اذهب إلى المحتوى

أهمية التصميم الاحترافي للشعار


Noureldeen Akram

نلاحظ جميعًا أشكالًا مختلفة من الشعارات على العديد من المنصات، بدءًا من وسائل التواصل الاجتماعي والعلامة التجارية على أكياس التسوق، وحتى أكياس الشيبس، والسؤال لماذا نرى البعض وليس الكل؟ قد تكون لاحظت من قبل شعار دجاج كنتاكي KFC في الشارع على كيس ورقي مثلًا، وشعرت برغبة بعدها في تناول الدجاج المقرمش، فكيف تبادر هذا إلى أذهاننا؟

01-KFC-Mascot-Logo.png

العلامة التجارية

تُعَد العلامة التجارية المؤثرة والتي تصمم بطريقة احترافية ومناسبة، ذات أهمية كبيرة لتطوير الأعمال التجارية ونظرة الناس لها، سواءً كانت شركة تصنيع السيارات فورد Ford أو شركة نايكي NIKE العملاقة الرياضية، حيث يستخدم كلاهما استراتيجيات تصميم مختلفةً جدًا في عرض منتجاتهم.

ومع ذلك، هناك شيء واحد تجده فيهما وهو البساطة المطلقة في التصميم، لم تكن هذه البداية الفعلية لعلامة فورد التجارية، فقد كان أول شعار لها في عام 1903 مزدحمًا للغاية وبأسلوب مختلف تمامًا، وكان تصميم الشعار في الأصل يحمل اسم Ford Motor Co مع إضافة المكان الذي نشأت فيه، كما كان محاطًا بحدود مزدحمة للغاية، وفيما يلي سنستعرض التغيير الذي أجروه حتى وصلوا للتصميم الذي يسهل التعرف عليه.

02-Ford-Logo-Design-History.png

اعتَمَد الشعار في عام 1909 تشطيبًا أصفى وأبسط كثيرًا للتصميم، بدلًا من تصميم الحدود المزدحمة السابق، ولم تستمر الخطة طويلًا، حيث تغيرت الصورة مرتين في عام 1912، وكانت النتائج جيدة، إذ صمد التصميم الأخير أمام اختبار الزمن مع تغييرات بسيطة للغاية في اللون وتعديلات طفيفة على مر السنين.

تُظهر هذه النتيجة النهائية حقبة التصميم الحديثة الجديدة ومظهر الجودة الرفيعة المطلوب للحفاظ على صورة علامة تجارية ناجحة حتى اليوم، وتوضح كيف يجب أن تكون الشركات منفتحةً لتغيير صورتها لجني الثمار، إذ لن تُظهر الشعارات القديمة تطور الشركة على مر السنين، فقد كُرِّرت استراتيجية تغيير العلامة التجارية هذه من قِبل الشركات في جميع أنحاء العالم، لكن عملية إعادة تصميم شعارك تجعل القرار أكثر صعوبةً.

الجمهور

للتصميم بطريقة فعالة عليك أن تسأل نفسك: من هو جمهورك المستهدف؟ فلو كان الجمهور من الأطفال الصغار، فيُعَد شعار شركة تويز آر أص Toys “R” Us مثالًا جيدًا، بعناصر بسيطة وحروف ليست عريضةً أو قويةً.

03-ToysRUs.png

ولكنه يعطي شعورًا كما لو أن طفلًا كتبه ويظهر المرح، إذ يساعد ذلك في ربط العلامة التجارية مع جمهورها المستهدف، ويجعل الشعار أكثر صلةً بهم، ويعود هذا كله بالنفع للعلامة التجارية، كما يقود الجمهور الأكبر سنًا إلى فهم أنهم لو احتاجوا إلى شيء لأحد أفراد الأسرة الأصغر سنًا، فإن تويز آر أص Toys "R" Us هو المكان الصحيح لتلقي الخدمة الصحيحة.

يختلف استخدام الألوان اختلافًا كبيرًا عن فورد، حيث تعبّر فورد عن سيارة موثوقة و مصنوعة باحتراف، وتختلف عن شركة البيع بالتجزئة تويز آر أص Toys “R” Us، حيث يجذب امتلاك شعارها لهذه الألوان العين بطريقة مختلفة، وخاصةً الجيل الأصغر الذين يرغبون بأشياء من فئة عمرية مختلفة تمامًا.

يؤدي استخدام حرف "R" المعكوس إلى شعور بالمرح، بدلًا من تهجئته بشكل صحيح أو وضعه في الاتجاه الصحيح، لذا ما يجعل شعارك ملائمًا ومرتبطًا بالجمهور هو الاستخدام الجيد لألوان النص وتقنياته.

04-colour-meaning.jpg

الإبداع

نرغب جميعنا بشعار مبدع لتحقيق نتائج أفضل، ومع ذلك عندما نفكر في شعار مبدع. يفكر الكثيرون في أبل Apple وستاربكس Starbucks وإيباي eBay مثلًا، وهم لم يتّصفوا دائمًا بالإبداع، حيث كان عليهم جميعًا البدء من مكان ما، والتطوير والتكيف للوصول إلى ما هم عليه الآن، إذ يكمن مفتاح التصميم الجيد في بساطة تصميم كل منها، فهي خالية من الحيل والتعقيدات في التصميم، بل تفتخر بجوهر الشعار الأصلي حيث بدأت.

05-Professional-Logo-Design.png

  • مازال يُشار للشعار الأصلي لشركة أبل Apple (السير إسحاق نيوتن يجلس تحت شجرة وأعلاه تفاحة مميزة جاهزة للسقوط) بالشعار الحالي مع لقمة من التفاحة، ويعود نجاحهم في الارتقاء في العقدين الماضيين -ليصبحوا قوةً عظمى عالميةً- إلى قوة ارتباطهم مع الجمهور.
  • شعار ستاربكس Twin Tailed Siren هو الآن الصورة الرئيسية المتعلقة بعلامة ستاربكس التجارية، وقد كان في الأصل يحمل اسم الشركة جنبًا إلى جنب مع جملة "قهوة محمصة طازجة" في إطار حول Siren للإشارة إلى عملهم، ثم مرةً أخرى في عام 2011، حيث أزيلت الحدود التي تقول "قهوة ستاربكس" لتترك صورةً مقرَّبةً جدًا من Twin Tailed Siren، ويمكن التعرف على الصورة بسهولة من خلال الجمع بين بدايتها المتواضعة وتكيف التصميم بشكل طفيف مع الوقت بدلًا من بدء تصميم جديد.
  • أظهر موقع إيباي eBay تغييرًا آخر في الاستراتيجية، والذي قد لا يبدو جذريًا، لكنه غير مفهوم، وقد خلق علامةً تجاريةً ودودةً أكثر، حيث تحولت "الحروف المجنونة" بأحجامها المختلفة وغير المنتظمة التي عُرِضت سابقًا، إلى تنسيق نص أبسط، وجميع الحروف في سطر واحد، مما أعطى مظهرًا ثلاثي الأبعاد تقريبًا.

06-design-ebay.png

الإلهام

توضح الأمثلة السابقة الطرق التي يعمل تصميم الشعار مع الشركات باختلاف الحجم والتاريخ لتقديم خدمة احترافية، جنبًا إلى جنب مع فهم كيفية تأثير ذلك على إدراك الجمهور وصلتهم به، حيث أصبح تصميم الشعار الاحترافي أكثر شيوعًا، مما جعل قوالب تصميم الشعارات الرخيصة تظهر على أنها سيئة الإنشاء ومستهلكة من فرط الاستخدام.

قد تنجح محاولة تكرار نموذج أو تصميم آخر، ومع ذلك ينتقص هذا من الرحلة التي يمكن أن يتخذها تصميم شعار شركتك وعلامتها التجارية.

07-Lacoste-Logo.png

القصة المفضلة لدي هي القصة وراء تصميم شعار لاكوست، فقد راهن رينيه لاكوست المالك ولاعب التنس على مباراة إذا فاز فيها سيحصل على حقيبة من جلد التمساح، ولسوء الحظ خسر المباراة والرهان، وأخذ لقب "التمساح"، مما دفعه إلى وضع التمساح المطرز على سترته، وقد أدى هذا إلى إنشاء علامة تجارية وإلى تصميم شعار لاكوست الذي لا يزال معروفًا للغاية.

أنظمة الشعارات

تندرج جميع التصميمات والقصص والإلهام المختلفة جدًا في الاتجاه الذي يتحرك فيه تصميم الشعار الاحترافي في الوقت الحاضر، ونشعر بأن أنظمة تصميم الشعارات أصبحت أكثر شيوعًا بعد رسومات جوجل Google doodles الشهيرة، فالاستخدام البسيط للإطار وإدخال الأحداث التاريخية، كلها تجعلها مشابهةً لجاذبية جوجل، وتتغير الرسومات doodles في جميع أنحاء العالم من حيث الموقع والأهمية الوطنية، وأي تحديثات في أخبار العالم، وذلك من أجل ضمان دقة جميع الرسومات وإضافة إحساس بالقيمة لمستخدم جوجل.

يوجد استخدام رائع آخر لنظام تصميم الشعار الاحترافي هو العلامة التجارية إم تي في اللبنانية MTV، فتغيير الألوان واستخدام أشكال وتصميمات أكثر ديناميكيةً جعل الشعار أكثر جاذبيةً، وبجعلهم للشعار متغيرًا دائمًا فهم لا يعتمدون فقط على السابق، بل يمضون قدمًا لخلق شعار فريد ومحدث.

08-MTV-Logos.png

عملت إم تي في اللبنانية MTV على تكييف تصميمها بهذه الطريقة لسنوات واستمرت في هذا الاتجاه، وسمح لهم هذا التكتيك بمجاراة الأحداث والتوجهات قبل منافسيهم.

تُنفَّذ معظم أنظمة التصميم من قِبل المؤسسات الكُبرَى، حيث تمكّنها ميزانياتها من ذلك، كما يمكنهم تفويض هذه المهام لشركات أخرى لمجاراة آخر صيحات التصميم، وهذا يعني أن الشركات الصغيرة التي لديها ميزانيات أقل لتصميم الشعارات، من الأفضل لها تصميم شعار احترافي من البداية، بحيث تُنفَّذ صورة علامتها التجارية مرةً واحدةً .

عندما يحين الوقت ويتطلب نمو عملك نهجًا فريدًا لاستراتيجية التسويق، فسيكون عملك أكثر ملاءمةً مع تكييف تصميمك وصورة علامتك التجارية أو الانتقال إلى نهج أنظمة الشعار.

الاحترافية

قد يعني الحصول على تصميم شعار احترافي دفع تكاليف أعلى للوهلة الأولى، وقد يُنظر إلى هذا بسلبية، لكنني أشعر أنه يعني أن التصميم الذي حصلت عليه بصورة احترافية، أكثر حداثةً من خيار تصميم الشعار السريع غير الاحترافي. لن يحتاج التصميم إلى التغيير، وبدلًا من ذلك يتكيف مع نمو عملك والاتجاه الجديد الذي تخطط للمضي قدمًا فيه، سواءً كان تعديلًا بسيطًا لتصميم علامتك التجارية، أو تقديم نظام تصميم شعار، فهناك العديد من الطرق للمضي قدمًا. ومع الطريقة التي يسير بها التصميم، من المفيد إنتاج شعار عالي الجودة من البداية بدلًا من محاولة مجاراة صيحات الغد.

ما مدى أهمية الحصول على تصميم شعار احترافي

من المهم لأقصى حد الحصول على تصميم شعار احترافي، إذ يمكنه إنشاء رابط بين المستهلك والشركات، ويجعل علامتك التجارية في طليعة احتياجات عملائك تلقائيًا من خلال الارتباط الإيجابي.

يُعَد وجود تصميم شعار احترافي من البداية أمرًا بالغ الأهمية حتى يستمر على مر السنين، ولكن يخلق الانفتاح على التغيير شعورًا بالضغط من أجل المزيد، وفي النهاية يتجدد الاهتمام، مما يجعلك متقدمًا على منافسيك على المدى الطويل.

كيفية إنشاء شعار احترافي

تُعَد الشعارات من أهم مكونات موقعك على الويب ويمكن أن تساعد في تكوين انطباع أولي رائع، فالشعار هو العنصر الأكثر استخدامًا على موقع الويب وهو "الطابع" المرئي الذي يعرّف الشركة، لذا إليك النصائح التالية:

  • استخدم دائمًا شعارك باستمرار.
  • استخدم ملفات jpg. أو png. فقط.
  • تجنب استخدام القوالب المجانية الجاهزة.
  • تأكد من أن شعارك عالي الدقة.
  • تجنب استخدام صور تحوي أشخاصًا بداخلها (يجب أن تكون الشخصية الموجودة في شعارك عامةً).
  • استخدم ألوانًا متباينةً لشعارك.
  • تأكد من أن شعارك يمكن قراءته بحجم صغير.
  • تأكد من سهولة إعادة إنتاج شعارك.
  • تأكد من أن شعارك لا يبدو أنه ينتمي إلى موقع آخر.

ما هي تكلفة الاستعانة بشخص لتصميم الشعار

السؤال الذي يُطرح كثيرًا عندما يتعلق الأمر بتصميم الشعار الاحترافي هو: كم سيكلف ذلك؟ الإجابة هي أنها ستكلفك بقدر ما تشاء من المجاني إلى بضعة آلاف، وسيعتمد ذلك على مقدار الوقت والبحث وجهد التصميم الذي سيخصص لتصميم شعارك، ومع ذلك تتعلق تكلفة الشعار بالقيمة المتصورة، حيث يُنظر إلى الشعار على أنه شيء ثمين للغاية، ومثل الألماس كلما بذلت المزيد من الوقت والجهد، زادت التكلفة.

إذًا كم يستحق بالنسبة لك؟

ماذا يستخدم المحترفون لتصميم الشعارات

يستخدم المصممون مجموعةً من البرامج لإنشاء شعاراتهم، ومنها برامج التصميم الأساسية مثل أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator وسكيتش Sketch وكورل درو Corel Draw، ويستخدم بعض المصممين أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop بصفته برنامج التصميم الأساسي لهم، بينما يستخدم الآخرون أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator بصفته أداةً مفضلةً لهم، وبرنامج كورل درو Corel Draw الذي له شعبية عند مصممي الشعارات، وبالنهاية تسمح جميع هذه البرامج الأساسية بتصميم الشعارات.

كيف يمكنني إيجاد شخص لتصميم الشعار

سيفي البحث السريع في Google عن "مصمم شعار محترف" بالغرض. يتقاضى هؤلاء المصممون مبالغ مختلفةً، كما يمكن البحث عن مصممين عبر مواقع العمل الحر والخدمات المصغرة مثل مستقل وخمسات وغيرها ﻹيجاد مصممين من مختلف المستويات ومختلف القيم المادية.

كم من الوقت يستغرق تصميم الشعار

يُعَد إنشاء شعار أو هوية العلامة التجارية عمليةً معقدةً تتطلب العديد من الخطوات، وتتطلب كل خطوة معلومات وإبداعًا وعصفًا ذهنيًا وبصيرةً وصبرًا ووقتًا، لذا عليك اتباع الخطوات التالية:

  • البحث: من أين تريد أن تبدأ؟ ما هي مهمتك؟ ما هي أهدافك؟ ما نوع الشعار الذي سيمثل شركتك على أفضل وجه؟
  • العصف الذهني: استكشف العديد من الأفكار، حيث سيساعدك البحث على إنشاء مناهج متعددة.
  • المسودة الأولية: أنشئ بسرعة مفهوم التصميم الأول، وبعد الاختيار والمراجعة أنشئ مسودةً ثانيةً.
  • المسودة النهائية: راجع مفهوم التصميم حتى يصبح مثاليًا.
  • التنفيذ: نفّذ الشعار بطريقة متسقة، وثبّت الخطوط والألوان والعناصر الأخرى.
  • التشطيب: أنتِج الشعار بصورته النهائية.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How Valuable is a Professional Logo Design? Experience.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...