10 أخطاء شائعة عند استخدام إطار العمل Bootstrap


عمر الوريكات

من الوهلة الأولى يبدو لنا إطار العمل هذا وكأنّه بسيط ويسهل التعامل معه، وبالطبع هو كذلك والبدء باستخدامه ليس بالأمر الصعب فتوثيق هذا الإطار مكتوب بشكل ممتاز ويحتوي على الكثير من الشيفرات البرمجية المتعلقة باللغات HTML، CSS وجافاسكربت. وصحيح أنّ المغالطات المهمة مذكورة في ذلك التوثيق، ولكن بعض الأخطاء والمشاكل قد تكون غير ظاهرة أو قد تكون موجودة في حالات استخدام غامضة. ولأنّ إطار عمل Bootstrap يبدو بسيطًا وسهل الاستعمال فإنّ هذا الإطار انتشر كالنار في الهشيم وبدأ الكثير من المطورين باستخدامه مما أدّى إلى حدوث الكثير من الأخطاء وظهور بعض المشاكل.

Figure1.thumb.jpg.189906112494b6d2b5d949

لذلك سوف نقوم في هذا المقال بسرد 10 أخطاء شائعة يقوم بها مستخدمو هذا الإطار.

الخطأ 1: إساءة فهم هذا الإطار في المقام الأول

هناك بعض المفاهيم الخاطئة موجودة في عقول المطورين حول هذا الإطار، وقد يكون ذلك بسبب أنّ هذه المفاهيم غير موجودة بشكل صريح وواضح في الموقع الخاص بإطار العمل أو بسبب أنّ المطورين لا يأخذون الوقت الكافي لقراءة توثيق هذا الإطار. وقد يقوم المطورون بالقيام بالعديد من الأمور بشكل خاطئ وبعدها يلقون اللوم على إطار العمل نفسه، لذلك دعونا نوضح بعض الحقائق المهمة.

إنّ إطار العمل Bootstrap يُعتبر إطار عمل شامل ومتكامل ولكنه ليس ضخمًا أو هائل الحجم. ويأتي هذا الإطار بقوالب أساسية تحتوي على العديد من مكونات واجهة المستخدم مثل الجداول (tables) والنماذج (forms) والأزرار (buttons) والقوائم المنسدلة (dropdowns) والكثير الكثير. ويمكنك استخدام هذه المكونات لإنشاء واجهة تعمل على العديد من المتصفحات والأجهزة والأبعاد بأفضل شكل ممكن.

وصحيح أنّ إطار العمل لن يقوم بكل شيء ولكنه يوّفر مجموعة من الخيارات لتختار منها مما يساعد المطورين في التركيز على التطوير أكثر من التصميم ويساعدهم في الحصول على موقع جميل بوقت قليل.

وهذا الإطار مرن بحيث يمكنك التعديل عليه من إضافة وحذف حتى يتناسب مع احتياجاتك. وصحيح أنّه كان هناك بعض القيود في الإصدارات الأولية لهذا الإطار إلا أنّه الآن أصبح أفضل ويمكن تطويعه بكل سهولة.

الخطأ 2: الإعتقاد بأنك لن تحتاج إلى معرفة CSS لاستخدام هذا الإطار وبأنك لن تحتاج إلى مصمم.

إذا كنت تعتقد أنّك لن تحتاج إلى معرفة CSS حتى تستخدم هذا الإطار فأنت مخطئ لا محال، فأي مطور ويب يحتاج إلى معرفة CSS وHTML5. وصحيح أنّه يوفر عليك عناء التعامل مع بعض الأمور المزعجة الخاصة بلغة CSS (مثل الـvendor prefixie) ويعطيك العديد من التنسيقات الإفتراضية إلّا أنّه يجب عليك أن تفهم لغة CSS. وقد لا تحتاج إلى معرفة كيف تعمل استعلامات الوسائط (media queries) ولكنك بالطبع سوف تحتاج إلى معرفة كيف يعمل التصميم المتجاوب بشكل عام، فأُطر العمل ليست مصممة لتعليمك CSS ولكنها قد تساعد في ذلك.

قد تعتقد أنّك لن تحتاج إلى مصمم إذا ما استخدمت Bootstrap، ولكن مع ذلك يجب عليك التعامل مع أحد المصممين إذا كان ذلك ممكنًا. فإحدى أهم المشاكل الموجودة حاليًا هو أنّ الكثير من المواقع أصبحت تشبه بعضها بسبب استخدام إطار عمل Bootstrap. وقد لا يكون هذا صحيحًا فهناك الملايين من المواقع المصممة باستخدام Bootstrap، فيمكنك مثلًا الدخول إلى موقع Bootstrap Expo فهو عبارة عن معرض أعمال يحتوي على العديد من المواقع التي بُنيت باستخدام هذا الإطار. ألقِ نظرة عليها فقد تلهمك لبناء شيء خاص بك.

الخطأ 3: تغيير ملف CSS الإفتراضي لهذا الإطار

دعنا نجعل ذلك بسيطًا ومباشرًا: لا تقم أبدًا بتعديل ملف bootstrap.css.

إذا قمت بالتعديل على ذلك الملف فالأمور سوف تصبح معقدة وسوف تقوم بتدمير التصميم عندما تقوم بتحديث ملفات Bootstrap عند صدور إصدار جديد من هذا الإطار. يمكنك استبدال التنسيقات الإفتراضية لهذا الإطار بالتنسيقات التي تريدها (مثل colors، margins، paddings) وليس هناك حاجة إلى التعديل على ملف bootstrap.css إطلاقًا.

لا تعرف كيفية استخدام LESS أو SASS؟ لا مشكلة في ذلك، كل ما عليك فعله هو إنشاء ملف CSS وتضع فيه التنسيقات التي تريد استبدالها من ملف bootstrap.css الرئيسي. وكما ذكرنا سابقًا فمعرفة CSS أمر في غاية الأهمية حتى لو كنت تعتقد غير ذلك. فيمكنك إنشاء محددات أو فئات (classes) CSS جديدة وتضعها في ملف HTML خاصتك حتى تقوم باستبدال التنسيقات الافتراضية للـBootstrap (لا تنسَ أن تضع ملف CSS الخاص بك بعد ملفات CSS الافتراضية الخاصة بالـBootstrap حتى يعمل كل شيء بشكل صحيح).

ما زلت تريد معرفة المزيد والغوص في هذا الإطار بشكل أعمق؟ إذاً أقترح عليك وبشدة أن تنظر إلى الكود المصدري لملفات LESS فبالتأكيد سوف يتضح لك كل شيء بشكل أفضل إذا ما قمت بذلك.

الخطأ 4: استخدام كل شيء يوفره إطار Bootstrap

قلنا سابقًا بأنّ هذا الإطار شامل ومتكامل ويوفر العديد من مكونات واجهة المستخدم والعديد من قوالب HTML وCSS وإضافات جافاسكربت كذلك. ولكن يجب عليك ألّا تستخدم كل ما يقدمه هذا الإطار إذا كنت لن تحتاجه في المشروع الذي تعمل عليه.

وهذا الأمر صحيح خصوصًا مع إضافات الجافاسكربت، فيجب عليك أن تختار فقط الإضافات التي سوف تحتاجها ولا يجب عليك أن تستخدم كل شيء لأنه يبدو جميلًا ورائعًا، فقد يؤدي ذلك إلى إثقال موقعك وجعله بطيئًا. لذلك يجب عليك في البداية أن لا تقوم بإدراج ملف bootstrap.js وأن تقوم بإنشاء موقعك باستخدام HTML وCSS فقط وبعد ذلك تقوم بإضافة المكونات التي تحتاجها واحدة تلو الأخرى.

الخطأ 5: إساءة استخدام النوافذ المنبثقة (modals)

يوفّر Bootstrap مجموعة من الخيارات المرنة بأقل متطلبات تشغيل ممكنة، كما أنها تأتي بقيم افتراضية مناسبة. وصحيح أنّه من السهل استخدامها ولكن هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الحسبان لتجنب اساءة استخدامها.

1- إظهار أكثر من نافذة منبثقة في نفس الوقت

إنّ Bootstrap لا يدعم النوافذ المتداخلة، أي أنّه يمكن إظهار نافذة واحدة فقط في نفس الوقت وإذا أردت إظهار أكثر من نافذة في نفس الوقت فيجب عليك كتابة بعض الأكواد للقيام بذلك.

2- ظهور النافذة خلف الخلفية

إذا كان حاوي النافذة أو العنصر الأب لها متموضعًا بشكل ثابت أو نسبي (fixed or relative position) فإنّ النافذة لن تظهر بشكل مناسب، ولذلك يجب عليك التأكد بأنّ حاوي النافذة لا يحتوي على خاصية position خاصة. فمن أفضل الممارسات وضع HTML الخاص بالنافذة قبل وسم الاغلاق <body/> مباشرة، أو حتى وضعها بعد وسم <body> مباشرة، فهذه هي أفضل طريقة لمنع العناصر الأخرى من التأثير عليها.

3- النوافذ المنبثقة في الأجهزة المحمولة

هناك بعض التحذيرات للمطورين بأنّ يكونوا حذرين عند استخدام النوافذ في الأجهزة المحمولة التي تحتوي على لوحة مفاتيح افتراضية. وهذا صحيح بشكل خاص في الأجهزة التي تعمل بنظام iOS فهناك خطأ برمجي يمنع العناصر الثابتة من تغيير مكانها عند استدعاء لوحة المفاتيح الافتراضية، وهذا الأمر لا يمكن لإطار Bootstrap التعامل معه، لذلك فإنّه يجب على المطور التعامل مع هذه المواقف بأفضل شكل ممكن.

الخطأ 6: مشكلة زر متصفح الملفات

إنّ إطار عمل Bootstrap لا يوفّر مكون محدد للحصول على زر رفع للمفات (file upload). ولكن يمكنك استخدام الشيفرات البرمجية التالية للحصول على ذلك:

<span class="btn btn-default btn-file">
     Browse <input type="file">
</span>
.btn-file {
    position: relative;
    overflow: hidden;
}

.btn-file input[type=file] {
    position: absolute;
    top: 0;
    right: 0;
    min-width: 100%;
    min-height: 100%;
    font-size: 100px;
    text-align: right;
    filter: alpha(opacity=0);
    opacity: 0;
    outline: none;
    background: white;
    cursor: inherit;
    display: block;
}

هناك العديد من الأمثلة لكيفية الحصول على شيء مشابه، فالشيفرة البرمجية السابقة مأخوذة من هذه المقالة وهي توفر شرحًا وافيًا لهذه المشكلة.

الخطأ 7: تعقيد الأمور باستخدام الجافاسكربت وإهمال الصفة "data-"

إنّ المصممين أو المبتدئين في استخدام الجافاسكربت يمكنهم بكل سهولة إنشاء صفحات ويب باستخدام HTML، CSS وBootstrap. ولكنهم إن لم يكونوا جيدين في البرمجة فقد يقعون في فخ إساءة استخدام الجافاسكربت أو حتى تعقيد الأمور. ومن المهم ذكر أنّه يمكن استخدام إضافات الجافاسكربت باستخدام واجهة تطبيقات برمجية (API) يوفرها إطار عمل Bootstrap ومن دون الحاجة إلى كتابة سطر جافاسكربت واحد.

فيمكننا على سبيل المثال أن نقوم بتفعيل نافذة منبثقة (modal dialog) من دون كتابة سطر جافاسكربت واحد وذلك عن طريق استخدام:

data-toggle="modal" 

على عنصر مثل زر (button) أو رابط (anchor) وتمرير قيم إضافية باستخدام الصفات data-. ففي الشيفرة البرمجية الموجودة في الأسفل قمنا بتحديد عنصر له id "#myModal"، وقمنا باستخدام الخيار data-backdrop لمنع النافذة من الاختفاء إذا ما قام المستخدم بالنقر خارج النافذة، وباستخدام الخيار data-keyboard قمنا بتعطيل زر الخروج (escape) الموجود في لوحة المفاتيح الذي يقوم بإغلاق النافذة عند الضغط عليه. وكل ذلك تم باستخدام سطر HTML واحد فقط:

<button type="button" data-toggle="modal" data-target="#myModal" data-backdrop="static" data-keyboard="false">Launch my modal</button>

الخطأ 8: إهمال الأدوات التي تسهل عملية التطوير باستخدام Bootstrap

الأخطاء تحدث وكل مطور يقع في الأخطاء بين الحين والآخر. وهذا أمر لا بد منه ولكن ما يهم هو كيفية التعامل مع الخطأ أو المشكلة. وقد لاحظ فريق تطوير هذا الإطار بأنّ بعض الأخطاء تحصل بشكل متكرر أكثر من الأخرى ولذلك حاولوا أتمتة عملية التطوير، لذلك قاموا بتطوير أداة Bootlint وهي أداة تقوم بتفحص الصفحات التي تستخدم Bootstrap للبحث عن الأخطاء الشائعة. ويمكنك استخدام الأداة في المتصفح مباشرة أو عن طريق سطر الأوامر في Node.js. لذلك يجب على كل مطور أن يستخدم هذه الأداة لتفادي الوقوع في الكثير من المشاكل الشائعة والتي تقوم بإبطاء عملية التطوير.

وفي حالة أنك أردت أن تساهم في تطوير مشروع Bootstrap فأعتقد أنه من الجيد لك إلقاء نظرة على Rorschach. بحيث يقوم Rorschach بعمل بعض الفحوصات على طلبات السحب (pull requests) الجديدة وإذا فشل الفحص فإنه يترك تعليق مُفيد لتوضيح الخطأ وكيفية إصلاحه وبعدها يقوم بإغلاق الطلب.

الخطأ 9: مشاكل التوافق في متصفح IE8 والمتصفحات الأقدم

إنّ Bootstrap مصمم ليعمل بأفضل شكل في الاصدارات الحديثة من متصفحات سطح المكتب والهواتف، وقد تُظهر المتصفحات القديمة المكونات والعناصر بتنسيقات مختلفة ولكن كل شيء يجب أن يعمل بأفضل شكل. ويتضمن الدعم متصفحات IE8 وIE9 مع ملاحظة انّ بعض خصائص CSS3 وعناصر HTML5 ليست مدعومة بشكل كامل في هذه المتصفحات.

وللحصول على دعم كامل لمتصفح Internet Explorer 8 والمتصفحات الأخرى القديمة فعليك استخدام polyfill لـCSS3 Media Queries (Respond.js، HTML5 shim) والذي يمكننا من استخدام عناصر HTML5. كما أنّه يجب عليك استخدام وسم <meta> مناسب داخل وسم <head> حتى نتأكد بأنّ متصفح IE لا يعمل في وضع التوافقية (compatibility mode). يجب أن يبدو وسم <head> كما في الأسفل:

<head>

...

<meta http-equiv="X-UA-Compatible" content="IE=edge">

<!--[if lt IE 9]>
<script src="https://oss.maxcdn.com/html5shiv/3.7.2/html5shiv.min.js"></script>
<script src="https://oss.maxcdn.com/respond/1.4.2/respond.min.js"></script>
<![endif]-->

</head>

في حالة Respond.js كن حذرًا من بعض الأمور في بيئات التطوير.

الخطأ 10: تجاهل أفضل الممارسات (best practices)

واحد من أكثر الأسئلة شيوعًا على موقع Stack Overflow هو كيفية جعل القوائم المنسدلة (dropdown menu) تظهر عندما يقوم المستخدم بتمرير مؤشر الفأرة فوق العنصر (hover) بدلًا من النقر عليه. وصحيح أنّ حل هذا السؤال ليس بالأمر الصعب ويمكن حله باستخدام CSS فقط ولكن هذا الأمر غير محبذ، فهذه الميزة تم التخلص منها في هذا الإطار بشكل متعمد وكان قرار إزالتها قد تم من قبل فريق تطوير الإطار نفسه. وكما قلنا سابقًا فحل السؤال ليس صعبًا ولكن يجب عليك معرفة التداعيات التي تأتي معها ويجب عليك أيضًا أن تعرف بأنّ هناك ممارسات جيدة يجب عليك اتباعها خصوصًا في أُطر العمل التي تكون أولويتها التطوير للهواتف. والسبب خلف ذلك هو أنّ جعل الأشياء تعمل عندما يقوم المستخدم بوضع مؤشر الفأرة فوقها (hover) لا يساعد المستخدمين الذين يعملون على أجهزة تعمل باللمس (touch). ففي هذه الأجهزة لا يوجد شيء اسمه "hover" يوجد فقط اللمس، وبالتالي فإنّ ذلك سيؤدي إلى الإضرار بمستخدمي الأجهزة التي تعمل باللمس.

خلاصة

أتمنى بأن يساعدك هذا المقال على تفادي بعض المشاكل والأخطاء الشائعة وتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة. وضع في الحسبان بأنّ إطار Bootstrap لن يكون مناسبًا لكل مطور أو حتى أي مشروع، وعندما تقوم باختيار أي إطار عمل فإنّه يجب عليك أن تقرأ التوثيق الخاص به بكل تروٍ وأن تقضي بعض الوقت في التعامل معه حتى تعلم كيف يعمل.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The 10 Most Common Bootstrap Mistakes لصاحبته TOMISLAV BACINGER.



3 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء




يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن