سحر توفيق عبدالرحيم منصور

الأعضاء
  • المساهمات

    6
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

السُّمعة بالموقع

0 Neutral
  1. أحب رسم الأزهار لأنها لاتحظى بالتقدير رغم كونها موضوعًا للرسم، فهي توفر الكثير من التدريب فيما يتعلق بجودة الأداء، كما تُمكِّن من استكشاف حيل رائعة في كريتا وأنت ترسمها. سنرسم زهرة الأزاليا والتي عادةً ما يتراوح لونها من الوردي إلى الأحمر، وتنمو في شكل شجيرات وعناقيد كثيفة، هذه العناقيد هي ما سيسمح بالتمرّن على استخدام أقنعة التحويل. حصلت على صورة من ويكيبيديا مثل مرجع لي للرسم، وخاصةً لأنها تمثل ملكيةً عامة، وكوني فنان أجد أنه من المهم احترام إنتاج الفنانين الآخرين. إذًا يمكن نسخ الصورة من ويكيبيديا، وإذا كان لديك بالفعل لوحة عمل جاهزة، فألصقها إلى اللوحة بخيار لصق إلى صورة جديدة، ثم اضغط إنشاء من الحافظة Edit > Paste into New Image or New > Create from Clipboard. في حالة لم تكن لديك لوحة عمل، فاصنع واحدة. لقد صنعت لوحة بحجم A5 وبدقة 300 dpi -صحيح أنها ليست كبيرةً جدًا، لكن تذكروا أننا فقط نتدرب-، بعدها ضبطتُ لون الخلفية على اللون الأصفر الرمادي CAC5B3 # لأنه من ناحية يذكرني بالورق، ومن ناحية أخرى لأن الشاشة البيضاء الساطعة قد تجهد العينين، وتجعل من الصعب التركيز على التدرج اللوني والألوان أثناء الرسم -فإراحة العينين أيضًا ستجعلك مرتاحًا في العمل-. يستخدم الفنانون الآخرون اللون c0c0c0 # أو درجات مختلفة أخرى. إذا انتقلت إلى الترصيف Window > Tile، فستجد الآن أن صورتك المرجعية ولوحة العمل تظهران أمامك جنبًا إلى جنب، ويعود السبب في اتباع هذه الطريقة بدلا من استخدام حزم الصور، إلى عدم الرغبة في حفظ صورة ويكيبيديا، لأننا لن نلمس الصورة كثيرًا. الانتقال إلى الرسم في البداية سوف نرسم مجموعة ًمن الأغصان. اخترت لها لونًا داكنًا أكثر من المعتاد، لأنني أعلم أنني سأرسم فوق هذه الفروع بألوان أفتح لاحقًا، انظر إلى الصورة المرجعية وكيف تتشكل الفروع فيها. بعدها نرسم شكلًا تقريبيًا لزهرة واحدة على طبقة، ونصنع المزيد منها على طبقات منفصلة. نحن لن نلون باختيار اللون الأحمر مباشرةً بل سنحاول تخمينه. يُعَد هذا تدريبًا جيدًا حتى نتمكن من تعلم تحليل اللون وكيفية استخدام محدد الألوان. فإذا اخترنا الألوان الجاهزة، فسيكون من الصعب فهم العلاقة بينها، لذلك من الأفضل محاولة مطابقتها بالعين مع الصورة المرجعية. اخترت أن أحوّل شكل الزهرة إلى معتم بسرعة بواسطة استخدام وضعية المزج الخلفية Behind blending mode، وهذا يعني أن كريتا سيرسم الدرجات اللونية الجديدة خلف تلك القديمة، وهو أمر مفيد جدًا لملء الأشكال بسرعة، فقط لا تنسَ العودة إلى وضعية الدمج الطبيعي Normal بمجرد الانتهاء. والآن سنضع الأزهار في الزاوية العليا اليسرى ونجمعها معًا. يمكنك التجميع عن طريق إنشاء طبقة الجمع Group layer، وتحديد طبقات الأزهار بالضغط على الاختصار Ctrl+ زرّ الفأرة الأيسر وسحبها إلى المجموعة. يعود السبب في وضعنا لها في الزاوية اليسرى العليا إلى كوننا سنختارها كثيرًا، ويتيح لك كريتا اختيار الطبقات باستخدام الاختصار R+ الزر الأيسر من الفأرة بضغطة سريعة على لوحة العمل. وما عليك سوى الضغط باستمرار على المفتاح R مع نقرة بالزر الأيسر للفأرة على نقاط البكسل التي تنتمي إلى الطبقة التي تريدها، وسيحدد كريتا الطبقة في نافذة الطبقات Layer docker. طبقات الاستنساخ سوف ننشئ عناقيدًا من الأزهار الآن، وما سنفعله هو أن نختار زهرة بعينها ثم نصنع طبقة استنساخ جديدة، بحيث ستكون الطبقة المستنسخة هي نسخة طبق الأصل، لا يمكن تحريرها. ولكن لو حررت النسخة الأصلية، فسينطبق التحرير على المستنسخة. تُعَد كل من طبقات الاستنساخ Clone Layers وطبقات الملفات File layers أفضل رفيق لك عندما يتعلق الأمر بأقنعة التحويل، وسترى السبب بعد لحظة. ستلاحظ بسرعة أن أزهارنا ليست جيدةً بما يكفي لتظهر مثل عناقيد، إذ سنحتاج إلى زوايا أكثر بكثير من المنظور الجانبي مثلًا. فهل نستطيع تحويلها باستخدام طبقات النسخ؟ أدخل أقنعة التحول تُعَد هذه الأقنعة Transform Masks ميزةً قويةً حقًا أُدخِلت في برنامج كريتا 2.9، فهي ذات استخدامات ضخمة في الواقع، بحيث أنه عند تجريبك لها للمرة الأولى، ستجد صعوبةً في استيعاب كل استخداماتها. تسمح لنا أقنعة التحول بإجراء عملية تحويل على أي طبقة معطاة، وجعلها ديناميكيةً تمامًا. وهذا يشمل طبقتنا المستنسخة للأزهار. كيفية الاستخدام انقر بزر الفأرة الأيمن على الطبقة التي تريد إجراء التحويل عليها، وأضف قناع التحويل. يمكنك التأكد من وجود القناع من خلال ظهور أيقونة المقص الصغير. بعد أن حددت قناع التحويل، اختر أداة التحويل وهي عبارة عن مؤشر مربع. بعدها دوّر الطبقة المستنسخة وطبّق التحويل. ستتعلم أنك قد نجحت عندما يصبح بإمكانك إخفاء قناع التحويل، وتعود الطبقة إلى حالتها الأصلية. يمكنك حتى الذهاب والتعديل على التحويل، ولذ بتنشيط أداة التحويل مرةً أخرى أثناء وجودك على قناع التحويل، وسترى التحويل الأصلي وتتمكن من تحريره. ولكن، إذا ذهبت إلى عملية تحويل مختلفة، فسيختفي هذا التحويل تمامًا، لذا احترس. في هذا الدرس سنستخدم فقط التحويلات المتوازية، وتشمل التحويل المنتظم والمنظور، وتلك يمكن تنفيذها باستخدام الالتواء والقفص والتسييل، إلا أن هذه الطرق تُظهر بعض التأخير يبلغ 3 ثوانٍ على وجه الدقة، مما يمنع جهاز الحاسوب من الانشغال أكثر من اللازم بهذه التحولات المعقدة، ويكون بإمكانك الاستمرار في الرسم. نواصل العمل على عناقيد الأزهار حتى نحصل على ترتيب جميل. والآن طبّق ذات العملية للأوراق. الآن، إذا حددت طبقات الطلاء الأصلية ورسمت عليها، فسترى كيف أن ذلك يؤدي إلى تحديث جميع أقنعة النسخ الأخرى على الفور. ويمكنك أن ترى أعلاه أنه قد أُضيف منظر جديد حتى نتمكن من التركيز على رسم الزهرة وفي نفس الوقت نرى كيف ستبدو. ويمكنك إنشاء منظر جديد من خلال الانتقال إلى النافذة ثم اختيار منظر جديد، Window > New View، ثم تحديد اسم لوحتك الحالية، ولا تنسَ أن تحفظ تقدمك أولًا. يمكن تدوير المنظر وعكسه على نحو مختلف. استمر الآن في طلاء الأزهار والأوراق الأصلية، وسننتقل إلى إضافة ظل إضافي لجعلها تبدو أكثر واقعية. سنذهب الآن إلى استخدام Alpha Inheritance. وهو غير مفهوم كونه مبدءً، لأن الكثير من البرامج تستخدم أقنعة القص Clipping masks بدلاً عنه، ودورها أن تقطع طبقة ألفا باستخدام ألفا فقط من الطبقة الأولى التالية لها؛ أما هنا فيستخدم كل طبقات العمل، لذا فإن كل الطبقات في المجموعة التي لم تحصل على Alpha Inheritance ستغدو نشطةً بنفسها، أو كل الطبقات المكدسة عندما لا تكون الطبقة في مجموعة. نظرًا لأن معظم الأشخاص يكون لديهم طبقة معتمة في الجزء السفلي من كومة الطبقات، ولا يبدو أن Alpha Inheritance ذو تأثير في هذه الحالة. لكن بالنسبة لنا، فهو مفيد لأنه يمكننا استخدام جميع طبقات النسخ في عنقود إذا جمعتها، محولة أم لا، فجميعها ستصبح جاهزةً للقص. فما عليك سوى رسم مربع أزرق فاتح فوق جميع الأزهار في عنقود بعينه. ثم اضغط على الأيقونة الأخيرة في حزم الطبقات، وهو زر Alpha Inheritance لتنشيطه. اضبط الطبقة على وضعية Multiply بعد ذلك، وستبدو باللون الأزرق الداكن. مع وضعية Multiply وAlpha Inheritance يبقى الوضع نشطًا، لهذا استخدم ممحاة لإزالة المناطق التي لا ينبغي أن يكون فيها ظل. بالنسبة إلى الإضاءات، استخدم نفس الطريقة واللون تمامًا، ولكن بدلًا من ذلك اضبط الطبقة على وضعية Divide، ويمكنك العثور عليها من بين أوضاع الدمج الحسابية. لاستخدام وضعية "قسّم" تأثير معاكس تمامًا لاستخدام "الضرب" بنفس اللون. وتتمثل فائدة ذلك في أنه يمكنك بسهولة إعداد تناغم تكميلي في الظلال والإضاءات باستخدام هذين الاثنين. طبّق ذلك مع جميع العناقيد والأوراق وربما على النبات بأكمله، وستحتاج أولاً إلى إلصاقه في مجموعة الطبقات نظرًا لأن الخلفية غير شفافة، وستجد نفسك قد انتهيت. يمكن استخدام أقنعة التحويل في طبقات الطلاء، والطبقات المتجهة، والطبقات المكدسة، وطبقات النسخ، وحتى طبقات الملفات. ويمكنكم تحميل الملف الذي رسمته في هذا الدرس من هنا وآمل أن يكون هذا الدرس قد أعطى فكرةً جيدةً عن كيفية استخدامها، وآمل أن أرى المزيد من استخدام أقنعة التحويل في المستقبل. ترجمة وبتصرّف للمقال Making An Azalea With The Transformation Masks. اقرأ أيضًا الألوان في تصميم الرسوميات ونظرية الألوان. النسحة العربية الكاملة من كتاب مدخل إلى تجربة المستخدم (User Experience - UX).
  2. تُعَد أداة الفرشاة الأداة الرئيسية والأهم في برنامج كريتا، ولذلك فإن إتقان استخدام هذه الأداة مسألة أساسية في العمل على برنامج كريتا. إليك مجموعةً متنوعةً من النصائح والتلميحات حول الطرق المختلفة لاستخدام الفرش في كريتا. رأس الفرشاة والفرش المتحركة هذه الفرش هي ما يطلق عليها رسميًا خراطيم رش الصور، وهي ممتعة للغاية، وهي في الأساس رؤوس للفرش مع ملفات صور متعددة. تكون الطريقة النموذجية لعملها هي رسم الأُطر frames أولاً على لوحة رسم صغيرة، في إطار لكل طبقة. يمكنك استخدام الاختصار Alt + الزر الأيسر للفأرة على الصورة المصغرة لعزل الطبقات من بعض دون إخفاءها. عند الانتهاء سوف تتكون لديك فوضى مثل هذه، لهذا انتقل إلى إعدادات الفرشاة بالضغط على المفتاح F5، ثم إلى رؤوس الفرش المحددة مسبقًا Predefined، وانقر فوق ختم stamp. سوف تحصل على هذه النافذة. بعدها استخدم النمط المتحرك Animated، وحدد الوضعية على عشوائي Random. يستخدم برنامج كريتا تنيسق صور جيمب Gimp مثل مصدر للصور، والذي يدعم الاختيار العشوائي للصور، والاختيار على أساس الزاوية، والاختيار القائم على منحنى الضغط، والاختيار التدريجي incremental. بعدها حدد الفرشاة أعلاه واختر رأس الفرشاة الذي يشبه شكل ورقة الشجر leafy-brush tip. يمكنك استخدامه لرسم الأشجار على أقرب مثال، كما يمكنك أيضًا استخدام رؤوس فرش متحركة للمحاكاة، ومثل أطراف الفرشاة ذات الشعر الغليظ، فستنتقل شعيرات رأس الفرشاة هذه من كونها رفيعةً جدًا إلى غليظة ومعتمة بالكامل بحسب منحنى الضغط، تمامًا كما تفعل فرشاة الرسم الجافة في الواقع. ولاستخدامها، عليك اتباع الخطوات المذكورة أعلاه، ولكن لكل طبقة أنشئ مقطعًا عرضيًا مختلفًا للفرشاة ليتوافق مع مقدار الضغط المطبّق في كل حالة. رأس الفرشاة الضبابية أولاً، شوش الصورة باستخدام العدسة الضبابية Lens Blur واضبطها على مايقارب القيمة 50 بكسل. أختر رأس الفرشاة ذات الملمس المشوش أو الملطخ smudge_textured، واضغط على نثر scattering، وأبطل تشغيل الإدخال للوحة. بدّل رأس الفرشاة إلى ضبابي Bokeh وتحقق من تراكب الطبقات، سترغب في التلاعب أيضًا فيما يخص إعدادات خيار التباعد Spacing. بعدها أنشئ طبقةً جديدةً فوق الرسم، واضبطها على خيار لون أفتح، والذي تجده تحت فئة أفتح lighter، واطلي فوقه باستخدام فرشاتك الضبابية. إن ضبط وضع التراكب Overlay على فرشاة التلطيخ الضبابية يتيح لك معاينة جميع الطبقات، بينما تضمن لك وضعية الدمج على اللون الأفتح أن الدوائر الضبابية Bokeh سوف تظهر فقط عندما يكون لونها أفتح من درجة اللون الأصلي تحتها. يمكنك المضي في تعديل هذه الفرشاة عن طريق إضافة مستشعر المظهر المغبش Fuzzy إلى خيارات التباعد والحجم، أو تغيير وضعية دمج الفرشاة إلى خيار إضافة Addition، أو عن طريق اختيار طرف ورأس مختلف للفرشاة. فرشاة الضوء المنكسر كوزتيكس caustics والآن سنشرح طريقة تطبيق مظهر انكسار الضوء في الماء على صورة، حيث أن حزم الضوء المنكسر ليست بالتأثير الأكثر تعقيدًا في رسومات الحاسوب أو بالمظهر غير المألوف، لكن أول شيء يجب أن نعلمه هو أن تأثيرات الضوء لا تعمل أبدًا بمعزل عن غيرها، أي أنها تحتاج إلى إظهارها أكثر باستخدام الألوان والتأثيرات الأخرى. لهذا سنحتاج أولاً إلى العمل على تحضير المحيط والخلفية قليلًا. سوف ننشئ محيطًا بسيطًا مع تدرجات بعضها شعاعي أو نصف قطري، وبعضها خطي. يعمل وضع الممحاة مع التدرجات أيضًا، لذا استخدم ذلك هنا لصالحك. سننشئ فرشاة تلطيخ بسيطة عن طريق أختيار smudge_soft وإضافة خاصية التشتت إليها Scattering، بالإضافة إلى منحنى الضغط على شكل الحرف S للتحكم في طول اللطخة. ثم نبني قاعدةً سريعة. لاحظ كيف أن فرشاة التلطيخ استخدمت هنا ليس فقط لخلط المناطق، ولكن أيضًا لخلق حدود عن طريق تقليل عامل التشتت. إذا عكستَ شكل منحنى الضغط على عامل التشتت، فسيكون من السهل فعل ذلك عن طريق زيادة الضغط على القلم. والآن من أجل السحر الحقيقي. لدينا رأس فرشاة الضوء المنكسر وهو زغبي وكث قليلًا، مما يعني أنه مرشح جيد على أساس محرك لفرشاة الرسم. اختر قلم تحبير غليظ sketch_ink_big وأضف ضغطًا على عرض الخط، مع ضبط الكثافة أسفل حجم الفرشاة إلى 100٪، هذا سوف يجعل الفرشاة أشد كثافة. اضبط وضعية دمج الفرشاة على خاصية تفادي اللون Color Doge، وحدد لونك الذي تريده للضوء المنكسر. خاصية تفادي اللون ستتسبب في حركة نحو اللون الأبيض من خلال تطبيق ضربات رياضية خاصةً على لون صبغة نقط الفرشاة، بدلاً عن الخاصية عادي Normal والتي تعطي ضربات لون معتدلة. بالإضافة للضغط المتأتي عن ضرورة عمل ضربات مختلفة، ومراعاة لمعان الضوء المطلوب، وإضافة درجة كثافة ممتازة؛ سوف يتعين علينا أيضًا تقليل حجم الخط لأقل حد ممكن. بعدها، استخدم أداة المحرر المساعد assistant editor tool، لإضافة شبكة ضبط المنظور، والتي ليس من الضروري أن تكون مثالية الضبط، لأننا سنستخدمها فقط لتفعيل مستشعر المنظور perspective sensor. سوف يؤدي ذلك إلى منح الفرشاة خطوطًا أصغر كلما طال تفعيلها في مساعد المنظور perspective assistant. لأنه يعمل فقط مع مساعد واحد في كل مرة، مما يجعله غير جيد في حالة تسلسل الأوامر، ولكن هذا الخيار مناسب في حالتنا الآن. بعدها يمكنك أن تبدأ في بناء خطوطك ببطء. وتأكد من عمل نسخة من الطبقة، إذ لا تعمل وضعية الدمج الخاصة بتفادي اللون جيدًا على طبقة منفصلة، لذا نفذ ذلك على طبقة لها أرضية، واحرص على اتباع نفس الأشكال التي رسمتها الشيء الرائع بخصوص فرشاة الرسم هو أنها تنتج أشكالًا مائعةً مع بعض، حيث كل سطرين فيها يتقاطعان. وهذا فقط يحدث لكل ضربةً مفردة، لذا ضع الكثير من الضربات المستمرة الطويلة باستخدام هذه الفرشاة. بعدها خذ أداة التدرج واضبط وضعية الدمج على اللون، وأداة الطلاء على اللون الأزرق الفاتح، حتى نحصل على تأثير الغلاف المزرق الذي يشبه الماء. بعدها استخدم فرشاة airbrush_pressure مع أداة الخط لعمل بعض أعمدة الضوء بأحجام مختلفة على طبقة منفصلة. ولا تنس أنه يمكنك استخدام وضع الممحاة للمسح الدقيق مع أداة الخط أيضًا. اضبط وضعية الدمج على تفادي اللون وخفض العتامة. وأخيرًا، لمّع الصورة باستخدام أداة البخاخ Airbrush، وبعض ضربات الألوان على مواضع محددة. النتيجة النهائية استخدام الفرش لرسم الفرو ماهي أفضل الفُرش لرسم ملمس يبدو مثل الفرو؟ في أغلب الحالات، ستجد أن المفهوم الذي يسري على رسم الفرو هو نفسه المستخدَم في حالة رسم الشعر، أي أن رأس الفرشاة هو الشعر. على كل حال يمكنك صنع فرشاة بسهولة أكبر، إذا استخدمت خيارات التدرج Gradient، والخلط Mix، ومقياس تدرج الألوان HSV؛ مع فرش تلطيخ اللون، والفرش النقطية. ما نريد عمله في الأساس هو أن تتكون لدينا ضربة فرشاة تبدأ بلون داكن، ثم يصبح فاتحًا أكثر بينما نرسم بها، وذلك لمحاكاة الكيفية التي تلتقط بها أطراف الشعر مزيدًا من الضوء وتبدو فاتحة أكثر نظرًا لكونها أرق في الأطراف، بينما يكون الشعر بإتجاه الجذور أكثر قتامة في أغلب الأحيان. اختر الفرشاة Basic-5 Size، وتحت خيار رأس الفرشاة أضغط مُعَد مسبقًا Predefined، ثم خيار اللمعان، Brush Tip > Predefined Sparkle. اضبط التباعد على تلقائي Auto، وبزر الفأرة الأيمن اضغط على شريط التباعد لإدخال قيمة ما بين 0.25 و0.4. أيضًا عليك أن تفعّل إعدادات ضبط القلم على خيار تَدَفُق Flow. كرر إحداثيات منحنى الضغط أعلاه على خيار الحجم size. لا نريد للشعر أن يكون منسدلًا إلى حد ما، ولهذا السبب يبدأ المنحنى عاليًا للغاية. بعدها نشّط القيمة وأعد إنتاج هذا المنحنى باستخدام مستشعر المسافة Distance أو الإخفاء Fade. تمامًا مثلما يغير مستشعر الضغط القيمة مثل قيمة الحجم، مع مقدار الضغط الذي تضعه على القلم، فإن مستشعر المسافة يقيس عدد وحدات البكسل في ضربة الفرشاة، ويمكن أن يغير خيارًا بناءً على ذلك. بالنسبة إلى مستشعرات HSV، فإذا ذهب المنحنى أسفل الوسط، فستُزال من هذا الضبط؛ أما إذا ذهب إلى فوق الوسط الرأسي، فسيضيف إلى هذا التعديل. لذلك في هذه الحالة، فستنتقل نقط الفرشاة من نسخة داكنة للون الطلاء المفعّل بالنسبة لأول 100 بكسل، ثم إلى اللون نفسه. وبعد تجاوز 100 بكسل الأولى، ستنتقل النقط من درجة اللون المفعّل إلى إصدار فاتح أكثر. سيكون المنحنى هو منحنى S معكوس، لأننا نريد إعطاء مساحة كبيرة للدرجة الوسط من اللون. نطبق نفس الشيء مع التشبع، بحيث يكون اللون الداكن أيضًا غير مشبع قليلًا. لاحظ كيف أن المنحنى قريب من خط الوسط، مما يعني أن تأثيره أقل قوةً بكثير من عملية تعديل القيمة. يجب أن تبدو النتيجة إلى حد ما مثل القدم الخامسة من اليسار، في الصف الأول من هذه الصورة. لقد نُفِّذت بقية الأمثلة بواسطة محرك فرشاة التلطيخ ولكن بضبط مشابه على الرغم من أنه استخدم معدل اللون هذه المرة على المسافة. لاحظ أنه من الصعب جدًا تظليل الفراء لدرجة يبدو فيها حقيقيًا، لذا تابع بدقة تكوين الظل في لوحتك. يمكنك أيضًا استخدام هذه التقنية عند رسم العشب والريش والنباتات الأخرى. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم خيار المزج في فرشاة بكسل النقطية، فسوف يخلط بين لون المقدمة والخلفية. يمكنك أيضًا إرفاق تدرج لوني بفرشاة تلطيخ الألوان وفرشاة البكسل؛ أما بخصوص تلطيخ الألوان، فهذا فقط خيار للتدرج وسيستخدم التدرج اللوني النشط. بالنسبة لفرشاة البكسل النقطية، اضبط مصدر اللون على مدرج Gradient، واستخدم خيار المزج Mix. تستطيع أيضًا أن تدمج هذا مع وضعية دمج الألوان الفاتحة ووضعية الالتفاف، ليصبح تكوين ورسم الملمس العشبي أمرًا في غاية السهولة. رأس فرشاة لرسم الشعر تميل معظم الأنماط الرقمية إلى التركيز على الفرش البسيطة في العادة مثل الفرش المستديرة، ولا يختلف الأمر في حالة رسم الشعر. لذلك نجد أن المثال النموذجي لرسم الشعر سيكون هو الموجود على اليسار في الصورة أعلاه، حيث استخدمنا لرسمه فرشاة الملء الدائري fill_round، بدءًا من رسم صورة ظلية والاستمرار في البناء فوقها بإضافة درجة لونية أخف، ويعود سبب استخدام فرشاة الملء الدائري هنا إلى كون منحنى الضغط على الحجم يتخذ شكل S. تحتوي اللوحة فوق أيضًا على قلم بطرف مدبب والذي يرسم الشعر مع نفس المنحنى، وهذا يعني أنه سوف يصبح من السهل حقًا رسم خطوط رفيعة وخطوط غليظة. ويُعَد امتلاك يد مدربة في تحبير الرسومات مساعادًا كثيرًا في هذا الأمر، وهو شيء يُكتسب بمرور الوقت بالطبع. بعدها نعمل على تنعيم أطراف الظل باستخدام الفرشاة الأساسية basic_tip_default. أين يمكنك الانطلاق فعليًا في الإبداع بعيدًا باستخدام مثل هذه الفرش بالإضافة لمهارات الرسم الأساسية، فلفنان الصيني المبدع تايسون تان tysontan، والذي صمم شخصية كريتا الجالبة للحظ كيكي السنجاب اللطيف، لا يستخدم أي شيء سوى فرشاة basic_tip_default في بعض الأحيان. ومع ذلك إذا كنت ترغب في الحصول على فرشاة سهلة لرسم الشعر، فما عليك سوى استخدام فرشاة الملء الدائري، والانتقال إلى رأس الفرشاة، واختيار تحديد مسبق واضغط A2-sparkle-1 مثل طرف للفرشاة. يمكنك العبث باختيار المسافة الموجودة أسفل رأس الفرشاة لضبط تباعد الفرشاة، لكنني أعتقد أن الإعدادات الافتراضية المعينة في الضبط التلقائي كافية للحصول على النتيجة المستهدفة. صنع مخطط لمحيط شكل ما بضربة فرشاة واحدة Outline لن نستخدم فرشاة في الحقيقة، ولكن ما سنفعله هو إضافة نمط طبقة إلى طبقة، عن طريق الضغط بالزر الأيمن للفأرة على الطبقة واختيار نمط الطبقة layer style. ثم إدخال الإعدادات التالية: بعدها، اضبط الطبقة الرئيسية على وضعية Multiply، أو أضف قناع المرشح الذي يغير اللون إلى ألفا ولوّن باستخدام الأبيض. سيظهر لك الشكل الأبيض فجأةً بينما تحوم فوق الطبقة، لهذا ادمج الرسم في طبقة شفافة فارغة بعد ذلك لإصلاح وتنظيم كل التأثيرات. فرشاة قوس قزح اختر فرشاة الملء المستديرة. بعدها اضغط على زرّ F5 لفتح محرر إعدادات الفرشاة، ونشّط خيار تعدد الألوان Hue. وهو الخيار الذي من المفترض أن يسمح لك بتغيير اللون بحسب مقدار الضغط. أبطل تحديد الضغط وفعّل خيار التمدد Distance، سوف تطلي ألوان قوس قزح نفسها على المسافة الممتدة، لهذا نضغط على شريط التمرير لخيار الطول في الأسفل Length بالزر الأيمن للفأرة لتغيير القيمة وإدخال أخرى جديدة بواسطة لوحة المفاتيح. عندما تصبح راضيًا عن النتيجة، امنح الفرشاة اسمًا جديدًا واحفظها. فرشاة الرسم مثل النحت اختر أولًا الفرشاة ذات الأساس المائي Basic_Wet من الفرش المعدة مسبقًا، ثم اذهب إلى محرر الفرشاة بالضغط على المفتاح F5. يكمن السر في الذهاب إلى خيار العتامة Opacity، وإبطال الضغط Pressure من القياسات وتفعيل زر التلاشي Fade، ثم قلب المنحنى كما هو موضح. تأكد من انتهاء المنحنى فوق نهاية القاع اليمين بقليل، بحيث يظهر لك اللون ما عندما تلون. خلاف ذلك، فإن بقعة اللون لن تعمل، وسيؤدي ذلك إلى تقليل معدل اللون وتحويل الفرشاة إلى فرشاة تلطيخ مع استمرار الضغط عليها. سيجعل مستشعر التلاشي طول ضربة الفرشاة معتمدًا على حجمها، حيث سيضبط مستشعر المسافة ضربة الفرشاة على درجة اللون الفعلي Actual pixels، بحيث سيحددها على الثواني الفعلية Actual seconds مستشعر الزمن Time. بعدها اختر رأس الفرشاة واذهب إلى Brushtip > Predefined ثم اضغط على رأس الفرشاة AAngularChurch_HR. ستُنتج هذه الخطوات فرشاةً مربعة الشكل لطيفة الملمس، لكنها ستجعل طول الضربة أطول للوصول إلى التبقيع، لذلك سنضطر للعودة إلى خيار التعتيم. اضبط طول التلاشي فقط بالضغط على شريط التمرير بزر الفأرة الأيمن حتى تتمكن من إدخال رقم. في الصورة المرفقة مكتوب القيمة 500، لكن غالبًا ما تتكون النقاط الجميلة في مكان ما بين 150 و200. ستلاحظ الآن أن بداية ضربة الفرشاة باهت بعض الشيء، لذا انتقل إلى معدل اللون Color Rate، وعطّل تشغيل الخيار Enable Pen Settings. وأخيرًا سنجعل الفرشاة تدور. اضغط على مقياس درجة التدوير وحدده، وعطِّل أيضًا مربع الضغط Pressure، مع تفعيل خيار زاوية الرسم Drawing Angle. بعدها، وللحصول على زاوية أفضل، حدِّد القفل Lock واضبط معادل الزاوية Angle Offset على درجة 90 بالضغط على الشريط المنسدل بزر الفأرة الأيمن وكتابة 90. والآن، امنح الفرشاة اسمًا جديدًا، خربش في مربع الفرشاة للتجربة، ثم احفظها مع باقي الفرش المعدة مسبقًا، وابدأ الرسم. خاتمة هذه مجموعة متنوعة من الأساليب لاستخدامات مختلفة للفرش في برنامج كريتا ويوجد غيرها الكثير من الأساليب والفرش المختلفة الأخرى، حاول اكتشافها بنفسك. ترجمة وبتصرّف لمقالات تلميحات استخدام الفرش في كريتا.
  3. أول شيء يجب أن تدركه حول تحبير رسوماتك، هو أنه أمر على العكس من التركيب البنيوي والرسم ثنائي الأبعاد والتأليف، أو حتى نظرية الألوان، إذ لا يمكن تعويض نقص الممارسة فيه بالدراسة أو التحليل، وهذا لأن كل السحر في رسم الخطوط يحدث من كتفك إلى أصابعك، والقليل جدًا منه يحدث في رأسك، وتخطيطك لن يتحسن إلا بالممارسة. من ناحيةٍ أخرى، يمكن عدّ ذلك نعمة، إذ لا داعي للقلق بشأن ما إذا كنت ذكيًا أو مبدعًا كفاية لكي تكون رسامًا جيدًا، فقط كن مجتهدًا ومتفانيًا. مما لا شك فيه أن رسم التصاميم الخطية هو أساس التدريب على الرسم. سوف نعطيك بعض النصائح لجعل الأمور أسهل. وضعية الجلوس هل انتبهت إلى نقطة السحر الذي يحدث بين كتفيك وأصابعك؟ أمر غريب بعض الشيء، أليس كذلك؟ لكنك غالبًا ما سمعت عن أشخاص يتحدثون عن تبني وضعيات جلوس مختلفة من أجل الرسم. يمكنك في الواقع تنفيذ ضربات قلم مختلفة اعتمادًا على العضلات والمفاصل التي تستخدمها لإجراء الحركة. أي الأصابع والرسغ والعضلات السفلية للذراع، بالإضافة إلى الكوع وعضلات الذراع العلوية أو الكتف وعضلات الظهر. عمومًا، كلما أنزلت الذراع إلى أسفل كان ذلك أسهل لعمل ضربات دقيقة، ولكن هذا يجعل المفاصل أقل تحملًا على المدى الطويل. نميل إلى البدء باستخدام أصابعنا ومعصمنا كثيرًا أثناء الرسم، لأنه من الأسهل أن تكون دقيقًا بهذه الطريقة. ولكن أيضًا يصعُب تنفيذ جرات قلم طويلة هكذا، وسرعان ما سوف تُصاب أصابعك ورسغك بالتعب. من ناحية أخرى، فإن كتفيك ومرفقيك هما في الحقيقة أفضل في التعامل مع الإجهاد والضغط، وإذا استخدمت كامل يدك، فستتمكن من الرسم بضربات طويلة بسهولة أكبر. يحتاج الأشخاص الذين يمارسون فن الخط إلى ضربات مرتكزة على الكتف لابداع تلك الزخارف الجميلة. ويمكن أن نوصي بتحسين خط اليد في طريقة لتحسين الرسم، إذ يدرب الخطاطون أذرعهم حتى يتمكنوا من تنفيذ ضربات قلم كبيرة وصغيرة بذراعهم الكاملة. للتحكم في الضغط في هذه الحالة بفعالية، يجب أن تدفع إصبعك الخنصر مقابل سطح اللوحة أثناء جرة القلم، حيث سيسمح لك ذلك بالحكم بدقة على مدى ارتفاع القلم عن اللوحة مع إبقاء كتفيك في وضع الاعتدال نحو الأعلى، ويجب أن يتأتى الضغط بعد ذلك من مرفق اليد. وعليه لا توجد أي قواعد سرية لتحبير الرسم الأولي أو المخطط، ولكن إذا كان هناك سر، فسيكون التالي، كلما زاد طول ضرباتك زادت حاجتك إلى استخدام ذراعيك بالكامل من أجل تنفيذ تلك الضربات. تنعيم ضربات الرسم إذا كان ما سبق هو سر رسم الضربات الطويلة، فهذا هو السبب في أن الناس كانوا يحبرون رسومات جميلة لسنوات مضت ودون أي صقل أو تنعيم؟ ثم بالتأكيد، سيُعَد اللجوء إلى صقل الخطوط بواسطة أداة متخصصة نوعًا من التراجع في المستوى العام، واستخدام الكسالى لها مثل طريق مختصرة. مثال يوضح كيف يمكن للفرشاة الناعمة أن تهذب الحركة الأصلية الموضحة باللون الأحمر. لقد امتلك الرسامون أداةً واقعيةً سهلت عملية تحبير رسوماتهم، وتسمى الفرشاة الناعمة أو الريشة الممشوقة Rigger-Brush، وهي فرشاة ذات شعر طويل جدًا. يخفف هذا الطول من أثر ارتجاف اليد نوعًا ما، وبالتالي تكون هذه الفرشاة المفضلة عند التحبير في الساعة الثالثة صباحًا. كما أن تنفيذ الكثير من التنعيم أثناء عملية الرسم بالكامل يمكن أن يجعل ضرباتك ميكانيكيةً جدًا وبأسوأ طريقة. ويزيل عدم وجود اهتزازات أو نتوءات صغيرة الطابع الإنساني من رسوماتك، وقد يجعل من المستحيل تمثيل البنية تمثيلًا صحيحًا. لذلك فمن الحكمة أن تدرّب يدك المحبِرّة، ولكن من دون أن تقسو على نفسك أو ترفض استخدام أدوات التنعيم على المطلق، لأننا جميعًا قد نشعر بالتعب والمرض أو نمر بيوم سيء من حينٍ لآخر. منحنيات بيزير وأدوات أخرى ربما سمعت عن المنحنى الفرنسي. إذا لم يكن الأمر كذلك، فاعلم أنها قطعة من البلاستيك تمثل مرسامًا جاهزًا، تُستخدم لعمل منحنيات سلسة تمامًا على أساس الرسم الأولي. في الرسم الرقمي، ليس لدينا رفاهية القدرة على استخدام اليدين، إذ لا يمكنك إمساك المسطرة بيد واحدة وتعديل مكانها أثناء تحبير الرسم باليد الأخرى. ولهذا الغرض، لدينا منحنيات بيزير Bezier بدلاً من ذلك، والتي يمكن عملها باستخدام أداة تحديد المسار path selection tool. حيث يمكنك حتى صنعها على طبقة رسم شعاعي وتعديلها أثناء سير العمل؛ أما الجانب السلبي لهذه المنحنيات هو أنها لا تمتلك تباين في الخطوط، مما يجعلها آلية بعض الشيء. يمكنك أيضًا عمل منحنيات بيزير صغيرة باستخدام الأداة المساعدة Assistant Tool من بين الأدوات الأخرى الموجودة. بعد ذلك يمكنك التأشير على خيار المطابقة إلى المساعدين Snap to Assistants في خيارات أداة الفرشاة الحرة، وبدء رسم خطوط بواسطة أحد المنحنيات. الإعدادات المسبقة إليك بعض النقاط التي يجب مراعاتها مع الإعدادات المسبقة للفرشاة التي تستخدمها. خيار التنعيم Anti-aliasing مقابل التنعيم النقطي jagged pixels قد يشعر الرسام المبتدئ برغبة في استخدام الفرش المصقولة دائمًا، فهي تبدو جيدةً وناعمةً جدًا على الشاشة. ومع ذلك قد تعطي صورةً مشوشةً عند طباعتها، لذلك يأتي برنامج كريتا Krita بخيارين محددين مسبقًا للفرش، وهي الفرش الناعمة مثل inkbrush25، والفرش الناعمة قليلاً مثل ink_tilt، حيث تعطي الفرشاة الأخيرة نتائج أفضل في الطباعة. إذا كنت تحاول التحضير للرسم باستخدامها، فقد يكون من الأفضل التفكير في جعل دقة صفحة التحبير 600 نقطة في البوصة ودقة صفحة التلوين 300، بحيث تكون صفحة التحبير ذات دقة أعلى، مما يجعل الحواف الخشنة غير مرئية. يمكنك تحويل أي فرشاة نقطية إلى فرشاة تنعيم، بالضغط على المفتاح F5 وتحديد خيار الحدة Sharpness . الملمس هل ترسم باستخدام ضربات فرشاة ناعمة؟ أم تتبع أسلوب إضافة ملمس أكثر بروزًا وزخرفة؟ إذ لطالما كانت الخطوط الناعمة هي المفضلة، والأقل صعوبةً عند الدخول في مرحلة التلوين. داخل كريتا، هناك عدة طرق لتلوين الرسومات الصعبة بيسر، قناع التلوين هو المثال الرئيسي، لذلك يصبح إضافة ملمس للصورة خيارًا قابلاً للتطبيق حتى بالنسبة للكسالى بيننا. الصورة على اليسار: بدون إضافة ملمس، الوسط: ذات ملمس، الصورة على اليمين: باستخدام رأس فرشاة محدد مسبقًا. منحنى الضغط أجمل الخطوط هي التي تكون مرسومةً بالتحكم في مدى حساسية الضغط للفرشاة، إذ يتغير الخط ديناميكيًا من كثيف إلى رفيع، ومع ذلك سيعطيك تجريب الأنواع المختلفة من منحنيات الضغط، نتائجًا مختلفة في كل مرة. الخيار القياسي المعتاد لمنحنى الضغط يكون مقعرًا قليلاً وينتج عنه فرشاة لرسم الخطوط الرفيعة بسهولة. في الصورة الفرشاة InkGpen25 وهي مثال جيد لفرشاة ذات منحنى ضغط مقعر. وهو المنحنى الذي يجعل من السهل عمل خطوط رفيعة. وعلى العكس منها، هنا فرشاة بمنحنى محدب. نجد ضربات الفرشاة أصبحت أكثر استدارة. يجمع خيار Fill_circle النوعين السابقين باستخدام منحنى ضغط على شكل الحرف s، والذي ينتج ضربات فرشاة ديناميكية جدًا. الضغط ليس الشيء الوحيد الذي يمكنك من عمل أشياء ممتعة، فإضافة منحنى محدب معكوس وتحديد خيار السرعة Speed من القائمة، سوف يضيف لمسةً لطيفةً إلى ضرباتك. تحضير رسوماتك الأولية للتحبير لديك رسم تخطيطي أولي وترغب في البدء في تحبير خطوطه. بافتراض أنك قد مسحته ضوئيًا أو رسمته داخل البرنامج، فيمكنك تجربة الأمور التالية لتسهيل عملية الحبر. تخفيض العتامة إلى 10٪ ضع طبقةً بيضاء أسفل الرسم التخطيطي بالضغط على مفتاح Backspace، بعدها قلل درجة عتامة الرسم إلى رقم منخفض جدًا وضع طبقة فوقه للتحبير. حول المخطط الأولي إلى ملون ضع طبقةً مملوءةً باللون الذي تريده بين طبقة التحبير والرسم الأولي. ثم اضبط هذه الطبقة على خيار شاشة Screen أو إضافة Addition، وهذا سيحول كل الخطوط السوداء إلى ملونة. وإذا كانت خلفيتك شفافة، أو وضعت هذه الطبقة في مجموعة، فتأكد من تحديد رمز ألفا التالي Alpha-inherit. تلوين الرسم الأولي والخيار البديل لتلوين الرسم الأولي انقر على الطبقة بواسطة الزر الأيمن للفأرة، وانتقل إلى خصائص الطبقة، وأبطل تحديد الأزرق Blue. يعمل هذا الخيار بسهولة مع الرسم ذو الطبقة الواحدة، وما سبق من خطوات تعمل أفضل مع الرسومات متعددة الطبقات. خطوط رقيقة للغاية إذا كنت مهتمًا بالخطوط الرفيعة جدًا، فقد يكون من الأفضل أن تكبّر طبقة التحبير إلى الضعف أو حتى ثلاثة أضعاف الحجم الذي تعمل به عادةً، وارسم باستخدام فرشاة بكسل نقطية فقط. عند الانتهاء من التحبير، استخدم أداة التعبئة لملء اللون على طبقة منفصلة، وقسم الطبقة عبر Layer > Split > Layer Split، ثم أعد ضبط الحجم مجددًا إلى الحجم الأصلي. قد تكون هذه طريقة عمل غريبة بعض الشيء، ولكنها تجعل رسم الخطوط الرفيعة أمرًا بسيطًا، فمن الأفضل إنشاء صور ضخمة الحجم بدلاً عن قضاء ساعات في محاولة تلوين الخطوط الرفيعة بدقة، خاصةً أن أداة قناع التلوين لن تكون قادرةً على التعامل مع الخطوط الرفيعة المتعرجة جيدًا. ترجمة وبتصرّف للمقال Inking.
  4. عادةً ما يرسم الفنانون مخططات رسوماتهم بالقلم الرصاص على ورقة بيضاء قبل الشروع في تلوينها لاحقًا. سنتعلّم في هذا الدرس كيف نلوّن مخططات الرسومات باﻷلوان عبر تصميم مسطح، فما هو التصميم المسطح Flat Design؟ هو تصميم ملوّن باﻷلوان العادية بحيث يبدو مجردًا بدون أي تأثيرات من ظلال وإضاءة ولا حتى التأثيرات ثلاثية اﻷبعاد، وهو معتمد في تصاميم رسوم القصص المصورة، والتصاميم التعليمية البسيطة، والكثير من رسومات الكرتون المتحركة إضافة إلى تصاميم الموشن جرافيك. حيث لن يكون هناك تظليل أو تقنيات تحضير اﻹضاءة أو سواها، وسنتناول بعض التقنيات لتحضير الرسم أولًا، كما سنستخدم أداة حُزم الطبقات layer docker لوضع كل لون على طبقة منفصلة، حتى نتمكن من الوصول بسهولة إلى أي لون عند إضافة الظلال في النهاية. مفهوم الطبقات لتلوين أي رسم تخطيطي بارتياح، فمن الأفضل استعمال أداة حُزم الطبقات layer stack، إذ تُعَد الطبقات أداة رائعةً جدًا، وهي إحدى تلك الميزات التي تجعل من الفن الرقمي أمرًا مريحًا للغاية. في الفن التقليدي، نجد أنه من العادي رسم الخلفية كاملة أولًا قبل رسم الموضوع، أو رسم مخطط فني في البداية ثم تلوينه، ولأجهزة الحاسوب طريقة عمل مماثلة. في البرمجة إذا طلبت من الكمبيوتر رسم دائرة حمراء، ثم طلبت منه بعد ذلك أن يرسم دائرة صفراء أصغر منها، فسترى الدائرة الصفراء الصغيرة تتداخل مع الحمراء. اعكس ترتيب الأوامر، ولن ترى الدائرة الصفراء على الإطلاق، لأنها سوف تُرسم قبل الحمراء أي خلفها. يشار إلى هذا الأمر باسم "أمر الرسم"، فالحاسوب مثل الفنان التقليدي، إذ سيرسم أولًا الصور الموجودة خلف كل شيء، ويضع الموضوع والمقدمة فوقها. تُمثل أداة حزم الطبقات طريقك للتحكم في أوامر الرسم في حالة الصور المتعددة، لذلك وعلى سبيل المثال، يمكنك رسم تصميمك متأخرًا عن ألوانك، أي رسم الخطوط فوق الألوان، وهو الأمر الذي سوف يُسهل اتقان التلوين. ومن الأشياء الأخرى التي يمكن لحزم الطبقات فعلها، فهي مزج الألوان لكل طبقة على حدة باستخدام وضعيات تنسيق الدمج، أو باستخدام مرشح من حُزم الطبقات، أو باستخدام قناع يسمح لك بتحويل بعض الأجزاء إلى شفافة. تحضير الرسم ضع طبقةً جديدةً أسفل الطبقة التي تحتوي على الرسم، بعدها اسحب واسقط، أو استخدم الأسهم لأعلى/لأسفل لتنفيذ ذلك، ثم ابدأ الرسم عليها. سوف تلاحظ عدم تغير أي شيء. هذا لأن اللون الأبيض غير شفاف. وأنت لا ترغب فيه كله، وإلا فكيف ستتمكن من إضافة إضاءات مقنِعَة؟ إذًا أول ما نحتاج لفعله حين نود تلوين رسمنا هو تحضيره. وهناك عدة طرق للقيام بذلك، لكلٍ منها ميزات متفاوتة. وضعية الدمج المضاعف Multiply من أجل الحصول على رسم باللونين الأبيض والأسود قابل للتلوين، فإننا عادةً نضبط وضعية الدمج لطبقة الرسم على Multiply، ونفعل ذلك بالذهاب لنافذة الطبقات، وفي القائمة المنسدلة عنها نبدل خيار عادي Normal ونعينه على مضاعف Multiply. عندها سوف تكون قادرًا على رؤية ألوانك. لكن الدمج المضاعف ليس حلًا مثاليًا. على سبيل المثال، إذا كنت في أثناء العمل على تحرير صورتك قد حولت خطوط الرسم إلى اللون الأزرق، فسوف ينتج التالي. لأن هذا الدمج يضاعف الألوان حرفيًا، ويستخدم قوانين الرياضيات. ما يفعله أولًا هو أنه يأخذ القيم من قنوات الألوان الأساسية RGB، ثم يقسمها على الحد الأقصى (ولأننا في الدرجة اللونية 8 بت، يكون الحد اﻷقصى هو 255)، وهي عملية نسميها التطبيع أو التسوية، ثم يضرب القيم الطبيعية في بعضها، ثم يضربها مجددًا في الحد 255 لإنتاج القيم النهائية. table { width: 100%; } thead { vertical-align: middle; text-align: center; } td, th { border: 1px solid #dddddd; text-align: right; padding: 8px; text-align: inherit; } tr:nth-child(even) { background-color: #dddddd; } لون وردي وردي طبيعي أزرق أزرق طبيعي طبيعي مضاعف النتيجة أحمر 222 0.8705 92 0.3607 0.3139 80 أخضر 144 0.5647 176 0.6902 0.3897 99 أزرق 123 0.4823 0.8431 215 0.8431 0.4066 103 هذا التأثير مرغوب أحيانًا، إذ يستخدمه الكثير من الفنانين لإضافة المزيد من البهاء إلى ألوانهم. الإيجابيات سهل، يمكن أن يؤدي المهمة حتى مع خطوط الرسم الملونة، عبر تخفيف مظهر هذه الخطوط والحفاظ على تباينٍ لطيف. السلبيات ليس شفافًا في الحقيقة، وهو غريب بعض الشيء مع خطوط الرسم التي تكون ملونة. استخدام أدوات التحديد وهي الطريقة الثانية والتي نحول فيها الصورة إلى شفافة فعلًا، ففي برامج الرسم الأخرى نجد هذا الخيار متاحًا تحت حزم القنوات channel docker، لكن برنامج كريتا لا يدعم القنوات المخصصة، وبدلًا عن ذلك يستخدم أقنعة التحديد لتخزين عمليات التحديد المنفّذة. انسخ طبقة الرسم. حوّل النسخة إلى قناع تحديد، اضغط على الطبقة بواسطة