اذهب إلى المحتوى

كيفية إنشاء قسائم الخصم في ووكومرس والاستفادة منها


صديق دمياطي

قد يؤدي توزيع كوبونات الخصم (الحسم)، أو ما يُعرف باسم القسائم، على عملاء متجرك إلى نتائج عكسية، فهدفك في النهاية هو تحقيق الأرباح من بيع منتجاتك، لا الخسارة. ولكن مع القليل من التخطيط، ستستطيع استخدام قسائم الخصم بفعالية لزيادة مبيعاتك، وجذب العملاء المخلصين.

سنوضح لك في هذا المقال كيفية إنشاء قسائم الخصم في متجر ووكومرس؛ وذلك حتى تتمكّن من البدء في استخدامها مباشرةً في متجرك، ثمّ سنناقش استراتيجيات استخدام قسائم الخصم بفعالية، وكيف يمكن أن تساعد قسائم الخصم متجرك الإلكتروني.

كيفية إنشاء قسائم الخصم في ووكومرس

إن كنت تستخدم ووكومرس في متجرك، فسيكون إنشاء قسائم الخصم لعملائك أمرًا بسيطًا بالنسبة لك. ولكن، بمجرد الانتهاء من هذه الخطوات، سيبدأ العمل الحقيقي في إعداد استراتيجية تسويق قسائم الخصم. لنبدأ حاليًا في خطوات إنشاء قسائم الخصم في ووكومرس.

الخطوة 1: كيفية إضافة قسيمة خصم جديد في الووكومرس

بدايةً، توجَّه إلى قسم التسويق من لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بموقعك، واضغط على القسائم.

في شاشة القسائم، ستتمكّن من إنشاء قسيمة خصم جديد بالنقر على زر إضافة قسيمة. إن كانت هذه أول قسيمة خصم على الإطلاق في متجرك، فانقر على زر إنشاء القسيمة الأولى الخاصة بك:

01 - كيفية إضافة كوبون خصم جديد في الووكومرس.png

بدايةً، يجب ملء حقلَي رمز القسيمة والوصف. على أن رمز القسيمة هو ما سيدخله عملاؤك أثناء عملية الدفع لتفعيل الخصم، ويمكن أن يكون أي شيءٍ تريده، ولكنّه يشير عادةً إلى شيءٍ يتعلق بنوع الخصم مثلًا، أو المنتج، أو الحدث، أو مبلغ الخصم.

يجب الانتباه إلى أن الوصف غير مرئي للعملاء، بل لك فقط. وبناءً عليه، يمكنك إضافة معلومات حول قسيمة الخصم هنا لتتذكر الشروط المهمة المتعلقة به.

02 - كيفية إضافة كوبون خصم جديد في الووكومرس.gif

بعد ذلك، ستحتاج إلى ملء البيانات العامة للقسيمة (كوبون الخصم). تحدِّد هذه المعلومات الشروط الأساسية للخصم، بما في ذلك المبلغ، وكيفية تطبيقه، ومتى تنتهي صلاحيته، كما يحدِّد نوع الخصم ما إذا كان نوع قسيمة الخصم ينطبق على السلة الشرائية للعميل بالكامل، أو على عنصرٍ واحدٍ فقط. كما يحدِّد ما إذا كان مبلغ الخصم ثابتًا، أو نسبة مئوية من مجموع المشتريات. مثلًا، يمكن أن توفر خصمًا بمبلغٍ ثابت يبلغ 20 دولارًا أمريكيًا على منتجٍ واحد فقط. وفي المقابل، يمكن أن تحدد نسبة خصم تبلغ 20% على سلة العميل كلّها بما تحتويه من منتجات. يمكنك تحديد ما إذا كنت ترغب في تقديم شحن مجاني للعملاء لهذا الخصم، أم لا، وتحديد تاريخ انتهاء صلاحية قسيمة الخصم أيضًا.

03 - كيفية إضافة كوبون خصم جديد في الووكومرس.png

الخطوة 2: تعيين قيود على استخدام قسيمة الخصم

عليك في الخطوة التالية تعيين قيود استخدام قسيمة الخصم. ستحدِّد هذه الشروط مَن من العملاء يمكنه إضافة هذا الخصم إلى سلة التسوق الخاصة به. تشير الحقول الأولى إلى الحد الأدنى (والأقصى) لمبلغ الشراء الذي سيتعين على العملاء الوصول إليه قبل أن يتمكنوا من تفعيل قسيمة الخصم.

يَمنع خيار استخدام القسيمة لوحدها فقط استخدام أكثر من قسيمة في نفس عملية الشراء. ويمنع أيضًا خيار استبعاد المنتجات المخصومة تطبيق قسيمة الخصم على منتجات مخفّضة السعر مسبقًا. كما يمكنك منع العملاء من استخدام قسيمة الخصم على منتجاتٍ محددة، أو على مجموعة منتجاتٍ معيّنة.

إن أردت إضافة قائمة عملاء محددين، فهم فقط مَن يستطيعون استعمال قسيمة الخصم، وسيمكنك ذلك من خلال إضافة عناوين البريد الإلكتروني للعملاء الذين ترغب في السماح لهم في حقل رسائل البريد الإلكتروني المسموح بها.

04 - تعيين قيود على استخدام كوبون الخصم.png

الخطوة 3: وضع حدود لاستخدام قسيمة الخصم

من خلال حد الاستخدام، تستطيع وضع حدود لقسيمة الخصم الذي أنشأته، حيث يمكنك تحديد عدد مرات تطبيق الخصم الكلّي لكل قسيمة من قِبل أيّ عميلٍ من خلال حقل حد الاستخدام لكل قسيمة. يمكن أن تضع قيمة هذا الحقل 100، ليستفيد منه أول مئة عميل يشترك في نشرة البريد الإلكتروني الخاصة بموقعك مثلًا؛ كما يمكنك تحديد عدد المنتجات التي يمكن للعميل تطبيق قسيمة الخصم عليها من خلال حقل حد الاستخدام لـ X عناصر. وتستطيع أيضًا تحديد عدد المرات التي يمكن لكل عميل فيها استخدام هذه القسيمة من خلال حقل حدّ الاستخدام لكل مستخدم.

05 - وضع حدود لاستخدام كوبون الخصم.png

هذه الشروط مهمة جدًا، لأن منح عملائك خصومات غير محدودة هو أمرٌ غير محبَّذٍ عادةً.

الخطوة 4: كيفية ترويج قسيمة الخصم لجذب العملاء

بمجرد أن تصبح قسيمة الخصم جاهزة، ستحتاج إلى إخبار العملاء بوجود خصم. يُعد الترويج من خلال منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، طرائق مجربةً وفعّالةً للوصول إلى العملاء، ولكنها في الوقت ذاته لا توصِل إلّا إلى عملاءٍ يتابعونك مسبقًا، أو مشتركين بالفعل في نشراتك عبر البريد الإلكتروني.

كبديل للطرائق السابقة، يمكنك الترويج عن طريق "المؤثرين"؛ وهم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أو المنصّات الأخرى الذين يروّجون المنتجات لمتابعيهم. سيساعدك التعاقد مع المؤثرين في ترويج منتجاتك للأشخاص الذين لم يسمعوا عن علامتك التجارية من قبل.

من الاستراتيجيات الأخرى لترويج الخصومات، نجد إرسال قسائم خصم للعملاء الذين تخلّوا عن سلة الشراء خاصتهم قبل إتمام الدفع؛ وذلك من أجل حثّهم على الرجوع إلى الموقع، وإكمال عملية الشراء. تفيد هذه الاستراتيجية في إعادة الأموال التي فقدتها عندما تخلّى العملاء عن سلة الشراء.

06 – كيفية ترويج كوبون الخصم لجذب العملاء.jpg

على أيّة حال، أيًّا كانت الطريقة التي ستختارها لترويج قسائم الخصم، عليك التركيز على نقاطٍ معينة في القسيمة، مثل تاريخ انتهاء الصلاحية، وحدود الاستخدام؛ لأن ذلك سيخلق عند العميل شعورًا بالحاجة إلى الشراء قبل النفاد، حيث من المرجَّح أن يتصرف بسرعة في هذا الموقف حتى لا يفوته العرض.

كيفية استخدام القسائم بفعالية لإفادة عملك

يحتاج تقديم العروض إلى استراتيجيات معيّنة ليكون ناجحًا. وبناءً عليه، توجد عدة استراتيجيات تساعدك على تطبيق أفضل الممارسات المتعلقة بتسويق قسائم الخصم، مع الحرص على عدم الإفراط في الخصم، والإضرار بأرباحك. يمكن أن تساعد هذه الممارسات أيضًا في تحسين استراتيجيتك التسويقية الشاملة، وذلك من خلال مساعدتك في استهداف أفكار الخصم الفعّالة وشركاء التسويق. سنطلعك على الجانبين التسويقي والإداري من استراتيجيات تسويق قسائم الخصم.

أفضل ممارسات تسويق قسائم الخصم

بدايةً، سيساعدك إعداد جدول للخصومات في تتبّع جميع قسائم الخصم التي تقدّمها لعملائك، وضمان عدم تقديم الكثير من الخصومات في وقتٍ واحد. فعلى الرغم من أنّ عملاءك سيستمتعون بخصمٍ يوصل قيمة مشترياتهم إلى الصفر تقريبًا، إلا أن الخصومات الكثيرة يمكن أن تضر بأرباحك (إلا إن كان ذلك جزءًا من خطة عملك).

وعلى نفس الصعيد، حاول أن تضع ظروفًا محددةً للغاية لاستخدام قسائم الخصم، فكما ذكرنا سابقًا، تُعد حدود استخدام القسيمة وقيود استخدامها مهمةً جدًا لمنع العملاء من الوصول إلى خصومات غير منظمة. وكلما كان بإمكانك جعل حدود وقيود الاستخدام أكثر تحديدًا، قلّ احتمال أن يتمكن عملاؤك من شراء عددٍ كبير من المنتجات بتكلفة مخفضة. الظروف المحددة تمنحك أنت وليس عملاءك، زمام السيطرة.

تُعَد قسائم الخصم المخصصة وسيلةً ممتازةً لبناء الوعي بالعلامة التجارية والولاء لدى العملاء الجدد أو المحتملين، فهي تجمع بين فوائد تخصيص العملاء، وفوائد تسويق قسائم الخصم. من خلال زيادة الإلمام بعلامتك التجارية، والتشجيع على الشراء في التخفيضات، ستؤدي قسائم الخصم مستقبلًا إلى المزيد من المبيعات غير الخاضعة للتخفيضات.

أفضل ممارسات إدارة قسائم الخصم

لن تفيدك قسائم الخصم أنت وعملاءك وحسب، بل ستميّزك عن منافسيك كذلك. إن الاطلاع على الخصومات التي تقدمها الشركات الأخرى في مجال عملك يمكن أن يمنحك أفكارًا لخصوماتٍ جديدة من شأنها أن تجذب العملاء إلى منتجاتك، وبعيدًا عن المتاجر المنافسة.

أضف إلى ذلك، أنه يمكن أن تُظهر لك قسائم الخصم أيُّ المؤثرين من بين الذين تعاقدت معهم كان الأكثر فعالية في الترويج لعلامتك التجارية، فمن خلال منح المؤثرين رموز قسيمة فريدة ليمنحوها لمتابعيهم، ستستطيع تتبّع عدد العملاء الذين يرسلهم كل مؤثر من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين استخدموا الرمز الخاص به.

سيساعد ذلك استراتيجيتك التسويقية الشاملة، لأن بإمكانك تحديد الخيار الأفضل لتوجيه جهودك الترويجية إليه. وذلك من خلال تقديم المزيد من الخصومات للمؤثرين الذين يجلبون لك الكثير من العملاء، ستستطيع تنفيذ استراتيجية تسويق أكثر كفاءةً لقسائم الخصم.

الخاتمة

يتطلب تسويق قسائم الخصم توازنًا بين إغراء العملاء بالعروض الترويجية، وتحقيق مبيعات مربحة وكاملة السعر بما فيه الكفاية. ومع ذلك، من خلال اتباع بعض أفضل ممارسات تسويق قسائم الخصم، سيمكنك استخدام الخصومات بفعالية أكبر لصالح متجرك.

لقد اطلعنا من خلال هذا المقال على أفضل ممارسات تسويق القسائم لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والولاء لها. كما شرحنا كيفية إنشاء قسائم الخصم في ووكومرس باستخدام الخطوات التالية:

  • كيفية إضافة قسيمة خصم جديد في الووكومرس.
  • تعيين قيود على استخدام قسيمة الخصم.
  • وضع حدود لاستخدام قسيمة الخصم.
  • كيفية ترويج قسيمة الخصم لجذب العملاء.

هل لديك أسئلة عن كيفية إنشاء قسائم الخصم في ووكومرس وطرائق استخدامها بفعالية؟ ضعها في قسم التعليقات أدناه.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Create WooCommerce Coupons (And Make Them Effective!) لصاحبه John Hughes.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...