ZaidEd

الأعضاء
  • المساهمات

    90
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • Days Won

    12

كل منشورات العضو ZaidEd

  1. إتقان التصميم لا يتمّ بجانبٍ ممّا ذكرت دون الآخر، فلا الأداة المناسبة تصنع المصمّم المبدع ولا الإبداع المناسب يصنع المصمّم المحترف. لا بدّ من أن تملك شيئًا من الاثنين. كذلك التطرّفُ في أحد هذه الجوانب غير مفيد، فليس من الضروريّ أن تكون رسّامًا أو مليئًا بالإبداع أو ذو حسٍّ جماليٍّ بالغ الرقيّ حتّى تحترف التصميم، ولا حاجة لأن تتقن كلّ صغيرةٍ وكبيرة في أغلب برامج التصميم حتى تبدع فيها. والمؤكّد أنّ التمكُّن من الرسم أو التلوين خصوصًا في بدايتك غير ضروريٍّ بتاتًا. فقليلٌ من المجالات في التصميم تعتمدُ على قدراتك على الرسم، إن كنت مصمّم واجهاتٍ أو أردت العمل كمصمّم منتجاتٍ مثلًا فلن تحتاج إلى مهارة الرسم. أمّا التلوين فليس من الضروريّ أن تُفطر على التمكُّنِ منه. بل بإمكانك تعلّمه بمراجعة نظريّات الألوان واستعمال مواقع الإلهام اللونيّ. اعمل على تنمية جانب الإبداع لديك بالاطّلاع على الأعمال الإبداعيّة والاستلهام منها، راجع مواقع الإلهام الإبداعيّ وستجدُ ضالّتكَ هناك. أمّا الأدوات والتمكُّن من البرامِجِ فذلك يأتي بالممارسة المستمرّة والاطّلاع على مقالاتٍ ودروسٍ تعليميّةٍ كـدروس أكاديميّة حسوب في التصميم.
  2. التصميم كغيره من الأعمال الاستقلاليّة حرفةٌ يُمكِنُ التربُّحُ من إتقانِها بطرقٍ عديدة، ويعتمِدُ اختيار الطريقة الأنسبِ لك على درجة احترافيّتِك ودرجة تفرُّغِكَ واجتهادِك، سأشرحُ فيما يلي طريقتين مناسبتين للتربُّح، الأولى ستضعُك على الطريق للبدء في العملِ كمستقلّ والثانية ستضعُكَ على الطريق للبدء في بيع نماذج التصميم. لتصبِحَ عامِلًا حُرًّا في مجال التصميم، عليك أوّلًا البدءُ بصقل مهاراتِكَ في عالم التصميم والتأكّد من كونِها موافقةً لمعايير السوق. ابدأ بمراجعة دروس أكاديميّة حسوب للتصميم، جرِّب في هذه المرحلة طُرقَ التصميم واختصاصاتِه المُتنوِّعة، إن أعجبَكَ اختصاصُ تجربة الاستخدام مثلًا فيُمكِنُكَ قراءةُ كتاب أكاديميّة حسوب "مدخل إلى تجربة المستخدم (User Experience - UX)"، بعدما تجِدُ نفسكَ خبيرًا في اختصاصك، ستكونُ جاهِزًا للعمل الحرّ. هنالك طريقان عربيّان للعمل الحرّ، الطريقةُ الأولى هي بيعُ الخدمات المُصغّرة، يُمكِنكَ بيعُ خدمةٍ لا تستنزِفُ منكَ وقتًا ولا جُهدًا كبيرًا مقابل خمسة دولارات عبر موقع خمسات، أو أن تبدأَ بالعمل على المشاريع الكبيرة ذات الربح الأضخم عبر موقع مستقل، لتعرِفَ المزيد عن كيفيّة البدء في العمل الحرّ راجع كُتَبَ أكاديميّة حسوب "طريقك إلى العمل الحر عبر الإنترنت" وَ"دليل استخدام "مستقل"" وَ"دليلك المختصر لبدء العمل عبر الإنترنت". أمّا الطريقةُ الثانية للتربُّحِ من بيع نماذج Templates التصميم فهي الطريقُ المناسِبُ لكَ إن لم يعجبكَ التعاملُ المستمرُّ مع العملاءِ مثلًا أو وجدتَ إبداعكَ يزيد عندما لا تُقيَّدُ بقيود اختيارات العملاء، فعندما تتعاملُ مع العملاء في مواقع العمل الحرّ لتنفيذ تصاميمهم ستجِدُ أنّكَ مجبرٌ على التعاملِ مع اسمٍ مُحدّد ولونٍ مُحدّد وخطٍّ مُحدّد، بينما تجِدُ التصميم لبيع النماذج أكثر حُرّيّة، فأنت تُحدِّدُ اسمًا تخيُّليًّا ولونًا يُعجِبُك وخطًّا تُحِبُّه وبقيّة التفاصيل المُختلِفة ويقومُ كُلُّ عميلٍ بشراء مُنتجِكَ وتعديل هذه التفاصيل إلى ما يُعجِبُه. للبدء ببيع نماذج التصميم، عليك أن تبدأ ببناء معرض أعمالٍ جيّد، فكثيرٌ من مواقع بيع النماذج لا تسمحُ لك ببيع النماذجِ إلّا بعد عرض معرض أعمالٍ جيِّد، بعدما تعملُ على معرض أعمالِك ابدأ بطلب صلاحيّة الرفع من المواقع التي تطلبُ ذلك أو الرفعِ مُباشرةً من تلكَ التي لا تفعل. موقِعُ بيكاليكا هو أحدُ أشهر المواقع العربيّةِ في هذا المجال، بعدما تحصلُ على صلاحيّة الرفع ستكونُ جاهزًا تمامًا للبدء برفع نماذجك التصميميّة وانتظار المشترين، لا تنسى تسويق أعمالِكَ بعد رفعِها مع ذلك! راجع أيضًا كتاب أكاديميّة حسوب "دليلك المُختصر لبيع المُنتجات الرّقمية".
  3. هلّا وضّحت سؤالكَ أكثر؟ هل تبحثُ عن طريقةٍ لبيع التصاميم والاستفادة من مهارة التصميم لديك أم عن شيءٍ آخر؟
  4. أعملُ على مشروعٍ سأطلِقُهُ قريبًا، يعتمِدُ المشروع -وهو مِنصّة- على مُساهمات الزوّار، وهي ليست بِمُساهماتٍ صعبةِ التجميعِ أو الإرسال، لكِنّ الموقِع عند إطلاقِه سيكونُ جديدًا ولن يكون بِه الكثيرُ من المُساهمات، كيفَ يُمكِنني تسويقُ الموقعِ بحيثُ أضمنُ إقناع الفئة المُستهدفة بإرسالِ مُشاركاتِها؟ علمًا أنّ المُشاركات التي أطمحُ أن تُرسل تحتاجُ إلى معايير جودةٍ عالية غيرُ رسميّةٍ لكِنّني أُفضّلُها على غيرها. المُشكِلةُ الأساسيّة هي أنّ السوق الذي سيُطلقُ الموقعُ إليه لا يمتلِكُ ثقافةَ الموقِع، بينما يمتلِكُ السوقُ الأجنبيُّ مثلًا هذِه الثقافةَ بامتياز، فكيف أُجهِّزُ السوقَ لثقافةٍ جديدة؟ @Mohammad S. Dayoub
  5. كيف تقترحُ طريقةً لاستخدام هذه الطريقة في مواقع العمل الحرّ كـ"مستقل" والتي لا تسمحُ سوى بسعرٍ واحدٍ مثلًا؟
  6. يُعنى برنامجُ Adobe InDesign بتحرير الوثائق النصيّة وتنسيقها، حيثُ يستخدمُ عادةً لإنتاج الكتب، الوثائق، المنشورات، المجلّات والجرائد، يتميّزُ برنامج Adobe InDesign بقدراته العالية على إعداد الكتب والوثائق النصّية والتجاوبِ مع الطابعات وإعداد منتجاته للطباعة كذلك. أمّا بدائلهُ المجّانيّةُ فهي: برنامجُ Scribus: برنامجٌ مفتوحُ المصدر، متخصّصٌ بتحرير وتنسيق الوثائق النصّيّة. برنامجُ Lucidpress: برنامجٌ مفتوحُ المصدر، متخصّصٌ في إنتاج الوثائق النصّيّة، ويتميّزُ بقدرته على إنتاجِ هذه الوثائق رقميًّا وطباعيًّا. برنامجُ Serif Pageplus: برنامجٌ مفتوح المصدر، يستطيعُ إنتاج الوثائق النصّيّة الرقميّة والطباعيّة بواجهةٍ جميلةٍ وبسيطة.
  7. التصميمُ المسطّح Flat Design هو توجّهٌ في التصميم نحو تبسيط التصميم، تسطيحه وتقليل المؤثّرات الواقعيّة فيه كالظلال أو التوهّجات، لا يوجدُ له برنامجٌ محدّد لكنّ من الممكن لك أن تستخدمَ برنامج Adobe Illustrator لصناعة رسوماتٍ مسطّحةٍ متجاوبة، أو برنامج Adobe Photoshop لصناعة صورٍ مسطّحةٍ أيضًا. فيما يلي؛ بعضُ المقالات والدورات التعليميّة، ممّا يمكنُ أن يساعدك في تعلّمِ التصميم المسطّح: دورةُ دليل المبتدئ إلى التصميم المسطّح - من إعداد Creative Dunes - دورةٌ على موقع udemy. مقالٌ بعنوان "دليل المبتدئ إلى التصميم المسطّح" - من إعداد Tom May - مقالٌ على موقع Creative Bloq. دورةُ احتراف التصميم المسطّح - من إعداد Craig Campbell - دورةٌ على موقع tuts+.
  8. بالنسبة لأغلبِ ما ذكرته، لا يوجدُ مقاسٌ موحّدٌ أو شامل، وإن وجد، فقد يتغيّرُ عند إصدار جيلٍ جديد من الجهاز، لكنّني سأعرضُ بعض المقاسات المتعارفِ عليها بالنسبة لكلّ جهازٍ من هذه الأجهزة، يمكنكَ مع هذا أن تعتبر هذه المقاسات مقاساتٍ مبدئيّةً تأخذُ فكرةً منها، لكنّك قد ترغبُ عمومًا باختيارِ مقاساتٍ أخرى، الأمرُ عائدٌ إليك. الحواسيب الشخصيّة Laptop: أكثرُ المقاسات استخدامًا من قبل مستخدمي الحواسيب الشخصيّة حسب إحصائيّةٍ لـW3C في يونيو 2016 هو مقاس 1366 في 768 بكسل. الحواسيب اللوحيّة Tablet: لا يُوجدُ لها مقاسٌ محدّد، لا بدَّ من تحديدِ اسم منتجٍ ما كي تجدَ مقاساته المناسبة. هواتفُ نظام الـAndroid: نفسُ الأمرِ بالنسبة لها، لا بدَّ من تحديد اسم المنتج.
  9. يُستحسنُ أن ترفقَ لنا صورةً تُوضّحُ الانخفاض كي نتأكّد من كون هذا الانخفاض في الجودة طبيعيًّا أم دالًّا على مشكلةً ما، علمًا أنه لمن الطبيعيّ انخفاضُ جودة الملفّات عند تصديرها من برنامج Adobe Illustrator إلى برنامج Adobe Photoshop، فبرنامجُ Adobe Illustrator يُعدُّ بيئة رسومٍ متّجهة Vector لا تفقدُ الصورُ والعناصرُ فيه جودتها، لكنّك عند تصدير هذه الصورِ والعناصر إلى برنامج Adobe Photoshop فستنخفضُ الجودة لكون البرنامج ذو بيئةِ Raster.
  10. بدايةً، لا بدّ من معالجة بعض المفاهيم حول الفرق بين برنامج Adobe Photoshop وبرامج التحرير الصوريّ الأخرى، برنامجُ Adobe Photoshop ليس تصنيفًا لمجموعةِ برامجٍ بل هو برنامجٌ منفرد، لذا سأفترضُ أنك ترغبُ بإيجاد برنامج تحريرٍ وتعديلٍ للصور يعملُ كما هو برنامجُ Adobe Photoshop وبواجهةٍ أبسط وأسهل استخدامًا. برنامجُ Paint.NET: مُحرّرُ صورٍ مجّانيّ يتميّزُ ببساطته وسهولة استخدامه، واجهتُه أنيقةٌ وواضحة ويمكنُ استعماله في تحرير الصور وتعديلها بكفاءة. موقعُ Pixlr: أداةٌ مجّانيّةٌ ومتوفّرةٌ على الويب تساعدُ في تحرير الصورِ وتعديلها بواجهة استخدامٍ بسيطة وقابليّة استعمالٍ عالية.
  11. ستجدُ أغلب المعلومات والنصائح التالية في نسختك من برامج Adobe Photoshop، إذا لم تجد الخيار المقصود فصوّر لنا شاشة الحفظ للويب Save for the web كي نساعدك أكثر. أوّل خيارٍ يفيدك لزيادة جودة الصورة هو خيارُ عدد الألوان، وهو أحدُ أكثر الخيارات تأثيرًا في حجم وصورة الملفات ذات صيغة GIF، كلّما زاد عدد الألوان في ملفّ الـGIFالخاصّ بك كلّما زادت جودةُ الملفّ وحجمه، وبما أننا نعملُ على ذلك بالفعل، زد عدد الألوان إلى أفصى حدٍّ ممكن، ألا وهو 256 لونًا. كذلك، ستجدُ في مربّع Preset قائمة Dither، وهي تُساعدُ في تخمين الألوان الناقصة في الملفّ لزيادة جودته، اختر خوارزميّةً تناسبك من هذه القائمة، خيارُ Diffusion يسمحُ لك بتعديل مستوى الـDither في حين أنّ كلًّا من Pattern وNoise خياراتٌ جاهزةٌ لا تسمحُ لك بذلك، أنصحُ باختيار Diffusion وزيادة مستوى الـDither (تجدُ خيارًا لتعديله بجانب قائمة الـDither) إلى أقصى حدٍّ ممكن. أخيرًا، خيارُ Lossy في نفس المربّع يقلّل حجم الملفّ وجودته كلّما زدته، قلّل مستوى هذا الخيار إلى أقصى حدٍّ لتزيد بالتالي من جودة الصورة.
  12. بدأتُ مؤخّرًا بالقيام مثل هذا، أثناء تقديمي لخدمة تحليل تجربة الاستخدام والتي تتضمّن كتابة تقريرٍ من ٤٠٠ كلمةٍ كحدٍّ أقصى، كتبتُ ١٨٠٠ كلمة، في نفس الخدمة حلّلت حيال السبعة محتويات بعد أن اتفقنا أساسًا على أربعة، وفي نفس هذه الخدمة أيضًا كتبتُ ٦٠٠ كلمة تقريبًا بدل الـ٤٠٠ كلمة. مشكلتي مع هذا، هي أنني لا أعرف طريقةً مناسبةً لإخبار العميل بما فعلته، أخافُ من أن يحسبوا بأنّ قصدي هو المطالبةُ بالدفع مرّةً أخرى أو أنني متحذلقٌ أو ما شابه، ألديك اقتراحٌ بشأن هذا؟
  13. يعتمدُ المصدرُ المناسب لك لتعلّم الـMotion Graphic على عدّة عواملٍ كاللّغة، الميزانيّة، درجة الاحتراف والتفرّغ الزمني، أفضلُ المصادر حاليًّا من ناحية التنظيم والسلاسة هي اللغة الإنجليزيّة، وهي اللّغة التي ستجدُ المصادر المطروحة هنا فيها. المرجع الأساسي: Adobe (أو ما يعادلها). إن كنت تستخدم برنامجًا يعودُ لشركة Adobe كبرنامجيّ Adobe AfterEffects وAdobe Premiere فالأفضلُ لك هو أن تذهب إلى مرجعها الأساسيّ، وهو في هذه الحالة يُعتبر مركز Adobe للمساعدة عمومًا أو صفحة التعليم المتخصّصة بالبرنامج فستجدُ في موقع كلّ برنامجٍ قسمًا يتخصّصٌ بتعليم البرنامج للمبتدئين، هنالك صفحةٌ لمبتدئي الـAdobe AfterEffects وأخرى لمبتدئي الـAdobe Premiere. إن لم تكن تستخدمُ برنامجًا يعود لشركة Adobe فالمفترضُ هو أنّ موفّر البرنامجِ أيضًا يقدّمُ خدمةً كهذه، تأكّد من موقع البرنامج. الدورات التعليميّة: udemy (أو غيره). هنالك العديدُ من مواقع الدورات التعليميّة على الويب اليوم، هنالك مواقعٌ عربيّةٌ حتّى بدأت بالظهور مؤخّرًا، قد تجدُ في المواقع العربيّة كـ"رواق" و"إدراك" دورةً ما في وقتٍ قريب أو دورةً قد تمّت بالفعل، وعلى الأغلب ستجدُ ضالتك في المواقع الإنجليزيّة كـudemy، وأرشّحُ لك منه الدورات التالية والمختصّة ببرنامجيّ Adobe AfterEffects وAdobe Premiere (علمًا أن الموقع يقدّم دوراتٍ مجّانيّةً أيضًا): Learning Adobe After Effects CC Tutorial Videos لـInfinite Skills. After Effects for Beginners Complete Intro to After Effects لـAndrzej Pach. Adobe After Effects: The Complete Guide to After Effects لـPhil Ebiner. Adobe Premiere Pro CC: Learn Video Editing In Premiere Pro لـOVC Masters. Learn Video Editing with Premiere Pro CC for beginners لـJordy Vandeput. رابطٌ إضافيّ: صفحة Coupon Retailr الخاصّة بخصومات udemy تقدّمُ لك عدّة كلماتٍ يمكنك استخدامها للحصول على خصمٍ عند شرائك لدورات udemy، فقط اضغط على Show Coupon ثم انسخ الـCoupon الظاهر لك وتوجّه إلى الدورة التي ترغبُ بشرائها، اضغط على زرّ Redeem a Coupon أسفل سعر الدورة وألصق الـCoupon.
  14. لنفصل أسئلتك ونجيبها كلًّا منها منفردًا، فبالنسبة لسؤالك عن كيفيّة تصميم رسومٍ لطباعتها على الملابس مع وجود أكثر من لون فإننا نستعمل الطريقة المتعارف عليها من استخدام برنامج Adobe Photoshop أو Adobe Illustrator بعد إعداد وثيقةٍ مخصّصة (وهو ما سأشرحه لاحقًا) ثم إضافة الرسوم ولا مانع من تعدّد الألوان. إذا كانت طابعتك طابعةً متخصّصةً وغير منزليّة فمن الأولى أن تسأل أكثر حولها من أقرب مطبعةٍ أو التأكّد من موفّر هذه الطابعة، هل جرّبت أن تطبع بالطريقة العاديّة لترى النتائج؟ أخيرًا، بالنسبة للوثيقة، فإن المُتعارف عليه هو أن يخبرك موفّر الطابعة بأفضل خصائصها، لكن عمومًا، حسب موقع DesignByHumans، أفضل الخصائص للحجم هي مقاساتُ 17.5 في 19 إنش للقياس الأساسيّ (العادي)، 19 في 25 إنش للقياس الكبير، و40 في 35 إنش للتعبئة الكاملة، أمّا الدّقة فإن أفضل دقّةٍ -وهذا المتعارفُ عليه- هي 300 نقطةٍ لكلّ إنش DPI، النمطُ اللونيّ حسب هذا الموقع هو RGB, 8-bit، لكنّ موقع JustCreative كتب في مقالٍ نصائحًا لطباعة ملابسٍ أفضل وضمّن في ذلك نصيحةً بأنّ ألوان الـPMS هي الأكثرُ دقّةً في طباعة الملابس. نهايةً، حاول الابتعاد عمّا تجدُه في الويب لكونه عامًّا وشاملًا، إن أصدق النصائح الطباعية المتخصّصة ستحصلُ عليها من موفّر الطباعة أو مستلمِ العمل الفنّي.
  15. هلّا وضحت السؤال أكثر؟
  16. سجّلت منذ بضعة أسابيع موقعًا لي في شبكة الظهور في إعلانات حسوب، قاعدتي الأساسيّة في الإعلانات هي أن لا تتجاوز عدد الإعلانات في الصفحة الواحدة الإعلانين على الأكثر، هل زيادة الإعلانات أو تقليلها يمكنُ له أن يزيد من أرباحها؟ هل هناك طرقٌ أخرى لإقناع الزوّار بالضغط على الإعلان (لا أقصدُ التأثير بهم، بل من ناحيةِ التصميم أو ما شابه مثلًا)؟ وعلى العموم، هل تعتقدُ بأن البرامج الإعلانيّة كـ"شبكة الظهور" مربحةٌ أو منطقيّةٌ أصلًا؟ فبرأيي، المفترضُ هو أن تُمنع الإعلانات التي تعود لمواقع لا تتوافق ومجال اهتمام مستخدمي موقع ناشر الإعلان، ولا يُعقل برأيي أن يضغط مصمّمٌ في موقع تصميم على إعلان خدمةٍ لتربية الدواجن، علمًا أن موقعي قد قُبِل أيضًا بسوق الإعلانات، هل يُفضّلُ بناءً على هذا أن أستبدل إعلانات شبكةِ الظهور بإعلانات سوق الإعلانات؟ هل التسويق عبر موقعٍ كخمسات مثلًا، بعرض خدمةٍ لإظهار Banner في الموقع سيكون أمرًا نافعًا؟ أم يُفضّلُ استخدام المواقع المتخصّصة كإعلانات حسوب؟ أخيرًا، هل يصحُّ اختيار مقدّم برامجٍ إعلانيّة ليكون الأفضل؟ كأن أسأل: ما الأفضل، إعلانات حسوب وبرامجها أم إعلانات Google وبرامجها؟ وإن صحّ ذلك، فما الأفضلُ فعلًا؟ عذرًا على كثرةِ الأسئلة، لكنّ المقصد واضح: كيف أزيدُ من أرباح الإعلانات؟
  17. السؤال غير واضحٍ تمامًا، إن كنت تسأل عن تواجد الخطوط العربيّة في Adobe Typekit فسأجيب عن هذا لاحقًا، أمّا إمكانيّة التحميل عمومًا فهي تعتمد على تسجيلك بحسابٍ في Adobe Typekit. وبالنسبة لتوافر خطوطٍ عربيّة، فإنك ستجد هناك بعض الخطوط العربيّة الشهيرة كـAdobe Arabic وAdobe Myriad، لكنك على الأغلب لن تجد ما تشتهيه من الخطوط العربيّة الحديثة والجميلة هناك لعدم دعم Adobe Typekit للّغة العربيّة بعد. طريقة التحميل بسيطة، اشترك في أيّ خطّةٍ من Adobe Typekit تناسب احتياجاتك وميزانيّتك، بعدها ستتمكّن من التوجّه لموقع Adobe Typekit كأحد الطرق لتحميل خطوطهم واستعراض أيّ خط، ستجد في أي مستعرض خطوط زرّي Sync وWeb ويمكنك استعمال الأول لمزامنة الخطّ إلى حزمة خطوطك أو الثاني لتتمكّن من استعمال الخط على الويب. إليك أخيرًا قائمةً ببعض المواقع الموثوقة لتحميل الخطوط العربيّة، قد تحتاج إلى التأكد من رخصة الخطّ قبل استخدامه في بعض المواقع: مصنع خطوط 29LT. مصنع خطوط كيف. موقع تحميل الخطوط العربيّة.
  18. يمكنك فعل ذلك دون الاحتياج إلى برامج أو تطبيقاتٍ خارجيّة عبر استخدامك لبرنامج Microsoft Word، عندما تحتاج إلى حفظ الملف بصيغة .PDF، توجّه إلى زرّ "ملف" أسفل شريط أدوات الوصول السريع، من القائمة اليمنى، اضغط على "حفظ باسم" وستظهر لك نافذةُ منبثقة لتخصيص معلومات الحفظ، من قائمة "حفظ كنوع" اختر "PDF"، يمكنك تعديل خيارات الحفظ بصيغة .PDF عبر الضغط على زرّ "خيارات..."، حالما تكون راضيًا عن صيغة الحفظ وخياراته، اضغط "حفظ" لإنهاء العمليّة وإغلاق النافذة.
  19. ستتعلّم في هذا الدرس كيفية صناعة زوجٍ من المزالج الثلجية باستعمال برنامج Adobe Illustrator. سنقوم بذلك عبر البدء بأشكالٍ بسيطة واستخدام بعض الحيل جنبًا إلى جنبٍ مع قائمة الـ Pathfinder. ستتعلّم فيما سيأتي كيفية إضافة تفاصيلٍ ومعالم باستخدام قائمة الحدود Stroke بالإضافة إلى خيارات المزج Blend Options وبعض التأثيرات (كالإضاءة الداخلية، الظلال...). وبالمضي قدمًا ستتعلّم كيفية صناعة نصٍّ باستعمال فرشاةٍ فنيّة Artistic Brush. وستنهي العمل بصناعة خلفيّة جميلة باستخدام تأثير Sketch وتأثير التمويه الضبابي Gaussian Blur، لنبدأ بالعمل! أنشئ وثيقة جديدة ابدأ الـ Illustrator واضغط (CTRL+N) لإنشاء وثيقة جديدة. اختر Pixels من القائمة المنسدلة Units، أدخل قيمة 996 في حقل العرض و 914 في حقل الطول ثم اضغط زر الخيارات المتقدّمة Advanced. حدّد الصيغة اللونية RGB، دقة الشاشة Screen 72ppi وتأكد من أن خيار محاذاة العناصر الجديدة لشبكة البكسلات -المربّعات- غير مفعّل قبل ضغطك زر OK. ارسم الحذاء ابدأ برسم عنصرٍ مستخدمًا أداة القلم (Pen Tool (P كما في الصورة أدناه. حالما تنتهي من رسم العنصر، ضاعفه (CTRL+C ثم CTRL+F) مرةً واحدة ثم استبدل لون حدّ النسخة الحالية بالأحمر. باستخدام أداة إضافة النقاط Add Anchor Point Tool (+) أضف نقطتين في الأماكن المعلّمة باللّون الأزرق. حدّد بعدها كل النقاط المعلّمة باللّون الأزرق وحرّكها باتجاهات الأسهم الظاهرة. باستعمال أداة Convert Anchor Point Tool من خلال الاختصار (SHIFT+C) اضبط شكل العنصر الأحمر كما في الصورةِ الثالثة. أعِد تحديد العنصر الأسود، ضاعفه مرّتين (CTRL+C ثم CTRL+F ثم CTRL+F) وحرّك النسخة إلى الأسفل بمقدار 2 بكسل، ثم حرّكها إلى اليمين 2 بكسل. اختر الآن العنصرين الأسودين المرسومين في هذه الخطوة وافتح القائمة (Window > Pathfinder) ثم اضغط على زر Minus Front. املأ العنصرين الأسودين بتدرّج خطّي Linear gradient كما يظهر في الصور أدناه. املأ العنصر الأحمر بالقيم اللونية R=154, G=154, B=156. اختر الشكل المصنوع في الخطوة السادسة وضاعفه مرةً واحدة. أبق النسخة محدّدة، امسح لون التعبئة Fill Color وأضف حدًا Stroke بقيمة 1 بكسل (بلونٍ أزرق)، ثم حرّك هذا العنصر الأزرق 14 بكسل إلى الأعلى. أعد الآن اختيار الشكل المصنوع في الخطوة السادسة مرةً أخرى وضاعفه مرةً واحدة. أبقِ النسخة محدّدة، اضغط باستمرارٍ على زر SHIFT واضغط على العنصر الأزرق. افتح الآن القائمة (Window > Palette) واضغط زر Intersect. أخيرًا بمساعدة أداة التحديد المباشر (Direct Selection Tool (A اضبط شكل العنصر الأزرق كما هو موضّح في الصورة الأخيرة أدناه. اختر الشكل الأزرق المصنوع في الخطوة السابعة، أزِل الحد Stroke وأضف تعبئة لونية Fill بالقيم اللونية R=208, G=212, B=221. تأكد من أن الشكل الناتج ما زال محدّدًا، توجّه إلى: Effect > Blur > Gaussian Blur وأدخل قيمة 10 بكسل في حقل Radius واضغط OK. حدّد الآن الشكل المصنوع في الخطوة السادسة، ضاعفه مرةً واحدة واجلب النسخة إلى مقدمة الوثيقة (CTRL+SHIFT+Right Square Bracket). أبق الشكل المصنوع حديثًا محدّدًا، اضغط باستمرارٍ على زر SHIFT واضغط على الشكل المموّه، ثم اذهب إلى القائمة التالية أو من خلال الاختصار (CTRL+7). Object > Clipping Mask > Make لإضافة بعض التفاصيل، ارسم أوّلًا مسارًا منحنيًا curved path كما يظهر أدناه. ثم اجعل التعبئة اللونية Fill لهذا المسار فارغة none وأضف حدًّا Stroke بقيمة 1 بكسل (R=83, G=77, B=66)، ثم طبّق الـ Width Profile 2 للعنصر الناتج. باستعمال أداة القلم (Pen Tool (P اصنع ثلاثة مساراتٍ منحنية curved paths كما ترى في الصورة أدناه. حالما تنتهي من رسم المسارات، استبدل لون الحد Stroke الحالي للمسار الأحمر والمسار الأزرق بالتدرّج الخطّي Linear gradient على الحد، ثم غيّر سمك الحد Stroke weight إلى 2 بكسل. أبقِ المسارات الناتجة محدّدةً وافتح قائمة الحدود (Window > Stroke). في صندوق المحادثة Stroke، اختر خيار الخط المتقطّع Dashed Line وأدخل قيمة 5 بكسل في حقل dash و 3 بكسل في حقل gap. حدّد الآن المسار الأصفر، استخدم أداة (Eyedropper Tool (I واضغط على واحدٍ من المسارين المتقطّعين، ثم استبدل لون الحد Stroke الحالي للمسار الناتج بتدرّج خطّي Linear gradient على الحد كما يظهر في الصورةِ الثالثة. لنستمر مع لسان الحذاء. باستخدام أداة القلم (Pen Tool (P اصنع عنصرًا كما هو موضّح في الصورةِ أدناه. حدّد الآن الشكل المصنوع في الخطوة السادسة، ضاعفه مرةً واحدة (CTRL+C ثم CTRL+F) وأحضر النسخة إلى مقدمة الوثيقة (CTRL+SHIFT+Right Square Bracket). أبقِ الشكل الجديد محدّدًا، اضغط باستمرارٍ على زر SHIFT واضغط على العنصر الأحمر، ثم اضغط على زر Minus Front من قائمة الـPathfinder. املأ العنصر الأحمر بتعبئة لونية Fill قيمها R=211, G=211, B=211 ثم توجّه إلى: Effect > Stylize > Inner Glow اتبع التعليمات كما هو موضّح أدناه ثم اضغط OK. حان وقت رسم الثقوب، ابدأ برسم شكلٍ بيضاوي مستخدمًا أداة الشكل البيضاوي (Ellipse Tool (L. ثم املأ هذا الشكل البيضاوي بتدرّج شعاعي Radial gradient كما هو موضّح في الصورة الثانية. أبقِ الشكل الناتج محدّدًا، توجّه إلى: Effect > Stylize > Drop Shadow اتبع المعلومات كما هو موضّح في الصورة الثالثة واضغط OK. استمر في صناعة شكلٍ بيضاويٍ آخر كما ترى في الصورة الرابعة واملأه بالقيم اللونية R=45, G=39, B=36. بطريقةٍ مماثلة، أعد نفس العمليّة كما هو موضّح في الخطوات السابقة لرسم المزيد من الثقوب. تاليًا سنعمل على الشرائط. باستخدام أداة القلم (Pen Tool (P اصنع بعض المسارات المنحنية curved paths كما هو موضّح في الصور أدناه. حدّد المسارات الزرقاء والمسار الأصفر ثم استبدل لون حدّها Stroke الحالي بتدرّجٍ خطّي Linear gradient على الحد كما هو موضّح أدناه. غيّر سمك المسارات الناتجة إلى 5 بكسل. تأكد من أن المسارات الناتجة ما زالت محدّدة، اضغط باستمرارٍ زر SHIFT واضغط على أقصر مسارٍ لإلغاء تحديده، طبّق الـ Width Profile 3 على بقية المسارات. أعد الآن تحديد جميع المسارات التي عُدّلت في هذه الخطوة وتوجّه إلى: Effect > Stylize > Drop Shadow اتبع المعلومات كما هو موضّح في الصورة الثانية واضغط OK، ثم اضغط (CTRL+Left Square Bracket) بضعة مراتٍ لتخفي المسارات الناتجة خلف مقدّمة الحذاء. حدّد كل المسارات الحمراء ثم استبدل لون حدودها Stroke الحالي بتدرّج خطّي Linear gradient على الحد كما هو موضّح أدناه. افتح بعدها قائمة (Window > Stroke) وغيّر سمك الحد Stroke Weight الناتج للمسارات إلى 5 بكسل، ثم اضغط على زر Round Cap. تأكد من أن المسارات الناتجة ما زالت محدّدة وتوجّه إلى: Effect > Stylize > Drop Shadow استعمل القيم الظاهرة في الصورة الثانية واضغط OK. لنعمل على صناعة خطّافات الحذاء. استعمل أداة القلم (Pen Tool (P لصناعة عنصرٍ كما هو موضّح أدناه. حالما تنتهي من رسم عنصرك، املأه بتدرّج خطّي Linear gradient. اصنع نسخةً (CTRL+C ثم CTRL+F) من الشكل الناتج وحرّك النسخة 2 بكسل إلى الأعلى، ثم حرّكها 1 بكسل نحو اليمين. أخيرًا استبدل لون الشكل الجديد بتدرّج خطّي جديد Linear gradient. أنشئ نسخةً من الشكل الجديد الذي صنع في الخطوة الثامنة عشر ثم أخفي النسخة (CTRL+3). أعِد الآن تحديد الشكلين المصنوعين في الخطوة الثامنة عشر وتوجّه إلى: Object > Blend > Blend Options استخدم القيم الموضّحة أدناه واضغط OK، ثم توجّه إلى: Object > Blend > Make أو من خلال الختصار (CTRL+ALT+B). أبقِ العنصر الناتج محدّدًا وتوجّه إلى: Effect > Stylize > Drop Shadow أدخل القيم التي تراها في الصورة الثانية ثم اضغط OK. أخيرًا اضغط (CTRL+ALT+3) لتظهر الشكل المخفي في الخطوة السابقة واستبدل بعدها لون الشكل الحالي بتدرّج خطّي جديد كما ترى في الصورة الثالثة. بطريقةٍ مماثلة، أعد العمليّة نفسها كما في الخطوات السابقة لترسم المزيد من الخطّافات. في النهاية يجب أن يبدو الحذاء الذي صنعته مقاربًا للذي في الصورة الثانية. حان الوقت الآن لرسم أخمص الحذاء. باستخدام أداة القلم (Pen Tool (P اصنع عنصرًا كما هو موضّح أدناه. حدّد بعدها الشكل المصنوع في الخطوة السادسة، ضاعفه مرةً واحدة (CTRL+C ثم CTRL+F) وأحضر النسخة إلى مقدّمة الوثيقة (CTRL+SHIFT+Right Square Bracket). تأكد من أن الشكل الجديد ما زال محدّدًا، اضغط باستمرارٍ على زر SHIFT واضغط على العنصر الأحمر، ثم اضغط على زر Minus Front من قائمة Window> Pathfinder. املأ أخيرًا الشكل الناتج بتدرّج خطّي Linear gradient كما ترى في الصورة الخامسة أسفله. سنعمل تاليًا على الكعب. استخدم أداة القلم (Pen Tool (P لصناعة عنصرٍ كما هو موضّح في الصورة أدناه. حالما تنتهي من رسم العنصر، املأه Fill بالقيم اللونية R=35, G=34, B=35. استمر باستخدام أداة القلم (Pen Tool (P لصناعة مسارٍ منحنٍ curved path كما هو موضّح أدناه. أعد بعدها تحديد المسار الجديد وتوجّه إلى: Object > Transform > Move أدخل قيمة 4 بكسل في حصل الإدخال Vertical واضغط Copy، اضغط بعدها (CTRL+D) سبع مراتٍ للحصول على النتائج التي تراها في الصورة الثانية. أعد الآن تحديد كل المسارات المصنوعة مؤخّرًا واستبدل لون حدودهم Stroke بتدرّج خطّي Linear Stroke في الحد، ثم طبّق الـWidth Profile 3 للمسارات الناتجة. حدّد كل المسارات المصنوعة في الخطوة 23 وجمّعهم في مجموعة (Group (CTRL+G. حدّد بعدها الشكل المصنوع في الخطوة 22 وضاعفه مرةً واحدة ثم أحضره إلى مقدّمة الوثيقة. تأكد من أن الشكل الناتج ما زال محدّدًا، اضغط باستمرارٍ زر SHIFT واضغط على المجموعة التي صنعتها خلال هذه الخطوة، ثم توجّه إلى: Object > Clipping Mask > Make اصنع شفرة التزلج باستعمال أداة القلم (Pen Tool (P اصنع عنصرًا كما هو موضّح أدناه. بعد ذلك، استعمل الـاختصار (Convert Anchor Point Tool) (SHIFT+C) وأداة إضافة النقط Add Anchor Point Tool (+) لضبط شكل العنصر الجديد كما هو موضّح في الصورة الثانية. بعدما تنتهي من ضبط شكل العنصر طبّق تدرّجًا خطيًّا لطيفًا كما ترى في الصورة الثالثة. أخيرًا أرسل الشكل الناتج إلى مؤخرة الوثيقة (CTRL+SHIFT+Left Square Bracket). حدّد الشكل الجديد الذي صنعته في الخطوة 26، ضاعفه مرةً واحدة وحرّك نسخته نحو الأسفل بمقدار 1 بكسل، ثم حرّك النسخة 3 بكسل تجاه اليمين. أنشئ نسخةً من الشكل المصنوع مؤخّرًا وأخفي النسخة. أعد الآن تحديد الشكلين الجديدين المصنوعان في الخطوة 26 والخطوة 27 ثم توجّه إلى: Object > Blend > Blend Options اتبع المعلومات كما هو موضّح في الصورة الثانية ثم اضغط OK. اضغط (CTRL+ALT+3) لإظهار الشكل المخفي في الخطوة 27 ثم استبدل لونه الحالي بتدرّج خطّي Linear gradient جديد. أنشئ نسخة (CTRL+C ثم CTRL+F) من الشكل المصنوع حديثًا في الخطوة 28 وأزل لون تعبئة Fill Color النسخة، ثم أضف حدًّا Stroke بمقدار 1 بكسل (بلونٍ أحمر). حدّد الآن ثلاث نقاطٍ معلّمة بالأصفر واضغط على زر "Cut path at selected anchor points" من شريط Properties. سيجعل هذا العنصر مكوّنًا من ثلاث مسارات. املأ المسار الأصفر بتعبئة لونية من النوع none وأضف حدًّا Stroke بقيمة 0.5 بكسل (R=149, G=151, B=151)، ثم طبّق الـ Width Profile 2 على المسار الناتج، املأ بعدها المسار الأحمر بتعبئة لونية من النوع none ثم أضف حدًّا Stroke بقيمة 0.5 بكسل (R=73, G=73, B=75)، ثم طبّق الـ Width Profile 3 على المسار الناتج. ركّز على المسار الأخضر، حدّد عشر نقاطٍ معلّمة بالأزرق واضغط على زر "Cut path at selected anchor points" من شريط Properties. حدّد بعدها خمس مساراتٍ كما ترى في الصورة الثانية واحذفهم. حدّد أطول مسارٍ أخضر واستبدل لون الحد Stroke الحالي بالقيم اللونية R=169, G=171, B=171، ثم غيّر سمك الحد Stroke Weight إلى 0.5 بكسل. يفترض الآن بمزلاجك أن يبدو كما في الصورة أدناه. لإضفاء لمسةٍ أكثر واقعية سأضيف ظلًّا لشفر التزلّج. اصنع أوّلًا عنصرًا كما هو موضّح أدناه واملأ هذا العنصر باللون الأصفر. أبقِ الشكل الناتج محدّدًا وتوجّه إلى: Effect > Stylize > Drop Shadow اتبع المعلومات كما ترى في الصورة واضغط OK. لقد انتهينا من المزلاج الثلجي للتو. حدّد الآن واجمع (CTRL+G) كل العناصر المصنوعة من الخطوة الثانية حتى الآن. تأكد من أن المجموعة ما زالت محدّدة وتوجّه إلى: Object > Transform > Reflect علّم خيار Vertical واضغط OK. اجعل موضع النسخة كما هو موضّح أدناه. اصنع الخلفية باستخدام أداة الشكل المستطيل (Rectangle Tool (M اصنع عنصرًا بمقاسات 966 بكسل في 914 بكسل. املأ بعدها هذا المستطيل بتدرّج شعاعي Radial gradient كما هو موضّح أدناه. اصنع نسخةً (CTRL+C ثم CTRL+F) من الشكل المصنوع حديثًا واستبدل لون النسخة الحالي بتدرّج خطّي Linear gradient. تأكد من أن الشكل الناتج ما زال محدّدًا، توجّه إلى: Effect > Skectch > Reticulation اتبع المعلومات الظاهرة في الصورة التالية واضغط OK. اضبط أخيرًا وضع المزج Blending Mode الخاص بالشكل الناتج إلى Soft Light وقلّل الشفافية إلى 50%. استمر بصناعة عنصرٍ واملأه Fill بعدها بتدرّج شعاعي Radial gradient كما ترى في الصور أدناه. أبقِ الشكل الناتج محدّدًا وتوجّه إلى: Effect > Blur > Gaussian Blur أدخل قيمة 20 بكسل في حقل الإدخال Radius واضغط OK. لنعمل على صنع الثّلج. ارسم أوّلًا شكلًا بيضاويًا أبيض كما هو موضّح في الصورة أدناه ثم طبّق تمويهًا ضبابيًا Gaussian Blur بقيمة 3 بكسل لهذه الدائرة. بنفس الطريقة، كرّر العملية نفسها عدة مرات لرسم المزيد من بياض الثلج كما ترى في الصورة الثالثة. وها قد انتهينا! ترجمة -وبتصرف- للمقال: How to Create a pair of Ice Skates in Adobe Illustrator لصاحبه Bao Nguyen.
  20. سأقترح عليك مراجعة برنامج Arabic Calligrapher المتخصّص بتصميم الزخارف والكلمات العربيّة والفنون الإسلامية في الخطوط، يتميّز البرنامج ببساطته واحترافيّته في نفس الوقت، ويحتوي على مكتبةٍ كبيرة من الأصول Assets الملحقة به لاستخدامها في الزخارف والأعمال الإبداعيّة، يمكّنك برنامج Arabic Calligrapher أيضًا من تلوين أعمالك بالألوان الجامدة Solid والتدرّجات Gradients. يمكنك أيضًا تجربة العمل ببرنامج Adobe Illustrator، لا يتميّز بإمكانيّة تصميم الزخارف والنصوص فحسب، بل إنه يستعمل من قبل العديد من الخطّاطين لتصميم الخطوط داخله ثم نقلها إلى البرامج المتخصّصة. كما أنصحك أيضًا بتجربة موقع AlternativeTo في المرّات القادمة لإيجاد برامجٍ تشابه برنامجًا مشهورًا وتستبدله.
  21. هنالك برامج لتحرير المقاطع المصوّرة وبرامجٌ لبناء التأثيرات البصريّة وأخرى للعمل على تحسين الصوت وهندسته، الأمر يعتمد على ما تحتاج إليه بالضبط. Adobe Premiere: أحد أشهر برامج تحرير المقاطع المصوّرة، بسيط التصميم وجيّد الوظيفة والعمليّة، يُستعمل لتحرير وتعديل مقاطعٍ مصوّرةٍ مسبقًا، كما أن الكثير من البرامج التلفزيونيّة والمسلسلات تعتمد عليه في قصّ المقاطع ودمجها وتعديلها، كما أنه قادرٌ على تصحيح الألوان وهندسة الصوت جزئيًّا. Adobe AfterEffects: برنامجٌ لبناء التأثيرات البصريّة وتطبيقها وتحريرها، يُستخدم لتصميم المقاطع من الصفر أو لتطبيق التأثيرات على مقاطع مسبقة التصوير، يُعد عصبًا سينمائيًّا إن صح التعبير في Hollywood وذلك لأن كبار الشركات في مجال الأفلام تعتمد عليه لإضافة المؤثّرات، تصميمه أعقد قليلًا من البرنامج السابق لكنه أقوى في الوظيفة من حيث الإمكانيّات. Camtasia Studio: أحد أبسط البرامج في تحرير المقاطع المصوّرةِ مسبقًا دون إضافة الكثير من التأثيرات عليها، جميل التصميم وسهل الوظيفة ويمكن استعماله من قبل مختلف الخبرات والأعمار والفئات لوضوحه.
  22. هنالك العديد من المعايير لتحديد "أبرز" منتجات Adobe، قد تكون من ناحية عدد التحميلات، أو الشهرة، أو الاستخدام، لن أسرد منتجات Adobe ضمن هذه المعايير، بل بما يخطر على البال عند سماع كلمة Adobe، وهي مجموعةٌ من البرامج المميّزة التي هيمن بعضها على مجاله وأثبت الآخر منها قوّته. عائلة Adobe Acrobat: حزمةٌ من التطبيقات والبرمجيّات المتخصّصة في فتح، عرض، تعديل وطبع الوثائق ذات صيغة الـ.PDF، تتميّز بعض برمجيّات عائلة Adobe Acrobat بكونها مجّانيّة، في حين أن بعض خدماتها المتقدّمة مدفوعة الثمن. مجال الاستخدام: التعامل مع الملفات ذات نسق المستندات المنقولة PDF. برنامج Adobe Illustrator: لعلّه البرنامج أو المشروع الأقدم لشركة Adobe، حيث أُطلق لأول مرّة في عام 1987، يختصّ برنامج Adobe Illustrator بالرسوميّات المتّجهة Vector ويُستخدم في تصميم هذه الرسوميّات من الصفر غالبًا، يتميّز بأنه متكيّف مع مختلف الظروف، ولذلك يستخدم أساسًا في تصميم الشعارات والرسومات التوضيحيّة، فبرنامج Adobe Illustrator لا يُقلّل الدقّة عند التكبير أو التصغير، وذلك لاعتماده على معادلاتٍ رياضيّة في الرسومات الشعاعية وطبيعته الرسوميّة المتّجهة. مجال الاستخدام: تصميم ورسم الشعارات، تصميم الرسومات التوضيحيّة، تصميم الإعلانات وبعض المطبوعات، تصميم بطاقات العمل، رسم التصاميم التي تتطلّب الدقّة في مختلف الظروف. برنامج Adobe Photoshop: لربما كان أحد أسباب شهرته هو استعماله من قبل من يريدون فبركة الصور غالبًا لتحقيق أهدافهم، لكن السبب الأكيد لشهرة Adobe Photoshop هو أنه البرنامج الذي لا غنى عنه في تعديل الصور النقطية وتحرير الصور الموجودة مسبقًا، يعمل برنامج Adobe Photoshop بنظامٍ نقطي Raster\Pixel فلا يمكن تكبير الصور الموجودة فيه دون فقدٍ للجودة الأصليّة، اُستعمل برنامج Adobe Photoshop أيضًا لتصميم واجهات الاستخدام User Interface وخصوصًا مواقع الويب وتطبيقات الجوّال. مجال الاستخدام: تعديل الصور، تحريرها، التلاعب فيها ودمجها، تصميم الصور النقطيّة، تصميم واجهات الاستخدام. برنامج Adobe Lightroom: لربما يمكنك تسميته بالفرع المصغّر من Adobe Photoshop، فرغم أنه برنامجٌ لتحرير الصور وتعديلها إلّا أنه بمميّزاتٍ وتقنيّاتٍ أقل قليلًا من برنامج Adobe Photoshop، لكنه يتميّز بمستعرضٍ خاصٍ به للصور، إنه مفيدٌ جدًّا للمصوّرين، خصوصًا المصورين الشخصيين والفوتوغرافيين الذين يعملون على اختيار أفضل صورةٍ من عشرات الصور في جلسات التصوير لتعديلها وتحريرها. مجال الاستخدام: استعراض الصور وتحريرها وتعديلها وتصحيح ألوانها وتطبيق التأثيرات عليها. برنامج Adobe InDesign: عندما نذكر "المطبوعات" لا بد أن يتبادر إلى ذهننا برنامج Adobe InDesign، فطبيعته الموجّهة إلى تحرير النصوص وتعديلها جعلته أحد أشهر البرامج إن لم يكن أشهرها في تنسيق النصوص والمطبوعات، إذا كان تصميمك يعتمد أساسًا على النصوص أو احتجت إلى تنسيق الكثير منها، Adobe InDesign هو بلا شك وجهةٌ أساسيّةٌ لأخذها بعين الاعتبار. مجال الاستخدام: تنسيق النصوص، تحريرها وتصميمها، تعديل المطبوعات وتصميمها، تجهيز الكتب والمجلّات والجرائد والمنشورات للطباعة. برنامج Adobe InCopy: قد يبدو مشابهًا لبرنامج Adobe InDesign، لكن Adobe InCopy هو في الواقع معالجُ نصوص، وفي حين أن البرنامجين يعملان سويًّا في أغلب الأحيان إلّا أن من الممكن أن نشرح الأمر كالفرق بين Adobe Photoshop وAdobe Illustrator، فكما أن Adobe Photoshop يحرّر ويعدّل على صورٍ موجودة في حين أن Adobe Illustrator يصنعها من الصفر، يحرّر وينسّق Adobe InDesign النصوص الموجودة في حين يكتبها Adobe InCopy من الصفر، إنه برنامج كتابة وتعديلٍ للنصوص، من أهم ميّزاته: التحقق الهجائي من صحّة الكلمات، عدّ الكلمات المكتوبة وتعقّب Track التغييرات الأخيرة في الوثائق. مجال الاستخدام: كتابة النصوص، معالجتها، تحريرها والتعديل عليها من قبل الكتّاب والصحفيين. برنامج Adobe Dreamweaver: بيئةٌ شهيرة لتحرير النصوص البرمجيّة وتصميم المواقع الإلكترونية، حيث يسمح كمعالجٍ للرموز البرمجيّة لمطوّري الويب بكتابة رموزٍ برمجيّة في الوضع النصّي العادي وفي الوضع المرئي أيضًا أين يمكن -في الوضع الأخير- مشاهدة تصميم الموقع مرئيًا يكتمل بألوانٍ وصورٍ مباشرةٍ وحيّة. مجال الاستخدام: كتابة البرمجيّات وتعديلها، تصميم مواقع الويب. برنامج Adobe Firework: هو برنامجٌ مخصّصٌ أيضًا لتصميم مواقع الويب، لكنها يختلف قليلًا عن سابقه، ففي حين أن Adobe Dreamweaver متخصّصٌ في تصميم الويب، إلّا أنه مائلٌ إلى تعديل النصوص البرمجية وتحريرها ومتخصّصٌ في ذلك أكثر، أما Adobe Firework فهو متخصّصٌ أيضًا في تصميم الويب، إلّا أنه مائلٌ إلى تعديل الرسوميات والصور وواجهات الاستخدام المرئيّة للمواقع مع توفير التحرير النصّي للرموز البرمجيّة أيضًا. مجال الاستخدام: تصميم مواقع الويب مرئيًّا وتحرير برمجيّاتها نصيًّا. برنامج Adobe AfterEffects: مشابه Adobe Illustrator، ولكن في مجال المقاطع المرئيّة المتحرّكة Video، حيث يعمل على تصميم مقاطعٍ متحرّكةٍ من الصفر، ويتميّز بمكتباته الهائلة من التأثيرات البصرية والصوتيّة والتحريريّة، يعد أساسًا لا يُستغنى عنه في مدينة الأفلام Hollywood. مجال الاستخدام: تصميم المقاطع المتحرّكة من الصفر، تعديل التأثيرات البصريّة والصوتيّة والتحريريّة وتطبيقها. برنامج Adobe Premiere: يعمل برنامج Adobe Premiere على تعديل المقاطع المصوّرة مسبقًا كالبرامج التلفزيونيّة والأفلام ويميل إلى الجانب التحريري من قصٍّ وتقطيعٍ ودمج بدلًا من التأثيرات البصريّة كشبيهه Adobe AfterEffects، في حال أنك تمتلك المقاطع المرئيّة المصوّرة وتحتاج إلى تجميعها بالطريقة الصحيحة فحسب فوجهتك هي إلى برنامج Adobe Premiere. مجال الاستخدام: قصّ البرامج التلفزيونيّة والأفلام وتقطيعها وتجميعها وتعديلها، تحرير المقاطع المرئيّة المصوّرة مسبقًا والجاهزة. برنامج Adobe Audition: بيئةٌ صوتيّةٌ متكاملة ومتميّزة، منذ شراءه من قبل Adobe في عام 2003 وبرنامج Adobe Audition في تطوّرٍ مستمر ليصبح كالاستديو المتكامل في التحرير الصوتي والتعديل الإذاعي. مجال الاستخدام: تحرير الملفّات الصوتية والتعديل عليها، العمل على صوتيّات المحطات الإذاعية والبرامج التلفزيونية والمقطوعات الموسيقيّة والصوتيّة. برنامج Adobe Experience Design: كما هو واضحٌ من اسمه، إنه البرنامج الذي يُتوقّع أن يُصبح رائدًا في مجال تصميم الواجهات وتجارب الاستخدام UI وUX، يسمح هذا البرنامج للمصممين بكل سهولة بأن يعرضوا نماذجًا أوّليّة Prototypes ويصمّموا تجارب استخدامٍ مع تفاعلاتٍ مبدئية. مجال الاستخدام: تصميم النماذج الأوليّة لواجهات الاستخدام وتجارب الاستخدام وإرسالها لأصحاب العمل مباشرةً للتجربة الحيّة الأوليّة. برنامج Adobe Animate: النسخة الجديدة المحسّنة لمعايير الويب من برنامج Adobe Flash، حيث يمكن لمصممي الرسوم المتحرّكة وألعاب الـFlash وغيرهم الكثير استخدام Adobe Animate بطرقٍ متنوّعة لتحرير وتصدير الـFlash والرسومات المتحرّكة، يتميّز بموافقته لمعايير الويب الجديدة. مجال الاستخدام: تحريك الرسوم المتحرّكة وتعديلها، تصميم الـFlash بمعايير الويب الحديثة.
  23. مقالٌ ممتع وترجمةٌ واضحة، أرى أن يُستبدل مصطلح "المساحة البيضاء" بـ"المساحة السلبيّة"، فليس بالضرورة كما ذُكر في المقال أن تكون هذه المساحة بيضاء.
  24. تصعب المقارنة بين البرنامجين، فلكلٍّ منهما اختصاصٌ ومجالٌ يتميّز ويختلف عن الآخر، برنامج Inkscape هو برنامج رسوميّاتٍ متّجهة Vector لا تتموّه Blur -إن صح التعبير- فيه الرسوميّات عند تغيير حجمها، فتحافظ على نفس الدّقة، ذلك جعله برنامجًا مهمًّا لتصميم الرسوميّات المتّجهة. وبرامج تصميم الرسوميّات المتّجهة تستعملُ عادةً في التصاميم التي قد تتعرّض لتغيير الحجم أو تحتاج إلى دقّةٍ في صنعها كالشعارات والأعمال الفنّية الرسوميّة. بينما يعمل برنامج Adobe Photoshop بكونه برنامج تعديلٍ على صور، حيث يمكنك التلاعب بالصور ودمجها وتحريرها باستخدامه، كما يكثُر استخدامه في تصاميم المواقع Web Design والواجهات User Interfaces رغم وجود برامجٍ أكثر تخصّصًا في هذه المهمّة. من أهمّ الفروقات وأوضحها أيضًا: كون برنامج Adobe Photoshop برنامجًا مدفوعًا من شركة Adobe، في حين أن برنامج Inkscape هو برنامجٌ مجّانيٌّ مفتوح المصدر. يُعتبر برنامج Inkscape بديلًا مفتوح المصدر لبرنامج الرسوميّات المتّجهة الشهير Adobe Illustrator، في حين أن هنالك برنامجًا آخر يعمل كبديلٍ لبرنامج Adobe Photoshop وهو برنامج Gimp المفتوح المصدر، لا يمكننا اعتبار الـInkscape بديلًا أو منافسًا لـAdobe Photoshop مثلًا وكذلك العكس لاختلاف الاختصاصات والمزايا.
  25. من الناحية العامة، من المعروف أن أفضل إصدارٍ لأي برنامجٍ غالبًا ما يكون آخر إصدار، ومن هذه الناحية، فإصدار Adobe Photoshop CC 2015.5 الذي صدر في العشرين من يونيو يمكن اعتباره أفضل إصدارات برنامج Adobe Photoshop حتى الآن، حيث احتوى على العديد من المميّزات المهمّة ومنها: مطابقة الخطّ: يمكن استخدام Adobe Photoshop الآن لتخمين الخط المستخدم في صورة. إنشاء أنماط باستخدام Capture CC: يمكن استخدام Capture CC لتحويل الصور إلى أنماطٍ جاهزةٍ للاستخدام. اقتطاع مدرك للمحتوى: يستطيع برنامج Adobe Photoshop الآن أن يقتطع المحتوى مع إدراكه بما يمكّنه من ملئ الفجوات وتدوير الصورةِ بما يناسبها. تعمل نسخ Photoshop CC 2015.X أي كل إصدارٍ بعد CC 2015 متضمّنًا إياه بالمواصفات ذاتها، يمكنك مراجعة هذه المواصفات المطلوبة من صفحة System requirements | Photoshop في مركز مساعدة Adobe. يُذكر أن أحدث نسخةٍ دعمت نظاميّ التشغيل Windows XP وWindows 7 هي Adobe Photoshop CS6، لذا يمكنك اعتبارها أفضل النسخ المناسبة لك.