اذهب إلى المحتوى

الفرق بين النقاط لكل بوصة DPI والبكسل لكل بوصة PPI


محمد ناولو2

يرمز الاختصار DPI إلى النقاط لكل بوصة، بينما يرمز الاختصار PPI إلى البكسل لكل بوصة، ولكي تعرف أفضل دقة على شاشتك، يجب أن تعرف نوع الدقة الموجودة لديك.

يأتي مصطلح "بكسل pixel" من الكلمتين الإنجليزيتين "صورة picture" و"عنصر element"، وهو أصغر وحدة قياس للصور الرقمية.

تساعد زيادة عدد وحدات البكسل في الصورة على تحسين دقتها، في حين يؤدي انخفاض عدد وحدات البكسل إلى إنتاج صور قليلة الجودة، إذ تتعلق دقة الشاشة بعدد وحدات البكسل في الشبكة، وتوجد وحدات البكسل عادةً في شبكة ثنائية الأبعاد.

تعود البكسل في تاريخها إلى المهندس الأمريكي فريدريك بيلينجسلي Frederic Billingsley، الذي ابتكر أيديولوجية البكسل عام 1965، من خلال كونه أول من نشر عنصر صورة في ورقتين.

وعلى الرغم من أن مصطلحي النقاط لكل بوصة DPI والبكسل لكل بوصة PPI يصفان دقة الصورة، لكنهما يحملان مفهومين مختلفين، إذ يمثل مصطلح DPI نقاط الحبر المراد طباعتها على الورق، بينما يصف مصطلح PPI عدد وحدات البكسل المربعة على شاشة رقمية، وإليك شرحًا وافيًا عن الفرق بينهما.

البكسل لكل بوصة PPI

النقاط لكل بوصة DPI والبكسل لكل بوصة PPI

البكسل لكل بوصة PPI هو قياس يصف عدد وحدات البكسل التي تُعرض على شاشة الحاسوب أو التلفاز أو الأجهزة الرقمية الأخرى، وتُقاس من خلال قسمة عدد وحدات البكسل في البوصة المربعة من مساحة العرض على عدد وحدات البكسل في البوصة التي يمكن للجهاز عرضها.

على سبيل المثال، يمكن أن يحوي تلفاز 4K ما يقارب 8 ملايين بكسل، والذي يؤثر بشدة على جودة إخراج الصورة، فعندما يكون هناك عدد وحدات بكسل أقل في البوصة، سيكون حجم وحدات البكسل كبير، وستحصل على صورة منقطة، مما يؤثر سلبًا على جودة إخراج الصورة.

تُوضع عدة أنواع مختلفة من الأرقام للحصول على PPI مقبول لنسخة مطبوعة من صورتك، إذ يعتمد PPI أساسًا على حجم الطباعة، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يكون عدد وحدات البكسل قليلًا في صورة ما، ومع ذلك، تبدو الصورة جيدة بسبب طباعتها الضخمة ولأنك تنظر إليها من مسافة بعيدة، ومنه نلاحظ أن PPI يرتبط بحجم طباعة الصورة.

يمكنك تغيير حجم طباعة الصورة من خلال إعادة تشكيلها، إذ تؤدي إعادة التشكيل إلى تغيير عدد وحدات البكسل في الصورة ومن ثم تغيير حجمها، وهو أمر لا يُفترض إجراؤه عادةً، ولا يُنصح به.

سيؤدي تغيير إعدادات PPI إلى زيادة حجم الطباعة أو تقليله، بحيث يزداد حجم الطباعة إذا أنقصت عدد وحدات البكسل في الصورة PPI، وعلى النقيض من ذلك، سينخفض حجم الطباعة في حال حسّنت عدد وحدات البكسل في الصورة PPI.

في الواقع لا توجد وحدات البكسل على الورق، ولكن لتبسيط مفهوم البكسل لكل بوصة PPI وحجم الطباعة، يمكنك أن تتخيل أن كل بكسل من الملف الرقمي يمثل مربع صغير على ورق الصور.

لا يُنصح بإعادة تشكيل الصور، فعند تغيير عدد وحدات البكسل لكل بوصة PPI، سينقص عدد وحدات البكسل في حال ضبطها على PPI منخفض، أو ستنشأ وحدات بكسل جديدة إذا قمت بزيادة PPI.

يجب أن تعلم أن إنشاء وحدات البكسل فكرة سيئة، لأن وحدات البكسل التي ينشئها الحاسوب ليست مماثلة لوحدات البكسل الحقيقية، لذا لا يُنصح بالإقدام على هذه الخطوة، على الجانب الآخر، يُعَد التخلص من وحدات البكسل أمرًا جيدًا إذا لم تكن بحاجة إلى صورة عالية الوضوح.

النقاط لكل بوصة DPI

النقاط لكل بوصة DPI

يشير مصطلح DPI إلى عدد النقاط في البوصة التي يمكن استنساخها على جهاز الطباعة، وكلما زاد عدد النقاط في البوصة، كانت جودة الطباعة أفضل.

يُشار إلى DPI أيضًا عند الحديث عن الطابعات، ففي الوقت الحاضر، تستخدم الطابعات عدة ألوان لكل بكسل كونها تحتوي على ألوان حبرية مختلفة، ولكن فيما مضى، كان يقتصر استخدام الطابعات على 4-5 ألوان فقط، ويُنصح دائمًا باستخدام عدد قليل من الألوان، لتكون الطابعة قادرة على طباعتها.

وحدات البكسل الفرعية: يتكون كل بكسل في الصورة من سلسلة من النقاط الصغيرة جدًا، وبالعموم، كلما رفعت عدد النقاط لكل بوصة DPI، كان لون الصورة أفضل، وحاول أن تختار دائمًا ألوانًا جميلةً، ويمكنك أن تجمع بين ألوان مختلفة لتحصل على ألوان جديدة، ولكن ابتعد عن اختيار الكثير من الألوان، لكيلا تكون الطباعة سيئة.

يجب أن تقوم بتغيير إعداد الطابعة إلى DPI منخفض لتحافظ على الحبر وتحسن من مهمة الطباعة، وسوف تلاحظ اختلافًا في الجودة، لذا من الأفضل تغييره إلى أدنى إعداد، بحيث لا يؤثر على الجودة أو الألوان.

تعمل الطابعات من خلال رش قطرات صغيرة من الحبر على الورق، إذ يتطلب الأمر عدة نقاط لتكوين بكسل واحد في الصورة، ويتولى البرنامج الداخلي للطابعة مهمة الاعتناء بتخطيط قطرات الحبر.

الدقة

الدقة في dpi

تُعبّر دقة الوحدة عن قياسات العرض × الارتفاع، وهو قياس البكسل لأي صورة، سواءً على شاشة رقمية أو على ورق طباعة.

كل ما تحسنت دقة الصورة، زادت التفاصيل التي يمكن أن تظهر بها، ويشير ارتفاع النقاط لكل بوصة DPI إلى تحسن الدقة، بينما لا تتعلق دقة الصورة بحجمها، ويحدث دائمًا جدل حول هذه المصطلحات المختلفة للدقة.

الدقة القياسية هي 300 نقطة في البوصة، وكلما زادت الدقة، كانت الألوان أفضل وكان مزجها أكثر سلاسة، أما الحد الأدنى للمعايير الفوتوغرافية عالية الجودة فهي 150 نقطة في البوصة، وهي معايير تناسب الكتب والمجلات.

تستخدم الصحائف عادةً دقة 85 نقطة في البوصة، والتأثير واضح، إذ تظهر النقاط الفردية وتغيب بعض التفاصيل الدقيقة في الصورة، كما تنخفض دقة اللوحات الإعلانية لتصل إلى 45 نقطة في البوصة، وقد تتفاجأ من المعلومة الأخيرة كونك تشاهد اللوحات الإعلانية من مسافات بعيدة.

الفرق بين النقاط لكل بوصة DPI والبكسل لكل بوصة PPI

الفرق بين النقاط لكل بوصة DPI والبكسل لكل بوصة PPI

يتمثل الاختلاف الأساسي بين النقاط لكل بوصة DPI والبكسل لكل بوصة PPI في أن DPI هي نقاط حبر مادية تُطبع على الورق، في المقابل تشير PPI إلى عدد وحدات البكسل المربعة في بوصة واحدة من الصورة المعروضة على شاشة الحاسوب، ويمكننا القول أن DPI تمثل خصائص الطابعة الفعلية، في حين تمثل PPI خصائص الصورة الرقمية.

أما عن الفرق بين DPI & PPI في الشاشات والطباعة، فإن الصورة المطبوعة ستظهر عادةً حادة عند 100% DPI، في حين لا يُشترط أن تظهر الصورة حادة على الشاشة الرقمية، ويعود ذلك إلى كيفية معالجة الصور على الشاشة وكيفية ترتيب وحدات البكسل على لوحة العرض.

فيما يتعلق بالصفحات المطبوعة، فمن الشائع استخدام قيم DPI تتراوح بين 300-600، أما للشاشات الرقمية، فتتراوح قيم DPI بين 150-300، وعندما تكون قيم DPI منخفضة، تظهر الشاشات بتفاصيل قليلة، بينما يتحسن ظهور التفاصيل مع ارتفاع قيم DPI.

يمكن أن يختلف ترتيب البكسل على شاشة الحاسوب اعتمادًا على الشركة المصنعة ونظام التشغيل والمتصفح وجهاز العرض، ولكن بالعموم، يُنصح يوضع قيم DPI حول 200-400، إذ تساعد هذه القيم على إنتاج صور أكثر وضوحًا وتفصيلاً على معظم الأجهزة.

لا يعني الكلام السابق أنه يجب عليك دائمًا استخدام الدقة الأعلى، بل يجب اختيار الدقة التي تناسب احتياجات التصميم، فمن المحتمل أن تظهر الصورة ضبابية إذا كانت دقتها 1200 DPI وكانت دقة الشاشة 300 DPI.

باختصار، إذا نُصحت باستخدام دقة أقل لشاشتك، فيجب أن تجد بديلاً يوفر مستوى مماثلًا من التفاصيل، ومع ذلك، لا يعني ارتفاع عدد النقاط في البوصة أن الطابعة ستطبع خطوطًا رفيعة، فهو مجرد دليل لعدد البكسل في بوصة طباعة واحدة.

وللإجابة عن السؤال الأصلي، يمكن للطابعة الحبرية النموذجية طباعة صورة بدقة 15 سطرًا في البوصة، وإذا كانت نفس الصورة بدقة 1200 نقطة في البوصة، فستتحسن جودة الطباعة.

يمكن للطابعات عالية الجودة -مثل طابعات HP أو Epson أو Xerox- إنتاج مطبوعات عالية الجودة حتى وإن لم تكن دقة الصورة عالية، فالحد الأدنى للدقة الذي يجب أن تستهدفه هو 1200 نقطة في البوصة.

إذا كنت تبحث عن طباعة عالية الجودة، فيمكنك الاعتماد على طابعات الليزر، كونها تُباع بأسعار معقولة موازنةً مع الأنواع الأخرى، ويمكن لطابعة الليزر إنتاج خطوط واضحة وصافية بدقة 2400-4800 نقطة في البوصة، ومن الأمور التي تساعدك على الحصول على طباعة جيدة هي استخدام ورق عالي الجودة.

الخلاصة

يتساءل البعض: لماذا يصعب علينا فهم تعريف الدقة؟ والجواب باختصار أن السبب قد يكمن في أن الدقة مفهوم تقني لا يدركه الناس في العالم الحقيقي، ويمكن القول أن الدقة هي أصغر قدر من التفاصيل أو المساحة التي يمكن أن يمتلكها شيء ما.

نعتقد في أذهاننا أن الدقة إما أن تكون عاليةً جدًا أو منخفضةً جدًا، لكن في الواقع، تحتوي الشاشة أو الصورة على أكثر من دقة واحدة. تظهر لك شاشة الحاسوب ما تعتقد أنه تفاصيلًا دقيقةً، لكنه في الواقع مجرد بكسل واحد.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال DPI vs PPI – What’s the Difference? Online & Print Resolution Explained.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...