اذهب إلى المحتوى

كيفية إصلاح قاعدة بيانات الووردبريس


صديق دمياطي

تُعد قواعد البيانات في الووردبريس إحدى المكونات الأساسية لنظام إدارة المحتوى CMS. إذ يستخدم الووردبريس قاعدة البيانات لتخزين كامل محتوى موقعك. وهذا يعني أن أيّ خطأٍ يحدث في مساحة تخزين قاعدة البيانات سيؤدي إلى فشل عمل موقعك بالكامل؛ فإن واجهك خطأٌ كهذا، عندها ستضطر للبحث عن حلٍّ من أجل إصلاح قاعدة بيانات موقعك الووردبريس.

ستتعرف من خلال هذه المقالة إلى كيفية تشخيص قواعد بيانات موقع الووردبريس الخاص بك لتعرف فيما إذا كان هناك خطأ فيها، وكيفية إصلاح الخطأ فيها إن وجد؛ فقط تابع القراءة وستتعلم كل شيء.

علامات تشير إلى حاجة قاعدة بيانات الووردبريس للإصلاح

قد تواجه أخطاء عديدة أثناء تشغيل موقعك الووردبريس، ولكن ليس بالضرورة أن يكون جميعها مرتبطًا بقاعدة البيانات. إن أحد الأخطاء القليلة التي عليك أن تعلم عندما تراها أنها مرتبطة مباشرةً بقاعدة البيانات هو: "خطأ في إنشاء اتصال بقاعدة البيانات".

01 - علامات تشير إلى حاجة قاعدة بيانات الووردبريس للإصلاح.png

ومن الأمثلة الأخرى على الأخطاء الخاصة بقاعدة البيانات هي رسالة الخطأ "قاعدة البيانات مُحدّثة بالفعل" التي تظهر بالصورة أدناه. وقد لا يبدو ذلك خطًا بالنسبة لك، إلا أنه فعلًا كذلك، بل وسيتسبب حدوثه في منعك من الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بموقعك.

02 - علامات تشير إلى حاجة قاعدة بيانات الووردبريس للإصلاح.png

قد تكون بعض أخطاء قواعد البيانات الشائعة الأخرى أكثر وضوحًا، والتي من بينها:

  • فقدان محتوى وصور من موقعك.
  • أخطاء أثناء رفع الملفات إلى موقعك الووردبريس.
  • إحدى الإضافات لا تعمل بطريقة صحيحة.
  • توجد عدة تغييرات غير مفهومة في محتوى موقعك.

يتكون كل تنصيبٍ للووردبريس من جزأين: الملفات الأساسية وقاعدة البيانات. حيث إن كامل محتوى موقعك الووردبريس سيُخزن في قاعدة البيانات؛ فإن تعذر على ووردبريس إنشاء اتصالٍ معها، فقد يتوقف موقعك عن العمل بالكامل.

ولكن مع الأسف، قد يكون من الصعب تشخيص أخطاء قواعد البيانات في ووردبريس؛ حيث تتواجد العديد من الأسباب المحتملة لجميع المشكلات التي أدرجناها سابقًا. لذا يوصى عامةً بتجربة طرائق أخرى أكثر شيوعًا لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها قبل المضي قدمًا في عملية إصلاح قاعدة البيانات.

أسباب حدوث الأخطاء في قواعد البيانات في ووردبريس

تُعد مشكلات تسجيل الدخول إلى قواعد البيانات أحد أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث أخطاء قواعد البيانات في ووردبريس. عند تنصيب الووردبريس، سيُطلب منك إعداد قاعدة بيانات جديدة أو الاتصال بواحدة مُنشأة مسبقًا. في كلتا الحالتين، تحتاج إلى إدخال بيانات تسجيل الدخول (اسم مستخدم وكلمة سر) إلى قاعدة البيانات لتمكين الووردبريس من الاتصال بها.

03 - أسباب حدوث الأخطاء في قواعد البيانات في ووردبريس.png

يخزن الووردبريس بيانات تسجيل الدخول إلى قاعدة البيانات في ملف wp-config.php. ولذلك عندما يظهر لك خطأ عند الاتصال بقاعدة البيانات، سيكون السبب غالبًا هو عبث أحدهم بهذا الملف.

قد تواجه أيضًا مشكلاتٍ في الاتصال بقاعدة البيانات إن أصبحت قاعدة البيانات "تالفة". إن الأسباب الشائعة لحدوث تلف الملفات هي:

  • نتيجة وقوع أخطاءٍ أثناء تحديث قاعدة البيانات أو الإضافات أو القوالب.
  • بسبب استخدام إصدار قديم من PHP.
  • إعداد خاطئ لأذونات الوصول إلى الملفات أو الدليل.

لذلك، إذا واجهتك مشكلاتٍ في الاتصال بقاعدة بيانات ووردبريس وكنت متأكدًا من عدم وجود أيّة أخطاء في ملف wp-config.php، فمن المحتمل أن تكون المشكلة هي وجود تلف في ملفات قاعدة البيانات. إن أفضل شيءٍ يمكنك فعله في هذه الحالة هو محاولة إصلاح قاعدة بيانات الووردبريس.

كيفية إصلاح قاعدة بيانات الووردبريس

تمتلك معظم برامج إدارة قواعد البيانات خاصيّة إصلاح الخلل. تعمل هذه الخاصيّة من خلال تحديد الجداول أو المدخلات التالفة، والتأكد من إمكانية الوصول إلى البيانات من دون حدوث مشكلات.

لن ندخل إلى قواعد بيانات الووردبريس ونُعدّلها يدويًا بهدف إصلاحها، وإنما سنعتمد بدلًا من ذلك على الخواص الافتراضية والإضافات المخصصة لإصلاح قواعد بيانات الووردبريس.

ولكن قبل أن ننتقل إلى طرائق الإصلاح الأربعة، دعنا نخبرك أولًا عن كيفية إجراء نسخ احتياطي لقاعدة البيانات في ووردبريس.

كيفية إجراء نسخ احتياطي لقاعدة البيانات في ووردبريس

إن كنت بصدد إجراء أيّة تغييرات على قاعدة بيانات موقعك الووردبريس أو إصلاحها، فإنه يوصى بعمل نسخة احتياطية منها قبل كل شيء. وتوجد عدة طرائق لعمل نسخة احتياطية من قاعدة البيانات، بما في ذلك:

  1. باستخدام إضافة مخصصة لإجراء نسخ احتياطي للووردبريس: تستطيع معظم إضافات النسخ الاحتياطي إنشاء نسخ متعددة من ملفات موقعك وقاعدة البيانات. وإن كنت تملك صلاحية الدخول إلى لوحة تحكم موقع الووردبريس، فيمكنك أيضًا استخدام الإضافات لإنشاء نسخة مخصصة للقراءة فقط من قاعدة البيانات تُعرف باسم Snapshot؛ والتي تُستخدم في حال كان حجم قاعدة البيانات كبيرًا من أجل اختصار وقت النسخ.
  2. من خلال لوحة تحكم استضافة موقعك: توفر بعض شركات الاستضافة إمكانية إنشاء نسخة احتياطية من قاعدة البيانات أو تصدير نسخةٍ منها من خلال لوحات التحكم الخاصة بهم.
  3. باستخدام برنامج إدارة قواعد البيانات: يمكن لمعظم برامج إدارة قواعد البيانات، إن لم يكن جميعها، إنشاء نسخة من قاعدة البيانات الخاصة بموقعك.

إن عدم قدرتك على تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس بسبب وقوع أخطاء محددة هو احتمالٌ وارد الحدوث جدًا؛ وفي حالٍ كهذا، ستضطر إلى الوصول إلى قاعدة البيانات مباشرةً. فإن كنت تستطيع استخدام أداة phpMyAdmin، فلن يكون إنشاء نسخة احتياطية من قاعدة البيانات أمرًا صعبًا بالنسبة لك.

افتح أداة phpMyAdmin، ثم اختر قاعدة البيانات التي تريد تصديرها من القائمة اليمنى. بعد ذلك، انقر فوق التبويب المسمى "تصدير" والواقع في الجزء العلوي من الشاشة.

ستتمكن في الصفحة التالية من اختيار "طريقة التصدير" التي تريد استخدامها و"الصيغة" التي تريد حفظ ملف قاعدة البيانات بها. ستنشئ طريقة التصدير السريع "Quick" نسخة كاملة من قاعدة البيانات، وستكون صيغة SQL هي الصيغة الافتراضية للبيانات. سيساعدك وجود نسخة احتياطية كاملة من قاعدة البيانات على تجنب الوقوع في مشكلاتٍ أكبر في حال حدوث أيّ خطأٍ أثناء إجراء عملية إصلاح قاعدة البيانات من خلال استعادتها النسخة الاحتياطية مباشرةً.

04 - كيفية إجراء نسخ احتياطي لقاعدة البيانات في ووردبريس.png

لنتعرف الآن على الطرائق الأربع لإصلاح قاعدة بيانات الووردبريس.

1. استخدام أداة phpMyAdmin لإصلاح قاعدة البيانات

تُعد أداة phpMyAdmin البرنامج الأكثر شعبية لإدارة قواعد البيانات بين شركات الاستضافة. حيث يحتوي على خاصيّة إصلاح قاعدة البيانات التي يمكنك تطبيقها على جداول محددة.

لاستخدام هذه الخاصيّة، سجّل الدخول إلى لوحة تحكم أداة phpMyAdmin إما من خلال لوحة تحكم الاستضافة cPanel وهي الطريقة الأشهر، أو من خلال أدوات الاستضافة. ثم اختر قاعدة بيانات ووردبريس التي تريد إصلاحها من القائمة اليمنى. وعند الضغط على اسم قاعدة البيانات، ستظهر كل الجداول الموجودة ضمن هذه القاعدة.

يمكنك تحديد جدول واحد أو عدة جداول بالنقر فوق مربع الاختيار الموجود على يمين أسمائهم. بعد اختيار الجداول التي تريد إصلاحها، اختر من القائمة المنسدلة في أسفل الشاشة خيار "إصلاح الجدول".

ما لم تكن تعرف أيُّ الجداول صاحبة المشكلة، عندها يوصى بإجراء إصلاح لكل جداول قاعدة البيانات؛ فقط حدد جميع الجداول قبل اختيار خيار "إصلاح الجدول".

05 - استخدام أداة phpMyAdmin لإصلاح قاعدة البيانات.png

ستظهر في الشاشة التالية رسالة تفيد بإتمام عملية إصلاح الجداول المختارة بنجاح، مع عرض أسماء الجداول التي نُفذت العملية عليها.

06 - استخدام أداة phpMyAdmin لإصلاح قاعدة البيانات.png

بعد الانتهاء من إصلاح قاعدة البيانات، عُد إلى موقعك وتأكد من حلّ الخطأ. إن استمر الخطأ في الظهور، فقد لا يكون السبب هو مشكلة في قاعدة البيانات أساسًا.

2. إصلاح قاعدة البيانات باستخدام الإضافات

توفر الإضافات المتخصصة في إصلاح قاعدة البيانات أيضًا خاصيّة إصلاح الجداول التالفة. ولكن هذه الإضافات لن تفيدك في شيء عند عدم قدرتك على الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بموقعك؛ لذا لا ينبغي أن تكون الإضافات هي الطريقة الوحيدة التي تعرفها لحماية وإدارة قواعد البيانات.

إذا كنت تستطيع الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس، فيمكنك استخدام إضافة WP-DB Manager لإصلاح قاعدة البيانات. تمتلك هذه الإضافة سهلة الاستخدام ميزات متعددة كتحرير قواعد البيانات وتحسينها من خلال لوحة تحكم الووردبريس.

بمجرد تنصيب الإضافة وتفعيلها، توجه إلى تبويب "Database" ومن ثم "Repair DB" في لوحة تحكم الووردبريس. يمكنك من الصفحة التالية تحديد الجداول التي تريد إصلاحها. ولإصلاح كامل قاعدة البيانات، حدد جميع الجداول وانقر فوق زر "Repair" في أسفل الشاشة.

07 - إصلاح قاعدة البيانات باستخدام الإضافات.png

بعد الانتهاء، ستظهر رسالة تفيد بإتمام عملية إصلاح الجداول المحددة بنجاح، وستخبرك الرسالة أيضًا بفشل إصلاح أيِّ جدولٍ إن حدث ذلك.

لقد استعرضنا إضافة واحدة فقط من أجل إصلاح قواعد البيانات، ولكن في المقابل يوجد العديد غيرها التي يمكنك استخدامها أيضًا لنفس الغرض مثل إضافتي Advanced Database Cleaner وBackWPup.

3. استخدام أداة إصلاح قاعدة البيانات الخاصة بالووردبريس

توجد أداة افتراضية مدمجة مع الووردبريس مخصصة لإصلاح قاعدة البيانات. ولكن تحتاج إلى تفعيل هذه الأداة أولًا، وتفعيلها يكون بإضافة سطرٍ برمجيٍ واحدٍ فقط داخل ملف wp-config.php. ولكن قبل إضافته، لا تنسى أن تنشئ نسخة احتياطية منه لأنك ستعدل أحد ملفات ووردبريس الأساسية. توفر لك هذه الخطوة نسخة احتياطية جاهزة إذا حدث أيّة خطأٍ أثناء التعديل.

للوصول إلى ملف wp-config.php، اتصل بموقعك الووردبريس باستخدام عميل FTP وانتقل إلى المجلد الأساسي للموقع؛ وهناك ستجد ملف wp-config.php.

ابحث داخل الملف عن السطر الذي يحتوي الجملة التالية: "That's all, stop editing! Happy publishing"؛ وقبل هذا السطر مباشرةً أضف السطر البرمجي التالي:

define ('WP_ALLOW_REPAIR', true);

احفظ التغييرات التي أجريتها في ملف wp-config.php، ثم انسخ الرابط التالي في المتصفح ولا تنسى استبدال "yoursite.com" باسم النطاق الخاص بموقعك:

yoursite.com/wp-admin/maint/repair.php

يجب أن يظهر لك بعد فتح الصفحة شاشة تتضمن خيارات لإصلاح وتحسين قاعدة بيانات ووردبريس. انقر فوق زر "إصلاح قاعدة البيانات" وانتظر حتى ينتهي ووردبريس من تنفيذ المهمة. بعد الانتهاء، سترى شاشة فيها رسالة تفيد بنجاح عملية الإصلاح. ثم يمكنك محاولة إعادة تحميل موقعك الووردبريس لمعرفة ما إذا كان الخطأ ما زال موجودًا أم لا.

08 - استخدام أداة إصلاح قاعدة البيانات الخاصة بالووردبريس.png

بعد إصلاح قاعدة البيانات، وكي تضمن عدم إساءة استخدام أداة الإصلاح هذه من قِبل المستخدمين الآخرين في الموقع؛ عُد إلى ملف wp-config.php واحذف السطر البرمجي الذي أضفته سابقًا. أو يمكنك إعادة رفع النسخة الاحتياطية من ملف wp-config.php التي أنشأتها سابقًا.

4. استخدام خاصيّة إصلاح قواعد البيانات في أداة WP-CLI

إذا كنت من مستخدمي أداة WP-CLI المعروفة لإدارة الووردبريس من خلال واجهة سطر الأوامر، فيمكنك إصلاح قاعدة بيانات موقع الووردبريس الخاص بك من خلال تنفيذ الأمر التالي:

wp db repair

وعلى حسب إعدادات موقعك، فقد تحتاج أيضًا إلى إدخال بيانات تسجيل الدخول إلى قاعدة البيانات. إن حدث خطأٌ في الاتصال عند تنفيذ أمر الإصلاح، فقد تحتاج إلى إرفاق معلومات تسجيل الدخول إلى قاعدة البيانات من اسم المستخدم وكلمة المرور كمعاملات للأمر. وفي هذه الحالة، سيبدو أمر الإصلاح كما يلي:

wp db repair [--dbuser={value}] [--dbpass={value}]

استبدل كلمتا "value" الأولى باسم المستخدم والثانية بكلمة السر ثم نفذ الأمر. بعد تنفيذ الأمر، ستظهر رسالة النجاح التالية: "Success: Database repaired".

كالعادة، أعد تحميل موقعك الووردبريس في المتصفح لترى إن عادت الأمور لطبيعتها. وكما ذكرنا أعلاه، إذا استمر الخطأ في الظهور فقد لا تكون المشكلة في قاعدة البيانات في الأساس.

الخاتمة

قد لا تستطيع اكتشاف وجود أخطاءٍ في قاعدة بيانات إلا عندما يُنبّهك الووردبريس إلى وجود مشكلاتٍ في الاتصال بقاعدة البيانات أو في تحديثها. إن كانت قاعدة البيانات تالفة، فقد يؤثر ذلك على محتوى موقعك ووظائفه، بحسب حجم التلف.

وإن كان هنالك خطأ في قاعدة بيانات ووردبريس، فتتوفر أربع طرائق لإصلاحه:

  1. استخدام أداة phpMyAdmin لإصلاح قاعدة البيانات.
  2. إصلاح قاعدة البيانات باستخدام الإضافات.
  3. استخدام أداة إصلاح قاعدة البيانات الخاصة بالووردبريس.
  4. استخدام خاصيّة إصلاح قواعد البيانات في أداة WP-CLI.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How to Repair the WordPress Database لصاحبه Will Morris.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...