كيف تتفاوض على صفقة العربون بوصفك كاتبًا مستقلًا


فرح أبو عودة

يكون صفقة العربون واضحًا جدًا على الورق. قد يوافق البعض على دفع رسوم شهرية مقابل التزامك بأن تكون متفرغًا من أجلهم إذا احتاجوا خدماتك. يعد استخدام العرابين شائعًا بشكل كبير عند التعاقد بشكل خارجي، ولكنها ليست كذلك بين المستقلين.

هذه مشكلة؛ لأنه إذا كان هناك مجموعة واحدة من الناس قد تكون الأكثر استفادةً من عرابين الاتفاق، ستكون الكتّاب المستقلين. إذا كنت تعلم أنك ستحصل على مبلغ معين من المال شهريًا، ستكون دائمًا تحت ضغط كبير لإيجاد عملاء جدد. وهذا يعني أنك تستطيع تقديم عمل أفضل، لأنك لست مضغوطًا طوال الوقت.

يتحدث الكاتب في هذا المقال حول كيفية عمل عرابين العمل المستقل. سيغطي كيفية سؤال عميل عن اهتمامه بصفقة العربون وكيف سيبدو ذلك في العقد. لنبدأ!

متى تطلب عربونًا مقابل عملك المستقل؟

إذا وظفك شخص ما لكتابة مقالة واحدة لمدونته، فهو غالبًا لن يكون مهتمًا بدفع عربونٍ دائم. بينما إذا استمر نفس الشخص بالعودة لك طالبًا المزيد من المحتوى، سيكون مرشحًا رئيسيًا لمناقشة أمر العربون. إنه اختلاف بسيط جدًا.

يقول الكاتب:

اقتباس

"بالنسبة لي، لن أطرح فكرة العربون إلا إذا عملت مع شخص ما لفترة طويلة وكانت علاقتنا جيدة. أعرف الكثير من العملاء الذين سيرفضون الفكرة بشكل كامل، بينما سيجري آخرون حساباتهم ويجدون أنها تخدم مصالحهم ويناقشونها بشكل أكبر."

أحد العوامل التي يجب أن تضعها في الحسبان هو عبء العمل. عندما يبدأ عميل في دفع عربون لك، فإنه يتوقع أن تكون متفرغًا للعمل معه. إذا لم تستطع إيجاد وقت لعملهم في جدولك خلال لحظة تاريخ الإخطار، فهذا قد يعكر صفو العلاقة.

لتجنب ذلك، لنتناول - يقول الكاتب - تفاصيل كيفية استخدام صفقة العربون الخاص بعملك المستقل.

كيفية عمل صفقة العربون للعمل المستقل

أنت تعرف بالفعل أساسيات كيفية استخدام العربون، ولكن كيف نعدله لحقيقة كونك كاتب مستقل؟ هنا بعض الطرق التي حصلت فيها على عرابين لعملي المستقل في الماضي:

  1. عرض أسعار مخفضة للعملاء الذين يدفعون العربون.
  2. خصم العربون من أي عمل يطلبه العميل خلال شهر محدد.
  3. عرض خصم على عدد معين من المحتوى شهريًا.
  4. التعهد بجعل عملهم أولويتك ومناقشة فترات إنجاز العمل.

الفكرة هنا هي أن العملاء يحتاجون لمعرفة أنهم سيحصلون على شيء مقابل أموالهم إلى جانب التعهد بالعمل، قبل ذهابهم. تعد العرابين رائعة بالنسبة لنا لأنها توفر الاستقرار. أما بالنسبة للعملاء، فهي لا تعد صفقات جيدة إلا إذا كانوا متأكدين من أنهم سيحتاجون خدماتك باستمرار، ولكن لا يوجد لهم جدول محدد.

يقول الكاتب:

اقتباس

"بالنسبة لي، لقد وصلت إلى قمة النجاح من خلال عرض مزيج من نسب الخصومات وإعلام العملاء بأن عربونهم سيكون مقابل أي عمل يطلبونه خلال نفس الشهر."

بهذه الطريقة، سيفهم العملاء بأنهم لا يعطون نقودهم دون مقابل. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يصبح محفزًا لهم للاعتماد عليك عند حاجتهم لأي محتوى مكتوب، وفي بعض الحالات، قد يقود ذلك إلى علاقات عمل طويلة الأمد. وهنا تكمن المشكلة الحقيقة. فعندما استخدمت - يقول الكاتب - هذا النهج، اعتقد العديد من الناس أن العربون يعني أنك تعمل لهم حصريًا. لا يتم العمل هكذا في أي مجال. وإذا كنت تعمل بشكل مستقل، فمن المؤكد أنك تعمل مع عدة عملاء بالفعل.

يصبح ذلك مشكلة مع العملاء الذين يتوقعون إنجاز عملهم في فترة غير منطقية، لأنهم يدفعون عربونًا لك. أفضل طريقة لتجنب حصول هذه المشكلة، هي أن تكون واضحًا قدر الإمكان في المفاوضات والتأكد من الاتفاق بموجب عقد.

كيف يجب أن تبدو صفقة العربون للعمل المستقل؟

إذا لم تكن تستخدم العقود ككاتب مستقل، فأنت على خطأ تمامًا. العقود رائعة؛ فهي تسمح لك باستبعاد العملاء السيئين، تجعلك تبدو أكثر احترافية وتحميك في حال تعكر صفو العلاقة.

الجزء الأفضل هو أنه لا يجب أن تكون محاميًا لتجهيز عقد عمل بسيط جدًا لعملك المستقل. هناك العديد من النماذج التي تستطيع أن تجدها على الإنترنت، والتي تعد نقطة البداية. إلا إذا احتجت شيء محدد جدًا، عليها أن تفي بالغرض.

أحد الأمور التي لا تغطيها نماذج عقود العمل المستقل هي صفقات العربون. على أي حال، يندر استخدامها في مجال عملنا. ولذلك يجب أن تبتكر العقد الخاص بك.

هنا مثال سريع على ما قد يبدو عليه بند العربون (تذكر أن الكاتب ليس محاميًا):

يوافق العميل على دفع ما مجموعه 500$ للمستقل - والذي سنشير له بالعربون - خلال أيام العمل الخمسة الأولى من كل شهر. يعد المستقل مسؤولًا عن تسليم فاتورة بالمبلغ المتفق عليه خلال تلك الفترة.

يوافق العميل على تنفيذ أي مشاريع يطلبها العميل خلال الشهر، وذلك مقابل العربون. وهذا يعني التزام المستقل بما يلي:

1. الرد على أي رسائل من العميل خلال 24 ساعة من أيام العمل.

2. يوافق على تنفيذ أي مشروع يرسله العميل بطريقته.

3. تسليم ذلك المشروع خلال فترة معقولة (يتم مناقشتها لكل مشروع على حدة).

بتوقيع هذا العقد، يوافق العميل على أن العربون لا يشكل كل المبلغ المستحق لأي خدمات يقدمها المستقل خلال ذلك الشهر. سيتم الدفع لكل مشروع منفصل على أساس كل كلمة، وذلك بتطبيق نسبة محددة مقابل كل كلمة.

يوافق المستقل على أن العربون سيغطي رسوم أي مشروع منفصل، حتى يتجاوز المجموع الكلي قيمة العربون لذلك الشهر. بعد ذلك، تُطبّق رسوم منتظمة لعدد الكلمات.

إذا كان العربون يغطي العمل الذي طلبه العميل خلال الشهر بالكامل، يوافق العميل على أن الفرق لن يدوّر إلى الشهر التالي.

بذلك، أنت تغطي كل الجوانب ببساطة. تذكر أنه هناك تفاوت بين بنود العربون التي عملت - يقول الكاتب - عليها من قبل. إذا أقنعت أحد العملاء على إعطاءك عربونًا، يمكنك استخدام تلك كنقطة البداية. ولكن عليك تعديل الاتفاق بحسب ما يتفق عليه كل منكما.

ما يتبقى بعد ذلك، هو الانتظار حتى ينتهي ذلك العربون ويأتي دور المشروع التالي.

الخاتمة

تعد عرابين المستقل أمرًا غريبًا. قد يطلب منك العديد من العملاء العمل على مشروع أو اثنين فقط. وبالتالي، لا يعد دفع رسوم مستمرة أمرًا منطقيًا بالنسبة لهم.

في المقابل، قد يتقبل عملاء المدى الطويل للفكرة، طالما تتفاوض معهم على نسبة معقولة. أيضًا، هناك عدة طرق لتلطيف الموضوع مثل عرض نسب خصم إذا وافقوا على دفع العربون.

هل لديك أي سؤال حول اتفاقيات عربون العمل المستقل؟ ضعها في قسم التعليقات أدناه.

ترجمة وبتصرف للمقال How to Negotiate a Retainer Agreement as a Freelance Writer لكاتبه Alexander Cordova





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن