اذهب إلى المحتوى

البرمجة الديناميكية هي مفهوم يُستخدم على نطاق واسع، وغالبًا ما تستخدم لأجل التحسين optimization، ومبدأ عملها هو تبسيط المشكلة المعقدة عبر تقسيمها إلى مشاكل تكرارية recursive فرعية وأبسط من المشكلة الأصلية.

هناك صفتان رئيسيتان لا بد من وجودهما في المشكلة حتى يمكن تطبيق البرمجة الديناميكية عليها، وهما: البنية المثلى Optimal substructure، والتداخل بين المشاكل الفرعية Overlapping sub-problems. تستخدم البرمجة الديناميكية مفهومًا يسمى التذكير memoization من أجل العثور على الحل المثالي.

مسافة التحرير

إذا أُعطِيت سلسلتين نصيتين str1 وstr2، فما هو العدد الأدنى للعمليات التي يمكن إجراؤها على str1 لتحويلها إلى str2؟ في تلك الحالة يكون إجراء هاتين الوظيفتين معًا؛ أما خلاف ذلك فسنتحقّق مما إذا كان؟ انظر تنفيذ الحل أدناه في لغة جافا لهذه المشكلة:

public class EditDistance {
public static void main(String[] args) {
   // TODO Auto-generated method stub
   String str1 = "march";
   String str2 = "cart";

   EditDistance ed = new EditDistance();
   System.out.println(ed.getMinConversions(str1, str2));
}
public int getMinConversions(String str1, String str2){
   int dp[][] = new int[str1.length()+1][str2.length()+1];
   for(int i=0;i<=str1.length();i++){
       for(int j=0;j<=str2.length();j++){
           if(i==0)
               dp[i][j] = j;
           else if(j==0)
               dp[i][j] = i;
           else if(str1.charAt(i-1) == str2.charAt(j-1))
               dp[i][j] = dp[i-1][j-1];
           else{
               dp[i][j] = 1 + Math.min(dp[i-1][j], Math.min(dp[i][j-1], dp[i-1][j-1]));
           }
       }
   }
   return dp[str1.length()][str2.length()];
}
}

سيكون الخرج الناتج:

3  

خوارزمية جدولة المهام الموزونة Weighted Job Scheduling Algorithm

يُطلق أحيانًا على خوارزمية جدولة المهام الموزونة اسم خوارزمية اختيار الأنشطة الموزونة Weighted Activity Selection Algorithm، حيث تحاول هذه الخوارزمية حل المشكلة التالية: إذا كانت لديك قائمة من الوظائف وكان لكل وظيفة وقت بدء ووقت انتهاء والربح الذي تحقّقه عند الانتهاء منها، فما هو أقصى ربح يمكن أن تحقّقه؟ علمًا بأنّه لا يمكنك تنفيذ وظيفتين في الوقت نفسه؟

تشبه هذه المشكلة مشكلة "اختيار النشاط باستخدام الخوارزمية الجشعة Greedy Algorithm"، لكن هناك جانبًا آخر ينبغي أن يُؤخذ بالحسبان، إذ يجب نركّز على تحقيق أقصى قدر من الأرباح بدلًا من زيادة عدد الوظائف المطلوبة إلى أقصى حد، ولا يهم هنا عدد الوظائف المنجزة.

لنأخذ مثالا عمليًا:

+---------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+--------+
|          Name                   |    A    |    B    |    C    |    D    |    E    |    F   |
+---------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+--------+
|(Start Time, Finish Time)        |  (2,5)  |  (6,7)  |  (7,9)  |  (1,3)  |  (5,8)  |  (4,6) |
+---------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+--------+
|         Profit                  |    6    |    4    |    2    |    5    |    11   |    5   |
+---------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+--------+

يحتوي الجدول أعلاه على أسماء الوظائف ووقت بدايتها ونهايتها وأجرها. وتستطيع ملاحظة أنك إذا قمت بالعملين A وE، فستحصل على أقصى ربح ممكن (وهو 17)، لكن السؤال الآن هو: كيف يمكن العثور على ذلك باستخدام خوارزمية؟

أول شيء سنفعله هو ترتيب الوظائف حسب أوقات انتهائها ترتيبًا غير متناقص non-decreasing order، وذلك لأنّه عند اختيار وظيفة تستغرق وقتًا قليلًا لتنفيذها، سيتبّقى وقت أطول ينقضي في اختيار الوظائف الأخرى. انظر أدناه حيث الوظائف مرتبةً:

+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|          Name                  |    D    |    A    |    F    |    B    |    E    |   C   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|(Start Time, Finish Time)       |  (1,3)  |  (2,5)  |  (4,6)  |  (6,7)  |  (5,8)  | (7,9) |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Profit                 |    5    |    6    |    5    |    4    |    11   |   2   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+

ستصبح لدينا المصفوفة المؤقّتة الإضافية Acc_Prof التي يساوي حجمها n (إجمالي عدد الوظائف)، وتحتوي أقصى قدر من الأرباح المتراكمة جرّاء أداء الوظائف.

لتوضيح الفكرة، سنهيّئ initializing قيم المصفوفة بأرباح كل وظيفة، وهذا يعني أنّ العنصر Acc_Prof ‎‎ سيخزّن في البداية أرباح إنجاز الوظيفة رقم i.

+-------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+---------+
|         Acc_Prof        |    5    |    6    |    5    |    4    |    11   |    2    |
+-------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+---------+

سنشير الآن إلى الموضع 2 بالرمز i، وإلى الموضع 1 بالرمز j. تُبنى استراتيجيتنا هنا على تكرار j من 1 إلى i-1، ونزيد i بمقدار 1 عقب كلّ تكرار إلى أن تساوي i قيمة n +1:

                                        j         i
+----------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|          Name                    |    D    |    A    |    F    |    B    |    E    |   C   |
+----------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|(Start Time, Finish Time)         |  (1,3)  |  (2,5)  |  (4,6)  |  (6,7)  |  (5,8)  | (7,9) |
+----------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Profit                   |    5    |    6    |    5    |    4    |    11   |   2   |
+----------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Acc_Prof                 |    5    |    6    |    5    |    4    |   11    |   2   |
+----------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+

سنتحقق الآن ممّا إذا كان هناك تداخل بين الوظيفتين و[j]، أي إذا كان وقت إنتهاء الوظيفة [j] أكبر من وقت بدء الوظيفة ، إذ لا يمكن في تلك الحالة إجراء هاتين الوظيفتين معًا؛ أما خلاف ذلك فسنتحقّق مما إذا كان Acc_Prof[j] + Profit > Acc_Prof، وإذا كان كذلك، فسنجري التحديث الآتي: 

Acc_Prof = Acc_Prof[j] + Profit‎‎

if Job[j].finish_time <= Job[i].start_time
    if Acc_Prof[j] + Profit[i] > Acc_Prof[i]
        Acc_Prof[i] = Acc_Prof[j] + Profit[i]
    endif
endif

تمثّل Acc_Prof[j] + Profit‎‎ هنا الربح المتراكم الناتج عن القيام بهاتين الوظيفتين، وتتداخل الوظيفة [j] مع ، لذا لا يمكن القيام بهما معًا. وبما أن j يساوي i-1، فسنزيد قيمة i إلى i +1، أي 3، ثمّ نجعل j = 1.

                                       j                   i
+---------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|          Name                   |    D    |    A    |    F    |    B    |    E    |   C   |
+---------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|(Start Time, Finish Time)        |  (1,3)  |  (2,5)  |  (4,6)  |  (6,7)  |  (5,8)  | (7,9) |
+---------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Profit                  |    5    |    6    |    5    |    4    |    11   |   2   |
+---------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Acc_Prof                |    5    |    6    |    5    |    4    |    11   |    2  |
+---------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+

لا تتداخل الوظيفتان [j] و الآن، أمّا الربح الإجمالي الذي يمكن تحصيله بتنفيذهما، فهو Acc_Prof[j] + Profit = 5 + 5 = 10، وهو أكبر من Acc_Prof ‎‎، لذا نجري التحديث Acc_Prof = 10، كما نزيد أيضًا قيمة j بـ 1 لنحصل على ما يلي:

                                                j         i
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|           Name                 |    D    |    A    |    F    |    B    |    E    |   C   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|(Start Time, Finish Time)       |  (1,3)  |  (2,5)  |  (4,6)  |  (6,7)  |  (5,8)  | (7,9) |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Profit                 |    5    |    6    |    5    |    4    |    11   |   2   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Acc_Prof               |    5    |    6    |    10   |    4    |    11   |   2   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+

تتداخل هنا [j] مع ، بينما تساوي j قيمة i-1، لذا نزيد i بمقدار 1، ونجعل j = 1 لنحصل على التالي:

                                      j                             i
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|          Name                  |    D    |    A    |    F    |    B    |    E    |   C   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|(Start Time, Finish Time)       |  (1,3)  |  (2,5)  |  (4,6)  |  (6,7)  |  (5,8)  | (7,9) |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Profit                 |    5    |    6    |    5    |    4    |    11   |   2   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Acc_Prof               |    5    |    6    |    10   |    4    |    11   |   2   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+

الآن، لا تتداخل الوظيفتان ‎‎[j]‎‎ و‎‎‎‎، بينما يساوي الربح المتراكم القيمة 5 + 4 = 9، وهو أكبر من Acc_Prof، لذا نجري التحديث Acc_Prof = 9، ونزيد j بمقدار 1.

                                                j                   i
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|          Name                  |    D    |    A    |    F    |    B    |    E    |   C   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|(Start Time, Finish Time)       |  (1,3)  |  (2,5)  |  (4,6)  |  (6,7)  |  (5,8)  | (7,9) |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Profit                 |    5    |    6    |    5    |    4    |    11   |   2   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Acc_Prof               |    5    |    6    |    10   |    9    |    11   |   2   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+

كذلك، لا تتداخل ‎‎[j]‎‎ و‎‎‎‎ الآن، أمّا الربح المتراكم فيساوي: 6 + 4 = 10، وهو أكبر من Acc_Prof ‎‎. سنجري التحديث Acc_Prof = 10 مرّةً أخرى ، ونزيد j بـ 1 لنحصل على:

                                                          j         i
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|          Name                  |    D    |    A    |    F    |    B    |    E    |   C   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|(Start Time, Finish Time)       |  (1,3)  |  (2,5)  |  (4,6)  |  (6,7)  |  (5,8)  | (7,9) |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Profit                 |    5    |    6    |    5    |    4    |    11   |   2   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Acc_Prof               |    5    |    6    |    10   |    10   |    11   |   2   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+

إذا واصلنا هذه العملية وكررنا الجدول بأكمله، فسيبدو جدولنا كما يلي:

+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|          Name                  |    D    |    A    |    F    |    B    |    E    |   C   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|(Start Time, Finish Time)       |  (1,3)  |  (2,5)  |  (4,6)  |  (6,7)  |  (5,8)  | (7,9) |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Profit                 |    5    |    6    |    5    |    4    |    11   |   2   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
|         Acc_Prof               |    5    |    6    |    10   |    14   |    17   |   8   |
+--------------------------------+---------+---------+---------+---------+---------+-------+
اقتباس

تجاوزنا بعض الخطوات للإيجاز.

إذا كررنا عبر المصفوفة Acc_Prof، فسنجد أنّ الربح الأقصى الممكن هو 17.

انظر إلى الشيفرة التوضيحية التالية:

Procedure WeightedJobScheduling(Job)
sort Job according to finish time in non-decreasing order
for i -> 2 to n
   for j -> 1 to i-1
       if Job[j].finish_time <= Job[i].start_time
           if Acc_Prof[j] + Profit[i] > Acc_Prof[i]
               Acc_Prof[i] = Acc_Prof[j] + Profit[i]
endif
       endif
   endfor
endfor
maxProfit = 0
for i -> 1 to n
   if maxProfit < Acc_Prof[i]
       maxProfit = Acc_Prof[i]
return maxProfit

تعقيد تعبئة المصفوفة Acc_Prof هو O(n2)‎‎، بينما يستغرق اجتياز المصفوفة O(n)‎‎، لذا فإنّ التعقيد الكلي لهذه الخوارزمية هو O (n2)‎‎.

والآن، إذا أردنا العثور على الوظائف التي تحقّق أقصى قدر من الربح، فسنحتاج إلى عبور المصفوفة أو اجتيازها بترتيب عكسي، وإذا تطابق Acc_Prof مع الربح الأقصى maxPro، فسندفع push اسم الوظيفة إلى مكدّس stack، ونطرح أرباح تلك الوظيفة من قيمة maxPro. سنستمرّ في فعل هذا حتى يصير maxProT t> 0، أو نصل إلى نقطة البداية في المصفوفة Acc_Prof. وستبدو الشيفرة التوضيحية كالتالي:

Procedure FindingPerformedJobs(Job, Acc_Prof, maxProfit):
S = stack()
for i -> n down to 0 and maxProfit > 0
   if maxProfit is equal to Acc_Prof[i]
        S.push(Job[i].name
        maxProfit = maxProfit - Job[i].profit
    endif
endfor

تعقيد هذا الإجراء هو O (n)‎‎.

اقتباس

تنبيه: إذا كان هناك أكثر من جدول أعمال واحد يمكن أن يحقق لنا أقصى قدر من الأرباح، فلن تعطينا هذه الخوارزمية إلا واحدًا منها فقط.

أطول تسلسل مشترك Longest Common Subsequence

لتكن str1 وstr2 سلسلتان نصيّتان، حيث سنحاول العثور على أطول تتابع sub-sequence مشترك بينهما من الحروف.

انظر إلى الأمثلة التوضيحية التالية:

  • أكبر تتابع مشترك للسلسلتين النصيتين “ABCDGH” و“AEDFHR” هو “ADH”، وطوله 3.
  • أطول تتابع مشترك بين “AGGTAB” و“GXTXAYB” هو “GTAB”، وطوله 4.

فيما يلي تطبيق للحلّ في لغة جافا:

public class LCS {
   public static void main(String[] args) {
       // TODO Auto-generated method stub
       String str1 = "AGGTAB";
       String str2 = "GXTXAYB";
       LCS obj = new LCS();
       System.out.println(obj.lcs(str1, str2, str1.length(), str2.length()));
       System.out.println(obj.lcs2(str1, str2));
   }

   //Recursive function
   public int lcs(String str1, String str2, int m, int n){
if(m==0 || n==0)
           return 0;
       if(str1.charAt(m-1) == str2.charAt(n-1))
           return 1 + lcs(str1, str2, m-1, n-1);
       else
           return Math.max(lcs(str1, str2, m-1, n), lcs(str1, str2, m, n-1));
   }

   //دالة تكرارية
   public int lcs2(String str1, String str2){
       int lcs[][] = new int[str1.length()+1][str2.length()+1];

       for(int i=0;i<=str1.length();i++){
           for(int j=0;j<=str2.length();j++){
               if(i==0 || j== 0){
                   lcs[i][j] = 0;
               }
               else if(str1.charAt(i-1) == str2.charAt(j-1)){
                   lcs[i][j] = 1 + lcs[i-1][j-1];
               }else{
                   lcs[i][j] = Math.max(lcs[i-1][j], lcs[i][j-1]);
               }
           }
       }

       return lcs[str1.length()][str2.length()];
   }
}

سيكون الخرج الناتج كالآتي:

4

أعداد فيبوناتشي

هذا منظور تصاعدي لطباعة عدد فيبوناتشي التاسع باستخدام البرمجة الديناميكية:

انظر إلى الشجرة التكرارية التالية:

                            fib(5) 
                  /                          \   
              fib(4)                       fib(3) 
            /          \                  /    \
        fib(3)       fib(2)             fib(2) fib(1)
       /     \      /    \              /     \ 
 fib(2)   fib(1)   fib(1) fib(0)    fib(1)   fib(0)
 /            \
fib(1)       fib(0)

في هذا المثال، تكون كل من fib(0)‎‎ وfib(1)‎‎ وfib(3)‎‎ هي المشاكل المتداخلة الفرعية overlapping sub-problems، إذ أنّ b(0)‎‎ تكرّرت 3 مرات، في حين تكرّرت fib(1)‎‎ خمس مرات، وتكرّرت fib(3)‎‎ مرّتين. انظر الشيفرة التالية:

public int fib(int n){
 int f[] = new int[n+1];

        f[0]=0;f[1]=1;
 for(int i=2;i<=n;i++){
            f[i]=f[i-1]+f[i-2];
 }
 return f[n];
 }

تعقيد الشيفرة أعلاه يساوي‎‎O(n) ‎‎.

أطول سلسلة نصية فرعية مشتركة Longest Common Substring

إذا كان لدينا السلسلتان النصيتان str1 وstr2، فيجب أن نبحث عن أطول سلسلة نصية فرعية مشتركة longest common substring بينهما. انظر الأمثلة التوضيحية التالية:

  • الدخل: x = abcdxyz وy = xyzabcd والخرج: 4 -، لأنّ أطول سلسلة نصية فرعية مشتركة هي abcd، ويبلغ طولها 4.
  • الدخل: x = zxabcdezy وy = yzabcdezx والخرج: 6 -، لأنّ أطول سلسلة نصية فرعية مشتركة هي abcdez، وطولها هو 6.

هذا تطبيق في لغة جافا لخوارزمية تحلّ هذه المشكلة:

public int getLongestCommonSubstring(String str1,String str2){
       int arr[][] = new int[str2.length()+1][str1.length()+1];
       int max = Integer.MIN_VALUE;
       for(int i=1;i<=str2.length();i++){
           for(int j=1;j<=str1.length();j++){
               if(str1.charAt(j-1) == str2.charAt(i-1)){
                   arr[i][j] = arr[i-1][j-1]+1;
                   if(arr[i][j]>max)
                       max = arr[i][j];
               }
               else
                   arr[i][j] = 0;
           }
       }
       return max;
   }

التعقيد الزمني للخوارزمية أعلاه يساوي O(m*n)‎‎.

تطبيقات البرمجة الديناميكية

تقوم البرمجة الديناميكية على فكرة تقسيم مشكلة معقدة إلى مشاكل أصغر وأبسط متكرّرة كما ذكرنا أول حديثنا، وسنركّز في هذه الفقرة على التطبيقات، وليس على إنشاء خوارزميات البرمجة الديناميكية.

تعرضنا لأعداد فيبوناتشي كذلك قبل قليل، وتعَد هذه الأعداد من المواضيع الرئيسية للبرمجة الديناميكية، إذ أنّ المنظور التكراري التقليدي يتطلّب الكثير من الحسابات المكرّرة. سنستخدم في هذه الأمثلة الحالة الأساسية ‎f( 0) = f (1) =1. فيما يلي مثال على شجرة تكرارية لـ ‎fibonacci(4)‎، لاحظ أنّ هناك حسابات مكرّرة:

CLwKE.jpg

في البرمجة غير الديناميكية، يساوي التعقيد الزمني ‎O(2^n)‎، فيما يساوي تعقيد المكدّس Stack complexity القيمة ‎O(n)‎.

def fibonacci(n):
     if n < 2:
          return 1
     return fibonacci(n-1) + fibonacci(n-2)

هذه هي الطريقة البديهية لحلّ المشكلة، حيث لن تتجاوز مساحة المكدّس stack space القيمة ‎O(n)‎ عندما تنزل إلى الفرع الأول التكراري recursive branch مجريًا استدعاءات لـ ‎fibonacci(n-1)‎ تباعًا إلى أن تصل إلى الحالة الأساسية (أي ‎n < 2‎).

النقطة الرئيسية هنا هي أنّ وقت التشغيل أسّي exponential، ما يعني أنّه سيتضاعف في كل خطوة، حيث سيستغرق ‎fibonacci(15)‎ مثلًا ضعف المدة التي يستغرقها ‎fibonacci(14)‎

  • الخوارزمية التذكيرية Memoized: التعقيد الزمني يساوي O(n)‎‎، ويساوي تعقيد المساحة Space complexity القيمة O(n)‎‎، فيما يساوي تعقيد المكدّس O(n)‎‎.
memo = []
memo.append(1) # f(1) = 1
memo.append(1) # f(2) = 1
def fibonacci(n):
   if len(memo) > n:
      return memo[n]
    result = fibonacci(n-1) + fibonacci(n-2)
    memo.append(result) # f(n) = f(n-1) + f(n-2)
   return result

نقدّم باستخدام المنظور التذكيري memoized approach مصفوفةً تمثّل جميع استدعاءات الدوال السابقة ، ويكون الموقع ‎memo[n]‎ نتيجةً لاستدعاء الدالة ‎fibonacci(n)‎. يتيح لنا هذا مقايضة تعقيد مساحة ‎O(n)‎ بوقت تشغيل ‎O(n)‎، إذ ستنتفي الحاجة إلى إعادة حساب استدعاءات الدوالّ المكررة.

  • البرمجة الديناميكية التكرارية وقت التشغيل يساوي ‎O(n)‎، وتعقيد المساحة هو ‎O(n)‎ بدون مكدّس تكراري recursive stack.
def fibonacci(n):
    memo = [1,1] # f(0) = 1, f(1) = 1
    for i in range(2, n+1):
         memo.append(memo[i-1] + memo[i-2])
    return memo[n]

إذا قسّمت المشكلة إلى عناصرها الأساسية فستلاحظ أنّه لحساب ‎fibonacci(n)‎. تحتاج إلى حساب ‎fibonacci(n-1)‎ و‎fibonacci(n-2)‎، كما يمكن ملاحظة أنّ الحالة الأساسية ستظهر في نهاية تلك الشجرة التكرارية كما هو موضّح أعلاه.

صار من المنطقي الآن باستخدام هذه المعلومات أن نحسب الحل من الخلف، أي بدءًا من الحالات الأساسية، ثمّ الصعود إلى الأعلى. ولكي نحسب الآن ‎fibonacci(n)‎، sنحتاج إلى حساب جميع أعداد فيبوناتشي الخاصة بكل الأعداد الأصغر من ‎n‎.

الفائدة الرئيسية لهذا المنظور هي أنّنا لم نَعُد نحتاج إلى مكدّس تكراري، مع الحفاظ على وقت التشغيل ‎O(n)‎ في نفس الوقت. لا يزال تعقيد المساحة هو ‎O(n)‎، لكن يمكن تغيير ذلك أيضًا.

  • البرمجة الديناميكية التكرارية المتقدمة Advanced Iterative Dynamic Programming: يساوي وقت التشغيل ‎O(n)‎، أما تعقيد المساحة فهو ‎O(1)‎، وبدون مكدّس تكراري recursive stack.
def fibonacci(n):
    memo = [1,1] # f(1) = 1, f(2) = 1
    for i in range (2, n):
        memo[i%2] = memo[0] + memo[1]
    return memo[n%2]

يبدأ منظور البرمجة الديناميكية التكرارية من الحالات الأساسية كما لوحظ أعلاه، وتصعد انطلاقًا منها إلى النتيجة النهائية. تنطبق نفس الملاحظة التي أشرنا لها سابقًا بخصوص المكدّس التكراري هنا، فلأجل تحويل تعقيد المساحة إلى ‎O(1)‎ (أي تعقيد ثابت)، لن نحتاج إلّا إلى ‎fibonacci(n-1)‎ و‎fibonacci(n-2)‎ لبناء قيمة فيبوناتشي ‎fibonacci(n)‎، وهذا يعني أننا سنكتفي بحفظ نتيجتي ‎(n-1)‎ و‎(n-2)‎ وحسب في كلّ مرة.

لتخزين آخر نتيجتين، نستخدم مصفوفة ثنائية مع تغيير قيمة الفهرس الذي سنعيّنه باستخدام الصيغة ‎i % 2‎، والتي تتراوح قيمتها بين 0 و1 كما يلي: 0، 1، 0، 1، 0، 1، ...، i ‎% 2.

وقد أضفنا فهرسي المصفوفة معًا لعلمنا أنّ الإضافة تبادلية (‎5 + 6 = 11‎ و 6 + 5 =‎11)، ثم عيّنّا النتيجة إلى أقدم النقطتين (المُشار إليها بواسطة i ‎% 2)، وخزّنّا النتيجة النهائية بعد ذلك في الموضع ‎n%2‎.

اقتباس

ملاحظة: قد يكون من الأفضل في بعض الأحيان استخدام التذكير التكراري iterative memoized لأجل الدوال التي تجري الكثير من الحسابات المتكرّرة، إذ تُخزَّن النتائج السابقة في ذاكرة تخزين مؤقت، مما قد يجعل تعقيد الاستدعاءات اللاحقة المكرّرة ثابتًا ( يساوي ‎O(1)‎.

ترجمة -بتصرّف- للفصلين 14 و 15 من كتاب Algorithms Notes for Professionals.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

Tt_1

نشر (معدل)

ما هو التعقيد الزمني والمكاني لخوارزمية البرمجة الديناميكية 

لو سمحتم عندي بحث واحتاجه ضروري

تم التعديل في بواسطة Toq Toq
Mustafa Suleiman

نشر

بتاريخ 1 ساعة قال Toq Toq:

ما هو التعقيد الزمني والمكاني لخوارزمية البرمجة الديناميكية 

لو سمحتم عندي بحث واحتاجه ضروري

خوارزمية البرمجة الديناميكية هي نهج في حل المشكلات يقوم على تقسيم المشكلة إلى مجموعة من الفترات الفرعية الأصغر، ويتم حلها بشكل تدريجي، وتُحظ النتائج المؤقتة لحل هذه الفترات الفرعية، ويتم إعادة استخدامها لتجنب حساب النتائج نفسها مرارًا وتكرارًا، مما يقلل من التكرار ويساهم في تحسين الأداء.

ونستطيع تقسيم خوارزميات البرمجة الديناميكية إلى نوعين رئيسيين:

1- خوارزميات البرمجة الديناميكية المتسلسلة (Serial Dynamic Programming)

وتقوم تلك الخوارزميات بحل المسألة عن طريق حل جميع المسائل الفرعية المتداخلة، واحدة تلو الأخرى، والتعقيد الزمني لها هو O(n^m)، حيث n هو حجم المسألة الأصلية، وm هو عدد المتغيرات في المسألة.

2- خوارزميات البرمجة الديناميكية الموازي (Parallel Dynamic Programming)

تعمل على حل المسائل الفرعية المتداخلة بشكل متزامن، والتعقيد الزمني هو O(n^log(n)).

التعقيد الزمني (Time Complexity)

الأمر يعتمد على الكود البرمجي الذي تم تنفيذه. 

التحليل الزمني للخوارزمية:

  • يعتمد على العمق الزمني لكل خطوة في الخوارزمية.
  • يتم تحليل الخوارزمية بالنسبة لحجم المدخلات.
  • في البرمجة الديناميكية، يعتمد التحليل الزمني على عدد الفترات الفرعية وعلى حجم المدخلات في كل فترة فرعية.

تعقيد زمني متوسط:

أحيانًا تكون الخوارزمية تعقيد زمني أمامي (exponential) بالنسبة لبعض المدخلات، ولكن بفضل الحفظ الذكي للنتائج الفرعية، يكون التعقيد في بعض الحالات أفضل من الحلول الأخرى.

التعقيد المكاني (Space Complexity):

 

التعقيد المكاني لخوارزمية البرمجة الديناميكية يعتمد على حجم الجدول الذي يتم استخدامه لتخزين حلول المسائل الفرعية.

وعامًة التعقيد المكاني لخوارزمية البرمجة الديناميكية هو O(n^m)، حيث n هو حجم المسألة الأصلية، وm هو عدد المتغيرات في المسألة.

1- استهلاك الذاكرة:

  • يعتمد على كمية الذاكرة التي تستخدمها الخوارزمية.
  • تُحفظ نتائج الفترات الفرعية في جداول أو مصفوفات، وتستخدم لحساب النتيجة النهائية، وذلك قد يتطلب استهلاك ذاكرة إضافي.

2- التحليل المكاني للهياكل البيانية:

قد يتطلب الاستفادة من البرمجة الديناميكية تخزين هياكل بيانات إضافية مثل الجداول أو المصفوفات لحفظ النتائج المؤقتة.

أمثلة:

1- سلسلة فيبوناتشي باستخدام البرمجة الديناميكية:

  • التعقيد الزمني: O(n)
  • التعقيد المكاني: O(n)

2- مسألة العد الجزئي:

  • التعقيد الزمني: O(nk)
  • التعقيد المكاني: O(nk)
Tt_1

نشر (معدل)

 

طيب ال flowchart او الخوارزمية

للبرمجة الديناميكية 

تم التعديل في بواسطة Toq Toq
Mustafa Suleiman

نشر

بتاريخ منذ ساعة مضت قال Toq Toq:

طيب ال flowchart او الخوارزمية

للبرمجة الديناميكية 

خوارزمية البرمجة الديناميكية تتبع نمطاً مشابهاً في تصميمها، ويتم الأمر كالتالي:

  1. تحديد الهدف، مثل حل مسألة معقدة عن طريق تقسيمها إلى مسائل فرعية أبسط وحل كل مسألة فرعية مرة واحدة فقط.
  2. تقسيم المشكلة الكبيرة إلى مجموعة من المشاكل الفرعية الأصغر، وذلك بحيث يكون لديك تفاعلات تكرارية يمكن حفظ نتائجها.
  3. حددي الحالات الفرعية والفترات الفرعية التي يمكن تقسيم المشكلة إليها.
  4. حددي العلاقات التكرارية بين الفترات الفرعية وكيفية استفادتها من النتائج المحفوظة.
  5. قرّري كيفية تخزين النتائج المؤقتة بحيث يمكن إعادة استخدامها لتجنب حسابها مرارًا وتكرارًا.
  6. تحديد الحالة الأساسية أو الحالة الأولية التي تساعد في إيجاد الحل للمشكلة.
  7. استخدام النتائج المؤقتة المحفوظة لبناء الحل النهائي للمشكلة الكبيرة.
  8. تقييم التعقيد الزمني والمكاني للخوارزمية لضمان أدائها الجيد.
  9. في بعض الحالات، من الممكن تحسين الأداء عن طريق تحسين الذاكرة المستخدمة أو تحسين الخوارزمية نفسها.
  10. وفي النهاية نرسم flowchart أو خوارزمية توضح بشكل واضح تسلسل الخطوات والقرارات.

وكمثال: لنفترض أن لدينا مشكلة حساب سلسلة فيبوناتشي بطريقة ديناميكية.

الخوارزمية ستبدو كالتالي:

  • تحديد الهدف: حساب العدد في سلسلة فيبوناتشي بطريقة ديناميكية.
  • تقسيم المشكلة: تقسيم المشكلة إلى حالات فرعية: حساب العدد في السلسلة للفهرس n.
  • تحديد الحالات الفرعية: الحالة الفرعية هي حساب العدد في الفهرس n.
  • العلاقة التكرارية: F(n) = F(n-1) + F(n-2)
  • حفظ النتائج المؤقتة: استخدام مصفوفة لحفظ النتائج المؤقتة.
  • تحديد الحالة الأساسية: حالة أساسية: F(0) = 0, F(1) = 1
  • بناء الحل النهائي: استخدام العلاقة التكرارية لحساب F(n) باستخدام F(n-1) و F(n-2).
  • تحليل التعقيد الزمني والمكاني: تعقيد زمني: O(n) وتعقيد مكاني: O(n)
  • تحسين الأداء: بتحسين استخدام الذاكرة أو استخدام تقنيات محسنة.
  • رسم Flowchart: رسم خريطة تدفق توضح الخطوات المذكورة أعلاه بشكل مبسط وواضح.

 

Tt_1

نشر

بتاريخ 5 دقائق مضت قال Mustafa Suleiman:

خوارزمية البرمجة الديناميكية تتبع نمطاً مشابهاً في تصميمها، ويتم الأمر كالتالي:

  1. تحديد الهدف، مثل حل مسألة معقدة عن طريق تقسيمها إلى مسائل فرعية أبسط وحل كل مسألة فرعية مرة واحدة فقط.
  2. تقسيم المشكلة الكبيرة إلى مجموعة من المشاكل الفرعية الأصغر، وذلك بحيث يكون لديك تفاعلات تكرارية يمكن حفظ نتائجها.
  3. حددي الحالات الفرعية والفترات الفرعية التي يمكن تقسيم المشكلة إليها.
  4. حددي العلاقات التكرارية بين الفترات الفرعية وكيفية استفادتها من النتائج المحفوظة.
  5. قرّري كيفية تخزين النتائج المؤقتة بحيث يمكن إعادة استخدامها لتجنب حسابها مرارًا وتكرارًا.
  6. تحديد الحالة الأساسية أو الحالة الأولية التي تساعد في إيجاد الحل للمشكلة.
  7. استخدام النتائج المؤقتة المحفوظة لبناء الحل النهائي للمشكلة الكبيرة.
  8. تقييم التعقيد الزمني والمكاني للخوارزمية لضمان أدائها الجيد.
  9. في بعض الحالات، من الممكن تحسين الأداء عن طريق تحسين الذاكرة المستخدمة أو تحسين الخوارزمية نفسها.
  10. وفي النهاية نرسم flowchart أو خوارزمية توضح بشكل واضح تسلسل الخطوات والقرارات.

وكمثال: لنفترض أن لدينا مشكلة حساب سلسلة فيبوناتشي بطريقة ديناميكية.

الخوارزمية ستبدو كالتالي:

  • تحديد الهدف: حساب العدد في سلسلة فيبوناتشي بطريقة ديناميكية.
  • تقسيم المشكلة: تقسيم المشكلة إلى حالات فرعية: حساب العدد في السلسلة للفهرس n.
  • تحديد الحالات الفرعية: الحالة الفرعية هي حساب العدد في الفهرس n.
  • العلاقة التكرارية: F(n) = F(n-1) + F(n-2)
  • حفظ النتائج المؤقتة: استخدام مصفوفة لحفظ النتائج المؤقتة.
  • تحديد الحالة الأساسية: حالة أساسية: F(0) = 0, F(1) = 1
  • بناء الحل النهائي: استخدام العلاقة التكرارية لحساب F(n) باستخدام F(n-1) و F(n-2).
  • تحليل التعقيد الزمني والمكاني: تعقيد زمني: O(n) وتعقيد مكاني: O(n)
  • تحسين الأداء: بتحسين استخدام الذاكرة أو استخدام تقنيات محسنة.
  • رسم Flowchart: رسم خريطة تدفق توضح الخطوات المذكورة أعلاه بشكل مبسط وواضح.

 

مشكور



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...