اذهب إلى المحتوى

كيفية استخدام مكون الكود القصير في ووردبريس


Ali Alrohia

إن استخدام الكود القصير هو جزء جوهري من تجربة ووردبريس، فالعديد من الإضافات لا تُضيف مكونات مُخصصة لمحرر المكونات، وبدلًا من ذلك فإنها تسمح لك باستخدام أكواد قصيرة لوضع عناصر ضمن المقالات والصفحات وتخصيصها. لتحقيق ذلك سوف تحتاج استخدام مكون الكود القصير.

باختصار، يسمح لك هذا المكون بإضافة أكواد قصيرة لووردبريس ضمن أي موقع تستطيع استخدام محرر المكونات ضمنه، وفي هذا المقال سوف نشرح لك كيفية إضافته واستخدامه في ووردبريس.

كيفية إضافة مكون الكود القصير لمقال أو صفحة في ووردبريس

يحتاج منك الأمر بضع ثوان، حيث عليك أولًا التوجه من لوحة تحكم ووردبريس إلى مقال أو صفحة جديدة، أو تحرير أي مقال أو صفحة موجودة مسبقًا، ثم الضغط على إشارة "+" الموجودة في جسم المنشور أو أعلى يمين النافذة. ابحث الآن عن الكود القصير، ثم اضغط عليه لإضافته لقسم المحتوى.

001_wordpress_shortcode_block.png

إن إضافة أكواد قصيرة باستخدام هذا المكون أمر بسيط جدًا، حيث يُضيف المكون حقلًا لتكتب داخله الكود القصير الذي تريد إضافته.

002_wordpress_shortcode_block.png

إن عاينت المقال أو الصفحة في الواجهة الأمامية قبل إضافة الكود القصير فلن تجد أي شيء، لأن هذا المكون لن يعرض شيئًا ما لم تُضِف له كودًا قصيرًا يعمل.

003_wordpress_using_shortcode_block.png

لا تحتاج لعمل أي شيء بعد إضافة الكود القصير للمكون، وذلك لأن ووردبريس يفسره تلقائيًا ويعرض النتائج في الواجهة الأمامية.

يأتي الكود القصير الذي استخدمته في المثال التالي مع ووكومرس، وعند معاينة الصفحة سوف يظهر المكون التالي.

004_wordpress_using_shortcode_block2.png

تذكر أن الأكواد القصيرة التي تستطيع الوصول لها تعتمد على الإضافات والقالب الذي تستخدمه، وعادةً ما توفر الإضافات والقوالب شرحًا كافيًا لكيفية استخدام الكود القصير التابع لها، وما هي المتغيرات التي يُسمح لك باستخدامها.

إعدادات وخيارات مكون الكود القصير

لا يتضمن مكون الكود القصير نفسها أي إعدادات إضافية، وذلك لأن وظيفتها الوحيدة هي أخذ الكود القصير ومعالجته، ثم توليد العناصر التي يراها الزوار عند الدخول للموقع.

إن ألقيت نظرةً على شريط أدوات هذا المكون، فسوف تجد أنها تتضمن خيارًا واحدًا فقط هو خيار التحويل إلى عنصر آخر.

005_wordpress_shortcode_block_type.png

عليك ضبط عدة متغيرات مختلفة لتغيير نمط أي عنصر تولده باستخدام الأكواد القصيرة، حيث توفر بعض الأكواد القصيرة العديد من خيارات التخصيص، لكن هذا يعتمد على طريقة عملها وليس المكون نفسه المستخدمة لعرض عناصر الكود القصير.

أفضل النصائح لاستخدام فعال لمكون الكود القصير

إن إضافة مكون الكود القصير سهلة جدًا لأي مقال أو صفحة، لكن التحدي الوحيد هو باستخدام الكود القصير نفسه.

لن تقع في أي مشاكل إن قرأت التوثيق والتعليمات الخاصة بالكود القصير الذي تريد استخدامه، ويجب عليك معاينة أي صفحة أو مقال يتضمن أكوادًا قصيرةً قبل نشرها، للتأكد أنها تعمل دون مشاكل، وهذا أمر مهم جدًا لأن معظم الأكواد القصيرة لا توفر معاينةً ضمن لوحة تحكم ووردبريس.

تسمح لك معاينة الصفحات بإصلاح المشاكل التي تظهر مع الأكواد القصيرة قبل رؤية الزوار لها، وفي حال لم يعمل عنصر ما، فتستطيع دائمًا الاستعانة بالتوثيق الذي يوفره المطور لمعرفة المشكلة.

لسوء الحظ، فإن بعض الإضافات لا توفر معلومات كافية عن الأكواد القصيرة التي تُضيفها، وفي مثل هذه الحالات سوف ينتهي بك الحال بعض الأحيان بظهور أكواد لا تعمل كما يجب، أو لا تتوافق مع تصميم الموقع. تستطيع المحاولة والتواصل مع المطور للحصول على المساعدة، لكن الحل الأفضل الذي يُنصح به هو استخدام الإضافات والقوالب التي تتضمن شرحًا كافيًا لطريقة استخدام أكوادها القصيرة.

أسئلة متكررة حول مكون الكود القصير في ووردبريس

يُحتمل أن تجد استخدام الأكواد القصيرة صعبًا بعض الشيء إن كانت هذه المرة الأولى لك، لذا سوف تُساعدك الأسئلة التالية على تجاوز المشاكل أو التساؤلات التي يُحتمل ان تواجهك.

  • لماذا أكوادي القصيرة لا تعمل؟ إن أضفت كودًا قصيرًا باستخدام مكون الكود القصير ومع ذلك لم يظهر أي شيء في الواجهة الأمامية، فهناك عدة أسباب لهذه النتيجة، إذ يُحتمل أن تكون الإضافة التي تستخدم هذا الكود القصير مُعطلة، أو ربما الكود نفسه يتضمن أخطاء كتابية لم تنتبه لها. تذكر أن مكون الكود القصير يعمل فقط على تمرير الشيفرة التي بداخله، فإن لم تعمل، فهذا يعني أن المشكلة موجودة في الكود نفسه وليس في المكون.
  • هل أستطيع إضافة عدة أكواد قصيرة في المقال أو الصفحة؟ تستطيع إضافة العدد الذي تريد من الأكواد القصيرة باستخدام محرر المكونات، وبما أن النتيجة لن تظهر ضمن المحرر، فيُنصح بمعاينة المقال أو الصفحة دائمًا قبل نشرها، خصوصًا عند استخدام عدة عناصر.
  • هل الأكواد القصيرة أفضل من المكونات؟ بدأ العديد من المطورين باستخدام المكونات المخصصة بدلًا من الأكواد القصيرة، حيث أن تخصيص المكون أسهل إن كنت تفضل استخدام لوحة تحكم مرئية بدلًا من متغييرات ضمن الكود القصير، لكن ما زال استخدام الكود القصير منتشرًا، ويُمكنك استخدامه بحرفية إن أخذت الوقت الكافي لقراءة التعليمات التي يوفرها المطور. حتى إن لم تمتلك أي خبرة مع الشيفرة البرمجية، فإن تخصيص الكود القصير ليس بالأمر الصعب.
  • هل أستطيع إضافة عدة أكواد قصيرة باستخدام مكون واحد؟ يستطيع كل مكون كود قصير أن يعرض عناصرًا تابعةً لكود قصير واحد فقط، والذي يُمكن أن يكون طويلًا، حيث يعتمد هذا على عدد المتغيرات التي يتضمنها، ويجب عليك استخدام مكون جديد لكل كود قصير تريد استخدامه.
  • لماذا لا أستطيع الوصول لمكون الكود القصير؟ لن تملك وصولًا لمكون الكود القصير إلا إن كنت تستخدم محرر المكونات، لكن المحرر التقليدي يسمح لك بإضافة الأكواد القصيرة بدون أي مكون، وذلك من خلال لصق الكود في أي مكان ضمن المحرر.

من الناحية الأخرى إن كنت تستخدم إضافة بناء صفحات ووردبريس، فالغالب أنها تتضمن نسختها الخاصة من مكون الكود القصير، والتي تستطيع استخدامها لعرض الكود الذي تريد، لذا من الأفضل لك قراءة توثيق إضافة البناء التي تستخدمها للتحقق من هذا الأمر.

الخلاصة

إن كنت تنوي استخدام ووردبريس لفترة طويلة، فيجب عليك معرفة كيفية استخدام الأكواد القصيرة، حيث تُضيف العديد من الإضافات مجموعةً من العناصر التي تستطيع الوصول لها فقط من خلال الكود القصير، ولكي يعمل هذا الكود القصير، عليك استخدام مكون الكود القصير.

لا يتضمن هذا المكون أي خيارات تخصيص، لذلك عليك قراءة توثيق الكود القصير لاستخدامه بحرفية وتذكر معاينة الصفحة أو المقال للتأكد من أن الكود القصير يعمل، كما يجب قبل نشر المقال أو الصفحة.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Use the WordPress Shortcode Block لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...