اذهب إلى المحتوى

لوحة المتصدرين

  1. هبة محمد سعيد

    هبة محمد سعيد

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • المساهمات

      135


  2. ايناس

    ايناس

    الأعضاء


    • نقاط

      2

    • المساهمات

      208


  3. أسامة عرب

    أسامة عرب

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      364


  4. Hamza

    Hamza

    الأعضاء


    • نقاط

      1

    • المساهمات

      91


المحتوى الأكثر حصولًا على سمعة جيدة

المحتوى الأعلى تقييمًا في 03/28/16 في كل الموقع

  1. نصيحتي أنا مختلفة ومن واقع تجربتي، لا تركّز تفكيرك على الاستثمار بالدولارات الخمسة التي لديك، استثمر في نفسك انظر ما الذي تملك رغبة في تعلمه، واستثمر في تعلمه، ولا أقصد أن تشتري الكتب وتسجل في الدورات، ابدأ بالمواد المجانية المتوفرة على الإنترنت، وبعد فترة ستة أشهر ستصبح قادرًا على تقديم خدمات كمستقل وستحصل المزيد من المال، وحينها يمكنك التفكير بالاستثمار
    2 نقاط
  2. Android هو نظام تشغيل مفتوح المصدر مبني على نواة لينكس مع إضافة بعض التعديلات عليها ليعمل النظام على الهواتف المحمولة والحواسيب اللوحية، وغيرهما من الأجهزة الذكية المختلفة، ويتم تطوير إصدارات النظام بواسطة شركة جوجل. الطبقات الرئيسية المكونة لنظام أندرويد الصورة التالية توضح الهيكل الداخلي للأندرويد والطبقات الرئيسية المكونة لنظام التشغيل. ينقسم نظام التشغيل إلى خمس طبقات وظيفتها كالآتي: طبقة التطبيقات Application Layer (الطبقة العلوية) وهي الطبقة التي نتعامل معها دائمًا كمستخدمين لنظام التشغيل، فهي تحتوي على تطبيقات النظام والتطبيقات التي نقوم بتحميلها من المتجر -وهي الطبقة التي سيعمل فيها تطبيقك في آخر هذا الدرس-، أمثلة على ذلك تطبيق الاتصال وتطبيق البريد الإلكتروني وتطبيق المتصفح. الطبقة الخاصة ببيئة عمل التطبيقات Application Framework Layer تحتوي تلك الطبقة على مكتبات بُنيت بلغة الجافا خصّيصًا لنظام تشغيل أندرويد وتوفر هذه المكتبات طرق الوصول إلى الموارد الخاصة بالهاتف مما يجعل تطوير التطبيقات أسهل -وهي الطبقة التي سنتعامل معها كمطوري تطبيقات للأندرويد- وأمثلة على ذلك: View System: وهي مكتبة تحتوي على العناصر اللازمة لإنشاء واجهة المستخدم مثل TextViews و Buttons و Checkboxes و غيرها من العناصر الخاصة بواجهة المستخدم. Notification Manager: تحتوي هذه المكتبة على العناصر اللازمة لإنشاء و إرسال الإشعارات للمستخدم الخاصة بتطبيقك. Telephony Manager: وهي المكتبة المسؤولة عن استقبال و إرسال المكالمات الهاتفية من داخل تطبيقك. Location Manager: وهي المكتبة المسؤولة عن تحديد المواقع باستخدام GPS Sensors المتواجدة بالهاتف. أسفل هذه الطبقة سنجد طبقة خاصة تنقسم إلى جزئين: طبقة المكتبات المطورة بلغة C و ++C (المعروفة باسم Libraries Layer) وتحتوي هذه الطبقة على مكتبات مكتوبة بلغة C لقدرة لغة C على القيام بالمهام القوية بشكل كفء دون إهدار لموارد النظام. أمثلة على ذلك: SQLite: تستخدم للتعامل مع قواعد البيانات. OpenGL|ES: تستخدم للتعامل مع الرسوميات ثنائية و ثلاثية الأبعاد و تستخدم بشكل أكبر مع ثلاثية الأبعاد. FreeType: تستخدم للتعامل مع أنواع الخطوط المختلفة. Media FrameWork: تستخدم للتعامل مع الصيغ المختلفة لملفات الفيديو. Android Runtime و تحتوى هذه الطبقة على مجموعة من المكتبات والتي تجعل المطور قادر على برمجة التطبيقات باستخدام لغة الجافا. كما تحتوى على الآلة الافتراضية (Virtual Machine) المسؤولة عن تشغيل التطبيقات والتي تم تطويرها لكي تعمل على الهواتف المحمولة وتتميز باستهلاكها القليل للموارد من الذاكرة العشوائية والمعالج وبطارية الهاتف وتسمى بـ Dalvik Virtual machine. ويعمل كل تطبيق داخل نسخة خاصة به من الآلة الافتراضية مما يميزها بالأمان فالتطبيق لا يستطيع أن يرى باقي التطبيقات ولا يستطيع الوصول إلى بيانات من داخل الهاتف دون علم المستخدم ومنحه الصلاحيات اللازمة لذلك - تلك الصلاحيات التي يتم منحها للتطبيق عند تحميله من المتجر- لذلك ينصح بالتدقيق فيما يحتاجه التطبيق من صلاحيات وألا تقوم بتحميل تطبيقات ذات صلاحيات زائدة عن حاجة التطبيق لكي يعمل ، وصُممت الآلة الافتراضية بطريقة تجعل أكثر من نسخة من الآلة الافتراضية تعمل معًا بسلاسة وذلك لكي يصبح المستخدم قادراً على تشغيل واستخدام أكثر من تطبيق معًا دون الشعور باختلاف في الأداء. طبقة النواة (Kernel) وهي الطبقة المسؤولة عن التعامل مع العتاد المختلف للهواتف فتحتوي على التعريفات الأساسية الخاصة بهذا العتاد كما توفر طريقة أبسط للطبقة العلوية للوصول لمميزات العتاد وهي نفس نواة لينكس. تعتبر كل طبقة هي حلقة الوصل بينها وبين ما فوقها أو تحتها من طبقات، وكلما أتجهنا للأسفل كلما استُخدمت لغات وطرق أقرب في تعاملها مع العتاد كلغة C أو الأسمبلي مثلاً وكلما صعدنا للأعلى كلما استُخدمت لغات وطرق أسهل للمستخدم وتقدم خدمات غنية له كالجافا مثلاً. إصدارات أندرويد قبل البدء بتطوير التطبيقات ينبغي علينا معرفة ما هي إصدارات أندرويد، سأقوم سريعًا بذكر كافة إصدارات أندرويد المختلفة ورقم الإصدار ورقم الـ API الخاص بها. Cupcake 1.5 API 3 Dount 1.6 API 4 Eclair 2.0 API 5 Froyo 2.2 API 8 Gingerbread 2.3.3 API 10 Honeycomb 3.0 API 11 Ice Cream sandwich 4.0 API 14 Jellybean 4.1 API 16 Kitkat 4.4 API 19 Lollipop 5.0 API 22 Marshmallow 6.0 API 23 بعد أن تعرفنا على إصدارات أندرويد تبقى علينا معرفة عدد مستخدمي كل إصدار منهم لأنه ليس بالضرورة أن يكون أحدث إصدار هو الأفضل لتطوير التطبيقات من أجله، فعدد المستخدمين لهذا الإصدار أحد العوامل المحددة لذلك. تقوم جوجل شهرياً بنشر إحصائيات عن عدد مستخدمي كل إصدار من إصدارات أندرويد ويمكنك معرفتها عن طريق الرسم البياني التالي. لكل إصدار من إصدارات أندرويد مزايا خاصة أُضيفت له لم تكن متوافرة في الإصدارات الأقدم، ولكي تستطيع بناء هذه المزايا في تطبيقك ينبغي اختيار الإصدار الأدنى المناسب لمزايا تطبيقك لأنك تستطيع دعم المزايا الخاصة بالإصدار الأدنى فقط، لذا كلما قمنا بدعم إصدارات أقدم كلما فقدنا المزايا الحديثة وفي المقابل نحصل على عدد مستخدمين أكثر وإذا قمنا بدعم أحدث الإصدارات سوف نحصل على مزايا أكثر وعدد مستخدمين أقل. لذا سنختار الحد الأدنى الذي سنحتاجه من المزايا دون خسارة عدد المستخدمين، وإصدار Jellybean يتيح لك مزايا جيدة واستهداف عدد مستخدمين أكبر لأن تطبيقك سيعمل على كل من Jellybean و kitkat و lollipop و marshmallow وما سيأتي بعد ذلك من إصدارات أحدث وهو كما يتضح في الرسم البياني السابق أكثر من 90% من مستخدمي أندرويد، ولكنه لن يعمل على أي هاتف يعمل بإصدار أقدم من Jellybean. المتطلبات للبدء ببرمجة تطبيقات أندرويد كل ما تحتاجه هو حاسوب يعمل بأي نظام من أنظمة التشغيل الرئيسية -ويندوز أو لينكس أو ماك- لتبدأ معنا هذه الدروس. لا يوجد حاجة لمعرفة سابقة بلغة برمجة فسنتعلم معاً ما نحتاج إليه. هذه الدروس موجهة بشكل أساسي للمبتدئين. البرامج التي سنعمل عليها خلال الدروس القادمة: JDK Android Studio قم بتحميل هذه البرامج وبتثبيتها على جهازك. ملاحظة: ينبغي تثبيت JDK أولاً قبل البدء في تثبيت Android Studio حيث أنه يحتاج إليه عند التثبيت. إنشاء مشروع جديد الآن بعد الانتهاء من تثبيت البرامج اللازمة لتطوير تطبيقات أندرويد دعنا نُنشئ مشروعنا الأول وهو مشروع "أهلاً بالعالم Hello World". قم بفتح برنامج Android Studio واختر Start a new android studio project من القائمة. قم باختيار اسم التطبيق الخاص بك ثم اكتب نطاق موقعك – إن وجد – أو قم بكتابة الاسم كما هو موجود في الصورة وسيتم شرح فائدة هذا الاسم لاحقاً. اختر تطوير التطبيق من أجل Phone and Tablet ثم اختر إصدار Jellybean كإصدار أدنى كما ذكرنا سابقًا. اختر Blank Activity ثم أضغط Next. سنبقي هذه الخانات على حالتها الافتراضية حيث يمكننا تغييرها فيما بعد وأضغط Finish. تم إنشاء أول مشروع لك بنجاح. ملفات ومجلدات المشروع دعنا الآن نستعرض بيئة التطوير وما توفره لنا كمطورين من مزايا. على اليسار هناك ثلاثة ملفات / مُجلّدات رئيسية تكونت تلقائياً بداخل app وهي: manifests java res مجلد manifest والذي يحتوي على ملف AndroidManifest.xml ويعتبر هذا الملف مهم جداً لنظام أندرويد لما يقدمه من معلومات أساسية للنظام قبل أن يقوم بتشغيله، أبرز هذه المعلومات: يحتوي على اسم الحزمة Package Name: وهو اسم مميز للتطبيق لتمييزه عن باقي التطبيقات المتواجدة على الهاتف ، فمثلاً إن كان اسم تطبيقك Gallery و هناك تطبيق آخر على الهاتف يسمى Gallery كيف يستطيع النظام التفرقة بين صلاحيات كل منهما و معلوماتهما الخاصة؟ يقوم النظام بتمييزهما عن طريق Package Name لذا فهو يعتبر اسمًا مُميّزًا لتطبيقك لا ينبغي أن يتشابه مع Package Name لأي تطبيق آخر ، من أجل ذلك وضعت قواعد لتسمية الـ Package أهمها هو أن تجعل تطبيقك على هيئة اسم نطاق لموقعك - إن وجد – فمثلا نجد شركة Google عند تسمية حزم تطبيقاتها تستخدم com.google.appName فيكون لها اسم حزمة Package Name فريد لا يتكرر. ملحوظة: يتم تحديد Package Name عند إنشاء التطبيق في الخانة الخاصة بالـ Company Domain. يقوم بتعريف المكونات الأساسية التي يتكون منها التطبيق الخاص بك: سوف نتعرف على هذه المكونات في الدرس التالي، ويتكون التطبيق من أحد هذه المكونات أو أكثر على حسب حاجة التطبيق. يحتوي الإصدار الأدنى الذي يعمل التطبيق معه وهو ما قمنا بتحديده مسبقا عند إنشاء للمشروع. يحتوي على الصلاحيات التي سيعطيها النظام للتطبيق –إن وجدت-. يحتوي على الصلاحيات التي يجب على التطبيقات الأخرى أن تطلبها إن أرادت أن تتبادل معلومات مع تطبيقك. لذا يعتبر هذا الملف من الملفات الأساسية التي يعتمد عليها النظام في تحديد كيفية التعامل مع التطبيق وإذا لم يتم تحديد كل شيء بشكل صحيح فذلك يعرض تطبيقك إلى ألا يعمل. مجلد java يختص هذا المُجلّد بالشيفرة التى سنكتبها للتطبيق و هي الشيفرة الذى يحدد وظيفة التطبيق و استجابة الواجهة و تنفيذها للأوامر. مجلد res و يهتم هذا المُجلّد بكل الموارد التي يتعامل معها التطبيق من صور و عناصر مكونة لواجهة المستخدم و عناصر مكونة للقوائم ويتكون من مجموعة من المجلّدات المرتبة كالآتي: drawable ويخص هذا المُجلد كافة الصور التي سيتم استخدامها في التطبيق. layout ويخص هذا المجلد بالتصميم الخاص بواجهة المستخدم و ما تحتويه من عناصر مختلفة. menu ويخص هذا المجلد بالقوائم و ما تحتويه من عناصر. mipmap ويخص هذا المجلد بالأيقونة الخاصة بالتطبيق فقط. values ويحتوى هذا المجلد على ملفات أخرى لكل منها وظيفة مختلفة و لكنها تشترك في فكرة عامة واحدة وهي جعل التطبيق أكثر مرونة لدعم دقة الشاشات المختلفة و الأحجام المختلفة ودعم اللغات المختلفة كما سنرى لاحقا في الدروس القادمة. المحاكي Simulator كما تتميز بيئة تطوير Android Studio بأنها بيئة تطوير متكاملة وتحتوي على ما يحتاجه المطور من أدوات لصنع تطبيق أندرويد فكما رأينا فهي تحتوي على مستعرض للمشروع وملفاته وتحتوي على المترجم الخاص والذي يحول الشيفرة إلى صيغته التنفيذية والتي تعمل على الهواتف وأيضاً تحتوي على محاكي للهواتف والحواسيب اللوحية ونستطيع تجربته عن طريق الضغط على (AVD (Android Virtual Device من داخل Android Studio في شريط القوائم وسنجد أنه تلقائياُ لديه هاتف جاهز للعمل. كما يمكنك أن تقوم بصنع محاكي آخر عن طريق الضغط على Create Virtual Device. الآن قم بتشغيل المحاكي و انتظر حتى يعمل كالتالي. قد يأخذ المحاكي بعض الوقت خاصة عند تشغيله أول مرة لذا ينصح دائما أن تقوم بتشغيل المحاكي قبل أن تقوم بتجربة التطبيق بفترة كافية. لتجربة التطبيق الذي قمنا بإنشائه على المحاكي من داخل android studio اضغط على الأيقونة Run ثم انتظر حتى تظهر أمامك شاشة يظهر فيها اسم المحاكي. ثم اختر المحاكي وأضغط ok. ستجد التطبيق يعمل الآن على المحاكي. ملحوظة: عند إنشاء أي مشروع داخل بيئة عمل Android Studio يقوم تلقائياً بإنشاء مشروع يعرض فقط كلمة !Hello World أمام المستخدم وهو الذي شاهدناه في الصورة السابقة حيث أننا لم نقوم بتغيير أي شيء في المشروع الأصلي. بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية أول دروسنا من هذه السلسة وإلى لقاء قريب بإذن الله، في انتظار تجربتكم وما مررتم به من مشاكل إن وجدت.
    1 نقطة
  3. يستغرب بعض الكتّاب المستقلين من فكرة كتابة تدوينات أومقالات وتقديمها للآخرين بلا مقابل في الوقت الذي يمكن أن يحصلوا فيه على المال إذا كتبوها لعميل آخر مستعد للدفع ويعتبرون هذا التصرف مضيعة للوقت وإهدارا للجهد ، لكنهم لم يفكروا في مدى جدوى هذه المشاركات وأهميتها في أن يصبح للكاتب اسما معروفًا لدى أصحاب المشاريع. تجربة مميزة للتدوين الاستضافي إحدى هذه التجارب الثرية كانت كتابتي لعدد من الموضوعات على موقع the Huffington post بلا مقابل حتى حصلتُ على فرصة الكتابة لديهم مرة واحدة في الشهر وبإمكاني تقديم المزيد حيث أن العرض مغري جدا ولكنني لا أرغب أن ألزم نفسي بعدد كبير من المقالات فيؤثر ذلك على جودة وكفاءة العمل. في وقت لاحق أصبح لديّ أربع منصات أكتب من خلالها بلا مقابل وبشكل دوري ومنتظم ثم أبقيت على اثنتين فقط ، اكتسبتُ من خلال مساهمتي في هذه المدونات مصداقية كبيرة لدى القراء وثقة قاعدة عريضة من العملاء أيضا، كما أنني أشعر بالمتعة والسعادة لممارسة الهواية التي أحبها. إيجابيات التدوين الاستضافي أستمرُّ في كتابة موضوعات لمدوّنات كُتّاب آخرين على الأقل مرة في الشهر والتدوين الاستضافي لعدد من المواقع ،وعلى الرغم من عدم وجود عائد مادي من وراء هذا العمل لكنني حقا أشعر بالمتعة والإنجاز ويعود عليّ هذا العمل بعدد من الفوائد والمنافع ومنها: 1. التواصل مع جمهور جديد من القراء ربما هذا هو السبب الرئيسي وراء التدوين الاستضافي وهو توسيع دائرة قرّاءك والتفاعل مع فئة جديدة منهم لم تتعرض لأعمالك من قبل، إذا كانت مساهماتك على درجة عالية من الكفاءة والتميز ستحصل على ولاء وإعجاب الكثير من القراء ورويدا رويدا سينقرون على مدونتك الخاصة ليستمتعوا بكتاباتك ويداومون على متابعة ما تقدمه من معلومات وأفكار جذابة، فالقراء يستطيعون دائما التمييز ما بين الجيد و الرديء من المشاركات المختلفة. 2. التواصل مع أفراد مؤثرين ومعروفين من المنطقي اختيار المواقع والمدونات الأكثر شهرة والمعروفة لدى جمهور الإنترنت ولها قاعدة عريضة من المتابعين للكتابة فيها، إلا أنه ومن أجل توطيد العلاقة مع أشخاص مميزين ولهم تأثير وحتى تمارس حرفة الكتابة بمهارة وإتقان يكون من المجدي أحيانا الكتابة أيضا في مواقع ناشئة وغير معروفة، فكتابة محتوى لمدونة شخص آخر هي وسيلة رائعة لتعزيز العلاقات مع هذا الشخص نفسه. نظريا كلما كتبت أكثر وباستمرارية كان ذلك أفضل،فقد يُعرض عليك الكتابة فى مواقع بارزة وأكثر أهمية وستكتسب ثقة وإعجاب أصحاب المشاريع المحتملين . 3. الكتابة في مجالات جديدة ومتنوعة التدوين الاستضافي هو فرصة رائعة لتأسيس عملك الخاص وتعزيز سيرتك المهنية، يمكنك التواصل مع أصحاب المدونات المتخصصة في موضوعات تهتم لها أو قريبة منها إذا كان لديك عينة من مشاركاتك وأعمالك السابقة، أو مدونات متخصصة في موضوعات أخرى جديدة لم يسبق لك التفكير فيها من قبل وترغب في الكتابة عنها كالسفر والمغامرات أونصائح على غرار الأعمال اليدوية، ستكون هذه فرصة لك لتختبر قدراتك في مجالات جديدة ويصبح لك أعمالا متنوعة وجاهزة بالفعل ففي أى وقت يمكنك تقديمها كأمثلة لأصحاب المشاريع. وإذا كنت متابعا جيدا لمدونة ما فقد تتواصل مع صاحبها للمشاركة فيها وأسوأ ما يمكن أن تتوقعه أن يرفض مشاركتك. 4. الحصول على عملاء جدد إنه لشعور طيب عندما تفاجأ بتعليق من أحد العملاء يبدي فيه إعجابه بعملك و متابعته لمدونتك من خلال مشاركات سابقة كتبتها في مدونات ومواقع أخرى ثم يتمنى لو يتسع جدول أعمالك لإنجاز مشروع خاص به ويستفسر عن أسعارك. تكون التجربة الأولى دائما هي الأكثر إثارة وحماسة فيبدأ العمل بتبادل رسائل البريد الإلكتروني للتنسيق بين الطرفين ثم يدفع صاحب المشروع عربونا للمستقل وبدوره يجتهد المستقل لإخراج المشروع بأفضل ما يكون ثم تدور عجلة العمل للاتفاق على أعمال جديدة وجذب المزيد من العملاء. التوازن مطلوب سيصبح للتدوين الاستضافي على المدى الطويل مردودا ماديا جيدا ومن أكثر من جهة فلا تستهن به أوتقلل من أهميته بدايةً من تعزيز سيرتك المهنية وبناء دائرة من العلاقات المميزة، مرورا بتقديم المحتوى الخاص بك لقاعدة عريضة من القراء وجذب عملاء جدد بالإضافة لعدد من المنافع الأخرى مقارنةً بالكتابة الحرة نظير مقابل مادي. فقط كن واعيا يقظا بألا تقضي كل وقتك في التدوين الاستضافي واتخذه كخطوة أولى في عالم الكتابة الحرة للتواصل مع عدد من المدوِّنين وصقل مهارات الكتابة بحرفية في موضوعات متنوعة ومختلفة ثم اغتنم كل الفرص المتاحة أمامك. ترجمة -وبتصرّف- للمقال Four 4 Reasons It Pays to Write for Free لصاحبته Gina Horkey. حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.
    1 نقطة
  4. بداية أي عمل أونشاط جديد دائما ما يكون به شيء من الصعوبة ويواجه بعض المشكلات وبالأخص اقتحام مجال الكتابة الحرة لحسابك الخاص، ففيه الكثير من التحديات ويواجه فيه المستقل عقبات مختلفة عليه أن يتجاوزها، وهو أمر يتوقف على مدى إصراره وطول النَفَس لتحقيق أهدافه الخاصة، وأصعب هذه التحديات هو الشعور الذي ينتاب معظم المستقلين إن لم يكن جميعهم وهو شعور العجز، الإحباط والفشل في تحقيق الأهداف المرجوَّة. كيف تتخلص من هذه المشاعر؟ هناك 3 خطوات مجربة وناجحة يمكنك الاستعانة بها وهي: 1. ارجع خطوة إلى الوراء لتشاهد الصورة الكاملة لا تسمح للإحباط أوالخوف أن يسيطر على عقلك ومشاعرك فهو كفيل بأن يقتل داخلك كل الحماس والرغبة في الإنجاز، ولكن بدلا من الاستسلام للقهر والعجز والذي قد يدفعك للتخلي عن طموحاتك والانسحاب تماما من عمل لست سوى في بداياته، خذ خطوة للوراء تُراجع فيها قرارك بالعمل الحر وتقيِّم دوافعك الحقيقية نحوه، هل هذه الدوافع تُشكّل حافزًا قويا بما يكفي ليجعلك تستمر تحت ظروف ضغط وقسوة العمل أم أن مجال العمل الحر ليس هو الاختيار الأنسب لك (تذكّر بأن العمل الحر لا يُناسب الجميع بالضّرورة). ركّز وحدّد أهدافك فقد تكتشف نفسك من جديد واعمل ما تحب فالعمر أقصر من أن نضيِّعه في عمل لا نستمتع به. 2. حدد أولوياتك: الأهم فالمهم إذا كان العمل الحر هو ما تفضله وترتاح له، فستحتاج إلى كتابة قائمة بكل الأشياء والمهام التي تعتقد أنك بحاجة إليها، استخدم الورقة والقلم ،مستند جوجل أومنصة Trello (وهي الأفضل في رأيي)، ثم قم بتحليل كل ما كتبته في القائمة لتحدد المُلحّ والضروري منها والذي يجعلك أقرب لهدفك وما هو الأقل في الأهمية فتضعه تحت بند المهام المستقبلية. بمجرد تحديد قائمة بأولوية الأعمال المطلوبة عيِّن موعدا نهائيا لإنجازها، يمكنك تعيين مهمة محددة لكل يوم من أيام الأسبوع الحالي أوالمقبل، ستساعدك هذه الطريقة على كتابة قائمة بجدول أعمالك اليومية تتضمن 10 مهام أوأقل حتى لا تُلزم نفسك بكم كبير من العمل فتشعر بالتوتر والضغط مع بداية كل يوم جديد وما إذا كنت قادرا على إنجازه. يحتاج أي تخطيط للمرونة ولا ينجح بدونها فهي سيدة الموقف، ضع في ذهنك الظروف الطارئة كالمرض مثلا أوالأوقات البينية كتفقُّد البريد الإلكتروني صباحا و مساء، يمكنك أيضا إضافة مهام جديدة في وقت لاحق ثم كافئ نفسك عندما تنجح في إتمام مشاريعك الخاصة. 3. قم بالخطوة التالية مباشرة الآن وقد أصبحت قائمة أعمالك جاهزة بالمهام الضرورية والأقرب لتحقيق طموحاتك في العمل الحر الناجح، قم بالخطوة التالية مباشرةً واختر أول عمل على رأس القائمة لتبدأ بالغوص والتركيز في أعماقه ، إذا كنت ممن يجدون صعوبة في بداية أي شيء فقد تفيدك تقنية Pomodoro الذي يعتمد على توقيت المهام بزمن قصير ومحدد. بمجرد الانتهاء من المهمة والقيام بها على الوجه المطلوب ، توقّف لحظات تستمتع فيها بنجاحك ثم انتقل للمهمة التالية وهكذا تبدأ عجلة العمل في الدوران بنجاح و استمرار. فكرة إضافية: توقف عن قراءة كل شيء ثورة وفرط المعلومات المتاحة حولنا والمتوفرة مجانيا هي السبب الرئيسي وراء شعور الإحباط والعجز العام الذي نشهده، فهي تُملي علينا الطريقة الأمثل للتعامل مع الأمور برغم عدم وجود خارطة طريق مثالية تصلح لكل الأنماط البشرية، فالمناسب بالنسبة لشخص ما لا يعني بالضرورة أنه مناسب للجميع، أو هي تقدم لنا القالب النموذجي الذي يجب أن نكون عليه فنشعر بالقلق تجاه أسلوب حياتنا غير الصحيح وضياع أوقاتنا فيما لا يفيد . ركٍّز على أهدافك ولا تتشتت أو تتأرجح بين الطرق والأساليب المختلفة. فإذا كنت تدرس موضوعًا أو تتّبع مساقا تدريبيا مُعيّنا فأنهِه أوّلا وحاول الاستفادة منها على أرض الواقع قبل الشروع في خطوة جديدة ،بالطبع هذا لا يتعارض مع الاستفادة من خبرات وتجارب الآخرين ولكن أعطِ كل محاولة حقها ولا تخرج عن مسارك الخاص. الإحباط والخوف شعور بشري حقيقي ومشروع، جميعنا يخشى من الفشل أوالنجاح، كما أننا نتطلّع للكمال، بإمكاننا أن نتجاوز هذا الشعور السلبي بالتراجع خطوة للوراء نقيِّم فيها اختياراتنا وأداءنا ثم نحدد قائمة بأولوية الأعمال والمهام ثم نبدأ مباشرةً بإنجاز المهمة الأولى، ولا نسمح بثورة المعلومات المتاحة أن تحيِّرنا أوتشتتنا فبالقوة والإصرار نهزم أي خوف أوإحباط. ترجمة -وبتصرّف- للمقال My 3 Step Process to Fighting Overwhelm لصاحبه Gina Horkey. حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.
    1 نقطة
  5. طالما أنك جرّبت الكثير من المدونات فيجب أن تدرس أسباب فشلها كم استمريت في التدوين؟ كم سنة يعني هل كنت تضع محتوى فريد؟ ما هي وتيرة النشر؟ هل كنت تستخدم قالب متجاوب؟ هل كنت تستخدم لغة فصيحة وبسيطة؟ هذه الأسئلة هي المفتاح برأي فكرة المدونة ليست باهمية أسلوب إنجازها، والأسئلة السابقة تساعدك على البدء بإنجاز أي فكرة بأسلوب صحيح
    1 نقطة
  6. أخي لنكن واقعيين خمسة دولار لا يمكنها أن تشرع لك بموقع ناجح، لكن بالتأكيد يمكنك استثمارها وتحقيق أرباح تساعدك بدورها على البدء بأفكارك جوهر الحل: ابحث عن مشكلة وقدّم لها حلًا مأجورًا حتى لو لم تستخدم الدولارت الخمسة التي بحوزتك، مثلا هل يمكنك أن تخصص من يومك بعض الوقت لتحجز دور على سينما أو مطعم ومن ثم تبيعه بسعر عالي! هذه الفكرة تنجح في طوابير شراء أجهزة الآيفون، وكذلك في المطاعم لا تخجل من تقديم خدمة أيًا كانت فقد تجد من يدفع لك مقابلًا لها هل تسكن في منطقة تمر بها الدراجات الهوائية بكثرة؟ ضع لافتة لنفخ الدواليب بمقابل الفكرة الأكثر فاعلية فكّر بشراء شيء قميته 5$ ويمكنك بيعه بقيمة 10$، وكرر العملية بشكل تصاعدي لا يوجد حلول سحرية للبدء بخمسة دولار، لكن المؤكد أنك تحتاج إلى بذل جهد كبير حتى يكبر المبلغ، وبعد ذلك يمكن للمال أن يبذل الجهد عنك لتحقيق الأرباح
    1 نقطة
  7. نعم الأفكار تباع باعتبارها أساس ومنطلق كل مشروع ناجح، قد يستغرب البعض لكن ربما لا يدرك أن شراء كورس يشرح طريقة ما يعد فكرة في حد ذاتها، وبالتالي الأفكار تباع ونشتريها ربما من دون أن نعي ذلك صراحة. لكن المهم في هذا أنه قبل بيع فكرة يجب أن نجربها أولا لكي تصبح ذات مصداقية. كما أنه يحبب لو كانت فكرة فريدة من نوعها أن تسجل كبراءة اختراع حتى لا تسرق وتسجل كماركة عالمية موثوقة.
    1 نقطة
  8. سنتعلم طريقة رسم شاطئ بحر بما يحتويه من قواقع وأدوات، وهذه النتيجة النهائية لما سنتعلمه. سنرسم مستطيلا بالحجم الذي نرغب أن يبدو عليه الشاطئ ونلونه بلون الرمال. ثم بأداة الرسم المنحني (Bezier) نرسم خطا متموجا، ولنفعل ذلك سننشئ بالأداة نقطة البداية للمنحنى الأول في الخط ثم ننشى نقطة أخرى ينتهي عندها المنحنى مع أهمية سحب السهم للأعلى أو للأسفل قبل إفلاته من النقطة الثانية عكس الاتجاه الذي نود أن يظهر عليه الانحناء، ونكرر العملية إلى أن ينتهي الخط ثم نضغط من لوحة المفاتيح على (Enter) لإنهاء الخط. يمكننا التعديل على الخط المتموج الذي رسمناه حسب رغبتنا عن طريق أداة (Node tool) التي تمكننا من تحريك العقد والتحكم بمقدار انحناء الخط أو عن طريق أسهم التدوير والتحجيم (Select and Transform). نحدد الخط المتموج الذي رسمناه مع المستطيل الرملي ونتبع المسار: Path > Division وغرضنا من ذلك تقسم المستطيل الذي أنشأناه إلى قسمين، قسم لرمل الشاطئ والقسم الآخر لمياه البحر. نلون الجزء العلوي بلون البحر، ثم نكرر الجزء البحري عن طريق الضغط عليه بالزر الأيمن ثم (Duplicate) أو عن طريق الاختصار (Ctrl+D) ونلونه بلون الطين ونحركه قليلا للأسفل مع الضغط على (Ctrl) أثناء تحريكه للمحافظة على محاذاته للبحر ثم نعيده للخلف خطوة واحدة عن طريق (Page down). نعيد رسم خط آخر متموج مع جعل تموجاته أقل انحناء من الخط السابق، ثم نحدد الخط الذي أنشأناه مع الجزء البحري ونتبع المسار الذي اتبعناه سابقا: Path > Division ثم نلون الجزء العلوي بلون السماء. نرسم الغيوم بأداة الدائرة حيث نشكلها عن طريق مجموعة من الدوائر بالحجم والشكل الذي نريد للغيمة أن تبدو عليه ثم ندمجها معا عن طريق المسار: Path > Union ثم نكرر العملية لإنشاء باقي الغيوم ونغير قيمة الشفافية (Opacity) قليلا ولتكن قيمتها (80). نضيف بعض الدوائر البنية بلون الطين حول الشاطئ، وبعض الخطوط المنحنية من أجل أمواج الشاطئ. سنضيف الآن بعض التفاصيل للشاطئ، وقبل البدء بهذه التفاصيل، يفضل قفل الطبقة التي رسمنا فيها الشاطئ وإنشاء طبقة جديدة (Layer) عن طريق الخطوات التالية: من الشريط العلوي، سنختار (View layers) أو بالضغط على (Shift+Ctrl+L).سنختار الطبقة الأولى التي عملنا عليها وسنضغط على رمز القفل حتى نمنع تحريك إحدى أجزاءها.من نفس النافذة سنختار الرمز (+) لإضافة طبقة جديدة، لنرسم فيها بحرية دون تحريك أجزاء الشاطئ الرئيسية عن طريق الخطأ.نعود للرسم، وسنبدأ بنجم البحر، وذلك عن طريق أداة النجمة والمضلعات (Stars and Polygons) ثم نختار النجمة ونجعل الإعدادات كالتالي: Corners = 5Spoke ratio = 0.417Rounded = 0.200 نرسم في أطراف النجمة دوائر صغيرة جدا ونلونها بلون أقتم. وبما أن الشاطئ لا يخلو عادة من الأصداف فسنرسم إحداها، عن طريق أداة المستطيل سنرسم مستطيلا بزاوية كاملة الاستدارة عن طريق تحريك الدائرة في زاوية المربع للأسفل. نلونه بلون بني، وعن طريق الأداة (Node tool) نختار من الشريط العلوي (Object to Path) لتحرير العقد المكون للشكل. سنقوم بتحديد العقدتين السفليتين للمستطيل وبالضغط على (Ctrl) نحركها قليلا للأسفل. ملاحظة: لتحديد العقدتين معا، إما أن نختارها عقدة عقدة مع الضغط على (Shift)، وإما أن نستعين بمؤشر الفأرة فنضغط على الشاشة ونسحب على المنطقة التي نرغب بتحديدها، سيظهر لنا مربعا وهميا أثناء السحب، وسيتحدد لنا ما احتواه المربع الوهمي. نرسم مستطيلا آخر أصغر حجما من الأول وأقل استدارة ونضعه أسفل المستطيل الأول. نحرر العقد المكونة للشكل بنفس الطريقة السابقة، ونحدد العقد الأربعة العلوية الموجودة في أعلى المستطيل وعلي جانبيه العلويين، ثم نضغط من لوحة المفاتيح على (Ctrl+<) لتتحرك هذه العقد للداخل. نحدد الشكلين المكونين لأساس الصدفة، ونجعلهما شكلا واحدا نتبع المسار التالي: Path > Union باستخدام الأداة (Bezier) نرسم خطوطا منحنية على الصدفة، نقوم بتجميع أجزاء الصدفة في مجموعة (Group) عن طريق الاختصار (Ctrl+G). عن طريق أسهم التدوير سنحرك السهم العلوي الأوسط لجهة اليسار، ثم نحرك السهم الأيمن المتوسط للأعلى. ولأن وجود الكرة سيجعل رحلتنا للشاطئ أكثر متعة؛ سنرسم دائرة خضراء اللون، مع المحافظة على استدارتها عن طريق الضغط على (Ctrl) أثناء الرسم. سنزين الكرة بمجموعة من الدوائر البيضاء التي سنوزعها على مساحة الكرة، ثم نحدد الدوائر البيضاء معا بالاستعانة بالزر (Shift) أثناء التحديد، ثم طريق المسار: Path > Union ستصير الدوائر شكلا واحدا. نكرر الكرة الخضراء مرة أخرى، ثم نختارها هي والدوائر البيضاء، ونتبع المسار: Path > Intersection ثم نحدد الشكلين ونجعلهما في مجموعة واحدة عن طريق (Ctrl+G). ولأن الرمال غالبا ما تغرينا باللعب بها؛ سنرسم مجرفة للرمل، وذلك عن طريق رسم مستطيل بزوايا مستديرة، نحرر عقده كما فعلنا مع المستطيلات قبله، ونحرك العقد الأربع السفلية للداخل كما فعلنا مسبقا. نكرر الشكل ونلونه بلون مخالف، وعن طريق الضغط على (Ctrl+Shift) نصغر الشكل قليلا للداخل، ثم نحدد الشكلين ونتبع المسار: Path > Difference بذلك تكونت لنا عروة المجرفة. نرسم يد المجرفة عن طريق رسم مستطيل طويل، ومربعًا بزوايا مستديرة أسفل المستطيل يشكل رأس المجرفة إن صح التعبير، وعن طريق خيارات المحاذاة والاصطفاف (Align and Distribute) نحاذي الأشكال الثلاثة عموديا. نكرر المربع مجددا ونجعله أقتم من الأول وعن طريق أسهم التحجيم نسحب السهم العلوي المتوسط للأسفل. وعن طريق أحد السهمين الجانبين المتوسطين، نضغط على (Shift) ونصغر للداخل، ليصغر الشكل من الجانبين بنفس المقدار، ونكبر الشكل من السهم السفلي المتوسط بسحبه للأسفل. نكرر المربع ونلونه بلون المجرفة، نصغره من الجانب العلوي والجانب الأيمن، ونفعل ذلك مع الجانب الأيسر على أن يكون أقل من سابقيه. نكرر المربع الأول الذي أنشأناه ونلونه بلون مخالف، ثم بعد تحديد المربع الثاني القاتم مع المربع الجديد نتبع المسار: Path > Intersection نعيد ما فعلناه بتكرار المربع الأصل وتغيير لونه، ثم بعد تحديد المربع الأصغر حجما المتبقي مع المربع الجديد نتبع نفس المسار السابق، ثم نقوم بتجميع أجزاء المجرفة (Ctrl+G). من أسهم التدوير نحرك السهم العلوي المتوسط لليمين، ونحرك السهم الأيمن المتوسط للأسفل. ثم نرسم شكلا بيضاويا بطرف المجرفة ونلونه بلون الرمل. نرسم مستطيلين أحدهما قليل الارتفاع، والآخر أكثر ارتفاعا ليتشكل عندنا الدلو، نلونهما باللون الأصفر ونجعل المستطيل العلوي أقتم من السفلي. نحرر المستطيل السفلي كما فعلنا مع المستطيلات السابقة عن طريق (Node tool) ونحرك العقد الأربعة السفلية للداخل عن طريق (<+Ctrl). سنرسم يد الدلو عن طريق أداة (Bezier)، وندور الدلو بعد تجميع أجزائه. نرسم النعل عن طريق رسم مستطيل بزوايا كاملة الاستدارة، ثم نحرر الشكل عن طريق (Object to Path). نحدد العقد الثلاث السفلية ثم بالضغط على (>+Ctrl) سنباعد بين العقدتين. نُكرّر الشكل ونلونه بلون أفتح وبالضغط على (Ctrl+9) سيتقلص الشكل الجديد للداخل، وبأسهم التحجيم نحرك السهم السفلي المتوسط للأعلى قليلا. نرسم شكلا بيضاويا صغيرا في الطرف السفلي من الشكل المكرر، ثم نلونه بلون قاتم. بأداة (Bezier) سنرسم خطين منحنيين يبدآن من الشكل البيضاوي الذي رسمناه وينتهيان على جانبي النعل إلى الأعلى. سيحتاج الأطفال لطوق سباحة ليتمكنوا من الاستمتاع بمياه البحر، لذا سنرسم دائرة كاملة الاستدارة، نكررها ونغير لون الدائرة المكررة للون مغاير، ثم نصغرها للداخل مع الضغط على (Ctrl+Shift)، ثم نحدد الدائرتين ونتبع المسار: Path > Difference نسحب السهم العلوي أو السفلي من أسهم التحجيم للداخل لنغير بعد الدائرة، ثم نكرر الشكل ونغير لونه ونعيده لخلف الحلقة الأولى ونحركه قليلا للأسفل. من الشريط العلوي نُفعّل خيار الكبس أو الجذب (Enable Snapping). ثم نفعل خيار (Snap nodes, Paths, and handles) لنتمكن من كبس العقد في الحلقتين، ومنه نفعل خيار (snap smooth nodes) لتساعدنا على تحديد عقد الشكل الناعمة أو المنحنية. نصل بين نقاط الدائرتين الجانبيتين مع النقطة السفلية الوسطى في شكل واحد، لنحصل على ارتفاع الطوق. نختار الدائرة السفلية مع الشكل الذي أنشأناه ثم نتبع المسار: Path > Union ثم نرسم مجموعة من الدوائر نزين بها طوق السباحة. وبما أننا جلبنا معنا أدوات اللعب بالرمل، فسننشئ جبلا أو بركانا رمليا عن طريق الخطوات التالية: نرسم شكلا بيضاويا ثم نلونه بلون أقتم قليلا من الرمل. نكرر الشكل ونكبره عن طريق أحد السهمين الجانبيين مع الضغط على (Shift) لتكبيرها من الجانبين ثم نحرك للأسفل. نكرر الشكل الثاني مجددا ونكبر حجمه بنفس ما فعلنا مع الشكل السابق ثم نحركه للأسفل. نفعل الخيارات السابقة من الشريط العلوي (Enable snapping)، ثم عن طريق الأداة (Bezier) نرسم شكلا يصل بين العقد الجانبية للأشكال البيضاوية الثلاثة. نحذف الشكل البيضاوي الأوسط لعدم حاجتنا له، ونعطل خيار الجذب (Enable snapping). نختار الأداة (Node tool) ونحدد العقد (Nodes) الجانبية الوسطى للشكل، من الشريط العلوي نختار (Make selected nodes smooth) لجعل العقد منحنية وناعمة. نكرر الشكل البيضاوي السفلي ونحركه للأسفل ونتركه جانبا لحين العودة إليه. نحدد الشكل الجبلي الذي أنشأناه مع الشكل البيضاوي السفلي ثم نتبع المسار (Path > Union). نلون الشكل الناتج لنا بلون الرمل مع جعل حدوده قاتمة، ثم نعيد الشكل خطوة للخلف. نكرر الشكل البيضاوي العلوي ونلونه بلون الطين ثم نقلصه بالضغط على (Ctrl+9). نسحب الشكل البيضاوي الذي تركناه سابقا أسفل الجبل، ونضعه تحت الشكل مباشرة فوق حدوده السفلية، ونلونه بلون الرمل. نزيد من سمك الحد ليكون شكلنا أكثر بروزا، نجمع أجزاء الشكل الرملي، ونقوم بتدويره قليلا. وبهذا تكون رسمتنا قد اكتملت بحمد الله.
    1 نقطة
  9. هل أنت مُستقل يمتلك دخلا جيّدا من العمل الحر يكفيك بشكل معقول، لكنّنك رغم ذلك تعاني أحيانا من نوبات خمول وعجز عن القيّام بأيّ شيء، وكسل ورغبة في ترك العمل الحر؟ لا تقلق، فأنت تستطيع تجاوز هذه النوبات والتغلب عليها وزيادة حماسك للعمل. وهذا الأمر الذي تمر به سبق أن مرّ به غيرك وتغلّبوا على ذلك الشعور السيّئ، فلا تقلق فبعد قراءتك لهذا المقال ستتعرف على بعض الأفكار التي ستُساعدك على ذلك. تذكر كيف كانت حياتك قبل العمل الحرعندما كنت تبحث عن أول دولار لك في مسيرة العمل الحر، كان الأمر صعبا أليس كذلك، كنت تخبر نفسك بأنّك ستحاول إلى أن تنجح في كسب أول عميل، وأنّك ستمتلك الحريّة والقدرة على العمل بدون أي رئيس يُزعجك بكل صغيرة وكبيرة. وتذكّر كيف بدأت في العمل الحر، فرحتك العارمة عند الحصول على أوّل عميل لك، وعند استلام أول مبلغ من العمل الحر. لقد تغيّرت الكثير من الأمور بالطّبع لكنّ تذكُّر بدايتك يجب أن يرفع من معنويّاتك. قسم المشاريع التي تعمل عليهاقسّم المشاريع التي تعمل عليها إلى عدّة أقسام ليسهل عليك إنهاؤها في الوقت المحدّد. التّخطيط الجيّدة لإنجاز العمل يُساعدك على امتلاك فكرة واضحة عن كيفيّة القيّام بالعمل ومعرفة المدّة اللازمة لإنهاء المشروع وبذلك تتجنّب التوتّر الذي قد يُسببه عدم الفهم لتفاصيل عملك وكذا تجنّب الاكتئاب المُصاحب لعدم قدرتك على الانتهاء من المشاريع في الوقت المُحدّد. نم مبكرا واستيقظ مبكرالا تعمل في ساعات الليل المتأخّرة، فإجهاد النّفس في الليل على حساب النّوم لن يأتيّك إلّا بالاكتئاب والتّوتر. فالليل وقت راحة وليس وقت شقاء، وكنتيجة لنومك المُبكر فإنّك ستستيقظ باكرا في اليوم التالي، وستكون نشيطاً ومتحمسا للعمل. إذا كنت تملك عميلا مزعجا فتخلص منهإذا كان لديك عميل يجعلك متوتّرا طوال الوقت، فحاول أن تخبره بما في خاطرك وحاول أن تتجنّب العمل معه مجدّدا قدر الإمكان، فهذا النّوع من العملاء يُسبّب مضرة أكثر من المنفعة، وحاول في المُقابل الحفاظ على العملاء الجيّدين الذين ترتاح للعمل معهم ووطّد علاقاتك بهم قدر المُستطاع، فالعميل يُشكل دورا كبيرا في نفسيّة المُستقل ومدى حماسه للعمل. لا تتعلق بالمشروع الذي تعمل عليه زيادة عن الحدودقد يعمل مستقل على مشروع ما ويتعلّق به عاطفيّا لدرجة إغراق العميل بالأفكار ومحاولة إجباره على تطبيقها وهذا الأمر يحطم نفسيّة المُستقل لأن العميل عادة لن يتبنى أغلب أفكار المُستقل، ما سيجعلك متوتّرا لأنّك تقوم بعملك أكثر من اللازم. فمثلا إذا كان الاتّفاق عبارة عن بناء موقع بمواصفات وضعها العميل، فمُجرد إعجابك بفكرة المشروع لا يعني بالضّرورة أنّك تمتلك حق تغيير المشروع رأسا على عقب فقط لأنّك تعتقد بأنّه سيكون أفضل هكذا. إذا كانت لديك أفكار للعميل، فأعلمه فقط ولا تتدخل في ما إذا كان يجب عليه تطبيقها أو لا، وإلّا ستُحطّم نفسيّتك عند اكتشافك بأن العميل لم يلق لفكرتك بالا. انس هموم العمل في المساء وفي أوقات الاستراحةحاول عدم التّفكير في العمل الحر وهمومك عند الجلوس مع عائلتك أو الخروج للتنزه، استمتع باللحظة إلى أقصى حد ولا تجعل الهموم تقف حاجزا أمام راحتك، فبهذا ستُجدد حماسك بشكل ملحوظ عند العودة إلى مكتبك لبدأ العمل من جديد. خذ قسطا من الراحةالرّاحة مهمّة جدّا عند القيّام بأي مجهود، وهي تنقسم إلى أقسام فمنها استراحة الخمس دقائق بعد كل مجهود يدوم أكثر من نصف ساعة، أو راحة لمدّة ساعة أو ساعتين في منتصف اليوم بعد ساعات من العمل، إلى أخذ عطلة لمدة تتراوح بين أسبوع وبضعة أسابيع كلّ عدّة أشهر. فالعطلة شيء مهمّ جدا لتجديد حماس المُستقل، ورغم ذلك فإنّ الكثير من المستقلّين يهملون هذه النّقطة. عليك إخبار عملائك بأنّك ستأخذ عطلة وبأنّك لن تتمكن من العمل أثناء العطلة، وقم بإنهاء جميع المهام الموكلة إليك قبل ذلك. سافر إلى مكان طالما أردت زيارته أو اقرأ كتابا أو كتابين اشتريتهما ولم تستطع تصفحهما بسبب ضغوط العمل، وأهم شيء هو تطبيق النّصيحة الثانيّة أعلاه فالرّاحة وقت انقطاع عن هموم العمل قدر المُستطاع، ولن تستمتع بوقتك ما دمت تُفكّر في العمل وأعباءه. تعلم أشياء جديدةالمجال لا يهم، سواء أكانت له علاقة بمجال عملك أو لا، المهم أن تتعلم شيئا جديدا سواء كان بدء تعلم برنامج للتّصميم، تعلّم لغة جديدة، أو حتى تعلّم كيفيّة الصيد بالرمح . المهم أن يكون شيئا جديدا لم يسبق لك اختباره. ختاماالعمل الحرّ مليء بالأيّام الجميلة كما لا يخلو من الأيّام التّي قد تجعلُ في قلبك رغبة جامحة لترك كلّ شيء والاستسلام للوضع، لذلك في المرّة القادمة التّي تُواجهك أيّام كهذه، تذكّر هذه المقالة وما ذُكِر فيها، واعلم بأنّك لست وحدك وبأنّك تستطيع تجاوز الأمر والعودة إلى العمل بنشاط. حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.
    1 نقطة
×
×
  • أضف...