اذهب إلى المحتوى

التسويق لمتجر ووكومرس: ربط المتجر بأدوات جوجل والترويج له عبر seo وإعلانات فيسبوك والبريد الإلكتروني


Ali Qassem

اختيار المنتجات التي تريد بيعها وبناء المتجر الالكتروني وتصميم الشعار والتعاقد مع شركات الشحن وإضافة بوابات دفع لن يكون له معنى إن لم تتمكن من التسويق الجيد لمتجرك الالكتروني وجذب الزبائن لتجربته والشراء منه، وبما أني لست خبير تسويق فلن أتكلم عن أساليب التسويق ولكن سوف أتكلم عن الأدوات التي يمكنك استخدامها مع متجرك المبني على ووردبريس للتسويق له.

يتواجد متجرك الالكتروني بشكل افتراضي على شبكة الانترنت لذلك سوف أتحدث عن الأدوات الافتراضية التي تُمكنك من بناء جمهور خاص بمتجرك والمحافظة على هذا الجمهور.

محرك البحث جوجل

يوجد العديد من محركات البحث ولكن سوف أتكلم عن الأقوى والأكثر هيمنة على شبكة الانترنت وهو محرك بحث جوجل والذي يستخدمه معظم من يعمل على شبكة الويب وظهور متجرك على ضمن الصفحة الأولى للبحث يعني أنك سوف تحصل على العديد من الزيارات وبالتالي يوجد احتمال أكبر لحصول عمليات شراء ترافق هذه الزيارات.

يمكن أن يحتل متجرك الالكتروني الصفحات الأولى للبحث بطرق مدفوعة أو بطرق غير مدفوعة ولكن قبل الكلام عن أي من هذه الطرق يجب عليك بناء موقع يحقق الشروط التي يُنصح بها من قبل جوجل ولتحقيق ذلك يجب ربط الموقع مع أداتين مجانيتين مقدمتان من جوجل هما Google Search Console و Google Analytics.

تُستخدم الأداة الأولى لمعرفة المشاكل التي من الممكن أن يواجهها موقعك والتي قد تؤثر على ترتيبه أو أرشفته ضمن جوجل أما الأداة الثانية فتقدم لك معلومات مفصلة عن زوار موقعك، كم من الوقت قضوا ضمن الموقع، ما المواقع التي تصفحوها مباشرة قبل زيارة موقعك وما هي المواقع التي توجهوا لها مباشرة بعد موقعك والعديد من المعلومات الأخرى المفيدة.

ملاحظة: لاستخدام هذه الأدوات عليك امتلاك حساب على جيميل Gmail.

ربط الموقع مع Google Search Console

أولًا عليك التوجه إلى الرابط ثم الضغط على خيار "البدء الآن".

001_google_search_console_1.jpg

سوف تجد الآن أمامك خياران لربط الموقع مع هذه الأداة، الخيار الأول يقوم بربط اسم النطاق الأصلي مع جميع الأسماء الفرعية الناتجة عنه مع الأداة ولكن يتطلب إضافة سجل نصي ضمن DNS أما الخيار الثاني فيقوم بربط اسم النطاق بشكل محدد سواء كان الرئيسي أم الفرعي مع تحديد البروتوكول سواء كان https أو http والفرق هنا أنك سوف تحصل على معلومات اسم النطاق https//example.com فقط دون أي معلومة عن اسم النطاق الفرعي https://cdn.example.com ودون أي معلومات عن اسم النطاق http://example.com بالرغم أن الفرق هنا هو فقط بروتوكول الاتصال المستخدم لذلك أنصح باستخدام الطريقة الأولى.

عليك كتابة اسم النطاق فقط دون أي إضافات والضغط على "متابعة".

002_google_search_console_2.jpg

بعد ذلك سوف تظهر لك النافذة التالية والتي تحتوي على مضمون السجل النصي الذي عليك إضافته إلى DNS ضمن حسابك على موقع مسجل اسم النطاق.

003_google_search_console_3.jpg

والآن علينا التوجه إلى حيثما يتم إدارة DNS وفي حالتي فإن موقعي يتم إدارة DNS الخاص به من حساب لي على شركة كونتابو (راجع المقالة الأولى والثانية من سلسلتنا).

dns.png

ضع إشارة @ ضمن الحقل المقابل ل Name وقم بإلصاق المحتوى الذي نسخته من Google Search Console ضمن الحقل المقابل ل Data ثم اضغط على Create Record.

قد تحتاج لمدة زمنية تتراوح بين ساعة لساعتين كي يتم كشف السجل الجديد الذي أضفته، عندها يمكن العودة إلى Google Search Console والضغط على "تأكيد".

google_search_console_page.jpg

وهكذا يتم ربط الموقع مع أداة Google Search Console.

ربط الموقع مع Google Analytics

الأداة السابقة تقدم لنا معلومات عن موقعنا الإلكتروني كموقع وكيف يراه محرك البحث جوجل أما Google Analytics فهي كأداة تعمل على جمع معلومات عن من قام بزيارة موقعك (كم قضى وقتًا ضمن الموقع، من أي موقع أتى، إلى أي موقع توجه بعد موقعك، من أي دولة، في أي وقت ….الخ) حيث تفيدك هذه المعلومات في معرفة جمهور موقعك وبالتالي يمكنك بشكل أفضل استهدافه سواء كنت تنوي ذلك من خلال الحملات الإعلانية أو عبر جذب الزوار من محركات البحث.

قبل ربط هذه الأداة مع موقعك الإلكتروني عليك تثبيت إضافة تُدعى Insert Headers and Footers وذلك من خلال التوجه إلى قسم "إضافات" ثم تبويب "أضف جديد" وإلصاق اسم الإضافة في مربع البحث ثم تثبيتها وتفعيلها.

018_insert_header_footer_1.jpg

بعد إتمام عملية تثبيت الإضافة السابقة عليك التوجه إلى موقع Google Analytics ثم الضغط على خيار "بدء القياس".

007_google_analytics_1.jpg

في حال كانت هذه أول مرة لك فسوف تظهر لك النافذة التالية لإعطاء اسم للحساب ثم اضغط على "التالي".

008_google_analytics_2.jpg

الآن عليك إدخال اسم الموقع الذي تريد جمع إحصاءات جوجل له والمنطقة الزمنية والعملة ثم اضغط على "التالي".

009_google_analytics_3.jpg

اختر الصناعة التي يندرج تحت مسماها متجرك الإلكتروني واختر ما تراه مناسبًا من الخيارات الموجودة ثم اضغط على "إنشاء".

010_google_analytics_4.jpg

وافق على الشروط والأحكام الخاصة بجوجل وذلك تبعًا للمنطقة التي اخترتها.

011_google_analytics_5.jpg

سوف تظهر لك النافذة التالية والتي تخبرك بالأمور التي سيعمل Google Analytics على إعلامك بها عبر بريدك الالكتروني.

012_google_analytics_6.jpg

والآن سوف نبدأ بعملية ربط الموقع مع أداة Google Analytics لذلك سوف نختار "الويب".

013_google_analytics_7.jpg

يجب اختيار بروتوكول http أو https حيث تختار الأول إن لم يحتوي موقعك شهادة ssl، ولكن الخيار الثاني هو الأفضل لذلك عليك تركيب شهادة SSL حُكمًا على موقعك إن كنت تريد بناء متجر قوي وموثوق من قبل محركات البحث. وبعد إدخال عنوان الموقع واسمه نضغط على خيار "إنشاء مصدر بيانات".

014_google_analytics_8.jpg

ومن ثمَّ انسخ كود برمجي من جوجل وتضمينه في موقعنا كي تتم عملية الربط وللوصول لهذا الكود اضغط على "علامة الموقع الشاملة (gtag.js).

015_google_analytics_9.jpg

انسخ الكود الظاهر أمامك وتوجه إلى لوحة تحكم موقعك من جديد.

016_google_analytics_10.jpg

من قسم "الإعدادات" اضغط على تبويب جديد ظهر بعد تثبيت الإضافة الأخيرة وهو "Insert Headers and Footers".

019_insert_header_footer_2.jpg

الآن عليك بإلصاق الكود السابق ضمن المربع التابع ل"Scripts in Header" ثم الضغط على خيار "حفظ".

017_google_analytics_11.jpg

إن كنت قد ثبت إضافة WordFence أو أي إضافة أمان أخرى فغالبًا سوف يتم تحذيرك بعد الضغط على خيار "حفظ" لأنك تقوم بإضافة كود خارجي للموقع.

021_wordfence_whitelist_action.jpg

عليك الضغط على Whitelist This Action ثم عمل تحديث للصفحة والضغط على خيار المتابعة.

022_wordfence_whitelist_action_2.jpg

وهكذا تكون قد انتهيت من عملية الربط وسوف يبدأ جوجل بجمع بيانات عن زوار الموقع حالما يصبح لديك زوار.

جذب زوار للموقع من خلال تقنيات تحسين محركات البحث SEO

تسمح الأدوات السابقة لنا بمعرفة الأخطاء الموجودة في موقعك وإصلاحها كما تسمح بمعرفة معلومات عن زوار موقعنا وكم يقضون من الوقت على الموقع، وبالتالي هل هو جذاب لهم أم لا، هل تحتاج لعمل تحسينات على المحتوى أم لا.

معظم المتاجر الالكترونية تتضمن مدونة إضافة إلى صفحة عرض المنتجات وذلك كي تروج لهذه المنتجات من خلال كتابة مقالات تتكلم عن ميزات هذه المنتجات أو ربما طرق استخدامها وذلك من خلال استهداف كلمات تُدعى بالكلمات المفتاحية وهي الكلمات التي يستخدمها الزوار عند البحث عن أمر ما ضمن محرك البحث جوجل أو محرك بحث آخر وأي زائر يدخل الموقع من خلال ظهور طلبه على أول صفحة في جوجل يكون نتيجة لعمليات البحث الطبيعية والغير مدفوعة وهذا ينتج عما كتبته من مقالات وطريقة كتابتك لها بحيث أقنعت محرك البحث أنها ستكون مفيدة لهذا الزائر.

قبل البدء بكتابة المقالات على مدونتك ضمن ووردبريس يجب عليك تثبيت إضافة تُعنى بهذا الشأن وتساعدك في عملية الكتابة الصحيحة كما أنها تضيف ما يُدعى بخريطة الموقع والتي تستخدمها محركات البحث لمعرفة بنية موقعك وما يحتويه من صفحات ومقالات.

الإضافة التي أستخدمها هي Yoast SEO والتي تستطيع تثبيتها بنفس الطريقة التي قمت فيها بتثبيت إضافة Insert Headers and Footers.

001_yoast_installation.jpg

بعد تثبيت وتفعيل الإضافة يجب علينا تفعيل معالج تكوين الإعدادات وذلك عبر التوجه إلى قسم SEO ومنه تبويب "عام".

002_yoast_settings_1.jpg

والضغط على خيار "معالج تكوين الإعدادات" وبعد الانتهاء منه تستطيع الضغط على خيار "البدء بآلية تحسين بيانات SEO".

003_yoast_settings_2.jpg

الخطوات بسيطة ولا تحتاج إلى شرح كبير وهي مبينة في الصور التالية

004_yoast_settings_3.jpg

اختر الخيار أ في حال كنت قد انتهيت من تصميم الصفحة الرئيسية وإدخال محتويات الصفحات الهامة مثل سياسة الخصوصية وصفحة من نحن والشروط والأحكام حتى لو لم تكن قد قمت بعد بإدخال المنتجات. أما الخيار ب فعليك اعتماده إن كنت ما زلت في مرحلة تصميم الصفحات السابقة.

005_yoast_settings_4.jpg

والآن اختر نوع الموقع هل هو مدونة أو متجر الكتروني أو شركة أو ربما شبكة إخبارية ويمكنك إضافة خيار غير موجود.

006_yoast_settings_5.jpg

هل موقعك هو مدونة شخصية إذًا هو يعبر عن شخص أو في حال كان موقع إخباري يمثل جهة رسمية أو متجر إلكتروني يمثل شركة فعليك بالخيار الأول. عليك إدخال اسم الجهة التي يمثلها الموقع (اسم الموقع) والروابط المتاحة له على مواقع التواصل الإجتماعي.

007_yoast_settings_6.jpg

ماذا تريد لمحرك البحث أن يرى ضمن الموقع، في حالة المتجر الإلكتروني عليك اختيار الصفحات والمقالات والمنتجات، أما مثلًا في حالة المدونة يكفي المقالات والصفحات.

008_yoast_settings_7.jpg

هل تقوم بإدارة الموقع وكتابة المقالات لوحدك أم هناك آخرون بحسابات منفصلة يقومون بذلك، عادةً إن كان الموقع مدونة شخصية فأنت الكاتب الوحيد أما في حال متجر إلكتروني أو شبكة إخبارية فربما هنالك عدة كتاب ومحررين.

009_yoast_settings_8.jpg

عليك إدخال اسم الموقع وفاصل العنوان أي الإشارة المستخدمة ضمن رابط أي صفحة أو مقال للفصل بين الكلمات بدلًا من الفراغ. لاحظ جميع الروابط التي تزورها باستخدام المتصفح لا تحتوي على فراغ وبدلًا منه يتم استخدام رمز - بشكل عام.

010_yoast_settings_9.jpg

لك الحرية هنا في السماح لإضافة Yoast في جمع معلومات عن موقعك أو لا لتساعدهم على تحسين أداء الإضافة (لا تنسى أنك تستخدم الإضافة بشكل مجاني لذلك فإن هذا أمر طبيعي من مبدأ المنفعة المتبادلة).

011_yoast_settings_10.jpg

توفر Yoast بعض الدروس التعليمية المجانية وأخرى مدفوعة لتزيد من معلوماتك عن محركات البحث وكيفية جعل موقعك صديق لهذه المحركات.

012_yoast_settings_11.jpg

بعد الانتهاء من تكوين الإعدادات يجب إنشاء ملف روبوتس robots.txt وهو ملف ضروري لكل موقع كي يسمح لعناكب جوجل (برمجيات تقوم بفحص جميع المواقع ومحتوياتها وأرشفتها ضمن جوجل) بالدخول للموقع وأرشفة محتوياته. لذلك توجه إلى قسم SEO ثم تبويب "أدوات" واضغط على خيار "محرر الملف".

013_yoast_settings_12.jpg

بعد الضغط على الخيار السابق سوف تظهر لك النافذة الظاهرة في الصورة التالية حيث عليك الضغط على خيار "إنشاء ملف robots.txt".

014_yoast_settings_13.jpg

هكذا أصبح لدينا على الموقع ملف روبوت يسمح لجوجل بفحص موقعك ومحتوياته وبالتالي أرشفتها وإرسال معلومات إلى Google Search Console في حال احتوى الموقع على مشاكل وجب عليك إصلاحها.

015_yoast_settings_14.jpg

وقد يتمكن جوجل من معرفة رابط خريطة الموقع لديك ولكن من الأفضل تقديمها بشكل مباشر لضمان وصوله لها بشكل صحيح وسريع لذلك بعد تثبيت وتفعيل إضافة Yoast SEO عليك بالتوجه إلى تبويب "عام" في قسم SEO ثم الضغط على "ميزات" حيث سوف تجد خيار خرائط الموقع.

اضغط الآن على إشارة الاستفهام بجانب خيار خرائط الموقع ثم اضغط على الرابط "انظر خريطة الموقع XML".

016_yoast_settings_15.jpg

الخيار السابق سوف يفتح لك نافذة جديدة تأخذك إلى خريطة الموقع الخاصة بموقعك وسوف تكون بنفس الشكل الظاهر في الصورة التالية. قم بنسخ القسم الذي يلي اسم الموقع في مربع عنوان المتصفح وهو sitemap_index.xml وقم بالتوجه إلى حسابك على Google Search Console الذي قمت بإنشائه سابقاً.

017_yoast_settings_16.jpg

توجه الآن إلى قسم "ملفات Sitemaps" وقم بإلصاق ما سبق كما هو مبين في الصورة واضغط على Submit.

قد يظهر لك أن الخريطة لم يتم قراءتها من قبل جوجل ولكن لا تقلق فالأمر يحتاج بعض الوقت وأصبح جوجل الآن يستطيع زيارة الرابط بشكل تلقائي وتحديث الخريطة التي يملكها عن الموقع بدون الحاجة لك للقيام بذلك.

018_yoast_settings_17.jpg

الترويج للموقع عبر حملات إعلانية عبر فيس بوك

لن نتكلم هنا عن كيفية عمل حملة إعلانية على فيس بوك لموقع الالكتروني أو كيفية إنشاء صفحة له على فيس بوك ولكن سوف نتكلم عن كيفية ربط الموقع مع فيس بوك للاستفادة قدر الإمكان من إمكانيات فيس بوك في تضخيم المجتمع المهتم بما يقدمه موقعك الإلكتروني.

أولًا عليك تثبيت وتفعيل إضافة Facebook for WooCommerce.

005_facebook_for_woocommerce_1.jpg

بعد تفعيل الإضافة سوف يظهر في أعلى الصفحة عدة تنبيهات الأول يطلب منك إكمال إعدادات الإضافة والثاني يلفت انتباهك أن التبويب الخاص بهذه الإضافة أصبح موجود ضمن قسم "التسويق".

اضغط على خيار Complete the setup steps.

006_facebook_for_woocommerce_2.jpg

لإكمال إعدادات الإضافة عليك الضغط على Get Started.

007_facebook_for_woocommerce_3.jpg

سوف تظهر لك الآن نافذة جديدة تتصل بفيس بوك وفي حال كنت مسجلًا بحسابك على ذات المتصفح فسوف يسألك فيس بوك هل تريد المتابعة بحسابك أم حساب آخر.

008_facebook_for_woocommerce_4.jpg

بعد اختيار حسابك على فيس بوك سوف تظهر نافذة تخبرك بفوائد الربط بين ووكومرس وفيس بوك.

009_facebook_for_woocommerce_5.jpg

اختر الآن اسم النشاط التجاري وهذا لن يكون اسم الصفحة الخاصة بك على فيس بوك بل اسم حساب Business manager الذي تتم إدارة الحملات الإعلانية منه للموقع أو الصفحة التابعة له.

010_facebook_for_woocommerce_6.jpg

حساب مدير الأعمال هو الحساب الذي يمكنك من إدارة حملاتك الإعلانية على فيس بوك من خلاله. وبعد إنشاء حساب مدير الأعمال يمكنك اختياره والمتابعة.

011_facebook_for_woocommerce_7.jpg

الآن تأكد من الإعدادات واضغط على متابعة.

012_facebook_for_woocommerce_8.jpg

وسيظهر لك ما هو المسموح لتطبيق ووكومرس بالوصول له. (بيكسل فيسبوك: هو أداة تحليلية تسمح لك بقياس فعالية إعلانك على فيسبوك من خلال دراسة ما يقوم به الزوار على موقعك، حيث تستطيع استخدام هذه الأداة لضمان ظهور الإعلانات للأشخاص المستهدفين والحصول على زبائن جدد أو استهداف من قام بزيارة موقعك سابقًا وبالتالي الحصول على مبيعات أكثر وعادة يتم الوصول لطريقة مناسبة لموقعك بعد تجريب مجموعة من الإعلانات على فيسبوك وهذا أمر واسع وعلم بحد ذاته لا يمكن التوسع فيه هنا أكثر).

والكتالوج هو عبارة عن حافظة تتضمن جميع المعلومات عن المنتجات التي تحاول الترويج لها أو بيعها عبر فيسبوك أو انستجرام حيث يمكنك إنشاء كتالوج مختلف لكل نوع من المنتجات لديك في حال كان موقعك يحتوي على أنواع مختلفة مثل ملابس وقطع الكترونية مثلًا.

013_facebook_for_woocommerce_9.jpg

بقيت الخطوة الأخيرة وهي النافذة التالية ليصبح بعدها موقعك مرتبط مع فيسبوك ويمكن عمل إعلانات مدفوعة له وكسب عملاء محتملين.

014_facebook_for_woocommerce_10.jpg

استخدام البريد الالكتروني في الترويج أو جذب الزبون من جديد

شخصيًا لا أنصح باجتذاب الزبائن الجدد عبر البريد الإلكتروني لأن هذه العملية صعبة وغير موثوقة من قبل الزبون فلا أحد يحب أن تتطفل عليه في بريده الشخصي ما لم يكن على علم معرفة مسبقة بك لذلك أنصح باستخدام الأداة التالية فقط في عملية التواصل مع العملاء الحاليين لموقعك ومحاولة حثهم من جديد على الشراء من الموقع.

MailChimp

هي منصة تسويق الكتروني وخدمة تسويق الكتروني عبر البريد الالكتروني يمكن استخدامها مع العديد من المنصات ومنها ووردبريس وسوف نشرح كيف تقوم بربطها مع موقعك وبناء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بعملائك.

بدايةً علينا تثبيت وتفعيل إضافة MC4WP: Mailchimp for WordPress.

001_mailchimp_installation_1.jpg

بعد ذلك يجب إنشاء حساب على موقع MailChimp.

002_mailchimp_sign_up_1.jpg

اختر الحزمة المجانية.

003_mailchimp_sign_up_2.jpg

والآن يجب إدخال معلوماتك الشخصية.

004_mailchimp_sign_up_3.jpg

ويجب علينا هنا إدخال عنوان العمل وعلينا الانتباه وإدخال عنوان عمل صحيح.

005_mailchimp_sign_up_4.jpg

والآن أصبح حسابك جاهز للعمل.

006_mailchimp_sign_up_5.jpg

نعود الآن للموقع وضمن قائمة ووردبريس سوف نجد قسم جديد بعد تثبيت وتفعيل الإضافة السابقة هو MC4WP، اضغط عليه لتصل لنافذة مشابهة للصورة التالية. أولًا علينا ربط حسابنا مع الإضافة على موقعنا بحيث يتم بشكل تلقائي إضافة عناوين البريد الإلكتروني التي تتلقاها على موقعك إلى قائمة موجودة ضمن حسابك على MailChimp. يمكنك تشجيع الزوار على تقديم عناوين بريدهم الإلكتروني من خلال نافذة منبثقة للاشتراك بالنشرة البريدية الخاصة بموقعك مثلًا.

الصورة التالية هي من صفحة الإضافة ضمن لوحة تحكم الووردبريس،اضغط على خيار Get your API key here لتفعيل الإضافة بنجاح.

007_mailchimp_api_1.jpg

سوف ننتقل لنافذة جديدة على موقع MailChimp ضمن حسابك كما هو موضح في الصورة، توجه لأسفل الصفحة.

008_mailchimp_api_2.jpg

سوف تجد الآن قسم خاص بـ API keys، اضغط على Create A Key.

009_mailchimp_api_3.jpg

ليتم توليد مفتاح وهو موجود ضمن السطر الجديد ضمن عمود API Key، عليك بنسخه والعودة للنافذة السابقة في موقعك الإلكتروني.

010_mailchimp_api_4.jpg

إلصق المفتاح السابق في موقعك المخصص واضغط على خيار "حفظ التغييرات" ولاحظ تغير Status إلى Connected باللون الأخضر.

011_mailchimp_api_5.jpg

لتتعرف أكثر على كيفية استخدام MailChimp اطلع على القنوات التعليمية التالية على يوتيوب:

كيفية استخدام الميل شيمب للتسويق بالإيميل - للمبتدئين

Mail Chimp 2020 : Easy Way

والآن سوف نقوم بتعليمك كيفية ربط المتجر مع MailChimp بحيث يتم أخذ عناوين البريد الالكتروني لمن يقومون بعملية الشراء إلى حسابك على MailChimp.

يجب علينا تثبيت وتفعيل إضافة Mailchimp for WooCommerce.

024_mailchimp_woocommerce_1.jpg

بعد تفعيل الإضافة سوف يتم تحويلك بشكل تلقائي للنافذة التالية، اضغط على "الربط".

025_mailchimp_woocommerce_2.jpg

سوف تظهر لك نافذة منبثقة جديدة تطلب منك تسجيل الدخول في حسابك على MailChimp.

026_mailchimp_woocommerce_3.jpg

بعد تسجيل الدخول سوف تظهر لك النافذة التالية، اضغط على خيار Allow.

027_mailchimp_woocommerce_4.jpg

الآن أصبح المتجر مرتبط مع MailChimp وعليك ملء المعلومات الظاهرة في الصور التالية.

028_mailchimp_woocommerce_5.jpg

029_mailchimp_woocommerce_6.jpg

لكن تذكر ضمن الحساب المجاني لا تستطيع إنشاء إلا جمهور واحد وهذه الميزة مفيدة عندما تدير مجموعة مواقع مختلفة التوجه بالتالي أنت بحاجة لتقسيم عناوين البريد الإلكتروني كل حسب توجهه وهذا يتم من خلال إنشاء جمهور لكل توجه.

030_mailchimp_woocommerce_7.jpg

انتهينا الآن من عملية الإعداد، وكل بريد إلكتروني يتم الشراء من خلاله سيتم تحويله إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك على mailchimp. ويمكن من هذه القائمة استهداف المهتمين بمنتجات الموقع بعروض وحسومات أثناء فترات الأعياد أو المناسبات الرسمية الخ..

031_mailchimp_woocommerce_8.jpg

خاتمة

ها قد انتهيت من سلسلتنا الكاملة حول بناء متجر على ووردبريس ووكوميرس بكامل تفاصيله، وصحيح أني لم أدخل في كامل أساليب واستراتيجيات التسويق الناجحة المتبعة، إلا أني أخذت أمثلة حقيقية حول الاعتماد على محرك البحث جوجل لجلب زائرين مجانيين وعلى بعض ميزات فيسبوك الجديدة والتسويق التقليدي عبر البريد الإلكتروني، ويمكنكم التوسع أكثر باتباع تقنيات أكثر احترافية تعتمد على إعلانات جوجل ADS المدفوعة أو حتى انستجرام وتويتر وسناب شات وغيرها.

نرجو لك ولمتجرك وتجارتك الإلكترونية كل التوفيق، ويسعدنا أن تشاركنا تجربتك في التعليقات!

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...