اذهب إلى المحتوى

فوائد التصميم الجرافيكي بالنسبة للشركات


مجد اسماعيل

يتمثل الهدف الأساسي من إدارة الأعمال التجارية في تحقيق المبيعات، ولكن ذلك لا يُنجَز بين ليلة وضحاها؛ بل عليك التعامل مع مجموعة متنوعة من النظُم وإدارتها، لأن من شأن طريقة تنفيذ ذلك أن تؤدي إما إلى كسب الأرباح، أو خسارة رأس المال.

يُعَدّ التسويق نظام إدارة أعمال متكاملًا وبالغ الأهمية، بحيث ينبغي لمن لديه أعلى درجات الخبرة فقط التعامل معه. وهناك أدلة تؤيد القول بأن نجاح التسويق يعود بجزء كبير منه إلى التصميم الجرافيكي المميز.

باختصار؛ ينصرف مفهوم التصميم الجرافيكي بالنسبة للشركات إلى إيصال العلامة التجارية ورسالتها للمستهلكين، عبر المحتوى البصري الذي يجسد ذلك؛ فبالنظر إلى العدد الكبير من الذين يتعرفون بصريًا إلى ما حولهم، يثبت بالدليل مدى أهمية التصميم الجرافيكي إذا أردت لمشروعك التجاري أن يجذب الآخرين.

يمكن تشبيه أهمية التصميم الجرافيكي بارتدائك ملابس أنيقةً استعدادًا لموعد على العشاء مع شخص مهم بالنسبة لك. فمع اقتناعك بأن شخصيتك هي التي ستسود في نهاية المطاف، والتي سترسم مسار علاقتك مع ذلك الشخص، فعليك أيضًا الظهور بأبهى حلة، لتنجح في إعطاء انطباع إيجابي محسوس بفضل مظهرك المثير للإعجاب.

ولحسن الحظ، فقد بلغ التصميم الجرافيكي في يومنا هذا درجةً متقدمةً من التطور، وأصبحت لدينا خيارات كثيرة فيما يتعلق بوسائل الإنتاج ذات الصلة به. بوسعك انتهاج الطريقة القديمة ورسم التصاميم وما يتصل بها يدويًا، ولكن يمكنك -بدلًا من ذلك- استخدام أحد برمجيات التصميم الجرافيكي العديدة المتوفرة حاليًا؛ مثل أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop، وبينت شوب Paintshop، وكريللو Crello.

أو يمكنك إنشاء عملية هجينة؛ أي عملية تطبق فيها التكتيكات التقليدية والمعاصرة، وهو الحل الأفضل؛ فالمهم بالنسبة للتصميم الذي تنجزه هو أن يوصل الرسالة التي تريد مشاركتها على نحو فعال.

إذا أتقنتَ التصميم الجرافيكي، فستجلب لمشروعك التجاري مجموعةً من الفوائد بالغة الأهمية؛ وإليك بعضها:

مجموعة مزايا يقدمها التصميم الجرافيكي للشركات

يقدّم التصميم الجرافيكي الفعال عدة مزايا للشركات، تتمثل في ما يلي.

1. ترسيخ العلامة التجارية الماثل في الأذهان

02.dominos-branding-980x490.png

انظر إلى هذه الميزة بوصفها من الأساسيات الجوهرية للمساعي الريادية الناجحة؛ إذ يضمن ترسيخ العلامة التجارية Branding إضفاء شخصية فريدة على مشروعك التجاري، وخاصة به؛ بحيث يتميز بها عن المنافسين.

يحتاج المبتدئون إلى تصميم شعار يلخص شخصية المشروع التجاري الفريدة؛ إذ يجب أن يبدو ذا مصداقية وقابلًا للتعرف عليه حالًا؛ وهنا يبرز دور سيكولوجية الألوان (أو علم نفس الألوان)؛ إذ من شأن تصميم شعار جذاب وأنيق أن يحرك المشاعر التي ترغب في استثارتها لدى جمهور المستهلكين المستهدف، وذلك ما يمكّنك من قياس تأثير شعار علامتك التجارية. أعد التفكير في الأمر إن لم تحقق تلك النتيجة؛ أي لا ترضَ بما دون ذلك.

2. التغليف المتميز

هناك طريقتان لبيع المنتجات؛ إما عبر الإنترنت، أو على أرض الواقع مباشرةً. وفي كلتا الحالتين، يُعَد التغليف المتميز أمرًا بالغ الأهمية لأنك تريد لمنتجك أن يلفت انتباه المستهلكين، سواءً كان معروضًا على الويب أو على رفوف المحلات.

ونعيد التأكيد على أن تحقيق ذلك يتطلب تصميمًا جرافيكيًا على درجة عالية من التطور. عليك أولًا أن تأتي ببصريات ثنائية أو ثلاثية الأبعاد. وبعد الانتهاء من ذلك، أنشئ نماذج لترى ما إذا كانت جمالية التصميم متوافقةً مع الجدوى منه. يُعَد ذلك الدمج بين جمالية تغليف المنتج والفائدة التي يحققها للمشتري أمرًا جوهريًا، ذلك لأن المستهلكين باتوا أكثر حنكةً في تقييم المنتجات؛ فلم يعودوا يكتفون باختيار منتجات حسنة المظهر فحسب، بل ويريدونها ذات قيمة ملموسة أيضًا.

3. المطبوعات التسويقية المؤثرة

لا يمكنك التخلي نهائيًا عن المطبوعات؛ فالأمر يستحق بذل جهد للانتشار في وسائل الإعلام التقليدية والرقمية إذا أردت إنشاء حملة تسويقية ضاربة؛ خصوصًا إن كانت ميزانيتك تسمح بذلك.

تذكّر أن غالبية الناس باتوا يتصفحون الإنترنت اليوم، ولكن هناك قسمًا لا بأس به يفضل المواد التسويقية المطبوعة الملموسة؛ مثل الكتيبات والبروشورات والمنشورات. وتحتاج جميعها إلى تصميم جرافيكي يظهرها بمظهر احترافي.

4. سهولة استخدام الموقع

03.SaaS-tech-startups-technology-website-builder-1024x737.png

من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الشركات المبتدئة، رفضها لتصميم مواقعها الإلكترونية؛ أو حتى عندما تصممها، إذ نجدها تكتفي بمواقع إلكترونية يبدو كأن تلميذًا في المرحلة الابتدائية قد صممها على جهاز حاسوب قديم.

ولذا، من الضروري الاستثمار في خدمات التصميم الجرافيكي، وذلك بالاستعانة بمصممين بوسعهم إنشاء مواقع إلكترونية سهلة الاستخدام، وتوظيف أكثر المعدات والبرمجيات تطورًا.

وبذلك ينصرف المقصود بسهولة الاستخدام إلى الجمع بين الناحية الجمالية للموقع الإلكتروني، وأن يكون ذا واجهة يسهل على المستخدم التعامل معها؛ إذ من شأن اجتماع الصفتين السابقتين في موقع إلكتروني لعلامة تجارية ما أن يُكسبها استحسانًا بين مرتادي ذلك الموقع.

5. تكريس الحضور على وسائل التواصل الاجتماعي

يندر أن تجد شخصًا لا يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في يومنا هذا، وأنت لست استثناءً، فحتى الماركات التجارية الأكثر شهرةً باتت ترصد ميزانيات ضخمة لتكريس حضور لها على تلك المنصات، وهو ما يعطي فكرةً حول نجاعة استراتيجية التسويق هذه.

مع ذلك، عليك ألا تستهين بهذا النقطة، وألا تنفّذها بعشوائية؛ إذ ينبغي لك الإتيان برسومات منجَزة على يد خبراء في هذا المجال لتنجح في جذب جمهورك المستهدف. يكتسب ذلك أهميةً فائقةً إذا كنت تخطط لتقديم محتوىً أصلي بوتيرة يومية، وتذكّر أن رسوماتك التي ستنشرها على منصات التواصل الاجتماعي ستتنافس مع ميمات الإنترنت (وهي كلمات أو عبارات مختصرة تعبّر عن حالة نفسية أو رأي أو انتقاد أو سخرية أو فكاهة تكتب بأي لغة على شكل وسيط، مثل الصور أو الفيديوهات القصيرة إلخ. أو بالإنجليزية: Memes)، وما شابهها.

على هذا الأساس، ينبغي لرسوماتك تلك أن تكون جذابة بما يكفي لاستقطاب إعجابات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وتعليقاتهم، ولتشجيعهم على إعادة نشرها ومشاركتها هناك. عزز إمكانية انتشار رسوماتك؛ فذلك بمثابة تسويق مجاني يمكنك الاستفادة منه.

6. العروض التقديمية الناجحة

سيأتي عليك وقت تحتاج فيه إلى توسيع مشروعك التجاري، وهو ما ستيطلب منك رأس مال إضافيًا. لذا إذا لم تكن لديك أموال كافية في البنك، فيرجح أن تطلب مساعدة المستثمرين. ولا يمكنك النجاح في تلك المساعي ما لم تقدم عروضًا معدةً باحترافية؛ وهنا يبرز دور التصميم الجرافيكي مجددًا.

يجب أن تظهر الأوراق التي تتضمن عرضك، والتي ستقدمها إلى مموليك المحتملين بمظهر احترافي؛ لأنه مهما كانت أفكارك مهمةً وملهِمة، فلن تلفت انتباه جمهورك إذا كانت طريقة عرضها تفتقر إلى الذوق والجمالية. أي إن أهمية الشكل هنا لا تقل أهميةً عن المضمون.

7. إنشاء صورة احترافية

ليس غريبًا أن ترى رواد الأعمال المبتدئين يمارسون الكثير من الأعمال في وقت واحد؛ فعندما تكون في بداية مسيرتك، قد تجد نفسك تؤدي كل الأعمال؛ من مسك للدفاتر، إلى التصميم الجرافيكي …إلخ. ربما يعود السبب إلى قلة الأموال التي تكون لديك وقتها؛ لكن ذلك ليس في صالحك.

فمن الأفضل أن تقبل تعهيد الأعمال إلى من هم خبراء في إنجازها؛ ويُقصد بالتعهيد الاستعانة بمصادر خارجية -أي بأشخاص آخرين- لأداء العمل نيابةً عنك. فمثلًا، إذا لم تكن لديك معرفة بالتصميم الجرافيكي، فستضطر إلى الاستثمار في خدمات شخص خبير لمساعدتك، على الأقل لكي تكرّس علامتك التجارية صورةً احترافيةً منذ البداية. قد يكون ذلك كافيًا لإقناع المستهلكين والمستثمرين بجدية مشروعك التجاري.

8. التعرف على العلامة التجارية

04.brand-awareness-vs-brand-recognition-980x652.png

لا غنى عن التصميم الجرافيكي لترسيخ العلامة التجارية؛ فإذا أحسنتَ توظيفه، ستضمن الوصول إلى صورة تعكس مضمون مشروعك التجاري وماهيته على النحو الأمثل، لتضمن كذلك أن يتعرف عليه جمهورك المستهدف حالًا. لكن بالمقابل؛ إذا تعاملت مع التصميم الجرافيكي الخاص بمشروعك التجاري على نحو اعتباطي، فإنك تخاطر بالصورة التي ستظهر فيها علامتك التجارية، وبالانطباع الذي سيتولد لدى جمهورك المستهدف تجاهها. خلاصة القول، مهما أكدنا على أهمية وجود استراتيجية لديك حول صورة علامتك التجارية، فلن نوفيها حقها.

9. تجربة عميل معززة

يشير اصطلاح تجربة العميل إلى كامل الرحلة التي يخوضها شخص ما مع علامتك التجارية، والتي قد تبدأ برؤيته إعلانًا لمنتجك. فإذا اهتم أحد المستهلكين كفايةً بذلك الإعلان الذي رآه، فيحتمل أن يبحث عن شركتك عبر الإنترنت، وهو ما سيقوده إلى تصفح موقعك الإلكتروني.

ينبغي لموقعك الإلكتروني أن يوصل رسالةً واضحةً حول ماهية علامتك التجارية بأقل كلمات ممكنة؛ لأن معظم المستهلكين لا يحبون قراءة الكثير من الكلمات. وبمجرد اقتناع المستهلكين بأن ما تبيعه من منتجات أو خدمات يستحق إنفاق المال عليه، فسيشترونه في نهاية المطاف. ولا شك في أن كل عبارة يقرأها المستهلك في هذه الرحلة تتطلب تصميمًا جرافيكيًا استراتيجيًا بالغ الدقة.

10. معدلات تحويل مطورة

يتمثل الهدف الأوحد من جميع الجهود التسويقية فيما يعرف بمعدل التحويل. ومعدل التحويل Conversion Rate هو أحد مؤشرات الأداء المستخدمة في قياس كفاءة أي حملة تسويقية تستهدف دفع جمهور محدد نحو القيام بإجراء معين أو أكثر، والتي تُعرف باسم الأهداف التسويقية. ويقاس حسابيًا بعدد الذين قاموا بالإجراء المطلوب مقسومًا على إجمالي العدد الكلي للجمهور الذي تعرّضَ للحملة). تتميز الرحلة نحو تحقيق ذلك الهدف بأنها شاقة، إذا أخذنا بالحسبان مستوى المنافسة السائدة في السوق. ولذلك، يجب أن تتناغم جميع أدوات التسويق وتتحد لتحقيق هدف واحد هو زيادة المبيعات.

يُعَد التصميم الجرافيكي أداةً أساسيةً في سياق جهودك التسويقية، ومن مصلحتك القصوى أن تعزز الفرص التي يقدمها لك؛ فلا تستغرب أن صورةً واحدةً قد تعود عليك بآلاف عمليات الشراء. يمكن لفريق مصممي الجرافيك الذي تستعين به أن يحقق ذلك إذا كان أداؤه احترافيًا.

دور الإبداع في الإتيان بتجربة عميل مكللة بالنجاح

05.1571496521-0-the-key-to-a-better-customer-experience-strategy-980x613.png

ستجد نفسك تتعامل مع رسوم بيانية، ومخططات دائرية وجداول ومعادلات رياضية، لوضع أهداف تجارية منطقية؛ ولكن ذلك كله لا يكفي؛ فبدون إبداع، لن تتمكن من استمالة جمهور المستهلكين المستهدف، إذ يستجيب الناس للرسائل التي تلامس الجانب العاطفي وحس الجمال لديهم، ولا يمكنك تحقيق ذلك إلا بالإبداع، والذي له أهمية قصوى في مجال التسويق والتصميم الجرافيكي تحديدًا.

ولكن الهدف هنا ليس تحقيق إبداع لمجرد الإبداع؛ فقد يصح ذلك إذا كنت فنانًا في مجال ما. لكن الأمر مختلف بالنسبة للهدف من العمل التجاري الذي يتمثل في ضرورة تحويل ذلك الإبداع إلى نتائج قابلة للقياس؛ لذا فكّر في الإتيان بتجربة عميل ممتازة.

إليك شرحًا لتأثير الإبداع الصحيح إيجابيًا في تجربة العميل:

  • الإدماج النشط للعميل: يجب ألا يؤدي الإبداع إلى تنفير جمهور العملاء المستهدفين، خصوصًا إذا كنت تبيع منتجات أو خدمات. أي لا يصح أن تنتهج الإبداع إذا كنت تعلم أن من شأن ذلك إيقاع جمهور عملائك في حيرة تجاه الرسالة التي تريد إيصالها إليهم؛ فذلك يتناقض تمامًا مع الهدف الجوهري من التسويق (وهو إدماج عملائك والتواصل معهم بكل وضوح). خلاصة القول، صحيح أنك قد تكون أبدعت، ولكن في المكان الخطأ، وهنا ستذهب جهودك التسويقية سدًى إذا لم تحقق ذلك الإدماج لعملائك.
  • إيصال رسالتك إلى الجمهور المستهدف على نحو جذاب: يعج الإنترنت بالمحتوى من قصص وحكايات وتغريدات ومنشورات وإعلانات لشركات كثيرة لا يتوقف تدفقها. ومن السهل جدًا أن تضيع رسالتك إلى جمهورك في غمرة ذلك البحر متلاطم الأمواج.

وهنا تحديدًا يبرز دور الإبداع؛ إذ عليك الإتيان بمحتوى جذاب يلفت انتباه جمهورك بما فيه الكفاية. وإذا كان الحظ حليفك، فقد تنتشر رسالتك لدرجة تغدو معها موضوعًا لمحتوى ينشئه المستخدم (هو أي محتوى وسائط يتم إنشاؤه بواسطة مستخدمين يذكرون علامتك التجارية أو يشيرون إليها، ويتم نشره في المجال العام من خلال المشاركة على مواقع الويب، ومنصات التواصل الاجتماعي، ومواقع التدوين ومواقع المراجعة، أو التقييم، وما إلى ذلك.

إنه ببساطة أي محتوى أنشأه أشخاص ليسوا مسؤولين عن علامتك التجارية، ويشاركون تجارب علامتهم التجارية مع عائلاتهم وأصدقائهم ومتابعيهم). تجدر الإشارة أيضًا إلى أن التسويق الأصلي والمجاني -على نحو دائم- يجب أن يطمح إلى إيصال رسالة جذابة للجمهور المستهدف.

