ZaidEd

الأعضاء
  • المساهمات

    90
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • Days Won

    11

السُّمعة بالموقع

49 Excellent

المعلومات الشخصية

  • النبذة الشخصية مصمّم واجهات، خبيرٌ بتجربة الاستخدام ومدوّن.
  • الموقع

6 متابعين

  1. إتقان التصميم لا يتمّ بجانبٍ ممّا ذكرت دون الآخر، فلا الأداة المناسبة تصنع المصمّم المبدع ولا الإبداع المناسب يصنع المصمّم المحترف. لا بدّ من أن تملك شيئًا من الاثنين. كذلك التطرّفُ في أحد هذه الجوانب غير مفيد، فليس من الضروريّ أن تكون رسّامًا أو مليئًا بالإبداع أو ذو حسٍّ جماليٍّ بالغ الرقيّ حتّى تحترف التصميم، ولا حاجة لأن تتقن كلّ صغيرةٍ وكبيرة في أغلب برامج التصميم حتى تبدع فيها. والمؤكّد أنّ التمكُّن من الرسم أو التلوين خصوصًا في بدايتك غير ضروريٍّ بتاتًا. فقليلٌ من المجالات في التصميم تعتمدُ على قدراتك على الرسم، إن كنت مصمّم واجهاتٍ أو أردت العمل كمصمّم منتجاتٍ مثلًا فلن تحتاج إلى مهارة الرسم. أمّا التلوين فليس من الضروريّ أن تُفطر على التمكُّنِ منه. بل بإمكانك تعلّمه بمراجعة نظريّات الألوان واستعمال مواقع الإلهام اللونيّ. اعمل على تنمية جانب الإبداع لديك بالاطّلاع على الأعمال الإبداعيّة والاستلهام منها، راجع مواقع الإلهام الإبداعيّ وستجدُ ضالّتكَ هناك. أمّا الأدوات والتمكُّن من البرامِجِ فذلك يأتي بالممارسة المستمرّة والاطّلاع على مقالاتٍ ودروسٍ تعليميّةٍ كـدروس أكاديميّة حسوب في التصميم.
  2. التصميم كغيره من الأعمال الاستقلاليّة حرفةٌ يُمكِنُ التربُّحُ من إتقانِها بطرقٍ عديدة، ويعتمِدُ اختيار الطريقة الأنسبِ لك على درجة احترافيّتِك ودرجة تفرُّغِكَ واجتهادِك، سأشرحُ فيما يلي طريقتين مناسبتين للتربُّح، الأولى ستضعُك على الطريق للبدء في العملِ كمستقلّ والثانية ستضعُكَ على الطريق للبدء في بيع نماذج التصميم. لتصبِحَ عامِلًا حُرًّا في مجال التصميم، عليك أوّلًا البدءُ بصقل مهاراتِكَ في عالم التصميم والتأكّد من كونِها موافقةً لمعايير السوق. ابدأ بمراجعة دروس أكاديميّة حسوب للتصميم، جرِّب في هذه المرحلة طُرقَ التصميم واختصاصاتِه المُتنوِّعة، إن أعجبَكَ اختصاصُ تجربة الاستخدام مثلًا فيُمكِنُكَ قراءةُ كتاب أكاديميّة حسوب "مدخل إلى تجربة المستخدم (User Experience - UX)"، بعدما تجِدُ نفسكَ خبيرًا في اختصاصك، ستكونُ جاهِزًا للعمل الحرّ. هنالك طريقان عربيّان للعمل الحرّ، الطريقةُ الأولى هي بيعُ الخدمات المُصغّرة، يُمكِنكَ بيعُ خدمةٍ لا تستنزِفُ منكَ وقتًا ولا جُهدًا كبيرًا مقابل خمسة دولارات عبر موقع خمسات، أو أن تبدأَ بالعمل على المشاريع الكبيرة ذات الربح الأضخم عبر موقع مستقل، لتعرِفَ المزيد عن كيفيّة البدء في العمل الحرّ راجع كُتَبَ أكاديميّة حسوب "طريقك إلى العمل الحر عبر الإنترنت" وَ"دليل استخدام "مستقل"" وَ"دليلك المختصر لبدء العمل عبر الإنترنت". أمّا الطريقةُ الثانية للتربُّحِ من بيع نماذج Templates التصميم فهي الطريقُ المناسِبُ لكَ إن لم يعجبكَ التعاملُ المستمرُّ مع العملاءِ مثلًا أو وجدتَ إبداعكَ يزيد عندما لا تُقيَّدُ بقيود اختيارات العملاء، فعندما تتعاملُ مع العملاء في مواقع العمل الحرّ لتنفيذ تصاميمهم ستجِدُ أنّكَ مجبرٌ على التعاملِ مع اسمٍ مُحدّد ولونٍ مُحدّد وخطٍّ مُحدّد، بينما تجِدُ التصميم لبيع النماذج أكثر حُرّيّة، فأنت تُحدِّدُ اسمًا تخيُّليًّا ولونًا يُعجِبُك وخطًّا تُحِبُّه وبقيّة التفاصيل المُختلِفة ويقومُ كُلُّ عميلٍ بشراء مُنتجِكَ وتعديل هذه التفاصيل إلى ما يُعجِبُه. للبدء ببيع نماذج التصميم، عليك أن تبدأ ببناء معرض أعمالٍ جيّد، فكثيرٌ من مواقع بيع النماذج لا تسمحُ لك ببيع النماذجِ إلّا بعد عرض معرض أعمالٍ جيِّد، بعدما تعملُ على معرض أعمالِك ابدأ بطلب صلاحيّة الرفع من المواقع التي تطلبُ ذلك أو الرفعِ مُباشرةً من تلكَ التي لا تفعل. موقِعُ بيكاليكا هو أحدُ أشهر المواقع العربيّةِ في هذا المجال، بعدما تحصلُ على صلاحيّة الرفع ستكونُ جاهزًا تمامًا للبدء برفع نماذجك التصميميّة وانتظار المشترين، لا تنسى تسويق أعمالِكَ بعد رفعِها مع ذلك! راجع أيضًا كتاب أكاديميّة حسوب "دليلك المُختصر لبيع المُنتجات الرّقمية".
  3. هلّا وضّحت سؤالكَ أكثر؟ هل تبحثُ عن طريقةٍ لبيع التصاميم والاستفادة من مهارة التصميم لديك أم عن شيءٍ آخر؟
  4. أعملُ على مشروعٍ سأطلِقُهُ قريبًا، يعتمِدُ المشروع -وهو مِنصّة- على مُساهمات الزوّار، وهي ليست بِمُساهماتٍ صعبةِ التجميعِ أو الإرسال، لكِنّ الموقِع عند إطلاقِه سيكونُ جديدًا ولن يكون بِه الكثيرُ من المُساهمات، كيفَ يُمكِنني تسويقُ الموقعِ بحيثُ أضمنُ إقناع الفئة المُستهدفة بإرسالِ مُشاركاتِها؟ علمًا أنّ المُشاركات التي أطمحُ أن تُرسل تحتاجُ إلى معايير جودةٍ عالية غيرُ رسميّةٍ لكِنّني أُفضّلُها على غيرها. المُشكِلةُ الأساسيّة هي أنّ السوق الذي سيُطلقُ الموقعُ إليه لا يمتلِكُ ثقافةَ الموقِع، بينما يمتلِكُ السوقُ الأجنبيُّ مثلًا هذِه الثقافةَ بامتياز، فكيف أُجهِّزُ السوقَ لثقافةٍ جديدة؟ @Mohammad S. Dayoub
  5. كيف تقترحُ طريقةً لاستخدام هذه الطريقة في مواقع العمل الحرّ كـ"مستقل" والتي لا تسمحُ سوى بسعرٍ واحدٍ مثلًا؟
  6. يُعنى برنامجُ Adobe InDesign بتحرير الوثائق النصيّة وتنسيقها، حيثُ يستخدمُ عادةً لإنتاج الكتب، الوثائق، المنشورات، المجلّات والجرائد، يتميّزُ برنامج Adobe InDesign بقدراته العالية على إعداد الكتب والوثائق النصّية والتجاوبِ مع الطابعات وإعداد منتجاته للطباعة كذلك. أمّا بدائلهُ المجّانيّةُ فهي: برنامجُ Scribus: برنامجٌ مفتوحُ المصدر، متخصّصٌ بتحرير وتنسيق الوثائق النصّيّة. برنامجُ Lucidpress: برنامجٌ مفتوحُ المصدر، متخصّصٌ في إنتاج الوثائق النصّيّة، ويتميّزُ بقدرته على إنتاجِ هذه الوثائق رقميًّا وطباعيًّا. برنامجُ Serif Pageplus: برنامجٌ مفتوح المصدر، يستطيعُ إنتاج الوثائق النصّيّة الرقميّة والطباعيّة بواجهةٍ جميلةٍ وبسيطة.
  7. التصميمُ المسطّح Flat Design هو توجّهٌ في التصميم نحو تبسيط التصميم، تسطيحه وتقليل المؤثّرات الواقعيّة فيه كالظلال أو التوهّجات، لا يوجدُ له برنامجٌ محدّد لكنّ من الممكن لك أن تستخدمَ برنامج Adobe Illustrator لصناعة رسوماتٍ مسطّحةٍ متجاوبة، أو برنامج Adobe Photoshop لصناعة صورٍ مسطّحةٍ أيضًا. فيما يلي؛ بعضُ المقالات والدورات التعليميّة، ممّا يمكنُ أن يساعدك في تعلّمِ التصميم المسطّح: دورةُ دليل المبتدئ إلى التصميم المسطّح - من إعداد Creative Dunes - دورةٌ على موقع udemy. مقالٌ بعنوان "دليل المبتدئ إلى التصميم المسطّح" - من إعداد Tom May - مقالٌ على موقع Creative Bloq. دورةُ احتراف التصميم المسطّح - من إعداد Craig Campbell - دورةٌ على موقع tuts+.
  8. بالنسبة لأغلبِ ما ذكرته، لا يوجدُ مقاسٌ موحّدٌ أو شامل، وإن وجد، فقد يتغيّرُ عند إصدار جيلٍ جديد من الجهاز، لكنّني سأعرضُ بعض المقاسات المتعارفِ عليها بالنسبة لكلّ جهازٍ من هذه الأجهزة، يمكنكَ مع هذا أن تعتبر هذه المقاسات مقاساتٍ مبدئيّةً تأخذُ فكرةً منها، لكنّك قد ترغبُ عمومًا باختيارِ مقاساتٍ أخرى، الأمرُ عائدٌ إليك. الحواسيب الشخصيّة Laptop: أكثرُ المقاسات استخدامًا من قبل مستخدمي الحواسيب الشخصيّة حسب إحصائيّةٍ لـW3C في يونيو 2016 هو مقاس 1366 في 768 بكسل. الحواسيب اللوحيّة Tablet: لا يُوجدُ لها مقاسٌ محدّد، لا بدَّ من تحديدِ اسم منتجٍ ما كي تجدَ مقاساته المناسبة. هواتفُ نظام الـAndroid: نفسُ الأمرِ بالنسبة لها، لا بدَّ من تحديد اسم المنتج.
  9. يُستحسنُ أن ترفقَ لنا صورةً تُوضّحُ الانخفاض كي نتأكّد من كون هذا الانخفاض في الجودة طبيعيًّا أم دالًّا على مشكلةً ما، علمًا أنه لمن الطبيعيّ انخفاضُ جودة الملفّات عند تصديرها من برنامج Adobe Illustrator إلى برنامج Adobe Photoshop، فبرنامجُ Adobe Illustrator يُعدُّ بيئة رسومٍ متّجهة Vector لا تفقدُ الصورُ والعناصرُ فيه جودتها، لكنّك عند تصدير هذه الصورِ والعناصر إلى برنامج Adobe Photoshop فستنخفضُ الجودة لكون البرنامج ذو بيئةِ Raster.
  10. بدايةً، لا بدّ من معالجة بعض المفاهيم حول الفرق بين برنامج Adobe Photoshop وبرامج التحرير الصوريّ الأخرى، برنامجُ Adobe Photoshop ليس تصنيفًا لمجموعةِ برامجٍ بل هو برنامجٌ منفرد، لذا سأفترضُ أنك ترغبُ بإيجاد برنامج تحريرٍ وتعديلٍ للصور يعملُ كما هو برنامجُ Adobe Photoshop وبواجهةٍ أبسط وأسهل استخدامًا. برنامجُ Paint.NET: مُحرّرُ صورٍ مجّانيّ يتميّزُ ببساطته وسهولة استخدامه، واجهتُه أنيقةٌ وواضحة ويمكنُ استعماله في تحرير الصور وتعديلها بكفاءة. موقعُ Pixlr: أداةٌ مجّانيّةٌ ومتوفّرةٌ على الويب تساعدُ في تحرير الصورِ وتعديلها بواجهة استخدامٍ بسيطة وقابليّة استعمالٍ عالية.
  11. ستجدُ أغلب المعلومات والنصائح التالية في نسختك من برامج Adobe Photoshop، إذا لم تجد الخيار المقصود فصوّر لنا شاشة الحفظ للويب Save for the web كي نساعدك أكثر. أوّل خيارٍ يفيدك لزيادة جودة الصورة هو خيارُ عدد الألوان، وهو أحدُ أكثر الخيارات تأثيرًا في حجم وصورة الملفات ذات صيغة GIF، كلّما زاد عدد الألوان في ملفّ الـGIFالخاصّ بك كلّما زادت جودةُ الملفّ وحجمه، وبما أننا نعملُ على ذلك بالفعل، زد عدد الألوان إلى أفصى حدٍّ ممكن، ألا وهو 256 لونًا. كذلك، ستجدُ في مربّع Preset قائمة Dither، وهي تُساعدُ في تخمين الألوان الناقصة في الملفّ لزيادة جودته، اختر خوارزميّةً تناسبك من هذه القائمة، خيارُ Diffusion يسمحُ لك بتعديل مستوى الـDither في حين أنّ كلًّا من Pattern وNoise خياراتٌ جاهزةٌ لا تسمحُ لك بذلك، أنصحُ باختيار Diffusion وزيادة مستوى الـDither (تجدُ خيارًا لتعديله بجانب قائمة الـDither) إلى أقصى حدٍّ ممكن. أخيرًا، خيارُ Lossy في نفس المربّع يقلّل حجم الملفّ وجودته كلّما زدته، قلّل مستوى هذا الخيار إلى أقصى حدٍّ لتزيد بالتالي من جودة الصورة.
  12. بدأتُ مؤخّرًا بالقيام مثل هذا، أثناء تقديمي لخدمة تحليل تجربة الاستخدام والتي تتضمّن كتابة تقريرٍ من ٤٠٠ كلمةٍ كحدٍّ أقصى، كتبتُ ١٨٠٠ كلمة، في نفس الخدمة حلّلت حيال السبعة محتويات بعد أن اتفقنا أساسًا على أربعة، وفي نفس هذه الخدمة أيضًا كتبتُ ٦٠٠ كلمة تقريبًا بدل الـ٤٠٠ كلمة. مشكلتي مع هذا، هي أنني لا أعرف طريقةً مناسبةً لإخبار العميل بما فعلته، أخافُ من أن يحسبوا بأنّ قصدي هو المطالبةُ بالدفع مرّةً أخرى أو أنني متحذلقٌ أو ما شابه، ألديك اقتراحٌ بشأن هذا؟
  13. يعتمدُ المصدرُ المناسب لك لتعلّم الـMotion Graphic على عدّة عواملٍ كاللّغة، الميزانيّة، درجة الاحتراف والتفرّغ الزمني، أفضلُ المصادر حاليًّا من ناحية التنظيم والسلاسة هي اللغة الإنجليزيّة، وهي اللّغة التي ستجدُ المصادر المطروحة هنا فيها. المرجع الأساسي: Adobe (أو ما يعادلها). إن كنت تستخدم برنامجًا يعودُ لشركة Adobe كبرنامجيّ Adobe AfterEffects وAdobe Premiere فالأفضلُ لك هو أن تذهب إلى مرجعها الأساسيّ، وهو في هذه الحالة يُعتبر مركز Adobe للمساعدة عمومًا أو صفحة التعليم المتخصّصة بالبرنامج فستجدُ في موقع كلّ برنامجٍ قسمًا يتخصّصٌ بتعليم البرنامج للمبتدئين، هنالك صفحةٌ لمبتدئي الـAdobe AfterEffects وأخرى لمبتدئي الـAdobe Premiere. إن لم تكن تستخدمُ برنامجًا يعود لشركة Adobe فالمفترضُ هو أنّ موفّر البرنامجِ أيضًا يقدّمُ خدمةً كهذه، تأكّد من موقع البرنامج. الدورات التعليميّة: udemy (أو غيره). هنالك العديدُ من مواقع الدورات التعليميّة على الويب اليوم، هنالك مواقعٌ عربيّةٌ حتّى بدأت بالظهور مؤخّرًا، قد تجدُ في المواقع العربيّة كـ"رواق" و"إدراك" دورةً ما في وقتٍ قريب أو دورةً قد تمّت بالفعل، وعلى الأغلب ستجدُ ضالتك في المواقع الإنجليزيّة كـudemy، وأرشّحُ لك منه الدورات التالية والمختصّة ببرنامجيّ Adobe AfterEffects وAdobe Premiere (علمًا أن الموقع يقدّم دوراتٍ مجّانيّةً أيضًا): Learning Adobe After Effects CC Tutorial Videos لـInfinite Skills. After Effects for Beginners Complete Intro to After Effects لـAndrzej Pach. Adobe After Effects: The Complete Guide to After Effects لـPhil Ebiner. Adobe Premiere Pro CC: Learn Video Editing In Premiere Pro لـOVC Masters. Learn Video Editing with Premiere Pro CC for beginners لـJordy Vandeput. رابطٌ إضافيّ: صفحة Coupon Retailr الخاصّة بخصومات udemy تقدّمُ لك عدّة كلماتٍ يمكنك استخدامها للحصول على خصمٍ عند شرائك لدورات udemy، فقط اضغط على Show Coupon ثم انسخ الـCoupon الظاهر لك وتوجّه إلى الدورة التي ترغبُ بشرائها، اضغط على زرّ Redeem a Coupon أسفل سعر الدورة وألصق الـCoupon.
  14. لنفصل أسئلتك ونجيبها كلًّا منها منفردًا، فبالنسبة لسؤالك عن كيفيّة تصميم رسومٍ لطباعتها على الملابس مع وجود أكثر من لون فإننا نستعمل الطريقة المتعارف عليها من استخدام برنامج Adobe Photoshop أو Adobe Illustrator بعد إعداد وثيقةٍ مخصّصة (وهو ما سأشرحه لاحقًا) ثم إضافة الرسوم ولا مانع من تعدّد الألوان. إذا كانت طابعتك طابعةً متخصّصةً وغير منزليّة فمن الأولى أن تسأل أكثر حولها من أقرب مطبعةٍ أو التأكّد من موفّر هذه الطابعة، هل جرّبت أن تطبع بالطريقة العاديّة لترى النتائج؟ أخيرًا، بالنسبة للوثيقة، فإن المُتعارف عليه هو أن يخبرك موفّر الطابعة بأفضل خصائصها، لكن عمومًا، حسب موقع DesignByHumans، أفضل الخصائص للحجم هي مقاساتُ 17.5 في 19 إنش للقياس الأساسيّ (العادي)، 19 في 25 إنش للقياس الكبير، و40 في 35 إنش للتعبئة الكاملة، أمّا الدّقة فإن أفضل دقّةٍ -وهذا المتعارفُ عليه- هي 300 نقطةٍ لكلّ إنش DPI، النمطُ اللونيّ حسب هذا الموقع هو RGB, 8-bit، لكنّ موقع JustCreative كتب في مقالٍ نصائحًا لطباعة ملابسٍ أفضل وضمّن في ذلك نصيحةً بأنّ ألوان الـPMS هي الأكثرُ دقّةً في طباعة الملابس. نهايةً، حاول الابتعاد عمّا تجدُه في الويب لكونه عامًّا وشاملًا، إن أصدق النصائح الطباعية المتخصّصة ستحصلُ عليها من موفّر الطباعة أو مستلمِ العمل الفنّي.
  15. هلّا وضحت السؤال أكثر؟