اذهب إلى المحتوى

كيف ترفع قيمة أتعابك مع المحافظة على عملائك


يُعَد رفع تسعيرة أتعابك بالتدريج، جزءًا أساسيًا في مسيرة نموّك كمستقل، ومع ذلك قد يكون من الصعب عليك رفع أتعاب عملك المستقل عند التعامل مع العملاء الحاليين لك، لأن هؤلاء تحديدًا قد لا يحبون فكرة اضطرارهم لإدخال أي زيادةٍ على ميزانيّة مشاريعهم المستمرّة معك.

تُعَد زيادة أتعابك من وقتٍ لآخر أمرًا مهمًا، وذلك لأنه يعكس مدى نمو مهاراتك، وبالتالي لا تريد أن تكون الرجل الذي يتقاضى 0.05 دولارًا مقابل الكلمة لسنوات، بينما يجني المستقلون الآخرون الأقل خبرةً منك مبالغًا أعلى. في هذه المقالة، سأطلعك على أربع نصائحٍ يُمكنك استخدامها لرفع تسعيرة عملك الحر دون إخافة العملاء.

1. أبلغ عملاءك بالتغييرات المقبلة بأسلوب جيد

 لذلك أحد أسوأ الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها عندما يتعلّق الأمر برفع تسعيرتك، هو عدم منح عملائك بعض الوقت لتقبلها، ولهذا ألقِ نظرة على هاتين الرسالتين، وأعتقد أنّك ستعرف فورًا أيهما سوف توصل المعلومة أفضل:

  1. أهلًا علي أكتب إليك لإعلامك بأنني سأزيد أسعاري إلى 0.1 دولارًا لكل كلمةٍ على الفور، لجميع العملاء الحاليين والجدد. أتمنى لك كل خير.

  2. أهلًا علي! وفقًا لعقدنا، سأكون ممتنًا لو تمكّنا من مناقشة إعادة تقييم أتعابي، وحاليًا أتقاضى 0.09 دولارًا لكل كلمة في جميع مشاريعنا، إذ تتمثل خطتي في زيادة هذا المعدل إلى 0.1 دولارًا لكل كلمةٍ بدءًا من فبراير القادم، أي بعد ثلاثة أشهرٍ من الآن، آمل أن تمنحك رسالتي الوقت الكافي لتقييم التغيير.

هذه مجرد أمثلةٍ سريعة خطرت في بالي، والمهم في الأمر أن البريد الإلكتروني الثاني يعطي العميل إشعارًا واضحًا، بحيث يكون لديه الوقت الكافي لإدخال التغيير الجديد في الميزانيّة، ولذلك لا يقتصر الأمر على كونه التصرّف الأفضل والأكثر تهذيبًا، ولكنه يمنع العملاء من الشعور بالضغط أيضًا، وهو الأمر الذي إن حدث لا ينتهي على خيرٍ أبدًا.

في أسوأ سيناريو قد تؤدي زيادة أسعارك إلى إفلات العملاء الحاليين منك، ومع ذلك إذا كنت واثقًا من أن مهاراتك تستحق الدفع، فعليك التمسّك بموقفك لكي تكون في مأمن، ويجب أن تحافظ دائمًا على ملفك التعريفي محدثًا، وأن تبحث دومًا عن عملاءٍ جدد.

2. ارفع أسعارك في وقت محدد دوريا

إذا كنت تقضي إجازةً في نفس الفترة من كل عام، فسوف يتوقّع الأشخاص المقربون منك أن تسافر كلما اقترب هذا الموعد، بمعنى أنه لن يكون الأمر مفاجئًا لأنهم قد تكيّفوا مع الأمر.

ينطبق نفس المبدأ على رفع أسعارك، فعلى سبيل المثال، لدى كثيرٍ من الشركات مراجعاتٌ سنويّة للرواتب، وغالبًا ما ترفع بعدها رواتب الموظفين قليلًا لمواكبة تضخّم تكلفة المعيشة وما شابه. بصفتك مستقلًا، فإن أحد أكثر الأشياء ذكاءً والتي يمكنك فعلها، هو إعلام العملاء الجدد بأنّك عادةً ما تُعيد تقييم أسعارك في وقتٍ محدّدٍ من كل عام، وهذا مقبولٌ تمامًا؛ نظرًا لأن التكاليف يمكن أن تختلف كثيرًا من سنةٍ إلى أخرى، ولا يتوقع أي شخصٍ عاقلٍ الاستمرار في دفع نفس الأجور للموظفين إلى أجل غير مسمّى.

ولتنفيذٍ مثالي، سوف تضيف هذه النقطة كبندٍ في عقدك، حيث سأقترح طريقةً للصياغة، لكن تذكّر أنني لست محاميًا:

اقتباس

يحتفظ المستقل بالحق في إعادة تقييم سعره لكل كلمة بالإضافة إلى أي رسومٍ ناتجةٍ عن عملٍ إضافي، مرةً واحدة في السنة طوال مدة العقد.

قد ينجح ذلك إذا كان لديك عميلٌ قديم بعقدٍ مفتوح، وهي حالة نادرة جدًا في عالم الكتابة المستقلة؛ أما إذا وقعت لتنفيذ مشروعٍ مفرد، فيمكنك دومًا إعادة تقييم أسعارك بين هذه المشاريع، وهو الأمر الأكثر راحةً.

أنا أعلم كل شيءٍ عن المدفوعات مقابل المشاريع الكتابيّة طويلة المدى، فعلى الرغم من أنها تعطيني بعض الهيكلية التي أحتاجها في عملي الحر، ولكن الأرباح قد تتفاوت كثيرًا.

3. تقديم خصومات للعملاء المخلصين الحاليين

دعنا نعترف بأن العمل مع المستقلين أمرٌ محبط في كثيرٍ من الأحيان، وقد يحتاج العملاء لأن يجرّبوا العديد من الكتّاب قبل أن يجدوا شخصًا يمكنه تقديم عملٍ جيدٍ في وقتٍ وجيز، وبالتالي هذان هما حجرا الزاوية لكونك كاتبًا مستقلًا ناجحًا، لذلك إذا تمكّنت من تحقيق ذلك، فأنت ترتقي نحو القمة.

هذا يعني أيضًا أنه عندما يجد العملاء كاتبًا موثوقًا به، فمن المحتمل أن يرغبوا في البقاء معه، وهذا خبرٌ ممتاز بالنسبة لك، إذ تتمثل إحدى الطرق الرائعة لجعل هؤلاء العملاء أكثر سعادةً في تقديم خصوماتٍ مقابل ولائهم، ولهذا إليك كيف يمكن إدخال ذلك إلى اللعبة. وسوف نستخدم مثالين لعميلين مختلفين:

  1. أنت تدرس زيادة أسعارك، وفي نفس الوقت وقّعت عقدًا مع عميلٍ جديد سوف يحصل على عرضٍ بأسعارك المحدّثة لأنك لا تعرفه بما يكفي لتقديم خصم.
  2. العميل الثاني وأنت تعملان معًا منذ أكثر من عام، تخبره قبل وقت أنك تنوي رفع أسعارك، لكنّك تذكر له أيضًا أنه سيحصل على خصمٍ بنسبة 5 ٪ على هذا السعر الجديد، وذلك بسبب حجم العمل الكبير والمستمر الذي يرسله إليك.

العبرة الرئيسية هنا هي أنه من المفيد أن تكون أكثر مرونةً مع العملاء ذوي المشاريع طويلة المدى، أو إذا كان هؤلاء هم نوع العملاء الذين ترغب في أن يكونوا قاعدة نشاطك ككاتبٍ مستقل، فما مقدار الحسم الذي تريد تقديمه ولمن؟ هو أمرٌ متروك لك، لكني أوصيك بالالتزام بتسعيرتك الجديدة عندما يتعلق الأمر بالعملاء الجدد، وإذا ألحّ عميل ما في طلب الأسعار القديمة منذ البداية، فمن المحتمل ألا يكون من دواعي سروري التعامل معه.

4. لا ترفع أسعارك بحدة

عندما يفكر الناس في رفع أجورهم، فإنهم يحلمون دائمًا بزيادة مهمةٍ تبلغ 20-30٪، ولكن في الحقيقة أنه من غير المحتمل أن تحصل على زيادةٍ صارخة إلا إذا كنت تنتقل من عميلٍ إلى آخر، فمن غير المُرجّح أن يرفض العملاء الجدد الأسعار المرتفعة لأنهم لا يعرفون ما تجنيه حاليًا.

هذه مشكلةٌ بالتأكيد، ومع ذلك فإن الزيادة بنسبة 5-10٪ تُعَد نقلةً كبيرةً لك، خصوصًا إذا واصلت رفع أسعارك عامًا بعد عام، فهذه هي النتيجة الطبيعية لاكتساب الخبرة مع الوقت والتخصّصية أكثر في عملك ككاتبٍ مستقل.

إذا كنت مهتمًا بالحصول على عملاءٍ تتعامل معهم في مشاريعَ طويلة المدى، فإنني أوصيك بالالتزام بالزيادات المعتدلة في تسعيرة عملك المستقل، وذلك ضمن نطاق 5-10٪. وفي هذه الأثناء، لا شيء يمنعك من العمل بمشاريعَ جديدةٍ بأسعارٍ أعلى بكثير لعملاء آخرين.

من خلال هذا النهج، تحصل على عملاءٍ يُعتمد عليهم في توسعة معرض أعمالك وملفك التعريفي، ويكون بإمكانك جني أموالٍ ممتازةٍ في نفس الوقت، وهذا على الأقل إذا كنت جيدًا في الترويج لنفسك.

استنتاج

إذا كنت جديدًا إلى حدٍ ما في العمل الحر، فقد يكون من المخيف بالنسبة لك التفاوض على زيادة أسعارك، ومع ذلك، فستحتاج إلى إعادة تقييم أرباحك المحتملة عاجلًا أم آجلًا، لكن إذا لم تفكر في ذلك، فقد تواجه صعوبةً في التفاوض على أسعارٍ أعلى في المستقبل، فعندما يتعلق الأمر برفع تسعيرة خدماتك، فإليك أربع نصائحٍ لمساعدتك على اجتياز العملية دون تنفير العملاء الحاليين:

  1. أبلغ عملاءك مسبقًا.
  2. ارفع أسعارك في وقتٍ محدّدٍ دوريًا.
  3. تقديم خصوماتٍ للعملاء المخلصين الحاليين.
  4. لا ترفع أسعارك بحدّة.

ترجمة -وبتصرُّف- للمقال: How to Raise Your Freelance Rates Without Scaring Away Existing Clients لصاحبه ALEXANDER CORDOVA.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...