  • إيصال قيمة ومعنى: صحيح أن لديك علامة تجارية تهدف من ورائها إلى تحقيق مبيعات، لكن ذلك لا يعني أن تقارب التسويق على أساس نفعي محض. لذا لا تنسَ أنك تتعامل مع بشر تحدوهم الآمال، ويتملكهم الشغف، وتنتابهم المخاوف، ويعتريهم القلق.

ستعود بالفائدة على علامتك التجارية إن تواصلتَ مع جمهورك المستهدف على نحو أكثر عمقًا ويحمل في طياته معنى وقيمة، ولا يتاح لك ذلك إلا بكثير من الإبداع، دون أدنى شك؛ حيث يمكنك مثلًا إضفاء نوع من حس الدعابة على المحتوى الذي تقدمه، أو تضمينه ما يثير فيضًا من العواطف لدى جمهورك.

  • الولاء للعلامة التجارية: الإبداع الحقيقي نادر التحقق؛ ويتمثل جوهره في إيصال الرسالة على نحو يتسم بالترابط. يُعَد ترابط الرسالة التي ترسلها إلى جمهورك شرطًا لا غنى عنه في مجال التسويق؛ إذ إن عليك الحفاظ على ذلك الترابط في تكريس علامتك التجارية، وهذا ما يجعل جمهورك يعرف ما تهتم به، وبدون أدنى شك.

فبعد تكوّن هذه الألفة لدى جمهورك تجاه علامتك التجارية، يتكرس لديهم ولاء لها، وهنا يبدأون بمعاملتك كصديق قديم يفهمونه وينسجمون معه؛ لذا تجنب مفاجأتهم برسائل تسويقية لا تعبّر عنك، أو لم يعتادوها منك. اختر الإبداع الذي يأتي بطرائق جديدة لتقديم ما اعتاد جمهورك على تلقّيه منك في الماضي.

  • الوضوح: ربما يمثل الوضوح الجزء الأكثر أهميةً للتسويق الفعال؛ لأنه لا يمكنك جعل الناس يستوعبون الرسائل الغامضة. وكما ذكرنا سابقًا في هذا المقال، هناك وفرة في الرسائل، سواءً عبر الإنترنت، أو على أرض الواقع، ومن السهل في ذلك الوضع أن يتخلى شخص ما عن شيء غامض ليختار بدلًا منه شيئًا ذا رسالة واضحة.

لحسن الحظ، يُعَد الوضوح هدفًا يمكن بلوغه بفضل الإبداع؛ لذا عليك الغوص إلى جوهر علامتك التجارية؛ أي أن تسأل نفسك عما تحاول تحقيقه، ومع من تريد التواصل؛ فإذا أجبت بوضوح عن أسئلة مثل المذكورَين آنفًا، فستكون قادرًا على إيصال رسائل واضحة، حتى ولو تواصلتَ على نحو مختلف.

اترك تأثيرا بصريا على نمو مشروعك التجاري

لا يُعَد التصميم الجرافيكي بالنسبة للشركات سوى أحد الجوانب المتعلقة بإدارة مسعى ريادي ناجح. ومع ذلك، يقال إنه الجانب الأكثر أهمية، لأن الناس لن يشتروا منتجاتك أو خدماتك ما لم يعلموا بوجودك أولًا. وبفضل التصميم الجرافيكي المتطور، ستغدو على يقين من أنه أيًا كانت الرسالة التي ترسلها إلى جمهورك المستهدف الذي تريد لفت انتباهه، فإنهم سيلاحظونها، ويتلقفونها، لا محالة.

لذا، أعط أولويةً للتصميم الجرافيكي، أسوةً بباقي متطلبات مشروعك التجاري، واحرص على استغلاله كما ينبغي بوصفه جزءًا من أدواتك التسويقية.

ولتضمن نجاح عملية تنفيذ المشاريع التي ينفذها لك فنانون لا يعملون من مقر الشركة، تعلم كيفية إدارة فريق التصميم الجرافيكي التابع لك عن بعد؛ وتذكّر أنك تتعامل في مجال التصميم الجرافيكي مع فنانين، وأن ما ينجح معهم قد لا ينجح مع فريق المبيعات لديك، مثلًا.

ترجمة وبتصرف للمقال Graphic Design: What are the Benefits for Businesses.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...