اذهب إلى المحتوى

الدليل الشامل لمستوى الدقة في تصميم الشعار


كندة شربجي

عند الحديث عن تصميم الشعارات، تركز معظم الدلائل الإرشادية على النواحي الجمالية لإنشاء شعار للعلامة التجارية، وهو أمر مفهوم تمامًا، لا سيما إذا علمنا أن الشعار عاملٌ يمكن أن يصنع النجاح للمشروع التجاري ويمكن أن يلحق به الفشل، لكن هناك جانب غالبًا ما يُغفَل في تصميم الشعار، ألا وهو الدقة.

الدقة عامل تقني يساهم في كيفية فهم شعار الشركة، وله دور حاسم في ضمان وصول الرسالة المطلوبة من الشعار، لكن ما المقصود بالدقة؟ وكيف تختلف بين تصميم الشعارات للاستخدام المتصل بالإنترنت وغير المتصل بالإنترنت؟

يتضمن هذا الدليل كل ما يجب معرفته عن الدقة في تصميم الشعارات، وكيف تتأثر بالخيارات الجمالية سواءً على موقع الويب أو ضمن الهوية البصرية لعلامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تحديات إنشاء شعارات للمواقع المتجاوبة مع شاشات الأجهزة الحديثة.

إذًا لنبدأ بالموضوع دون مزيدٍ من المقدمات.

ما هي الدقة؟

قبل البدء بمناقشة دور الدقة في تصميم الشعارات، لا بد من توضيح معنى هذا المصطلح.

وفقًا لأدوبي، الدقة بكل بساطة هي عبارة عن "مقدار التفاصيل في الصورة"؛ وفي الطباعة، تمثل الدقة عدد النقاط المطبوعة في خط طوله بوصة (2.54 سم)، وهو ما يرمز اختصارًا بـ DPI؛ أما في الحواسيب والأجهزة الإلكترونية، فتقاس الدقة بعدد البكسلات Pixels في خط طوله بوصة، ويرمز بـ PPI.

بمعنى آخر، يشير مصطلح الدقة (تعداد البكسلات) عمليًا إلى عدد البكسلات في البوصة على محور أفقي مضروبًا بعددها على محور عمودي.

مستويات الدقة الشائعة للصور

يعتمد مدى وضوح الصورة على الشاشة على قياس هذه الشاشة وعدد البكسلات، أي أن مستوى دقة معين (عدد بكسلات محدد) سيبدو أوضح على الشاشة الأصغر ويصبح أقل وضوحًا كلما اتسعت الشاشة، وهو أمر مفهوم بديهيًا، فالعدد نفسه من البكسلات سيمتد على مساحة أكبر.

إذًا تعتمد النتيجة على الجهاز المستخدَم وشاشة العرض، وقد تظهر صورتك بشكل مختلف بين الأجهزة والشاشات المختلفة حسب المواصفات التقنية لهذه الأجهزة.

ما هو البكسل؟

إذا أردت أن تتعرف على المعلومات المطلوبة للتمكن من اختيار الدقة المناسبة في جميع تصاميمك للشعارات، عليك أولًا أن تعرف المزيد عن البكسل.

تُعرَّف البكسلات على أنها المربعات الفردية التي تشكل معًا صورةً كاملة عند تركيبها في صفوف فوق بعضها البعض.

فكر قليلًا في الذي يحصل عند تكبير الصورة وجعلها قريبةً جدًا، ستجد أنك كلما اقتربت من الصورة تصبح أكثر تشوشًا، وهذا التشوش يعني أنك أصبحت قريبًا جدًا إلى الحد الذي تتمكن فيه من رؤية البكسلات المفردة (أو ما يسمى بالمربعات المشوشة) المكوِّنة للصورة التي تشاهدها.

دقة الصور حسب قيمة البكسل PX

أفضل طريقة لتجنب التشوش هي التركيز على DPI (عدد النقاط لكل بوصة) أو PPI (عدد البكسلات لكل بوصة).

يستخدم مصطلح DPI عادةً عند الحديث عن المطبوعات، في حين يستخدم مصطلح PPI لشاشات العرض والصور الرقمية، ومع ذلك فإن الكثير من الناس (وحتى الخبراء) يستخدمونهما كمصطلحين مترادفين، مما يسبب الخلط والالتباس عند مناقشة مفهوم الدقة.

والآن كيف يؤثر عدد البكسلات في ملف مرئي على مظهره؟

كلما كان DPI أو PPI أعلى، كانت الصورة حاويةً على معلومات أكثر، مما يعني أنه يمكنك رؤية المزيد من التفاصيل وأن الصورة تبدو واضحةً أكثر.

قد تعتقد الآن أن زيادة DPI أو PPI كافية لتحسين جودة الصورة، لكن كيف تضمن الوصول إلى تجربة مشاهدة ممتازة بدلًا من صورة مكثفة مليئة بالتفاصيل؟ في الحقيقة، كثافة البكسلات PPI ليست العامل الوحيد الذي يؤثر على جودة الصورة، فقياس البكسل له دور لا يقل أهمية.

على سبيل المثال، إذا كان PPI منخفضًا مع وأبعاد البكسل صغيرة، فإن ذلك سيؤدي إلى صورة مشوشة عند تكبير الصورة. وبالمثل، إذا كان PPI مرتفعًا وأبعاد البكسل كبيرة، فسيؤدي ذلك أيضًا إلى تشوش الصورة عند تكبير حجمها أكثر.

كم نقطة لكل بوصة DPI يجب أن يكون شعارك؟

تشير معظم المصادر إلى أن 72 DPI هو القيمة الأفضل.

لكن لاحظ أن DPI لا تحدث فرقًا دائمًا عند النظر إلى الصور على الشاشة، فدقة الشاشة نفسها قد تجعل الصورة تبدو بشكل مختلف، بالإضافة إلى تأثير الألوان والتركيز.

تصلح قاعدة 72 DPI للتطبيق مثاليًا في الطباعة (حيث تكون البوصة في واحدة DPI بطول بوصة على أرض الواقع)، لكن الأمر أكثر تعقيدًا في الشاشات الرقمية.

لتجنب الالتباس، يجب قياس عدد البكسلات المطلق للصورة المخصصة للاستخدام على الإنترنت.

ما هي الصيغة المناسبة للشعار؟

الصيغ المتجهة مفضلة عمومًا لتصميم الشعارات، وذلك بسبب قابليتها للتوسع. ومع أن الصور النقطية مفضلة للمبتدئين، إلا أنها تسبب المشاكل إذا أردت تكبير الشعار من أجل الطباعة أو تصغيره من أجل أيقونة الهوية favicon.

تحديد الصيغة المناسبة للشعارات

تذكر دائمًا أن أفضل صيغة للملف عندما تريد عرضه على الإنترنت هي PNG، فهي لا تزيد عبء تحميل الإنترنت لكونها أصغر، وبالتالي تساعد على تجنب انخفاض معدلات التحويل، كما أنها في الوقت نفسه تبقى مفصلة ودقيقة؛ زد على ذلك أن ملفات PNG تسمح بإضافة شعارك على خلفية شفافة، وبذلك تضمن ظهوره بشكل جميل أينما كان سيعرض.

كيف تحدد حجم الشعار الذي تحتاجه؟

يمكنك ببساطة قياس المساحة المخصصة للشعار باستخدام أداة حاسبة، وذلك من خلال تحديد المنطقة التي عليك ملؤها. تساعدك هذه الأداة على معرفة حجم ودقة الصورة اللازمين وفقًا للمساحة التي سيشغلها الشعار.

لاحظ أن الحجم الأفضل لشعارك يختلف حسب مكان استخدامه، على موقعك الإلكتروني أم على مواقع التواصل الاجتماعي أم للطباعة. بناءً على ذلك، قد تحتاج إلى إعداد شعارك بأحجام متعددة من أجل المنصات المختلفة، أو اختيار صيغة شعار تسمح بتغيير الحجم بسهولة.

لضمان عرض شعارك بأفضل شكل في الأماكن المختلفة، عليك أن تبقى على اطلاع بأحدث التوصيات فيما يخص حجم الشعار ودقته على المنصات المختلفة.

توصيات حجم شعار الموقع

يلعب تصميم الموقع وجاذبيته دورًا كبيرًا في نجاح المشروع التجاري، وقد أظهرت الأبحاث أن الميزات الجمالية والوظيفية للموقع تحدد ما إذا كان المستهلكون سيثقون بالعلامة التجارية، وتؤثر على كيفية إدراكهم لها وبقائها في ذاكرتهم؛ والأهم أنها تحدِّد نية الشراء لديهم؛ لذلك فمن الطبيعي أن تسعى إلى تصميم موقع علامتك التجارية بأفضل شكل ممكن.

تبين أن المكان الذي تضع فيه الشعار (بالإضافة إلى حجمه) يمكن أن يؤثر إيجابًا أو سلبًا على الانطباع العام الذي يتركه موقعك.

والآن ما هي توصيات حجم شعار الموقع وفقًا للاستخدام المطلوب؟

ترويسة الموقع

المكان التقليدي لعرض شعار الشركة هو الزاوية اليسرى أو اليمنى من الموقع، التي تدعى ترويسة الموقع أو شريط التنقل. تشير الأبحاث إلى أن هذا هو المكان مثالي لوضع عناصر بصرية للعلامة التجارية، والسبب ببساطة أن زوار الموقع ينظرون أولًا إلى هذا المكان عندما يدخلون إلى الصفحة.

يُعَد الحجم عاملًا مهمًا جدًا لضمان إبراز شعارك؛ فإذا كان الشعار صغيرًا جدًا فلن يلاحَظ وستخسر فرصةً تسويقيةً مهمة، أما إذا كان كبيرًا جدًا فسيطغى على العناصر التي تزيد التحويل (كسب العملاء) في موقعك، مثل عرض القيمة الفريدة والدعوة الأساسية لاتخاذ إجراء.

إذًا ما هي الأبعاد المفضلة لشعار ترويسة الموقع؟

تنص إحدى القواعد الأساسية على أنه عند استخدام أيقونة شعار أفقية يجب ألا يتجاوز ارتفاع الشعار 100 بكسل، مع تحديد العرض وفقًا لعدد الكلمات في اسم العلامة التجارية.

على سبيل المثال، إذا فتحت الصفحة الرئيسية لموقع Sola Wood Flowers، ستجد أن ارتفاع الشعار في الترويسة يبلغ 30 بكسل (وهو معيار مقبول على نطاق واسع)، مما يضمن سهولة قراءة النص دون أن يطغى على القسم الرئيسي من الموقع.

الصفحة الرئيسية لموقع Sola Wood Flowers

من ناحية أخرى، فإن العلامة التجارية Anderson & Sheppard اختارت لشعار موقعها مكانًا مختلفًا عن المعتاد في الصفحة الرئيسية، ولذلك استخدمت حجمًا أكبر يبلغ 985 × 60 بكسل.

شعار العلامة التجارية Anderson & Sheppard

هناك توصيات أخرى لأبعاد شعار الموقع مثل:

  • 250 × 150 بكسل
  • 350 × 75 بكسل
  • 400 × 100 بكسل

تذييل الموقع

رغم أن تذييل الموقع غالبًا ما يُغفَل عند مناقشة حجم ودقة شعار الموقع، إلا أنه في الواقع مكان شائع الاستخدام لعرض شعار العلامة التجارية.

تنطبق توصيات الحجم المذكورة أعلاه على الشعار الموجود في تذييل الموقع، مع إمكانية التساهل قليلًا في الأبعاد المحددة.

على سبيل المثال، إذا كان هناك متسع لإمكانية اختيار أيقونة مربعة أو عمودية، فيمكنك اختيار أبعاد تصل إلى 160 × 160 بكسل، فهي تبدو متناسبة ًمع معظم اتجاهات التصميم، لكن يمكن أيضًا اختيار أبعاد أصغر قليلًا. وقد اختار موقع Pretest Plus مثلًا حجمًا أصغر يبلغ 70 × 70 بكسل للحصول على شعار مربع الشكل.

عرض تذييل موقع Pretest Plus

إذا كان شعارك مليئًا بالكتابة، فاحرص على عدم اختيار حجم صغير جدًا (كما في موقع American Express)، فهذا يصعّب على الزوار التعرف على علامتك التجارية ويضرّ بالصورة العامة للشركة.

عرض شعار موقع American Express

أيقونة الهوية

أخيرًا، عندما تختار أحجام شعار موقعك، لا تنسَ أيقونة الهوية، وهي الأيقونة المصغرة التي تظهر في المتصفح إلى جانب عنوان الصفحة وفي المفضلة وفي شريط علامة التبويب وفي صندوق البحث.

من الجيد عمومًا اختيار أبعاد صغيرة مثل 16 × 16 بكسل لأيقونة الهوية، كما في الأيقونة في الصورة أدناه من موقع Unscramblex.

عرض أيقونة الهوية لموقع Unscramblex

توصيات خاصة بالشعارات على مواقع التواصل الاجتماعي

لا شك بأن الظهور الاحترافي على وسائل التواصل الاجتماعي أمر أساسي لنجاح العلامة التجارية.

يساعد تطوير خطة تسويقية جيدة لوسائل التواصل الاجتماعي على التمكن من الوصول إلى الجمهور، وقد يكون عاملًا حاسمًا في تحقيق معدلات تحويل مرتفعة، كما قد يكون المكونَ السري لبناء قاعدة من العملاء المخلصين.

إذا أردت أن يكون تسويق علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي في مكانه المناسب، عليك أن تجري بعض التعديلات على شعارك. ونظرًا لوجود العشرات من منصات التواصل الاجتماعي التي قد ترغب بالنشر عليها، فقد تحتاج لإنشاء نسخ من شعارك لكل منها (تتضمن أحجامًا مختلفة باختلاف حالة الاستخدام).

لنتحدث عن أهم المنصات وما يناسبها من توصيات حجم الشعار لضمان ظهور بطاقة الدعوة المرئية لعلامتك التجارية بوضوح واحترافية.

حجم الشعار على فيسبوك

  • صورة الملف الشخصي للصفحة: تُعرَض بدقة 170 × 170 بكسل على الحاسوب، و128 × 128 بكسل على الهواتف الذكية، و36 × 36 بكسل على معظم الهواتف العادية.
  • صورة غلاف الصفحة: تُعرَض بدقة 820 × 312 بكسل على الحاسوب، و640 × 360 بكسل على الهواتف الذكية، والحد الأدنى لأبعادها هو 400 × 150 بكسل.

تذكر أن هذه الأرقام هي الحد الأدنى للتوصيات حول أحجام الصور على المنصة.

يوصي فيسبوك باستخدام صور PNG مراعاةً لعبء التحميل وزمنه. تذكر أيضًا أن الموقع يقص صورة الشعار بشكل دائري، لذا عليك أن تأخذ ذلك بالحسبان سلفًا.

للاطلاع على نموذج ناجح من إحدى المؤسسات، انظر كيف اختارت شركة فيلم Star Wars إحاطة شعارها باللون الأسود لتكون صورة صفحتها على فيسبوك ممتعةً للنظر.

عرض شعار شركة فيلم Star Wars في منصة فيسبوك

حجم الشعار على إنستجرام

خلافًا لفيسبوك، لا يقدم إنستجرام إرشاداتًا واضحةً حول الحجم المثالي للشعار على منصته.

هناك بُعد واحد يجب أن تلتزم به على هذه المنصة. بما أن إنستجرام يعرض جميع صور الملف الشخصي بحد أقصى 180 × 180 بكسل على شاشة الحاسوب، فيجب أن يكون هذا القياس هو الحد الأدنى لأبعاد الصور المحملة على هذه المنصة.

