اذهب إلى المحتوى

تعرف على أفضل دورات الذكاء الاصطناعي


سماح مسيلي

ازداد الاهتمام بمجال الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وبات من الضروري تعلم أساسيات الذكاء الاصطناعي لمعظم المهتمين بالعمل ليس فقط في المجالات التقنية بل في العديد من المجالات الأخرى التي اصبحت تعتمد بشكل متزايد على الذكاء الاصطناعي. وبعد أن ظهر تطبيق المحادثة الشهير ChatGPT في شهر نوفمبر سنة 2022، انتقل مفهوم الذكاء الاصطناعي من المتخصصين إلى عامة الناس وصاروا يبحثون عن مصادر لتعلّم وإتقان هذا المجال. سنعرض فيما يلي أهمية دراسة الذكاء الاصطناعي وطرق دراسته المختلفة سواء الأكاديمية عن طريقة الجامعات المتخصصة أو الذاتية عن طريق كتب ودورس ودروات الذكاء الاصطناعي ومصادر التعلم الأخرى، كما سنركز على أفضل دورات الذكاء الاصطناعي للمبتدئين ونبيِّن مميزات كل دورة منها.

ما أهمية دراسة الذكاء الاصطناعي؟

لاشك أن تعلم الذكاء الاصطناعي أمر ضروري في عصر التطور التقني الذي نشهده اليوم في شتى المجالات، فهو يعزز التقدم التكنولوجي ويفتح أبواباً جديدة للابتكار ويساعدنا على تطوير تطبيقات وأنظمة تساهم في حل مشاكلنا المعقدة بفعالية وكفاءة سواء في مجال التقنية او الطب أو الصناعة أو التعليم وغيرها من مجالات العمل. فقد أشار تقرير لشركة IBM إلى أن 42% من الشركات حول العالم اعتمدت الذكاء الاصطناعي في أعمالها إلى حد الآن، وأشارت إحصائيات أخرى إلى أن 375 من الأشخاص قد يُغيِّرون تخصصاتهم المهنية بحلول عام 2030، كما أنه من المتوقع أن يساهم الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد العالمي ب 15.7 تريليون دولار بحلول عام 2030.

ويمكن القول بأن أهمية الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة تكمن في النقاط التالية:

  • مستقبل مهني مشرق: يزداد عدد الشركات التي أدمجت الذكاء الاصطناعي في أعمالها يوما بعد يوم، وهذا ما سيؤدي إلى فتح فرص الابتكار والإبداع في مختلف التخصصات مثل: البحوث الطبية، الأمن السيبراني، البحث عبر الانترنت، الفلاحة والصناعة مثل السيارات ذاتية القيادة…إلخ.
  • الحصول على عائد مادي أكبر:يُعدّ راتب مهندس الذكاء الاصطناعي من بين أعلى الرواتب مقارنة ببقية المجالات البرمجية.
  • تطوير وابتكار حلول جديدة: من خلال المساعدة على إيجاد حلول للتحديات والمشاكل حول العالم مثل مجال الرعاية الصحية والتعليم والاقتصاد والبيئة.
  • زيادة الطلب على مهارة الذكاء الاصطناعي: مع تزايد استخدام الشركات له زاد الطلب على الأشخاص الذين يجيدون استخدام أدواته المختلفة. وبالرغم من المخاوف التي تثار حول إلغاء الذكاء الاصطناعي للعديد من الوظائف والمهام البشرية، إلا أنه بالمقابل يستحدث عددًا كبيرًا من الوظائف المتنوعة وهي فرصة لك لتعلم تقنيات جديدة تعزز مهاراتك وخبراتك وتفتح لك آفاقًا جديدة في مجال عملك.

طرق دراسة الذكاء الاصطناعي

إذا قررت أن تدخل مجال الذكاء الاصطناعي ومازلت لا تعرف من أين تبدأ أو ما هي دورات الذكاء الاصطناعي المناسبة للمبتدئين، سنساعدك في الفقرات القادمة على اختيار ما يناسبك منها، لكن قبل ذلك دعنا نتعرف أولا على الطريقتين الشائعتين لدراسة الذكاء الاصطناعي وهما التعليم الأكاديمي عن طريق الجامعة، والتعليم الذاتي من خلال الكورسات ودورات الذكاء الاصطناعي.