الزر الأيمن للفأرة، بعدها اختر تحويل إلى قناع تحديد Convert > to Selection Mask . اضغط خيار اقلب القناع Select ‣ Invert Selection. أنشئ طبقةً جديدةً، ثم اضغط خيار تعديل ثم الملء بلون للمقدمة Edit > Fill with Foreground Color. سوف يصبح الرسم على طبقة منفصلة الآن. الإيجابيات الشفافية فعلية. السلبيات لا يعمل عندما تكون خطوط الرسم ملونة. استخدام الأقنعة هذه الطريقة تحمل اختلافًا بسيطًا عن سابقتها. أضف طبقةً معبأةً أسفل طبقة الرسم. حوّل طبقة الرسم إلى قناع شفاف، عبر الضغط على الطبقة بواسطة الزر الأيمن للفأرة ثم اختيار تحويل، ثم الضغط على خيار قناع شفاف Convert > to Transparency Mask. اقلب القناع الشفاف بالذهاب إلى المرشح واختر تعديل، ثم اضغط على Convert > to Transparency Mask. الإيجابيات الشفافية فعلية. يمكنك أيضًا خربشة نمط على الطبقة المعبأة بسهولة شديدة، حيث يكون القناع قيد التشغيل دون التأثير على الشفافية. السلبيات لا يعمل عندما تكون خطوط الرسم ملونة، ويظل بإمكانه تثبيت اللون. تحويل اللون إلى ألفا Alpha وهي الطريقة الأسرع للحصول على خطوط رسم شفافة. حدِّد طبقة الرسم وطبق عليها مرشح تحويل اللون إلى ألفا Filters > Colors > Color to Alpha، من المفترض أن تكون القيم المحددة مسبقًا كافيةً للرسم. الإيجابيات الشفافية فعلية، ويعمل أيضًا مع الخطوط الملونة، لأنه يزيل اللون الأبيض تحديدًا. السلبيات سوف يتعين عليك قفل شفافية الطبقة أو فصل اللون ألفا عبر القائمة التي تظهر لك عند النقر على زرّ الفأرة الأيمن إذا كنت تريد التلوين بسهولة. تلوين الصورة كما أن هناك العديد من الطرق لتحضير الرسم التخطيطي، يوجد أيضًا أساليب متنوعة لتلوين الطبقة، فعلى سبيل المثال يمكنك ملء كل شيء يدويًا، الأمر الذي ينتج عملًا دقيقًا للغاية، لكنه سوف يتطلب منك أيضًا الكثير من العمل. دعونا نلقي نظرةً على الخيارات الأخرى. أداة التعبئة لا تستطيع أداة التعبئة في معظم الحالات العمل مع أداة تنعيم الحواف الخشنة في خطوط الرسم والتي تجعلها أكثر سلاسةً عند تصغير الصورة، وفي برنامج كريتا لديك خيار التقليص grow-shrink. تعيينه سوف يوسع اللون بمقدار 2 بكسل. تُقرِر العتبة Threshold متى يتوجب على أداة التعبئة استخدام لون بكسل مختلف كتحديد للحواف. ويضيف التنعيم feathering حدًا ناعمًا إضافيًا للتعبئة. الآن، إذا نقرت فوق جزء بلا فجوات من الصورة لإضافة لونك المفضل لديك (تذكر أن تضبط التعتيم على 1.0) اعتمادًا على نوعية رسمك، يمكنك إضافة الألوان الموحدة بسرعة كبيرة، لكن لو عينت من العتبة على حد منخفض، فقد ينتج عن ذلك القليل من الشوائب حول مكان التقاء الخطوط. أما تعيين العتبة على حد مرتفع، فقد يؤدي إلى عدم قدرة التعبئة على تمييز بعض الخطوط الفاتحة أو الخفيفة من الرسم. لكن هذه الشوائب الصغيرة يمكن إزالتها بسهولة بواسطة الفرشاة. الإيجابيات سهولة عمل إصلاحات وبحسب الإعدادات المتوفرة لديك في نسخة البرنامج. السلبيات يعمل أفضل مع الخطوط الناعمة، وهو ليس جيدًا في حالة وجود فجوات في الرسم أو تفاصيل دقيقة. التحديد تعمل عبر استخدام أدوات التحديد selection tools. على سبيل المثال، باستخدام أداة تحديد المسار Path selection tool، يمكنك بسهولة تحديد منطقة منحنية، اضغط زر Shift ثم الزر الأيسر للفأرة (بنفس الترتيب وليس العكس هناك فرق)، يمكنك الإضافة بسهولة إلى تحديد قائم حاليًا. بإمكانك أيضًا تصحيح التحديد إذا وضعت خيار إظهار قناع التحديد العام Show Global Selection قيد التشغيل. بعدها اختر قناع التحديد العام ولوّن عليه. (الخطوات أعلاه مع تنشيط وضعية التحديد البديل، في الزاوية اليسرى السفلية من شريط الأدوات). بعد فعل ذلك، حدد اللون الذي تريد تعبئته واضغط على الاختصار Shift + Backspace. يمكنك حفظ التحديدات في مجموعات الأقنعة بواسطة الضغط على الطبقة بواسطة الزر الأيمن للفأرة، ثم الذهاب إلى زرّ الإضافة والضغط على خيار تحديدات محلية Add > Local Selection . تحتاج أولًا إلى إلغاء تنشيط التحديد بالضغط على الدائرة قبل إضافة تحديد جديد. وينفع هذا مثل طريقة بديلة لتقسيم أجزاء مختلفة من الصورة، وهو أمر جيد للتلوين على رسومات متقنة أكثر وإنتاج قطع فنية. الإيجابيات من حيث الدقة فإنه يتفوق قليلاً على التعبئة. السلبيات فحص ومعاينة اللون من أجل التعديلات ليست سهلة. الأشكال الهندسية توجد أداة لعمل مستطيلات أو دوائر في برنامج كريت، وهي أداة لمنحنيات بيزير bezier curves. حدد أداة المسار Path tool، واضبط خيارات الأداة كما يلي: التعبئة = المقدمة foreground خطوط الرسم = لا شيء none. تأكد من ضبط التعتيم على 1.00 (معتم بالكامل). من خلال النقر الطويل، يمكنك التحكم بمدى انحناء الخط المرسوم باستخدام أداة المسار. عندما ترفع أصبعك عن زرّ الفأرة سوف تؤكد الإجراء، وبعد ذلك تصبح حرًا للبدء في رسم النقطة التالية. يمكنك أيضًا المسح باستخدام أداة هندسية. فقط اضغط على المفتاح E أو زرّ الممحاة. الإيجابيات أسرع في الاستخدام من الفرشاة أو التحديدات، وهو مناسب في حال كانت خطوط التصميم تحتوي على فجوات. السلبيات يصعُب ملء التفاصيل الصعبة به، لذا أوصي بتخطيها مؤقتًا وتعبئتها لاحقًا بفرشاة. قناع التلوين يعمل كالآتي: اختر أداة قناع التلوين. حدد الطبقة التي تستخدمها. ضع الألوان التي تريد استخدامها على قناع التلوين. انقر تحديث لرؤية النتائج. عندما تكون راضيًا عن الألوان، انقر على قناع التلوين بالزر الأيمن للفأرة، وانتقل إلى خيار تحويل ثم اختر طبقة طلاء Convert > Paint Layer. سيؤدي ذلك إلى تحويل قناع التلوين إلى طبقة طلاء شاملة. بعد ذلك، يمكنك إصلاح المشكلات الأخيرة عن طريق جعل الرسم شبه شفاف وإزالة العيوب تمامًا بفرشاة نقطية pixel art brush. عند الانتهاء، قسّم الطبقات عبر الخطوات التالية: Layer ‣ Split ‣ Split Layer هناك القليل من الخيارات التي يمكنك اختيارها، ولكن من المفترض أنها كافية. أخيرًا، اضغط على زرّ موافق وسوف تحصل على ما يلي. كل رقعة لون مثبتة على طبقة مختلفة، ولها اسم معطى من لوحة الألوان في القائمة، وقفل ألفا مفعّل، بالتالي يمكنك البدء في التلوين على الفور. الإيجابيات يعمل مع خطوط الرسم الناعمة، سريع في إنهاء العمل على قاعدة اللون، ويستطيع غلق الفجوات تلقائيًا. السلبيات لا يتعامل مع الخطوط المتعرجة، عليك الاختيار بين الحصول على التفاصيل مضبوطة أو إغلاق الفجوات تلقائيًا. خاتمة أتمنى أن يكون هذا المقال قد أعطاك فكرةً جيدةً عن كيفية الملء للألوان في نمط التصاميم المسطحة باستخدام التقنيات المختلفة، بالإضافة إلى الاطلاع على بعض مميزات برنامج كريتا المختلفة. تذكر أن خطوط الرسم المملوءة جيدًا هي أفضل من رسم مظلل سيء، لذا استمر في التدرّب للحصول على أفضل النتائج باستخدام هذه التقنيات. ترجمة وبتصرّف للمقال Flat Coloring.
  5. الهدف الرئيسي لبرنامج كريتا Krita هو مساعدة الرسامين على إبداع لوحات رقمية من البداية. يَستخدم هذا البرنامج كل من فناني القصص المصورة والمؤثرات الخاصة، وصولًا إلى رسامي اللوحات المائية والخامات، ومختلف فناني الرسم حول العالم. سوف نستعرض بعض خطوات العمل الشائعة والتي يتبعها أغلب الفنانون حين يستخدمون برنامج كريتا. حين تفتح ملفًا جديدًا في كريتا للمرة الأولى، فسيكون بإمكانك بدء الرسم على الفور، حيث تكون أداة الفرشاة مفعّلة تلقائيًا وكل ماعليك فعله هو أن تبدأ في رسم لوحتك، فيما يلي بعض الخطوات المعتادة لمسار العمل الفني في برنامج كريتا. الرسم السريع وتصور الفكرة يطبّق بعض الفنانين أفكارهم مباشرةً على الوسائط الرقمية، إذ يعملون على التصميم وتصوّر الأفكار في برنامج كريتا منذ البداية. وكما يوحي الاسم فإن مصطلح الرسم السريع يشير إلى تقنية الرسم التي تتم في غضون ساعات من أجل تصوّرٍ سريع للمشهد الأساسي أو العناصر أو النظرة العامة أو الشعور بالبيئة المحيطة وأيضًا للإشارة إلى المزاج العام أو المفهوم الطاغي للوحة. أما اللمسات الأخيرة والتفاصيل الدقيقة فإنها لا تعد من الأهداف الرئيسية لهذا النوع من الرسم، والذي كما أسلفنا يرمي أساسًا لعرض وتمثيل قيمة الفكرة. يضع بعض الفنانين حدًا زمنيًا لإنهاء عملية الرسم فيما يعمل آخرون بحرية واسترخاء. بعد ذلك تُنقل عملية الرسم السريع للمستوى التالي بزيادة جودة العمل وإضافة تفاصيل أدق لإنتاج القطعة النهائية. بصورة عامة يبدأ الفنانون ابتكار الرسومات بإضافة بقع ونقاط من الألوان الموحدة وتخطيط الصورة بشكل بياني. لدى برنامج كريتا بعض الفُرش الفعّالة لهذه الخطوة، وهي الفرش المندرجة تحت خيار بلوك تاغ Block Tag، مثل Block Fuzzy, Block basic, layout_block، الخ. بعد تخطيط التصميم الأساسي، يضيف الفنانون أكبر قدر ممكن من التفاصيل حسب جدولهم الزمني، وهذا يتطلب معرفة جيدة بالأشكال، وفهمًا للنسبية وتمثيل الأشياء. فيما يلي مثال على الطلاء السريع الذي قام به David Revoy في غضون ساعات. الصورة للفنان David Revoy بترخيص المشاع الإبداعي CC-BY. يمكنك مشاهدة العرض التوضيحي لعملية الرسم السريع للصورة أعلاه على اليوتيوب. تلوين الرسومات عادةً ما يحتاج الفنان مثل رسام القصص المصورة، إلى رسم مسودة بقلم الرصاص، أو إلى إنشاء رسومات من أي نوع، ويستخدم برنامج كريتا للرسم والتلوين تحتها. قد تكون المسودة عبارة عن صورة أُنشئت رقميًا أو رسمًا خُطِطَ خارج الكمبيوتر أولاً ثم مُسِح ضوئيًا. تحضير الرسومات إذا كانت صورك تحتوي على خلفية بيضاء أو خلفية ذات درجة لون واحدة، فيمكنك استخدام أي من الطرق التالية لتحضير تصميمك للتلوين. ضع تخطيط الرسم على الطبقة العلوية واضبط تنسيق دمج الطبقات على الوضعية Multiply. إذا كنت ترغب في تنظيف خطوط الرسم قليلاً، فيمكنك الضغط على الاختصار Ctrl + L أو الانتقال إلى المرشحات واختيار تعديل، ثم الضغط على المستويات Filters > Adjust > Levels. يمكنك تنظيف اللون الرمادي غير المرغوب فيه عن طريق تحريك المثلث الأبيض في خانة الإدخال ضمن قسم المستويات إلى اليسار، وتغميق اللون الأسود عن طريق تحريك المثلث الأسود إلى اليمين. إذا خططت للرسم باستخدام الأقلام الزرقاء ثم أردت تحبير تصميمك، فقد تحتاج إلى إزالة هذه الخطوط أولًا، ولتفعل ذلك انتقل إلى المرشحات ثم اضغط على تعديل، واختر منحنيات ضبط اللون Filters > Adjust > Color adjustment curves، أو اضغط على الاختصارCtrl + M. الآن اختر قناة اللون الأحمر Red من القائمة المنسدلة، وانقر فوق الزاوية اليمنى العلوية على الرسم البياني وحرّكها بالكامل للأسفل. أو يمكنك النقر فوق الزاوية اليمنى العلوية وإدخال القيمة "0" في حقل الإدخال أسفل الرسم. كرر هذه الخطوة مع قناة اللون الأخضر Green أيضًا. اللون الأزرق سوف يكسو الرسم بالكامل الآن، كبّر الصورة وتحقق مما إذا كانت خطوط القلم الأزرق لا تزال مرئية لك ولو قليلًا. إذا كانت كذلك، انتقل إلى قناة اللون الأزرق Blue Channel في خيار ضبط اللون أعلى الشاشة، وحرّك الزاوية اليمنى العلوية نحو اليسار قليلًا، أو أدخل القيمة "190" في مربع الإدخال (والتي من شأنها أن تزيل الخطوط الظاهرة المتبقية). الآن طبّق مرشح ضبط اللون، ستجد أنه لا يزال لديك الكثير من اللون الأزرق على الرسم، لكن تحلى بالصبر وانتقل إلى الخطوة التالية. اذهب إلى خيار المرشحات ثم اضغط تعديل، ثم خيار إزالة التشبع Filters > Adjust > Desaturate، أو اضغط على الاختصارCtrl + Shift + U. الآن اختر Max من القائمة أمامك. بعد أن يتكون لديك رسم تخطيطي نظيف باللونين الأبيض والأسود، فقد تحتاج إلى محو اللون الأبيض والاحتفاظ بالخط الأسود فقط، ولتحقيق ذلك انتقل إلى قائمة المرشحات واختر اللون ثم خيار ألفا Alph، استخدم مربع الحوار لتحويل كل المساحات البيضاء في الصورة إلى شفافة. تأكد من أنّ Color Picker محدد على اللون الأبيض White تلقائيًا. فإذا كنت تريد العمل على لوحة أُدخلت بالمسح الضوئي وكنت بحاجة إلى تحديد لون آخر للورقة، فيمكنك ذلك هنا. في الخطوة السابقة حوّلت اللون الأبيض في تخطيطك الفني إلى ألفا، أي أنه أصبح شفافًا، والتصميم بالأسود فقط. يمكن أن يكون رسمك في مساحة لونية ذات تدرج رمادي، وهذه ميزة فريدة في برنامج كريتا تتيح لك الاحتفاظ بطبقة في مساحة لونية مستقلة عن الصورة. إضافة ألوان موحدة هناك عدة طرق لتلوين التصميم في برنامج كريتا، لكن الطرق الثلاثة التالية هي الأكثر شيوعًا وسط الفنانين: الطلاء المباشر باستخدام الفرش الكبيرة Block brushes. ملء اللون بأداة التعبئة Flood Fill. التغطية باستخدام أداة قناع التلوين Colorize Mask. الطلاء بالفرشاة الطريقة الأولى والأكثر تقليدية عبر استخدام أحد أنواع فرش الرسم أو الأدوات الهندسية لوضع الألوان. سيكون هذا مشابهًا لاستخدام قلم تلوين عريض أو فرشاة رسم على الورق في الواقع. هناك العديد من خيارات الفرش الكبيرة في كريتا، يمكنك تحديد Block Tag من القائمة المنسدلة في الإعدادات المسبقة للفرش واختيار أحدها للاستخدام. أضف طبقة أسفل خطوط الرسم وابدأ تلوينها بالفرشاة، وإذا كنت تريد تصحيح أي منطقة، فيمكنك الضغط على المفتاح E وتحويل نفس الفرشاة إلى ممحاة،كما يمكنك استخدام طبقة لكل لون مختلف لمزيد من المرونة في العمل. الملء بأداة التعبئة فلود فل Flood Fill Tool الطريقة الثانية عبر استخدام أداة Flood Fill لتعبئة أجزاء كبيرة من الرسم وبسرعة. تتطلب هذه الطريقة عمومًا فجوات مغلقة في التصميم. للبدء ضع الرسم في طبقة منفصلة، ثم فعّل أداة التعبئة واضبط تحديد Grow على 2 بكسل، بعدها عطّل الخيار التالي مقصورًا على الطبقة الحالية Limit to current layer إذا كان محددًا مسبقًا. اختر لونًا من محدد الألوان وانقر فقط على المنطقة التي تريد تعبئتها باللون. ونظرًا لأننا وسعنا نطاق التعبئة بالضغط على خيار Grow، فسوف يغطي اللون حتى أسفل خطوط الرسم، مما يمنحنا تعبئةً نظيفة. قناع التلوين Colorize Mask الطريقة الثالثة للتلوين هي عبر الاستفادة من أداة القناع المدمجة. وهي أداة قوية يمكنها تحسين سير عملك كثيرًا وتقليص وقت الإنتاج. لبدء التلوين باستخدام Colorize Mask، اختر العمل على طبقة الرسم، وانقر فوق أيقونة Colorize Mask Editing Tool في شريط الأدوات الجانبي. بعد تمكين الأداة انقر فوق لوحة الرسم، وهذا سيضيف طبقة القناع Colorize Mask إلى مستندك ويجعل خطوط الرسم تبدو ضبابيةً بعض الشيء. يمكنك الآن وضع ضربات سميكة من الفرش للإشارة إلى المساحات التي يجب تلوينها وبأية ألوان. عند الضغط على زرّ التحديث Update في خيارات الأداة، سترى أي من الألوان سوف تملأ أي من المناطق. يمكنك الاستمرار في تعديل ضربات الفرشاة حتى تصبح راضيًا عن النتيجة. للحصول على مظهر نظيف للوحاتك، عطّل خيار Edit key strokes. بمجرد الانتهاء يمكنك تحويل طبقة القناع إلى طبقة من الطلاء الملون في لوحة الطبقات Layer docker. تغيير لون الرسم لتغيير لون خطوط الرسم في تصميمك، يمكنك استخدام ميزة قفل ألفا Alph Lock. في لوحة الطبقات Layer docker، اضغط على الزر أقصى اليمين من خيار طبقة الرسم، وهي الأيقونة التي تبدو مثل رقعة الشطرنج الصغيرة. عند تمكين قفل ألفا Alpha Lock، يصبح بإمكانك تغيير لون وحدات البكسل فقط، دون عتامتها، مما يعني أن أي شيء تلونه سوف يغير من لون خطوطك الحالية، ولا يمكنك إضافة خطوط جديدة. إذا كنت ترغب في تغيير لون خط الرسم إلى لون واحد محكم، فيمكنك الآن استخدام أداة تعبئة الدلو bucket fill tool، وستُطبّق على خطوطك الحالية. إذا كنت ترغب في تطبيق عدة ألوان على مناطق معينة من الرسم، فيمكنك التلوين بسرعة فوقها باستخدام فرشاة عريضة. منصة الرسم في البداية تكون الفوضى هنا في منصة الرسم الخاصة ببرنامج كريتا، يمكنك أن تبدأ العمل بإحداث فوضى، وارسم أشكالًا وتراكيبًا عشوائية ثم استمد الإلهام منها للوصول إلى أفكار متنوعة. الأمر يشبه تخيل أشياء محددة بالنظر إلى الغيوم في السماء أو إيجاد أشكال مألوفة داخل تراكيب عشوائية وتجريدية. الكثير من الفنانين يبدعون الأفكار بالاعتماد على هذه التقنية. يمكنك استخدام الفرش، مثل: فرشاة الأشكال، أو فرشاة الرش لرسم الكثير من التشكيلات المختلفة. ومن الفوضى الناتجة، دع عقلك يختار القوالب والبنية. بعد ذلك هذّب هذه الأشكال لتبدو أكثر شبهًا بالشكل الذي تعتقد أنها يجب أن تبدو عليه، ثم أكمل الرسم بفرشاة عادية. هذه الطريقة تُنفذ على الوجه الأكمل في بيئة منصة الرسم. الإنطلاق من أساس ذو قيمة تعود أصول هذه الطريقة إلى رسم اللوحات الزيتية القديم. حيث يعمل الفنان أولًا على اللوحة الأساسية ثم يطليها بالألوان، مع الاحتفاظ بلمعان الخطوط الأولية الداكنة للرسم التخطيطي الأساسي. مع برنامج كريتا يمكنك استخدام وضعيات الدمج لهذا الغرض. يتيح لك اختيار وضعية دمج اللون على الطبقة العلوية من الرسم إمكانية تغيير ألوان الصورة دون المساس بدرجة اللمعان النسبية لها. وهذا أمر مفيد، لأن البشر يستطيعون تمييز الاختلافات اللونية بدقة أكثر من ملاحظتهم للاختلاف في التشبع ودرجة اللون. الأمر الذي يتيح لك العمل بتدرج اللون الرمادي قبل الانتقال إلى التلوين في مرحلة الصقل والتحسين. تحضير الخامة والترصيف يستخدم العديد من الفنانين برنامج كريتا لإنشاء بنية ثلاثية الأبعاد والتي تُستخدم في الرسوم المتحركة للألعاب. حيث يحتوي البرنامج على العديد من قوالب البناء لتختار منها، وتحتوي هذه القوالب على الأحجام المعتادة، ومدى عمق البت bit أو الدرجة اللونية، وملفات تعريف الألوان. يحتوي برنامج كريتا أيضًا على وضعية تنسيق الترصيف السلسة المباشرة لمساعدة فناني البنيات على إضافة طبقات الرسم وإنشاء بناء بسهولة والتحقق من تجانسه أثناء سير العملية. يسمى تنسيق البلاط أو الترصيف بتنسيق الالتفاف wrap-around، لتنشيطه انتقل إلى وضع العرض View، ثم اختر وضعية الالتفاف. الآن وعندما تعمل على ترصيف اللوحة سوف تظهر لك التغييرات فورًا، مما يتيح لك إنشاء نقش وملمس (خامة) بسلاسة، ومن السهل أيضًا إعداد أنماط وزخارف متداخلة باستخدام هذا التنسيق. فن الرسم النقطي يمكن أيضًا استخدام كريتا لإنشاء لوحة بكسل نقطية عالية الدقة. يمكن تحقيق ذلك باستخدام طبقة من مرشح الألوان Index color filter وفوقها طبقة من الأنماط dithering patterns. الترتيب العام لطريقة تكديس هذه الطبقات فوق بعضها موضح أدناه. خريطة الطبقة الأولى محددة بتدرجات اللون الرمادي كما في المثال أدناه، الشريط الموجود أسفل التدرج اللوني بالأبيض والأسود يقابله تدرج لوني بقيم مختلفة على اللون المحدد والمطلوب. يمكنك اختيار الألوان والدرجات المطلوبة في نافذة مرشح الألوان Index color filter، كما هو موضح أدناه. تُستخدم الطبقة الثانية Dithering patterns لتعزيز المظهر وتخفيف نطاق تأثير مرشح الألوان في الطبقة السابقة. يحتوي برنامج كريتا على مجموعة متنوعة من الأنماط المحددة تلقائيًا، ويمكن العثور عليها تحت خيار Patterns، كما يمكنك استخدام هذه الأنماط مثل طبقة تعبئة، ثم ضبط وضعية الدمج على التغطية Overlay وأخيرًا اضبط درجة العتامة كما ترغب. القيمة القياسية للمدى المثالي للعتامة تتراوح بين 10٪ إلى 25٪. لوّن الرسم بتدرجات الرمادي ثم أضف طبقةً من مرشح الألوان Index color filter في الأعلى، ثم أضف طبقة تعبئة من الأنماط أسفل منها ولكن فوق طبقة الرسم، كما سبق توضيحه في ترتيب الطبقات أعلاه. يمكنك الرسم أو التعديل على عملك الفني في أي مرحلة لأن مرشح اللون Index color filter أُضيف كونه طبقة. يمكنك إضافة مجموعات مختلفة لألوان متنوعة وإضافة أنماط لكل مجموعة منها. وهذا مثال مرسوم بطريقة ترتيب الطبقات. ترجمة وبتصرّف للمقال Common Workflow.