اذهب إلى المحتوى

كيفية تصميم شعار جيد لعلامتك التجارية


محمد ناولو2

في هذا العصر الرقمي، أصبحت الشعارات تغزونا من كل حدب وزاوية، فحيث ما نذهب، فإننا نشاهد الشعارات المختلفة، سواءً في صفحات الويب والمواقع الإلكترونية، أو على وسائل التواصل الاجتماعي، أو حتى على المنتجات وعلى جميع الأشياء التي نشتريها.

وبصفتك مصممًا، فإنك على الأرجح قد تلقيت العديد من طلبات تصميم الشعارات، وعلى الرغم من أنها عملية صعبة، إلا أنها تبعث على السرور، وذلك لأنك تعلم أن عملك وتصميمك سيُعرض في العديد من الأماكن حول العالم.

بغض النظر عن نوع الصناعة التي تعمل بها، فإنك ستحتاج إلى تصميم شعار احترافي، فسواءً كنت مكلفًا بتصميم شعار فعال، أو كنت صاحب عمل في حيرة من أمره حول كيفية تصميم شعار مميز؛ فإنك بحاجة إلى بعض الأفكار الملهمة، ونأمل أن تجد ضالّتك في هذا المقال الذي يقدم بعض الأفكار حول كيفية إنشاء أفضل شعار لعلامتك التجارية.

ما هو الشعار؟

ما هو شعار العلامة التجارية؟

الشعار هو صورة تمثل العلامة التجارية للشركة وهويتها، ويمكننا القول أن الشعار هو صورة بسيطة تجسد منظمةً بأكملها، كما أن وضع الهوية في صورة بسيطة ليس بالأمر السهل.

يجب أن يوفر الشعار خلفيةً مثيرةً للاهتمام بشركتك، وقد ترغب في إنشاء شعار يثير مشاعرًا إيجابيةً عند المستهلكين، وتذكر أن الشعار هو تعريف عملك بطريقة مبسطة، وليس بالضرورة وصفًا حرفيًا لما تفعله الشركة.

الشعار والعلامة التجارية هما أفضل صديقان

الشعار والعلامة التجارية

للشعار والعلامة التجارية علاقة خاصة، إذ لا يمكن لأحدهما الاستغناء عن الآخر، فإذا كنت ترغب في زيادة الوعي بعلامتك التجارية، فأنت بحاجة إلى تصميم شعار. وبالمثل، لا يمكن أن تكون لديك علامة تجارية دون وجود شعار، أي باختصار، شعارك يحدد شركتك، وعلامتك التجارية هي ما تمثله شركتك.

قبل أن تصمم شعارًا لعلامتك التجارية، يجب أن تحدد ماهية علامتك التجارية، أي ماهو الشيء الذي يمكن لشعارك أن يقف خلفه ويدعمه، إذ يجب أن يعتمد شعارك على علامتك التجارية.

ولتصميم شعار مميز وفعال، يجب أن تضع في حسبانك بعض القواعد، مما يساعدك على البقاء مركزًا ومتحفزًا للحصول على الأفكار، وتذكر أن فكرتك الأولى قد لا تكون الأفضل دائمًا، لذا كن مبدعًا واستكشف الخيارات الأخرى.

قواعد تصميم الشعار

لا يمكنك تصميم شعار رائع بين عشية وضحاها، إذ يتطلب الأمر الكثير من التدريب، وفيما يلي القواعد التي يجب مراعاتها عند تصميم شعار ما.

قواعد تصميم شعار للعلامة التجارية

إنشاء رسومات أولية

تُعَد هذه الخطوة أساسيةً وضروريةً، إذ تحتاج إلى تصميم بعض النماذج الأولية لكي يبدأ دماغك بالإبداع وإطلاق الأفكار المميزة، ولا يجب عليك أن تقلق حول التفاصيل في هذه المرحلة.

يمنحك عمل الرسومات السريعة خيارات متعددة للاختيار من بينها أو دمج أفكار منها، ولا يُعَد الانتقال مباشرةً إلى الحاسوب فكرةً جيدةً، لأنه يحد من إبداعك. وإلى جانب ذلك، يجب أن تستخدم الحاسوب عندما يكون لديك فكرةً ملموسةً للعمل عليها، لأنه بمجرد أن تحصر تفكيرك في فكرة واحدة، فإن هذا سيخنق إبداعك وقد يجعلك محبطًا عندما لا تصل إلى فكرة نهائية جيدة، لذا دع خيالك ينطلق.

النماذج الأولية لشعار العلامة التجارية

ضع أفكارًا متعددةً على الورق، بغض النظر عن مدى سخافتها، وعندها تختار الفكرة المناسبة وتضع الملامح الأولية، فإنه يمكنك الانتقال للعمل على الحاسوب، حيث المكان الذي يمكنك من خلاله تحسين شعارك.

البساطة هي الخيار الأفضل

يرتكب معظم المبتدئين ذات الخطأ، وهو تعقيد الشعار، حيث أن مزج المفاهيم ومحاولة دمج كل أسلوب تعلمته في شعار واحد سيجعل شعارك مشوشًا ولا يحقق الغرض منه.

ألقِ نظرةً على أفضل الشعارات في جميع أنحاء العالم، وستدرك شيئًا واحدًا، وهي أنها بسيطة جدًا، كما لو أنك ترسم على الرمال.

الألوان

الألوان في تصميم العلامة التجارية

إن نظرية الألوان معقدة، لكن فهم أنظمة الألوان الأساسية يُعَد ميزةً عظيمةً لك ولعملك، كما يجب أن تعرف الألوان التي تعكس شركتك، وخذ في الحسبان بعض أساسيات الألوان الأساسية، مثل:

  • تجنب الألوان الفاتحة، كونها تميل إلى الاختفاء عندما يتم تصغير الشعار.
  • لا تستخدم الألوان الزاهية للغاية، لأنهم قاسون على العين، فأنت تريد أن يرى الناس شعارك لا أن يغمضوا أعينهم.
  • إذا كنت تصمم شعارًا لن يُستخدم في بلدك، فيجب أن تتعرف على كيفية إدراك الألوان في البلدان المختلفة التي سيُشاهَد فيها شعارك، وذلك لكيلا تُسيء إلى أي شخص.
  • صمم شعارك بالأبيض والأسود، فإذا لم يظهر جيدًا في هذه الألوان الأساسية، فعلى الأرجح لن يبدو جيدًا في الألوان الأخرى.

الطباعة

الخطوط المناسبة لطباعة شعار العلامة التجارية

تُعَد الطباعة مُهمة جدًا، إذ يمكنها أن تسمو بتصميم شعارك عاليًا، أو أن تَحُط من قيمته أرضًا. ويختبر مصمم الشعارات المحترف خطوطًا متعددة قبل اختيار الخط المناسب.

يجب عليك أن تكتشف مختلف الأحجام والمسافات والأوزان للخطوط المختلفة، وأن تلاحظ تلك التي لا تتفاعل جيدًا مع تغيير الحجم، لأنه سيتم تكييف شعارك لاستخدامه في أشياء مختلفة، مثل اللوحات الإعلانية والقمصان وبطاقات العمل، كما يجب أن يرتبط شعارك الذي تصممه ارتباطًا وثيقًا بالخدمات التي تقدمها شركتك.

ابتعد عن التأثيرات الشديدة

تحتوي برامج تصميم الجرافيك والرسوم التوضيحية مثل برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop وبرنامج أدوبي إليستريتور Illustrator على العديد من الأدوات المختلفة التي تقدم تأثيرات قوية، لكن احذر أن تنجرف خلفها بشدة، فعلى الرغم من أنها قد تعزز شعارك وتضيف إليه بعض اللمسات السحرية، لكن أفضل الشعارات لا تعتمد عليها كثيرًا، فبعض التأثيرات تبدو جميلة على الشاشة، لكن هذا الجمال يندثر ويختفي عندما تُطبع مع الشعار، وكما ذكرنا سابقًا، فإن البساطة هي مفتاح النجاح.

عناصر التوازن

مبادئ التصميم لتصميم شعار العلامة التجارية

العقل البشري يحب التوازن، لذلك من المهم موازنة كل عنصر لملاءمة العين البشرية. ابحث عن طرائق لموازنة شعارك وتنسيقه، فقد يحتاج أحد الحروف مثلًًا إلى تمديد بسيط أو تكبير أو تصغير، لذا يجب عليك أن تسعى إلى ملاءمة عناصر الشعار مع بعضها البعض.

تصميم شعار أصلي

ربما هو أمر واضح للجميع، ولكن لا ضير في التأكيد عليه. احذر أن تنسخ تصميم شعار أي شخص مهما كان السبب، فالأمر ليس احترافيًا أبدًا، ويمكن أن تواجه مشكلةً خطيرةً إذا أقدمت على هذه الخطوة.

أنت تدعى "مصمم" وهذا يعني أنك مبدع، إذ أنك تستخدم إبداعك وتقدره، ولا تريد من أحد أن يسرق أفكارك وإبداعك، وكذلك المصممون الآخرون.

تجنب الشعارات متدنية القيمة

يعكس شعار علامتك التجارية هويتك وما تمثله من خدمات وقيم، لذا ابتعد عن الوسائل الرخيصة للحصول على الشعارات، إذ لا يمكنك أن تثق بشخص سيصمم لك شعارًا جيدًا مقابل دولار واحد.

إنه أمر معقد للغاية، وكونك رجل أعمال فإنك تعلم أن الرخص لا يعني دائمًا أنه الطريق الصحيح، لذا يجب عليك أن تستثمر أموالك في التعاقد مع مصمم جرافيك محترف لمنحك أفضل شعار مناسب لشركتك.

هناك عدة أماكن يمكنك أن توظف من خلالها مصممين خبراء، وأحد هذه الأماكن منصة مستقل التي تتيح لك الوصول إلى العديد من المصممين المحترفين.

بعد أن توظف مصممًا خبيرًا، يجب أن تعلم أن المشروع تعاوني، إذ لا يكفي أن تترك المصمم يقود العملية بمفرده، فهو لا يعلم الكيفية التي تريد أن يبدو عليها شعارك، وكذلك المعاني والمفاهيم التي تريد أن يتضمنها الشعار. فعندما تضع أفكارك والمعاني التي تريدها جنبًا إلى جنب مع خبرة المصمم، فإنك ستحصل على شعار مميز وفعال.

بعض الاختبارات لاختيار أفضل شعار لعلامتك التجارية

يمكنك أن تجري بعض الاختبارات التي تساعدك على اختيار تصميم شعار مناسب، كما تتيح لك معرفة ما إذا كنت على المسار الصحيح، أم أنك تحتاج إلى بعض التعديلات.

الاختبار الأول: هل يمثل الشعار علامتك التجارية؟

لكي تعرف فيما إذا كان الشعار يمثل علامتك التجارية أم لا، يمكنك الإجابة عن الأسئلة التالية:

  • هل يمكن للعملاء والمستهلكين استنتاج المنتج أو الخدمة التي تقدمها من خلال شعار علامتك التجارية؟
  • ماذا تمثل علامتك التجارية؟
  • هل يقوم شعارك بعمل جيد يمثل شركتك؟

ستساعدك الإجابة عن تلك الأسئلة في معرفة إذا كان الشعار مناسبًا لعلامتك التجارية أم لا.

الاختبار الثاني: هل ترتبط ألوان الشعار بعلامتك التجارية؟

لوحة ألوان العلامة التجارية

تميل معظم الشركات إلى استخدام ألوان الشركة لتصميم الشعارات، ويمكنك الإجابة عن السؤالين التاليين:

  • هل تذكرك رؤية الشعار بشركتك دون أن تنطق بكلمة واحدة؟
  • هل تثير ذات الشعور لدى عملائك؟

الاختبار الثالث: هل من الصعب نسيان شعارك؟

لقد غرس شعار شركة كوكا كولا Coca-Cola في ذاكرة معظمنا صورةً تدوم مدى الحياة لمشروب بني حلو، لذا يجب أن يكون شعارك لا يُنسى لكي يبرز أمام منافسيك.

حاول أن تتذكر المنتجات التي استُخدمت منذ فترة طويلة ولكن لم تَعُد تُستخدم في يومنا هذا. عندما ترى شعارها، ألا يُذكّرك ذلك بأيام الطفولة أو بمناسبة خاصة؟

الاختبار الرابع: هل الشعار فعال؟

لمعرفة فيما إذا كان شعارك فعّالًا أم لا، يمكنك أن تجيب عن الأسئلة التالية:

  • هل يمكن رؤية شعارك من بعيد؟
  • هل يمكن تكييفه ليناسب الأغراض المختلفة مثل القمصان واللوحات الإعلانية؟
  • هل يتشوّه بسهولة عندما يكبر أو يصغر؟

تُعَد معرفة وظائف شعارك أمرًا مهمًا للغاية، فقد يظهر شعارك على منصات مختلفة، لذا يجب أن تعرف أنه لا يزال من الممكن التعرف على شعارك عند استخدامه بتنسيق مختلف.

الاختبار الخامس: هل هو أصلي؟

التأكد من أصلية وعدم تشابه شعار علامتك التجارية مع شعارات أخرى

لا بُدَّ وأنك تريد أن يكون شعارك فريدًا لشركتك، لذا يجب أن تتأكد من أن شعارك لا يشبه شعار أي شركة منافسة، كما يجب أن تتأكد من أن عملاءك لا يخلطون بين شعارك وشعار شركة أخرى، فإذا كان الأمر كذلك، فيجب عليك أن تراجعه وتعيد تصميمه.

في الختام

تحمل الشعارات العديد من المعاني، فهي أكثر من كونها مجرد طباعة وتصميم إبداعي، لذا لا تكتفِ بتلك الظواهر الخارجية، بل ابذل جهدًا أكبر للحصول على شعار يحمل في طيّاته معانٍ عميقة، والتي تريد أن توصلها للمشاهد، مثل رسالة وهدف شركتك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Create the Best Logo for your Business.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...