اذهب إلى المحتوى

ZaidEd

الأعضاء
  • المساهمات

    90
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • عدد الأيام التي تصدر بها

    13

إجابات الأسئلة

  1. إجابة ZaidEd سؤال في ماهي أفضل إعدادات حفظ ملفات GIF في الفوتوشوب للحصول على أعلى جودة؟ كانت الإجابة المقبولة   
    ستجدُ أغلب المعلومات والنصائح التالية في نسختك من برامج Adobe Photoshop، إذا لم تجد الخيار المقصود فصوّر لنا شاشة الحفظ للويب Save for the web كي نساعدك أكثر.
    أوّل خيارٍ يفيدك لزيادة جودة الصورة هو خيارُ عدد الألوان، وهو أحدُ أكثر الخيارات تأثيرًا في حجم وصورة الملفات ذات صيغة GIF، كلّما زاد عدد الألوان في ملفّ الـGIFالخاصّ بك كلّما زادت جودةُ الملفّ وحجمه، وبما أننا نعملُ على ذلك بالفعل، زد عدد الألوان إلى أفصى حدٍّ ممكن، ألا وهو 256 لونًا.
    كذلك، ستجدُ في مربّع Preset قائمة Dither، وهي تُساعدُ في تخمين الألوان الناقصة في الملفّ لزيادة جودته، اختر خوارزميّةً تناسبك من هذه القائمة، خيارُ Diffusion يسمحُ لك بتعديل مستوى الـDither في حين أنّ كلًّا من Pattern وNoise خياراتٌ جاهزةٌ لا تسمحُ لك بذلك، أنصحُ باختيار Diffusion وزيادة مستوى الـDither (تجدُ خيارًا لتعديله بجانب قائمة الـDither) إلى أقصى حدٍّ ممكن. أخيرًا، خيارُ Lossy في نفس المربّع يقلّل حجم الملفّ وجودته كلّما زدته، قلّل مستوى هذا الخيار إلى أقصى حدٍّ لتزيد بالتالي من جودة الصورة.
  2. إجابة ZaidEd سؤال في كيف أتعلّم موشن جرافيك؟ كانت الإجابة المقبولة   
    يعتمدُ المصدرُ المناسب لك لتعلّم الـMotion Graphic على عدّة عواملٍ كاللّغة، الميزانيّة، درجة الاحتراف والتفرّغ الزمني، أفضلُ المصادر حاليًّا من ناحية التنظيم والسلاسة هي اللغة الإنجليزيّة، وهي اللّغة التي ستجدُ المصادر المطروحة هنا فيها.
    المرجع الأساسي: Adobe (أو ما يعادلها).
    إن كنت تستخدم برنامجًا يعودُ لشركة Adobe كبرنامجيّ Adobe AfterEffects وAdobe Premiere فالأفضلُ لك هو أن تذهب إلى مرجعها الأساسيّ، وهو في هذه الحالة يُعتبر مركز Adobe للمساعدة عمومًا أو صفحة التعليم المتخصّصة بالبرنامج فستجدُ في موقع كلّ برنامجٍ قسمًا يتخصّصٌ بتعليم البرنامج للمبتدئين، هنالك صفحةٌ لمبتدئي الـAdobe AfterEffects وأخرى لمبتدئي الـAdobe Premiere.
    إن لم تكن تستخدمُ برنامجًا يعود لشركة Adobe فالمفترضُ هو أنّ موفّر البرنامجِ أيضًا يقدّمُ خدمةً كهذه، تأكّد من موقع البرنامج.
    الدورات التعليميّة: udemy (أو غيره).
    هنالك العديدُ من مواقع الدورات التعليميّة على الويب اليوم، هنالك مواقعٌ عربيّةٌ حتّى بدأت بالظهور مؤخّرًا، قد تجدُ في المواقع العربيّة كـ"رواق" و"إدراك" دورةً ما في وقتٍ قريب أو دورةً قد تمّت بالفعل، وعلى الأغلب ستجدُ ضالتك في المواقع الإنجليزيّة كـudemy، وأرشّحُ لك منه الدورات التالية والمختصّة ببرنامجيّ Adobe AfterEffects وAdobe Premiere (علمًا أن الموقع يقدّم دوراتٍ مجّانيّةً أيضًا):
    Learning Adobe After Effects CC Tutorial Videos لـInfinite Skills. After Effects for Beginners Complete Intro to After Effects لـAndrzej Pach. Adobe After Effects: The Complete Guide to After Effects لـPhil Ebiner. Adobe Premiere Pro CC: Learn Video Editing In Premiere Pro لـOVC Masters. Learn Video Editing with Premiere Pro CC for beginners لـJordy Vandeput. رابطٌ إضافيّ:
    صفحة Coupon Retailr الخاصّة بخصومات udemy تقدّمُ لك عدّة كلماتٍ يمكنك استخدامها للحصول على خصمٍ عند شرائك لدورات udemy، فقط اضغط على Show Coupon ثم انسخ الـCoupon الظاهر لك وتوجّه إلى الدورة التي ترغبُ بشرائها، اضغط على زرّ Redeem a Coupon أسفل سعر الدورة وألصق الـCoupon.
  3. إجابة ZaidEd سؤال في هل أستطيع تحميل الخطوط العربية من Adobe Typekit؟ كانت الإجابة المقبولة   
    السؤال غير واضحٍ تمامًا، إن كنت تسأل عن تواجد الخطوط العربيّة في Adobe Typekit فسأجيب عن هذا لاحقًا، أمّا إمكانيّة التحميل عمومًا فهي تعتمد على تسجيلك بحسابٍ في Adobe Typekit.
    وبالنسبة لتوافر خطوطٍ عربيّة، فإنك ستجد هناك بعض الخطوط العربيّة الشهيرة كـAdobe Arabic وAdobe Myriad، لكنك على الأغلب لن تجد ما تشتهيه من الخطوط العربيّة الحديثة والجميلة هناك لعدم دعم Adobe Typekit للّغة العربيّة بعد.
    طريقة التحميل بسيطة، اشترك في أيّ خطّةٍ من Adobe Typekit تناسب احتياجاتك وميزانيّتك، بعدها ستتمكّن من التوجّه لموقع Adobe Typekit كأحد الطرق لتحميل خطوطهم واستعراض أيّ خط، ستجد في أي مستعرض خطوط زرّي Sync وWeb ويمكنك استعمال الأول لمزامنة الخطّ إلى حزمة خطوطك أو الثاني لتتمكّن من استعمال الخط على الويب.
    إليك أخيرًا قائمةً ببعض المواقع الموثوقة لتحميل الخطوط العربيّة، قد تحتاج إلى التأكد من رخصة الخطّ قبل استخدامه في بعض المواقع:
    مصنع خطوط 29LT. مصنع خطوط كيف. موقع تحميل الخطوط العربيّة.
  4. إجابة ZaidEd سؤال في مشكلة عند حفظ ملف الايلستريتور الى pdf؟ كانت الإجابة المقبولة   
    لا تتعلّق هذه المشكلة على الأغلب بتوافق الخط مع برنامج Adobe Illustrator، بل كما يشير الخطأ، تكمن المشكلة في ترخيص الخط والذي لا يسمح لك بتضمينه في ملف PDF، لا يوجد حلٌّ وحيد لهذه المشكلة، لكن بإمكانك التلاعب عليها في بعض الحالات.
    جرّب تحويل النصوص إلى أشكال عبر تحديد النصّ ثم النقر عليه بزرّ الفأرة الأيمن، ستظهر نافذة منبثقة، اختر Create Outlines لتحويل النصّ إلى أشكال، قد يصلح هذا الحل مع بعض الخطوط التي لا تشير إلى منع تحويل النصّ إلى أشكال في وثيقة ترخيصها، بينما يفشل هذا الحل مع الخطوط التي تمنع تحويل النصّ إلى أشكالٍ أيضًا.
    يُذكر أيضًا أن هذه الطريقة ستجبرك على تقبّل بعض المشاكل، فالنصّ الذي يُحوّل إلى أشكال لا يمكن تعديله وإضافة أحرفٍ أو حذف أجزاءٍ منه، كما أنك ستلاحظ زيادةً كبيرة في حجم الملف خصوصًا إذا كنت قد استعملت الخط بكثرةٍ في ملفك، كأن تستعمل الخط لنصوص المحتوى مثلًا.
    حاول أيضًا شراء نسخة من الخط بترخيصٍ يتيح تضمين الخط في ملف PDF، كما سيكون من المفيد لك أن تراجع تراخيص الخطوط قبل تحميلها أو شراءها مستقبلًا، وبما أنني قد أشرت إلى أن المشكلة لا تتعلق بتوافق الخط، لا أظن إذًا أنك ما زلت بحاجةٍ إلى مكتبة جديدة من الخطوط تتوافق مع Adobe، فقط ستحتاج إلى التأكد من التراخيص في المرّات القادمة.
  5. إجابة ZaidEd سؤال في كيف أحول تصميم بروشور إلى شكل مطوية ثلاثية الأبعاد؟ كانت الإجابة المقبولة   
    نعم بالطبع، عند تحميلها يمكنك تطبيق عملك عليها، وإذا احتجت لمساعدة فيمكنك إضافة صورةٍ لقائمة الطبقات Layers التي تظهر لك عند فتحها. أما الألوان والكلمات، فالأمر يعتمد على الـMockup، بعض الـMockups تسمح لك بتعديل لون الخلفيّة مثلًا، لكن إن قصدت تعديل التصميم الذي يظهر في البداية كاللون الأزرق الظاهر في صورة سؤالك فبالطبع هذا بأكمله مساحةٌ حرة لك، يمكنك مسح كامل الشكل وتطبيق أي تصميمٍ تريده، فهذه الصور التي تظهر هي مجرّد عرضٍ لما يبدو عليه الـMockup لجذب المستخدمين إلى شراءه أو تحميله.
  6. إجابة ZaidEd سؤال في هل يمكنني أن أفتح ملفات بصيغة .ai في فوتوشوب؟ كانت الإجابة المقبولة   
    نعم من الممكن فعل ذلك، لكنك ستواجه فرقًا حسب طريقة فتح الملفات.
    هنالك طريقةٌ تسمح لك بتحويل ملف .AI إلى ملف .PSD باستخدام برنامج Adobe Illustrator مباشرةً، وذلك عبر التوجّه إلى File من القائمة العلويّة ثم الضغط على Export…، ستُفتح نافذة منبثقة لاختيار مسار الحفظ وصيغته، اختر المسار وعدّل صيغة الحفظ إلى Photoshop PSD، بعد إغلاق هذه النافذة المنبثقة ستُفتح نافذة منبثقة تحتوي على إعدادات الحفظ، تأكّد من تعليم خيار Write Layers للتأكد من إمكانية التعديل في برنامج Adobe Photoshop لاحقًا.
    أما الطريقة الأخرى، التي يمكنك استعمالها عندما تحمّل ملفًّا مباشرةً من الويب بصيغة .AI ولا تتمكن من فتحه في برنامج Adobe Illustrator  فهي التوجّه إلى File من القائمة العلوية ثم الضغط على Place، ستُفتح نافذة منبثقة جديدة للتعديل على الملف والتأكد من خياراته، علمًا بأن هذه الطريقة ستسمح لك بالتعامل مع صيغة .AI إما كصورةٍ عادية بدون طبقات أو كعنصرٍ ذكي Smart Object عند الضغط عليه سيُفتح ببرنامج Adobe Illustrator.
    استخدام زر Place في قائمة File يكون عندما تريد إضافة صيغة .AI إلى ملفٍ مفتوح ببرنامج Adobe Illustrator، إذا لم تكن تعمل على مشروعٍ بالفعل وأردت فتح صيغة .AI فيمكنك فعل ذلك أيضًا عبر الإمساك والسحب Drag and Drop للملف إلى واجهة برنامج Adobe Photoshop.
  7. إجابة ZaidEd سؤال في كيف أضيف إنعكاس للصور باستخدام فوتوشوب؟ كانت الإجابة المقبولة   
    من أسهل التأثيرات اليدويّة في برنامج Adobe Photoshop، ببساطة، توجّه إلى المراد عكسه واقتطع جزءًا منه حسبما تريد وبالطريقة التي تناسبك، قد تكون أداة التحديد المستطيل Marque Rectangle Tool (M) مناسبةً لك في أغلب الحالات.
     بعد الاقتطاع انسخ الجزء المُراد وألصقه في طبقة جديدة ثم استخدم أداة التحويل الحر بالضغط على CTRL+T لقلب الطبقة رأسيًا 180 درجة واضبط موضع الطبقة الجديدة أسفل العنصر الذي سيعكس.
     بعدها توجّه إلى أنماط المزج Blending mode واختر "تفتيح" أو "Lighten" ثم قلّل الشفافية قليلًا حسب المناسب لحالتك، أنشئ بعدها قناعًا بالضغط على زر "أضف قناع طبقة" أو "Add Layer Mask" أسفل قائمة الطبقات Layers، اختر أداة التدرّج Gradient Tool (G) واضغط على زر D من لوحة المفاتيح بحيث تعود الألوان المُختارة إلى وضعها الطبيعي ثم ارسم تدرّجًا بالضغط على SHIFT باستمرار أثناء نقر أسف الطبقة والسحب إلى الأعلى، سيسبب القناع اختفاء الجزء السفلي من الطبقة.
    العكس على صفحةٍ من الماء سيتطلب خطوة إضافية غالبًا من عمل اهتزاز أفقي للصورة
  8. إجابة ZaidEd سؤال في ما هي الطريقة المناسبة لتصميم الخلفيات؟ كانت الإجابة المقبولة   
    الأمر واسعٌ جدًا، ولا توجد بالتأكيد طريقة موحّدة لفعل هذا أو فكرة معيّنة يمكن استعمالها دائمًا، فالأمر يعتمد على موضوع التصميم، لكنني وجدت بضعة أمورٍ يمكن فعلها لتصميم الخلفية المناسبة، وغالبًا ما تنجح هذه الطرق، رغم أن الأمر يعتمد أولًا وأخيرًا كما ذكرت على موضوع التصميم وذوق المصمم، أما الطرق فهي:
    الأيقونات: لقد وصلت بعد عدة تجارب إلى أن الأيقونات هي ذاك العنصر الناقص الذي كنت تتمنى إيجاده، تستطيع مثلًا إضافة أيقونةٍ واحدةٍ كبيرة ومعبّرة، أو وضع مجموعةٍ من الأيقونات المختصّة بموضوع التصميم، وأحيانًا وضع أيقوناتٍ متناثرة هو الحل. الألوان المعاكسة: يمكنك استعمال لونٍ معاكس كخلفية، القاعدة في الخلفيات اللونيّة هي: إذا كان الموضوع غامقًا فالخلفية فاتحة، وإذا كان الموضوع فاتحًا فالخلفية غامقة. الصور، التغشيات والتمويه: هذه ثلاث طرقٍ يمكن استعمالها جمعًا أو انفرادًا، فيمكنك استعمال صورةٍ مناسبة كخلفيّة (مع الحرص على عدم اختفاء الموضوع بسبب ألوان الصورة، أو ذهاب الاهتمام به)، أو استعمال تغشيةٍ على صورة أو عنصر (كالأيقونات)، فتضع صورةً وعليها طبقةٌ من لونٍ متناسق حسب القاعدة المذكورة سلفًا مع تقليل شفافيّة الطبقة، أما التمويه فيعتمد على تمويه عنصرٍ إضافي واستعماله كخلفيّة، تساعد هذه الطريقة الأخيرة بشدّة في الحصول على خلفيّة فريدة وأنيقة الألوان وتؤثر في زيادة التركيز على الموضوع الأساسي.
  9. إجابة ZaidEd سؤال في كيف أتمكّن من الخط الحر؟ كانت الإجابة المقبولة   
    يعتمد الأمر على الأداة التي تستعملها، بعض الخطاطين يستعمل ورقةً وقلمًا وبعض حيل التصوير ليخرج بتحفة فنيّة بسيطة، بينما يقوم البعض باستعمال الـPen Tool في برنامج Adobe Photoshop أو Adobe Illustrator، وهنالك من يصل إلى مرحلةٍ أكثر احترافية ويبدأ باستخدام الأجهزة اللوحية.
    عمومًا، سأقوم بشرحٍ مفصّل لكل طريقة، وتستطيع إيجاد الطريقة التي تناسبك والتدرب عليها:
    الكتابة والتصوير: أبسط طريقة، يمكنك البدء بقلمٍ عادي وورقةٍ بيضاء للتعلّم، حالما تنتهي من مخطوطةٍ جيّدة، تستطيع تصويرها باستخدام الجوّال، والتعديل على الصورة والألوان والخلفية من خلاله، أحد البرامج المناسبة لهذا هو برنامج PicsArt. حين تتعلم أكثر، وتصل إلى درجةٍ أعلى من الاحترافية، يمكنك أن تبدأ بشراء أقلامِ خطاطين أكثر احترافية، واستعمال الماسح الضوئي كما سيظهر في الطريقة التالية. استعمال الـPen Tool: طريقة شائعة جدًا، وهي بسيطةٌ رغم أنها تحتاج إلى بعض الوقت لإتمامها وشيءٍ من التدرب على استعمال الـPen Tool، في هذه الطريقة، تصوّر مخطوطةً رسمتها على الورق أو تخطيطًا مبدئيًا Sketch بالماسح الضوئي وتنقل الصورة إلى برنامج Adobe Photoshop أو برنامج Adobe Illustrator لتقوم بالتحديد والتلوين حول حدود المخطوطة مستعملًا الـPen Tool. الجهاز اللوحي: هي الطريقة الأكثر احترافية وصعوبة في نفس الوقت، لاستعمال جهازٍ لوحي، لا بد أن تملك درجةً عالية من الاحترافية خصوصًا للأجهزة التي ترسم عليها دون النظر إليها كـWacom Intuos أو Wacom Bamboo، الشركة الأشهر في هذا المجال هي شركة Wacom الممتلكة لعدة علاماتٍ تجارية من الأجهزة اللوحية المتخصصة بالرسم، يمكنك عبر برنامج Adobe Photoshop أن تصنع فرشاةً شبه مطابقة لفرش الخطاطين ثم استعمال قلمك واللوح لتميل الزاوية وتغير من ضغط القلم حتى تنهي العمل. لا توجد طريقة واحدة لاحتراف عملٍ أو مجالٍ كبير كهذا في التصميم، وإلا لوجدت الجميع مصمم خطوطٍ حرّة، لكنك قادرٌ على وضع قدمك في بداية الطريق  ثم الانطلاق والاحتراف بالممارسة والتدريب والاستلهام.
  10. إجابة ZaidEd سؤال في ما الفرق بين حفظ التصميم بصيغة PNG 24 و PNG 8؟ كانت الإجابة المقبولة   
    الفرق بينهما يكمن في الوظيفة خصوصًا، لا تعتقد بالضرورة أن PNG-24 هو النسخة الأعلى جودة والذي صنع لرفع جودة الملف فحسب، فالفرق كما ذكرت يكمن في هدف الاستعمال وأين تستعمل كل واحدةٍ منهما.
    تبدو جودة صيغة PNG-8 أقل خصوصًا إذا كانت الصورة المرفوعة شفافة الخلفية، حيث ستظهر دقائق صغيرة بيضاء حول الأشكال مقتطعة الخلفية، مما يجعل الصورة أقل دقةً أو وضوحًا بالنسبة للمصممين. يمكنك استخدام هذه الصيغة في لقطات الشاشة التي تريد عرضها على الشابكة. ويمكن الحصول على استفادةٍ كبيرةٍ منها في الصور التي لا تحتوي على خلفيةٍ شفافة ولكنها تحتاج إلى مساحةٍ أقل، فإذا أردت رفع لقطة شاشةٍ أثناء شرحك في مدوّنتك مثلًا، صيغة PNG-8 هي الخيار المثالي لما ستساعدك به من دقةٍ وأخذ مساحةٍ أقل.
    على الجهة الأخرى، تجد صيغة PNG-24 تأخذ مساحةً مضاعفةً أحيانًا عن صيغة PNG-8، والسبب هو أنها ببساطة أفضل في اقتطاع الأشكال من خلفيّاتها. ستظهر الصورة أعلى جودةً من صيغة PNG-8 لأن هذه الصيغة تقتطع الدقائق البيضاء الصغيرة أكثر من PNG-8 وهي تناسب الملفات مقتطعة الخلفيةِ أكثر.
  11. إجابة ZaidEd سؤال في ما هي قواعد تصميم الإعلانات للانترنت؟ كانت الإجابة المقبولة   
    عالم تصميم الإعلانات كأي عالمٍ أو اختصاصٍ في التصميم واسع جدًا ويصعب تحديد قواعدٍ أساسية للعمل به، وإلا وجدت الجميع مصممًا ما دام قد عرف القواعد واتبعها! لكن من الممكن إيجاد عناصر رئيسية إذا اعتنيت بها وصلت إلى درجةٍ كافيةٍ من الإتقان تثريها بالتعلم والتدرب والإلهام.
    فلو أردنا حصر تصميم الإعلان لربما استطعنا فعل شيء من ذلك بالموازنة بين بضعة عناصر، منها: وصول الهدف، إقناع المستخدم، والإعلان للعميل.
    فأما وصول الهدف: فهو يحصل بوصول رسالة الحملة الإعلانية وتحقيق هدفها من انتشارٍ أو تعريفٍ أو تذكيرٍ أو توعيةٍ أو ما يراد له أن يكون هدفًا.
    وأما إقناع المستخدم: فهو أن يترافق وصول الهدف مع تحقيق النتائج، كأن يشتري المستخدم المنتج أو يعي المزيد عن قضية أو يعلق في ذهنه شكل العلامة التجارية، فلا يصح الاكتفاء بوصول الهدف! وقد أضع لك في إعلانٍ صورةً مقززة لبصقة بها شيء من الدم -حصل هذا الإعلان فعلًا- وبجانبها صورةٌ مقززة لبصقة نظيفة! ستصل بهذا الإعلان إلى هدفك من توعية الناس بضرورة استخدام فرشاة العلامة التجارية "س" لكن الناس لن يشتروها لأنها ارتبطت لديهم بذكرى مقرفة.
    أخيرًا: الإعلان للعميل، أو تحقيق أهدافه. فلو وضعت إعلانًا يقول: تعالوا إلى مصنعنا وخذوا أي منتجٍ مجانًا! سيصل الإعلان إلى هدفه، وسيأتي مئات المستخدمين فورًا، لكن هل استفاد عميلك من هذا؟ لا بد أن توازن بين أهداف العمل وأهداف المستخدم -على نحوٍ غريب ينطبق هذا أيضًا في علم تجربة الاستخدام-. إذا وازنت بين الهدف والمستخدم سيخسر العميل، وإذا وازنت بين المستخدم والعميل لم تصل الرسالة، وإذا وازنت بين الهدف والعميل لم يشتري أحدٌ المنتج، أما إن استطعت جمع هذه العناصر كلها، فقد نجحت حملتك الإعلانية بالفعل.
    بقية الأمور تعتمد على احتراف التصميم الأصلي، أي معرفتك بالألوان ومزجها والنصوص وتنسيقها والوزن البصري وهيكلته وما إلى ذلك. لا بد أن تكون حملتك جاذبةً للانتباه بألوانٍ معبّرة وتوصل الهدف بالنصوص والخطوط المنسّقة وأن تكون هيكلة الوزن البصري مناسبة لهدف الحملة وموصلة له، أما هذه الأمور، فهي تعتمد على ذكاء المصمم وتمكّنه من عمله، وهي ما تفرّق بين مصمم الإعلانات الجيّد والسيء.
    ويمكن تحسين ذلك عبر الإلهام والتعلّم والتدريب، راجع أهم مواقع الإعلانات الشهيرة لتحصل على المزيد من الفهم لطابع التصميم الإعلاني العام واتجاهه، أو تدرّب على نماذج إعلانية بسيطة كمحاولتك لصنع إعلانٍ لشركة مشهورة مجانًا، وقد تكون هذه بداية طريقك، أحد المصممين العرب اشتهر كثيرًا بعد أن قام بتصميمٍ إعلاني غير رسمي لشركة Samsung مستهزئًا به من آخر منتجات شركة Apple مما أدى إلى نشر الإعلان من طرف الشركة وحصول هذا المصمم على العديد من الإطراءات على عمله وربما بضعة عملاءٍ مهتمين.
  12. إجابة ZaidEd سؤال في من أين آتي بأفكار جديدة للتصميم؟ كانت الإجابة المقبولة   
    مشكلتك كما فهمت هي نقص الإلهام، لا تنزعج من ذلك، فهي مشكلةٌ مرّت على الأغلبية العظمى من كبار الفنانين، ولطالما كان مبحث أهل الفن هو بئر الإلهام الأفضل. لقد أصبح الحصول على الإلهام اليوم أسهل بكثيرٍ من ذي قبل، القاعدة الأساسية التي لا بد أن تتذكرها هي أن مصدر الإلهام الأصلي دائمًا لديك يجب أن يكون الطبيعة والمجتمع من حولك، فهناك ترى بديع الإتقان في الصنع والتصميم الحقيقي، وترى كيف تُمزج الألوان حقًا لتصنع التناسق المثالي، أو كيف توضع العناصر معًا لصناعةِ منظرٍ مذهل. اُعتمِد في تصميم هذا الكرسي على الطبيعة مثلًا ليخرج لنا بحلّة إبداعيةٍ جميلة:

    عمومًا، إذا احتجت إلى مصادر من الشابكة، فإليك بعض المواقع والأدوات التي توفّر الإلهام المطلوب:
    شبكة designspiration.net: تعمل هذه الشبكة عبر مساهمات أعضائها على جمع الصور الملهمة من الشابكة، بين الشعارات والمنشورات مرورًا بالتصوير الفوتوغرافي والفن التجريدي، ستجد ضالتك غالبًا هناك.
    موقع swisscolors: موقعٌ بسيط يحتوي على عشرات الألوان التي استلهمت من الذوق السويسري في المنشورات Posters وتستطيع استخدامه لإيجاد شريحة الألوان الأنسب لمشروعك القادم.
    شبكة logomoose: تعتمد هذه الشبكة أيضًا على مساهمات أعضائها، ولكنها متخصّصة بتصميم الشعارات الإبداعية، من أشهر معارض الشعارات على الشابكة إن لم يكن أشهرها بالفعل.
    موقع abduzeedo: يشتهر بتنوّعه وذوق محرّريه العالي، فستجد به إلهامًا من الدرجة الأولى واختياراتٍ مناسبة لإبداعك القادم.
  13. إجابة ZaidEd سؤال في كيف أنعم حواف الشكل بعد القص؟ كانت الإجابة المقبولة   
    بعد استخدامِ أحد أدوات التحديد في برنامج Adobe Photoshop، والمرور على الجزء المراد قصّه، يمكنك استخدام أداة "صقل الحافة" المختصّة بتنعيم حواف التحديد وتحسينه، لفعل ذلك، اضغط بعد إقفال مسار التحديد بزر الفأرة الأيمن واختر من القائمة المنسدلة "تحسين الحافة..."، أو من شريط الأدوات العلوي اضغط "صقل الحافة..." (بالإنجليزية: Refine Edge)، ستظهر نافذة منبثقة تحتوي على عدة خياراتٍ للتحكم بحواف الشكل، يمكنك تعديل نمط الرؤية، تعديل إعدادات التنعيم، والعديد من الخيارات الأخرى، كما يمكنك المرور بالفرشاة ضاغطًا على المناطق التي تود تنعيم تحديدها للتحسين الآلي، خذ وقتك في استكشاف الأدوات لتعرف ما يناسبك منها.
    أما في حالة أنك قد اقتصصت الشكل وتود تنعيم حوافه، فيمكنك الاعتماد كما ذكر لك الأستاذ زاهر على درس "الدليل الكامل لقص الأشياء في فوتوشوب" من "أكاديمية حسوب" لتجد الأداة الأكثر مناسبةً لحالتك.
  14. إجابة ZaidEd سؤال في هل يمكن إزالة تأثير اهتزاز اليد أثناء التصوير؟ كانت الإجابة المقبولة   
    هل تقصد أثناء التصوير أم بعد أخذِ الصورة؟ فبالنسبة للتصوير، أهم النصائح هي تقريب الكاميرا إلى الجذع قدر الإمكان، عدم التنفّس لثلاثة ثوانٍ أثناء التصوير، ومحاولة الاستناد إلى شيءٍ قريب.
    أما بعد أخذِ الصورة، فهنالك برامجٌ توفّر طرقًا لمعالجة هذا الخطأ في التصوير، سأستخدم برنامج Adobe Photoshop، ففي هذا البرنامج هنالك بضعة طرقٍ جيّدة لمعالجة الأمر.
    افتح الصورة باستخدام برنامج Adobe Photoshop، ثم من قائمة Filter> Shake Reduction أو بالعربية: مرشّح< وضوح< Shake Reduction. ستظهر قائمة المرشّح، سيقوم برنامج Adobe Photoshop تلقائيًا بإيجاد المناطق المتعرّضة للاهتزاز ومحاولة تصحيحها، عمومًا، استخدام الخيارات والمزالج المتواجدة للتصحيح، كما يمكنك استعمال أداة Blur Direction Tool للتحسين اليدوي، حين ترسم خطًا باتجاه الاهتزاز ليحاول البرنامج تصحيحه آليًا أو تتمكن من تعديل مكان اختيارك تحديدًا.
    قمت كمثال بتصحيح هذه الصورة لبرج إيفل، وقد كانت النتائج مرضيةً حيث كان التعديل بأكمله تلقائيًا من برنامج Adobe Photoshop ولم أقم بأي تعديلٍ يدوي عليها:
    قبل:

    بعد:

  15. إجابة ZaidEd سؤال في كيف أحوّل psd إلى فكتور؟ كانت الإجابة المقبولة   
    يعتمد هذا غالبًا على ما تحوّله والهدف من التحويل، هل تحتاج إلى تحويل نصٍ أم صورة أم رسمٍ إلى Vector؟ ثم هل تحتاج إلى تحويل صورةٍ صغيرة حصلت عليها من الويب أم ستحوّل رسم شعارٍ لإرساله إلى العميل؟
    عمومًا، الإجابة لأغلب طلبات التحويل هذه هي: لا تحتاج إلى ذلك! أغلب الأشياء التي تقوم بها في برنامج Adobe Photoshop يمكنك إعادة تصنيعها في برنامج Adobe Illustrator أو Inkscape. إذا احتجت إلى تحويل نصٍ كعنوان الشعار. لمَ لا تنسخه وتلصقه في برنامج Vector ببساطة؟ وإذا احتجت إلى تحويل رسم، فبرنامج Adobe Illustrator مخصّصٌ أصلًا للرسم وسيسهّل عليك المهمة.
    لكن، إذا كنت مصرًّا على التحويل، فبرنامجا Adobe Illustrator وInkscape يوفّران أدواتٍ للـAuto-Trace، وهي أدواتٌ تحوّل ما تريده آليًّا إلى Vector. علمًا أن تطوير هذه الأداة لم يكتمل إلى الآن بما يوافق تطلّعات المستخدمين، فما زلت تحتاجُ إلى عمل بعض التعديلات اليدوية.
    لعمل ذلك في برنامج Adobe Illustrator نستعملُ أداةَ Live Trace. من شريط القوائم انقر على Window ثم Image Trace. ستظهر في منطقة العملِ لديك قائمة جديدة، هنالك الكثير من الإعدادات في هذه القائمة، يفضّل أن تجرّبها بما يتناسب مع احتياجاتك فمن الصعب شرح ما يفعله كل إعداد، لكن أحد أهمِ الإعدادات في هذه القائمة إعدادُ Preset والذي تستخدمه لاختيار طريقةِ Trace أساسية ومبدئية. عند اختيار عنصرٍ من قائمة Preset سيتحوّل ما تحدده حاليًا إلى Vector مباشرةً. جرّب تحريك المزالج واختيار الإعدادات المتنوّعة حتى تصل إلى هدفك الأساسي، وحين تنتهي، إذا رغبت بتحويل الـImage Trace إلى مسارات Paths للتعديل عليها، اضغط على Expand من قائمة أدوات Image Trace في أعلى البرنامج.
  16. إجابة ZaidEd سؤال في كيف أحول صورة لكرتون باستخدام الفوتوشوب؟ كانت الإجابة المقبولة   
    هنالك ثلاث طرقٍ رئيسية يمكن استعمالها للمبتدئين، بعضها مجانيٌّ تمامًا وبعضها يتطلب عتادًا خاصًا أو شراء منتجٍ لتنفيذه.
    استخدام أداة الـPenTool: تستعمل هذه الأداة في برنامج Adobe Photoshop وأغلبِ برامج الجرافيك، لذا هي من أكثر الطرقِ انتشارًا وتوفرًا، لكن ما يعيبها هو صعوبة استعمالها أحيانًا، فلا بد لك من احتراف الأداة، تعتمد الطريقة على استعمال الأداة بالضغط على زر P من لوحة المفاتيح أو اختيارها من شريط الأدوات ثم المرور على حدود العنصر المراد تحويله (وجه، كف، جسم، إلخ..) وتحويله إلى شكل، بعد الانتهاء من تحويله إلى شكل يختارُ المصمم لونًا ويكمل بنفس الطريقة، يعيب هذه الطريقة أنها أقل احترافيةً في صنع الظلال، فهي لا تعطيك صورةً واقعية إلا بعد جهدٍ كبير، لكنها تبقى طريقة ممتازةً ومنتشرة على كلٍّ. استخدام جهازٍ لوحيّ: تتطلّب هذه الطريقة عتادًا خاصًا، وهو جهاز رسمٍ لوحي، الشركة المصنّعة الأشهر في هذا المجال هي شركة Wacom وهي تصنّع أجهزةً لوحية ومتعلقاتِ الرسم الإلكتروني بأنواعها، وأقترح للمبتدئين جهاز Wacom Bamboo، فهو مخصّصٌ بالفعل لغير ذوي التجربة بالرسم ويتميّز بالرخص وسهولة الاستخدام، أصحاب المستوى المتوسّط أو ذوي الخبرة الفعلية في الرسم العادي على الورق يُستحسن لهم جهاز Wacom Intous بنسخه العديدة، أما المحترفون فعادة ما يقومون بشراء جهاز Wacom Cintiq ويختلف هذا الجهاز عن إخوته في المجموعة بكونه أعلى ثمنًا وأكثر احترافية وبأن طريقة الرسم عليه مختلفة، فتجد الرسم في هذا الجهاز مباشرًا، ترسم على اللوح ويظهر لك ما ترسمه في نفس اللوح تمامًا كالرسم الورقي، أما البقية فيوصلون بجهاز الحاسوب ويُرسمُ عليهم أثناء النظر إلى الشاشة أين تحدث التغيّرات. أنصح بهذه الطريقة من يريدون احتراف هذا العمل، كمن يريد تقديم خدمةٍ لتحويل الصورة إلى كرتون، يُذكر أن هذه الطريقة تتميّز بالاحترافية الشديدة وتقدّم لك إبداعًا وانفرادًا في التحويل. استعمال Action: هذه هي الطريقة الأكثر سهولة، فالـAction هو تسجيلٌ لأفعالٍ تُجرى في البرنامج، يقوم صانع الـAction ببدء التسجيل ثم القيام بفعلٍ ما (كتحويل صورةٍ إلى كرتون) وإيقاف التسجيل، بعدها، يمكن تطبيق الـAction كل مرة دون الاحتياج إلى إعادة الخطوات بضغطةِ زر. هنالك الكثير من الـActions واخترت لك منها: Pop Art Action: يحوّل الصورة إلى كرتونٍ بنمط الـPop Art القديم والذي اشتُهِر في المجلات الكرتونيةِ القديمة، مجاني. Comic Coloring Effect Action: يلوّن الصورةَ بألوانٍ كرتونية كما في القصص المصوّرة، يتميّز بأنه قد صُنِع ببرنامج Adobe Photoshop CS2 فهو مناسبٌ لنسخِ البرنامج القديمة، مجاني. Photography to Illustration Actions: حُزمةٌ Actions احترافية وسهلة، مناسبة لتحويل الصورة إلى كرتون وتلوينها باحترافية وواقعية عالية، مدفوع. اعتمد ما تريده حسبَ احتياجاتك وميزانيتك، بالتوفيق.

  17. إجابة ZaidEd سؤال في ما هو المقاس المناسب لتصميم سيطبع على t-shirt؟ كانت الإجابة المقبولة   
    النصيحة المنتشرة في تصاميم الطباعة عمومًا هي: اسأل المطبعة! غالبًا ما تكون هنالك إعدادات خاصة أو أمورٌ يفضّل تجنّبها أثناء التصميم للطباعة، وقد لا يكون المصمم خبيرًا بها بما أنه رجل حاسوبٍ نظري لا يطبّق أو يطبع في أغلب الأحيان.
    هنالك ثلاثة مقاساتٍ رئيسية، القياسي: وهو طباعةٌ على جزءٍ مستطيلٍ من الـT-Shirt، وقياسه هو غالبًا: 17.5 إنش x 19 إنش. وهنالك المقاس الأكبر، يغطّي مساحةً أكبر تصل إلى أغلب الـT-Shirt، مقاساته الغالبة هي: 19 إنش x 25 إنش. وهنالك قياس يغطّي كامل الـT-Shirt وهو 40 إنش x 35 إنش.
    كل هذه مجرد خبرات من مصممي طباعة، لكن المرجع الأساسي هو المطبعة التي ستطبع فيها الـT-Shirt، لذلك الأفضل أن تعود إليها قبل التصميم للحصول على المزيد من المعلومات. كما يمكنك مراجعة الأستاذ زاهر هنا فهو أكثر خبرةً في التصاميم الطباعية.
  18. إجابة ZaidEd سؤال في كيف أبدأ كمصمم جرافيك على الفوتوشوب؟ كانت الإجابة المقبولة   
    التصميم الجرافيكي فرع كبيرٌ من فروع التصميم إن لم يكن أكبرها بالفعل، مؤخرًا، صرنا نجد الكثير من التخصصات والتفرعات التي نشأت عن هذا الفرع، وهي على تنوّعٍ واختلافٍ كبير، فبين ما هو واقعي وما هو خيالي، وما هو مسطّح أو ثلاثي الأبعاد، وما هو تطبيقي أو نظري، تعددت التخصصات التصميمية وتنوّعت.
    لكي تبدأ كمصمم جرافيك، أولًا، يجب عليك قبل كل شيء أن تختار برنامجًا وتتقنه، تأكد من أن اختيارك الصحيح والمناسب لك هو الـAdobe Photoshop فقط تكتشف لاحقًا حبك لتصميم الفيديو أو التصميم ثلاثي الأبعاد (علمًا أن الـPhotoshop يوفّر ميّزة التصميم ثلاثي الأبعاد في نسخه الأخيرة، لكن ليس كبرنامج متخصص). بعد اختيار برنامجٍ والاستقرار عليه، انطلق في تعلّم البرنامج بنفسك، تذكر أن كل شخصٍ لديه طريقةٌ تناسبه في التعلم، فقد تشعر بالسهولة والتقدم السريع عندما تدرس دورة، وربما تجد نفسك متعلمًا أفضل من الفيديوهات التعليمية القصيرة، أو ربما كنت مثلي، طيرٌ حر تستمتع باكتشاف الأدوات بنفسك!
    بعدما تتمكن من استخدام البرنامج، ولتتمكن من تسهيل مسيرتك واختصارها، اختر تخصصك في أسرع وقت، قد تغيّر تخصصك لاحقًا، لكن المهم هو أن لا تتشتت، في بداية تعلمي للتصميم، كنت أقول لبعض عملائي: أعطني المقاسات وسأصمم أي شيء! لاحقًا اكتشفت أن هذا خاطئ تمامًا، راجع نفسك وانظر إلى أي جانبٍ ترتاح، لا بأس بالتجربة للجميع لكن المهم أن لا تتأخر في الاختيار، بدأتُ محبًا مولهًا في تصميم الهويات لكنني مؤخرًا وجدت نفسي أفضل كمصمم واجهات، ضيّعت الهويات عليّ مع الأسف وقتًا طويلًا كان بإمكاني استغلاله في تعلّم تصميم الواجهات.
    جرّب أن تأخذ دورة، خصوصًا إذا كنت قد تخصصت في مجالٍ شبه نظري كتجربة الاستخدام، الحصول على دورة سيفيد مسيرتك المهنية كثيرًا كمصمم، خصوصًا إذا كنت ستحصل في نهاية الدورة على شهادة إتمامها، ستكون دفعة مهنية قوية أمام عملائك لاحقًا.
    لا تنجرف وراء الوهم، ستجد أغلب الوهم في المدونات فقيرة الجودة، مثل من يقول لك: احصل على أكبر موسوعة في التاريخ لملحقات الـPhotoshop! كلّها إبرٌ مخدرة لن تلبث حتى تحمّل غيرها وغيرها والنتيجة؟ لم يتغير شيء، فقط امتلأ حاسوبك وضعت بين الملفات والملحقات، كن مرتبًا ومنظمًا منذ بدايتك، نظم كل تصاميمك في ملفات، اقرأ فقط من المدونات عالية الجودة، وأكثر القراءة، لكن فقط من المدونات والمجلات والمواقع المناسبة.
    آخر نصيحة مني، وهي أهم نصيحة وجهتها وأوجهها لكل مصممٍ أقابله، ألا وهي الإلهام، الاستلهام هو أهم نصيحة قبل وأثناء وبعد أي تصميم ستقوم به خلال مسيرتك، كل ما عليك هو البحث عن تصاميم مشابهة لتصميمك القادم (ستجد مواقعًا مختصة بذلك كشبكتي Dribbble وBehance) ومشاهدة أفضل التصاميم المعروضة حاليًا في نفس المجال، نعم، تأكد دائمًا من أنك لا تشاهد سوى أفضل الأعمال، أثناء عملك أو بعده، افتح العمل الذي أنجزته وقارنه بين أشهر التصاميم المختصة بنفس المجال، انظر إلى تصاميم أشهر المصممين العالميين، ما الذي يميّزهم؟ ما الذي يجعل الناس تحبهم؟ هذه هي أسهل وأفضل طريقة لتطوير تصاميمك.
    إجابةً على أسئلتك:
    عبر الاستلهام المتكرر، ساعة أسبوعيًا على الأقل من رؤية التصاميم الجيدة ومحاولة إيجاد سر جودتها ستمكّنك من تخطي المراحل بسهولة اسأل نفسك هذا السؤال دائمًا، ستجد بنفسك الجواب شيئًا فشيئًا، وما ذكرته أعلاه من نصائح سيفيدك إن شاء الله. التصميم وبالضبط من الـPhotoshop بالغ السهولة، كما ذكرت أعلاه جد طريقتك المناسبة للتعلّم وستنجح، كان بدء تعلمي لهذا البرنامج هو أنني فتحته وعاهدت نفسي على تذليل الصعاب، فقط جاهد نفسك كي تتعلّم أسرع، ستجد لاحقًا كيف أنك قد طوّعت البرنامج لك وأصبح أداة بدل أن يكون تحديًا.
×
×
  • أضف...