لكن إذا كنت تريد أن تضمن أفضل تجربة استعراض ممكنة للمتابعين، فيمكنك اختيار حجم أكبر مثل 1080 × 1080 بكسل، وهو ما اختارته شركة KURU Footwear في صورة حسابها. يساعد الحجم الكبير الملائم للصورة على تجنب تشوه الشعار (أو بكسلته) حتى عند عرضه على شاشة الحاسوب أو تكبيره.

شعار شركة KURU Footwear على انستجرام

حجم الشعار على تويتر

كما هو الحال في فيسبوك، يقدم تويتر أيضًا مجموعةً من الأبعاد الموصى بها لرفع الصور والشعارات:

  • صورة الملف الشخصي: 400 × 400 بكسل بشكل دائري.
  • صورة الترويسة (الغلاف): 1500 × 500 بكسل.

عند ملاءمة شعارك وملفاتك المرئية مع تويتر، تذكر أنك قد تحتاج إلى اقتصاص صورة الترويسة بما يلائم المطلوب حسب دقة الشاشات المختلفة، أي أن مساحةً قد تصل إلى 60 بكسل من الأعلى والأسفل قد تكون غير مرئية في شاشات معينة.

من الأمثلة الممتازة لعلامة تجارية تمكنت من ملاءمة صورها مع تويتر؛ خدمة Trupanion للضمان الصحي للحيوانات الأليفة، التي اختارت الاقتصار على عرض الجزء المصور من شعار علامتها التجارية لضمان عدم التعرض لمشاكل في قابلية رؤية اسم العلامة التجارية، مع الحفاظ على توحيد هويتها بين جميع قنوات التواصل.

عرض شعار خدمة Trupanion في تويتر

حجم الشعار على بينترست

إذا كان جمهورك نشطًا على بينترست Pinterest، فربما ترغب بالظهور على هذه الشبكة الاجتماعية بمظهر جذاب، لكن عليك أولًا أن تضمن عرض شعارك بطريقة جميلة.

  • صورة الملف الشخصي: كما هو الحال في فيسبوك وتويتر، يعرض بينترست الصورة الشخصية بشكل دائري، لذا يجب إجراء بعض التعديلات على شعارك وفقًا لذلك. بالنسبة للأبعاد فيجب أن تكون على الأقل 280 × 280 بكسل.
  • صورة الغلاف: يوصي مركز المساعدة الخاص بالمنصة بأن يكون الحد الأدنى للأبعاد 800 × 450 بكسل، لكن تذكر أن أفضل طريقة لضمان عرض غلافك بشكل صحيح هي الحفاظ على نسبة 16:9 بين البُعدين.

أحسنت صفحة Fire Pit Surplus التصرف حين كيّفت صورها مع منصة بينترست، فجعلت الصورة الأساسية المربعة في موقعها بشكل مستطيل أبعاده بنسبة 16:9، لتضمن ظهور ملفها الشخصي على منصة بينترست بشكل ملائم واحترافي.

صفحة Fire Pit Surplus في بنترست pinterest

حجم الشعار على يوتيوب

سنذكر فيما يلي الأبعاد اللازمة وفقًا لإرشادات جوجل لتكييف العناصر المرئية للعلامة التجارية، من أجل ضمان الحصول على أفضل انطباع جمالي على منصة يوتيوب:

  1. صورة الملف الشخصي: 800 × 800 بكسل بصيغة JPG أو GIF أو BMP أو PNG (تظهر بشكل دائري).
  2. صورة الغلاف banner: يجب أن يكون الحد الأدنى لأبعاد الصورة المحملة 2048 × 1152 بكسل (بنسبة 16:9 بين البُعدين). إذا كنت ترغب بإضافة نص أو شعار فيمكن تخصيص مساحة 1235 × 338 له.
  3. العلامة المائية لمقطع الفيديو: يجب أن يكون الحد الأقصى لأبعادها 150 × 150 بكسل وحجمها أقل من 1 ميغابايت.

يمكنك رؤية نموذج لتطبيق هذه الأرقام على قناة PlayStation على يوتيوب.

عرض شعار قناة PlayStation على يوتيوب

شعارات مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات التوزيع الأخرى

  • تيك توك: 200 × 200 بكسل.
  • لينكد إن: 268 × 268 بكسل لصورة الملف الشخصي، و1128 × 191 بكسل لصورة الغلاف.
  • ديسكورد: 128 × 128 بكسل.

ما الذي يجب مراعاته في تصميم الشعار؟

الشعار المثالي هو الذي يساعد العملاء على التعرف مباشرةً على العلامة التجارية وإبرازها وإثارة اهتمام العملاء، لذا عليك أن تختار شعارًا بسيطًا سهل الملاحظة والتذكر.

فكر بشعارات العلامات التجارية التي تعرفها وتحفظها جيدًا، فهي نماذج ناجحة يمكنك التعلم منها. يجب أن يرسخ الشعار في أذهان العملاء لينمو بمشروعك التجاري.

أخطاء يجب تجنبها في تصميم الشعار

إنّ تجنب الوقوع في مشاكل دقة الشعار وجودته ليس ممكنًا دائمًا، لكن هناك بعض الأخطاء التي يمكن تجنبها بطريقة فعالة:

  • لا تبخل بالإنفاق على أعمال التصميم: قد تكون ميزانيتك متواضعة فتميل لعروض العمل ذات الأسعار المعقولة، لكن تذكر أن واقع النتائج وجودتها لن يوازي أعمال المصممين المحترفين المشهورين.
  • تجنب تقليد الأعمال الأصلية: إذا كنت تسعى لإبراز شعارك وجعله فريدًا ويعكس صورة إيجابية لعلامتك التجارية، يجب أن تتجنب جعل الهوية البصرية لعلامتك التجارية نسخة عن أعمال موجودة سابقًا، خصوصًا إذا كانت هذه الأعمال لمنافسيك، فهذا يقلل فرصتك في البروز والتميز. عليك إنشاء تصاميم خاصة فريدة تناسب مشروعك التجاري وتبدو بمظهر احترافي.
  • لا تتبع متغيرات الاتجاهات الرائجة: تحتاج إلى تصميم شعار يبقى ملائمًا لفترة طويلة وليس شيئًا مؤقتًا؛ فمع نمو مشروعك، يجب أن يبقى شعارك في الواجهة ليُظهِر للعملاء المبادئ التي تمثلها مؤسستك من حيث الاحترافية والقيمة.
  • تجنب التصميم شديد التعقيد: قد يكون الشعار مليئًا بالتفاصيل، مما يشتت الانتباه أو يفسد الرسالة التي تريد إرسالها. اجعل تصميمك بسيطًا ووافيًا للحصول على أفضل النتائج.

الخلاصة

نصائح لتقديم الملفات النهائية الخاصة بشعارات العلامات التجارية

كما لاحظنا، ليست هناك قاعدة ثابتة يمكن تطبيقها على تصميم شعار علامتك التجارية تضمن نتائج ثابتةً وملائمةً لكل الاستخدامات على الإنترنت، وبالتالي فعند تصميم العلامة التجارية المرئية لمؤسستك، عليك التخطيط لكل استخدام محتمل للملفات المرئية الأساسية.

استخدم برامج تساعد على التحكم بالحجم مثل فوتوشوب وإليستريتور لإنشاء شعارك وحفظه بأحجام مختلفة وفق الحاجة. الأبعاد المذكورة في هذا المقال هي عبارة عن دلائل توجيهية يمكنك الاستعانة بها. احرص على حفظ الصورة الأساسية بصيغة متجهة لملاءمتها مع احتياجاتك المتغيرة.

إذا رأيت أن هذا العمل يتطلب الكثير من الجهد، فيمكنك دائمًا الاستعانة بمصمم محترف لتصميم شعارك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The Ultimate Guide to Resolution in Logo Design.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...