اذهب إلى المحتوى

موازنة بين توزيعة أوبنتو Ubuntu وآرتش Arch من لينكس Linux


Heidi Melhem

تمتلك كل من توزيعة أوبنتو Ubuntu وآرتش Arch ميزات وخيارات كثيرة وتقدم كل منهما تجارب مختلفة تمامًا لسطح المكتب، مما يُصعّب عملية اختيار إحداهما دون الأخرى، لذا نسلط الضوء في هذا المقال على العديد من الاختلافات بين أوبنتو وآرتش التي تساعد المستخدم على اتخاذ القرار.

1. الجمهور المستهدف

يستهدف أوبنتو المستخدمين الذين يريدون بيئة نظام لينكس معدّة مسبقًا ولا تحتاج إلى إعدادات كثيرة أو بذل جهد إضافي لتحسين تجربة العمل، حيث تتطلب بيئة أوبنتو تثبيت الأدوات الأساسية فقط وتوفر تجربة سطح مكتب مثالية مما يجعلها مناسبة لمعظم المستخدمين.

من ناحية أخرى، يستهدف آرتش المستخدمين الذين لا يفضلون التعامل مع القوالب الجاهزة وإنما يفضلون ضبط كل شيء بأيديهم بما يتناسب مع احتياجاتهم، ويتحقق ذلك بفضل تجربة التخصيص Do-It-Yourself أي افعلها بنفسك وتُختصر إلى DIY التي تتيح تخصيص عناصر مختلفة من نظام لينكس مثل إنشاء حزم لتخصيص سطح المكتب مما يوفر بيئات سطح مكتب مختلفة.

2. التثبيت

يمتلك أوبنتو واجهة رسومية تسهل وتوضح عملية التثبيت، وعلى الرغم من أن خادم أوبنتو Ubuntu server لا يمتلك واجهة رسومية إلا أنه يتيح إمكانية تثبيتها اختياريًا.

تثبيت ubuntu.PNG

بينما يُثبّت آرتش من خلال سطر الأوامر مما يصعب عملية التثبيت ولحسن الحظ تتوفر حديثًا أداة إرشادية لتسهل عملية التثبيت.

تثبيت arch 1.PNG

تثبيت arch 2.PNG

لذلك يتفوق أوبنتو على آرتش في سهولة عملية التثبيت.

3. التعامل مع سطح المكتب

صُمم أوبنتو بشكل يهدف إلى توفير الراحة لمستخدميه، حيث توفر شركة كانونيكال Canonical بيئة سطح مكتب GNOME مخصصة لتسهيل الأمور، وبيئة كيدي بلازما KDE Plasma والتي تتمتع بمستوى تخصيص أكبر من بيئة GNOME.

يقدم أوبنتو دومًا أفضل إنتاجية في مجال تجربة المستخدم بناءً على تعليقات وردود أفعال مستخدميه.

سطح المكتب في ubuntu.PNG

لا يوجد في آرتش أي تخصيص افتراضي وفي حال رغب المستخدم بذلك يجب عليه القيام ببعض التعديلات أو اللجوء لاختيار بيئة سطح مكتب مثل GNOME أو KDE Plasma، لذا تعتمد تجربة المستخدم على كيفية الإعداد عند تثبيت آرتش.

على الجانب، يولي آرتش عمومًا اهتمامًا للفاعلية والجوانب الفنية الأخرى أكثر من تجربة المستخدم على سطح المكتب.

سطح المكتب في arch مع GNOME.PNG

يحصل مستخدم أوبنتو على خيارات محدودة لتخصيص سطح المكتب حسب رغبته، بينما يحصل مستخدم آرتش على حرية أكبر لاختيار سطح المكتب وتخصيصه وهذا يُعدّ ميزة لمستخدمي لينكس المحترفين وعائق لمستخدمي لينكس الجدد.

4. نظام الملفات

تتميز جميع أنظمة ملفات توزيعات لينكس بالموثوقية مما يوفر الراحة لجميع المستخدمين، يستخدم أوبنتو نظام الملفات ext4 والذي يتميز بالقوة وامتلاك جميع الأساسيات اللازمة لمتطلبات الحوسبة الحديثة.

في حال الحاجة لمزايا إضافية عما يقدمه نظام الملفات ext4 يمكن استخدام آرتش الذي يوفر عدة أنظمة ملفات مثل btrfs و ext4 و xfs و f2fs، ولكن يجب التأكد من امتلاك المستخدم الخبرة الكافية قبل استخدام أحد هذه الأنظمة.

خيارات نظام الملفات.PNG

5. تكامل تطبيقات المنظومة App Ecosystem

تعتمد معظم توزيعات لينكس الشائعة على أوبنتو وذلك بسبب دعمه مجموعة واسعة من التطبيقات ولا يشمل إمكانية اختيار هذه التطبيقات أو الحزم فقط، بل سهولة التثبيت أيضًا، إذ يمكن تثبيت الحزم المتاحة من خلال مستودعاتها الرسمية مثل مستودع PPA (اختصار إلى Personal Package Archives) أو باستخدام مركز البرامج الخاص بها بالتكامل مع Snap.

يدعم أوبنتو أداة Flatpak وهي أداة مساعدة لإدارة الحزم وتنزيل التطبيقات، غالبًا ما تتوفر الأداة بشكل افتراضي أما في حال عدم توافرها يمكن إعدادها من Flathub وهو متجر تطبيقات Flatpak الرسمي.

Ubuntu App Ecosystem.PNG

أما بالنسبة إلى آرتش، لا يتوفر فيه Snap أو Flatpak افتراضيًا ولكن يمكن إعداد أي منهما عند الحاجة، وللوصول إلى المزيد من الحزم يمكن استخدام مستودع المستخدِم في آرتش Arch User Repository (المعروف اختصارًا AUR) والذي يتيح الوصول إلى عدد لا يحصى من التطبيقات، ومع ذلك قد لا يدعم بعض مطوري التطبيقات آرتش رسميًا.

يستخدم آرتش مدير الحزم pacman لتثبيت وإدارة الحزم كما في الصورة التالية:

Arch Linux App Ecosystem1.PNG

تتغير الواجهة الرسومية GUI المساعدة على تثبيت التطبيقات حسب بيئة سطح المكتب التي اختارها المستخدم، على سبيل المثال يتم الوصول إلى المركز الخاص ببرامج بيئة سطح المكتب GNOME إذا جرى تثبيتها، والوصول إلى Discover إذا جرى تثبيت KDE Plasma.

Arch Linux App Ecosystem2.PNG

يتميز آرتش بمجتمع داعم للحزم ولكن قد لا يوصى به رسميًا لكل شيء، على الرغم من ذلك يُعتبر نقطة قوية لآرتش لأن الحزم التي يوفرها أشمل بالموازنة مع أوبنتو الذي يوفر منصة واحدة لتثبيت وإدارة البرامج بسهولة.

6. الحزم المثبتة افتراضيا

يتيح آرتش للمستخدم تخصيص كل شيء من بداية إعداده، حيث يمكن اختيار تثبيت أقل عدد ممكن من الحزم، بالمقابل يحتوي أوبنتو على العديد من الأدوات والخدمات المثبتة افتراضيًا، ولكن قد تكون بعض الحزم زائدة عن حاجة بعض المستخدمين لذا يتيح أوبنتو إمكانية إزالة الحزم التي لا يحتاجها المستخدم.

أدوات ubuntu.PNG

7. الحرية والقيود المفروضة

يمنح آرتش مستخدميه الكثير من الحرية لتخصيص تجربتهم، ولا يقتصر الأمر على بيئة سطح المكتب أو اختيار مدير ترتيب عرض النوافذ ولكن أكثر من ذلك حيث يمكن تحديد خادم الصوت المفضل بين PulseAudio و pipewire، كما يمكن للمستخدم اختيار نواة لينكس معينة، مثل إصدار hardened الذي يوفر المزيد من الأمان أو zen للحصول على تجربة مُحسّنة أو الإصدار طويل الدعم LTS من النواة.

لا يوفر أوبنتو حرية اختيار نواة لينكس Linux Kernel المثبتة ويستعمل خادم الصوت PulseAudio دون توفير خيار آخر كما في آرتش.

Arch Linux (Neofetch).PNG

8. المجتمع الداعم

يمتلك أوبنتو عددًا ضخمًا من المستخدمين، لذا نجد العديد من المنتديات التي توجّه عمل المستخدمين وتساعدهم في استكشاف المشكلات وإصلاحها.

مجموعة دعم ubuntu.PNG

بينما يمتلك آرتش عددًا أقل من المستخدمين وبالتالي لا يقدم هذا النوع من الدعم، ولكن يوفر آرتش ويكي wiki أي توثيقًا ممتازًا لكثير من حالات الاستخدام الشائعة مما يعوض عن نقص الدعم.

مجموعة دعم arch wiki.PNG

9. الإصدارات والتحديثات

يتيح أوبنتو لمستخدميه الاختيار بين نوعين من الإصدارات وهي النسخ طويلة الدعم LTS والنسخ ليست طويلة الدعم non-LTS، إذ تتلقى النسخ طويلة الدعم تحديثات طفيفة كل خمس سنوات أو أكثر (للمؤسسات)، أما النسخ ليست طويلة الدعم تتلقى تحديثات خلال فترة أقصر حيث تكون التحديثات كل 9 أشهر مع توفر إصدار جديد كل 6 أشهر بالإضافة لوجود تغييرات مهمة محتملة مع كل ترقية للإصدار.

يعد إصدار النسخ طويلة الدعم خيارًا أنسب للمستخدمين الذين لا يرغبون بتغييرات كبيرة في تجربة المستخدم مع كل تحديث.

تحديثات ubuntu.PNG

لا يعتمد آرتش على أي مما سبق، بل يقوم بإرسال التحديثات للمستخدمين فور صدورها سواء كانت تحديثات جوهرية أو طفيفة، وهذا ما يضمن امتلاك المستخدم لأحدث وأهم الحزم بشكل دائم، وهو ما يعتبر ميزة ولكن نظرًا لتنوع آراء المستخدمين فقد يكون خيار غير ملائم للبعض.

تحديثات arch.PNG

10. التوافق مع العتاد

التوافق مع العتاد.PNG

يتميز أوبنتو بتوافق كبير وآمن مع العتاد بسبب اختبار التوافق الذي يُجرى قبل طرح أي إصدار جديد، وقد يوجد بعض حالات عدم التوافق بسبب وجود تقنية حديثة لم يتم اختبارها مسبقًا.

لا يتم اختبار التوافق في آرتش مما يجعل بعض نسخه لا تعمل مع بعض العتاد، ولكن يعمل آرتش بشكل أفضل من أوبنتو في بعض الحالات بسبب توفيره لأحدث الحزم، لذا في حال الرغبة في اختيار آرتش ولكن مع تخوّف من عدم التوافق مع العتاد يمكن اللجوء للمنتديات وأصحاب الخبرة للتأكد من عدم وجود مشكلات معروفة في العتاد المراد تشغيل آرتش عليه.

11. الاستقرار

يعتبر آرتش أقل استقرارًا من أوبنتو بسبب التحديثات الكثيرة والتخصيص الذي يقوم به كل مستخدم حسب عمله، حيث يجب القيام بتعديلات بعد كل تحديث أو تخصيص للمحافظة على استقراره على عكس أوبنتو الذي لا يعاني من الأخطاء أو الفشل لذا هو مستقر بطبيعته.

أيهما أختار أوبنتو أم آرتش؟

يتميز أوبنتو بالاستقرار والتوافق مع العتاد بالإضافة لسهولة تعلمه، لذا يعد أوبنتو خيارًا مناسبًا للمستخدم الجديد أو الذي لا تتعدى مهامه سوى إنجاز أمور بسيطة ولا يحتاج الكثير من التعديلات.

بينما يتصف آرتش بالنقيض، فهو أقل استقرارًا وغير متوافق مع العتاد ويحتاج إلى وقت طويل لتعلمه لذا فهو مناسب للمستخدم الخبير والذي يرغب بالحصول على أحدث الأشياء ويفضل تخصيص تجربة سطح المكتب لتتناسب مع سير عمله بيده.

بعض الأسئلة الشائعة

قد تراود القارئ بعض الأسئلة حتى مع نهاية المقال، فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة وأجوبتها:

هل يعتبر آرتش أفضل من أوبنتو؟

لا توجد إجابة دقيقة لهذا السؤال فيمكن أخذ كلا الجوابين نعم ولا، حيث يعتبر آرتش أفضل من الناحية التقنية، ولكنه ينطوي على كثير من التفاصيل مثل الاستقرار وسهولة التعلم وتكامل تطبيقات المنظومة وغيرها، لذا يتم تحديد إجابة هذا السؤال بناءً على تفضيلات المستخدم.

من الأسرع، أوبنتو أم آرتش؟

يعتبر آرتش أسرع من أوبنتو وذلك عند تخصيصه بالحد الأدنى من الحزم وغيرها من إعدادات التثبيت، حيث لا يعتبر أوبنتو بطيء ولكنه أبطأ من آرتش نظرًا لامتلاكه المزيد من الحزم المثبتة افتراضيًا والتي قد تكون غير ضرورية.

متى يجب الانتقال من أوبنتو إلى آرتش؟

يجب على المستخدم الإكتفاء بتوزيعة أوبنتو طالما أن عمله لا يحتاج سوى المهمات الأساسية، ويمكن الإنتقال إلى آرتش في إحدى الحالات التالية:

  • امتلاك مهارة كبيرة باستعمال أوبنتو
  • الرغبة في إضفاء تعديلات شخصية
  • تخصيص بعض الأمور
  • تفضيل امتلاك أحدث الحزم على الاستقرار

ترجمة -وبتصرف- للمقال Ubuntu vs Arch: Which Linux Distro is better?‎ لصاحبه Ankush Das.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...