اذهب إلى المحتوى

كيفية إنشاء تصميم شعار ذي نمط قديم على قميص في الفوتوشوب


Ola Abbas

سنوضح كيفية إنشاء تصميمات شعارات قديمة vintage رائعة المظهر بسهولة باستخدام برنامج الفوتوشوب، وذلك من خلال الجمع بين الرسوم القديمة وبعض أنماط النصوص والتخطيطات المرئية الجذابة. هذا النوع من الأعمال الفنية شائع الاستخدام مثل رسومات القمصان، لذلك سنوضح كيفية إعداد مستندك بالحجم المناسب لتصميم القميص، كما سنطبّق بعض تأثيرات الطباعة القديمة ونستفيد من خامات Washed and Worn لجعل التصميم الرقمي يبدو وكأنه مطبوع على قميص قديم حقيقي كما يلي:

01_preview.jpg

إن لم تكن فنانًا موهوبًا يمكنه إنشاء الرسومات يدويًا، فستحتاج إلى بعض الموارد للاستفادة منها في تصميمك. لقد استخدمت إحدى الرسومات المتوفرة لدي بعد الحصول عليها من الإنترنت.

03_1.jpg

يمكنك إنشاء تصميم قميص قديم لعلامتك التجارية من خلال فتح برنامج فوتوشوب Adobe Photoshop، ثم إنشاء مستند جديد كما في الشكل السابق. الأبعاد الشائعة للجزء الأمامي القابل للطباعة من القميص هي 12‎×14 إنشًا، لذلك أنشئ مستندًا بهذا الحجم، واضبط الدقة resolution على 300 بكسلًا لكل إنش ppi، إذ يُحتمَل أن يُطبَع عملك الفني على القميص. وبما أننا نصمم بهدف الطباعة، فيُفضَّل استخدام نمط الألوان CMYK، وعلى الرغم من أن هذا التصميم يستخدم اللونين الأبيض والأحمر فقط، فسيكون هذا التصميم مخصَّصًا للقمصان ذات الألوان الداكنة مثل اللون الأسود، لذلك يمكن تعبئة لوحة الرسم canvas باللون الأسود الافتراضي الأمامي من خلال استخدم الاختصار ALT+Backspace.

04_2.jpg

لنختر الآن رسمًا قديمًا من الإنترنت ليكون أساسًا لهذا التصميم، إذ توجد الكثير من الرسومات المأخوذة من الكتب القديمة للاختيار من بينها. سنستخدم رسم الأفعى الموجود في الشكل السابق، ويفضّل الحصول على ملف فكتور جاهز بصيغة eps لسهولة العمل.

05_2.jpg

بعد البحث عن نسخة EPS لهذا الرسم وفتحها، ستتمكّن من عرضها بالأبعاد المطلوبة، وسيكون هذا الرسم بحجمه القياسي افتراضيًا، ولكن يمكن تغيير حجم الملفات المتجهة vector إلى أي حجم تريده، حيث يمكنك مضاعفة حجمه بفعالية من خلال وضع ‎*2 في نهاية البُعد العرضي width.

06_3.jpg

انقر نقرًا مزدوجًا على الطبقة وأضِف التأثير Color Overlay كما في الشكل السابق. سنختار الآن اللون الأحمر بالقيم 20c و100m و100y و0k، وبما أننا نستخدم نمط الألوان CMYK، فيُفضَّل ضبط قيم محددة للحبر لتتأكّد من طباعة ألوانك بالشكل المتوقع.

07_4.jpg

الرسم السابق كبير بعض الشيء، ولكن يمكنك تصغيره بأمان على الرغم من تحويل إلى نقطيّ rasterized، لذلك لا يمكنك تكبيره مرةً أخرى بعد ذلك، إن لم تنشئ كائنَا ذكيًا Smart Object أولًا.

08_5.jpg

اختر أداة شكل المستطيل ذي الزوايا المنحنية Rounded Rectangle Shape وغيّر نصف قطر الزاوية إلى القيمة 1000 في شريط الأدوات العلوي، وغيّر خيار القائمة إلى مسار Path، ثم ارسم شكلًا على لوحة الرسم كما في الشكل السابق.

09_6.jpg

استخدم الآن أداة الكتابة Type، ثم مرّره فوق المسار إلى أن ترى رمز الكتابة عليه، ثم انقر لبدء كتابة اسم علامتك التجارية. بدّل بين لوني المقدمة والخلفية ليُكتَب النص باللون الأبيض.

10_7.jpg

العلامة التجارية الخيالية التي سنستخدمها هي شركة Sleeping Serpent Supply Co، وسنستخدم الخط Trade Gothic بأنماطه المتعددة. اختر نمط الخط العريض المضغوط Heavy Compressed، ثم فعّل الخيار كل الأحرف الكبيرة All Caps من لوحة Character، وتأكّد من أن نمط الفقرة paragraph متمركز centered.

11_8.jpg

يمكنك توسيط النص بالنسبة إلى الشكل من خلال استخدام أداة تحديد المسار Path Selection، ثم ستتمكّن من سحب النص. كما يمكنك أيضًا التأكد من توسيطه، وذلك من خلال سحب دليلٍ من المساطر وتركه ينجذب إلى منتصف لوحة الرسم. يؤدي استخدام الاختصار CMD+T إلى إظهار مقابض الشكل المحيط، بحيث يمكنك التأكد من محاذاة المراكز. كبّر حجم النص بحيث يغطي النصف العلوي من المستطيل المنحني الزوايا كما في الشكل السابق.

12_9.jpg

قد يكون هناك عنصر نص واحد فقط في كل مسار، لذلك استخدم الاختصار CMD+J لتكرار طبقة النص هذه والمسار المرتبط بها. بعدها عدّل النص واستخدم أداة تحديد المسار لسحب النص إلى أسفل المسار.

13_10.jpg

يجب أن يُقرَأ النص بالطريقة الصحيحة من خلال وضعه في الجهة الداخلية بالنسبة للمسار، ولكن هناك حيلة ذكية لنقله إلى الجهة الخارجية في لوحة Character، وذلك من خلال تغيير إزاحة الخط الأساسي Baseline Shift إلى قيمة سالبة لتحريك النص للخارج إلى أن يحاذي المسار.

14_11.jpg

يمكنك بعد ذلك إجراء أي تعديلات تريدها على الخط. نستخدم هنا نمط الخط المضغوط Compressed مع ضبط التعقّب أو التباعد بين الأحرف Tracking على القيمة 50.

15_12.jpg

يمكنك إفساح المجال لمزيد من العناصر الموجودة أسفل الثعبان من خلال نقل عنصر النص عموديًا. حدّد أداة الكتابة مرةً أخرى، ثم اكتب عنصر نص آخر في مساحة فارغة، إذ يمكنك تعبئة المساحة الفارغة في تصميمات الشعارات ذات النمط القديم بكلمات مثل Established أو Trademark. استخدم نمطًا آخر من الخط Trade Gothic للتنويع في التصميم، مع الحفاظ على أسلوب طباعة ثابت. سنستخدم هنا النمط العادي من الخط العريض Heavy، ولا تنسَ مسح أي إعدادات أحرف غير مرغوب فيها.

16_13.jpg

أضِف طبقةً جديدةً لرسم بعض الأشكال للتزيين بهدف تحديد عنصر النص هذا، واختر أداة الخط Line، مع تغيير القائمة في شريط الأدوات العلوي إلى الخيار شكل Shape، بعد ذلك ارسم خطًا قصيرًا له حدّ Stroke مقداره 10 بكسلات.

17_14.jpg

استمر في الضغط على مفتاح ALT وادفع الشكل لتكراره على طبقة جديدة. انقل هذه النسخة الجديدة أسفل النص، ثم انقر نقرًا مزدوجًا على طبقة النص مع منحها تأثير Color Overlay نفسه لإدخال مزيد من الألوان في التصميم كما في الشكل السابق.

18_15.jpg

استمر في الضغط على مفتاح Shift وانقر على كل الطبقات التي تشكل عنصر النص هذا مع الخطين، ثم استخدم الاختصار CMD+J لتكرارها. انقل هذه العناصر إلى الجانب الآخر من تخطيط الشعار وعدّله كما في الشكل السابق.

19_16.jpg

ضع عنصر نص آخر في المساحة الموجودة أسفل رسم الثعبان، واستخدم هذه المرة مستطيلًا لتخطيط النص مع إعداد الحد نفسه بمقدار 10 بكسلات. تأكد من محاذاة كل شيء مع الدليل باستخدام الاختصار CMD+T للتحقق من المقبض المركزي كما في الشكل السابق.

20_17.jpg

انسخ الكتابة الموجودة على طبقة المسار، وصغّر حجمها وحرّر النص. يمكنك تغيير التسلسل الهرمي المرئي لعناصر النص باستخدام أحجام وأوزان مختلفة وأنماط خطوط مختلفة. استخدمنا الخط اليدوي Cornerstore لهذا القسم كما في الشكل التالي:

21_18.jpg

يجب أن تكون حذرًا في التعامل مع الخطوط اليدوية للتأكد من تدفق الأحرف بسلاسة مع بعضها البعض. قرّب واضبط إعدادات الأحرف الملائمة، حيث سيساعدك استخدام نمط التباعد بين الأحرف البصري Optical، ثم اضبط التعقّب tracking الملائم بدرجة كافية كما في الشكل السابق، ويمكنك بعد ذلك وضع المؤشر بين حرفين وإجراء تعديلات يدوية باستخدام المفتاح ALT مع مفتاحي المؤشر الأيسر أو الأيمن من لوحة المفاتيح.

22_19.jpg

اربط هذا العنصر بنظام الألوان من خلال إعطائه تأثير طبقة colour overlay باللون الأحمر.

23_20.jpg

أضِف طبقةً جديدةً وارسم حدودًا محيطةً حول التصميم باستخدام أداة المستطيل ذي الزوايا المنحنية Rounded Rectangle، ويجب أن يكون مركزيًا عن طريق محاذاته مع الدليل.

24_21.jpg

انقر واضغط Shift على الطبقات من الطبقة العلوية إلى السفلية في لوحة الطبقات Layers لتحديدها جميعًا، ثم انقل التصميم بالكامل إلى مركز لوحة الرسم، مع تغيير حجمه إن لزم الأمر ليتلائم مع منطقة القميص القابلة للطباعة.

25_22.jpg

لنطبق اللمسة النهائية من خلال إضافة بعض التأثيرات لإضفاء مظهر قديم على العمل الفني. إحدى الحيل المفضلة هنا هي تدوير زوايا الخطوط لمنحها تأثير حبر نازف. حدّد طبقة النص الرئيسية وانتقل إلى قائمة Filter ثم Noise، ثم اختر Median كما في الشكل السابق. اختر تحويل الطبقة إلى كائن ذكي Smart Object، والذي سيحافظ على قابلية تحرير النص بداخله.

26_23.jpg

قرّب ضبط القيمة Median إلى أعلى مستوىً ممكن قبل أن يصبح النص غير مفهوم تمامًا.

27_24.jpg

كرّر العملية لكل طبقة نص أخرى. يمكنك هنا استخدام خيار القائمة Median أعلى قائمة Filter مباشرةً، ولكن استمر في الضغط على مفتاح ALT أثناء النقر عليه للتأكد من أنه يطلب التحويل إلى كائن ذكي أولًا.

28_25.jpg

ستحتاج عناصر النص الأصغر إلى قيمة أقل بكثير، لذلك اضبط الإعدادات لكل عنصر على حِدة.

29_WashedAndWorn.jpg

بما أننا نصمم قميصًا، فلنستفِد من خامات Washed and Worn التي تضفي على عملك الفني المظهر القديم لقماش متشقق وحبر متناثر بسبب غسلها وارتدائها لسنوات عديدة.

30_26.jpg

جمّع كل الطبقات لوضعها في مجلد واحد، ثم طبّق قناع طبقة layer mask على هذه المجموعة. افتح أحد الخامات المغسولة والبالية Washed and Worn ثم انسخه، ثم استمر في الضغط على مفتاح ALT، وانقر على قناع الطبقة لتعديل محتوياته. الصق الخامة ثم استخدم الاختصار CMD+T لتغيير حجمها وموضعها وتدويرها للعثور على أفضل تخطيط لها.

31_27.jpg

انقر في أي مكان للخروج من القناع لترى الخامة التي تمحو أجزاءً من العمل الفني كما لو أن البتات قد تلاشت تمامًا مثل القميص القديم، تمامًا مثل الشكل السابق.

32_28.jpg

لا تنسَ إخفاء طبقة الخلفية السوداء قبل تصدير عملك الفني، لأنك سترغب في أن تكون خلفية الطباعة هي نسيج القميص الفعلي.

33_29.jpg

والنتيجة النهائية هي شعار العلامة التجارية ذو الطراز القديم الذي يبدو رائعًا بوصفه تصميمًا لقميص T-shirt. يحسّن الرسم القديم التصميم فعليًا، خاصةً مع نظام ألوان محدود، كما يؤدي وضع مجموعة من عناصر النص في تركيبة جذابة بصريًا إلى إنشاء شعار شارة قديم مثالي للاستخدام، مثل رسم على القميص أو تصميم هوية علامة تجارية حقيقي.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Create a Vintage Logo T-Shirt Design in Photoshop لصاحبه Chris Spooner.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...