من المنقح بالنقر على أيقونة "انسخ الخطأ Copy Error". فمعرفة رسالة الخطأ تساعد أعضاء المجتمع في تحديد السبب الذي أدى لوقوع المشكلة.

  3. مشاركة عينة من الشيفرة: إن كان الخطأ في الشيفرة. فلن يتمكن اﻵخرون من مساعدتك في حل المشكلة دون رؤية الشيفرة. لذا شارك الشيفرة على شكل نص مباشرة بنسخ ولصق جزء من الشيفرة في رسالتك أو استخدام مواقع مثل Pastebin لمشاركة الملفات الطويلة.

  4. مشاركة لقطة شاشة: لحاوية المشهد في المحرر إضافة إلى شيفرتك. فالشيفرة التي تكتبها تؤثر على عقد عقد المشاهد. إذًا عليك التفكير بالمشاهد كجزء من شيفرتك المصدرية.

    كذلك لا تستخدم هاتف محمول لالتقاط الصور، فالدقة المنخفضة والانعكاسات قد تُصعّب فهم الصورة. لهذا استخدم الأداة التي يوفّرها نظام التشغيل لديك لالتقاط صورة للشاشة (مثل الزر Print Screen). كما يمكنك استخدام ShareX في ويندوز مثلًا أو FlameShot في لينكس.

  5. مشاركة فيديو للعبتك وهي تعمل: أمر مفيد جدّا. يمكنك استخدام برامج مثل OBS Studio أو Screen to GIF لالتقاط فيديو لسطح مكتبك، ثم استخدام خدمات مثل streamable أو مزوّد سحابي لرفع ومشاركة الفيديو.

  6. اﻹشارة إلى نسخة جودو التي تستخدمها: وخاصة إن لم تكن النسخة مستقرة stable version. لأن الجواب قد يختلف نتيجة لتغير الميزات والواجهة باستمرار.

باتباعك اﻹرشادات السابقة ستزيد فرص حصولك على الجواب الدقيق الذي تبحث عنه، وسيوفر وقتك ووقت اﻷشخاص الذين يساعدونك في حل مشكلتك.

مصادر تعليمية حول محرك الألعاب جودو

إن كنت تبحث عن دورات حول إنشاء نوع لعبة إلكترونية مثل خطوات إنشاء لعبة تقمص الأدوار "Role-Playing Games" أو غيرها من أنواع الألعاب الإلكترونية، ننصحك بالاطلاع على قسم المصادر والدورات التعليمية Tutorials and resources الذي يعرض محتوى متخصصًا يقدمه مجتمع جودو.

وإذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد من التفاصيل عن محرك ألعاب جودو Godot أو لغة برمجة الألعاب GDScript وطريقة تطوير الألعاب ثنائية الأبعاد وثنائية الأبعاد باللغة العربية، فننصحك بالاطلاع على سلسلة المقالات المنشورة في أكاديمية حسوب تحت وسم godot، كما يمكنك الاطلاع على العديد من المقالات المفيدة في قسم مقالات صناعة الألعاب الذي ينشر بصورة دورية العديد من المقالات التي تفيدك كمطور ألعاب. ويمكنك كذلك طرح أي سؤال أو مشكلة تعترضك خلال برمجة لعبتك الخاصة في قسم الأسئلة والأجوبة  في الأكاديمية أو في مجتمع حسوب IO.

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم على طريقة الاستفادة من الميزات الجديدة التي يوفرها لك محرك الألعاب جودو Godot وأهمية التفكير البرمجي لك كمطور ألعاب وكيفية طرح سؤال حول أي مشكلة تقنية تصادفك خلال صناعة لعبتك بطريقة صحيحة وحلها بسرعة وكفاءة، وأخيرًا ختمنا المقال بمصادر تعليمية مفيدة حول Godot وتطوير الألعاب.

ترجمة -وبتصرف- لمقال: Learning new features

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...