كيف نرسم شاطئ بحر في برنامج Inkscape


مريم سعود

سنتعلم طريقة رسم شاطئ بحر بما يحتويه من قواقع وأدوات، وهذه النتيجة النهائية لما سنتعلمه.

080_the_end.thumb.png.7817f553c16002a357

سنرسم مستطيلا بالحجم الذي نرغب أن يبدو عليه الشاطئ ونلونه بلون الرمال.

001_sand.thumb.png.de032a02c605afe2e367b

ثم بأداة الرسم المنحني (Bezier) نرسم خطا متموجا، ولنفعل ذلك سننشئ بالأداة نقطة البداية للمنحنى الأول في الخط ثم ننشى نقطة أخرى ينتهي عندها المنحنى مع أهمية سحب السهم للأعلى أو للأسفل قبل إفلاته من النقطة الثانية عكس الاتجاه الذي نود أن يظهر عليه الانحناء، ونكرر العملية إلى أن ينتهي الخط ثم نضغط من لوحة المفاتيح على (Enter) لإنهاء الخط.

002_sand.thumb.png.2f9a79db2224b72c7f87c

يمكننا التعديل على الخط المتموج الذي رسمناه حسب رغبتنا عن طريق أداة (Node tool) التي تمكننا من تحريك العقد والتحكم بمقدار انحناء الخط أو عن طريق أسهم التدوير والتحجيم (Select and Transform).

003_sand.thumb.png.5db75b8f565d910420078

نحدد الخط المتموج الذي رسمناه مع المستطيل الرملي ونتبع المسار:

Path > Division

وغرضنا من ذلك تقسم المستطيل الذي أنشأناه إلى قسمين، قسم لرمل الشاطئ والقسم الآخر لمياه البحر.

004_sand.thumb.png.b377538d6eec69d8143f4

نلون الجزء العلوي بلون البحر، ثم نكرر الجزء البحري عن طريق الضغط عليه بالزر الأيمن ثم (Duplicate) أو عن طريق الاختصار (Ctrl+D) ونلونه بلون الطين ونحركه قليلا للأسفل مع الضغط على (Ctrl) أثناء تحريكه للمحافظة على محاذاته للبحر ثم نعيده للخلف خطوة واحدة عن طريق (Page down).

005_sea.thumb.png.ba3f67ad4a7d03f437db74

006_mud.thumb.png.a788f469c6c87780557cf9

نعيد رسم خط آخر متموج مع جعل تموجاته أقل انحناء من الخط السابق، ثم نحدد الخط الذي أنشأناه مع الجزء البحري ونتبع المسار الذي اتبعناه سابقا:

Path > Division

007_sky.thumb.png.bd571c15dbcd49190a3ef9

008_sky.thumb.png.04ae7924323573f4bdabbb

ثم نلون الجزء العلوي بلون السماء.

009_sky.thumb.png.a0a9479173144ce12b7878

نرسم الغيوم بأداة الدائرة حيث نشكلها عن طريق مجموعة من الدوائر بالحجم والشكل الذي نريد للغيمة أن تبدو عليه ثم ندمجها معا عن طريق المسار:

Path > Union

ثم نكرر العملية لإنشاء باقي الغيوم ونغير قيمة الشفافية (Opacity) قليلا ولتكن قيمتها (80).

010_cloud.thumb.png.b064a0f2126ee86115ce

011_cloud.thumb.png.1e7a8cfe7bbff42c9397

نضيف بعض الدوائر البنية بلون الطين حول الشاطئ، وبعض الخطوط المنحنية من أجل أمواج الشاطئ.

012_mud.thumb.png.ed1f846c01059d541f8543

013_wave.thumb.png.2feb8728fbaf4c848fa79

014_beach.thumb.png.6cbcbaf6c94c3ac80760

سنضيف الآن بعض التفاصيل للشاطئ، وقبل البدء بهذه التفاصيل، يفضل قفل الطبقة التي رسمنا فيها الشاطئ وإنشاء طبقة جديدة (Layer) عن طريق الخطوات التالية:

  • من الشريط العلوي، سنختار (View layers) أو بالضغط على (Shift+Ctrl+L).
  • سنختار الطبقة الأولى التي عملنا عليها وسنضغط على رمز القفل حتى نمنع تحريك إحدى أجزاءها.
  • من نفس النافذة سنختار الرمز (+) لإضافة طبقة جديدة، لنرسم فيها بحرية دون تحريك أجزاء الشاطئ الرئيسية عن طريق الخطأ.

نعود للرسم، وسنبدأ بنجم البحر، وذلك عن طريق أداة النجمة والمضلعات (Stars and Polygons) ثم نختار النجمة ونجعل الإعدادات كالتالي:

  • Corners = 5
  • Spoke ratio = 0.417
  • Rounded = 0.200

015_starfish.thumb.png.5cec96368120a00d0

016_starfish.thumb.png.5ce94103bdbc6a3e0

نرسم في أطراف النجمة دوائر صغيرة جدا ونلونها بلون أقتم.

017_starfish.thumb.png.0701e76f77b3237dc

وبما أن الشاطئ لا يخلو عادة من الأصداف فسنرسم إحداها، عن طريق أداة المستطيل سنرسم مستطيلا بزاوية كاملة الاستدارة عن طريق تحريك الدائرة في زاوية المربع للأسفل.

018_shell.thumb.png.f365c6947dbe7cc682da

نلونه بلون بني، وعن طريق الأداة (Node tool) نختار من الشريط العلوي (Object to Path) لتحرير العقد المكون للشكل.

سنقوم بتحديد العقدتين السفليتين للمستطيل وبالضغط على (Ctrl) نحركها قليلا للأسفل.

ملاحظة: لتحديد العقدتين معا، إما أن نختارها عقدة عقدة مع الضغط على (Shift)، وإما أن نستعين بمؤشر الفأرة فنضغط على الشاشة ونسحب على المنطقة التي نرغب بتحديدها، سيظهر لنا مربعا وهميا أثناء السحب، وسيتحدد لنا ما احتواه المربع الوهمي.

019_shell.thumb.png.2309ce857d1920ad80a2

نرسم مستطيلا آخر أصغر حجما من الأول وأقل استدارة ونضعه أسفل المستطيل الأول.

020_shell.thumb.png.d0aa4b146734b51e35dd

نحرر العقد المكونة للشكل بنفس الطريقة السابقة، ونحدد العقد الأربعة العلوية الموجودة في أعلى المستطيل وعلي جانبيه العلويين، ثم نضغط من لوحة المفاتيح على (Ctrl+<) لتتحرك هذه العقد للداخل.

021_shell.thumb.png.65bd5a6205994985cf5a

نحدد الشكلين المكونين لأساس الصدفة، ونجعلهما شكلا واحدا نتبع المسار التالي:

Path > Union

022_shell.thumb.png.63c11ca4ceacd65d73ca

باستخدام الأداة (Bezier) نرسم خطوطا منحنية على الصدفة، نقوم بتجميع أجزاء الصدفة في مجموعة (Group) عن طريق الاختصار (Ctrl+G).

023_shell.thumb.png.be7f7845f321314612a7

عن طريق أسهم التدوير سنحرك السهم العلوي الأوسط لجهة اليسار، ثم نحرك السهم الأيمن المتوسط للأعلى.

024_shell.thumb.png.648a182242425d83419d

025_shell.thumb.png.9cad67440b2ae0f93495

ولأن وجود الكرة سيجعل رحلتنا للشاطئ أكثر متعة؛ سنرسم دائرة خضراء اللون، مع المحافظة على استدارتها عن طريق الضغط على (Ctrl) أثناء الرسم.

026_ball.thumb.png.35a4369c4497e6bea915c

سنزين الكرة بمجموعة من الدوائر البيضاء التي سنوزعها على مساحة الكرة، ثم نحدد الدوائر البيضاء معا بالاستعانة بالزر (Shift) أثناء التحديد، ثم طريق المسار:

Path > Union

ستصير الدوائر شكلا واحدا.

027_ball.thumb.png.a04b27cf978b7110647e2

نكرر الكرة الخضراء مرة أخرى، ثم نختارها هي والدوائر البيضاء، ونتبع المسار:

Path > Intersection

ثم نحدد الشكلين ونجعلهما في مجموعة واحدة عن طريق (Ctrl+G).

028_ball.thumb.png.136cd3079dacb54066ed8

029_ball.thumb.png.cb1b6c3048c1ddccac8b3

ولأن الرمال غالبا ما تغرينا باللعب بها؛ سنرسم مجرفة للرمل، وذلك عن طريق رسم مستطيل بزوايا مستديرة، نحرر عقده كما فعلنا مع المستطيلات قبله، ونحرك العقد الأربع السفلية للداخل كما فعلنا مسبقا.

030_trowel.thumb.png.e9643954892ffdfefcf

نكرر الشكل ونلونه بلون مخالف، وعن طريق الضغط على (Ctrl+Shift) نصغر الشكل قليلا للداخل، ثم نحدد الشكلين ونتبع المسار:

Path > Difference

031_trowel.thumb.png.bbd1f8818f027281c59

بذلك تكونت لنا عروة المجرفة.

نرسم يد المجرفة عن طريق رسم مستطيل طويل، ومربعًا بزوايا مستديرة أسفل المستطيل يشكل رأس المجرفة إن صح التعبير، وعن طريق خيارات المحاذاة والاصطفاف (Align and Distribute) نحاذي الأشكال الثلاثة عموديا.

032_trowel.thumb.png.1b1bb95b3dafc1d7e2c

نكرر المربع مجددا ونجعله أقتم من الأول وعن طريق أسهم التحجيم نسحب السهم العلوي المتوسط للأسفل.

033_trowel.thumb.png.6c3b331c3fcd5a74ba6

وعن طريق أحد السهمين الجانبين المتوسطين، نضغط على (Shift) ونصغر للداخل، ليصغر الشكل من الجانبين بنفس المقدار، ونكبر الشكل من السهم السفلي المتوسط بسحبه للأسفل.

034_trowel.thumb.png.ff474cff8bb1c903eac

نكرر المربع ونلونه بلون المجرفة، نصغره من الجانب العلوي والجانب الأيمن، ونفعل ذلك مع الجانب الأيسر على أن يكون أقل من سابقيه.

035_trowel.thumb.png.6663eb5be9bef981af3

نكرر المربع الأول الذي أنشأناه ونلونه بلون مخالف، ثم بعد تحديد المربع الثاني القاتم مع المربع الجديد نتبع المسار:

Path > Intersection

036_trowel.thumb.png.7d5c6e5c0116510204a

037_trowel.thumb.png.3ea1c9e35c65f70262b

نعيد ما فعلناه بتكرار المربع الأصل وتغيير لونه، ثم بعد تحديد المربع الأصغر حجما المتبقي مع المربع الجديد نتبع نفس المسار السابق، ثم نقوم بتجميع أجزاء المجرفة (Ctrl+G).

038_trowel.thumb.png.4d3f41eb8106f72d2a8

039_trowel.thumb.png.6a84a36ba680f8b0441

من أسهم التدوير نحرك السهم العلوي المتوسط لليمين، ونحرك السهم الأيمن المتوسط للأسفل.

040_trowel.thumb.png.eb2fe2fffff8e76a698

041_trowel.thumb.png.9ef9c81e3de10f003a6

042_trowel.thumb.png.8e1693e7cb09b3b6f7a

 ثم نرسم شكلا بيضاويا بطرف المجرفة ونلونه بلون الرمل.

043_trowel.thumb.png.8b9883ac2318378a84e

نرسم مستطيلين أحدهما قليل الارتفاع، والآخر أكثر ارتفاعا ليتشكل عندنا الدلو، نلونهما باللون الأصفر ونجعل المستطيل العلوي أقتم من السفلي.

044_bucket.thumb.png.7c622bebc3af6da8019

045_bucket.thumb.png.9c2f21eafb03b2c885d

نحرر المستطيل السفلي كما فعلنا مع المستطيلات السابقة عن طريق (Node tool) ونحرك العقد الأربعة السفلية للداخل عن طريق (<+Ctrl).

046_bucket.thumb.png.7e6fc7eff6c51f10cd5

سنرسم يد الدلو عن طريق أداة (Bezier)، وندور الدلو بعد تجميع أجزائه.

047_bucket.thumb.png.67a40d3e97609af6888

نرسم النعل عن طريق رسم مستطيل بزوايا كاملة الاستدارة، ثم نحرر الشكل عن طريق (Object to Path).

048_shoe.thumb.png.a3cd676c947a97b6e97ea

049_shoe.thumb.png.c671eef637e8dbc4bd628

نحدد العقد الثلاث السفلية ثم بالضغط على (>+Ctrl) سنباعد بين العقدتين.

050_shoe.thumb.png.7690fce4c990e64d93390

نُكرّر الشكل ونلونه بلون أفتح وبالضغط على (Ctrl+9) سيتقلص الشكل الجديد للداخل، وبأسهم التحجيم نحرك السهم السفلي المتوسط للأعلى قليلا.

051_shoe.thumb.png.c4ead364d4cceb204ecbc

نرسم شكلا بيضاويا صغيرا في الطرف السفلي من الشكل المكرر، ثم نلونه بلون قاتم.

052_shoe.thumb.png.1ae54849ac39509777cb6

بأداة (Bezier) سنرسم خطين منحنيين يبدآن من الشكل البيضاوي الذي رسمناه وينتهيان على جانبي النعل إلى الأعلى.

053_shoe.thumb.png.e5f0dc7cc39d7a3700701

سيحتاج الأطفال لطوق سباحة ليتمكنوا من الاستمتاع بمياه البحر، لذا سنرسم دائرة كاملة الاستدارة، نكررها ونغير لون الدائرة المكررة للون مغاير، ثم نصغرها للداخل مع الضغط على (Ctrl+Shift)، ثم نحدد الدائرتين ونتبع المسار:

Path > Difference

054_swimming_ring.thumb.png.ae7493106151

نسحب السهم العلوي أو السفلي من أسهم التحجيم للداخل لنغير بعد الدائرة، ثم نكرر الشكل ونغير لونه ونعيده لخلف الحلقة الأولى ونحركه قليلا للأسفل.

055_swimming_ring.thumb.png.4b9a60ce4e22

056_swimming_ring.thumb.png.a63dc8485008

من الشريط العلوي نُفعّل خيار الكبس أو الجذب (Enable Snapping).

ثم نفعل خيار (Snap nodes, Paths, and handles) لنتمكن من كبس العقد في الحلقتين، ومنه نفعل خيار (snap smooth nodes) لتساعدنا على تحديد عقد الشكل الناعمة أو المنحنية.

057_swimming_ring.thumb.png.95b01fe4ca6c

نصل بين نقاط الدائرتين الجانبيتين مع النقطة السفلية الوسطى في شكل واحد، لنحصل على ارتفاع الطوق.

058_swimming_ring.thumb.png.1ea9e8f65d8e

059_swimming_ring.thumb.png.426b8cbb5f9b

نختار الدائرة السفلية مع الشكل الذي أنشأناه ثم نتبع المسار:

Path > Union

060_swimming_ring.thumb.png.91837d266d4b

ثم نرسم مجموعة من الدوائر نزين بها طوق السباحة.

061_swimming_ring.thumb.png.55c6bd1e73b5

وبما أننا جلبنا معنا أدوات اللعب بالرمل، فسننشئ جبلا أو بركانا رمليا عن طريق الخطوات التالية:

نرسم شكلا بيضاويا ثم نلونه بلون أقتم قليلا من الرمل.

062_playing_with_sand.thumb.png.c34ddbfa

نكرر الشكل ونكبره عن طريق أحد السهمين الجانبيين مع الضغط على (Shift) لتكبيرها من الجانبين ثم نحرك للأسفل.

063_playing_with_sand.thumb.png.ce2d64be

نكرر الشكل الثاني مجددا ونكبر حجمه بنفس ما فعلنا مع الشكل السابق ثم نحركه للأسفل.

064_playing_with_sand.thumb.png.beed2cdb

نفعل الخيارات السابقة من الشريط العلوي (Enable snapping)، ثم عن طريق الأداة (Bezier) نرسم شكلا يصل بين العقد الجانبية للأشكال البيضاوية الثلاثة.

065_playing_with_sand.thumb.png.13e7a51c

066_playing_with_sand.thumb.png.02a744d1

نحذف الشكل البيضاوي الأوسط لعدم حاجتنا له، ونعطل خيار الجذب (Enable snapping).

067_playing_with_sand.thumb.png.ecea6bc4

نختار الأداة (Node tool) ونحدد العقد (Nodes) الجانبية الوسطى للشكل، من الشريط العلوي نختار (Make selected nodes smooth) لجعل العقد منحنية وناعمة.

068_playing_with_sand.thumb.png.b43e0829

069_playing_with_sand.thumb.png.bb9afc99

نكرر الشكل البيضاوي السفلي ونحركه للأسفل ونتركه جانبا لحين العودة إليه.

070_playing_with_sand.thumb.png.97db7f69

نحدد الشكل الجبلي الذي أنشأناه مع الشكل البيضاوي السفلي ثم نتبع المسار (Path > Union).

071_playing_with_sand.thumb.png.fe3b9b51

نلون الشكل الناتج لنا بلون الرمل مع جعل حدوده قاتمة، ثم نعيد الشكل خطوة للخلف.

072_playing_with_sand.thumb.png.6db8fa9c

073_playing_with_sand.thumb.png.fcca9207

074_playing_with_sand.thumb.png.faee2e39

نكرر الشكل البيضاوي العلوي ونلونه بلون الطين ثم نقلصه بالضغط على (Ctrl+9).

075_playing_with_sand.thumb.png.8db58dd2

نسحب الشكل البيضاوي الذي تركناه سابقا أسفل الجبل، ونضعه تحت الشكل مباشرة فوق حدوده السفلية، ونلونه بلون الرمل.

076_playing_with_sand.thumb.png.d83a699e

077_playing_with_sand.thumb.png.3a2e37d1

نزيد من سمك الحد ليكون شكلنا أكثر بروزا، نجمع أجزاء الشكل الرملي، ونقوم بتدويره قليلا.

078_playing_with_sand.thumb.png.0bc35239

079_playing_with_sand.thumb.png.ee386a54

وبهذا تكون رسمتنا قد اكتملت بحمد الله.

080_the_end.thumb.png.7817f553c16002a357



2 اشخاص أعجبوا بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن