تصميم فكتور ملصق تايبوغرافي تجريدي بألوان الطيف


zahershullar

اتبع الخطوات في هذا الدرس لتتعلم كيفية تصميم ملصق بألوان الطيف ابتداءً بصناعة نص مخصص في إليستريتور، ثم سنأخذ تصميم الفكتور هذا إلى فوتوشوب ونستخدم الفراشي وأنماط المزج وغيرها من الأدوات.

abstract-typographic-poster-sm.jpg

تصميم ألوان الطيف مستوحى من حواسيب ZX Spectrum التي ظهرت في ثمانينات القرن الماضي. السمة العامة للتصميم هي رسم نص فني تجريدي مخصص والذي سيتم دمجه بألوان الطيف ثم يُضاف إليه تأثير الكآبة والقِدم (جرونجي) عبر الخامات ودرجات الخلفية الصامتة. السمة العامة هي مزج نموذج تصاميم الثمانينات من القرن الماضي مع أسلوب تصميم الجرونجي الحديث.

ابدأ العمل على برنامج إليستريتور. أنشئ ملفًّا جديدًا ثم ارسم الأشكال الأساسية لنص التايبوغرافي المخصص باستخدام أداة القلم. استمر بالضغط على Shift أثناء رسم الخطوط للمحافظة على زوايا ثابتة. موضوع الملصق هو ألوان الطيف لذلك سنقوم بتصميم كلمة Spectrum عبر رسم مجموعة من الخطوط المتجهة بزوايا مختلفة ثابتة والتي توضح هذه الكلمة قدر المستطاع.

01.jpg

الهدف متابعة رسم خطوط كل حرف ابتداءً من الحرف الذي قبله دون أي قطع في الخطوط. ومع ذلك قد نضطر في بعض المناطق إلى رسم خطوط إضافية.

02.jpg

سنقسّم كلمة Spectrum إلى قسمين ما يساعدنا على تشكيل التصميم وإضافة لمسة إضافية. أنهِ رسم المسارات بحيث تصبح الكلمة مفهومة وواضحة.

03.jpg

استخدم الأدلة لمطابقة النقاط المفتاحية في المسارات. استخدم أداة التحديد المباشر Direct Selection tool لسحب المسارات ضمن حدود الأدلة وتنظيم تصميم التايبوغرافي. تذكّر أن تستمر في الضغط على Shift لتقييد تلك الزوايا.

04.jpg

وبعد الانتهاء من تعديل النص قم باستعراض التصميم بشكل عام وألقِ نظرة شاملة عليه.

05.jpg

إن كان يبدو جيدًا ولا يحتاج إلى أية تعديلات أخرى، عندها قم بزيادة حجم الحدود للمسارات لتصبح خطوط التصميم ثخينة.

06.jpg

حدّد تصميم التايبوغرافي بالكامل ثم اذهب إلى القائمة:

Object > Expand

فعّل خيار الحدود فقط Stroke لتحويل هذه المسارات إلى أشكال جامدة.

07.jpg

لوّن النص بالرمادي الفاتح وخفف التعتيم ثم اقفل العنصر بالضغط على CMD+2. ثم استخدم أداة القلم لرسم كل جزء من أجزاء التصميم والحروف. استخدم الأدلة الذكية من خلال الاختصار CMD+U التي ستساعدك على القيام بهذه العملية بسرعة ودقة.

08.jpg

استمر في رسم أجزاء كل حرف. في كل مرة يتغيّر فيها اتجاه رسم الخط، ابدأ رسم شكل جديد.

09.jpg

بعد الانتهاء من العملية ألغِ قفل النص الأساسي وحرّكه إلى جهة واحدة. سنعمل الآن على التصميم الجديد الذي رسمناه بالقلم للتو والمُؤلّف من عدد كبير من الأجزاء.

10.jpg

شكّل حامل ألوان خاص بالتصميم مؤلّف من ألوان الطيف الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأخضر، الأزرق، البنفسجي. استخدم هذه الألوان بالتتالي لتلوين كل جزء من أجزاء التصميم بشكل متتابع وبالترتيب.

11.jpg

ضاعف النص وحرّك النسخة الجديدة إلى أحد الجهات. استبدل الألوان بتدرجات لونية من الأسود إلى الأبيض على النسخة الجديدة ثم اضبط زوايا التدرجات لتكون متدفقة باتجاه زاوية رسم الخط لكل جزء من أجزاء النص.

12.jpg

من لوحة التدرجات Gradient حدّد مقابض الأسود والأبيض الصغيرة من محرّر التدرج واستبدلها بالألوان من حامل ألوان التصميم الأصلي. سيكون الجزء الأول باللون الأحمر الذي سيتدرج إلى البرتقالي وبذلك سيكون تدرج الكتلة الأولى من الأحمر للبرتقالي. بشكل أساسي يجب أن يبدأ كل تدرج لوني باللون السابق في الكتلة السابقة إلى اللون التالي في الكتلة التالية من التصميم.

13.jpg

سيظهر التصميم بشكل سلسلة ألوان متدفقة سلسة بألوان الطيف باستثناء بعض الأشكال المتداخلة والتي يجب تلوينها بأقرب لون تدرج متاح.

14.jpg

افتح ملفًّا جديدًا في فوتوشوب واختر ملصق بحجم A3 وهو بأبعاد 297x420 مم بدقة 300dpi. استورد خامة خلفية مناسبة مثل خامة ورق عالي الدقة من موقع Shutterstock.

15.jpg

من أجل الحفاظ على قابلية التعديل لكل جزء من التصميم، سنحتاج إلى استيراد كل قطعة على حدة. ارسم مربعًّا حول التصميم وحدّده مع القطعة الأولى.

16.jpg

ألصق القطعة الأولى في فوتوشوب بنمط بكسل Pixels. عد مجدّدًا إلى إليستريتور وحدّد القطعة التالية مع المربع الكلي.

17.jpg

هذا المربع الكبير سيضمن ترتيب ومحاذاة جميع القطع بشكل منتظم كما هي موجودة بالضبط في إليستريتور وبدقة. اجعل كل قطعة في طبقة منفردة.

18.jpg

حدّد جميع طبقات قطع التصميم وغير خصائص مزجها إلى Linear Burn. اجمع جميع القطع في مجموعة واحدة عبر CMD+G.

19.jpg

انقر نقرًا مزدوجًا على طبقة أحد القطع لتظهر نافذة أنماط الطبقة. أضف ظلًّا كبيرًا Drop Shadow مع خصائص مزج Color Burn. خفّف المسافة إلى الصفر ولكن زِد الانتشار والحجم لتمديد التأثير إلى ما بعد حواف النص. انقر بالزر الأيمن على تلك الطبقة واختر نسخ نمط الطبقة Copy Layer Style ثم ألصقها على طبقات بقية قطع التصميم.

20.jpg

أضف قناع طبقة إلى مجموعة طبقات قِطع التصميم ثم استخدم فرشاة الألوان المائية لفوتوشوب لتطبيق التأثير على النص. عدّل الفرشاة لتخفيف التعتيم وذلك للحصول على مستويات متعددة من الدرجات اللونية وغيّر الزاوية من خيارات الفرشاة لإضافة التنوّع إلى الخامة.

21.jpg

شوّه حواف النص قليلًا عبر إضافة نُسخ عن المناطق المجاورة لحواف الأحرف باستخدام أداة ختم الاستنساخ Clone Stamp. هذه المناطق المنسوخة سيتم تطبيق التأثيرات عليها عبر قناع الطبقة ومجموعة طبقات التصميم.

22.jpg

أنشئ تحديدًا يحيط بكامل مساحة التصميم ولوّنه بالأسود لإنشاء حدود. غيّر خصائص المزج إلى Overlay بتعتيم 60% لمزج الحدود مع درجات الخلفية. أضف قناع الطبقة وشوّه حدود الحواف النظيفة باستخدام فرشاة الألوان المائية.

23.jpg

أخيرًا أضِف عنوانًا للملصق في منطقة تذييل الصفحة. أطلقتُ عليه اسم "Spectrum" مع تاريخ عام 1982 الذي تم فيه اطلاق حواسيب ZX Spectrum.

24.jpg

هذه هي النتيجة النهائية:

abstract-typographic-poster-sm.jpg

ترجمة -وبتصرّف- للمقال: Create a Distressed Vector Typographic Poster Design  لصاحبه: Chris Spooner.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن