اذهب إلى المحتوى

النماذج الأساسية لعقود العمل الحر


Sarah Shahid

سنتعرّف في هذا المقال على الأساسيات التي يجب تضمينها في أي عقد عمل حر من أجل البقاء في أمان واستلام الأجر في الوقت المحدد.

يندفع عدد كبير جدًا من المستقلين وخاصةً الجدد للعمل مع العملاء دون توقيع عقد ووضعه حيز التنفيذ.

قد يكون من المغري للأشخاص البدء بالعمل الحر وجني الأموال والحصول على أول عميل كبير، لذلك يتخطون الإجراءات المتعلقة بالحصول على عقد عمل حر موقّع من قِبل هذا العميل، وقد يكون ذلك قرارًا مدمرًا له عواقب بعيدة المدى.

ستستمر معظم العلاقات مع العملاء المستقلين دون أي مشاكل، ولكن هناك دائمًا تهديد غير متوقع لحصول سوء تفاهم حول شيء ما، لذلك فإن عدم وجود عقد عمل حر قد يعرِّض الشخص للمسؤولية والمشاكل القانونية المحتملة وعدم الدفع.

9 نماذج أساسية لعقود العمل الحر للمحافظة على الأمان واستلام الأجر في الوقت المحدد

  1. بيان تمهيدي واضح.
  2. الأحكام والشروط.
  3. نطاق المشروع.
  4. التغييرات والمراجعات.
  5. الجانب القانوني.
  6. حقوق النشر.
  7. الدفع.
  8. فسخ العقد.
  9. التوقيع.

حان الوقت الآن للتعمق حول كيفية إنشاء نموذج عقد عمل حر لاستخدامه مع العملاء في العمل الحر، إذ سيتأكد الشخص بوجود هذا العقد من أنه هو والشركة سيعرفون بالضبط ما ستستلزمه هذه العلاقة، كما سيمنع نموذج عقد العمل الحر الخلافات المحتملة وسوء الفهم باستمرار، وسيعدُل بين الطرفين في حال تغيير العميل لتوقعاته خلال فترة العقد، أو في حال تقديم عمل بجودة لا تلائم العميل.

سنستعرض في هذا المقال العناصر الأساسية التي يحتاجها كل نموذج عقد عمل حر، سواءً كان الشخص كاتبًا أو مصممًا أو مسوقًا أو مطورًا أو استشاريًا أو غير ذلك.

يتوقع العميل دائمًا من علاقته مع المستقل العمل الدقيق الذي يجب إكماله وفي أي إطار زمني، حتى بدون توقيع عقد، كما يعرف العميل ماذا يتوقع المستقل منه، والأهم من ذلك مقدار المبلغ الذي سيوافق على دفعه مقابل العمل، ومتى يدفعه.

تعزز اتفاقية عقد العمل الحر هذه المحادثات التي تحدث غالبًا عبر الهاتف أو عبر رسائل البريد الإلكتروني الطويلة، وتزيل أي شك أو غموض يمكن أن يحدث، كما يُثبت العقد للطرف الذي لا يملك ضميرًا عدم صحة ادّعائه بأنه لا يعرف ما يجب عليه فعله.

يمنح عقد العمل الحر الفرصة للشخص لتأهيل العملاء بالكامل ومعرفة ما إذا كانوا جادين فعلًا لبدء المشروع، وذلك عند الطلب من العميل توقيع عقد العمل مع توضيح تفاصيل علاقة العمل الجديدة.

يُوصى بعدم العمل مع العملاء الذين يرفضون توقيع العقد الذي يوضّح المبلغ الذي سيدفعونه، ومتى، ومقابل ماذا؛ والبحث عن عملاء يحترمون شروط العمل ويوقعون هذا العقد.

أساسيات عقد العمل الحر إيجاد عميل يثق بك ويحترمك

يمكن أن يقع العامل الحر في مخاطر تتمثل بعدم الدفع بعد تقديم العمل أو الوقوع في سوء فهم بشأن الإنجازات إذا لم يحصل على عقد عمل حر موقّع، إذ سيحدد هذا العقد الجداول الزمنية والتكاليف الخاصة بالمراجعات والطلبات الإضافية، حتى لا يجري العميل محادثة فيديو مع المستقل في منتصف الليل، ويطالب بمجموعة ثالثة من المراجعات قبل الدفع، أو يغيّر التعليمات والمتطلبات في اليوم السابق لوقت انتهاء المشروع.

سيكون للمستقل الذي يملك عقد عمل حر موقّع من قِبل العميل فرصة أفضل بكثير لمقاضاته في حال لم يدفع المبلغ المتفق عليه، مع الأخذ بالحسبان أن التقاضي سيجلب المزيد من التكاليف والمخاطر والوقت.

لكن لا يجب المبالغة في عقد العمل الحر أيضًا، أي عدم إرسال عقد مكوّن من 20 صفحة إلى العميل المحتمل، لأن ذلك سيؤدي إلى الخلاف معه، إذ لن يتمكن العقد من تغطية جميع الاحتمالات التي يمكن تصورها، سواءً كان السيناريو المحتمل أم لا.

توجد أدوات مثل Bonsai لإرسال عقود العمل الحر، حيث تسمح هذه الأداة للعملاء بالتوقيع بسرعة على العقد بنقرة واحدة فقط، وكل ذلك رقميًا، بدلًا من إرسال العقد إلى العميل بتنسيق بسيط من مستندات جوجل، إذ سيحتاجون عندها لإدراج ملف توقيع، أو طباعته وتوقيعه ومسحه ضوئيًا مرةً أخرى في مستند جديد. لهذه الأداة نسخة تجريبية مجانية مدتها 14 يومًا، ويكلف الإصدار الكامل 16 دولارًا في الشهر، وهي مفيدة جدًا بما يتعلق بسهولة توقيع عقود العمل الحر.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يوجد عدد قليل من أساسيات عقود العمل الحر التي يجب تضمينها لجعل الأمور أسهل بغض النظر عن الأدوات المستخدمة.

9 نماذج أساسية لعقود العمل الحر للمحافظة على الأمان واستلام الأجر في الوقت المحدد

يحتوي عقد العمل الحر هذا على العناصر الأكثر أهميةً للمساعدة على بدء العمل من اليوم.

1. بيان تمهيدي واضح لنموذج عقد العمل الحر

يقدّم هذا القسم ببساطة الأطراف الرئيسية للاتفاقية ويقدم لمحةً موجزةً جدًا عنها، إذ يحدد هذا القسم "العميل" و"المتعاقد"، وتتم الإشارة إلى الطرفين على هذا النحو طوال الفترة المتبقية من الاتفاقية.

بيان تمهيدي واضح لنموذج عقد العمل الحر

يجب بعد ذلك أن تصف النظرة العامة القصيرة الخدمات التي ستقدّم للعميل، وفيما يلي مثال عن بيان تمهيدي كامل مأخوذ من عقد عمل حر مع عميل جديد:

سيكتب (اسم المتعاقد) لشركة (العميل) منشورات مدونة وترويجًا/توزيعًا معقولًا فيما يتعلق بالمواصفات المفصلة في البنود والشروط أدناه.

بسيط ومختصر، هذا كل شيء، وستوضح التفاصيل المحددة للاتفاقية لاحقًا البنود والشروط أدناه.

يجب تضمين تاريخ بدء متفق عليه من الطرفين لبدء العمل الحر، حتى لو اتفق الطرفان على الوقت عبر محادثة هاتفية أو رسالة بريد إلكتروني، ويمكن أن يكون تاريخ البدء هو اليوم الذي يوقّع فيه العميل عقد العمل المستقل.

إن الهدف من البيان التمهيدي هو التأكد من معرفة العميل، وأن كلا الطرفين يفهمان الغرض العام من العلاقة أي التوقعات، حتى لا تحصل أي مفاجأة غير مرحّب بها.

2. الشروط والأحكام

لا يمكن للمستقل السماح بحدوث أي ارتباك بما يخص التوقعات الرئيسية مع العلاقات مع العملاء، سواءً كانت متعلقة بالمهام المطلوبة، أو أشياء أخرى متوقعة من العميل.

يحدد هذا الجزء من اتفاقية عقد العمل الحر هذه التوقعات بوضوح، ويجب البدء به عن طريق تحديد المراد من العميل، أي تحديد معدل المبلغ الذي سيدفعه، وكيفية الدفع، ومتى يدفعه.

تحديد الشروط والأحكام في عقد العمل الحر

يجب على الشخص هنا تحديد المبلغ مقابل المشروع أو المهام عند التسليم، وليس مقابل الساعة، خاصةً إذا كان يعمل كمستقل إلى جانب وظيفته اليومية، وهكذا سيتجنب المستقل أي خلاف محتمل بعد ذلك إذا حاول العميل دفع مبلغ أقل بمجرد اكتمال العمل.

كذلك، يجب تحديد معدل الدفعات في حالة موافقة الطرفين عليه، متبوعًا بواحدة أو أكثر من المدفوعات المرحلية في الطريق إلى التسليم النهائي.

سيشير الجزء التالي إلى التفاصيل المتعلقة بالخدمات المقدمة للعميل، وطرائق تسليمها، إذ يجب أن يحتوي هذا القسم على تفاصيل كافية حتى لا يكون هناك أي سبب للارتباك.

أحكام وشروط عقد العمل الحر

إذا كان الشخص كاتبًا مستقلًا على سبيل المثال ومنخرطًا في صياغة منشور مدونة لعميل حول موضوع معين، فيجب عليه هنا تحديد موضوع المنشور، وعدد الكلمات التقريبي، ويوم تسليم المشروع إلى العميل، ومن الأفضل أيضًا تقسيم المشروع وتضمين المراحل الرئيسية إذا كان المشروع أكبر، خاصةً إذا كان من المحتمل أن يكون هناك تواريخ تسليم مختلفة لأقسام مختلفة من المشروع، مثل سلسلة منشورات للمدونة.

قد يحتاج الشخص إلى تضمين تفاصيل حول كيفية تقديم العمل أيضًا، وذلك اعتمادًا على التخصص، يمكن على سبيل المثال أن يختلف تنسيق الملف في حال التسليم بصيغة PDF عن صيغة مستند وورد Word، أو ملف بصيغة JPEG عن صيغة Adobe Illustrator؛ اختلافًا جذريًا من وجهة نظر العميل، كما يمكن تقديم نسخ إلكترونية وورقية للمنتج النهائي.

قد يَعِد العديد من الكتاب المستقلين ومسوقي المحتوى بتقديم إضافات لعملائهم بالإضافة إلى خدمات الكتابة، مثل الترويج الاجتماعي، وتعليم العملاء كيفية بدء مدونة، والإجابة عن بعض أسئلة كورا Quora المرتبطة وربطها بالمنشور الأصلي، وكتابة الوصف التعريفي. وهنا يجب تحديد هذه الأنواع من الخدمات الإضافية في هذا القسم من اتفاقية عقد العمل الحر.

3. نطاق المشروع

يمكن أن يكون أحد أكثر العناصر المحبطة في العمل الحر هو تسيب نطاق المشروع.

يشير تسيب النطاق إلى الحالة التي تظهر عند موافقة المستقل والعميل على أداء مهمة معينة، ولكن العميل يطلب مهامًا إضافية، أو وظائف إضافية، أو عددًا غير معقول من المراجعات أثناء التقدّم في المشروع، وبالتالي زيادة نطاق المشروع.

نطاق مشروع العمل الحر

لن يمانع المستقل في بذل المزيد من الجهد لجعل المشروع أكثر روعةً، ولكن يوجد خط رفيع هنا، إذ سيدرك المستقل أن لديه الكثير من العمل الإضافي مجانًا بمرور الوقت.

لن يكون للمستقل أي دليل حقيقي لإثبات أن النواتج المتفق عليها قد تغيرت فعلًا إذا لم يضع إرشادات واضحة بما يخص نطاق المشروع ضمن عقد العمل الحر، لذا يمكن أيضًا إنشاء نقطة نهاية محددة لعقد العمل الحر من خلال تحديد النطاق، ويكون المستقل قد نفذ من الناحية الفنية الجزء الخاص به من عقد العمل الحر بمجرد تنفيذ جميع المهام ضمن نطاق المشروع، وسيحتاج العميل إلى إعداد عقد جديد إذا أراد طلب مهام إضافية.

يجب على المستقل أن يكون مستعدًا لتغيير السعر إذا طُلب منه فعل شيء خارج النطاق المتفق عليه للمشروع الأصلي، ويجب التذكّر دائمًا أن العمل يكون مع العميل وليس من أجله، لذلك لا يمكن للعميل طلب مهام إضافية مجانية.

4. التغييرات والمراجعات

يرتبط هذا القسم ارتباطًا وثيقًا بما هو موضح في نطاق المشروع، إذ يجب على المستقل توضيح كيفية تعامله مع التغييرات أو المراجعات أو الإضافات التي يطلبها العميل. يُنصح هنا باستخدام صياغة ودية للغاية هنا أيضًا.

التغيرات والمراجعات في عقد العمل الحر

يُعَد معظم العملاء أشخاصًا عقلانيين تمامًا لحسن الحظ، فقد يرغبون بالتغيير بناءً على الظروف التي تغيرت من جهتهم، لكن غالبية العملاء لن يتوقعوا تعديلات ومراجعات متعددة بما يتجاوز ما هو متوقع بالفعل.

قد يواجه المستقل مع ذلك بعض الأشخاص الذين يصعب إرضائهم والذين غالبًا ما يكونوا مثاليين، ولا يبدون راضين أبدًا، ويطلبون التعديلات باستمرار ومجانًا بالطبع. يُنصح بهذه الحالة باستخدام ما هو متعارف عليه للتعامل مع التغييرات والمراجعات التي يطلبها العملاء.

إذا أراد العميل تغييرًا طفيفًا ومعقولًا للتصميم أو المقالة ولن يأخذ هذا التعديل الكثير من النفقات ولن يزيد على تكلفة المشروع، فلا يوجد سبب يمنع المستقل من تلبية رغبات العميل.

يكون بعض العملاء أحيانًا غير متأكدين مما يريدون، لذلك يُعَد هذا البند مهمًا لحماية المستقل من هذا النوع من العملاء الذين يمكن أن يفكروا بتغيير مسار المشروع كاملًا عندما وصول المستقل لنصف المشروع، وهو أمر كارثي بالطبع.

يسمح عقد العمل للعملاء بإجراء التعديلات والتغييرات إذا رغبوا في ذلك، ولكن يجب عليهم الدفع مقابل ذلك إذا طلبوا تنفيذ تلك التعديلات بعد بدء العمل بفترة معينة، فإذا وصل المستقل لمنتصف المشروع فسيضطر للتوقف وإعادة العمل مرةً أخرى بناءً على التغييرات الجديدة. تساعد هذه الفقرة في توضيح أنه لا يزال على العميل الدفع مقابل العمل الذي أنجزه المستقل حتى تلك اللحظة.

يواجه المستقلون مع ذلك بعض المواقف التي يكون فيها التعديل أمرًا شائعًا ومتوقعًا أيضًا، وهنا يمكن إدراج عبارة تفيد بأن عرض السعر يتضمن تعديلًا واحدًا (أو عددًا معينًا من التعديلات) خلال عدد محدد من أيام التسليم.

5. الجانب القانوني

يستطيع المستقل حماية نفسه باستخدام العقود دون أن يكون محاميًا، إذ يمكنه استشارة العديد من المحامين حول كيفية حماية أنفسهم قانونيًا في العمل الحر.

الجانب القانوني لعقود العمل الحر

تساعد إضافة القسم القانوني في العقد على تجنب حالات عدم دفع العميل للمبلغ المستحق عليه والكثير من الحالات الأخرى، إذ تساعد عقود العمل الحر على حماية المستقل قانونيًا في حالة حدوث أخطاء معينة أو في حالة عدم الدفع.

يجب أن يحمي القسم القانوني لعقد العمل المستقل من الكثير من المواقف عند حدوث أي خطأ أو ما هو غير متوقع أثناء العمل.

الجانب القانوني من عقد العمل الحر

يمكن للمستقل أن يضمّن بعض الجمل في عقد العمل الحر والتي تجنبه مجموعةً واسعةً من العواقب التي قد يعتقد العميل بأنه يتعرض لها نتيجةً لعمل المستقل الذي وافقوا عليه ووظفوا المستقل للحصول عليه.

يمكن أيضًا تضمين بند ينص على أنه إذا لم يكن أي جزء من هذا العقد مكتوبًا بطريقة قانونية تتيح له الوقوف أمام محكمة قانونية، فلن يؤثر ذلك على البنود المتبقية في العقد. ويفيد ذلك في تجنب المستقل لإلغاء عقد العمل بالكامل بناءً على بعض الأمور الفنية القانونية التي لا يعرفها.

6. حقوق النشر

حقوق النشر والملكية لمشاريع العمل الحر

تُعَد حقوق النشر والملكية إحدى المواضيع الأكثر إثارةً للاهتمام، إذ أنها جزء أساسي من قانون حقوق الطبع والنشر في الولايات المتحدة على سبيل المثال.

يَنص مفهوم Works Made For Hire في قانون حقوق الطبع والنشر الأمريكي على أنه إذا تعاقد العميل مع مستقل لإنتاج عمل ما، ولم يُذكر أي شيء عن ملكية حقوق الطبع والنشر في أي عقد أو اتفاقية بينهما، فإن حقوق الطبع والنشر تعود إلى المنشئ أي المستقل، وليس الشخص الذي يدفع مقابل العمل.

إذا عمل المستقل على مشروع مدفوع بدون أية اتفاقيات سارية، فإنه يمتلك حق النشر لهذا العمل ما لم يتفق مع العميل على غير ذلك، لهذا السبب يطلب بعض العملاء من المستقل التوقيع على نسختهم من العقد التي تتضمن شروطًا تتعلق بحقوق النشر، وذلك إذا لم يكن لدى المستقل أي شرط بشأن ذلك.

يُنصح بأن يتناول المستقل هذا البند استباقيًا في عقد العمل الحر، وذلك لتجنب المشاكل وسوء الفهم الناتج عن الأمر.

حماية حقوق النشر في العمل المستقل

كل ما يحتاجه المستقل هو عملية نقل ملكية واضحة للعمل الذي ينفذه، بعد أن يدفع العميل له مقابل هذا العمل.

يوجد بالطبع استثناء واحد يمكن تضمينه في جميع عقود العمل الحر ضمن بقسم حقوق النشر، وهو الجانب المتعلق بعرض العمل ضمن معرض الأعمال بهدف جذب المزيد من العملاء والحصول على المزيد من الصفقات، لذلك فإنه من المنطقي تضمين قسم في عقد العمل الحر ليسمح للمستقل باستخدام العمل لتسليط الضوء على معرض أعماله، وعرض مهاراته، وليتمكن أيضًا من إنشاء استراتيجية أكبر للتسويق بالمحتوى مصممة لجذب المزيد من العملاء.

7. الدفعات

يُعَد عدم حصول المستقل على أجره من أسوأ المواقف، وخاصةً بعد أن أمضى الكثير من العمل الشاق. وينطبق الأمر نفسه على تأخر الدفعات بسبب رغبة العميل بالدفع من خلال مجموعة معقدة من خدمات تحويل الأموال، الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة تنفيذ العمل.

تسديد المقابل المادي على دفعات في العمل الحر

يمتلك المستقلون مثل أي شخص آخر فواتير تُستحق دوريًا لدفعها، سواءً كان الشخص يعمل في العمل الحر بدوام كامل أو إلى جانب عمله الأساسي، فإن دخل العمل الحر هذا هو دخل من العمل الخاص، والذي يخطط لادخاره أو استخدامه لدفع الفواتير، أو توفير تكاليف رحلة عائلية، أو الاستثمار، أو غير ذلك.

تتمتع جميع عقود العمل الحر الجيدة بشروط دفع واضحة تساعد المستقل في الحصول على أجره في الوقت المحدد، لذلك فإن عدم وجود شروط دفع واضحة ومنصوص عليها في عقد العمل الحر يترك مجالًا للعملاء لتأخير عملية السداد. فيما يلي بعض البنود المرتبطة بطريقة بالدفع، والتي يمكن إدراجها في عقود العمل الحر:

إتفاقية شروط الدفع في العمل الحر

يُفضل بعض المستقلين استلام الدفعات مرةً واحدةً شهريًا، وقد يفضل البعض الآخر استلام الدفعات من خلال توزيعها على مدار الشهر وذلك حسب نوع العمل. يمكن أيضًا اشتراط إتمام السداد وفق خط زمني معين بعد إصدار الفاتورة للعميل.

إن عدم وجود توقعات واضحة بشأن مواعيد استلام الدفعات، يمكن أن يجعل من وضع الميزانية أمرًا صعبًا، ولا يستطيع المستقل بعدها أن يتنبأ بدخله، فقد يحصل على ألفي دولار في الأسبوع الأول، و50 دولارًا في اليوم التالي.

إذا لم يحدد المستقل مواعيد دفع العملاء لمستحقاتهم، فسيختارون مواعيد الدفع المناسبة لهم، وليس الأوقات التي تناسب المستقل نفسه.

يمكن للمستقل أيضًا أن يضيف في هذا القسم طرائق الدفع التي يقبل الدفعات من خلالها.

8. فسخ العقد

يُعَد هذا البند بمثابة زر الطوارئ ضمن العقد، إذ يسمح شرط فسخ العقد لأي من الطرفين بإنهاء عقد العمل الحر، في حالة عدم نجاح العمل لأي سبب من الأسباب.

فسخ عقود العمل الحر

قد يعمل المستقلون في بعض الحالات على عقود تستمر لمدة عام أو أكثر، والتي تتوقف فجأةً برسالة بريد إلكتروني من عملائهم مؤلفة من سطر واحد يشير إلى إنهاء العمل فورًا، أو قد تتوقف بسبب انعدام الرد من قِبَل العميل.

يساعد وجود شرط فسخ العقد المستقل في الحصول على بعض الوقت اللازم للاستعداد لفقدان الدخل في المستقبل في حالة إلغاء المشروع فجأة، كما يمنح المستقل والعميل بندًا خاصًا بالعقود الناجحة طويلة الأجل ولكنها الآن إما على وشك الانتهاء أو ربما يجب إنهاؤها بسبب بعض المتغيرات الخارجية، مثل قرار المستقل بتغيير مساره المهني على سبيل المثال.

9. التواقيع

لا يصلح العقد لأن يكون عقد عمل حر بدون توقيع كل من المستقل والعميل.

التوقيع على عقد العمل الحر

يصل المستقل هنا إلى الخطوة الأخيرة، وكما قالت أناييس نين Anais Nin في إحدى اقتباساتها التحفيزية:

اقتباس

تحدث الأشياء العظيمة لأولئك الذين يكافحون.

حان الوقت لتوقيع نموذج عقد العمل الحر، ويمكن اختيار توقعيه رقميًا (وهو ما نوصي به) باستخدام أداة توقيع سهلة بنقرة واحدة مثل Bonsai، كما يمكن إضافة التوقيع مباشرةً داخل مستند جوجل، أو عبر البريد الإلكتروني من خلال التوقيع الممسوح ضوئيًا، أو عن طريق البريد أو باستخدام صانع توقيع مجاني عبر الإنترنت.

إذا قَدَّم العميل للمستقل اتفاقيةً للتوقيع عليها، فيجب على المستقل توخي الحذر للتأكد من معرفته بما يوقعه، إذ تحتوي بعض العقود على بنود تفيد طرف واحد فقط وتسيء للطرف الثاني. تضيف بعض الشركات على سبيل المثال قيودًا تمنع المستقل من الكتابة لأي شخص آخر، الأمر الذي يحدّ من حرية المستقل الذي يعمل عادةً مع مجموعة من العملاء، ويضعه في وضع غير مستقر.

يجب على المستقل أن يتأكد من أن شروط العقد عادلة وليست أحادية الجانب، كما يجب عليه صياغة العقد بطريقة تجعله يبدو محترفًا.

ترجمة –بتصرّف- للمقال 9 Freelance Contract Template Essentials in 2022 للكاتب Ryan Robinson

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...