• 0

كيف أبدأ كمصمم جرافيك على الفوتوشوب؟

أهلا بكم جميعا

كنت أود الاستفسار على عدة أشياء بخصوص التصميم بالفوتوشوب

لدي خبرة بسيطة في برنامج الفوتوشوب  وأريد أن أتعلم التصميم بهذا البرنامج للعمل من المنزل ولكن لدي العديد من التساؤلات

1-كيف  اصل لمرحلة استطيع فيها تصميم أغلفة وصور جيدة وبنرات إعلانية وغيرها؟

2-ماذا أفعل تحديدًا للوصول لهذا الهدف ؟

3-هل التصميم شيء معقد اشعر بانه من الصعب جدا تعلمه ؟

هذه اكثر التساؤلات التي تجول برأسي  ولا استطيع الخوض في هذا المجال قبل معرفة هل يمكنني أن اصبح يوما ما مصمم محترف

آسف على الاطالة

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 2

التصميم الجرافيكي فرع كبيرٌ من فروع التصميم إن لم يكن أكبرها بالفعل، مؤخرًا، صرنا نجد الكثير من التخصصات والتفرعات التي نشأت عن هذا الفرع، وهي على تنوّعٍ واختلافٍ كبير، فبين ما هو واقعي وما هو خيالي، وما هو مسطّح أو ثلاثي الأبعاد، وما هو تطبيقي أو نظري، تعددت التخصصات التصميمية وتنوّعت.

لكي تبدأ كمصمم جرافيك، أولًا، يجب عليك قبل كل شيء أن تختار برنامجًا وتتقنه، تأكد من أن اختيارك الصحيح والمناسب لك هو الـAdobe Photoshop فقط تكتشف لاحقًا حبك لتصميم الفيديو أو التصميم ثلاثي الأبعاد (علمًا أن الـPhotoshop يوفّر ميّزة التصميم ثلاثي الأبعاد في نسخه الأخيرة، لكن ليس كبرنامج متخصص). بعد اختيار برنامجٍ والاستقرار عليه، انطلق في تعلّم البرنامج بنفسك، تذكر أن كل شخصٍ لديه طريقةٌ تناسبه في التعلم، فقد تشعر بالسهولة والتقدم السريع عندما تدرس دورة، وربما تجد نفسك متعلمًا أفضل من الفيديوهات التعليمية القصيرة، أو ربما كنت مثلي، طيرٌ حر تستمتع باكتشاف الأدوات بنفسك!

بعدما تتمكن من استخدام البرنامج، ولتتمكن من تسهيل مسيرتك واختصارها، اختر تخصصك في أسرع وقت، قد تغيّر تخصصك لاحقًا، لكن المهم هو أن لا تتشتت، في بداية تعلمي للتصميم، كنت أقول لبعض عملائي: أعطني المقاسات وسأصمم أي شيء! لاحقًا اكتشفت أن هذا خاطئ تمامًا، راجع نفسك وانظر إلى أي جانبٍ ترتاح، لا بأس بالتجربة للجميع لكن المهم أن لا تتأخر في الاختيار، بدأتُ محبًا مولهًا في تصميم الهويات لكنني مؤخرًا وجدت نفسي أفضل كمصمم واجهات، ضيّعت الهويات عليّ مع الأسف وقتًا طويلًا كان بإمكاني استغلاله في تعلّم تصميم الواجهات.

جرّب أن تأخذ دورة، خصوصًا إذا كنت قد تخصصت في مجالٍ شبه نظري كتجربة الاستخدام، الحصول على دورة سيفيد مسيرتك المهنية كثيرًا كمصمم، خصوصًا إذا كنت ستحصل في نهاية الدورة على شهادة إتمامها، ستكون دفعة مهنية قوية أمام عملائك لاحقًا.

لا تنجرف وراء الوهم، ستجد أغلب الوهم في المدونات فقيرة الجودة، مثل من يقول لك: احصل على أكبر موسوعة في التاريخ لملحقات الـPhotoshop! كلّها إبرٌ مخدرة لن تلبث حتى تحمّل غيرها وغيرها والنتيجة؟ لم يتغير شيء، فقط امتلأ حاسوبك وضعت بين الملفات والملحقات، كن مرتبًا ومنظمًا منذ بدايتك، نظم كل تصاميمك في ملفات، اقرأ فقط من المدونات عالية الجودة، وأكثر القراءة، لكن فقط من المدونات والمجلات والمواقع المناسبة.

آخر نصيحة مني، وهي أهم نصيحة وجهتها وأوجهها لكل مصممٍ أقابله، ألا وهي الإلهام، الاستلهام هو أهم نصيحة قبل وأثناء وبعد أي تصميم ستقوم به خلال مسيرتك، كل ما عليك هو البحث عن تصاميم مشابهة لتصميمك القادم (ستجد مواقعًا مختصة بذلك كشبكتي Dribbble وBehance) ومشاهدة أفضل التصاميم المعروضة حاليًا في نفس المجال، نعم، تأكد دائمًا من أنك لا تشاهد سوى أفضل الأعمال، أثناء عملك أو بعده، افتح العمل الذي أنجزته وقارنه بين أشهر التصاميم المختصة بنفس المجال، انظر إلى تصاميم أشهر المصممين العالميين، ما الذي يميّزهم؟ ما الذي يجعل الناس تحبهم؟ هذه هي أسهل وأفضل طريقة لتطوير تصاميمك.

إجابةً على أسئلتك:

  1. عبر الاستلهام المتكرر، ساعة أسبوعيًا على الأقل من رؤية التصاميم الجيدة ومحاولة إيجاد سر جودتها ستمكّنك من تخطي المراحل بسهولة
  2. اسأل نفسك هذا السؤال دائمًا، ستجد بنفسك الجواب شيئًا فشيئًا، وما ذكرته أعلاه من نصائح سيفيدك إن شاء الله.
  3. التصميم وبالضبط من الـPhotoshop بالغ السهولة، كما ذكرت أعلاه جد طريقتك المناسبة للتعلّم وستنجح، كان بدء تعلمي لهذا البرنامج هو أنني فتحته وعاهدت نفسي على تذليل الصعاب، فقط جاهد نفسك كي تتعلّم أسرع، ستجد لاحقًا كيف أنك قد طوّعت البرنامج لك وأصبح أداة بدل أن يكون تحديًا.
2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

شكرا لك كثيرا على هذه النصائح الجميلة وان شاء الله سابدأ كل يوم بدرس ساعة في مراجعة البرنامج واتقانه أولا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن