اذهب إلى المحتوى

سبعة خطوات تجعل شعارك متميزا عن منافسيك


Ola Abbas

أول شيء يراه عميلك المحتمَل هو شعارك، فهو التمثيل المرئي ومتعدد الاستعمالات المُستخدَم في نماذج الأوراق الرسمية letterheads وبطاقات العمل business cards ولافتات المكاتب وترويسات مواقع الويب، إذ يلعب شعارك دورًا كبيرًا في عرض علامة شركتك التجارية، لذلك يجب أن يكون قابلًا للتذكّر دائمًا ومميَّزًا وجذابًا ويمكن التعرّف عليه على الفور، كما يجب أن يساعدك في التميّز عن منافسيك، لذلك تأكّد من إعطائه الأدوات التي يحتاجها لتنفيذ مهمته، إذ سيؤدي اتباع الخطوات التالية إلى أن يلاحظ عملاؤك عملك بسهولة.

الخطوة الأولى: ركز على عملك

01_FocusOnYourBusiness.png

أول الأمور التي يجب عليك تطبيقها عند تصميم شعارك هو التفكير في النشاط التجاري الذي تعمل فيه، والشيء الثاني هو التفكير في عملائك، حيث يجب أن يخاطب شعارك عملاءك المحتمَلين. تعتمد سمعة عملك وصورتك المهنية على تمثيل ما يقدّمه عملك ومدى نجاحه في ذلك، ولا يُعَد شعارك مجرد تصميم رائع، بل هو أداة تجذب العملاء الجدد والحاليين للاتصال بك على الهاتف أو لزيارتك، كما أن شعارك لا يجذب الناس إليك فقط، ولكنه يساعدهم أيضًا في التعرّف على عملك ليتمكّنوا من العودة مرةً أخرى.

ضع في حساباتك ما يقدمه عملك وكيفية تقديم خدماتك عند تصميم شعارك، والأشخاص الأكثر احتمالًا لاستخدامها والتمثيل الذي يخاطبهم.

الخطوة الثانية: روج لنفسك

قد يكون إلقاء نظرة على شعارات منافسيك وتطبيق الشيء نفسه أمرًا مغريًا، ولكن سيؤدي نسخ شعار شركة مماثلة إلى حدوث ارتباك، فإن استمر منافسك في عمله لفترة أطول، فقد يجعل هذا التشابه عملاءك يعتقدون أنك الشركة الأخرى، ويتجهون إلى منافسك بدلًا منك، وبالتالي لا تحتاج الشركة الأخرى للترويج لنفسها وهذا سيكلّفك عملك، كما أن تقليد شعار شركة أخرى قد يوقعك في جميع أنواع المشاكل المتعلقة بانتهاكات حقوق الطبع والنشر.

كن دائمًا مبتكرًا عند إنشاء شعارك، واختر الصور والتصميمات التي تمثلك وتمثل عملك، حيث يجب أن تكون فريدًا لتتميز عن الآخرين.

الخطوة الثالثة: كيف شعارك ليتناسب مع جميع التنسيقات

تُستخدَم الشعارات في مجموعة من العناصر المختلفة من الهدايا الترويجية التسويقية، مثل الأقلام أو أقراص USB إلى الملصقات وبطاقات العمل وصفحة موقعك الويب الرئيسية، لذلك يجب أن تكون الشعارات قابلة للتكيف.

كما يجب أن يكون تصميم شعارك واضحًا مثل صورة مصغرة أو على لوحة إعلانية، إذ يجب أن يكون شعارك قادرًا على تحقيق هذه القفزة في الحجم دون خسارة في الوضوح أو الرؤية لإبقائك في الصدارة بين منافسيك. سيجعل التأكد من أن رسوماتك قد تتكيف مع كل سيناريو تنسيق محتمَل؛ عملَك يبدو احترافيًا ومتقدمًا على منافسيك.

الخطوة الرابعة: اختر أنماط الخطوط

02_FontStyles.jpg

هناك الكثير من الخطوط للاختيار من بينها، ولكنها لن تتماشى جميعًا معًا. قد يبدو المزج بين نص مكتوب بخط يدوي مع خط حديث غير مُذيَّل sans serif رائعًا من الناحية النظرية، ولكن يجب أن تضع في بالك كيف سيبدو على الورق والانطباع الذي سيعطيه لعملائك، فالأسلوبان مختلفان تمامًا.

ترتبط الخطوط بمجموعة متنوعة من الخصائص، حيث تتميز خطوط Sans Serif بأنها حديثة وأنيقة ومنظّمة، في حين أن الخطوط اليدوية يمكن أن تكون عاطفية، إلا أنها قديمة وغير منظَّمة، وبالتالي سيختلط الأمر على عملاؤك من الرسائل المتعددة التي يمثلها شعارك.

يجب تقليل أنماط الخطوط إلى الحد الأدنى، حيث سيبدو شعارك غير منظَّم باستخدام أكثر من خطين، كما يمكنك اختيار مجموعة من الخطوط، فإذا أحببت مظهر خطوط Serif، فتأكد من أن خطوطك المختلفة كلها من هذا النمط، فهذا سيوفّر إمكانية قراءة أكثر احترافية وتماسكًا سيحبها عملاؤك.

الخطوة الخامسة: اختر نظام الألوان

03_ColorScheme.png

يحب العقل البشري الألوان لدرجة أن أسلوب الذاكرة الجيد هو ربط ما تحاول تذكره بلونٍ ما، حيث سيساعد مخطط ألوان شعارك الأشخاص على تذكّر نشاطك التجاري، بحيث سيتصلون بك عندما يكونون في السوق للحصول على خدماتك لأنهم يتذكّرون شعارك، ويُعَد اختيار نظام الألوان ميزة تصميم مهمة لشعارك، حيث تلعب الألوان التي تختارها دورًا أساسيًا في ترويج عملك الناجح من خلال الشعار.

يمكن لمعظم الألوان أن تخلق استجابةً عاطفيةً لدى الناس، فالأحمر يمكن أن ينقل الخطر، كما يمكن أن يشير اللون الأزرق إلى الهدوء، لذلك يجب مراعاة اختيار اللون بعناية للتأكّد من أن شعارك يرسل الرسالة الصحيحة.

نظام الألوان المناسب قابل للتذكّر وممثِّلٌ لعملك، فهذا المزيج من الألوان يمثّلك ويمثّل نوع عملك. كلما كان تطابق اللون مع الشركة أفضل، فسيتذكّر عملاؤك المحتمَلون شعارك بصورة أفضل، وسيمنحك ذلك ميزةً على منافسيك.

الخطوة السادسة: استخدم الفراغ السلبي Negative Space

04_NegativeSpace.png

يكون أفضل جزء من الشعار هو الجزء الذي لا يحتوي على أي شيء في بعض الأحيان، حيث يُسمَّى هذا الجزء بالفراغ السلبي negative space، وهو المكان الذي يمكن أن تستغل فيه إبداعك وتفرّدك معًا لمنحك شعارًا لا مثيل له.

يُعَد تصميم شعارك الخاص أحد المجالات التي يكون فيها القليل من المساحة الفارغة أمرًا جيدًا، حيث يمكن للأقسام الفارغة إنشاء أشكال أو صور تمثّل عملك وتكون ذات صلة بك وحدك، كما يمكن أن يكون لهذه التقنية تأثيرًا كبيرًا للمنظمات التي تستخدمها مثل شعار حديقة حيوان بيتسبرغ Pittsburgh Zoo الذي هو عبارة عن شجرة، ويحتوي هذا الشعار على مساحة فارغة تحت أغصان الشجرة، بحيث تنشئ هذه المساحة الفارغة غوريلا من جهة وأسدًا من جهة أخرى، مما يضمن طبيعة عمل حديقة الحيوان بوضوح من خلال النظر إلى شعارها فقط.

يمكن للفراغ السلبي أن يُحدث فرقًا بين الشعار العادي والشعار المفعم بالإلهام، حيث ستبرزك الفكرة المبتكرة الكامنة وراء التصميم وتبرز عملك.

الخطوة السابعة: اجعل شعارك بسيطا ولكن فعالا

هناك الكثير من الأشياء التي يجب مراعاتها عند تصميم شعارك من اختيار نظام الألوان إلى التصميم العام، إذ يجب أن يكون شعارك رمزًا للرسالة التي تريد إيصالها وممثلًا لعلامتك التجارية، فالشعار هو هوية عملك المُغلَّفة ضمن صورة أو رمز، وكلما اقترب شعارك من تمثيل عملك، كان أفضل بصفته رمزًا له.

قد تفرط في استخدام جميع عناصر التصميم المتاحة لك لتحقيق شعار رائع، ولكن ذلك سيكون محيرًا جدًا وله تأثير كارثي، إذ تبدو الشعارات المصمَّمة بإفراط مبتذلة، وبالتالي تظهِر عملك على أنه غير احترافي، وسيكون الشعار بمثابة رادع يوجّه العملاء إلى منافسيك بدلًا من جذبهم إليك.

لا يجب أن يكون الشعار الفعّال معقدًا، فأفضل الشعارات بسيطة للغاية. خُذ شعار شركة آبل Apple على سبيل المثال، فهو صورة تفاحة بسيطة ويمكن التعرّف عليه على الفور وقابل للتذكّر بسهولة، وهنا يكمن سر نجاح الشعار، إذ لا يحتاج شعارك أن يكون مليئًا بالأجراس والصافرات لتمثيل نشاطك التجاري، فالقاعدة الأولى لشعار ناجح هي إبقاؤه بسيطًا. سيمثّل الحفاظ على بساطة شعارك احترافية عملك ووثوقيته، وهي سمات أساسية لجذب العملاء إليك بدلًا من الشركات الأخرى في مجالك.

سيساعدك اتباع هذه النصائح على التميز عن منافسيك بشعار إبداعي ببساطة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال These 7 things will make your logo stand out from your competition.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...