التعليم الأكاديمي لتخصص الذكاء الاصطناعي

إن التعليم الأكاديمي من خلال التسجيل في غحدى الجامعات أو المعاهد الأكاديمية المتخصصة هو الطريقة التقليدية لتعلُّم معظم المجالات والتخصصات العلمية عمومًا والذكاء الإصطناعي خصوصًا، حيث يحصل الطالب عند نهاية سنوات الدراسة على شهادة جامعية تثبت ما تعلمه من معارف ومعلومات لكنها لا تؤهله بالضرورة لدخول سوق العمل. فبالرغم من أن التعليم الأكاديمي يتسم بالتنظيم المنهجي للمقررات والمواد العلمية وفق جدول زمني معيّن ويوفر للطالب مصادر تعلم منوعة من كتب وبحوث علمية تخص المجال من خلال المكتبات الجامعية، ويتيح له استخدام أجهزة الحاسوب المتوفرة فيها مع إمكانية مناقشة كل ما يستشكل عليه مع الأساتذة المتخصصين، وعند نهاية الدراسة يحصل الطالب على شهادة ذكاء اصطناعي رسمية من قبل جهة موثوقة. لكن مع ذلك يرى الكثير من الأشخاص أن دراسة الذكاء الاصطناعي في الجامعة تستغرق مدة طولة تصل إلى حدود 5 سنوات، وأنها تركز على التعلم النظري الممل أكثر من التطبيقات العملية التي يحتاجها سوق العمل وأن ما يتعلمه في سنوات يمكن تعلُّمه في وقت أقصر من خلال التعلم الذاتي الذي يركز على التطبيقات العملية المطلوبة في سوق العمل.

التعليم الذاتي من خلال دورات الذكاء الاصطناعي

انتشر هذا النوع من التعليم في السنوات القليلة الماضية بعد انتشار العديد من المواقع الإلكترونية التي توفِّر دورات تعليمية في مختلف التخصصات والمجالات، حيث تتوفر الكثير من دورات الذكاء الاصطناعي بمختلف تخصصاته وأنواعه، ويتميز هذا النوع بتَوفُّر المصادر العلمية الكثيرة من كتب رقمية وبحوث علمية حول المجال وسهولة الوصول إليها مجانا على الانترنت، والمرونة في التعلّم إذ يمكن للطالب اختيار الوقت والمكان الذي يناسبه للدراسة. كما يساعده على تقوية المهارات الفكرية وتطوير مهارات البحث والتخطيط، وتعوده على الاستقلال والانضباط والاعتماد على الذات، بالإضافة إلى تطوير مهارات التفكير الإبداعي ومهارة حل المشكلات لديه والتفكير خارج الصندوق. وتتيح دورات الذكاء الاصطناعي للطلاب الأكفاء العمل في الشركات دون شهادة جامعية، حيث صرحت شركات تقنية كبرى مثل جوجل وآبل و IBM أن بعض وظائفها لا تحتاج إلى شهادة جامعية عند التقدم لها، بل تحتاج إلى المهارة في التخصص فقط فالكفاءة اليوم هي المعيار الأول للتميز في سوق العمل. لهذا يفضل الكثيرون التعليم الذاتي على التعليم الأكاديمي سواء من حيث الوقت أو من حيث جودة التعليم، فهو يوفر عليهم الوقت والجهد ويفتح فرصًا مميزة في تعلم ما يفيدهم مستقبلًا.

أفضل دورات الذكاء الاصطناعي للمبتدئين

نستعرض في فقراتنا التالية بعضًا من أفضل دورات الذكاء الاصطناعي المتاحة عبر الانترنت، فهي كثيرة ومتنوعة الأمر الذي قد يجعلك في حيرة من أمرك في اختيار الدورة المناسبة، لهذا جمعنا لكم في هذا القسم أفضل دورات الذكاء الاصطناعي للمبتدئين، واعتمدنا في اختيارها على مصداقية مقدمي محتوى الدورات ومدى ثراء وجودة المادة العلمية والمعارف والتطبيقات العملية التي يمكن تعلمها في هذه الدورات, إليكم قائمة بأهم دورات الذكاء الاصطناعي ومميزات كل واحدة منها:

دورة الذكاء الاصطناعي من أكاديمية حسوب

تعتبر هذه الدورة من أفضل دورات الذكاء الاصطناعي باللغة العربية فهي مقدمة من أكاديمية حسوب الشهيرة المتخصصة في تقديم الدورات التدريبية المختلفة في مجال البرمجة وعلوم الحاسوب باللغة العربية وتابعة لشركة حسوب المؤسسة العربية الأشهر عربيًا في مجال التعليم والخدمات عبر الإنترنت. تبدأ هذه الدورة مع الطلاب من الصفر بتعليمهم أساسيات بايثون وتحليل البيانات، والخوارزميات والمفاهيم البرمجية مثل تعلّم الآلة والتعلم العميق، والتعرّف على الصور باستخدام الشبكات العصبية، كما تزودهم بكافة المعلومات اللازمة لإنشاء نماذج ذكاء اصطناعي متخصصة ليتمكنوا من برمجة الأنظمة التي يريدونها بأنفسهم. تغطي دورة الذكاء الاصطناعي من أكاديمية حسوب كافة المفاهيم التي تخص مجال الذكاء الاصطناعي وتعلُّم الآلة من خلال دروس الفيديو التعليمية التي تبدأ مع المتعلم من الصفر دون الحاجة إلى معرفة مسبقة بالمجال، وتُبسِّط له المعلومات وتشرحها باللغة العربية من أجل مساعدته على فهم معلومات ومصطلحات الذكاء الاصطناعي بشكل جيد وموثوق، وهذا يكسر حاجز اللغة الذي يعاني منه كثير من الطلاب العرب عند دخولهم للدورات الأجنبية.

بالإضافة إلى ذلك فإن دورة الذكاء الاصطناعي من أكاديمية حسوب تعمل بنظام تدريس عملي، إذ يعتمد نظامها على تطبيق ما تتعلّمه من مهارات على مشاريع حقيقية توافق احتياجات سوق العمل، وبالتالي تستطيع بناء معرض أعمال قوي والحصول على شهادة معتمدة من حسوب يساعدانك على اقتناص أفضل فرص العمل.

ليس هذا فحسب بل ستستفيد من متابعة من قبل فريق مختص في الأكاديمية أثناء وبعد الدورة يدعمك حتى تجد عملًا مناسبًا بعد تخرّجك ويساعدك على تحقيق النجاح المهني، كما يتيح لك الاشتراك في الدورة الوصول إلى مساراتها مدى الحياة وفي حالة ما إذا لم تجد عملًا خلال 6 أشهر من تخرّجك فإن أكاديمية حسوب تعيد لك مبلغ الدورة كاملًا.

دورة CS50’s Introduction to Artificial Intelligence with Python من جامعة هارفارد

تعد دورة مقدمة CS50 للذكاء الاصطناعي من جامعة هارفارد الشهيرة من أهم دورات الذكاء الاصطناعي للمبتدئين، كما يمكنك متابعة هذه الدورة مجانًا على منصة edX إذا كنت مهتمًا بالحصول على المعلومات فقط ولا تريد شهادة ذكاء اصطناعي بعد إتمامك للدورة.

لأن الطالب يكتشف من خلالها المفاهيم والخوارزميات التي يقوم عليها الذكاء الاصطناعي الحديث باستخدام لغة البرمجة بايثون، ويكشف الأفكار الكامنة وراء عمل التقنيات الذكية مثل تقنية التعرف على الكتابة اليدوية والترجمة الآلية وأنظمة التوصية والسيارات ذاتية القيادة وغيرها، وفي نهاية الدورة يكون الطالب قادرًا على:

  • معرفة المفاهيم النظرية الكامنة وراء تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • التعامل مع خوارزميات البحث في الرسوم البيانية وخوارزميات التصنيف وتعلم الآلة والتعلم المعزز ودمجها بلغة بايثون.
  • اكتساب خبرة في مكتبات تعلم الآلة ومعرفة مبادئ الذكاء الاصطناعي التي تسمح لهم بتصميم الأنظمة الخبيرة.
  • إنجاز مشروع عملي لتطبيق المعلومات التي اكتسبها الطالب خلال الدورة.

دورة Google AI Essentials

هي عبارة عن دورة ذكاء اصطناعي تدريبية ذاتية من جوجل متاحة ضمن برنامج برنامج Grow with Google الذي يسعى لإتاحة التقنية والتعلم عن بعد للجميع، فهذه الدورة مصممة لمساعدة المبتدئين وغير المختصين على اكتساب مهارات الذكاء الاصطناعي الأساسية دون اشتراط وجود خبرة مسبقة، ويُشرف على تدريسها خبراء في شركة جوجل. ومن مميزات هذه الدورة:

  • تعلمك كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي الإبداعية من أجل تطوير الأفكار واتخاذ قرارات أفضل وتسريع مهام العمل اليومية.
  • توضح لك معايير استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول وتجنب الضرر المحتمل عند استعماله.
  • تعلمك كيفية كتابة الأوامر عند استخدام أدوات ومواقع الذكاء الاصطناعي بشكل صحيح للحصول على أفضل النتائج التي تريدها.

دورة Machine Learning & Artificial intelligence من AWS

تعتبر هذه الدورة المُقدَّمة من أمازون من بين دورات الذكاء الاصطناعي التي تسعى لتعزيز التعليم ومهارات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات عند الطلاب حول العالم، فهي تساعد المبتدئين على بناء معرفتهم بالذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة ضمن بيئة السحابة AWS Cloud. سيتعرف الطالب في هذه الدورة التدريبية على مجموعة واسعة من خدمات تعلم الآلة والبنية التحتية السحابية الداعمة، كما ستساعده على تنمية مهاراته التقنية وتُعلِّمه كيفية تطبيق التعلّم الآلي والذكاء الاصطناعي والتعلم العميق ودمجها في الأدوات والتطبيقات، بالإضافة إلى ذلك تساعد خطة التعلّم في هذه الدورة على إعداد الطلاب لامتحان شهادة التخصص في التعلّم الآلي المعتمد من AWS.

دورة Microsoft Azure AI Fundamentals: AI Overview

تسعى شركة مايكروسوفت من خلال هذه الدورة إلى تعريف المتعلمين الجُدد بمجال الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة من خلال ثلاث وحدات أساسية، حيث تشمل الوحدة الأولى مفاهيم الذكاء الاصطناعي مثل: تعلم الآلة وفهم تقنية الرؤية الحاسوبية وتقنية معالجة اللغة الطبيعية والذكاء الاصطناعي التوليدي، بالإضافة إلى مخاطر وتحديات الذكاء الاصطناعي.

وتناقش الوحدة الثانية أساسيات تعلم الآلة وأنواعه والتعلم العميق باعتبارها الأساس لمعظم حلول الذكاء الاصطناعي الحديثة، أمّا الوحدة الثالثة فتناقش أساسيات خدمات Azure AI التي يتعلم من خلالها الطالب كيفية استخدام تلك الخدمات لإنشاء التطبيقات، حيث تشرح الوحدة خدمات الذكاء الاصطناعي على Azure AI وإنشاء مواردها وكيفية استخدامها والمصادقة على خدماتها.

دورة شركة IBM التطبيقية للذكاء الاصطناعي

هذه الدورة المقدمة من الشركة العالمية IBM وتعد من بين دورات الذكاء الاصطناعي المفيدة التي تساعد المبتدئين على اكتساب خبرة في بناء روبوتات الدردشة والتطبيقات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وهي تتكون من 10 مسارات تدريبية يمكن إتمامها في مدة 6 أشهر فقط ويحصل الطالب على شهادة من شركة IBM، وتتميز الدورة بما يلي:

  • تكسبك مهارات الذكاء الاصطناعي وخبرة عملية مطلوبة من طرف أصحاب العمل خلال 6 أشهر فقط.
  • تعلّمك كيفية إنشاء تطبيقات وروبوتات المحادثة باستخدام هياكل برمجية متنوعة.
  • تشرح لك كيفية استخدام لغة البرمجة بايثون وإطار عمل فلاسك Flask لتطوير ونشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي على الويب.

الخاتمة

نرجو أن تكون دورات الذكاء الاصطناعي التي سلطنا عليها الضوء في مقال اليوم مفيدة لك في رحلة تعلمك، وختامًا نستطيع القول بأن تعلّم الذكاء الاصطناعي أضحى ضرورة حتمية في وقتنا الحالي نظرًا لزيادة الاعتماد على تقنياته والطلب الكبير على متخصصي الذكاء الاصطناعي في سوق العمل.
فإذا كنت مهتمًا بتعلم الذكاء الاصطناعي بكفاءة واحترافية فاحرص على اتباع دورات ذكاء اصطناعي منهجية تساعدك على تسريع وتيرة التعلم وتحقيق هدفك بسرعة وتسير معك من بداية الطريق إلى بناء تطبيقات عملية والحصول على فرصة عمل بشكل منظّم. حظًّا موفقًا!

اقرأ أيضا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...