• 0

كيف أتمكّن من الخط الحر؟

السلام عليكم،

أرغب بتعلّم واحتراف الخط الحر، ما هي الطرق التي يجب عليه استعمالها لفعل ذلك؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

يعتمد الأمر على الأداة التي تستعملها، بعض الخطاطين يستعمل ورقةً وقلمًا وبعض حيل التصوير ليخرج بتحفة فنيّة بسيطة، بينما يقوم البعض باستعمال الـPen Tool في برنامج Adobe Photoshop أو Adobe Illustrator، وهنالك من يصل إلى مرحلةٍ أكثر احترافية ويبدأ باستخدام الأجهزة اللوحية.

عمومًا، سأقوم بشرحٍ مفصّل لكل طريقة، وتستطيع إيجاد الطريقة التي تناسبك والتدرب عليها:

  • الكتابة والتصوير: أبسط طريقة، يمكنك البدء بقلمٍ عادي وورقةٍ بيضاء للتعلّم، حالما تنتهي من مخطوطةٍ جيّدة، تستطيع تصويرها باستخدام الجوّال، والتعديل على الصورة والألوان والخلفية من خلاله، أحد البرامج المناسبة لهذا هو برنامج PicsArt. حين تتعلم أكثر، وتصل إلى درجةٍ أعلى من الاحترافية، يمكنك أن تبدأ بشراء أقلامِ خطاطين أكثر احترافية، واستعمال الماسح الضوئي كما سيظهر في الطريقة التالية.
  • استعمال الـPen Tool: طريقة شائعة جدًا، وهي بسيطةٌ رغم أنها تحتاج إلى بعض الوقت لإتمامها وشيءٍ من التدرب على استعمال الـPen Tool، في هذه الطريقة، تصوّر مخطوطةً رسمتها على الورق أو تخطيطًا مبدئيًا Sketch بالماسح الضوئي وتنقل الصورة إلى برنامج Adobe Photoshop أو برنامج Adobe Illustrator لتقوم بالتحديد والتلوين حول حدود المخطوطة مستعملًا الـPen Tool.
  • الجهاز اللوحي: هي الطريقة الأكثر احترافية وصعوبة في نفس الوقت، لاستعمال جهازٍ لوحي، لا بد أن تملك درجةً عالية من الاحترافية خصوصًا للأجهزة التي ترسم عليها دون النظر إليها كـWacom Intuos أو Wacom Bamboo، الشركة الأشهر في هذا المجال هي شركة Wacom الممتلكة لعدة علاماتٍ تجارية من الأجهزة اللوحية المتخصصة بالرسم، يمكنك عبر برنامج Adobe Photoshop أن تصنع فرشاةً شبه مطابقة لفرش الخطاطين ثم استعمال قلمك واللوح لتميل الزاوية وتغير من ضغط القلم حتى تنهي العمل.

لا توجد طريقة واحدة لاحتراف عملٍ أو مجالٍ كبير كهذا في التصميم، وإلا لوجدت الجميع مصمم خطوطٍ حرّة، لكنك قادرٌ على وضع قدمك في بداية الطريق  ثم الانطلاق والاحتراف بالممارسة والتدريب والاستلهام.

تمّ تعديل بواسطة ZaidEd
1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن