دليل المبتدئين خطوة بخطوة لتصميم شعار


فرح أبو عودة

عندما تصمم شعارًا لمشروعك على الإنترنت، لمدونتك أو موقعك الإلكتروني، فإنك لا شكّ تريده يبدو احترافيًا، وجذابًا، ومميزًا. ولإنجاز هذا العمل الفذ، فإنّ فهم العملية الصحيحة لتصميم الشعار تعد الفيصل، ولكن لا داعي للقلق، فقد أتيت إلى المكان الصحيح.

ولإنشاء شعار جذاب لا مثيل له من جميع النواحي، اتبع هذه الخطوات فقط:

اختر الألوان التي تعكس شخصية علامتك التجارية

عندما يتعلق الأمر بالألوان، فقد تفضِّل ألوانًا على أخرى بشكل شخصي. ولكن لعمل علامة تجارية فعّالة، يجب أن تضع ما تفضله على جنب وتختار الألوان التي تناسب علامتك. صدق أو لا تصدق، ألوان الشعار تخبر الكثير عن الشركة، إذ أن 93٪ من الناس ينظرون إلى المظهر الخارجي عند الشراء. إذًا السؤال هو: كيف تختار الألوان الصحيحة؟!

إذا كنت تعرف ما هي شخصية علامتك التجارية، لن يكون اختيار الألوان المناسبة أمرًا صعبًا. مثلاً : إذا أردت أن ترمز للحب، أو العواطف أو الحماس، فإن اللون الأحمر يعد اختيارًا مثاليًا للشعار. وإذا أردت أن تنشئ علامة تجارية عن الملكية، أو التفرد أو الغموض، فإنّ اختيارك للون البنفسجي لن يكون خاطئًا.

كل لون مرتبط بنوع محدد من المشاعر. وبذلك، إذا كان لديك فكرة واضحة عن المشاعر التي تريد إثارتها في زبائنك، فستستطيع اختيار الألوان المناسبة بسهولة.

اختر أنواع الخطوط التي تعكس شخصية علامتك التجارية

خطوط.jpg

وكما يجب اختيار الألوان الصحيحة لشعارك، يجب أن تختار نمط الخط الذي يناسبها أيضًا. واجعل ما يلي في حسبانك عند اختيار أنواع الخطوط:

  • تجنب الخطوط المعتادة التي تُستخدَم في الصحف، والمجلات وحتى في معظم المواقع الإلكترونية، وابحث عن خطوط فريدة وعريضة بدلًا من ذلك.
  • تأكد أن الخطوط تصلح لكل الأزمنة، فمن المهم جدًا أن تكون ذات صلة وآخذة للنظر اليوم وفي المستقبل أيضًا.
  • يجب أن يكون هناك مسافات مناسبة بين الحروف.

قد ترغب أيضًا أن تبحث وتجد أنواع مختلفة من الأنماط المتاحة في السوق للعثور على الخطوط المستخدمة في الشعارات التي تفضلها.

اختر نوع الشعار

يمكن تقسيم كل أنواع الشعارات إلى الفئات الرئيسية التالية:

  • الشعارات الحرفية: هي الشعارات التي تعتمد على حرف أو الأحرف الاولى من كلمات اسم الشركة، حيث يتم عرضها بطريقة تيبوجرافية تشبه الشعار الخطّي لكنّها مختصرة. يُستخدم هذا النوع من الشعارات في الشركات التي يصعب نطق اسمها، أو ذات الاسم الطويل. تتميز هذه النوعية من الشعارات بسهولة الحفظ في ذهن المتلقي مثل : MBC ، LBC CNN ، BBC وغيرها.
  • الشعارات النصّية : وهي شعارات قائمة على النصوص والخطوط، حيث تكون هي العلامة التجارية للشركة. قد تكون جيدة إذا ما كانت الشركة تحمل اسمًا مميزًا مثل: العربية، سوق.كوم، و Samsung وغيرها.
  • الشعارات الأيقونية أو الرمزية: تعد من أفضل الشعارات الموجودة اليوم، وتستخدم أيقونات مبتكرة لتمثيل المشروع بدلًا من اسم المشروع نفسه. مثال ذلك شعارات Nike، و Shell، و Apple وغيرها.
  • الشعارات التجريدية: تقوم على أنماط وتصاميم تجريدية بدلًا من الأيقونات التي يتم التعرف عليها بسهولة مثل: فودافون و Pepsi حيث يستخدم دائرة مقسمة مثالًا جيدًا على هذا النوع. أضف إلى ذلك شعار Mitsubishi الذي يستخدم ثلاث جواهر متسقة على شكل مثلث.
  • الشعار المزيج – رمزي ونصي – رمزي وحرفي: أغلب الشعارات التجارية تمزج بين الرموز والنصوص، لكي تعطي المرونة في استخدام أحدهما أو كلاهما في التطبيقات المختلفة، لذا فإن الشعارات المزيجة ذات الطابع التصميمي الجيّد هي التي تبدو جيدة سواء تم مزج عناصر الشعار (النص والرمز) مع بعضها أو تم فصلها. مثل: زين للاتصالات، و بنك البركة، و STC وغيرها.
  • شعارات التمائم: كما تتوقع فإنّ هذا النوع يستخدم الرموز ( أي تمائم ) لتمثيل العلامة التجارية. ومن أفضل الأمثلة على هذا النوع من الشعارات: Pillsbury ، Wendy's ، Hostgator وغيرها.
  • شعار أيقونة نصّي: هذا النوع من الشعارات أيضاً منتشر في البلاد العربية حيث يكون شعار أيقونة لكن الأيقونة هي اسم العلامة التجارية بالعربي. مثال ذلك شعار الجزيرة، إذ هذا النوع من الشعارات مناسب للشركات التي تحمل في طيات علامتها أصول أو جذور عربية أو إسلامية وهو حل ممتاز للكثير من الشركات العربية التي تتطلع للانتشار العالمي. فالشعار يكون عربي/انكليزي وذلك بكون العربي هو الأيقونة والانكليزي يشرح العربي تحته أو حوله. قناة ابو ظبي، وطيران الإمارات خير أمثلة على ذلك أيضًا.

أنواع الشعارات.jpg

حدد النمط المناسب

حتى لو اخترت نوع خط الشعار والألوان بالفعل، فإنّ هناك الكثير من المرونة التي تملكها للنمط والتنسيق. مثلًا، يمكنك الذهاب باتجاه شكل بسيط جدًا باستخدام نوع خط مميز والذي يشكل معظم الشعار وحيدًا، أو يمكنك إنشاء شعار عصري باستخدام صيحات جديدة مثل قص الأحرف، واستخدام التقنيات والأشكال بطريقة إبداعية وغيرها. وهذا يعني أنه مهما تفعل، تأكد من أنّ الشعار يناسب أهداف العلامة التجارية ويوصل الرسالة بشكل بسيط.

شعار حليب العافية.jpg

أنشئ نماذجًا مختلفة من شعارك

إذا كنت ترغب بإنشاء شعار مثالي لعلامتك التجارية، لا يجب عليك التركيز على إنشاء واحد فقط. حاول تجربة عدّة أفكار وتصاميم باستخدام النمط الرئيسي، الخطوط والألوان.

لن تكون بعض شعاراتك الأولى غالبًا جذابة أو على مستوًى عالٍ، ولكن مع كل عملية مراجعة، ستلاحظ وجود تحسن وتغيير إلى الأفضل. ومن خلال تحسين التصميم عدة مرات حتى ترضى عنه 100٪، يمكنك تحقيق المثالية التي تستحقها. من السهل جدًا تجربة عناصر تصميم مختلفة بما فيها الخطوط، الأيقونات وغيرها إذا كنت تستخدم برمجية لتصميم الشعارات، وهذا لأنك تستطيع رؤية التغييرات أمام عينيك في الوقت نفسه. وبما أن أجور صانعي الشعارات رخيصة بعض الشيء، فإنه يُوصَى بتجربة أحدهم إلا إذا كنت تملك سببًا وجيهًا لعدم فعل ذلك.

استشر ثم حسّن ثم انشر

وحالما يصبح تصميمك النهائي جاهزًا، قد ترغب بالحصول على آراء من بعض الناس ثم أجري بعض التعديلات عليه إذا تطلّب الأمر ذلك. بعد هذا، يمكنك اعتماد التصميم النهائي والبدء في استخدامه في الأماكن ذات الصلة مثل: الموقع الإلكتروني، وبطاقة الأعمال، وصفحات التواصل الاجتماعي وغيرها.

الخلاصة

إنّ تصميم الشعارات يُعدُّ فنّاً. ولكن لا يجب أن تكون بالضرورة فنانًا موهوبًا لإنشاء تصميم جيد. يمكنك بالأدوات المناسبة والمعرفة الأساسية إنشاء شعار ذي جودة عالية ببساطة. حظًا موفقًا!

ترجمة -وبتصرف- للمقال Logo Designing – A Beginner’s Step by Step Guide لصاحبه



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


شكرا على هذه المعلومات المهمه والمفيده ..

1 شخص أعجب بهذا

شارك هذا التعليق


رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية


يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن