اذهب إلى المحتوى

خطوات النجاح في مجال العمل الحر


Carina Mawad

ينتشر المستقلّون في كل مكان في أيامنا هذه، ولكن يبقى الوصول إلى المحترفين في العمل الحر أمرًا ليس بالسهولة التي يبدو عليها. يواجه العملاء صعوبةً في إيجاد أشخاص موثوقين للعمل، وتبدو المنافسة في سوق العمل طاحنةً بين هؤلاء المستقلين.

كيف يمكن للشخص أن يثبت مكانته في عالم مليء بالمستقلين الجيّدين والمجتهدين والمحترفين؟ كيف تضمن نجاح سعيك إلى أن تصبح مستقلًّا ناجحًا؟ إليك فيما يلي مجموعةً من النصائح التي تسهّل عليك المهمة.

البدء في وقت مبكر

قد تعتقد أن الوقت المناسب لتبدأ الخوض في مضمار العمل الحر هو وقت التقاعد، ولكن هذا القرار خاطئ، إذ يتطلّب إعداد العلامة التجارية وإيجاد العملاء وتجهيز شبكة العلاقات وقتًا طويلًا. ابدأ بوضع خططك في حيّز التنفيذ قبل أن تتقاعد من عملك الحالي، فأنت بحاجة إلى بعض الوقت حتى تبدأ بكسب المال من العمل الحر، لذا يجب بدء العمل الحر بجانب العمل بدوام كامل، ويمكنك أن تجري أبحاثك في هذا المجال خلال أوقات فراغك قبل شهر إلى ثلاثة أشهر من تقاعدك من وظيفتك السابقة.

إبعاد الأوهام عن تفكيرك

لا يتمتع العمل الحر بجو متسامح كما هو الحال في الوظائف الأخرى، فهو يختلف عن العمل التقليدي من هذه الناحية. وعندما تتحمل بمفردك مسؤولية معدل ساعات العمل والجدولة والمفاوضات، فإنك تتولّى منصب الرئيس التنفيذي والمدير ومسؤول التسويق في آن معًا؛ لذا سترغب في هذه اللحظة بأن تعيش يوم عمل مثالي، وذلك بأن تستيقظ في وقت متأخر وتحتسي قهوتك المفضلة أمام التلفاز وأن تتابع برامجك المفضلة، ثم تتفقّد الرسائل الواردة في بريدك الإلكتروني وأنت ترتدي ملابسك المريحة لوقت متأخر من الظهيرة.

لكن إذا لاحظت، الأمر سيتخطى في هذه الحالة عدد الساعات الاعتيادية التي تمتد من التاسعة صباحًا حتى الخامسة عصرًا، لذا تجاوز كل تلك الأوهام والتخيلات في الحال وكن واقعيًا.

لا تتوقع المديح

تكمن الحقيقة المُرّة في هذا المضمار بأنه لا يوجد مديح أو مكافأة فورية. ستحتاج في بعض الوقت لرؤية نجاحك على أرض الواقع، إذ أنّ نجاح عملائك يعني نجاحك أيضًا؛ مع ذلك، لن يكافئك الكثيرون بأي مجاملات أو مديح إضافي، مثل تقديم الحلوى أو دفع المبلغ المستحق مقابل الخدمة، لذلك تذكّر أن تبحث عن المكافأة الحقيقة في الأشياء الصغيرة والملحوظة.

التركيز على معرض الأعمال

يُعَد معرض الأعمال أحد أهم وسائل التسويق الذاتي في العمل الحر. من الأمور المهمة التي يجب أن تتنبه لها هي ألا تجعل معرض أعمالك مكانًا للمشاريع المميزة، بل يجب أن تسعى إلى وضع الأعمال التي تحبها، فقد تجد أحد المشاريع المميزة في معرض أعمالك والذي يُظهر براعتك بشيء محدد، لكنه لا يتناسب مع أسلوبك ولا تحبّذ رؤيته في المعرض، لذا لا تذكر في معرض أعمالك أي مشروع أو أسلوب لا تحبّذ العمل به، وهو ما يساعدك على تجنب أي إزعاج فيما بعد.

الجاهزية والاستعداد في أي وقت

ستتحمل مسؤولية كافة جوانب الإدارة المالية في عملك الحر، فأنت المدير المالي والمفاوض في عملك الخاص. ابقَ على اطلاع دائم على الأسعار وتحديثاتها في مجالك في عالم العمل الحر، وحافظ على وجود عقد مكتوب لكل مشروع تعمل عليه. اطلب من العميل دفعةً مسبقةً إلى جانب العقد المكتوب، لتضمن عدم تراجع العميل عنه أو طلبه الكثير من التعديلات والمراجعات لمرات عديدة.

قد يساعدك المستشار القانوني -إن وُجد- على معالجة كل هذه الأمور المالية، لذا لا تُوقّع عقدًا بتهوّر واندفاع وبمفردك، لأن وجود طرف ثالث قد يساعدك على ملاحظة أمور قانونية قد لا تلاحظها أو لا تعيرها أي اهتمام بمفردك. وفيما يلي مقال مهم عن النماذج الأساسية لعقود العمل الحر.

بناء خطة عمل

لا يمكنك النجاح في سوق العمل الحر دون تخطيط محكم، إذ يتضمن التحضير للبدء بالعمل وصفًا دقيقًا لأهداف واقعية وقابلة للتحقيق. يجب أن تكون هذه الأهداف صغيرةً وقصيرة الأمد وتركّز على الاحتياجات الفورية لتسريع العمل، مثل الحصول على عملاء جدد وجني مقدار معين من الأرباح خلال هامش زمني محدّد أو تحقيق عدد محدد من الزيارات إلى موقعك.

يجب ألا يتضمن برنامجك أي أوقات فراغ خلال الأشهر القليلة الأولى لتحقيق انطلاقة جيّدة في المجال. وتعتمد المرحلة التالية عليك من خلال إيجاد هدف طويل الأمد يساعدك خلال مسيرتك الطويلة في المجال.

الأمور القانونية

يجب أن تكون ملمًا بكافة القضايا القانونية التي قد تواجهك عندما تبدأ الخوض في عالم العمل الحر، لذا من المفيد أن توظف محامٍ أو تستشير شخص لديه معرفة كافية بالقوانين الرائجة في عالم الأعمال ليعطيك أهم ما عليك معرفته. يجب أن تتعلم الطريقة الصحيحة للتعامل مع المسائل القانونية عندما يتعلق الأمر بالعقود أو الاتفاقات مع العملاء وغيرها من الإجراءات القانونية. تُعَد خبرتك في هذه الأمور دليلًا على الاحترافية والإخلاص في العمل.

الشخصية

تلعب شخصيّتك دورًا جوهريًّا في إمكانية حصولك على العمل الذي تودّ القيام به. يمكن القول بأن المستقل الناجح والمحترف هو الذي يحب عمله ويُظهر هذا الحب من خلال الاحترافية في التنفيذ. يُحبّذ العميل التعامل مع مستقل متفائل وسعيد، ويتجنّب صاحب المزاج المتقلّب والانطوائي الذي يكتفي بالتواصل عن طريق البريد الإلكتروني. تتجلّى الطريقة المثلى في إظهار إخلاصك للعمل إلى جانب بناء الثقة مع العملاء. عندما تخوض في مجال العمل الحر، فإنك تمثل الشركة والصورة التي تظهر من خلالها للعملاء، وسينتعش عملك بالصفقات الناجحة التي يدرك العميل من خلالها ماهيّة العمل أو الشركة.

التعلم والتطوير المستمر

لا تتوقف أبدًا عن التعلّم، فحتى وإن بدا الأمر إلزاميًّا بعض الشيء فهو يستحق الإصرار، لذا إيّاك والتوقف عن تعلّم المزيد. يؤدي ضغط العمل وتدفّق العملاء إلى الدخول في حلقة الرتابة والروتين، مما قد يُغرقك في العمل ويعزلك عن آخر المستجدات والأخبار. إيّاك أن تقبل بذلك إذا كنت تسعى إلى النجاح والازدهار، إذ يكمن النجاح والتألق الحقيقيين في الفضول لمعرفة واكتساب كل ما هو جديد.

يتناسب نجاحك طردًا مع أهمية مهاراتك، لذا تتبّع آخر الأخبار والمستجدات في التخصصات التي تهمّك وترغب بالتعمق في فهمها، ووسّع قاموسك اللغوي في تلك التخصصات وزِد قدرتك على فهم الأفكار الجديدة، مما سينعكس بإيجابية واضحة على عملك.

اخرج من مكان تواجدك الدائم

تلعب إقامة العلاقات وتوسيع دائرة المعارف دورًا أساسيًّا في الحصول على العملاء والشركاء والمعارف الذين سيفيدونك في وقت من الأوقات. تفيدك هذه العلاقات في التعرف على مستقلين ناجحين في مجالات مختلفة وتبادل الأفكار والخبرات والأمور العملية المختلفة، إلى جانب الصفقات التي يمكن أن تحصل عليها من خلال هذه المعارف، كما أنها تساعد على تشكيل شخصية علامتك التجارية.

لا ترفع سقف توقعاتك، حتى وإن كان بناء العلاقات فرصةً ممتازةً للنمو وزيادة الحضور الاجتماعي، وكن مبتسمًا وودودًا دائمًا وعبّر عن نفسك من خلال معلوماتك الشخصية والعملية. حاول أن تتواجد في الأماكن التي قد يقضي فيها الناس وقتًا ممتعًا، حتى وإن لم تكن أماكنك المفضلة.

كن بمثابة العلامة التجارية لنفسك

من أهم عوامل صمود المستقل المحترف في عالم المستقلين الناجحين هو أن يحوّل نفسه لعلامة تجارية ذات خصائص وميزات معينة. يجب أن تعمل على بناء علاقات من خلال التركيز على الجوانب البصرية والشخصية القيادية الحكيمة والاحترافية، إذ تذكر أهم شركات التسويق الإلكتروني وأكثرها إنتاجًا أن العملاء سيرغبون بالعمل معك عندما يتوفر لديك موقع إلكتروني ممتع وسلس وحضور واضح على منصات التواصل الاجتماعي وأسلوب ملفت للنظر.

يُعَد الحضور القوي على الإنترنت هو السلاح الأقوى الذي تواجه به المنافسة الشرسة في عالم العمل الحر، لذلك احرص على تحسين موقعك الإلكتروني دائمًا، وابحث عن عملاء جدد واعمل باستمرار على تحديث معلوماتك حول الأسعار والأمور الأخرى المرتبطة بمجال عملك.

تعلم من الأخطاء البسيطة

اعثر على شخص يكون بمنزلة المرشد أو المستشار لك، بحيث يساعدك خلال مسارك المهني، وهنا تتجلّى أهمية بناء شبكة العلاقات الصحيحة التي تسهّل عليك مهمة اختيار الشخص المناسب. يساعدك المستقل المحترف على كشف الحيل والاختصارات ويقدم لك النصائح الأساسية في العمل الحر، مما يوفر عليك الوقت اللازم لاكتشافها بمفردك.

ابتعد عن الخوف

قد تصيبك بعض حالات الخوف أثناء عملك الحر، وهو أمر طبيعي في البداية، وستتعلم بمرور الوقت أن طرق إدارتك لعملك خلال فترات ازدهاره ستسهّل عليك تجاوز الأوقات الصعبة في العمل الحر. ادّخِر المال عندما تسنح لك الفرصة، لتتمكن من استخدامه عند الحاجة. يمكنك الاستعانة بمستقل من ضمن شبكة معارفك لتأدية بعض المهام عندما تقع تحت عبء ضغط العمل، كما يساعدك وجود فريق دعم مشترك من المستقلين على مواجهة الأوقات الصعبة التي قد تمر بها ماليًّا ومهنيًّا.

نصيحة أخيرة

من المعتقدات الخاطئة حول العمل الحر أنه مجرد بعض المهام التي تؤدّيها خلال جلوسك أمام الحاسوب مرتديًا ملابسك المريحة، لكن الأمر أعقد من ذلك بكثير، لأنك ستؤدي الكثير من المهام في وقت واحد. يفرض عليك العمل الحر أن تبتكر علامتك التجارية وتمثّل نفسك من خلالها وتقدّم نفسك لسوق العمل بوصفك شركة وموظف في آن معًا، وكل ذلك على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع.

يتطلّب حصولك على لقب المستقل المحترف الكثير من التفاني والوقت والجهد والشجاعة، والمرور بلحظات سعيدة وأخرى تعيسة، ولكن عندما تتجاوز كل ذلك، ستحصل على الوظيفة الأفضل والأمتع لك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال 13 Tips for Becoming a Successful Freelancer.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...