هبة محمد سعيد

الأعضاء
  • المساهمات

    135
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • Days Won

    20

كل منشورات العضو هبة محمد سعيد

  1. سلام عليكم أثناء تحويلي لأرباحي من موقع مستقل لحسابي في باي بال ، فشلت عملية التحويل لأكثر من مرة على الرغم من تفعيلي للحساب وربطه بالڤيزا كارد ( credit) علما انى من دولة مصر ، فهل هناك من واجه مثل هذه المشكلة و ما هو الحل؟
  2. اطّلعت في الفترة الأخيرة على عدد من التوصيات ودراسات الحالات التي تعنى بالعلاقة الطردية بين النشاط والتفاعل على Pinterest ومدى تأثيره على زيادة عدد زوار ومتابعي المدوّنات، قرّرت بعدها الدخول في منافسة مع بعض المدوِّنين لمدة شهر كامل مُستهدفة جذب المزيد من الزوار والقرّاء لمدوَّنتي، خصّصنا خلالها 15 دقيقة يوميا للتفاعل على Pinterest سواء بمتابعة أفراد جدد، حذف لوحات boards أو إضافة أخرى جديدة و"تثبيت" pin المشاركات. من خلال هذه التجربة والتي لم يكن لها أي تأثير يُذكر على مدوَّنتي سوى قضائي وقتًا أطول على Pinterest يمكنني القول أن مثل هذا التطبيق سيظل في النهاية مجرد نافذة للتسوق يقضي الناس أمامها الكثير من الوقت في البحث وتثبيت pinning الموضوعات بينما عدد قليل منهم فقط قد يفكّر أن يضغط على الرّوابط أو يقرأ مواضيع جديدة مهمة وتحوي مضمونا متميّزا. لكنني بالتأكيد تعلّمت من هذه التجربة الكثير واستخلصت منها مجموعة نصائح قيّمة. 1. كن متواجدا إذا أردت أن تكون ناجحًا على شبكات التواصل الاجتماعي عليك أن تكون نشطا وفعّالا بشكل يومي ومنتظم حتى وإن أصابك ذلك ببعض الإزعاج والتوتر. 2. كلما زاد عدد الأشخاص الذين تتابعهم كلما زاد أيضا عدد متابعيك هو سلاح ذو حدّين فمن الناحية الإيجابية هو استراتيجية معروفة لجذب عدد من المتابعين لمدوّنتك، فحين تبدأ بمتابعة مجموعة كبيرة من الأشخاص فحتمًا سيكتشف بعضهم مدوّنتك ويبدأ بدوره في متابعتك، لكن على الجانب الآخر هذه المتابعة العشوائية بدون تصنيف وتدقيق في الاختيار ستؤثر على المشاركات التي ستشاهدها وأغلب المواضيع ستكون مُكرّرة، و مع الوقت لن تجد المميز والجديد لتضيفه يوميا أو تنشره على Pinterest، لذا من الأفضل التركيز على متابعة المتخصصين في مجالك. 3. استخدم أسماء وعناوين واضحة يتوقّف مدى سهولة أو صعوبة الوصول لمواضيعك وقراءة مشاركاتك على استخدام المسميات والعناوين الواضحة، لذا من الأفضل أن تضع عنوان مدوّنتك واسمك الشخصي تحت العنوان الرئيسي، كن متأكدا أن لوحاتك boards لها أسماء واضحة تعبر عن محتواها وتأكّد من تضمين الكلمات المفتاحية الأساسية فيها. 4. ثبت مشاركات من داخل وخارج Pinterest حاول أن تقوم بعملية التّثبيت pinning من داخل وخارج Pinterest على حد سواء، لجذب المزيد من المتابعين. كن حريصًا على التنوّع في مشاركاتك ولا تكتفِ فقط بإعادة نشر نفس المُحتوى المُكرر والموجود على المنصّة من قبل. 5. استخدم صورا قابلة للتثبيت في تدويناتك لما تنشر تدوينة جديدة لا تنس أن تضيف إليها أفضل وأجمل الصور، وأن تجعلها قابلة للنشر على Pinterest (أي يسهل تثبيتها على Pinterest)، وتكتب اسم الموضوع أو المقال على الصورة مستخدما أدوات مثل Picmonkey أو تضيف إليها علامة مائية. و بمجرد رفع الصورة تأكد من اختيار الوسوم الخاصة بتفاصيل الصورة أو بتوصيف المقال، فهي أول ما تقع عليه عين القارئ. 6. قوة تأثير استخدام الرسوم البيانية والخطوات المصورة يحب القرّاء الصور التي توضح خطوة خطوة طريقة صنع كثير من الأشياء بطريقة مُبسّطة وواضحة وكذلك الرسومات التوضيحية والبيانية. 7- انضم لبعض المجموعات Group boards تتميز مثل هذه المجموعات بجمهورها العريض من المتابعين والقرّاء، فإذا أردت أن تضمن انتشار مقالاتك انضم لواحدة منها وفي ذات الوقت عليك الالتزام بالقواعد واللوائح الخاصة بها مثل تحديد عدد معيّن من المشاركات لكل عضو يوميا. لمعرفة المزيد عن هذه المجموعات يمكنك الرجوع إلى PinGroupie. ترجمة -وبتصرّف- للمقال Pinterest Tips for Bloggers لصاحبته REBECCA COLEMAN.
  3. شكرا جزيلا على الإجابة هل هذا يعنى ان تظل موقوفة للابد أم سيتم فتحها قريبا علما اننى حين اتصلت بالبنك أخبرني انه يمكن السحب على ڤيزا كريدت كارد؟ وحساب الباي بال الغير مصرى هل المقصود بيه أن يكون الشخص نفسه عنوانه أو إقامته خارج مصر؟
  4. من أحد الأدوات المتاحة مجانا لمتابعة الهاشتاق المرتبط بموضوع ما والبحث من خلالها هي:ttp://hashtagify.me/ وهناك أيضا Get search tweets والذي يسمح بالبحث عن تغريدات تحمل كلمات مفتاحية محددة تم تغريدها في أيام قليلة سابقة.
  5. حسوب في الأساس أكاديمية تقدم مقالات مفيدة للقاريء تعبر عن خبرات أصحابها و تعد مرجعا للآخرين. يجب أن تكون المقالات حصرية، ذات جودة عالية وسليمة من الناحية اللغوية، غير منشورة في مواقع أو مدوّنات أخرى. وهي مقالات أشبه بالدروس للقراء في مجالات التقنية والتسويق والمبيعات وريادة الأعمال وغيرها من الأقسام الأخرى. إذن هي ليست بالمقالات الاجتماعية أو الفنية أو الرياضية أو ما يشابهها . عموما أنصحك بزيارة اكتب معنا لتتعرف على الشروط والمعايير التي يتم على أساسها قبول أو رفض المقالات، وتتعرف على الحساب الخاص بحسوب على منصة مستقل والذي تتابع من خلاله المشاريع التي تعرضها الأكاديمية وتبحث عن مستقلين لترجمتها أو الكتابة فيها. دورك هو أن تقدم عروضا مناسبة على هذه المشاريع وتنتظر الرد، من المهم أن يكون لك ملف شخصي وحساب على موقع مستقل و أيضا معرض أعمال قيّم تعرض فيه أعمالك السابقة حتى يمكن تقييمك من خلالها وإمكانية قبول عرضك.
  6. أنصحك في البداية أن تعرف جيدا عن عالم البورصة والأسهم وتطلع وتقرأ كثيرا ولا تغامر بأموالك في عالم الشركات الكبرى دون خبرة جيدة. ثانيا Google, Apple, Facebook كلها من الشركات العامة التي تملك أسهما في سوق البورصة وتداول الأوراق المالية، وتستطيع المساهمة في سوق البورصة عن طريق وكلاء الأسهم أو السماسرة العالميين ولهم فروع عديدة في معظم دول العالم وإن كنت غير متأكدة من شكل تواجدهم في العالم العربي مثل: Interactive Brokers TD Ameritrade Suretrader وأفضل طريقة هي متابعة مؤشر البورصة الخاص بالشركات العامة كجوجل مثلا واسمه Goog و Appleهو AAPL http://www.google.com/finance?q=goog GOOG AAPL http://www.google.com/finance?q=aapl بمتابعة مؤشر السهم وأداءه في سوق الأوراق المالية ستعرف الكثير وما إذا كانت هذه الشركات توزع أرباحا وكيف على المساهمين؟ وبشكل عام لشراء الأسهم من الشركات العامة المطروحة، أولا تفتح حسابا للتداول مع أحد وكلاء الأسهم أو سمسار كما نطلق عليه من أجل الوساطة وأي إجراءات أو رسوم أخرى. لكن عليك أن تتحرى جيدا عن هذا الوسيط، أداءه الماضي في سوق الأوراق المالية، نشاطاته وتواجده الحالي في عالم البورصة، تاريخ وقوة تواجده على الانترنت، التكلفة لفتح حساب معهم، وتطلع من خلال موقعهم على كل التقارير الواردة، صحة ودقة تعاملاتهم المادية، المنصات الخاصة بهم وتعليقات العملاء وتقييماتهم.
  7. من حسن الحظ أنه يمكن تحويل الحسابات الشخصية إلى رسمية على انستجرام بالربط مع الفيس بوك، مما يمثل خيارا جيدا للمسوقين ورواد الأعمال على وسائل التواصل الاجتماعي. هذه الخطوات ستساعدك بالدخول من الهاتف المحمول: ادخلي على حسابك في انستجرام ثم إعدادات الحساب ستجدي خيارا switch to buisness profile سيطلب منك تسجيل الدخول على الفيس بوك من التطبيق App ثم ستحددين صفحة الفيس بوك المطلوب دمجها مع حساب الانستجرام بشرط أن تكوني أدمن لهذه الصفحة. سيطلب منك الانستجرام اختيار بعض البيانات من الفيس بوك كرقم خدمة العملاء، عناوين البريد الاليكتروني، ومطلوب على الأقل إدخال ولو واحدة من هذه البيانات. بهذا الشكل ستملكين حسابا خاصا بالعمل على انستجرام وستلاحظين الفارق بينه وبين الحساب الشخصي.
  8. أرشح لك متابعة هذه الڤيديوهات على اليوتيوب خطوة بخطوة لمزيد من التطبيق على برنامج filmora Filmora video editing
  9. أعتقد أننا جميعا لدينا فكرة مسبقة سلبية عن مستخدمي الانترنت العرب وكيف أنهم قد يتسببون في فشل أي مشروع عربي سواء منتديات، شبكات اجتماعية أو مواقع أو حتى مدوّنات، وفي رأيي أن هذه المسألة عالمية وليست مرتبطة بالجمهور العربي. لذا أرى أنه من الخطر الاعتماد على تفاعل المستخدمين الأعضاء واعتباره العامل الرئيسي وراء نجاح المشروع، فمهما كان عدد مشتركي الانترنت من العرب فمن سيتفاعل منهم سيكون عددا قليلا، وهذا لا يعني أن الآخرين غير مهتمين بل على العكس هم يزورون الموقع ويستفيدون منه ويساهمون بشكل أو بآخر في نجاح المشروع بزيادة المرور والكثافة. فيجب أن يكون الموقع قابلا للاستخدام بشكل مفيد دون حاجة للتسجيل، ويكون قابلا للنجاح دون أن يعتمد بشكل كلي على تفاعل الأعضاء. اهتم بسرعة تحميل الموقع، فمعظم الزوار يتوقعون تحميلا سريعا دون الاضطرار للانتظار والشعور بالملل وضياع الوقت مهما كان موقعك مفيد والتصميم جذاب، خاصة مع وجود منافسين آخرين يسهل الدخول لمواقعهم والاستجابة من خلالهم أسرع. قد تسجل أنت وعدد من القائمين على المنصة بحسابات وأسماء وهمية كثيرة تشاركون من خلالها بمساهمات جذابة وتفاعلية فتشجع باقي المستخدمين على المشاركة كبداية للموقع ، بشرط أن تكون مساهماتك قيمة وشيقة.
  10. إذا كان الأمر متعلق بالتسويق والمبيعات فأنصحك ب Aweber ،فهو خيار جيد إذا كنت تهدف زيادة قوائمك البريدية واستخدامها في النهاية في المبيعات. ومن أجل مزيد من سهولة الاستخدام والأداء الثابت بفاعلية وعدد من المزايا والواجهات المميزة فهناك أيضا GetResponse.
  11. السلام عليكم أختي بالتأكيد هناك العديد من المواقع والأدوات التي تسمح بتحليل وتتبع الهاشتاق وتقديم ملخص عنه ودراسات إحصائية، لكن فكرة المجانية والحد المسموح به قد تكون غير متاحة بهذا الشكل المطلق. قد تجربين هذه المواقع الرائدة في هذا المجال وهى تقدم أحيانا عروضا للاستخدام المجاني لفترة محدودة keyhole ritetag nodexl What the Hashtag
  12. أنصحك أختي بمراجعة شروط وأحكام استخدام موقع خمسات فقد تجدين من ضمنها ما يجيب عن تساؤلاتك بخصوص عدم قبول الخدمة، وستجدين عددا من الأسباب والعوامل المختلفة تحت عنوان الخدمات المخالفة ومنها على سبيل المثال لا الحصر، أن كراكات للبرامج والكتب وأي منتج مقرصن أو مخالف لحقوق الآخرين، وأي عملية بيع تحصل لا يكون خمسات مسؤولا عنها، ويمكنه إلغاؤها. وأيضا أن الكتب والكورسات تقبل في حال كان بائع الخدمة هو المؤلف ويجب عليه قبل ذلك أن يرسل نسخة كاملة من المنتج لبريد الدعم الفني حتى تتم دراسته والتأكد من جودته وملكيته. كذلك ضرورة تقديم شيئا محددا واضحا جدا خلال مدة محددة بثمن محدد، والخدمات بأكثر من 5 دولار غير مسموح بها في خمسات. كما أن الخدمات غير الواضحة تماما، والتي تحتوي على كلمات غير واضحة في العنوان مثل "لفترة محدودة" "+هدية"، والخدمات الترويجية لشخص أو شركة أو مكتوبة بلغة غير اللغة العربية الفصحى أو بلهجة محلية غير مسموح بها وغيرها من المخالفات الأخرى. وبالتأكيد أنصحك بالتواصل المباشر مع الدعم الفني.
  13. من العوامل المؤثرة على فهرسة جوجل للموقع هو معدل تغيير المحتوى وإضافة الجديد، فالمحتوى المتجدد هو نواة السيو وتخصيص محركات البحث والأرشفة والزحف. من المهم جداً عمل هيكلة صحيحة لربط صفحات موقعك الداخلية مع بعضها البعض ومع الصفحة الرئيسية home page ،حيث يتم الزحف عليها أسرع من الصفحات الداخلية، ولكن احرص على عدم تضمين أكثر من 200 رابط في كل صفحة حتى لا تخالف سياسات المحتوى وتعرض موقعك لخطر الحظر. كذلك بناء الروابط الخارجية أمر مهم وخصوصاً على مواقع لها شعبية مرتفعة وبطرق طبيعية هذا الأمر سيؤدي بـزاحف جوجل للتوجه إلى موقعك عن طريق تلك المواقع المرتبطة بك، وكحيلة ما يمكنك نشر رابط الموقع أو بعض من صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي ترتادها أنت شخصيا. تفقد حسابك على أدوات مشرفي المواقع التابع لجوجلGoogle Analytic ، Google Webmaster Tools لترى ما إذا كان جوجل يواجه مشكلة ما في الزحف على موقعك أو هناك أخطاء معينة، هذا الحساب سوف يمكنك التحقق من الزحف إلى موقعك وإعطائك نسبة للزحف اليومي. كانت ولا تزال سرعة الموقع وسرعة استجابة السيرفر من أهم العوامل المساعدة على زيادة سرعة الأرشفة، فكلما كانت صفحات موقعك لها قابلية على التحميل بسرعة عالية كلمات أصبحت قابلية الأرشفة أسرع، تفقد الطرق المتاحة لزيادة سرعة الموقع.
  14. من الأنسب أن تقوم بحملة تسويق اليكترونية لجذب عملاء جدد وعلى نطاق أوسع حسب الفئة التي تستهدفها والمنطقة الجغرافية وهي الخليج العربي. هذه الحملة ستشمل وسائل التسويق المتعددة منها رسائل البريد الاليكتروني، إطلاق موقع على الانترنت أو مدوّنة للتعريف بالأنواع والأحجام المختلفة للأغنام والخراف، ومميزات الماشية الجزائرية واختلافها عن الأنواع الأخرى، وغيرها من المقالات والموضوعات لتي تُثري بها مدوّنتك وتخص هذا المجال تحديدا. دعّم موقعك كذلك بالصور عالية الجودة من داخل مزارعك، والفيديوهات التعريفية والتي تقدم خلفية جيدة للعميل. أطلق أيضا صفحات لمشروعك على وسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر تبث من خلالها كل جديد عن مشروعك، وتتفاعل مع جمهورك بالإجابة عن استفساراتهم وتعليقاتهم والاستجابة لمقترحاتهم، وفي ذات الوقت هذه الصفحات تنشر من خلالها رابط موقعك. قد تلجأ أيضا للإعلان مدفوع الأجر عبر صفحات الويب ومواقع التواصل الاجتماعي وكذلك محركات البحث. من خلال هذه الحملة ستتمكن من الوصول لقطاع عريض من العملاء على مستوى الخليج العربي وبتكلفة قليلة وباستخدام وسائل دعائية متاحة للجميع بالفعل، وتتيح التواصل مع العملاء على مدار الساعة دون التقيّد بمواعيد محددة للعمل. أنصحك بالاطلاع على المقالات والدروس الموجودة على الأكاديمية في قسم التسويق والمبيعات لتبدأ جديا في وضع استراتيجية واضحة المعالم لحملتك التسويقية.
  15. بشكل عام ستحتاج لعدد من العناصر كبداية لتشغيل موقع تجارة اليكتروني، وعلى أساسها ستحدد الموارد المادية والبشرية المطلوبة وفقا لإمكانياتك. فمثلا هل ستستعين من أجل موقعك بفريق تقني مسئول عنه، أو على الأقل ستقوم بتوظيف شخص واحد مطور الويب، أم ستلجأ لمنصات التجارة الاليكترونية والتي توفر كلا من الوقت والمال. هناك بعض المهام العديدة تحتاج لمن تفوّضها له أو يقوم بمساعدتك فيها مقابل أجر ومنها: - تحديد اسم الدومين الخاص بموقعك والذي يدل على ماهيته والمنتجات التي تبيعها. - شراء وتحديد البرنامج الذي سيقوم بتشغيل موقعك والذي يسمح بالتعامل ومعالجة أكثر من منتج أو خدمة في وقت واحد، بالإضافة لسهولة إدخال التحديثات المستقبلية عليه والتعامل مع أكثر من عميل في نفس الوقت، فالتكنولوجيا الآن عامل أساسي لتيسير هذا العمل بشكل خاص. - تصميم الموقع بكفاءة عالية من حيث الألوان والصور والشعار. - تحديد كيفية الدفع للشراء عن طريق الموقع والأساليب المعتمدة. - اعتماد خدمة عملاء قوية ومتميزة لضمان تقديم مزايا للعملاء، تخفيضات، سياسة الاسترجاع والتبديل وغيرها من حقوق المستهلك. - كذلك الاتفاق مع شركة شحن مسئولة عن التعبئة والتغليف والتوصيل للعملاء. ثم بعد ذلك تبدأ في حملة تسويقية لموقعك من أجل جذب العملاء وخاصة في ظل المنافسة القوية الموجودة حاليا في السوق والتي تتطلب منك أيضا دراسة السوق دراسة جيدة، وتحديد فئة جمهورك المستهدف للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها بالفعل، سلوكهم الشرائي، اتجاهاتهم وميولهم، معرفة منافسيك وبما يتميزوا ونقاط القوة لديهم ومن هم زوار موقعهم وكيف يجذبونهم. من الأمور المهمة أيضا أن تعرف إذا كانت هناك تراخيص لازمة أو إجراءات قانونية ما في بلدك لإنشاء مثل هذه المواقع. وأخيرا لا تنسى أنك قد تحتاج مكانا أو مستودعا لتخزين ما يكفي من منتجاتك بحيث يغطي الطلب عليها ويكفي عملاءك. وفي ظل كل هذه العناصر ستكتشف بنفسك حجم الموارد المادية والبشرية لمشروعك وموفّق بإذن الله.
  16. قد لا أكون مارست بالفعل على أرض الواقع العمل في البيع عبر الانترنت، ولكنني قرأت كثيرا في هذا المجال. في رأيي أعتقد أنه ومن الأفضل في البداية الجمع بين وظيفتك بدوام كامل في مجال دراستك وتنمية خبرتك فيه، وبين مشروعك الريادي، إن أمكن وإن كنت تملك الوقت والجهد لذلك، فقرار الاستقالة والتخلي عن الوظيفة الأساسية من القرارات المصيرية ويسبب في حد ذاته الكثير من الخوف والتوتر، ابني عملك الجديد بجانب عملك الأساسي لتتأكد أنه أمر قابل للتطبيق ومجدي في الوقت ذاته. ثم عليك أن تتنبأ من خلال دراسة الجدوى لهذا المشروع بمقدار الربح أو الدخل المادي الذي سيعود عليك، يمكنك استخدام هذا الدخل في تسديد القروض أو توفيره أو زيادة مدخراتك ليكون من السهل عليك فيما بعد تحويل عملك للمسار الجديد ولإمكانية مواجهة أوقات الطواريء وسد الفجوة. كذلك من الضروري معرفة شئونك المالية الشخصية، أي تحديد حجم مصروفاتك ونفقاتك وأولوياتك، وبالتالي هل بإمكانك المخاطرة في مجال جديد وتحمل الخسارة؟ البعض يفضل الحُكم على التجربة بنفسه والاتكال على مهاراته وتميزه وذكاءه، فقد يكون أوفر حظا ممن سبقوه، أما البعض الآخر فيحب أن يستفيد من تجارب الآخرين حتى لا يبدأ من الصفر، كلها وجهات نظر تحتمل الصواب والخطأ. يبقى أخيرا أن تسأل نفسك لماذا تفكر في ريادة هذا المجال، هل ترى نفسك فيه ولا تجدها في مجال الصيدلة، أين تجد متعتك وشغفك بالعمل، فمن الجميل أن تعمل بما تحب، هل أنت شخص مغامر بطبعك أم على العكس تحب الاستقرار فهو اهدأ بالا وأقل توترا، فليس كل شخص لديه القدرة النفسية على ريادة عمل جديد وقد يكون من المناسب للبعض توخي الحذر والسير بخطوات ابطأ.
  17. أظن حضرتك لو تنوين الكتابة باللغة الانجليزية والربح من خلالها، ففرصتك الأكبر هي من خلال التسجيل في مواقع العمل الحر كمستقل أو خمسات مثلا، حيث تتواجد مشاريع بالفعل تبحث عن كُتاب محترفين باللغة الانجليزية بالإضافة لمشاريع الترجمة في مواقع عدة ومنها الأكاديمية هنا، فهي تطرح من فترة لأخرى مشاريع ترجمة مقالات من اللغة الانجليزية للعربية في مجالات عدة كالعمل الحر وريادة الأعمال والتسويق . يمكنك تقديم عرضا للعمل مقابل سعرا معقولا، لعلك تحصلين على فرصة مناسبة وتكون بداية موفّقة بإذن الله.
  18. عليك أخي أن تسأل نفسك أولا لماذا تريد الكتابة؟ وما هو الهدف الذي تود الوصول إليه؟ وفي أي مجال؟ وما هي رسالتك الموجهة للقاريء؟ فالمقال الناجح من وجهة نظري يعتمد على مدى الفائدة أو الخدمة التي يقدمها، بحيث يشعر القاريء فعلا بعد قراءة المقال أنه أضاف له الجديد سواء من الناحية المعلوماتية والثقافية أو الخدمية أو القصصية والترفيهية وغيرها، أي تنجح فعلا في توصيل رسالتك للقاريء بشكل واضح وبدون لبس. وبالتالي فيجب أن يكون أسلوب المقال جذابا وشيقا حتى يستمر القاريء في متابعته وقراءته بلا ملل أو فتور، بل على العكس فهو يتكون لديه الشغف ليقرأ ويعرف المزيد والمزيد، وحتى يكون أسلوبك مميزا وشيقا حقا فهذا أمر يتطلب منك الكثير من المطالعة والقراءة بجانب الممارسة، هذا بالإضافة للموهبة الحقيقية ككاتب أو مدوّن، اقرأ الكثير عن التخصص الذي تودّ التعمق فيه والذي تحبه فعلا، قارن بين ما تكتبه وما يكتبه الآخرون، وتعرّف على نقاط القوة في أسلوبهم وجرّب أن تحاكيهم. هذا بجانب الحرص على سلامة المقال من الناحية النحوية والإملائية، وتركيبة المقال ذاته بداية من اختيار العنوان المناسب، ثم المقدمة الموجزة كتمهيد يحفز القاريء على متابعة المقال، ثم مضمون المقال ومراعاة تسلسل وترتيب الأفكار والبعد عن الحشو والتعقيدات، أي بمعنى أدق أن يكون الأسلوب بسيطا وسلسا، ثم أخيرا خاتمة المقال وهي آخر انطباع يبقى في ذهن القاريء وفيها إيجاز وتلخيص للأفكار الواردة في المقال.
  19. هذه المواقع الخدمية مثل "فيزيتا " مثلا توفر خدمة الحجز مجاناً للمريض، أما الطبيب فعليه أن يدفع اشتراكا شهريا، في البداية كان في حدود 300 جنيه شهرياً (أو 3 آلاف جنيه سنوياً) أما حاليا فلا أعلم تحديدا كم الرسوم المطلوبة، في مقابل تسهيل الموقع عملية حجز المواعيد إلى أقصى الحدود، إذ يدرج المواعيد المتاحة لكل طبيب مسجل، فيحجز المريض مباشرة الموعد المناسب له، وتصله رسالة نصية بتأكيد الحجز، قبل أن يتصل به مندوب خدمة العملاء بالموقع للتأكيد النهائي. كما يمكن للمرضى الاستفسار هاتفياً عن أسعار زيارة الأطباء قبل الحجز من خلال خط ساخن. هذه المواقع أساسا تهدف أن تصبح صلة وصل بين المريض والهيئات الطبية مجتمعة بما في ذلك الأطباء ومعامل التحاليل والأشعة. وبالتالي فبعد فترة من عمل الموقع وانتعاشه بريادة عددا لا بأس به من المرضى نظير الخدمات المميزة التي يقدمها، قد يصبح نافذة أو منصة تجذب المعلنون في المجال الطبي، كأصحاب المستشفيات والعيادات الخاصة، شركات الأدوية والصيدليات، معامل التحاليل والآشعة، مراكز التأهيل والعلاج الطبيعي، مستحضرات التجميل وغيرها من المنتجات والخدمات في هذا المجال، وبالتالي تربح عن طريق بيع المساحات الإعلانية أو التسويق بالعمولة، بالإضافة للربح عن طريق اشتراك الأطباء وزيادة عددهم بمرور الوقت. عليك أن تفكر دائما في الجديد والمميز من الخدمات التي يقدمها موقعك للمرضى، كإنشاء منتدى للحوار والأسئلة والاستفسارات الطبية، مقالات مفيدة، فيديوهات ذات صلة وغيرها.
  20. في حدود معلوماتي فلا، لكن خدمة الإنشاء والاشتراك في المجموعات البريدية ل google groups ,yahoo groups ستتيح فكرة الاندماج مع مجموعات لها نفس الاهتمامات ،الأفكار، الخلفية، وستتمكن من الحصول على الايميلات التي ترغب فيها، فحتى يمكن للشخص المشاركة بتقديم الخدمة والمساعدة للآخرين بالإجابة عن الأسئلة مثلا يجب أن يدخُل بحسابه أو بريده الاليكتروني. وبالتالي ستعثر بسهولة على البريد اليكتروني لأفراد حول العالم قد يشكّلون قائمتك البريدية ويصبحون ضمن فئة جمهورك المستهدف، خاصة إذا قمت أنت بإنشاء المجموعات المقصودة.
  21. كل موقع على الانترنت يُعرّف بمجموعة من الأرقام مرتبطة بالبروتوكول الخاص بالموقع(IP) وهي السبب في عمل الموقع، ولأنه وفي ظل هذا الكم الهائل من المواقع والصفحات من الصعوبة تذكر مثل هذه الأرقام، أصبح يُشار لكل موقع باسم مختصر وهو الدومين الذي يحوّلك تلقائيا للموقع. أما تجارة الدومين فهي كأي تجارة تقوم على الشراء بسعر منخفض وبيع الدومين في المستقبل بسعر أعلى، في العادة لا يتم البيع الفوري للدومين بل يجب تطويره وتكبيره بحيث يصبح ذو سلطة وترتيب متقدم في المقياس التابع لمؤسسة moz، وعندما يصل ل 80 من ال100 في هذا المقياس يمكنك بيعه بسعر مرتفع. عليك أن تحسن اقتناص الفرص المناسبة لشراء اسم النطاق المتوقع أن يحقق أرباحا فيما بعد، وذلك من خلال متابعتك المستمرة للسوق يمكنك حجز نطاق أو دومين باسم شركة ما وحين ترغب هذه الشركة في إنشاء موقع الكتروني لها على النت ستضطر لشراء الدومين منك لأنه مرتبط باسمها. راعي هذه الأمور عند شراء الدومين لتحقيق أرباحا جيدة: - الدومين المتوقع أن يصبح علامة تجارية في المستقبل. - متابعة الدومينات منتهية الصلاحية. - أن يكون الدومين سهل التذكر للمستخدم وإلا سيضطر للبحث عن موقعك من خلال محركات البحث والتي ستظهر له نتائج مواقع أخرى تقدم خدمة شبيهة أو مماثلة لموقعك وهي ما أكثرها. - اشتري الدومينات.com ولا تشتري .org أو .net.
  22. أرى أنه عليك في البداية أن تحدد بكل دقة فئة جمهورك المستهدف سواء من الفئة العمرية هل المراهقين الشباب أم كبار السن أم الباحثين في التاريخ مثلا، هل تخاطب أهل تونس أم جمهور العالم العربي أم الأجانب والسائحين في العالم، حتى تستطيع أن تخاطبهم بلغتهم الخاصة، وتعرف ما هو نشاطهم على الشبكة العنكبوتية ومالذي ينشرونه، ومن أين يحصلون على معلوماتهم. المسألة الثانية متعلقة بمحتوى الڤيديوهات التي تقدمها يجب أن تكون فريدة ومتميزة، غير مكررة أو نمطية، بداية من الألوان المستخدمة والشعار، الجرافيكس، الموسيقى، الخلفيةوالتصميم، وصولا للمعلومات والأحداث التاريخية التي تقدمها وكيفية دمجها مع بعضها البعض بشكل جذاب يتناسب مع إيقاع الحياة السريع وغير ممل. حاول أن تضفي حسا من الفكاهة والمتعة والتسلية على المادة التي تقدمها، بعكس الصورة الذهنية السائدة عن المواد الثقافية والتاريخية أنها تتسم بالطول والثثقل والملل، بالعكس كن مختلفا واجعلها مادة خفيفة تتناسب مع سرعة العصر الذي نعيشه وفي الوقت ذاته قيّمة ومثمرة. أبدا لا تنسخ ڤيديوهات موجودة بالفعل بل يجب أن تكون لك شخصية ظاهرة في قناتك وإضافة جديدة ينتظرها جمهورك بشغف. اختر اسما سهلا للتذكر والحفظ. اختر صورا براقة وملفتة للنظر ومعبرة لڤيديوهاتك. اختر عناوينا مناسبة للڤيديوهات. جودة الڤيديو من حيث الصورة، الألوان، الصوت الواضح، استخدام المؤثرات الصوتية والكاميرا المستخدمة في تصويره. لا تنقطع عن جمهورك وليكن لك جدول محدد تبث فيه ڤيديوهات على فترات متقاربة. أدمج ما بين الحديث والجديد ،وليكن لك إسقاطاتك الخاصة باستخدام الأحداث التاريخية على الواقع والملابسات التي نعيشها بالفعل في عالمنا العربي. استضف شخصيات شاهدة على العصور السابقة أو متخصصة في هذا المجال أو عاشت بنفسها قصصا وأحداثا. أبرز كل ما هو جميل عن البلد الذى تتحدث عنه من الناحية الجمالية والسياحية، وقدم معلومات ثرية عن أهم المعالم السياحية والمزارات التاريخية من خلال الزيارات الحية لها ولا تنسي الحس الفكاهي مرة أخرى. تفاعل مع مشاهديك وكأنهم عائلتك الخاصة من حيث التعليقات والرد السريع والاستجابة للنقد.
  23. أرى أن شِقا مهما من استفسارك يتوقف على الاحتياج المادي للعمل، فأيهما يحقق لك العائد المادي المطلوب، هل العمل في الكتابة وهو الذي تفضلينه وتمارسينه كنوع من الهواية أم عملك كمهندسة؟ أم أن العائد المادي لا يمثل بالنسبة لك مشكلة، فقد يتوقف اختيارك بالإجابة على هذا السؤال. ثم الشق الثاني وهو المتعلق بظروفك العائلية، فأي من هذه الأعمال يتناسب معها حاليا؟ بالنسبة للكتابة فقد تحتاجين تنمية مهاراتك في هذا المجال وتوسيع دائرة اهتماماتك وكتاباتك لمجالات أخرى تخدم الجمهور بالفعل ويقبلون على شرائها، تعلّمي الجديد من المهارات طالما تملكين الشغف والوقت، بشرط الالتزام بترتيب محدد بحيث تبدئين بإتقان المهارة الأولى ثم تنتقلين للمهارة الثانية وهكذا، وبشرط أيضا أن تكون هذه المهارات جميعا مرتبطة ببعضها البعض وذات صلة، فمثلا تبحثين عن البرامج الأخرى التي تخدم مستخدمي برنامج ثري دي ماكس أو الدورات التعليمية المتعلقة بها وكيفية تطويرها ثم تنتجين بعدها منتجا خاصا بك وتعرضيه على فئة محددة من الجمهور أولا لتقييمه واختباره، وبهذا الشكل ستساعدين جمهورك على حل مشكلات يواجهونها. بالنسبة لأي هواية أخرى كالرسم مثلا فلا مانع من ممارستها والتطور فيها، لكن أنصحك دائما بالتركيز وعدم التشتت، ترتيب الأولويات وتنظيم الأوقات والمهام كلها مهارات حياتية نحتاج لإتقانها أيضا، فإتقان مهارة واحدة أفضل ألف مرة من التشتت في مجالات مختلفة لكن بشكل ضعيف وغير مجدي، كما أن سمة العصر الذي نعيشه الآن هو التخصص قدر الإمكان.
  24. على مستوى العالم العربي، لا توجد العديد من المواقع والمدوّنات المسئولة عن نشر الكتابات الإبداعية مثل المقالات والقصص وغيرها بعكس المواقع الأجنبية، لكن بإمكانك عرض خدماتك هذه على مواقع للخدمات المصغرة مثل خمسات تعرض فيها مهاراتك في الكتابة وتأليف القصص القصيرة باحترافية وجودة عالية، كذلك تسجل في مواقع العمل الحر مثل مستقل. أنصحك أيضا بزيارة موقع أراجيك والتعرف على الشروط اللازمة للنشر والمشاركة في الموقع، موقع رشف فهو قد يسمح بنشر الكتب وتحميلها بشكل اليكتروني، هناك أيضا موقع القصة العربية والمدوّنة المُلحقة به والذي يسمح بنشر القصص والمقالات الأدبية والخواطر، بالإضافة للبحث عن المدوّنات والمواقع الأخرى التي تسمح بالتدوين الاستضافي ومن خلالها تتواصل مع الكُتاب والقراء على حد سواء وتستفيد من النقد والتعليقات، وتصنع اسما وسمعة طيبة. طبعا لا غنى عن نشر كتاباتك وقصصك على صفحات التواصل الاجتماعي بجانب إنشاء مدوّنة خاصة بك لعرض أعمالك.