اذهب إلى المحتوى

دليل المصممين إلى نظام بانتون Pantone لمطابقة الألوان


كندة شربجي

استحوذ نظام بانتون Pantone على الريادة في مجال علم النفس اللوني منذ عقود، وهو أول نظام لوني يحظى بقبول عالمي، فقد كان له دور أساسي في تشكيل الألوان المستخدمة في كل المجالات، بدءًا من الأزياء والتصميم الداخلي إلى التصوير والأفلام وما إلى ذلك.

إذا كنت تدير وكالة تسويق رقمية، فلا بد أنك تدرك أهمية مطابقة الألوان والخطوط بين المنصات المختلفة، فقد يشعر العميل بالإحباط والحيرة إذا لاحظ اختلافًا في لون الشعار ونوع الخط بين موقع الويب وتوقيع البريد الإلكتروني وغلاف حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة به أو حتى زر الدعوة لاتخاذ إجراء.

إذا لم تتمكن من توفير انتقال سلس لعملائك بين علامتهم التجارية وموقعك للتسويق الرقمي، فسوف تواجه صعوبةً في تحقيق تحويلات، وهنا يأتي دور نظام بانتون Pantone لمطابقة الألوان.

طوّر لورنس هيربرت نظام بانتون Pantone لمطابقة الألوان CMS عام 1963 لمساعدة المصممين في الحصول على نتائج منسجمة وقابلة للتكرار، ورغم أن بانتون Pantone اشتهر بنماذجه واللونية، إلا أنه لا يقتصر على الألوان، بل يتضمن أدوات تصميم أخرى.

استُخدم بانتون Pantone في التسويق والإعلان على مدار عقود، لكنه لم يستحوذ على الصدارة في التصميم إلا منذ عهد قريب، جاعلًا التنبؤ بالألوان الرائجة وفهمها أكثر سهولة. فمع قاعدة البيانات اللونية الأشهر في العالم، يمكنك إنشاء نظام تصميم يساعد فريقك على العمل بذكاء أكبر ووتيرة أسرع.

ما هو بانتون Pantone؟

02-ألوان-Pantone-بانتون.png

بانتون Pantone هو المرجعية الرائدة عالميًا في مجال الألوان والاتجاهات اللونية الرائجة وعلم اللون، ويستخدم نظام بانتون Pantone لمطابقة الألوان CMS من أجل تناقل الألوان ومطابقتها عند استخدامها في التغليف والإعلان وتصميم الرسوميات. أُنشِئ بانتون Pantone على أيدي فنانين يعملون بملونات الطلاء ومزج الألوان على الأقمشة.

عندما ننظر اليوم إلى عجلة الألوان نتمكن من التعرف على العلاقة بين اللون والشعور، إذ تسمح عجلة الألوان بتحديد وتصنيف التأثير العاطفي للألوان بسرعة.

كيف يعمل نظام بانتون Pantone لمطابقة الألوان

يعتمد نظام بانتون Pantone لمطابقة الألوان على اللون الدقيق للمطبوعات لإخراج لون مطابق له تمامًا، وهو يتضمن 12 مجموعة ألوان رئيسية تدعى "عائلات بانتون"، حيث تتضمن كل مجموعة 6 ألوان رئيسية تمثّل التدرجات المختلفة الفاتحة والداكنة للألوان المستخدمة حاليًا في عالم الموضة والتصميم والديكور المنزلي.

يستخدم المصممون وخبراء الموضة أحد ثلاثة أنواع من مطبوعات بانتون للحصول على لون محدد في عملهم.

أولًا، يمكن أن يستخدم المصممون وخبراء الموضة الألوان الصافية solid colours، ويقصَد بها الألوان المتجانسة في جميع أجزائها.

ثانيًا، يمكن أن يستخدم المصممون وخبراء الموضة الألوان المكملة complementary colours، وهي الألوان المتعاكسة فيما بينها. على سبيل المثال، اللونان الأزرق والأحمر مكملان لبعضهما، لأن اللون الأحمر معاكس للأزرق. يمكن الحصول على اللون المكمل للون الصافي من اللون المقابل له في العائلة المعاكسة من ألوان بانتون.

ثالثًا، يمكن أن يستخدم المصممون وخبراء الموضة الألوان المتشابهة Analogous Colours، وهي الألوان القريبة من بعضها. على سبيل المثال، الأخضر والأصفر لونان متشابهان، لأن لهما طبيعةً متقاربة، بالإضافة إلى تشابههما في الحالة الساطعة والداكنة.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد الحصول على لون محدد مثل الأزرق انطلاقًا من لون بانتون 29-1451، فستستخدم عائلة بانتون للون البرتقالي (بانتون 30-1561).

يمكنك تغيير كمية الصباغ الرمادي المستخدم في لون بانتون 29-1451 للحصول على درجة أفتح من اللون الأزرق. وإذا كنت تريد الحصول على درجة أغمق من الأزرق، فيمكنك إضافة المزيد من لون بانتون 30-1561 إلى المزيج.

نظريًا، يساعد نظام بانتون Pantone لمطابقة الألوان على تسهيل إيجاد تطابق مثالي للألوان، لكن كما هو الحال في أي طريقة أخرى، هناك قيود لنظام الألوان المتشابهة، فهو لا يجدي نفعًا عند وجود تطابق تام للألوان، بل يجب أن يكون اللون مقاربًا لما تبحث عنه.

كما أنه لا يعمل عندما تبحث عن تدرج معين للون، بل يقدم لك قائمةً بالألوان المتشابهة التي يمكنك تجريبها حتى تجد اللون الذي تبحث عنه.

يعتمد نظام بانتون Pantone لمطابقة الألوان بأبسط أشكاله على عجلة ألوان تتضمن سلسلة من الألوان المرتبة بشكل قطاعات زاوية يمثل كل منها لونًا، وتشغل الألوان مساحةً تمثل كثافتها أو قيمتها.

عندما ينشئ المصمم لوحةً لونيةً باستخدام نظام بانتون Pantone لمطابقة الألوان، يجب أن يأخذ بالحسبان تأثير الضوء والحرارة. تفيد عجلة الألوان أيضًا في مساعدة المصممين على تحقيق التجانس في المخطط اللوني.

الإرشادات الثلاثة للألوان

03-ألوان-بانتون-الأساسية.png

الإرشادات الثلاثة للألوان هي عبارة عن نظام للمشاركة بين الألوان، يعتمد على مبادئ علم النفس، ويمكن أن يساعد المصممين على إيصال المشاعر والحالة المزاجية للمشاهد.

يحاول الدماغ دائمًا تفسير المعلومات الواردة إليه وفرزها. ونظرًا لأن الألوان تساعد على إيصال هذه المعلومات بسرعة، فهي تؤثر علينا تأثيرًا قويًا. تذكر أن الألوان يجب أن تعطي انطباعًا إيجابيًا لكن دون أن تشتت انتباه المشاهدين.

يمكن تلخيص الإرشادات الثلاثة بالشكل التالي:

  1. يجب استخدام الألوان باعتدال.
  2. يجب أن تكون الألوان مكملة لبعضها.
  3. يساعد تباين الألوان على إيصال الأفكار المهمة.

ما أهمية بانتون Pantone؟

يُعَد اللون أحد أهم الأدوات التسويقية للعلامة التجارية، وهو يضفي طابعًا خاصًا للشركة أو حتى للقطاع بأكمله.

تساعد الألوان عند استخدامها بشكل هادف على زيادة التحويلات ورفع الإيرادات، وهي فوق ذلك عامل يمكنك التحكم به وتعديله وفق هوية علامتك التجارية. على سبيل المثال، يمكنك استخدام لون معين من أجل استهداف جمهور معين، كما يمكنك استخدام لون معين لإيصال رسالة محددة والتواصل مع عملائك.

لكن ما أهمية لون العام الذي تختاره بانتون؟ بسبب تأثير بانتون العميق في عالم التصميم، يساعد اللون الذي تختاره للعام على التنبؤ بالاتجاهات الرائجة ومعرفة كيفية استجابة الناس للخيارات اللونية الموثوقة في التطبيقات المختلفة، وبالتالي فإن التحقق من وجود توافق تام لدرجة لونية معينة مع تصميم محدّد يساعدك على التخطيط لأفضل استخدام لهذا اللون في مشروعك القادم.

قد لا يبدو بانتون Pantone شبيهًا بالأدوات التصميمية، لكنه في الواقع واحد من أفضل أدوات التصميم، فهو يساعد المصممين على معرفة الاتجاهات اللونية الرائجة، والحفاظ على توحيد الألوان بين الهوية البصرية وموقع الويب ومشاريع الطباعة؛ كما أنه طريقة رائعة تضمن من خلالها ألا تبدو ألوانك مشابهةً جدًا لألوان منافسيك، فضلًا عن دوره في المساعدة على ترسيخ حالة مزاجية معينة وإنشاء رابط عاطفي مع العملاء.

كيف تجد لون بانتون Pantone المناسب؟

04-كيف-تجد-لون-بانتون-Pantone-مناسب.png

قد تواجه صعوبةً في العثور على اللون المناسب لموقعك، فرغم توفر آلاف المواقع التي تقدم دلائل لونية يمكنك استخدامها، إلا أنها غالبًا ما تكون مغايرةً لما تبحث عنه. يمكنك أيضًا إجراء بحث بسيط على جوجل لتحصل على مخططات لونية وعينات قد توحي لك ببعض الأفكار، لكن من الصعب إيجاد ما يناسب مشروعك تمامًا؛ لذا فلحسن الحظ، فإن بانتون Pantone يساعدك على ذلك.

هناك العديد من النقاط التي يجب مراعاتها في التسويق اللوني، على رأسها ضرورة تناغم الألوان في المخطط اللوني مع بعضها البعض، ويشمل ذلك ألوان التغليف واللافتات حول الشركة. وإذا كان هناك اختلاف بين ألوان العلامة التجارية وألوان المنتج، فقد يسبب ذلك ظهور المنتج بمظهر غير متناسق.

إذا كنت بصدد استخدام الألوان لأغراض تسويقية، فنسّق بينها وبين ألوان التغليف والشعار. وإذا كنت تريد استخدام لون معين من أجل عرض ترويجي خاص، فاحرص على توحيد هذا اللون بين جميع قنوات التواصل، وانتبه دائمًا للألوان التي يستجيب لها العملاء بصورة أكبر.

كيف تجمع بين ألوان بانتون Pantone؟

05-كتالوج-بانتون.png

يقدِّم بانتون Pantone للمصممين وأصحاب المشاريع التجارية نظامًا للتوفيق بين الألوان، ليتمكنوا من تجميع الألوان والعناصر التصميمية ضمن فئات معينة، لكن المثير للاهتمام أن بانتون يستخدم ثلاثة ألوان في العملية برمّتها لمطابقة الألوان، وهذه الألوان الثلاثة تقترن لاحقًا مع لونين إضافيين للحصول على التدرجات الداكنة (الظلال) والفاتحة (الصبغات) من اللون، مما يعني أن بإمكانك استخدام أية ألوان ثلاثة أساسية في خياراتك اللونية.

موقع بانتون مليء بالمعلومات حول عجلة الألوان والاتجاهات اللونية الرائجة، لكن أهم ما يجب أن تعرفه قبل البدء بمزج الألوان أنه لا يجوز المزج بين ألوان من عجلات مختلفة، فلا يمكنك مثلًا أن تأخذ لونًا أحمر من عجلة معينة وتضيف له الأزرق أو الأصفر من عجلة أخرى.

لاحظ أيضًا أنك ترى دائمًا نفس المزائج اللونية مستخدمة في أماكن عديدة، والسبب في ذلك أنها ألوان مكملة لبعضها البعض.

يقدم لك بانتون Pantone أيضًا سلسلة من الخيارات اللونية، ورغم أنه لا يمكنك دائمًا العثور على لون مطابق بالكامل، إلا أنك ستجد درجةً مقاربةً جدًا للون المطلوب.

إذا كنت ترغب بتوفير حالة مزاجية أو جو ملائم لعلامتك التجارية، فعليك أن تعرف كيف تختار ألوانًا متجانسةً ملائمة، إذ لكل لون درجة حرارة لونية معينة، ويُقصَد بها مدى سطوع اللون أو مدى كونه باهتًا، لذا فمن الضروري معرفة كيفية اختيار الألوان التي تتناسب مع بعضها لتعزيز الشعور بمزاج ما أو توفير بيئة معينة.

كتالوج ألوان بانتون Pantone

عند النظر إلى لون معين، فإن الدماغ لا يكتفي بتسجيل هذا اللون، بل يحفظ أيضًا المشاعر التي يثيرها في النفس. هناك أبحاث تدعم هذه النظرية، ففي عام 2003 أظهر علماء نفس من جامعة كاليفورنيا في بيركلي أن الدماغ البشري قادر على التمييز بين الاستجابة العاطفية لألوان متقاربة جدًا بين بعضها.

على سبيل المثال، يمكن أن يثير اللون الأحمر الشعور بالحرارة أو الخوف (أو غير ذلك)، في حين يمكن أن يثير اللون الأصفر الشعور بالدفء واللطف. صحيح أنك قد لا تتمكن من معرفة الدرجة المحددة للون الأحمر أو الأصفر المطبوع على منتجات مثل القمصان، إلا أنك قادر بديهيًا على معرفة وجود اختلاف في درجة اللون بين قميص وآخر.

تُعَد نماذج بانتون Pantone بالنسبة للكثيرين من أكثر الأدوات التي تساعدهم في التسويق، فهي سهلة الفهم وجيدة التصميم وتساعد على استعراض المنتج وتسهيل تخيل الألوان عليه.

خاتمة

ألوان بانتون Pantone خيار رائع لجعل علامتك التجارية أكثر إثارة بصريًا وتوجيه الحالة المزاجية لجمهورك نحو الهدف الذي تريده، إذ يمكنك اختيار مجموعة ألوان مناسبة لهوية علامتك التجارية لاستخدامها في كل التصاميم اللازمة، وذلك بغض النظر عن المشروع أو القطاع الذي تنتمي إليه.

عندما تريد اختيار مخطط لوني، من الضروري أن تفكر بما يناسب جمهورك لتتمكن من التواصل معهم بطريقة هادفة. يمكنك أيضًا اعتماد طابع لوني يربط الجمهور بعلامتك التجارية.

يمكن تطبيق هذه الأفكار بسهولة على أي مشروع من المطبوعات أو تصميم الويب أو تصميم الرسوميات.

يمكنك البدء بهذا الدليل حول نظام بانتون Pantone لمطابقة الألوان من أجل الحصول على ألوان مثالية في تصميمك القادم.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Pantone Matching System: A Guide for Designers.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...