اذهب إلى المحتوى

بناء لعبة ثنائية البعد عبر محرك الألعاب Godot - الجزء الأول: تجهيز الملفات وضبط الإعدادات


ابراهيم الخضور

ننقلك في سلسلة المقالات التالية خطوة بخطوة لإنشاء لعبة كاملة ثنائية البعد باستخدام محرّك اﻷلعاب جودو Godot. وفي نهاية السلسلة ستكون قد أنجزت لعبة بسيطة كتلك الموضحة في الصورة التالية:

01 dodge preview

وسنتعلم من خلال هذه السلسلة كيفية عمل محرّر محرك الألعاب جودو Godot، وكيفية هيكلة المشروع، ومن ثم ستتعلم خطوات بناء اللعبة بشكل عملي.

ملاحظة: هذا المقال هو مدخل إلى محرك اﻷلعاب جودو، ويفترض أنك تتمتع ببعض الخبرات البرمجية لاستخدام لغات برمجة الألعاب وبرمجة لعبتك الإلكترونية من خلالها. فإن كنت جديدًا في عالم البرمجة. ننصحك بالعودة إلى أكاديمية حسوب التي تضم عددًا كبيرًا من المقالات والمواضيع التي تناسب القادمين الجدد وتقدم أفضل الدورات التعليمية للبرمجة من الصفر وحتى الاحتراف.

سوف نطلق على لعبتا اسم "تفادي الزواحف Dodge the creeps"، ومن المفترض أن تبتعد شخصية اللعبة عن اﻷعداء قدر اﻹمكان.

ستتعلم من خلال هذه السلسلة كيف تقوم بما يلي:

  • تنشئ لعبة مكتملة ثنائية البعد باستخدام محرك الألعاب جودو.
  • تهيكل مشروع لعبة بسيطة.
  • تحرك شخصية اللعبة وتغيير شكلها.
  • تنشر أعداء عشوائيًا.
  • تعيد نتيجة اللعبة.

لماذا نطور لعبة ثنائية البعد 2D؟

إن كنت جديدًا في تطوير اﻷلعاب أو لا تألف بيئة جودو، ننصحك ان تبدأ بتعلم تصميم اﻷلعاب ثنائية البعد، فهي تسمح لك في تعلم بيئة العمل وترتاح فيها قبل أن تبدأ اﻷلعاب ثلاثية الأبعاد التي تميل أكثر إلى التعقيد.

خُصِّصَ هذا المقال والمقالات اللاحقة للمبتدئين الذين لديهم أساسيات في التعامل مع محرك جودو، فإن كنت جديدًا في البرمجة ويصعب عليك كتابة الأكواد من الصفر، بإمكانك الاطلاع على الشيفرة المصدرية للعبة عبر جيت-هب وفهمها. كما حضرنا مسبقًا بعض الملحقات التي تحتاجها، لهذا سنقفز مباشرة إلى الشيفرة التي يمكنك تحميلها من المستودع المخصص على جيت-هب.

إعداد المشروع

سنُعّد في هذا المقال مشروعنا وننظمه، لهذا شغّل محرك ألعاب جودو وأنشئ مشروعًا جديدًا.

ليس عليك سوى تحديد مسار مناسب لتخزين المشروع وبإمكانك ترك بقية القيم كما هي.

02 new project button

بعدها عليك تحميل الأرشيف الذي يتضمّن كافة ملفات الصور والمقاطع الصوتية التي سنستخدمها في صنع اللعبة ثنائية الأبعاد الخاصة بنا، ثم استخرج محتوياته وانقل المجلدين ‎/art و ‎/fonts إلى مجلد اللعبة.

يجب أن يبدو مجلد اللعبة مشابهًا للقطة الشاشة التالية:

03 folder content

صُممت هذه اللعبة لنمط العرض الشاقولي portrait، لهذا لا بد من تعديل قياس نافذة اللعبة. انقر على المشروع ثم اختر إعدادات المشروع لفتح نافذة اﻹعدادات ثم افتح في العمود اليميني القائمة "عرض display" ثم انقر على "نافذة window". واضبط بعد ذلك اتساع نافذة العرض viewport width على 480 وارتفاعها على 720.

04 setting project width and height

وتحت الخيار "تمدد Stretch " اضبط "الوضع Mode" على القيمة canvas_items ونسبة العرض على القيمة keep، حيث يساهم هذان الخياران في اتساق العرض على شاشات مختلفة الأبعاد.

05 setting stretch mode

تنظيم المشروع

سنصنع في هذا المشروع ثلاثة مشاهد مستقلة هي Player و Mob وHUD بحيث تجتمع كلها في المشهد الرئيسي Main.

ومن اﻷفضل في المشاريع اﻷكبر أن تنشئ مجلدًا يضم المشاهد المختلفة والسكربتات الملحقة بها، لكن لمشروع صغير كهذا، بإمكانك تخزينها في المجلد الجذري للمشروع الذي يُعرّف بالعنوان //:res . وستجد مجلد المشروع في حاوية "نظام الملفات" في الزاوية اليسارية السفلى.

filesystem_dock.png

الخلاصة

تعرفنا في مقال اليوم على أولى مراحل برمجة لعبة ثنائية الأبعاد في محرك الألعاب جودو Godot، وبدأنا بتحديد الشخصيات والمشاهد التي تضمها اللعبة، وحددنا طريقة تنظيم ملفاتها، وندعوك لمتابعة السلسلة التالية من هذه المقالات لتتعرف على الخطوات التالية العملية لإنجاز اللعبة وبرمجتها.

ترجمة -وبتصرف- للمقالين: your first 2D game و Setting up the project

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...