اذهب إلى المحتوى

كيفية رسم زوج من المزالج الثلجية باستعمال إليستريتور


ZaidEd

ستتعلّم في هذا الدرس كيفية صناعة زوجٍ من المزالج الثلجية باستعمال برنامج Adobe Illustrator.

Ice_Skates_Final21-600x260.jpg

سنقوم بذلك عبر البدء بأشكالٍ بسيطة واستخدام بعض الحيل جنبًا إلى جنبٍ مع قائمة الـ Pathfinder. ستتعلّم فيما سيأتي كيفية إضافة تفاصيلٍ ومعالم باستخدام قائمة الحدود Stroke بالإضافة إلى خيارات المزج Blend Options وبعض التأثيرات (كالإضاءة الداخلية، الظلال...). وبالمضي قدمًا ستتعلّم كيفية صناعة نصٍّ باستعمال فرشاةٍ فنيّة Artistic Brush. وستنهي العمل بصناعة خلفيّة جميلة باستخدام تأثير Sketch وتأثير التمويه الضبابي Gaussian Blur، لنبدأ بالعمل!

أنشئ وثيقة جديدة

ابدأ الـ Illustrator واضغط (CTRL+N) لإنشاء وثيقة جديدة.

اختر Pixels من القائمة المنسدلة Units، أدخل قيمة 996 في حقل العرض و 914 في حقل الطول ثم اضغط زر الخيارات المتقدّمة Advanced. حدّد الصيغة اللونية RGB، دقة الشاشة Screen 72ppi وتأكد من أن خيار محاذاة العناصر الجديدة لشبكة البكسلات -المربّعات- غير مفعّل قبل ضغطك زر OK.

1.jpg

ارسم الحذاء

ابدأ برسم عنصرٍ مستخدمًا أداة القلم (Pen Tool (P كما في الصورة أدناه.

2.jpg

حالما تنتهي من رسم العنصر، ضاعفه (CTRL+C ثم CTRL+F) مرةً واحدة ثم استبدل لون حدّ النسخة الحالية بالأحمر. باستخدام أداة إضافة النقاط Add Anchor Point Tool (+) أضف نقطتين في الأماكن المعلّمة باللّون الأزرق. حدّد بعدها كل النقاط المعلّمة باللّون الأزرق وحرّكها باتجاهات الأسهم الظاهرة. باستعمال أداة Convert Anchor Point Tool  من خلال الاختصار (SHIFT+C) اضبط شكل العنصر الأحمر كما في الصورةِ الثالثة.

3.jpg

4.jpg

أعِد تحديد العنصر الأسود، ضاعفه مرّتين (CTRL+C ثم CTRL+F ثم CTRL+F) وحرّك النسخة إلى الأسفل بمقدار 2 بكسل، ثم حرّكها إلى اليمين 2 بكسل. اختر الآن العنصرين الأسودين المرسومين في هذه الخطوة وافتح القائمة (Window > Pathfinder) ثم اضغط على زر Minus Front.

5.jpg

6.jpg

املأ العنصرين الأسودين بتدرّج خطّي Linear gradient كما يظهر في الصور أدناه.

7.jpg

8.jpg

املأ العنصر الأحمر بالقيم اللونية R=154, G=154, B=156.

9.jpg

اختر الشكل المصنوع في الخطوة السادسة وضاعفه مرةً واحدة. أبق النسخة محدّدة، امسح لون التعبئة Fill Color وأضف حدًا Stroke بقيمة 1 بكسل (بلونٍ أزرق)، ثم حرّك هذا العنصر الأزرق 14 بكسل إلى الأعلى. أعد الآن اختيار الشكل المصنوع في الخطوة السادسة مرةً أخرى وضاعفه مرةً واحدة. أبقِ النسخة محدّدة، اضغط باستمرارٍ على زر SHIFT واضغط على العنصر الأزرق. افتح الآن القائمة (Window > Palette) واضغط زر Intersect. أخيرًا بمساعدة أداة التحديد المباشر (Direct Selection Tool (A اضبط شكل العنصر الأزرق كما هو موضّح في الصورة الأخيرة أدناه.

10.jpg

11.jpg

12.jpg

اختر الشكل الأزرق المصنوع في الخطوة السابعة، أزِل الحد Stroke وأضف تعبئة لونية Fill بالقيم اللونية R=208, G=212, B=221. تأكد من أن الشكل الناتج ما زال محدّدًا، توجّه إلى:

Effect > Blur > Gaussian Blur

وأدخل قيمة 10 بكسل في حقل Radius واضغط OK. حدّد الآن الشكل المصنوع في الخطوة السادسة، ضاعفه مرةً واحدة واجلب النسخة إلى مقدمة الوثيقة (CTRL+SHIFT+Right Square Bracket). أبق الشكل المصنوع حديثًا محدّدًا، اضغط باستمرارٍ على زر SHIFT واضغط على الشكل المموّه، ثم اذهب إلى القائمة التالية أو من خلال الاختصار (CTRL+7).

Object > Clipping Mask > Make

13.jpg

14.jpg

لإضافة بعض التفاصيل، ارسم أوّلًا مسارًا منحنيًا curved path كما يظهر أدناه. ثم اجعل التعبئة اللونية Fill لهذا المسار فارغة none وأضف حدًّا Stroke بقيمة 1 بكسل (R=83, G=77, B=66)، ثم طبّق الـ Width Profile 2 للعنصر الناتج.

16.jpg

باستعمال أداة القلم (Pen Tool (P اصنع ثلاثة مساراتٍ منحنية curved paths كما ترى في الصورة أدناه. حالما تنتهي من رسم المسارات، استبدل لون الحد Stroke الحالي للمسار الأحمر والمسار الأزرق بالتدرّج الخطّي Linear gradient على الحد، ثم غيّر سمك الحد Stroke weight إلى 2 بكسل. أبقِ المسارات الناتجة محدّدةً وافتح قائمة الحدود (Window > Stroke). في صندوق المحادثة Stroke، اختر خيار الخط المتقطّع Dashed Line وأدخل قيمة 5 بكسل في حقل dash و 3 بكسل في حقل gap. حدّد الآن المسار الأصفر، استخدم أداة (Eyedropper Tool (I واضغط على واحدٍ من المسارين المتقطّعين، ثم استبدل لون الحد Stroke الحالي للمسار الناتج بتدرّج خطّي Linear gradient على الحد كما يظهر في الصورةِ الثالثة.

17.jpg

18.jpg

19.jpg

لنستمر مع لسان الحذاء. باستخدام أداة القلم (Pen Tool (P اصنع عنصرًا كما هو موضّح في الصورةِ أدناه. حدّد الآن الشكل المصنوع في الخطوة السادسة، ضاعفه مرةً واحدة (CTRL+C ثم CTRL+F) وأحضر النسخة إلى مقدمة الوثيقة (CTRL+SHIFT+Right Square Bracket). أبقِ الشكل الجديد محدّدًا، اضغط باستمرارٍ على زر SHIFT واضغط على العنصر الأحمر، ثم اضغط على زر Minus Front من قائمة الـPathfinder.

20.jpg

21.jpg

22.jpg

املأ العنصر الأحمر بتعبئة لونية Fill قيمها R=211, G=211, B=211 ثم توجّه إلى:

Effect > Stylize > Inner Glow

اتبع التعليمات كما هو موضّح أدناه ثم اضغط OK.

23.jpg

حان وقت رسم الثقوب، ابدأ برسم شكلٍ بيضاوي مستخدمًا أداة الشكل البيضاوي (Ellipse Tool (L. ثم املأ هذا الشكل البيضاوي بتدرّج شعاعي Radial gradient كما هو موضّح في الصورة الثانية. أبقِ الشكل الناتج محدّدًا، توجّه إلى:

Effect > Stylize > Drop Shadow

اتبع المعلومات كما هو موضّح في الصورة الثالثة واضغط OK. استمر في صناعة شكلٍ بيضاويٍ آخر كما ترى في الصورة الرابعة واملأه بالقيم اللونية R=45, G=39, B=36.

24.jpg

25.jpg

26.jpg

بطريقةٍ مماثلة، أعد نفس العمليّة كما هو موضّح في الخطوات السابقة لرسم المزيد من الثقوب.

27.jpg

تاليًا سنعمل على الشرائط. باستخدام أداة القلم (Pen Tool (P اصنع بعض المسارات المنحنية curved paths كما هو موضّح في الصور أدناه.

28.jpg

29.jpg

حدّد المسارات الزرقاء والمسار الأصفر ثم استبدل لون حدّها Stroke الحالي بتدرّجٍ خطّي Linear gradient على الحد كما هو موضّح أدناه. غيّر سمك المسارات الناتجة إلى 5 بكسل. تأكد من أن المسارات الناتجة ما زالت محدّدة، اضغط باستمرارٍ زر SHIFT واضغط على أقصر مسارٍ لإلغاء تحديده، طبّق الـ Width Profile 3 على بقية المسارات. أعد الآن تحديد جميع المسارات التي عُدّلت في هذه الخطوة وتوجّه إلى:

Effect > Stylize > Drop Shadow

اتبع المعلومات كما هو موضّح في الصورة الثانية واضغط OK، ثم اضغط (CTRL+Left Square Bracket) بضعة مراتٍ لتخفي المسارات الناتجة خلف مقدّمة الحذاء.

30.jpg

31.jpg

32.jpg

حدّد كل المسارات الحمراء ثم استبدل لون حدودها Stroke الحالي بتدرّج خطّي Linear gradient على الحد كما هو موضّح أدناه. افتح بعدها قائمة (Window > Stroke) وغيّر سمك الحد Stroke Weight الناتج للمسارات إلى 5 بكسل، ثم اضغط على زر Round Cap. تأكد من أن المسارات الناتجة ما زالت محدّدة وتوجّه إلى:

Effect > Stylize > Drop Shadow

استعمل القيم الظاهرة في الصورة الثانية واضغط OK.

33.jpg

34.jpg

لنعمل على صناعة خطّافات الحذاء. استعمل أداة القلم (Pen Tool (P لصناعة عنصرٍ كما هو موضّح أدناه. حالما تنتهي من رسم عنصرك، املأه بتدرّج خطّي Linear gradient. اصنع نسخةً (CTRL+C ثم CTRL+F) من الشكل الناتج وحرّك النسخة 2 بكسل إلى الأعلى، ثم حرّكها 1 بكسل نحو اليمين. أخيرًا استبدل لون الشكل الجديد بتدرّج خطّي جديد Linear gradient.

35.jpg

36.jpg

أنشئ نسخةً من الشكل الجديد الذي صنع في الخطوة الثامنة عشر ثم أخفي النسخة (CTRL+3). أعِد الآن تحديد الشكلين المصنوعين في الخطوة الثامنة عشر وتوجّه إلى:

Object > Blend > Blend Options

استخدم القيم الموضّحة أدناه واضغط OK، ثم توجّه إلى:

Object > Blend > Make

أو من خلال الختصار (CTRL+ALT+B). أبقِ العنصر الناتج محدّدًا وتوجّه إلى:

Effect > Stylize > Drop Shadow

أدخل القيم التي تراها في الصورة الثانية ثم اضغط OK. أخيرًا اضغط (CTRL+ALT+3) لتظهر الشكل المخفي في الخطوة السابقة واستبدل بعدها لون الشكل الحالي بتدرّج خطّي جديد كما ترى في الصورة الثالثة.

37.jpg

38.jpg

39.jpg

بطريقةٍ مماثلة، أعد العمليّة نفسها كما في الخطوات السابقة لترسم المزيد من الخطّافات. في النهاية يجب أن يبدو الحذاء الذي صنعته مقاربًا للذي في الصورة الثانية.

40.jpg

41.jpg

حان الوقت الآن لرسم أخمص الحذاء. باستخدام أداة القلم (Pen Tool (P اصنع عنصرًا كما هو موضّح أدناه. حدّد بعدها الشكل المصنوع في الخطوة السادسة، ضاعفه مرةً واحدة (CTRL+C ثم CTRL+F) وأحضر النسخة إلى مقدّمة الوثيقة (CTRL+SHIFT+Right Square Bracket). تأكد من أن الشكل الجديد ما زال محدّدًا، اضغط باستمرارٍ على زر SHIFT واضغط على العنصر الأحمر، ثم اضغط على زر Minus Front من قائمة  Window> Pathfinder. املأ أخيرًا الشكل الناتج بتدرّج خطّي Linear gradient كما ترى في الصورة الخامسة أسفله.

42.jpg

43.jpg

44.jpg

45.jpg

46.jpg

سنعمل تاليًا على الكعب. استخدم أداة القلم (Pen Tool (P لصناعة عنصرٍ كما هو موضّح في الصورة أدناه. حالما تنتهي من رسم العنصر، املأه Fill بالقيم اللونية R=35, G=34, B=35.

47.jpg

استمر باستخدام أداة القلم (Pen Tool (P لصناعة مسارٍ منحنٍ curved path كما هو موضّح أدناه. أعد بعدها تحديد المسار الجديد وتوجّه إلى:

Object > Transform > Move

أدخل قيمة 4 بكسل في حصل الإدخال Vertical واضغط Copy، اضغط بعدها (CTRL+D) سبع مراتٍ للحصول على النتائج التي تراها في الصورة الثانية. أعد الآن تحديد كل المسارات المصنوعة مؤخّرًا واستبدل لون حدودهم Stroke بتدرّج خطّي Linear Stroke في الحد، ثم طبّق الـWidth Profile 3 للمسارات الناتجة.

48.jpg

حدّد كل المسارات المصنوعة في الخطوة 23 وجمّعهم في مجموعة (Group (CTRL+G. حدّد بعدها الشكل المصنوع في الخطوة 22 وضاعفه مرةً واحدة ثم أحضره إلى مقدّمة الوثيقة. تأكد من أن الشكل الناتج ما زال محدّدًا، اضغط باستمرارٍ زر SHIFT واضغط على المجموعة التي صنعتها خلال هذه الخطوة، ثم توجّه إلى:

Object > Clipping Mask > Make

50.jpg

اصنع شفرة التزلج

باستعمال أداة القلم (Pen Tool (P اصنع عنصرًا كما هو موضّح أدناه. بعد ذلك، استعمل الـاختصار (Convert Anchor Point Tool) (SHIFT+C) وأداة إضافة النقط Add Anchor Point Tool (+) لضبط شكل العنصر الجديد كما هو موضّح في الصورة الثانية. بعدما تنتهي من ضبط شكل العنصر طبّق تدرّجًا خطيًّا لطيفًا كما ترى في الصورة الثالثة. أخيرًا أرسل الشكل الناتج إلى مؤخرة الوثيقة (CTRL+SHIFT+Left Square Bracket).

52.jpg

53.jpg

54.jpg

حدّد الشكل الجديد الذي صنعته في الخطوة 26، ضاعفه مرةً واحدة وحرّك نسخته نحو الأسفل بمقدار 1 بكسل، ثم حرّك النسخة 3 بكسل تجاه اليمين. أنشئ نسخةً من الشكل المصنوع مؤخّرًا وأخفي النسخة. أعد الآن تحديد الشكلين الجديدين المصنوعان في الخطوة 26 والخطوة 27 ثم توجّه إلى:

Object > Blend > Blend Options

اتبع المعلومات كما هو موضّح في الصورة الثانية ثم اضغط OK.

55.jpg

56.jpg

اضغط (CTRL+ALT+3) لإظهار الشكل المخفي في الخطوة 27 ثم استبدل لونه الحالي بتدرّج خطّي Linear gradient جديد.

57.jpg

أنشئ نسخة (CTRL+C ثم CTRL+F) من الشكل المصنوع حديثًا في الخطوة 28 وأزل لون تعبئة Fill Color النسخة، ثم أضف حدًّا Stroke بمقدار 1 بكسل (بلونٍ أحمر). حدّد الآن ثلاث نقاطٍ معلّمة بالأصفر واضغط على زر "Cut path at selected anchor points" من شريط Properties. سيجعل هذا العنصر مكوّنًا من ثلاث مسارات.

58.jpg

املأ المسار الأصفر بتعبئة لونية من النوع none وأضف حدًّا Stroke بقيمة 0.5 بكسل (R=149, G=151, B=151)، ثم طبّق الـ Width Profile 2 على المسار الناتج، املأ بعدها المسار الأحمر بتعبئة لونية من النوع none ثم أضف حدًّا Stroke بقيمة 0.5 بكسل (R=73, G=73, B=75)، ثم طبّق الـ Width Profile 3 على المسار الناتج.

59.jpg

ركّز على المسار الأخضر، حدّد عشر نقاطٍ معلّمة بالأزرق واضغط على زر "Cut path at selected anchor points" من شريط Properties. حدّد بعدها خمس مساراتٍ كما ترى في الصورة الثانية واحذفهم.

60.jpg

حدّد أطول مسارٍ أخضر واستبدل لون الحد Stroke الحالي بالقيم اللونية R=169, G=171, B=171، ثم غيّر سمك الحد Stroke Weight إلى 0.5 بكسل. يفترض الآن بمزلاجك أن يبدو كما في الصورة أدناه.

61.jpg

62.jpg

لإضفاء لمسةٍ أكثر واقعية سأضيف ظلًّا لشفر التزلّج. اصنع أوّلًا عنصرًا كما هو موضّح أدناه واملأ هذا العنصر باللون الأصفر. أبقِ الشكل الناتج محدّدًا وتوجّه إلى:

Effect > Stylize > Drop Shadow

اتبع المعلومات كما ترى في الصورة واضغط OK.

65.jpg

لقد انتهينا من المزلاج الثلجي للتو. حدّد الآن واجمع (CTRL+G) كل العناصر المصنوعة من الخطوة الثانية حتى الآن. تأكد من أن المجموعة ما زالت محدّدة وتوجّه إلى:

Object > Transform > Reflect

علّم خيار Vertical واضغط OK. اجعل موضع النسخة كما هو موضّح أدناه.

66.jpg

اصنع الخلفية

باستخدام أداة الشكل المستطيل (Rectangle Tool (M اصنع عنصرًا بمقاسات 966 بكسل في 914 بكسل. املأ بعدها هذا المستطيل بتدرّج شعاعي Radial gradient كما هو موضّح أدناه.

71.jpg

اصنع نسخةً (CTRL+C ثم CTRL+F) من الشكل المصنوع حديثًا واستبدل لون النسخة الحالي بتدرّج خطّي Linear gradient. تأكد من أن الشكل الناتج ما زال محدّدًا، توجّه إلى:

Effect > Skectch > Reticulation

اتبع المعلومات الظاهرة في الصورة التالية واضغط OK. اضبط أخيرًا وضع المزج Blending Mode الخاص بالشكل الناتج إلى Soft Light وقلّل الشفافية إلى 50%.

72.jpg

استمر بصناعة عنصرٍ واملأه Fill بعدها بتدرّج شعاعي Radial gradient كما ترى في الصور أدناه. أبقِ الشكل الناتج محدّدًا وتوجّه إلى:

Effect > Blur > Gaussian Blur

أدخل قيمة 20 بكسل في حقل الإدخال Radius واضغط OK.

74.jpg

75.jpg

76.jpg

لنعمل على صنع الثّلج. ارسم أوّلًا شكلًا بيضاويًا أبيض كما هو موضّح في الصورة أدناه ثم طبّق تمويهًا ضبابيًا Gaussian Blur بقيمة 3 بكسل لهذه الدائرة. بنفس الطريقة، كرّر العملية نفسها عدة مرات لرسم المزيد من بياض الثلج كما ترى في الصورة الثالثة.

78.jpg

وها قد انتهينا!

Ice_Skates_Final21.jpg

ترجمة -وبتصرف- للمقال: How to Create a pair of Ice Skates in Adobe Illustrator لصاحبه Bao Nguyen.

تم التعديل في بواسطة وليد زيوش


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...